اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اخبار ....الجامعة


Recommended Posts

سيخصص هذا التوبيك لنشر كل مايخص العملية التعليمية فى مصر من مدارس وجامعات

8 يناير امتحانات الفصل الدراسى الأول بجامعة قناة السويس

أعلن الدكتور محمد الزغبى، رئيس جامعة قناة السويس، أن امتحانات الفصل الدراسى الأول فى جميع الكليات بالجامعة ستبدأ يوم 8 يناير 2011، مشيرًا إلى أن الامتحانات سوف تستمر لمدة ثلاثة أسابيع، وسيتم تحديد مواعيد الامتحانات الشفوية والعملية فى كل الكليات، بحيث لا تتعارض مع مواعيد امتحانات النظرى فى المدة المقررة.

وأضاف أن الدراسة للفصل الدراسى الثانى ستبدأ فى 12 فبراير القادم، بعد انتهاء إجازة نصف العام، والتى تبدأ عقب الانتهاء من امتحانات الترم الأول، وتستمر حتى 10 فبراير، وأن آخر يوم دراسى للفصل الدراسى الأول هو يوم 6 يناير 2011.

رابط هذا التعليق
شارك

الانتهاء من إنشاء مركز التطوير التكنولوجى بشمال سيناء

أكد يوسف سليمان، وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، أنه تم الانتهاء من إنشاء مركز للتطوير التكنولوجى بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة، مشيرا إلى أن المركز الجديد من المنتظر أن يفتتحه اللواء مراد موافى، محافظ شمال سيناء، خلال أيام لدعم عملية التطوير بمدارس المحافظة.

ومن جانبه قال رضوان عبد الخالق أبو حطب، مدير المركز إن الغرض من إنشائه هو توفير الأجهزة والمعمل بالمشاركة المجتمعية بين رجال الأعمال، والجمعيات فى المدارس من خلال التبرع، علاوة على تدريب المعلمين، وبعض الطلبة المتميزين بمنحهم الشهادة الدولية لقيادة الكمبيوتر مع تقديم الدعم الفنى للمدارس وللمعامل بها.

رابط هذا التعليق
شارك

جامعة كفر الشيخ تبدأ فعاليات ملتقى الجوالة

تبدأ اليوم السبت جامعة كفر الشيخ فى استقبال طلاب 13 جامعة مصرية على مستوى جامعات مصر لحضور ملتقى الخدمة لجوالى وجولات الخدمة العامة فى الجامعات المصرية وكذلك أندية العلوم، والذى يقام تحت رعاية الدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور فوزى على تركى، رئيس جامعة كفر الشيخ والدكتور عادل حيدر، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والتعليم.

وتعقد المسابقات بين طلاب الجامعات المصرية حيث تكون بدايات المسابقات غدًا الأحد 18 ديسمبر الحالى وتستمر حتى 24 ديسمبر الحالى بحضور 11 جامعة مصرية بالنسبة لجوالى وجولات الخدمة العامة فى الجامعات المصرية وسيكون للجامعات الثلاث الفائزة فى المسابقات جوائز مادية وعينية.

أما مسابقات أندية العلوم على مستوى الجامعات المصرية ستكون المسابقات بين 13 جامعة مصرية وستبدأ أندية العلوم فى الجامعات المصرية إقامة معارضها العلمية والبحثية بجامعة كفر الشيخ من يوم 20 ديسمبر الحالى وحتى 24 ديسمبر الحالى.

و سيتم عرض الأبحاث العلمية والاختراعات الحديثة لطلاب الجامعات المصرية

رابط هذا التعليق
شارك

جامعة الإسكندرية تشارك فى مؤتمر تصنيف الجامعات للقادة المهنيين

شاركت جامعة الإسكندرية فى المؤتمر السادس QS لتصنيف الجامعات للقادة المهنيين فى التعليم فى آسيا والمحيط الهندى والذى عقد مؤخراً بسنغافورة، وشارك فيه 43 دولة من مختلف أنحاء العالم.

مثل الدكتور عصام خميس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الجامعة فى المؤتمر، حيث تحدث عن طموحات جامعة الإسكندرية، والأنشطة والبرامج البحثية والتعليمية، والخطة الاستراتيجية للجامعة لتطوير الأداء بالقطاعات المختلفة.

وصرح خميس بأن المؤتمر يهدف إلى طرح رؤى الجامعات المشاركة لإيجاد فرص للتعاون فيما بينها فى التخصصات المختلفة، وأن الجامعات قامت بعرض أنشطتها ودورها فى خدمة المجتمع وعمليات تطوير التعليم والبحث العلمى التى تجرى بها.

وأوضح أن تصنيف QS البريطانى يعتمد على نوعية الأبحاث والتعليم والتوظيف والعلاقات الدولية، وانه تم خلال المؤتمر الإعلان عن إصدار تصنيف لـ QS يعتمد على التخصصات فى خمسة مجالات هى: الإدارة والإنسانيات، والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الحياتية والطب، والعلوم الطبيعية، والاجتماعية والإدارة.

وأضاف، أن المؤتمر عرض نظاماً جديداً لتقييم الجامعات"QS Stars" حيث يتم منح الجامعة ترتيبا بعدد من النجوم ( من 1 ـ 5 ) حسب أدائها، وسيشمل النظام كل الجامعات حتى التى لها ترتيب منخفض.

ويعتمد هذا النظام على 3 محاور ( محور أساسى من 550 درجة، وآخر متقدم من 250 درجة، ومحور متخصص من 200 درجة) وأشار إلى أن هذه المحاور تعتمد على 8 معايير تشمل نوعية البحث، وتوظيف الخريجين، ونوعية التدريس، والبنية الأساسية، والعالمية، والابتكارات ونقل التكنولوجيا، والمهمات ، والترتيب فى التخصصات، وتستند هذه المحاور إلى 32 مؤشراً.

ومن جهته دعا الدكتور رشدى زهران نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، الطلاب المثاليين بجامعة الإسكندرية إلى المشاركة فى الأنشطة وقيادة الحركة الطلابية إلى جانب زملائهم أعضاء مجالس الاتحادات الطلابية، موضحاً أن الشباب المتميز هم الأمل فى قيادة مصر نحو المستقبل، وأكد أهمية تعاونهم مع زملائهم لنشر ثقافة التميز بين الشباب.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذى أقامته الجامعة لتكريم الطلاب المثاليين على مستوى الجامعة وكلياتها مساء أمس والذى تم خلاله تسليم الطلاب الفائزين الجوائز وشهادات التقديـر.

وأوضح أن لجنه التحكيم حرصت على أن يتم اختيار الطالب المثالى على أساس معايير محددة، إذ لابد أن يكون متفوقاً فى الدراسة ويجيد إحدى اللغات الأجنبية واستخدام الحاسب الآلى وله مشاركة فعالة فى الأنشطة الطلابية ولدية علاقات طيبة مع أساتذته وزملائه، وملما بالمعلومات والثقافة العامة.

وفى نهاية الاحتفال أعلن الدكتور رشدى زهران منح الطالب محمد السنباطى حسن الطالب بكلية الصيدلة والحاصل على المركز الأول على مستوى الطلاب، والطالبة أسماء خيرى عبد العزيز الطالبة بكلية الطب والحاصلة على المركز الأول على مستوى الطالبات جائزة مالية إضافية لكل منهما قدرها 200 جنيه تقديراً لتميزهم وتشجيعاً لهم على الاستمرار على طريق التميـز.

رابط هذا التعليق
شارك

"بدر" يوافق على تعديل شروط تراخيص الكتب الخارجية

وافق الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، بشكلٍ نهائى على أن تبدأ اللجنة الدائمة للكتب والمطبوعات الدراسية والوسائل التعليمية فى دراسة إدخال تعديلات على قواعد منح تراخيص طبع ونشر الكتب الخارجية لدور النشر، وذلك بدايةً من العام الدراسى المقبل 2011/2012.

وأوضحت مصادر مطلعة بـ"التعليم" أن التعديلات ستتركز على مواد اللائحة التنفيذية لترخيص وطبع ونشر الكتب المدرسية الخارجية، والتى نص عليها القرار الوزارى 230 لسنة 2001، والذى صدر حكم من محكمة القضاء الإدارى بوقف العمل به.

وأضافت المصادر أن أول تعديل فى قواعد منح تراخيص الكتب سيتركز على المادة الخامسة من اللائحة "المتوقف العمل بها"، وهى المادة التى تنص على أن يتقدم الناشر بطلب الترخيص خلال شهر واحد فقط من كل عام "شهر مايو" إلى الإدارة العامة لإعداد أصول الكتب بديوان الوزارة.

وأكدت المصادر أن التعديلات ستشمل المادة الثامنة من اللائجة، والتى تنص على رفع توصيات اللجنة المسئولة عن فحص الكتب إلى الوزير لاعتمادها بنفسه، ثم إصداره قرارا بالترخيص بناءً على عرض رئيس اللجنة الدائمة للكتب والمطبوعات الدراسية والوسائل التعليمية.

كما ستتطرق التعديلات، بحسب المصادر، على المادة الرابعة من اللائحة، وهى المادة التى تنص على التزام طالب التراخيص لأول مرة أو عند تقديم طلب تجديده بأداء المقابل الذى تحدده اللجنة الدائمة للكتب على أن يُعتَمد من الوزير كمقابل لانتفاع الناشر بالمادة العلمية التى تحويها كتب الوزارة فيما يؤلِّفه من كتب خارجية مشتقة منها شريطة ألاّ يُسلَّم الترخيص إلا بعد أداء هذا المقابل المادى.

وأوضحت المصادر أن الوزارة تدرس من الناحية القانونية إقرار صيغة جديدة للتعامل مع أصحاب الكتب الخارجية بعد وقف القضاء الإدارى العمل باللائحة التى أثارت أزمة بينها وبين دور النشر استمرت 8 أشهر.

رابط هذا التعليق
شارك

"بدر" يصدر تعليمات بعدم تحصيل غرامات التأخير..

"التعليم" تعترف بتأخرها فى استلام الكتب المدرسية من المطابع

فى تطورٍ جديد لأزمة "تأخر تسليم الكتب المدرسية لطلاب المدارس"، اعترف صلاح عمارة، مدير إدارة "التكاليف والمقايسات" بقطاع شئون الكتب بـ"التربية والتعليم"، بأن الوزارة تأخرت فى استلام الكتب المدرسية من المطابع الحكومية والتابعة لجهات أمنية ومؤسسات صحفية.

وقالت مصادر مطلعة بـ"التعليم" إن صلاح عمارة، مدير التكاليف والمقايسات، أرسل خطاباً إلى العاملين فى قطاع شئون الكتب أخطرهم فيه بأن العديد من المؤسسات التى شاركت فى الطباعة أبلغت الوزارة بالانتهاء من طبع الكتب قبل حلول موعد تسليمها المدوَّن بأوامر التوريد، إلا أن "التعليم" هى التى تأخرت فى الاستلام لحين عرض جميع أوراقه على الوزير.

وقد اصدر الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، تعليمات لكلاً من وفاء عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية لقطاع شئون الكتب، وصلاح عمارة، مدير إدارة التكاليف والمقايسات بالقطاع، بصرف المستحقات المالية للمطابع الحكومية والتابعة لجهات أمنية ومؤسسات صحفية، التى تولت مهمة طبع الكتب الدراسية المطورة والسنة النهائية من الدبلومات، دون احتساب غرامات تأخير عليها نظراً لمسئولية الوزارة عن التأخر فى الاستلام.

