م تيمور المراغي بتاريخ: 25 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 ديسمبر 2010 وزير التربية والتعليم رحب بالفكرة ويدرس تعميمها ابتكر معلم سعودي في جدة فكرة غربية بعض الشيء، وتعد الأولى من نوعها في السعودية، وهي نقل ما يدور داخل صفه الدراسي على الهواء مباشرة من خلال موقع مخصص على الإنترنت. ويرجع سبب تطبيق المعلم محمد بن فريحان الحارثي لهذه الفكرة في مدرسة (ابتدائية الزبرقان بن بدر) في جدة، إلى ضرورة إطلاع أولياء الأمور على مستويات أبنائهم ومتابعتها من خلال موقع خُصِّص للبث المباشر، والذي من خلاله يستطيع ولي أمر الطالب الدخول إليه أينما توافرت له شبكة إنترنت في جميع أنحاء العالم. وأكد الحارثي لـ"العربية.نت" تفاعل أولياء أمور الطلاب مع الفكرة التي سهلت عليهم مشاهدة أبنائهم والوقوف على تجاوبهم مع المعلم في الفصل عبر 3 كاميرات مُثبتة في الفصل، فيعرفون من خلال هذا البث سلوك وتفاعل أبنائهم مع زملائهم ومع شرح المعلم، خصوصاً أن انشغال بعض أولياء الأمور يمنعهم من الحضور إلى المدرسة والسؤال عن مستويات أبنائهم. وناهيك عن البث المباشر، بحسب الحارثي، فإن جميع التسجيلات للحصص الدراسية تتم معالجتها وتُحفظ بعد تصنيفها بصيغة ملفات فيديو في موقع المدرسة، الأمر الذي يُساعد الطلاب أيضاً على مراجعة دروسهم وفق شرح المعلم من منازلهم، وكذلك يُسهل على الطلاب الغائبين عن المدرسة لمرض أو سفر مشاهدة شروحات دروسهم بسهولة، وكأنهم في الصف. ومن جهته، أفاد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة، عبدالله الثقفي، بأن فكرة البث المباشر التي ابتكرها المعلم تُحرر الطلاب من النمطية، وتُمكن أولياء الأمور من المشاهدة المباشرة لما يجري داخل الصف، ما يحقق شراكة تربوية كبرى بين المنزل والمدرسة، ويزيد التنافس بين الطلاب. ويذكر المعلم محمد الحارثي أن هذه التجربة تساعد على تبرئة ساحة التعليم على المدى الطويل في السعودية، مما أثير حولها من شبهات وتصورات خاطئة، خصوصاً في ما يتعلق بأهلية المعلم السعودي وقدرته على تربية الأجيال الناشئة تربية صحيحة قويمة، بالإضافة إلى أن هذه التجربة تساعد المعلم على تقديم أفضل ما عنده، لأنه مُراقب من قِبَل مسؤولي التربية والتعليم وأولياء الأمور. وأشار الحارثي إلى أن بعض المدرسين قد تكون لديهم أجندات وأفكاراً خاصة، سواء إرهابية أو تكفيرية، والتي يبثونها في عقول الطلاب، خارج إطار المنهج الدراسي المعتمد، وإن فكرة البث تسهل على المسؤولين التحقق منهم أن مثل هؤلاء المدرسين أساؤوا لرسالة المُعلم السامية. وأكد أيضاً مباركة وزير التربية والتعليم السعودي ودعمه للفكرة، وقال إن الوزير يرغب في دراستها وتطبيقها على جميع المدارس في السعودية، كما أنه كُرِّم على فكرته من قِبل إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 25 ديسمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 ديسمبر 2010 والله فكرة رائعة من كل النواحي ,, اولا الامهات بيتطمنوا اونلاين على اولادهم من اي خطر ,, ثانيا درس الحصه متسجل يمكن الرجوع اليه في المذاكره ثالثا المعلم مش حيقدر يتهاون في عمله لان الكاميرا بتسجل فسيعطي افضل مالديه ,, يارب الفكره تتعمم ,, وده نموذج رائع للتفكير خارج الصندوق المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Diab بتاريخ: 25 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 ديسمبر 2010 مشاكلها كتير لما الانسان يحس ان البلد كلها شايفاه أون لاين ده بيضايق فعلا وبيعمل ضغط نفسي رهيب ده غير بقي لو أم شافت صاحب أبنها مثلا ضربه ولا شتمه هتبهدله وده بيحصل في اليوم 100 مرة يبقي مش هتخلص وهتحصل مشاكل كتيرة أكيد في طريقة أفضل أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي أبداً Better Late Than Never رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 25 ديسمبر 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 ديسمبر 2010 اهلا بيك يا دياب ,, اكيد كل شيئ له مزايا وعيوب ,, اعتقد ان العيوب اللي قلتها بسيطه نوعا جنب المزايا العديده ,, اولا المدرس مع الوقت حيكون طبيعي ان الكل شايفه خصوصا انه واخذ على العمل امام الجموع ثانيا الولد المشاكس عارف ان الكاميرات بتراقبه فحيلم نفسه ويبقى كفينا اذاه عن كل الفصل بدل ماهو فارض سيطرته و داير يوميا ياذي في خلق الله :happy: مستني رايك ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
رضوي بتاريخ: 25 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 ديسمبر 2010 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الفكرة رائعة ....... ومفيدة جداً بجد بس اكيد ليها بعض العيوب أهمها .......... إن الانسان بطبيعته البشرية لما بيحس انه متراقب ........ مابيتصرفش بطبيعته علي الاطلاق يعني علشان الفكرة دي تطبق صح ............ لازم هتاخد وقت كبيييييييييير جداً لحد لما الطلبة والمدرسين يتعودوا علي وجود الكاميرات دي لانه صعب جداً ان الطالب يركز وهو حاسس انه متراقب ........ صعب اوي يضغي لمعلمه ودرسه ويركز بدون ماذهنه ينصرف للكاميرا والمراقبة ممكن تطبيقها ....... بس محتاجة نوع من الممارسة والتعود بحيث ان الطالب يكون خلاص اتعود علي وجود الكاميرات دي ومابتمثلش ليه اي تشتيت للانتباه بالظبط زى لما الاب يحضر شرح درس ما مع ابنه ......... اول مرة الطفل مش هيكون مركز اوي مع المدرس بقدر ماهو مركز مع والده ........ لكن لو تكرر الامر هيبقي عادي بالنسبة للطفل ووجود والده مش هيمثل اي مشتت للانتباه السلبية التانية من سلبيات التجربة هي الميول الاستعراضية من جانب بعض الطلبة ( وممكن كمان المعلمين ) يعني اكيد هتعمل عملية تشويش وهتأثر بالسلب علي العملية التعليمية خاصة لو طبقت الفكرة ف المرحلة الاعدادية والثانوية لو تمت معالجة السلبيات دي وغيرها بصورة دقيقة ...... التجربة هتحقق نجاح هايل بإذن الله اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Om Zayd بتاريخ: 25 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 ديسمبر 2010 الفكرة دي كانت مطبقة في بعض الحضانات في انجلترا من اجل طمأنة الأهل على الاطفال "خصوصا حديثي الولادة" .. لكن في السن الأكبر أعتقد هتبقى أقرب ل BIG BROTHER U R BEING WATCHED! محتاجة دراسة جيدة و فترة تجربة قبل التفكير في تعميمها كمان القناة اللي هتبث عليها مش المفرووض تبقى عامة اي حد يشوفها تبقى للاهل و الادارة و لها كلمة سر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان