الشريف الادريسى بتاريخ: 17 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يوليو 2004 (معدل) بسم الله الرحمن الرحيم . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الفترة الماضية قرأت كتاب الأستاذ مالك بن نبي ( الصراع الفكري في البلاد المستعمرة) ومالك بن نبي معروف بفكره المزيج بين التجربة الأوربية والفكر الإسلامي والعربي ، وهو قد أضفى - بذكائه الخاص - صبغة خاصة على دراساته في الحضارة والنشوء الحضاري. وفي كتابه المذكور كان يركّز على مفهوم غريب نسبياً، وكان هذا المفهوم موطن تندر وضحك من بعض العلماء، والمفهوم هو: ( قابلية الاستعمار) وملخص فكرته بأن الشعوب الضعيفة والمتخلفة يتولد في داخل الفرد فيها رغبة شديدة بقبول حالة إستعمار أمة أخرى له و لبلده، بحيث نرى أن الفرد يتبرع بنفسه ليدل المستعمر على ما لم يفكر به. وقد ساق صور و شواهد كثيرة جدا. حين قرأت هذا الكتاب، اضطررت أن اقرأه مرتين، لأنه هزني بالفعل. وبعد أن استوعبت الفكرة، بدأت الصور تتوارد على ذهني، سواء فيما أراه من تطبيق أو فيما قرأته لما جرى في التأريخ. وبدأت الصور تتغير إلى موضوع آخر، فقد تبين لي أن الموضوع أشمل من موضوع الإستعمار. ففي الواقع العملي نرى الناس يسارعون متبرعين لتقديم معلومات للحاكم أو أي قوي أو غني تجعلهم في موقف أضعف وتجعل القوي في موقف أقوى. مما يعني أن هذا الموضوع يرتبط مع حالة ضعف الإنسان بشكل مطلق، ولكن الضعف إنما هو بالدرجة الأولى ضعف فكر وضعف نفس قبل الضعف المادي أو الحضاري. وفي إحدى المرات قرر أحد الأصدقاء ( واسمه المناروهو صاحب الفكر فى الموظوع)القيام ببحث فقهي لموضوع غريب وهو موضوع الدعاية للسلع التجارية وحكم الشرع في صورها وجزئياتها. وبعد شهر من القراءات لما يتعلق بالموضوع من دراسات تبيّن لنا بأن نظرية الدعاية قائمة على فكرة ( خلق الحاجة في نفس المستهلك المحتمل للسلعة) وحكم هذا التوجه يعتمد على واقع السلعة ولكن في الغالب إنما هو عملية كذب مبطنة تصنع حاجة ملحة في نفس المستهلك من أجل شراء هذه السلعة، وبعد أن يشتريها يكتشف انه مدعو لسلعة أخرى وهكذا دواليك. وهنا تساءلت ما الذي يدفع الإنسان لهذا الانسياق؟ فجاءني الجواب من أحد الدراسات المعمقة للموضوع يقول: بأن لدى البشر رغبة داخلية بأن يُكذب عليهم وهم يرتاحون نفسيا للكذب المزوق والمبالغات في المواصفات وأهميتها حتى لو لم تكن ذات أهمية فعلية خارج الوجود الذهني. ولهذا فإن الكثير من الشركات تقوم بزيادة المواصفات في المنتج بناءً على دراسات نفسية تربط بين المواصفة والبهجة النفسية التي تخلقها المواصفة بواسطة الدعاية لها، ولو فشل المنتج فذلك يعني أحد أمرين إما فشل الحملة الدعائية أو فشل التهديف للبهجة ومتطلباتها. إذن نحن أمام قابلية لدى البشر لتصديق واستيعاب ألاعيب وأكاذيب الآخرين أو مبالغاتهم ، وقد قمنا بتقسيم هذه الحالة إلى مستويين: الأول هو المستوى الطبيعي والمتلائم مع فكر وحضارة الإنسان ، مثل الابتهاج بمواصفات براد أو سيارة أو ما شابه ذلك من بضائع أصبحت مكشوفة للمجتمع. والثاني هو المستوى الوضيع وقد أسميته (قابلية الاستحمار)، وهذا له أمثلة لا تعد ولا تحصى، تبدأ من التصديق بمفعول أدوية عجيبة غريبة ( كما هو حال دعايات السلفية للحبة السوداء وأنها تشفي السرطان والإيدز!!!) إلى التصديق بالأكاذيب الثقافية. قابلية الاستحمار مرة تنبع من النفس ووضاعتها وأخرى بواسطة التربية ، غير أن ما كان نابعا من النفس لا يشكل ظاهرة عامة. ولكن ما كان بواسطة التربية يمكن أن يشكل ظاهرة عامة، فتربية شعب كامل على أن لا يفرّق بين الناقة والجمل(قصة معروفة لأحد الخلفاء) هي بالتأكيد تربية على (قابلية الاستحمار) وطلب هذه الميزة علناً . وقابلية الإستحمار تتجلى في صور كبيرة في مجتمعاتنا العربية فهي تتراوح: بين تقديم ثقافة جاهزة ومعايير معلبة وبين غلق باب الاجتهاد وبين فتح الاجتهاد للجهلة أو بسطاء المثقفين. وحسب رأيي فإن أخبث عملية استحمار قام بها الحكام ومدارسهم الفكرية في المجتمع الإسلامي هو إنشاء مشاريع الصحاح في الحديث. وتجهيز قوالب كاذبة يطبق عليها الحديث في سبيل تدمير الإسلام من الداخل. أن وضع الحديث بقوالب مجهزة وتصحيحها والدعوة إلى الإقتصار عليها، هي دعوة صريحة لغلق العقول، ودعوة لتعويم ما يراد تعويمه وترسيخ ما يراد ترسيخه رغم كذب الحديث علنا وعيانا ولكنه يوصف بالصحة وبأنه عقيدة. فهذا هو الاستحمار بعينه وعيانه . ما رأيكم باسم هذا الكتاب؟ : (عقيدة أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن). تأليف الشيخ حمود التويجري وتقريض الشيخ عبد العزيز بن باز. وهو كتاب يعتمد على حديث كاذب أو محرف. والتويجري يؤيد صحة هذا الحديث -المحرّف- بفهم اليهود فيقول في صفحة(67) : (وأيضا فهذا المعنى عند أهل الكتاب من الكتب المأثورة عن الأنبياء فإن في السفر الأول منها : ( سنخلق بشراً على صورتنا يشبهها).) ويقصد بهذا الكلام ما هو موجود في التوراة المحرّفة التي بأيديهم. هكذا الاستحمار وإلا فلا. كتاب يصرح بأن عقيدة أهل الإيمان هي البناء على حديث غير موجود من حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. والموجود في الحديث الصحيح هو أن رجلا شتم ولعن صورة رجلا امام رسول الله فقال له إن الله خلق آدم خُلق على صورته(ونحن نقول بالعامية الله يلعن شكلك)أو حديت النخل انتم أعلم بشؤون دنياكم وكأن النبى محمد ولد فى سويسرا اوالدنمارك ولم يولد فى مكة وتربى بين أحضان النخيل يأكل من تمرها ويجلس تحت سقف سعفها لكى يجهل هذه المعلومة البسيطة وهى تدكير النخل(التابير بالليبية) وتجد من يدافع عن صحة الحديت لأنه روى فى البخارى او غيره ولا ينظر بعين عقله أن هدا الحديت واشكاله الهدف منها الاساءة للنبى محمد وهكذا الاف الأحاديت وخاصة(الخطيرة) التى لها علاقة بالدولة والسلطة والسياسة فان كثير منها رائحتها تفوح منها رائحة المؤامرة والدسيسة لتدعو الشعوب للإستحمار وطاعة الخليفة حتى وان اخد مالك وضرب راسك؟؟؟. فأحاديث كاذبة أو محرفة يجبر المسلمون على اعتبارها صحيحة وتبنى عليها عقيدة، ولا يوجد معترض. فهذا استحمار تام . فهنا تكمن خطورة المعلبات الحديثية، وهنا تتوضح لنا الإجابة عن السؤال: لماذا يراد وضع أطر عامة للتصحيح؟ وعلى الجماهير إغماض العيون المشي وراء الدجال. حيث أن المقصود الأولي هو استحمار الناس تربويا. وهذا النوع من التعتيم وسلب القدرة على الاجتهاد وترك تمحيص التراث على أسس إبداعية مخلصة يؤسس لحالة خطيرة هي سر تخلف المجتمعات الإسلامية التي بيدها القدرة والقوة الفعلية. إن فكرة الصحاح مبنية أساسا على فكرة تجهيز معايير مصنّعة وطلب اتباعها بدون تفكير أو بدون تمييز، من أجل تمشية ما يراد من صورة محددة. الحاكم واتباعه من وعاظ السلاطين لا شأن لهم بعدد ركعات الصلاة أو مفطرات الصوم، ولكن ما يهمهم هو أن يكون الإسلام طوع أمرهم باعتباره الدين الذي يحكم جماهيرهم. ولهذا فهو العدو الأول الذي يجب أن يمسك من العنق، وهو من يمسك بأعناق الناس. فيكون من مسك أسس الإسلام مسك أعناق الناس، ولهذا نراهم يتدخلون في الصلوات والأعياد ورؤية الهلال وغير ذلك من أجل أن يكون الإسلام بشكله المادي بيد الحاكم وأتباعه. وعلى الجميع السمع والطاعة. وهذه المنجزات تتحقق بصورة أفضل حين يسيطر على المعايير وعلى الحديث الشريف الذي هو مركز العلوم الإسلامية. ولم يكتف من ابتلوا بأن خضعوا لهذه الكوارث، فأغلقوا عقولهم، بل اصبحوا يطالبون من برأهم الله من هذا الاستحمار أن يصححوا الأحاديث، وبعضهم يطالب بنسب مئوية لصحة الحديث وكأن الحديث الشريف مادة كيماوية يقاس فيها نسبة الرطوبة. هذه الدعوات الغبية نابعة من استحمار حقيقي لعقولهم بطريق تربوي طويل، ونحن محصّنون ضد الاستحمار بفتح الدراسات وإخضاعها لمعايير شخصية إبداعية بغض النظر عن ما وصلت إليه النتائج فقد قبلنا من قال بصحة الجميع وقبلنا من قال أن الصحيح أقل من ربع الموجود، ولا نجد في ذلك غضاضة لأن رأي أي منهم لا يعتبر مدرسة للآخرين من دون منع أن يكون مدرسة بالفعل ولكنه بلا طغيان على الفكر والبحث الحر. أقول لهؤلاء الأغبياء المتورطين بصيحات المطالبة بالتصحيح العام: لو أنني قمت بتصحيح ما يصح عندي في البخارى وربما لاتتجاوز النسبة النصف وطبعته كتابا ، فما قيمة هذا العمل بالنسبة للباحثين الآخرين؟ طبعا سوف لن يكون له أي قيمة علمية غير طبع محط نظري فقط، لأن أي مجتهد لو اعتمد على معاييري وتحقيقي فهو مقلد لا قيمة له ولا يعرف كيف يستنبط الأحكام، وسوف لن يكون اكثر من الفقهاء الذين يقولون هذا صحيح لأنه على شرط الشيخين. وكأن شرطهما صحيح بنفسه!!! والملاحظة أنهما لم يوردا كثير من الاحاديث رغم انها تحقق شروطهما الى أن استدرك الحاكم النيسابورى فكتب كتابه المستدرك على الصحيحين وكدلك خرج علينا الدارقطنى واخرج تسعين حديثا(90) ضعيف فى البخارى وقال لاتصلح ان تكون صحيحة وقبله ابن حزم اخرج الكثير من الاحاديت الصحيحة فى الكتابين المقدسين ولكن اللوبى المسيطر والحاكم دائما ما يقوم بالتعتيم على مثل هذه الأمور لصالحه وخدمة للسلطان الدى يضفى عليه حمايته ويكرمه ولو على حساب المجتمع ثم أن هناك مسألة أساسية وهي في نفس التقسيمات الحديثية والمصطلح، فقد يكون معنى الصحيح عند الألبانى(ومعلوم أنه لا شيخ له لأنه درس وقرأفى الكتب فقط) غيره عند ربيع المدخلى(مؤلف كتاب الرد على ******يوسف القرضاوى) وغيره عند السيد أبوالقاسم الخوئى مؤلف موسوعته الجديدة فى علم رجال الحديت37 مجلد) وهكذا دواليك. هناك خلافات حتى في التقسيمات فقسم كبير من الفقهاء لا يؤمن بالتقسيم الرباعي ويراه تقسيما ثمانيا وقسم منهم لا يرى أصل هذه التقسيمات من أساسها، فبعض المفكرين لا يرى الفرق بين الصحيح والموثق لا من حيث المصطلح ولا من حيث القيمة المعرفية ، وبعضهم يرى قسما من الضعيف يدخل في الحسن بموجب نظريته في القرائن وبعضهم يدخل الصحيح في الضعيف بموجب نظريته في التصحيح. فعلى أي أساس يمكن وضع معايير موحدة وقوالب استحمارية من أجل إنتاج أحاديث معلبة جاهزة للاستعمال؟؟؟ ما صح عند الألبانى قد لا يصح عند تلميذه وما ضعف عند ه قد يكون صحيحا أو حسنا عند تلاميذه، فكيف بزملائه أو بمن لا يؤمن بمدرسته أصلا؟ فالخلاصة إن أعظم شاهد من شواهد قابلية الإستحمار أن يطلب أحد من الناس، تجهيز حزمة أحاديث يسميها بالصحيحة . فهذا عمل تحقيري لقدرات الإنسان الإبداعية ولعمل الإنسان الاجتهادي. وبهذا انتهينا من التصور بأن ما يسميه المفكر الجزائري الأستاذ مالك بن نبي بـ (قابلية الاستعمار) إنما هي حالة عقلية نابعة من النفس المعقدة أو من التربية السيئة ويمكن وصفها بـ (قابلية الاستحمار). وكل من لا يلتفت إليها يخسر إنسانيته ويخسر قدراته العقلية. هذه القابلية تعني بكل صراحة أن يطلب أحد منك أن تستغفله وتلغي عقله وتقدم له المعلبات الجاهزة مع فقد مواد الحس والتذوق لما يستلم. هذه القابلية موجودة بالفعل ونحن نرى يوميا من يلحّ علينا بأن نتحول إلى هذه الحالة عسى أن يرتاح نفسيا لأنه لا يرتاح إلا بأن يرى الجميع مثله. ويحاول أن يقنع نفسه بشتى الحجج، ومن أجمل حججهم هو أن توفير هذه القاعدة تريحهم وتجعل الأمور واضحة. ولو بلبس النظارات الطبية(العوينات)؟؟؟ تم تعديل 18 يوليو 2004 بواسطة هشام عبد الوهاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
sos بتاريخ: 17 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يوليو 2004 الاستاذ او الاساتذة/الشريف الادريسى.... من الواضح انك داخل بثقل كبير فى المحاورات....فلما لا تعرفنا بنفسك اولا..!! لك موضوعات على الاقل لا توصف بالكثيرة...الا انها توصف بالطويلة.... اولا انا متأكد انك لست من المقيمين بلبيا...من الواضح انك ليبى... بصراحة...موضوع "الاستحمار" هذا ...اختلط عندى ما تنقله من الكتاب الذى ""تنقل منه"" وبين رأيك الخاص... ربما اكون لم افهم بشكل جيد...؟ من الاخر ...ارأى انك تريد الترويج لفكر معين....ربما اكون لا ارى بشكل جيد ..فالرجاء التوضيح...!! سؤال ....من انت؟؟؟ ولماذا اخترت محاورات المصريين بالذات لنشر هذا الفكر..؟؟؟ تحياتى... فى انتظار ردكم لا ================================== كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 18 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يوليو 2004 ماتخوش فى الموضوع ياعم شريف ايه المطلوب بالظبط .. ؟ مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 18 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يوليو 2004 الأستاذ الأدريسى ممنوع نهائيا سب الشيوخ وعلماء الأسلام .حذفت ماكتبته عن القرضاوى وارجو الا يتكرر هذا الأسلوب . ان كان موضوعك هذا مدخلا للتشكيك فى الأحاديث الشريفة فأكتفى بهذا القدر ... ارجو منك التوضيح اكثر . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hamo90 بتاريخ: 18 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يوليو 2004 (معدل) من الاخر ...ارأى انك تريد الترويج لفكر معين....ربما اكون لا ارى بشكل جيد ..فالرجاء التوضيح...!!سؤال ....من انت؟؟؟ ولماذا اخترت محاورات المصريين بالذات لنشر هذا الفكر..؟؟؟ الاخ sos واضح جدا أن الشريف الادريسي رافضي ( شيعي ) يحاول نشر فكر الشيعة في موقع مثل المحاورات من أجل محاولة نشر فكرهم بين المثقفين المصريين و موقعنا يعتبر عينة ولكن الغريب لماذا كثرت هذه المحاولات في الفترة الاخيرة وبأساليب مختلفة هل لأن مصر هي قلعة أهل السنة في الوطن العربي ؟ أم هل لأن مصر من أقل الدول العربية في المشرق العربي يوجد بها شيعة ؟ وهل مجهود الادريسي فردي أم هذا فكر منظم ومخطط لبداية أختراق تجمعات المثقفين المصريين ؟ سنري قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " من رغب عن سنتي فليس مني "( حديث 143 من رياض الصالحين متفق عليه- حديث رقم5063 صحيح البخاري) hamo تم تعديل 18 يوليو 2004 بواسطة hamo90 أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها ....... <span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'> خير الكلام ما قل ودل</span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الشريف الادريسى بتاريخ: 18 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يوليو 2004 (معدل) اولا السلام عليكم ورحمة الله الاخوة الاحباء شكرا على مروركم على الموظوع فهو بصراحة ملفت للانتباه وصيحة للعقول الاخ الحبيب الاولsos صحيح انا من ليبيا وكدلك صحيح انى لست مقيما فيها فانا مقيم بالخارج لانى من العائلة السنوسية والبقية تعرفها انت اما لمادا اخترت منتديات المصريين فاين ستخرجنا انت عن مصر فمصر ليست حكرا على المصريين لانها كانت ولازالت قبلة العشاق والادباء وحتى بعد حصول الانقلاب فى ليبيا ضد عمى الراحل وكان فى اليونان للعلاج قال ليس لى الا مصر سادهب للعيش هناك فهم اهلى وناسى وبالفعل عاش هناك الى ان توفى سنة1983 وكدلك من المعلوم ان اهل مصر اهل وسطية الفكر ووسطية فى كل شى اللهم الا بعض الشباب الجدد الدين اخدو على عاتقهم التكفير والتفجير اما انى من الواضح انى انشر فكر معين فاستغفر الله لى ولكم هل الدعوة للتعقل هى دعوة لفكر معين؟؟؟؟ اما الاخ الدى يبدوا لى انه مشرف فاقول لك انى لست انا من سب الشيخ القرضاوى حفظه الله بل انه احد علماء السعودية وهدا كتابه مطبوع ويباع عينى عينك لا لشىء الا ان الشيخ القرضاوى خالفه فى بعض معتقداته وكلامى لو قراته مرتين دعوى للجميع لاستخدام العقل والبعد عن الغاء الاخر(البعد عن الاستحمار)كلامى ليس التشكيك فى كلام النبى من اصله بل هل تبت عنه ام لا اعطيك متلا يروى البخارى وغيره ان النبى جاء الى المدينة ووجد اهلها يقومون بتدكير النخيل وتلقيحها فقال لهم لو شاء الله لاتمر دون هدا التلقيح ففعلوا ما قال لهم فخرب موسم التمر فقال لهم انتم اعلم بشؤن دنياكم سبحان الله وكان النبى محمد مولود فى السويد او الدنمارك وهو الدى تربى فى مكة بين النخيل اكلا من تمرها ومستظلا بسعفها فهدا الحديث باطل ولو جاء فى البخارى وعلى فكرة العلامة الدارقطنى اخرج تسعين حديث ضعيف فى البخارى وابن حزم قبله اخرج الكتير من الاحاديت الضعيفة التى لا تصح الا ان الخط التقليدى (الاستحمارى)المسيطر لا يحب اظهار هدا للناس ادا لاصحيح الا كتاب الله وما سواه قابل للنقض والتصحيح اما الاخ النادى الاهلى(على فكرة انا زملكاوى مية فى المية) فانه من الواضح جدا ان الاتهام والهجوم اجمل اساليبه وقد القمته حجرا عندما رددت عليه فى حديت سابق(كتاب الله وعترتى)و ها هو هنا يعاود الجدال ان المشكلة انه لم يفهم المقال فمازال يكرر قال سيدنا البخارى عن سيدنا عاطف عبيد عن سيدنا ابى هريرة عن سيدنا صفوت الشريف عن سيدنا رسول الله وسؤال له بسيط(&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&) وانصحك بقراءة كتاب ابوهريرة شيخ المضيرة للعلامة الازهرى المصرى محمود ابورية او كتابه اضواء على السنة المحمدية فقد اتبت فيه ان ابوهريرة اسلم عام فتح خيبر اى قبل وفاة الرسول بتلات سنوات وارسل للبحرين فترة قرابة سنة ونصف فمجموع صحبته للنبى سنة وسبعة اشهر فمن اين جاءنا بالاف الاحاديت؟؟؟؟؟؟ وادا اردت النقاش حول ابوهريرة نحدد له صفحة خاصة وبالعقل والمنطق وليس بالسباب والاتهام فهدا سلاح الضعيف والمعدرة للجميع فانا احببت نقاش اهل مصر العلمى والهادف ولو اردت السب والشتائم اعرف اين اجدهم وسادهب الى احد منتدياتهم ملاحظة وقتى ضيق ولدى مشاركاتى قليلا انا تابع للطريقة السنوسية الصوفية ولست شيعى وليس اهل البيت حكرا على الشيعة ونحن ابناءهم &&&&&&&&&&& &&&&&&&&& تم حذف بعض الألفاظ الغير لائقة .......... العضو شريف برجاء اختيار الألفاظ والتأدب فى مخاطبة الأعضاء الإدارة تم تعديل 18 يوليو 2004 بواسطة ragab2 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الشريف الادريسى بتاريخ: 18 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يوليو 2004 سبحان الله وهل فيما دكرت اى سوء ادب الجملة الاولى التى حدفتها(من اين نأخد السنة النبوية) فهل هدا خروج عن الأدب والجملة الأخرى هى تحية ورد للأخ رجب 2 وقلت له فى الخير انشاء الله جوابا على سؤاله فى اى يا عم شريف الرجاء ان تفهومنا وتعلمونا ادا كان وجودنا غير مرغوب فيه ننسحب بهدوء رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان