الأفوكاتو بتاريخ: 14 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يوليو 2004 نظرا لإنضمام مزيد من الأعضاء الى المحاورات, فقد رأيت أن أعيد بعض من المقالات التى سبق أن نشرتها هنا و فى أمكان أخرى, و أقترح على الأعضاء الجدد أن يبدوا رغباتهم إذا أرادوا معرفة المزيد عن القانون بصفة عامة. و الموضوع المعاد حاليا هو مناقشة عقوبة الإعدام : عقوبة الإعدام ... بين الإلغاء... و البقاء. ألغت عديد من الدول عقوبة الإعدام, كما الغتها بعض الولايات الأمريكية, و استبقتها الأخرى. و أنصار بقاء عقوبة الإعدام لهم حججهم, كما أن لدى معارضى عقوبة الإعدام حججهم أيضا. و كثير من الدول التى ألغت عقوبة الإعدام ترفض تسليم رعاياها الذين إرتكبوا جريمة فى دولة أخرى تطبق عقوبة الإعدام, الى هذه الدولة, حتى ولو كان بين البلدين إتفاقية تسليم المجرمين. و قبل أن نناقش إلغاء أو بقاء هذه العقوبة, دعونا أولا نتكلم عن الغرض الإجتماعى الذى توفره هذه العقوبة, ثمنناقش على ضوئها ضرورة بقائها, أو إلغائها. فى جميع المجتمعات, المتقدمة منها و المتخلفة, توجد فلسفة عقابية, فالعقاب ليس لمجرد العقاب.و لكن لأنه توجد أهداف أبعد من مجرد الإنتقام يستهدفها المجتمع.. و الأهداف العامة, التى تتفق عليها معظم المجتمعات , تتلخص فى الآتى: 1- القصاص , أى أن من آذى المجتمع, يستحق الإيذاء بنفس المقدار.( العين بالعين) 2- الردع : و ُيوجد له شقان: الردع العام, أى ردع أو تحذير المجتمع بأكمله , حتى لا يرتكب هذه الجريمة المعاقب عليها, و الردع الخاص, أو تحذير مرتكب الجريمة من إرتكابها مرة أخرى. 3- حماية المجتمع, أى منع مرتكب الجريمة من أيذاء المحتمع طوال فترة العقوبة. 4- التأهيل, أى إعطاء المحكوم عليه فرصة لكى يعيد حساباته, و يتم تأهيله للعودة الى أحضان المجتمع بعد تدريبه على مهنة أو صنعة تنفعه بعد الإفراج عنه.. 5- التثقيف, أى إتاحة الفرصة للمحكوم عليه لكى يزيد من ثقافته, و إتاحة الفرصة له لكى ينهج فى الحياة منهجا أفضل بعد الإفراج عنه. 6- الإستنكار, أى أن المجتمع بتوقيعه العقوبةيبين إستنكاره للجرم الذى اإرتكبه المحكوم عليه. 7- إحساس بالعدالة, فالمجنى عليه, و أسرته, و بقية المجتمع , سوف يزداد للقانون, لأن القانون قد حقق العدالة. هذه هى الأهداف العامة, فإذا طبقناها على عقوبة الإعدام, سنجد أنها قد حققت بعض, و ليس كل هذه الأهداف. إن الهدف الأول الذى تحقق هو القصاص, فلقد ارتكب الجانى جريمة, إستحق عليها الإعدام. و لكن القصاص يقتضى أن تكون العقوبة مساوية للجرم, و فى بعض الدول, يتم توقيع عقوبة الإعدام على جرائم غير القتل, ففى بعض مدن جنوب شرق آسيا, توقع عقوبة الإعدام على مرتكبى جريمة تهريب المخدرات. و فى مصر, يجوز للمحكمة توقيع عقوبة الإعدام فى حالة إرتكاب جريمة الإغتصاب, التى تصحابها جريمة الخطف. الهدف الثانى الذى تحقق هومنع المتهم من تكرار الجريمة التى عوقب عليها.. و لكن إذا نظرنا الى الردع العام, فإن كثير ممن ارتكبوا جريمة القتل, لم يرتدعوا, فرغم أن جميع أحكام الإعدام تملأ الصحف اليومية, فذلك لم يردعهم من إرتكاب الجريمة. وإذا نظرنا الى الردع الخاص, فإنه لا حاجة اليه, لأن المحكوم عليه بالإعدام لن يكون معنا فى الحياة لكى نردعه. و الإعدام قد يريح بعض القلوب التى تحس بأن العدالة قد تحققت. و لكن, فضلا عن أن عقوبة الإعدام تطبق على جرائم لا تستحق إزهاق روح, و ما زالت مُعاقبة بالإعدام, فإن بعض الركائز التى استند أليها أنصار إلغاء عقوبة الإعدام هى الآتى: 1- لا يوجد دليل على أن جرائم القتل قد نقصت نتيجة لتوقيع عقوبة الإعدام, بل يرى البعض أن عقوبة الإعدام قد تشجع إرتكاب جرائم مثل: الثأر, و جرائم الشرف, حيث يرتكب القاتل جريمته, وهو مزهوا بما ارتكب, و منتظرا نهاية حياته بلا خوف, حيث أنه يعتقد أنه قد أدى مهمة أخلاقية. 2- فى حالات كثيرة, تم إعدام أبرياء, لم يرتكبوا أية جريمة, و تم إكتشاف براءتهم بعد تنفيذ حكم الإعدام. و لعل بعض القضايا الأخيرة ألتى صدرت فيها أحكام,( شكرا لله لم يكن منها أحكام إعدام,) ثبت بعد ذلك أن المتهمين فيها كانوا أبرياء. 3-_إذا كان القتل هو جريمة بشعة, ووحشية, و عنيفة و قاسية, فكيف تضع الدولة نفسها فى مستوى مُرتكب الجريمة, و تزهق روحه؟ تلك كانت بعض النقاط التى استند إليها أنصار إلغاء عقوبة الإعدام. أما مؤيديها, فقد عددوا الفوائد التى تعود على المجتمع من إعدام مروجى المخددرات, و خاطفى و مغتصبى النساء, فضلا عن أن القصاص هو سنة الحياة. و لم أعرض هذا الموضوع للإستفتاء, لأنى لا أعتبر الإستفتاء وسيلة فعالة فى إثراء نقاش فى موضوع حيوى مثل هذا. و إنى أدعوا جميع أعضاء المحاورات لكى يدلوا بدلوهم, و يقدموا أراءهم القيمة فى هذا الموضوع. و تقبلوا تحياتى. أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان