الزهراء بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 قريت الفتوى دي والله أعلم حسيت بالاستغراب افتكرت الفتاوي الغريبة اللي بتثير زوبعة وبتدي فرصة لأعداء الاسلام انهم يتكلموا وآخرهم الفتوى اللي ضحكت الناس علينا بره وجوه أثار الدكتور علي جمعة مفتى مصر جدلاً بين علماء الأزهر والجمهور الذى تلقى فتواه الأخيرة حول الطلاق عبر وسائل الاتصال والإعلام.وبحسب جريدة "الاقتصادية" السعودية، فقد أعد مفتي مصر بحثاُ عن الطلاق أورد فيه أن طلاق المصريين لا يقع لأنهم ينطقونه بالهمزة وليس بالقاف، فيقولون "طالئ" وليس "طالق". وقالت الصحيفة أن مفتي مصر أعتمد في فتواه على رأي قديم للفقهاء كانوا يعتبرون لفظ "تالق" والتي كان ينطق بها البعض وقتها لا تعتبر طلاقاً، والمعلوم أن الطلاق يقع باللفظ مع النية، ولفظة الطلاق أو ما يعنيها تعني وقوعه، وأن من لفظ الطلاق نوع، صريح، وهذا يقع بمجرد لفظه حتى لو لم يقصد الإنسان الطلاق، فلماذا خالف الدكتور على جمعة مفتى مصر ما قاله العلماء، ولماذا ذهب إلى رأى قديم في هذه الآونة وأطلق هذه الفتوى هل الكلام ده صحيح؟ يعني الاختلاف في طريقة النطق ممكن فعلا يخللي كل المصريين اللي اتطلقوا طلاقهم لا يقع... والنية راحت فين؟ والناس المسلمين الغير عرب لو نطقوا بلفظ الطلاق بلغتهم وبأي لكنة من اللكنات المختلفة ايه الحال معاهم؟ أحب أسمع آراءكم ليتك ترضى والأنام غضاب وليت الذي بيني وبينك عامر وما بيني وبين العالمين خراب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 لا نستطيع أن نناقش الموضوع إلا في حالة إستناد الخبر على مصدر موثوق منه .. أي أن جريدة الأقتصادية وحدها هي من نشرت الخبر ... في حين توجد لدينا في مصر الاف المصادر لم نقرأ لأحدهم تنويهاً على ذلك الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جويرية بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 اهو الشيخ علي جمعة ضحكنا الصبيحية ، طيب و اللي بينطقوا القاف جيم برضو طلاقهم لا يقع الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 الكثير من علماء الدين قديما وحديثا حاولوا و يحاولون ايجاد المخرج لعدم وقوع الطلاق ,, مستندين لصحيح الدين اولا ولاجتهادات من سبقهم من الاوائل ,, و من المعلوم ان ابغض الحلال عند الله الطلاق ,, فمن وجد في فتوى الشيخ علي جمعه مخرجا فهو تيسير ساقه الله اليه ,, ومفتي مصر مرجعيه لها احترامها وثقلها في العالم الاسلامي ,, وهو عالم جليل حاصل على الدكتوراه مع مرتبة الشرف الاولى في اصول الفقه من جامعة الازهر الشريف وتلقى العلم الشرعي على يد كبار شيوخ وعلماء الازهر كالشيخ جاد الحق والشيخ عطيه صقر الذي طلب تعيينه في لجنة الفتوى وكان اصغر الاعضاء سنا لتميزه ونبوغه ,, كما انه استاذ مشارك في جامعتي هارفارد واكسفورد بقسم الدرسات الشرقيه والاسلاميه وله العديد من المؤلفات والدراسات المتعمقه في فقه المذاهب الاربعة الشاهد ,, وزي ما بقول دايما ,, بالله عليكم بلاش نشدد على الناس ,, لان خراب البيوت اول من يعاني منه هو الاطفال ثم المرأة واقلهم ضررا هو الرجل ومادامت شهادة الحق مطلوبه بصحيح مخارج اللفظ والمعنى- اقصد شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله - ,, وايضا القرآن الكريم يقرأ بصحيح اللفظ فمن المنطقي ان الطلاق يقع بصحيح اللفظ والنيه ,, جزى الله شيخنا الجليل خير الجزاء على ان فتح بابا للخير يحفظ به البيوت ويحمي به الاطفال الذين لا ذنب لهم من انفصال الاب والام ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Dreamwithme بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 (معدل) لا نستطيع مناقشة الموضوع إلا بعد التأكد من الخبر وفي وجهة نظري لا يجب نقل الخبر والتعليق عليه إلا ممن سمعوا هذه الفتوي مباشرة كاملة من المفتي نفسه وليس نقلا عن أحد لأن أحيانا الكلام بيتم تحريفه أو اقتطاع أجزاء من الكلام دون باقي السياق فحتي نكون منصفين وعقلانيين لابد أن نتبين الحقيقة كاملة ونتأكد من الفتوي وسياق الحديث. تم تعديل 17 ديسمبر 2010 بواسطة Dreamwithme <p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 في تونس اللي كل سكانها مسلمين لو الراجل قال لمراته انتي طالق 4500 مره برضه تفضل مراته و لا يقع الطلاق فالطلاق يحدث فقط في المحكمة امام قاضي الأحوال الشخصية و بعد 3 جلسات صلحيه بين كل جلسه و جلسه حوالي 10 ايام و في الجلسة الثالثة يأمر القاضي بالطلاق أو بعدم وقوعه اذا عاد الزوجان عن قرارهما و قررا الإستمرار و هو امر اجده شديد الحكمه فهو يبعد قرار الطلاق عن اي نرفزه او عصبية او عدم اتزان فبدلا من ان يأخذ قرار الطلاق الذي سيهدم الأسره 3 ثواني ...يأخذ ثلاثة اسابيع Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ozoozo بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 (معدل) الطلاق نوعان صريح ومكني اما الصريح فهو الذي يرد فيه لفظ الطلاق صراحه زي انتي طالق ماشي كده طيب اما المكني هي ما كانت كنايه عن الطللاق تحتمل معنيين واراد الزوج منها الطلاق كأن يقول لزوجنه الحقي بأهلك وهنا تشترط النيه فاذا اراد بها الطلاق تقع واذا اراد غير ذلك فهي ذلك يعني لو قاصد انه يقولها روحي اقعدي يومين عند امك ولم يقصد الطلاق تمام كده نيجي لحالتنا اذا كان اهل البلد يعتبرون الكلمه طلاقا فهي كذلك -ده حتي لو اعتبرناها كنايه فهي تقع مع النيه-لذلك ففي مصر وفي لغتنا العاميه فحرف القاف يقابله الهمزه فتكون طالق تساوي طالئ يعني لو واحد انجليزي ولا فرنساوي وعايز يطلق مراته لا اعتقد ابدا ان يلزمه ان يقول طالق بالعربي بل يكفيه قولها بلغته مادام هي مفهومه منه ومن زوجته-نفس اللغه-وغالب اهل البلد ملحوظه:ما سبق كان راي شخصي استنادا علي فقه الطلاق ولم يكن راي احد العلماء تم تعديل 17 ديسمبر 2010 بواسطة ozoozo رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 يعني لو واحد انجليزي ولا فرنساوي وعايز يطلق مراته لا اعتقد ابدا ان يلزمه ان يقول طالق بالعربي بل يكفيه قولها بلغته مادام هي مفهومه منه ومن زوجته-نفس اللغه-وغالب اهل البلد ملحوظه:ما سبق كان راي شخصي استنادا علي فقه الطلاق ولم يكن راي احد العلماء جمعه مباركه يا اوزو طيب الفرنسي او الانجليزي هل يجوز له قراءة القرآن الكريم بلغته هو,, طبعا لا يجوز ,, ذهب بعض الفقهاء ان من قال لامراته انت طارق - بابدال اللام راءا - لا يقع به الطلاق الا مع النيه ,, فبالقياس نفسه ,, اذا قال رجل لامرأته انت طالئ - بلغة اهل مصر - لا يقع به الطلاق الا مع النيه ,, انا على هذا الرأي الا ان ياتيني رأي ينسخه ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 الشيخ على جمعه استند في فتواه الى رأي الشيخ جلال الدين السيوطي في كتابه " فتح المغالق من انت تالق " والتي قال فيها ان لفظة تالق لا يقع بها الطلاق الا مع النيه وده رابط تحميل لمن اراد الرابط الخاص بي المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 الطلاق مثله تمام مثل الزواج يتم امام الجميع وبمباركة المجتمع والدولة وهذا هو الطلاق المعترف به يقول ما يقول ولو قال مليون مرة لازم امام الشهود والمجتمع والدولة وغير ذلك يعد عبث (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الْأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا فيه نظام مش كل واحد يقول كلمتين يفض زيجه ويشرد اطفال ويخرب بيوت وبعد كده يظهر في الصورة الفقهاء هذا يقول له انه يمين ويلزمه كفارة وهذا يخالفه الرأي ويقول لا بل هو طلاق طلاق هناك شهود وهناك اصلاح وهناك ولي امر وهناك محكمة العمليه مرتبه ومنظمه وليس كما يتصور البعض (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 مداخله متميزه اسلام ,, ايضا الاسلام جعل هناك خطوط رجعه في اصل التشريع بان جعل للرجل 3 مرات يطلق فيها زوجته وليس مره واحده فتحرم عليه ويشرد الاطفال ,, الاساس في الاسلام هو التيسير على الناس وليس التشديد عليهم حتى في صلب الاحكام الشرعيه ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 السلام عليكم لماذا لايكون تنظيم عملية الطلاق مبنيا على هذه الآية من سورة النساء ﴿ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا ﴾ {النساء 35} -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 اتسائل بهدوء ,, هل للحاكم العدل ,, ان يعطل بعض الحدود ولو مؤقتا ,, او يشرع قانون يخالف ما اتى به الاقدمون ,, يعني ببساطه ,, الدوله تفرض على الرجل الذي يريد تطليق زوجته ان يتك هذا امام قاضي وبحضور حكما من اهل الزوجه بعد اجراءات محدده ,, زي ما الفاضل زوهيري حكى بالظبط ما يحدث في تونس الحبيبه ,, وكما تفضل اسلام المصري وقال ان زي مالزواج له شروط وشهود واجراءات نفعل نفس الشيئ بالنسبه للطلاق ,, يعني الطلاق لا يقع اذا قام به الزوج من تلقاء نفسه بدون ان ياخذ بكل ما سبق ,, ولنا في سيدنا عمر بن الخطاب اسوة حسنه ,, حيث كانت له العديد من الاحكام المختلفه عما كان الامر عليه في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وحياة ابو بكر الصديق رضي الله عنه من بعده ,, عن نفسي اعرف والله زوجين ,, لهما 3 اطفال ,, ويحبان بعضهما البعض حبا جما ,, ولا يفترقان ابدا حتى ان الزوج في العمل يحادث زوجته كل عشرة دقائق ,, المصيبه بقى انهم بيعشقوا حاجه اسمها الخناقات الزوجيه ,, يعني هوايه كده او مزاج ,, لازم كل يوم الناس تسمع صوتهم لاتفه سبب ,, والزوج دمه حامي وسريع الغضب ,, والزوجه تستمتع بساديه غريبه انها تستفزه والامور اللي انتم عارفينها دي ,, طلقها زوجها للاسف 3 طلقات بان القى عليها اليمين في لحظات غضبه الشديد ,, المهم اسقط في يد الزوجه ,, فهي تعشقه وهو ابو الاطفال ورجل المنزل ,, وهو اصيب باكتئاب جعله يلازم المنزل واغلق جواله ,, وبقت الزوجه -اعذروني على الاطاله - بقت الزوجه هي التي تبحث عن مخرج للمشكله وهو طبعا مش حيقبل ولا هي موضوع المحلل الى ان اقترحت عليهم الذهاب الى دار الافتاء وسؤال المشايخ الكرام ,, المهم ان المفتي افتاهم ان الغضب الشديد المخرج عن الوعي المغيب للعقل لا تقع به احد هذه الطلقات ووجد لهم الفرج ,, والعديد من المشاكل الاسريه التي قد يكون الحل هو تدخل الدوله بالتشريع المنظم للطلاق وذلك لمنفعة الناس ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
pink rose بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 اتسائل بهدوء ,, هل للحاكم العدل ,, ان يعطل بعض الحدود ولو مؤقتا ,, او يشرع قانون يخالف ما اتى به الاقدمون ,, يعني ببساطه ,, الدوله تفرض على الرجل الذي يريد تطليق زوجته ان يتك هذا امام قاضي وبحضور حكما من اهل الزوجه بعد اجراءات محدده ,, زي ما الفاضل زوهيري حكى بالظبط ما يحدث في تونس الحبيبه ,, وكما تفضل اسلام المصري وقال ان زي مالزواج له شروط وشهود واجراءات نفعل نفس الشيئ بالنسبه للطلاق ,, يعني الطلاق لا يقع اذا قام به الزوج من تلقاء نفسه بدون ان ياخذ بكل ما سبق ,, ولنا في سيدنا عمر بن الخطاب اسوة حسنه ,, حيث كانت له العديد من الاحكام المختلفه عما كان الامر عليه في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وحياة ابو بكر الصديق رضي الله عنه من بعده ,, عن نفسي اعرف والله زوجين ,, لهما 3 اطفال ,, ويحبان بعضهما البعض حبا جما ,, ولا يفترقان ابدا حتى ان الزوج في العمل يحادث زوجته كل عشرة دقائق ,, المصيبه بقى انهم بيعشقوا حاجه اسمها الخناقات الزوجيه ,, يعني هوايه كده او مزاج ,, لازم كل يوم الناس تسمع صوتهم لاتفه سبب ,, والزوج دمه حامي وسريع الغضب ,, والزوجه تستمتع بساديه غريبه انها تستفزه والامور اللي انتم عارفينها دي ,, طلقها زوجها للاسف 3 طلقات بان القى عليها اليمين في لحظات غضبه الشديد ,, المهم اسقط في يد الزوجه ,, فهي تعشقه وهو ابو الاطفال ورجل المنزل ,, وهو اصيب باكتئاب جعله يلازم المنزل واغلق جواله ,, وبقت الزوجه -اعذروني على الاطاله - بقت الزوجه هي التي تبحث عن مخرج للمشكله وهو طبعا مش حيقبل ولا هي موضوع المحلل الى ان اقترحت عليهم الذهاب الى دار الافتاء وسؤال المشايخ الكرام ,, المهم ان المفتي افتاهم ان الغضب الشديد المخرج عن الوعي المغيب للعقل لا تقع به احد هذه الطلقات ووجد لهم الفرج ,, والعديد من المشاكل الاسريه التي قد يكون الحل هو تدخل الدوله بالتشريع المنظم للطلاق وذلك لمنفعة الناس ,, اسفة لخروجي عن الموضوع بس مداخلتك يا باشمهندس لفتت انتباهي جدا حضرتك بتقول بيحبوا بعض حبا جما و بتقول مزاج عندهم الخناق و بتقول كمان طلقها 3 مرات حب =خناق + طلاق 3 مرات انا اسفة ما اعتقدش ان المعادلة دي صح رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 اسفة لخروجي عن الموضوع بس مداخلتك يا باشمهندس لفتت انتباهي جدا حضرتك بتقول بيحبوا بعض حبا جما و بتقول مزاج عندهم الخناق و بتقول كمان طلقها 3 مرات حب =خناق + طلاق 3 مرات انا اسفة ما اعتقدش ان المعادلة دي صح طيب الاول انتي عندك كام سنه يا ريمو ؟ شكلك بنوته صغيره لسه :happy: انا حترك الرد لاحد سيدات المحاورات الكرام ,, هما اللي فاهمين نوعية الزوجه دي زيي واكثر مني ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
pink rose بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 اسفة لخروجي عن الموضوع بس مداخلتك يا باشمهندس لفتت انتباهي جدا حضرتك بتقول بيحبوا بعض حبا جما و بتقول مزاج عندهم الخناق و بتقول كمان طلقها 3 مرات حب =خناق + طلاق 3 مرات انا اسفة ما اعتقدش ان المعادلة دي صح طيب الاول انتي عندك كام سنه يا ريمو ؟ شكلك بنوته صغيره لسه :happy: انا حترك الرد لاحد سيدات المحاورات الكرام ,, هما اللي فاهمين نوعية الزوجه دي زيي واكثر مني ,, و الله يا باشمهندس انا من سيدات المحاورات الكرام بس مش فاهمة نوعية الزوجة اللي حضرتك تقصدها دي اللي افهمه حب بين زوجين يعني تفهم كل واحد للتاني بحب جوزي يعني فاهمة طبعه اعرف ايه اللي يضايقه و اتجنبه اعرف ايه اللي بيحبه و اعمله مش اصبحه بخناقة و امسيه بخناقة و اوصل الامور بينا و العياذ بالله للطلاق و ايه 3 مرات كمان و بعدها تقولي بيحبوا بعض و بعد الطلقة التالتة كل واحد ندمان على خيبته لا مش قادرة اعقلها بصراحة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 انتي طبعك يا ريمو الهدوء والسكينه ربنا يدمها عليكم يارب نعمه ولا نحسدكم ,, انما فيه نوعيه من النساء حاميه زي النار ,, وعاوزه جوزها يكون كده حامي زيها وهيا اصلا بتختاره من 100 واحد كان عينه عليها لانه حامي اكثر منهم ,, وتستمع تلك النوعيه المازوخيه بوحشية الرجل وخشونته اكثر من خنوعه وطيبته وبروده ,, فيبقى دي هيا متعتها في الزواج زي القطط كده خرابيش وخناق ويتنهي الامر بعد ماالدم يوصل للركب انه يصالحها ويرضيها ربنا الهادي بس انا شفت ده بعيني يبقى ازاي بتقولي مستحيل ,, بيعشقوا بعض لدرجة الجنون ,, وبيتخانقوا لدرجة ان الدم يسيل ربنا يشفي :happy: المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 (معدل) السلام عليكم لماذا لايكون تنظيم عملية الطلاق مبنيا على هذه الآية من سورة النساء ﴿ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا ﴾ {النساء 35} فعلا الإسلام جعل قيودا شرعية متعددة للحد من الطلاق - ومنها الآية التي ذكرتها يا أستاذ محمد التي تشرع الإصلاح بين الزوجين واتخاذ الوسائل التي تجمع الشمل وتبعد شبح الطلاق - ومنها أيضا جعل الطلاق مكروها في الإسلام - وجعله بيد الرجل - وعدم جواز طلاق المرأة وهي حائض أو في ظهر جامعها فيه - عدم إخراج المرأة من بيتها بعد وقوع الطلاق ، وعدم جواز خروجها وإعطاء فرصة للتراجع عن الطلاق وفي ذلك يقول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً ) الطلاق/ 1 . - جعل عدد الطلقات التي يملكها الزوج ثلاثاً تم تعديل 17 ديسمبر 2010 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 ديسمبر 2010 وحتي لا يتهمني احد بأنني اشكك في الاحاديث المنقولة في كتب السنة فسأضع ما اقوله الان في وضع الاستفسار ومطلوب من الاخوة ان يساعدوني في حل هذه الإشكالية الان امامنا حديث يعتبر هو الحديث المحوري الذي استند عليه كل من وضع الحدود لكلمة طالق التي ينطق بها الرجل سواء كان هازلا او جادا فيقع الطلاق وقد تربينا علي هذه الرواية حتي ان هناك من الشيوخ من كان حازما في هذا الامر وادعي بزواج الممثلين الذين يصورون فيلم يتم فيه مشهد تمثيلي لعملية زواج وذهبوا لكونهم اصبحا متزوجان استنادا لذلك النص وردت هذه الرواية في سنن أبن ماجة تحت رقم 2029 (حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَرْدَكَ حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ) اخرجه الترمذي ايضا في سننه تحت رقم 1104 (حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَرْدَكَ الْمَدَنِيِّ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ مَاهَكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ قَالَ أَبُو عِيسَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ هُوَ ابْنُ حَبِيبِ بْنِ أَرْدَكَ الْمَدَنِيُّ وَابْنُ مَاهَكَ هُوَ عِنْدِي يُوسُفُ بْنُ مَاهَكَ) وكذلك اخرجه ابو داود في سننه 1875 (حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَبِيبٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ ابْنِ مَاهَكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ثَلَاثٌ جَدُّهُنَّ جَدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جَدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ) ونلاحظ هنا ان هذا الحديث ورد الينا عن طريق الصحابي الجليل ابو هريرة رضي الله عنه مرورا بالتابعي عبد الرحمن بن حبيب بن أردك وبالبحث في كتب الجرح والتعديل وجد الاتي عبد الرحمن بن حبيب بن اردك طبقته: لم تلق الصحابة نسبه: المخزومي رتبته: لين الحديث وهو بهذا الشكل يعد من المرتبة الثامنة من مراتب الجرح والتعديل والمرتبة الثانية من مراتب الجرح وحكمه لا يحتج به ولكن ينقل عنهم في الشواهد والمتابعات وهذا الحديث ليس من الشواهد ولا من المتابعات ولكنه يقع منه حكم ويترتب عليه تشريع لذلك وفق فهم اهل الحديث لا يعتد باقواله ولا باحكامه فهل اجد لديكم ايها الاخوة الكرام ما ينافي هذا القول اذا وجدتم ما ينافي هذا الامر فستزول الاشكاليه عندي اذا لم تجدوا ما ينافي هذا الامر ساعتها سأستمر في عرض وجهة نظري من منظور اخر (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان