اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما رأيك في تقديم القضايا الإجتماعية في السينما بهذا الشكل ؟


se_ Elsyed

Recommended Posts

أنا أتفق مع الرأي القائل أن السنيما أو الدراما لا تُعالج مشاكل .. لكنها تعرض وتُسلط الضوء فقط على تلك المشاكل ...

لكن

واه من لكن دي..

لكن أن تتم المعالجة بهذا الشكل الفج ...

فتلك هي المصيبة ...

وبدأت بفيلم " عُمارة يعقوبيان " بعرض مشاهد قذرة عن الشذوذ الجنسي تحت شعار إننا لا نستطيع أن نُخفي تلك المشاكل الموجودة بالفعل في المجتمع

قال يعني مشاكلنا كلها حلناها وبالتالي بقي لدينا تلك الظاهرة التي تنتشر النار في الهشيم واللي لا يخلوا منها بيت وإن بقينا ولا قوم لوط في زمانه !!!!!!!!!!!! ...

ناهيك عن ماسورة تصوير العشوائيات اللي ضربت تحت رعاية خالد يوسف ... ثم مسلسل الحارة ...

ولأن كل اللي بيجيب فلوس يبقى لازم نركب موجته وخلي المنتجين يعبوا كروشهم ويعلوا أرصدتهم حتى على حساب ُسُمعة البلد كلها

فأصبحت تتوالى تلك الأعمال القذرة من عينة

" 678 " وهو فيلم عن التحرش الجنسي .... والواحد شخصياً مهما تفادى القنوات التليفزيونية المعروف عنها عدم حياءها ... ومهما هربت إلى حتى القنوات الرياضية .. فالبروموهات تلاحقنا .. ويا لهول ما رأيت ... شيء في منتهى القذارة ولو إبني قاعد معايا بيتفرج على الماتش وجت الحاجات دي فبأكون في نصف هدومي وبأقلب على طول ..

نسكت لحد كده ؟

إزاي ؟

تقوم نكره زي روبي راجعه بعد فترة أفول وأنقطاع عن الفن الهابط لتقدم فيلم مع أختها عن " السحاق "

أما عن خالدة الذكر إيناس الدغيدي فحصلت مؤخراً على موافقة لتصوير فيلمها الجديد " زنا محارم " من الرقابة الفنية ولكن بعد تغيير الأسم فقط إلى " الصمت "

وهو تأليف وسيناريو وحوار " رفيق الصبان " وهو ذو سيرة عطرة أيضاً ...

وقصة الفيلم تدور حول إعتداء أب على إبنته إلى أن تصبح طبيبة ... ورشحوا للفيلم هند صبري .. لكن للأسف هي حامل في الشهر السادس فمش هاتنفع

------------------

ما هذا السفه ؟

اعلم تماماً إن السفهاء موجودون في كل عصر وكل أوان ... لكن مين الرقيب .. ومين الكبير اللي يقول للناس دي عيب ؟

قضايا كتير كانت أكثر تعقيداً تم معالجتها سنيمائياً منذ أن نشأ الفن السنيمائي .. لكن بمنتهى الشياكة ... وكلنا نتذكر فيلم دعاء الكروان ... أو الحرام .. أو بداية ونهاية ..

لكن مشاهد صريحة كده أقرب للبورنو .. لم نشاهد هذا إطلاقاً إلا بعد النكسة بعد ما هرب معظم الممثلين وعملوا أفلام هلس في لبنان والكويت عشان ياكلوا عيش .. لكن تلك ظروف كانت إستثنائية وأنقضت بأنقضاء الظرف الموجود وهو الحرب ...

----------

على فكرة .. بالصدفة بعبع اليومين دول وهو يكليكس عرضوا وثيق صادرة من السفارة الأمريكية بالقاهرة ومُرسلة إلى البيت الأبيض بواشنطن بتتكلم عن مبارك قبل تقديمه للرئيس الجديد باراك أوباما

ويكيليكس: مبارك (علماني).. ويعتبر الإخوان المسلمين التحدي الأكبر للسلطة

WIKILEAKS_L.jpg

12/11/2010 12:09:00 PM

إعداد - أحمد الشمسي :

كشفت إحدى الوثائق المسربة إلى موقع ويكيليكس أن الرئيس حسني مبارك شخص علماني كلاسيكي يكره التطرف الديني والتدخل في السياسة، ويعتبر الإخوان المسلمين التحدي الأسوأ ليس فقط لسلطته ولكن لرؤيته للمصالح المصرية.

وصدرت الوثيقة من السفارة الأمريكية بتاريخ 19 مايو 2009 وذلك قبل زيارة مبارك إلى الولايات المتحدة بعد تولي باراك أوباما الرئاسة، وتأتي أهمية الوثيقة لكونها محاولة من السفارة الأمريكية لتقديم مبارك لأوباما فأظهرت الوثيقة مزايا وعيوب مبارك، كما قدمت للرئيس الأمريكي المداخل التي يمكن أن يتعامل معها مع الرئيس المصري.

ونقلت الوثيقة، التي حملت عنوان ''زيارة مبارك لواشنطن'' رؤية السفارة الأمريكية لأفكار الرئيس وسياسته ومن هذه الأفكار حرص مبارك على أن تظل مصر الحليف العربي لأمريكا، وأضافت "مبارك ليس له أحد من المقربين أو مستشاريه يستطيع التحدث باسمه لأنه لا يسمح بذلك، كما أنه ترك وزير الداخلية حبيب العادلي والقيادات الأمنية رفيعة المستوى الفرصة للحفاظ، على ما وصفته الوثيقة، بالوحوش المحلية في مكانها".

وما يؤيد هذا الكلام هو تعيينه لشخص في غاية الإحترام وزيراً للثقافة وهو الدكتور " احمد هيكل " رحمه الله .. من سنة 84 إلى 86 .. وحينما نما إلى علم مبارك أن هذا الشخص لدية ميول تدينيه وإسلامية محافظة ضد كل ما هو هلس وخارج ... على طول شاله وجاء بشخص سيرته تسبق إسمه وهو فاروق حُسني ...

ولد الدكتور هيكل بمحافظة الشرقية في 4 أبريل عام 1922. وتخرج في كلية دار العلوم. وعمل استاذاً للأدب العربي بالكلية وتدرج في المناصب الي ان عين عميداً للكلية ونائباً لرئيس جامعة القاهرة. وتولي منصب وزير الثقافة في الفترة من 1984 الي 1986.

كما عمل عضواً في كل من مجمع اللغة العربية. والمجلس الأعلي للشئون الإسلامية. واتحاد الكتاب. والمجلس الأعلي للثقافة.

ولا تعليق أخر لدي

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أنا ضد تلك النوعية من الأعمال السينمائية والتي تعطي إنطباعاً غير حقيقياً عن مصر ..

سودوا لنا الصورة .. وغمقوها .. كما لو كانت الدنيا سواد في سواد ..

ومفيش في مصر غير الشر

كما أرفض الربط الدائم بين كل مايقوم به المصريين من أخطاء .. وإيجاد المبرر لهم بأن الحاكم نوى لهم ذلك

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

لكل فعل رد فعل

اعتقد ان اسوأ افلام السينما المصرية والمقاولات ظهرت فى مرحلة النكسة خلال الستينات

- خلى بالك من زووزو واخواتها ....

وبما اننا فى مرحلة نكسة فى كل شئ يمكن من 30 سنة

فكان لابد من ظهور تلك النوعية من الفن الردئ

الحمد لله معنديش تليفزيون

وتقريبا لم اشاهد افلام عربى من ثلاث اربع سنوات

واذا شاهدت تكون حاجات قديمة ولا اخجل ابدا من مشاهدتها مع زوجتى

المصيبة ان الأفلام دى بتشكل فكر الخليجيين هنا ...ويعتقدوا ان مصر كما تعرض فى افلام المبجل خالد يوسف والمناضلة روبى ( جتها روبة )

sob7an2_www_different-des_com.gif

astghfr_www_different-des_com.gif

رابط هذا التعليق
شارك

لأ لأ .. لا علاقية بالحاكم بذلك يا عزيزي أبو أدهم ... لكن أنا سُقت المثال عشان أوضح مين هو مبارك ..

لكن حتى لو الحاكم كان كذلك .. فهذا لا يُبرر عرض مثل تلك الأعمال المنحطة

والدليل على ذلك .. دولة مثل تركيا تنتهج منهج علماني واضح .... وفيها ما فيها ومن ذهب هناك يعرف من هي تُركيا ... ومع ذلك يُصدرون لنا أعمال رومانسية محترمة ليس فيها ما يخدش الحياء وتصور لنا المجتمع التركي على أنه مجتمع عصافير مغردة ...

أما نحن فنبتكر ونُفتش على كل ما هو رذيل لنقدمه تحت مُسمى " الواقعية الموجودة "

وهي ليست كذلك على طول الخط

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

سمعت صلاح أبو سيف رائد الواقعية في السينما المصرية يقول

عندما أصور بيت فلاحي ..

يمكنني أن أصور سقف البيت ... وأظهر صور العصافير والحمام يحلق في الهواء ..

ويمكنني أن أصور أركان في المنزل .. تظهر فيها الفئران والحشرات ..

تلك واقعية .. وهذه واقعية ..

لكن الفارق في القلب الأسود وما يريده لنا ..

الفارق في أن أرى كل الدنيا سوداء .. وقاتمة ..

مع العلم .. أن هؤلاء المناضلون .. والذين يصوروننا هكذا .. حياتهم مختلفة تماماً .. منها الماجن .. ومنها الزائد في الترف ..

وكلهم يعيشون في سعادة .. ويكسبون الملايين في مصر ..

من سمعة هذا البلد .. واستعمال الفقراء ..

يستعملون الفقراء .. ليكسبوا هم الملايين ..

للأسف الشديد ..

يعاني المغتربون المصريون .. وخاصة في دول الخليج من تلك المشاهد وتلك الأعمال ..

فتؤخذ صورة غير واقعية تماماً عن أحوالنا .. ويتعامل بعض الجهخلاء من الخليجيون مع المصريين أنهم آتون من تلك الأماكن التي تظهر في تلك الأفلام

تماماً كما كان يعتقد الجيل القديم منهم .. أن مصر تعيش على عرق الراقصات .. وأن مصر ليس بها إلا شارع الهرم ..

مسألة في غاية القرف

ونزيد الطين بلة .. بفضائيات تشهر بنا صباحاً ومساء .. وتظهر كل الأوجه القبيحة فقط ..

مع أن هناك الكثير في مصر الذي نفتخر به .. ولكنه يخبئونه ..

إرجع لحالة ظهور قروش في البحر الأحمر ..

تظهر وكأن الله قد غضب علينا وأصابنا باللعنات ..

وأن الحكومة مسئولة عن هذا الحدث

مع أن الأمر طبيعياً .. تتدخل الطبيعة في بعض الأحيان .. لا أدري كيف يمكن أن تمنع السلطات المصرية تواجد أسماك القرش في البحر ؟؟؟

كفانا جلد في أنفسنا ..

مصر بلد كبير يعيش فيه 80 مليون إنسان وأكثر .. ويأتي إليها 13 مليون سائح سنوياً ..

البلد تعمل بآليات دولة ..

صحيح أن هناك الكثير من أوجه القصور ..

ولكنها تعمل ..

لم تنهار ..

ولن تنهار بإذن الله ..

ولكن لا يمكن أن تحيا بدوننا .. وبدون مجهودنا وعملنا وإخلاصنا ..

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

انا بعانى والله من نفس اللى بتقولوه ده...و مش فاهمه هو خالديوسف و ايناس الدغيدى فعلا بيبيعوا؟؟؟مين اللى بيشترى اذا كان افلامهم بتسقط و الخليج مش بيعرضهاطيب ايه؟؟

678 انا مشفتوش بس هو اللى بيتقال انه لا يحتوى على هذه المشاهد اطلاقا قفط يناقش القضيه و تاثير السكوت عليها

انا بس مختلفه معاك فى ان الافلام محلتش حاجه ..عندنا احنا امثال كتير على العكس...بصراحه انا شخصيا شايفه ان فيلم زى 678 اذا على الاقل بطل يلوم الست اذا طلبت عقاب المتحرش يبقى ده لوحده انجاز...و على فكرة فكرة العقاب اللحظى موجوده بالفعل و بتنفذها البنات اللى عندهم الشجاعه...لان الباقى بيبعدوا و يخافوا و خلاص و اذا الحكومه مش راضيه تاخد موقف فى قضيه بالحجم ده يبقى مفيش غير المحاولات الشعبيه

بس هو حاجه زى التحرش مش مستنيه فيلم ...فيديوهات العيد بتاعة 2006 مغرقه الدنياو دى لقطات واقعيه

رابط هذا التعليق
شارك

لأ لأ .. لا علاقية بالحاكم بذلك يا عزيزي أبو أدهم ... لكن أنا سُقت المثال عشان أوضح مين هو مبارك ..

لكن حتى لو الحاكم كان كذلك .. فهذا لا يُبرر عرض مثل تلك الأعمال المنحطة

والدليل على ذلك .. دولة مثل تركيا تنتهج منهج علماني واضح .... وفيها ما فيها ومن ذهب هناك يعرف من هي تُركيا ... ومع ذلك يُصدرون لنا أعمال رومانسية محترمة ليس فيها ما يخدش الحياء وتصور لنا المجتمع التركي على أنه مجتمع عصافير مغردة ...

أما نحن فنبتكر ونُفتش على كل ما هو رذيل لنقدمه تحت مُسمى " الواقعية الموجودة "

وهي ليست كذلك على طول الخط

والدليل على ذلك .. دولة مثل تركيا تنتهج منهج علماني واضح .... وفيها ما فيها ومن ذهب هناك يعرف من هي تُركيا ... ومع ذلك يُصدرون لنا أعمال رومانسية محترمة ليس فيها ما يخدش الحياء وتصور لنا المجتمع التركي على أنه مجتمع عصافير مغردة ...

المسلسلات التركى تظهر الوجه "السياحى" الجميل لتركيا .. أما من ينتج مسلسلاتنا ، فكأنه يتعمد تدمير هذا البلد والتنفير منه .. ولا أستبعد أن يكون المنتجون الأتراك من أصحاب شركات السياحة أو ممن لهم ارتباط بهم .. يهمهم تحسين صورة بلدهم (وليس تلطيخها) .. لأنهم يعرفون أن العائد فى النهاية سيصب فى منفعتهم ، هم فكروا ووجدوا أن هذا شئ يعود عليهم بالخير ، ولم يفكروا بمنطق "هاتو لى حبيبى" يا إما حاخربها على دماغ اللى فيها كووووولهم

لا أتصور أن الحكومة التركية تفرض نوع معين من الانتاج على شركات الانتاج أو تتدخل فى انتاج تلك المسلسلات ... إنه الوعى وذكاء التسويق وآخر شئ وربما أقل شئ "الحس الوطنى"

والمسلسلات التركية نفسها دليل على ما أقول .. فحكومة حزب ذى مرجعية دينية لا يمكن أن يكون لها ضلع فى انتاج مسلسلات يكاد لا يخلو واحد منها من علاقات محرمة وأولاد سفاح .. وكأنه تبشير بتلك العلاقات .. مراجعة بسيطة للمسلسلات التى تعرض حاليا (ناهيك عما سبق) توضح ما أقول

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع من شقين

بالنسبة للرئيس هو فعلاً اكثر الحكام علمانية في تاريخ مصر

تقريباً دور مصر الديني في عهده وتأثير الازهر انحط الي الحضيض

وسياسات الدولة المضادة للدين في عهد مبارك اكثر من ان تعد او تحصي

بالنسبة لهذه الافلام

فهي لها اهداف كثيرة

1- اظهار مبارك للغرب انه متنور علماني يحارب التيارات الظلامية وهو مظهر مهم لأن دعم الغرب هو اهم شئ لهذه الانظمة الفاشلة

2- تنويم الشعب واغراقة في ملذات حسية واول استخدام لهذه الاسلوب كان في عهد عبد الناصر وخصوصاً بعد 67

3- ضرب التيارات الفكرية ببعضها لمنع تحالفها يعني مثلاً عند عرض مثل هذه الافلام يثور الاخوان في مجلس الشعب فتخرج الصحف العلمانية لتقول الاخوان ليس لهم هدف سوي مطاردة الفنانيين كأنهم يجب عليهم السكوت علي المنكر

مثلاً في الاردن عند خروج المظاهرات الاخيرة بتحالف الاسلاميين واليساريين

اسرع مجلس النواب عندهم لتقليل عقوبة الزنا حتي يشتبك الاسلاميين واليساريين في حروب جانبية وينسوا النظام

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انارايي...ان الفن....هو الصورة...الكلمة....اللي بترتقي بانسانيتك...و بتخاطب عقلك

يعني تتفرج علي صورة...تسمع حوار...تقرا حروف...تحس معاها ان عقلك تم استفزازه بطريقة مشروعة جدا أن يكسر حاجز المالوف و يفكر

و في نفس الوقت تشعر بطاقة ايجابية...كانها جرعة مركزة...تجعلك تعيد التفكير في اشياء كثيرة...او ع الاقل تصبح اكثر تقبلا لواقعك

ده الفن اللي بحبه الحقيقة

و اللي حضرتك ذكرته....مالهوشي اي دعوة بالفن....من وجهة نظري....لاني لو عايزة بقي اشوف واقعي...ما هو زي ما قالت "روزا"...هخش ع اليوتيوب...

انا عايزة معالجة انسانية قبل ما تكون فنية...كمان

اخر حاجة شفتها مع اسرتي كان عسل اسود....و كان راقي جدا

غير كده بنكتفي...بما ننتقيه من الافلم الاجنبية....او افلام كارتون....اللي في كتير من الاوقات بلاقي انها مش للصغيرين بس....فيها متعة و فيها فكر و فيها الفن بمعناه الانساني اللي بحبه

رابط هذا التعليق
شارك

علي فكرة أنا شفت فيلم 678 ،،، و الفيلم محترم جدا ،،،

يعتبر فيلم اجتماعي و مفهوش اي مشاهد مخله

و بيناقش قضية اللي عايش في مصر ،،، عارف فعلا إنها موجودة و منتشرة و حالة عامة

للاسف الشباب في مصر بيعتبر اي انثي ،،، صيد ثمين حلال

03zjkty10.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...