من جهته نبَّه صلاح عمارة موظفى "شئون الكتب" إلى ضرورة الالتزام بتنفيذ تعليمات الوزير بشأن الصرف دون غرامات مع الاحتفاظ بالمذكرات الأصلية لغرامات التأخير تمهيداً لعرضها مرة أخرى على الوزير، مؤكداً أنه فى حالة تغيير "بدر" لتعليماته وإصدار أخرى جديدة بتحصيل الغرامات من المطابع فإن عملية الخصم سيتم حسابها وفق أول أمر توريد لكل مطبعة.

رابط هذا التعليق
شارك

رداً على ما نشرته "الأهرام" و"الجمهورية" صباح السبت..

"التعليم": لم نستقر على الصيغة النهائية لنظام "الثانوية الجديدة"

شدد مصدر رسمى بـ"التربية والتعليم" على أن الوزارة لم تستقر حتى الآن على الصيغة النهائية لمشروع تطوير التعليم الثانوى "الثانوية الجديدة"، وقال "المشروع مازال فى مرحلة الدراسة".

وأوضح المصدر أن ما نشرته صحيفتا "الأهرام" و"الجمهورية"، فى عدديهما الصادرين صباح اليوم السبت، بشأن إدخال تعديلات جوهرية على نظام الدراسة بالمرحلة الثانوية مازال فى إطار البحث، وتابع "لم يدل أحد من مسئولى الوزارة بأى تصريحات حول هذا الملف، ونهيب بضرورة تحرى الدقة فيما يتم نشره صحفياً حرصاً على مصلحة الطلاب ولمنع إثارة البلبلة بينهم".

رابط هذا التعليق
شارك

أعضاء التدريس: نظام الجودة حول أستاذ الجامعة إلى "متسول"

طالب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمراكز البحثية بسرعة تدخل الرئيس مبارك لإلغاء نظام زيادة المرتبات مقابل الجودة المقرر عليهم منذ 2008، وإنقاذهم من التعسف الإدارى والمالى، وقرروا تشكيل لجنة حوار لفتح قنوات اتصال للتفاوض مع كافة المسئولين ووضع جدول جديد للرواتب، ومخاطبة فتحى سرور رئيس مجلس الشعب ومفيد شهاب وزير المجالس النيابية والشئون الدستورية وجمال مبارك أيضا .

وأكد الأعضاء – خلال الاجتماع الذى عقدته نوادى هيئة التدريس ظهر اليوم السبت فى نادى جامعة الأزهر - أن اللجنة ستستخدم الحوار كمرحلة أولى لتتناسب مع مكانتهم العلمية ودورهم فى المجتمع وخوفهم على مصلحة العملية التعليمية، لكنهم هددوا بتصعيد كافة أشكال الاحتجاج فى حالة عدم الاستجابة لمطالبهم .

انتقد الحضور – الذين بلغوا حوالى 85 عضوا من ضمنهم 14 رئيس نادى هيئة تدريس من مختلف المحافظات - شروط تطبيق النظام الذى وصفوه بالفاشل لاعتماده على "أهواء" رؤساء الأقسام، واستبعاده الأساتذة الغير متفرغين والموقع عليهم جزاءات تأديبية رغم مواصلتهم التدريس، وبكونه نظام اختياريا، مؤكدين ان نقص الاعتمادات وعجز الموازنات هو المسبب الحقيقى لتعثر البحث العلمى بالجامعات، ورغم ذلك لم تلتزم الوزارة بمواعيد الصرف وارتباكه ماديا وإداريا ليتحول إلى نظام ورقى لم يحقق الأهداف التى أسس من اجلها .

واستنكر الأعضاء تحول الأستاذ الغير متفرغ إلى "متسول" يقع تحت رحمة موافقة تلاميذه على صرف مكافآت له، بعد قضائه عمره فى خدمة الجامعات الحكومية ومن أجل بناء أجيال جديدة، وفى ظل ضعف الرواتب، وهاجموا هانى هلال وزير التعليم العالى مؤكدين انه لا يهتم بحقوقهم ولا يهدف لتطوير التعليم وانه يربط الاستجابة لمطالبهم بمشروع تعديل القانون الذى قدمه لمجلس الشعب .

كما تطرق نقاش الأساتذة الى طرق تعيين عمداء الكليات ورؤساء الأقسام والوكلاء معتبرينها تهدم استقلالية الجامعة وجبرها على اتباع النظام، مما حول الرافضين لنظام الجودة الى فئة "المغضوب عليهم".

رابط هذا التعليق
شارك

ارتباك فى المعاهد الأزهرية بالقاهرة بعد عزل رئيس المنطقة

قرر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إحالة الشيخ سليمان أحمد خيرى، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة القاهرة الأزهرية، للنيابة الإدارية للأزهر للتحقيق فيما نسب إليه من وقائع تمهيدا لإحالته للمحكمة التأديبية المختصة، وإبعاده عن عمله وإلحاقه بعمل آخر مناسب لدرجته لحين عرضه على لجنة القيادات وإلحاقه بقطاع المعاهد الأزهرية ويقوم بما يكلف به من أعمال.

يأتى القرار بعد ورود عدة شكاوى من عدد من العاملين بالمعاهد الأزهرية لشيخ الأزهر، ويعد صدور ذلك القرار بعد أقل من شهر على بداية امتحانات الفصل الدراسى الأول، مما أحدث ارتباكاً فى إدارة المعاهد الأزهرية، فيما أكد العديد من العاملين بقطاع المعاهد الأزهرية أنهم مستاءون من ذلك القرار، نظراً لنشاط والجهد الذى يبذله الشيخ سليمان خيرى منذ تعيينه، مضيفين أن هناك مؤامرة دبرت للإطاحة به.

من جهة أخرى استقبل مكتب الإمام الأكبر برقية أرسلها مجلس الآباء والمعلمين بمنطقة القاهرة الأزهرية طالبوا فيه بالإبقاء على الشيخ سليمان خيرى رئيس المنطقة فى منصبه نظرا لتفانيه فى العمل، ورفضت قيادات قطاع المعاهد الأزهرية التعليق على القرار.

هذا وقد توجه الشيخ سليمان خيرى إلى الإمام الأكبر بعد صدور القرار بيوم واحد لتقديم تظلم وإيضاح الصورة لدى الإمام واستقبله الإمام لكن دون الوصول إلى نتيجة.

رابط هذا التعليق
شارك

جامعة الإسكندرية: لا نمنح شهادات فنى بترول

نفت جامعة الإسكندرية أن تكون لكلية العلوم التابعة لها أى علاقة بأى برنامج يمنح شهادات فنى بترول لأى من المعاهد أو المراكز الخاصة داخل أو خارج جمهورية مصر العربية، مؤكدة أن الكلية لم تبدأ فى الإشراف على أى برنامج فى هذا المجال.

وأضافت الجامعة فى بيان لها أنها اتفقت فى أبريل 2009 مع أحد المراكز الخاصة على أن تقوم بالإشراف العلمى على الدورات التدريبية التى تعقد للمتدربين فى برنامج تكنولوجيا البترول، وهى دورات تدريبية وليست دراسة أكاديمية فصلية ولا تؤدى إلى منح أى شهادات أو درجات علمية أكاديمية معتمدة من الجامعة، حيث يحصل الطالب بموجب الاتفاق على شهادة تدريب من المعهد ويكون دور الكلية قاصراً على الإشراف العلمى فقط.

وأوضحت أنه فى أغسطس 2009 عند مراجعة الجامعة للاتفاق قبل اعتماده قررت عدم الموافقة عليه وإنهاء الاتفاق فوراً، وقد تزامن ذلك مع نشر المركز إعلانات فى الجرائد المصرية بما يخالف ما تم الاتفاق عليه، كما تؤكد الكلية أنه لم يتم تفعيل الاتفاق على الإطلاق، وبذلك يعتبر وكأنه لم يكن، ولم يتم إصدار أى شهادة تدريب لأى متدرب فى مجال تكنولوجيا البترول فى تاريخ كلية العلوم وجامعة الإسكندرية.

وانتهت الجامعة فى بيانها إلى أنها تلتزم دائماً بتطبيق قانون تنظيم الجامعات واللائحة التنفيذية التى تمنح حق إنشاء وحدات ذات طابع خاص وحرية الإدارة فيها للارتقاء بالمستوى التعليمى للجامعة وكلياتها وكذلك خدمة المجتمع.

رابط هذا التعليق
شارك

"هلال" و"بدر" يضعان خطة لتطوير كليات التربية

طرح الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم خطة استكمالية لاستراتيجية تطوير كليات التربية، تركز على تخرج طلاب من كلية التربية بما يلائم احتياجات وزارة التربية والتعليم.

أكد هلال خلال الاجتماع العام لمناقشة المرحلة الثانية من مشروع تطوير كليات التربية، والذى عقد صباح اليوم السبت بمقر كلية الهندسة جامعة عين شمس أن "التعليم العالى" ستركز فى الفترة المقبلة على إحداث تطوير فى كليات التربية على أساس احتياجات وزارة التربية والتعليم من المعلمين وتحديد حجم الفجوة ونوعيتها والتخصصات المطلوبة، والأعداد المطلوبة ودراسة النظم العالمية للتعليم والتعلم وأماكن احتياج الخريجين وربطها بالخطة المستقبلية لإعداد المعلم.

وأضاف أنه سيتم تطوير المحتوى وتحديد المتطلبات بناء على رؤية أعضاء هيئة التدريس من خلال طرح رغباتهم، مع دراسة النظم العالمية واختيار ما يتناسب منها مع احتياجات التعليم، إضافة إلى إجراء تحليل دقيق لتخصصات أعضاء هيئة التدريس بما يبين لنا التخصصات التى يوجد بها عجز، داعيا إلى طرح نقاش مجتمعى بين الأساتذة.

وأشار هلال إلى أن أى محاولة لإصلاح التعليم فى مصر لابد أن تبدأ بتطوير كليات التربية، وقال "نحتاج إلى تغييير جذرى فى مفهوم التعليم بحيت يتحول إلى نظام التعلم ويكون الطالب قادرا على البحث عن المعلومة بمفرده دون الاعتماد على الحفظ، وكلنا ندرك أن التطوير يجب أن يكون له ضحايا".

وأوضح وزير التعليم العالى أن المرحلة الأولى لتطوير كليات التربية فى الفترة من 2003 إلى 2007 تم التعاقد فيها مع 19 كلية لإنشاء نظم داخلية للجودة، إلا أنها شهدت إتمام 4 مشروعات فقط، وأن المرحلة الثانية من 2007 حتى 2012 شهدت حتى الآن إتمام 15 مشروعا داخليا للجودة كاستكمال للمرحلة الأولى، مع التعاقد مع 7 كليات جديدة لإنشاء نظم داخلية للجودة.

ولفت إلى أن أهم السلبيات التى رصدتها لجان التقييم هى قصور الخطط التنفيذية للمشروعات، والقصور فى مراعاة الجوانب السلبية والايجابية الواردة فى تقرير الزيارة الميدانية للتطوير بالمشاركة، وأضاف أننا نحتاج لمزيد من الجهد للتخطيط والإعداد لمشروعات التطوير، وضرورة مشاركة المجتمع المدنى وعدم الاعتماد على الدولة فى دعم المنظومة بشكل كامل، مضيفا أنه تم قبول 4 مشروعات من 20 مشروعا للتطوير المستمر والتأهيل للاعتماد، وأن هذه المرحلة تركز بشكل كامل على إعداد هيئة التدريس كعامل أساسى فى نجاح خطة الإصلاح.

من جانبه أشار الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة ستعلن الثلاثاء المقبل عن موقف التعليم فى مصر بالتعاون مع جهات عالمية بما فيه من إيجابيات وسلبيات تحتاج إلى تطويرها، وقال "منذ نحو 3 سنوات تم إنشاء أكاديمية المعلم، والقانون ترك لها مهمة وضع المواصفات واعتماد الدورات التدريبية لكل تخصص، واعتماد الجهات التى تعطى وتوفر هذا التدريب.

وأوضح أن كليات التربية هى الجهات التى يجب عليها أن تقوم بمهمة تدريب المعلم باعتبار أنها الأنسب، شرط أن تتقدم للأكاديمية للحصول على الترخيص بمنح مؤهل تدريبى يمكن اعتماده، وطالب بضرورة تطوير كليات التربية لملائمة المتطلبات الجديدة.

وشدد بدر على ضرورة رفع مستوى الخريجين فى كليات التربية بإدخال تخصصات وأقسام علمية جديدة، وإعادة الهيكلة، لتوفير ما تطلبه استراتيجيه التطوير من قوانين أكاديمية المعلم والكادر وقانون ضمان الجودة والاعتماد وغيرها.

ودار نقاش مفتوح حول رفع مستوى خريجى كليات التربية، ومفهوم النظام التتابعى والتكاملى فى التعليم، وأهمية الرجوع إلى تكليف خريجى كليات التربية، بمشاركة أعضاء المجلس الأعلى للجامعات وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بمختلف كليات التربية.

رابط هذا التعليق
شارك

طلاب الماجستير المهنى بـ"بورسعيد" يرفضون أداء الامتحان

رفض 17 طالبا من المتعاقدين مع مركز إعداد القادة التابع لوزارة الاستثمار للحصول على الماجستير المهنى فى إدارة الأعمال شعبة اللغة الإنجليزية الممنوحة من جامعة بورسعيد أداء امتحان مادة المحاسبة الضريبية، لأنه ورقة الأسئلة كانت باللغة العربية.

وقال الطلاب الذين اعتصموا لأكثر من ثلاث ساعات بمقر كلية الهندسة جامعة عين شمس حيث يؤدون الامتحانات "فوجئنا صباح اليوم بالدكتور محمد عبد النعيم وكيل الكلية ورئيس اللجنة المنعقدة، يقدم لنا أوراق الامتحان باللغة العربية، رغم أننا درسنا المادة باللغة الإنجليزية، ويؤكد لنا أن درجة الماجستير المهنى لن تمنح إلا باللغة العربية، ورفضنا جميعا أداء الامتحان، ولن نسكت حتى نحصل على حقوقنا".

وقدم الطلاب شكوى رسمية إلى عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، باعتبار أنه مقر دراسة المواد، وذلك لإثبات الواقعة، كما توجهوا إلى قسم الوايلى، وحرروا المحضر رقم 7992 إدارى بتاريخ 18 ديسمبر 2010.

ومن جانبه قال الدكتور محمد محمدين رئيس جامعة بورسعيد، إن هذه الأزمة من بقايا قضية "تعاقد جامعة قناة السويس قبل أن يستقل فرع بورسعيد، حيث تعاقدت كلية التجارة ضمن تعاقداتها مع جامعة "ويدو" ومع أكاديمية التطوير لمنح درجات الماجستير والدكتوراه".

وأشار محمدين، إلى أنه أوقف كل هذه التعاقدات لمخالفتها لقانون المجلس الأعلى للجامعات، وإنه كان هناك تعاقد مع معهد إعداد القادة بحيث يتم التدريس وأداء الامتحان داخل المعهد، مضيفا أنه أوقف هذا التعاقد وأنه وصولا لحل وسط اتفق الطرفان على التدريس فى مقر جامعة عين شمس.

وعن رفض الطلاب أداء الامتحان باللغة العربية لأنهم تعاقدوا على الحصول على الماجستير المهنى باللغة الانجليزية، أكد محمدين أن المجلس الأعلى للجامعات كانت موافقته لكلية التجارة على منح الماجستير المهنى باللغة العربية فقط، وكانت هناك مخالفة من الكلية فى التعاقد للحصول على الماجستير باللغة الانجليزية بالمخالفة لقرار "الأعلى للجامعات"، ولذا اتخذنا قرارا بمنح الدرجة باللغة العربية كما تنص اللوائح".

وأضاف رئيس جامعة بورسعيد إنه علم بالمشكلة وسيبحثها غدا بمالا يتعارض مع القانون ويصل به إلى حل يرضى جميع الأطراف.

يذكر أن النيابة العامة مازالت تحقق مع محمد نجيب عميد كلية التجارة ومسئولى جامعة ويدو وأكاديمية التطوير بسبب هذه الواقعة.

رابط هذا التعليق
شارك

فشل لقاء "هلال" مع ممثلى نوادى "التدريس" بالجامعات

الأحد، 19 ديسمبر 2010 - 00:56

فشل لقاء الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى مع ممثلى نوادى أعضاء هيئة التدريس بالجماعات، ولم يحضر اللقاء سوى من 7 فقط من 18 رئيسا وممثلا لنوادى أعضاء هيئة التدريس، ومن بين الحضور الدكتور أحمد زايد رئيس نادى تدريس القاهرة، والدكتور ياسر زكى رئيس "تدريس الإسكندرية"، والدكتور حازم فتح الله رئيس "تدريس حلوان".

وقاطع اللقاء الذى عقد أمس بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، واستمر لمدة أقل من ساعة، بعض نوادى التدريس، وهى "الأزهر والمنوفية والزقازيق وبنى سويف وكل مراكز البحوث"، كما تغيب ممثلو وأعضاء عدد من النوادى دون إعلان المقاطعة وهى "الفيوم وسوهاج وأسيوط"، بالإضافة لباقى النوادى.

وكان الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى، أعلن عن تنظيم اللقاء فى ذلك اليوم بعد اعتراض الأساتذة على قرار المجلس الأعلى للجامعات الأخير، والذى وضع ضوابط جديدة اعتبروها متعسفة ضدهم مما دفع عددا منهم إلى إعلان تنظيم مؤتمر عام لنوادى التدريس اليوم فى نادى تدريس الأزهر، وشاركوا فيه بالفعل.

وأكد هلال خلال اللقاء أنه يرحب الحوار وضرب مثالا بأنه يتحاور مع أساتذة بالجامعات مثل الدكتور عبد الله سرور رغم أنه ليس ممثلا لنوادى التدريس، وغيره من الأساتذة.

وبالنسبة لقرارات المجلس الأعلى للجامعات الأخيرة أكدت مصادر داخل الاجتماع أن الوزير قال لهم إنه يمكن مراجعة القرار الخاص بالأساتذة المتفرغين، أما الأساتذة فوق السبعين وأعضاء هيئة التدريس الذين لم يحصلوا على الترقية فلا يمكن تغيير القرار.

رابط هذا التعليق
شارك

"الأعلى للجامعات" يطالب الأساتذة برؤية لتطوير كليات التربية

الأحد، 19 ديسمبر 2010

دعا الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، رؤساء الجامعات وعمداء كليات التربية وأعضاء هيئة التدريس بها لتقديم اقتراحاتهم بشأن تطوير كليات التربية، وأوضح أن هذه الاقتراحات سيتم بلورتها والاستفادة منها فى إعداد خطط تنفيذية على أن يتم طرحها للمناقشة فى اجتماع عام.

وأضاف هلال خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، الذى عقد أمس السبت بحضور الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم وعضو المجلس، أن مشروع تطوير كليات التربية يهدف إلى خلق مناخ يساعد على التطوير للوصول إلى رؤية جديدة لكليات التربية تبنى عليها رسالة هذه الكليات.

وأشار هلال حسب بيان إعلامى، اليوم، الأحد، أن الهدف من هذه الخطة إصلاح نظام إعداد المعلم بكافة منظوماته الفرعية، وربط عملية الإصلاح بالتكنولوجيا والتدريب، والتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والقيادات، وتحسين نوعية التسهيلات المادية لكليات التربية من معامل ومختبرات، وتبنى مدخل للإصلاح الذاتى تقوم به كليات التربية، وضمان جودة الأداء بهذه الكليات، ووضع نظام للمتابعة والتقويم كمدخل لقياس المردود.

وأضاف هلال، أن أى محاولة لإصلاح التعليم فى مصر تبدأ من إعداد المعلم من خلال كليات التربية، ويشمل ذلك تكوين الكوادر البشرية، وهيكلة الأقسام العلمية، وتحديد التخصصات الجديدة بما يهدف لإعداد المعلم بالمواصفات المتطورة التى تلبى احتياجات العملية التعليمية فى المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتى تنعكس إيجابياً على مستوى إعداد وتأهيل الطلاب.

وأعلن أنه فى هذا الإطار سيتم إرسال مجموعة من المبعوثين من كليات التربية للخارج وتشمل هيئات التدريس والهيئة المعاونة والقيادات وسيتم اختيار المبعوثين على أساس مبدأ التنافسية الجغرافية لتمثيل كافة المناطق التى تقع بها هذه الكليات.

ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد زكى بدر، أن طبيعة المعلم فى هذا العصر تختلف عن طبيعته فى الماضى، وأن علينا إعداد المعلم بالمواصفات التى تتوافق مع طبيعة العصر وما شملته من تكنولوجيا جديدة ونوعية مختلفة من الطلاب، وأضاف أن إستراتيجية تطوير منظومة التعليم تقوم على التدريب المستمر للمعلمين فى كافة المراحل، والعمل على سد الفجوة بين الأعداد الحالية للمعلمين مع التطوير المنشود بمشاركة فعالة مع كليات التربية.

رابط هذا التعليق
شارك

"التعليم" تبدأ بث المراجعات النهائية "الإلكترونية" مطلع يناير

أوضح مصدر مطَّلع بـ"التربية والتعليم" أن الوزارة ستطرح مطلع شهر يناير المقبل مراجعات نهائية على موقعها الإلكترونى الرسمى، مراجعات نهائية لطلاب الصفوف الدراسية، بدايةً من السادس الابتدائى وحتى الأول الثانوى قبل أيام من خوضهم امتحانات نصف العام الدراسى.

وأكد المصدر أن "التعليم" انتهت من إعداد حصص المراجعات النهائية وستبثها على الهواء مباشرةً عبر وحدات البث داخل المدارس على أن توفر منها نسخة مسجَّلة ليستفيد منها الطلاب بعد انتهاء البث المباشر، مضيفاً أن الوزارة ستبدأ البث بعد انتهاء المدارس من شرح المناهج داخل الفصول.

وكشف المصدر عن أن الوزارة راعت طلاب مدارس اللغات وخصصت لهم حصص مراجعات خاصة بهم مترجمة للغتين الإنجليزية والفرنسية، وذكر أن حصص المراجعات بشكل عام ستتمتع بعنصر التفاعلية، حيث سيُتَاح للطلاب الاتصال هاتفياً أو عبر البريد الإلكترونى بالمعلمين الذين يقدِّمون الحصص للإجابة عن أسئلة أو لطرح تساؤلات، وقال المصدر إن "بدر" يشرف بنفسه على بث المراجعات ويولى اهتماماً واضحاً، حسب وصفه، بها.

رابط هذا التعليق
شارك

فصل 6 من طلاب الإخوان بأزهر أسيوط

أصدر عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بأسيوط قراراً بفصل 6 من طلاب الإخوان المسلمين بالجامعة وطالبين آخرين لمدة فصل دراسى كامل، يبدأ من أول يوم فى الفصل الدراسى الثانى للعام 2010\2011 ، وشمل القرار أيضا منع هؤلاء الطلاب من حضور أى محاضرات دراسية أو التواجد بساحات الكلية خلال هذه الفترة.

واعترض الطلاب على القرار، مؤكدين أن التهم التى وجهت إليهم ملفقة وتثير التعجب، فطالب السنة النهائية والمفصول "محمد عمر على" زعموا بأنه وزع منشورات داخل حرم الكلية، رغم إثباته أنه كان غير موجود أصلا بالجامعة فى هذا اليوم، نظرا لملازمته الفراش فى قريته بسوهاج لمرضه الشديد.

وأضاف طلاب الإخوان أن على أحمد على، والمفصول أيضا، قد وجهت له تهمة "توزيع بيان يسخر من الطريقة التى تم بها انتخاب اتحاد الطلاب"، فى أحد الأيام برغم إثباته هو الآخر أنه لم يحضر للجامعة أصلا بهذا التاريخ.

وقالوا إنه بنفس الطريقة تم توجيه التهم لباقى الطلاب وهم عيسى عيد عباس، وعبد الله صلاح محمد، وأحمد عبد القوى راضى، ومحمد نصر محمد.

وأشاروا إلى أن مجلس التأديب الذى عقده العميد مع المحققين والطلاب استمر لمدة 5 ساعات لم يسمح للطلاب بالتواجد خلالها سوى لربع ساعة فقط.

وقالوا إنه أثناء فترة المداولة بين العميد والمحققين وأعضاء المجلس من أساتذة الجامعة خرج منهم أكثر من شخص معتذرا عن إكمال المجلس ومعلنا عن عدم موافقته على الطريقة التى يدار بها من قبل العميد الذى كان مصرا على فصل الطلاب بهذه الصورة وحرمانهم من الامتحانات وعدم الالتفات إلى رأى باقى أعضاء المجلس من أساتذة جامعيين ومحققين.

رابط هذا التعليق
شارك

حبس ضابط الشرطة المعتدى على أستاذة بجامعة الزقازيق وتقديمه لمحاكمة عاجلة.. و"الدكتورة": لم ولن أتنازل عن حقى حتى الموت وصممت على استكمال المحاضرة رغم إهانتى حتى لا يقتل الطلاب هذا الضابط

الأحد، 19 ديسمبر 2010 - 18:21

أمرت نيابة قسم ثان الزقازيق، اليوم، الأحد، بإشراف المستشار طارق أبو زيد المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية، بحبس الملازم أول "أحمد محمد عبد اللطيف" 4 أيام على ذمة المحضر رقم 18486 جنح قسم ثان، وتحويله للمحاكمة العاجلة لتعديه بالضرب والسب والقذف على الدكتورة نوال حامد رئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة الزقازيق، بعد اعتراضها على تواجده بين الطالبات وتعمد مضايقته لهن.

وقالت الدكتورة نوال، إنه أثناء إلقائها محاضرة فوجئت بطالبتين يتوجهان إلى بالشكوى من أحد الأشخاص فى المدرج، قام بمضايقتهما بطريقة خادشة للحياء، وعندما ذهبت لأسأله عن اسمه وطلبت منه الكارنيه، هددنى، قائلا "انتى مش عارفة أنا مين، أنا هأربى أهلك" مما دعانى لطلب الأمن لإخراجه من المدرج.

أضافت فوجئت به يتعدى على بالضرب بقدمه اليسرى بالشلوت فى بطنى أمام الطلاب، وبسب الطلاب بألفاظ خارجة، مضيفة أنها لم تعرف أنه ضابط إلا بعد استدعاء حرس الكلية والتحقيق معه، حيث علمت أنه كان متواجداً مع خطيبته الطالبة فى الكلية وجلس بجوارها فى آخر مقعد بالمدرج، وتسبب فى مضايقات للطالبات بتدخينه للسجائر، وتحريك المقعد إلى جانب التهكم على المحاضرة.

وتستكمل، "رغم أنى اكتشفت أن هذا الضابط نجل أستاذ جامعى بنفس الكلية قسم التاريخ وأنا حاليا أتعرض للضغوط للتنازل عن المحضر، لكن من المستحيل أن أتنازل عن حقى وسأظل أدافع عن كرامتى وكرامة الأستاذ الجامعى لآخر يوم ولن أتنازل إلا إذا دخلت القبر وتنقضى الدعوى بوفاتى".

وتابعت، "منذ هذا الموقف ولم تتغير نظرتى لضباط الشرطة فهم حماة الوطن ولا أعتقد أن هذا الضابط هو نموذج لضباط الشرطة بل هو إساءة لهم فإذا كانت إهانتى على يد ضابط فالشرطة هى التى أعادت لى حقى أيضا".

تقول الدكتورة: أحسست بمرارة وكسرة من وجع الإهانة التى تعرضت لها فى هذا السن، ولكنى أصررت على استكمال المحاضرة بعد الموقف لكى أمتص غضب الطلاب الذين ثاروا من أجلى بعد أن شاهدوا ولدا أصغر من أبنائى يضربنى بالشلوت فى بطنى ولكى أوصل للطلاب بأننى قوية، وأن هناك طرقا لأخذ الحقوق غير الهمجية، ولو لم أستكمل المحاضرة كان الطلاب قتلوا هذا الضابط وهذا شىء لا يرضينى ولا يعيد كرامتى التى أهدرت.

رابط هذا التعليق
شارك

خطة حكومية لمنح جودة التعليم لـ 1170 معهدا أزهريا

أوضح الدكتور مجدى قاسم، رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء، أن الأزهر الشريف تقدم بأوراق 14 معهدا أزهريا على مستوى الجمهورية للهيئة تمهيداً لزيارتها واعتمادها.

وأكد "قاسم"، فى تصريحات صحفية صباح اليوم الأحد، أن الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، يبدى اهتماما كبيرا بتنمية الموارد البشرية بالأزهر الشريف ودعم مؤسسات الأزهر التعليمية لاستيفاء معايير الاعتماد.

وقال رئيس "الجودة والاعتماد" إن الأزهر عرض الخطة الخمسية (2010-2014) لتقدم المعاهد الأزهرية بأوراق اعتمادها من الهيئة وتضمنت الخطة المقدمة 100 معهد للعام الأول و200 للعام الثانى و290 معهدا للعام الثالث و290 للعام الرابع و290 للعام الخامس ليصل مجموع المعاهد المتقدمة خلال الخمسة أعوام المقبلة إلى 1170 معهدا.

وأوضح قاسم أن الأزهر سبق وأعد لجنة للتنسيق المستمر مع هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد وتفعيل التعاون معها ووضع الخطط والإجراءات اللازمة لإعداد وتأهيل المعاهد الأزهرية للحصول على الاعتماد، فى نفس السياق تقدمت جامعة الأزهر بأوراق بعض الكليات لإجراء زيارات استطلاعية تمهيدا لتقدمها للاعتماد من الهيئة.

رابط هذا التعليق
شارك

12 يناير بدء امتحانات الترم الأول بالجيزة

الأحد، 19 ديسمبر 2010 - 14:20

اعتمد المهندس سيد عبد العزيز محافظ الجيزة جدول امتحانات الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2010/2011 لجميع المراحل التعليمية بالمحافظة على أن يكون 12 يناير المقبل هو أول أيام امتحانات مراحل الصفوف الثانى والثالث الابتدائى عام والثالث والرابع والخامس للصم وضعاف السمع ولمدة يومين.

كما تقرر أن يكون امتحان الصف السادس الابتدائى عام والمكفوفين والصف الثامن للصم وضعاف السمع فى الفترة من 15 يناير حتى 18 من نفس الشهر، على أن تبدأ امتحانات شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى الإعدادية "عام ورياضى ومكفوفين وصم وضعاف السمع" من 20 يناير حتى 27 من نفس الشهر.

كما تبدأ امتحانات شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى القسم المهنى فى 12 يناير حتى 18 نفس الشهر.

وقالت نادية عبد المنعم مدير مديرية التربية والتعليم إن امتحانات الصف الأول الثانوى عام ستبدأ 15 يناير حتى 27 يناير لمدة 10 أيام،كما تبدأ امتحانات الصفوف الرابع والخامس الابتدائى عام ومكفوفين والسادس والسابع للصم فى 20 يناير حتى 24 من نفس الشهر.

وأضافت نادية أنه تقرر أن يكون امتحان الصفين الأول والثانى الإعدادى عام وصم ومكفوفين فى 12 إلى 18 يناير 2011، على أن تبدأ امتحانات الصفين الأول والثانى الإعدادى المهنى من 20 إلى 27 يناير، كما تبدأ امتحانات الصفين الأول والثانى ثانوى تعليم فنى بأنواعه فى 12 حتى 27 يناير 2010.

رابط هذا التعليق
شارك

مصادر: الوزير يواصل تفريغ القطاع من العاملين به..

"بدر" يستبعد 7 من مسئولى قطاع الكتب بـ"التعليم"

أصدر الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، قرارات وزارية مساء اليوم، الأحد، بإبعاد 7 من مسئولى قطاع شئون الكتب بديوان الوزارة عن مناصبهم مع نقلهم إلى المديريات التعليمية بمحافظات القاهرة، والجيزة والقليوبية.

وأوضح مصدر رسمى بـ"التعليم" أن قرارات النقل شملت كلاً من صلاح علوش، "مدير بإدارة المخازن والمشتريات"، وسليم فؤاد، "مدير إدارة شئون العاملين"، وفردوس محمد سليمان، "مدير إدارة العينات"، وطارق حمزة، "مسئول الحاسب الآلى بإدارة شئون الكتب"، بجانب 3 من المسئولين داخل مكتب وفاء عبد الفتاح، وكيل الوزارة بالقطاع، وهم عمرو أنور، وإسلام نور الدين وأحمد هيكل.

وأكد المصدر أن القرارات الوزارية بنقل المسئولين الـ7 صدرت عن الوزير دون إجراء تحقيقات أو إبداء أسباب لإبعادهم عن ديوان "التعليم"، مضيفا أن "المنقولين" يعتزمون مقاضاة "بدر" لعدم التحقيق معهم، معتبراً أن الوزير يواصل بهذه القرارات "تفريغ" قطاع الكتب بالوزارة من مسئوليه، إذ سبق وأن قرر نقل 9 منهم قبل أسبوع.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...