اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

معهد حرفى


Recommended Posts

من منطلق اقتصادى بحت و منطلق حبى لابناء وطنى اريد ان اخرج فكرة الى ارض الواقع لكنى للاسف لا استطيع بلورتها بمفردى ولا القيام بها ماديا

لكنى احلم بتنفيذها على ارض الواقع

فكرتى بسيطة وهى اقامة معهد حرفى يقبل الحاصلين على الشهادة الاعدادية

تكون مواده الدراسية بسيطة جدا جدا و مواده الاساسية هى تعليم الحرف المختلفة اى دراسة عملية

فيها يدرس الطالب الحرف التى لها علاقة ببعض و يتخصص فى السنة الاخيرة

يعنى تخرج نجار مسلح و حداد و نجار و عامل محارة و سباك و ميكانيكى و كهربائى و المجال الزراعى و ...

عاملين لهم خلفية علمية لما يعملونه مؤهلين للتطور الحادث فى كل شئ

و يساعدفى تمويله اى يكون له رعاة مثل شركات الاسمنت و الحديد و الدهانات و السيارات و .... هكذا

و كل دول سيساهموا فى تقديم دعم سنوى مادى لهذا المعهد

فهل اجد من يخرج تلك الفكرة الى النور

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

يا سلام عليكي

كل ما بشوف اسمك بنتعش

والله بنتعش بحس اني رحت مكان حلو قوي

:clappingrose: :clappingrose: :clappingrose:

وعن الفكرة فهيا رائعة

وهو ده احد حلول الخروج من الحالة اللي مصر بقت فيها

طبعا كان نفسي اساهم بس مش عارفة ازاي

ولو اني نفسي التعليم الفني في مصر ياخد الشكل اللي انت بتوصيفه

ويبقى كده ضربنا عصفورين بحجر واحد

وراءَ مضيقِ الخوفِ متّسعُ الأمنِ ..........وأولُ مفـروحٍ به غايـةُ الحـزنِ

فلا تيأسـنَّ ، فـالله مـلَّك يـوســفــاً .......... خزائنهُ بعد الخلاصِ من السجنِ

كيف تتعامل مع الله

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الفكرة ممتازة وقى العصر الحالى ( عصر التكنولوجيا ) يجب أن يكون عندنا العامل المؤهل الفاهم لأسس التكنولوجيا فى مهنته.

لكننى أرى أن سن الخمسة عشر أو الأربعة عشر عاما هى سن مبكرة لتوجيه الفرد لدراسة مهنة بعينها.

ربما لو اتبعنا النظام المطبق فى معظم دول العالم وهو بعد مستوى الثانوى ( 12 سنة دراسية ) يكون أفضل.

لماذا بعد الثانوى وليس الإعدادى؟

حتى يكون الطالب قد تحصل على قدر كافى من التعليم ، ويكون نموه العقلى قد إكتمل ، وبالتالى فيصبح إختياره للمهنة التى يرغب فى دراستها إختيارا صحيحا ، وفى نفس الوقت يصبح لديه القدرة على إستيعاب دراسة التكنولوجيا الحديثة.

نريد فنى درس الفيزياء والكيمياء والرياضيات وبالتالى يستطيع الإبداع فى مهنته.

نريد فنى يعرف خواص المواد التى يعمل فيها.

نريد كهربائى قوى يعرف خواص الأسلاك والأحمال وأساسيات الكهرباء.

نريد كهربائى سيارات يعرف عن كهربة السيارات الحديثة مايؤهله للعمل بها.

نريد ميكانيكى درس الميكانيكا وليس ميكانيكى لايعرف القراءة والكتابة رغم حصوله على دبلوم صناعى.

حتى النجار يجب أن يعرف خواص الأخشاب وكيفية التعامل مع الأنواع المختلفة منها.

المشروع الذى تتحدثين عنه معمول به فى الدول الصناعية حيث المعاهد الفنية إما خاصة أو تابعة لمصانع وشركات ومعظمها لاتقل عن سنتين تكميليتين بعد انهاء المرحلة الثانوية،

والدراسة بها إما مدفوعة الأجر بالكامل من طالب العلم ،

أو مدفوعة كمنحة من الحكومة ممثلة فى المحافظات أو الحكومة المركزية ،

أو بعقد إحتكارى من المصنع أو الشركة التى سيعمل بها الطالب بعد تخرجه لمدة محددة سلفا ،

أو مدفوعة بالكامل عن طريق طالب العلم بقرض طويل الأجل بدون فوائد تدعمه الحكومة ورجال الأعمال والجمعيات الخيرية والمتبرعين من فاعلى الخير.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

فكرة ممتازة

تساعد على تحقيق اهداف اقتصادية واجتماعية تعود بالنفع على

المجتمع ورفع درجة المهارة فى المجالات التى يتم التخصص بها

مزيدا من الاحترام لكل من يمد يدة بعمل يفيد بة الناس

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة عطر الجنة

جزاكي الله خيرا على أفكارك الجميلة

فقط أود التوضيح أنه توجد في مصر حاجة زي كدة

مشروع مبارك كول للتعليم المزدوج

http://mki-vetep.com/?lang=_a

بدأ مشروع مبارك-كول بالجمعية عام 2000/2001 وهو يخدم قطاع التعليم الفنى والذى يتميز بالجمع بين الدراسة النظرية فى المدرسة والتدريب العملى فى المصانع. يشترك فى المشروع الجانب الألمانى متمثلاً فى الخبراء والجانب المصرى متثملا فى وزارة التربية والتعليم وجمعيا ت المستثمرين ورجال الأعمال فى المدن المصرية المختلفة.

يقضى الطلاب أربعة أيام اسبوعيا فى المصنع لتطوير مهاراتهم العملية والفنية ويقضون يومين فى المدرسة لدراسة المواد النظرية. يتم تطبيق هذا النظام بمدرسة "طلعت حرب الثانوية الصناعية المشتركة للنظام المزدوج (مبارك-كول). المجالات المتاحة بالمدرسة هى: ميكانيكا المصانع، الكترونى مصانع، وفنى صناعة ملابس جاهزة، مساعد فني إداري مصانع، مساعد فني شحن و تفريغ، فنى تبريد و فنى نجارة

مساعد فني معدات ثقيلة.

مساعد فني كهرباء للعمارة. ( برعاية هيئة التشييد والبناء)

مساعد فني أعمال صحية.

أهداف المشروع هى توفير العمالة الفنية الماهرة المدربة على أسس علمية ، وتوفير فرص عمل جيدة للشباب فى المصانع، وهذا سوف يؤدى بدوره الى الاستغناء عن استدعاء خبراء من الخارج لإصلاح و صيانة المعدات بالمصانع.

ودور الجمعية فى هذا المشروع هو تواجد الوحدة الإقليمية للتنسيقRUDS بها و الذى يقوم بمتابعة كل ما يتعلق بهذا المشروع من متابعة شئون الطلبة بالمصانع، التسويق للبرنامج، ومهام اخرى عديدة

=====================================

 

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت الفاضلة عطر

فكرة حضرتك ممتازة ولكنها موجودة بالفعل على ارض الواقع متمثلة فى بعض المراكز

منها تابع لوزارة الصناعة ومنها مايتبع وزارة التربية والتعليم ولكنها على خلاف ماهو متبع

فى المدارس والمعاهد الصناعية حيث الدراسة نظرية فقط

واسمح لى اذكر بعض المعاهد الموجودة فى مصر

(1)جهاز التدريب الانتاجى والذى انشئ فى عام 1975

وكان من اهم اهدافه النهوض بالتدريب وتنمية الوعى التدريبى ووسائل التدريب والتوعية

الادارية والفنية لمقتضيات حاجة العمالة فى خطط التنمية والتعمير

وكذلك رفع الكفاءة الانتاجية ومسايرة التطور التكنولوجى فى مجال التشييد والبناء

والوصول الى الاستخدام الامثل لقوى العمل المتاحة

واهم الحرف الموجودة هى

(نجارة مسلحة , حدادة مسلحة , اعمال البناء , اعمال صحية وسباكة , نجارةوعمارة , اعمال

كهربائية وتوصيلات , بياض المحارة , اعمال معدنية وكريتال , اانتاج ولصق البلاط , الدهانات

والنقش , اعمال الالومنيوم , اعمال الرخام والجرانيت )

وهذه المراكز منتشرة فى جميع المحافظات وتقوم بصرف العدد والالات وتعطى المتدرب مكأفة شهرية

وتتيح فرص عمل للمتميزين منهم . ويتم الالتحاق بها من سن 15 حتى 45 سنة

(2)معاهد دون بوسكو وهى معاهد ايطالية بداية نشأتها سنة 1926

مدة الدراسة 3 و5 سنوات وبها اقسام عديدة

0ميكانيكا خراطة , ميكانيكا سيارات , كهرباء وصيانة , كمبيوتر , رسم فنى اوتوكاد , لحام

كهرباء واكسجين , لحام ضغط على انابيب بترول

(3) انضم قريبا لهذه الفئة ترسانة الاسكندرية البحرية تقبل الحاصلين على الاعدادية بمصروفات

وتدرس ميكانيكا وكهرباء ومعظم الاعمال الصناعية البحرية كاللحام تحت الماء وغيره

(4)من قرابة شهر اعتمدت هيئة المؤهلات الاسكتلاندية 24 مهنة للتشييد والبناء فى مصر بالتعاون

بين مجلس امناء تنمية مستويات ومهارات التشييد ومجلس التدريب الصناعى

ويتم فيه اعطاء شهادات معتمدة للمتدربين تتوافق مع مستويات المهارة الاوروبية ويتم الاعتراف

بها داخليا وخارجيا طبقا لثلاث مستويات

( العامل المبتدئ , العامل الماهر , المشرف والملاحظ )

(5)مدارس مبارك كول

بدأ مشروع مبارك كول عام 2000/2001 وهو يخدم قطاع التعليم الفنى والذى يتميز بالجمع

بين الدراسة النظرية فى المدرسة والتدريب العملى فى المصانع.

يشترك فى المشروع الجانب الألمانى متمثلاً فى الخبراء والجانب المصرى متثملا فى وزارة التربية

والتعليم وجمعيا ت المستثمرين ورجال الأعمال فى المدن المصرية المختلفة.

يقضى الطلاب أربعة أيام اسبوعيا فى المصنع لتطوير مهاراتهم العملية والفنية ويقضون

يومين فى المدرسة لدراسة المواد النظرية.

المجالات المتاحة بالمدارس هى( ميكانيكا المصانع، الكترونى مصانع، وفنى صناعة ملابس جاهزة،

مساعد فني إداري مصانع ، مساعد فني شحن و تفريغ، فنى تبريد و فنى نجارة )

h.JPG

العبرة ليست بكثرة الانشاءات ولكن تحسين الموجود والتعريف به لان معظم الاهالى لايوجد

لديهم خلفية عن هذه المراكز ومايناسب اولادهم فى نوع الدراسة ومدتها حتى المتسربين

من التعليم

الامل ان يتم الاهتمام بالمدارس والمعاهد الصناعية والجانب العملى فيها و الاهم تطوير المدرس نفسه

ليواكب تطور تكنولوجيا المعدات والالات لتخريج عمالة تضيف لسوق العمل وليس طابور جديد للبطالة

رابط هذا التعليق
شارك

يا سلام عليكي

كل ما بشوف اسمك بنتعش

والله بنتعش بحس اني رحت مكان حلو قوي

:clappingrose: :clappingrose: :clappingrose:

وعن الفكرة فهيا رائعة

وهو ده احد حلول الخروج من الحالة اللي مصر بقت فيها

طبعا كان نفسي اساهم بس مش عارفة ازاي

ولو اني نفسي التعليم الفني في مصر ياخد الشكل اللي انت بتوصيفه

ويبقى كده ضربنا عصفورين بحجر واحد

شكرا على الكلام الجميل ده

و الله انا نفسى من هنا نبدأ الدعوة لاقامة اول معهد لذلك و كلنا نتكاتف فيه يد بيد

و لو احد مصارف الزكاة الشرعية هذا النوع من التعليم فممكن نتجمع كلنا و كل واحد يدفع ما يرضاة من زكاة ماله و نعهد لجمعية مثل مصر الخير و ننيبها فى عمله و نساعدها فيه

اما عن حكاية المدارس الصناعية فالدراسة التى ارجوها لهذا النوع من المعاهدمختلفة عن ما يدرس فيها

تحياتى

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الفكرة ممتازة وقى العصر الحالى ( عصر التكنولوجيا ) يجب أن يكون عندنا العامل المؤهل الفاهم لأسس التكنولوجيا فى مهنته.

لكننى أرى أن سن الخمسة عشر أو الأربعة عشر عاما هى سن مبكرة لتوجيه الفرد لدراسة مهنة بعينها.

ربما لو اتبعنا النظام المطبق فى معظم دول العالم وهو بعد مستوى الثانوى ( 12 سنة دراسية ) يكون أفضل.

لماذا بعد الثانوى وليس الإعدادى؟

حتى يكون الطالب قد تحصل على قدر كافى من التعليم ، ويكون نموه العقلى قد إكتمل ، وبالتالى فيصبح إختياره للمهنة التى يرغب فى دراستها إختيارا صحيحا ، وفى نفس الوقت يصبح لديه القدرة على إستيعاب دراسة التكنولوجيا الحديثة.

نريد فنى درس الفيزياء والكيمياء والرياضيات وبالتالى يستطيع الإبداع فى مهنته.

نريد فنى يعرف خواص المواد التى يعمل فيها.

نريد كهربائى قوى يعرف خواص الأسلاك والأحمال وأساسيات الكهرباء.

نريد كهربائى سيارات يعرف عن كهربة السيارات الحديثة مايؤهله للعمل بها.

نريد ميكانيكى درس الميكانيكا وليس ميكانيكى لايعرف القراءة والكتابة رغم حصوله على دبلوم صناعى.

حتى النجار يجب أن يعرف خواص الأخشاب وكيفية التعامل مع الأنواع المختلفة منها.

المشروع الذى تتحدثين عنه معمول به فى الدول الصناعية حيث المعاهد الفنية إما خاصة أو تابعة لمصانع وشركات ومعظمها لاتقل عن سنتين تكميليتين بعد انهاء المرحلة الثانوية،

والدراسة بها إما مدفوعة الأجر بالكامل من طالب العلم ،

أو مدفوعة كمنحة من الحكومة ممثلة فى المحافظات أو الحكومة المركزية ،

أو بعقد إحتكارى من المصنع أو الشركة التى سيعمل بها الطالب بعد تخرجه لمدة محددة سلفا ،

أو مدفوعة بالكامل عن طريق طالب العلم بقرض طويل الأجل بدون فوائد تدعمه الحكومة ورجال الأعمال والجمعيات الخيرية والمتبرعين من فاعلى الخير.

و الله يا استاذ محمد انا فكرت فى هذا السن ليه

لان فى طلبة كتير جدا بيتسربوا من المدارس بعد هذا السن نظرا لظروف اقتصادية كثيرة فلما لا يحميهم المجتمع بنظام علمى تدريبى

هذا الطالب المتسرب غالبا نسبة تحصيله الدراسى منخفض لكن ممكن اداءه اليدوى عالى فلما لا انمى تلك المهارة

و لا تنسى الاسطى بلية الذى بدأ السلم من عمر 6 سنوات و ايضا دولتنا تلزم بالتعليم الى المرحلة الاعدادية اى الطالب يدخل اولى ابتدائى و ينتقل اتوماتيك

انا نفسى لما اى حد يروح يصلح سيارته يجد ميكانيكى فاهم و دارس حتى لا يلجأ الى مراكز الصيانة بالشئ الفلانى

نفسى اجد عامل محارة مهيأ و فاهم عمله و كذلك عامل بناء و مبلط و كافة انواع الحرف

و مثلما تصدر الفلبين امهر الممرضات على مستوى العالم

ننتج نحن حرفيين مهرة تسد العجز فى جميع دول الجوار

تحياتى

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

فكرة ممتازة

تساعد على تحقيق اهداف اقتصادية واجتماعية تعود بالنفع على

المجتمع ورفع درجة المهارة فى المجالات التى يتم التخصص بها

مزيدا من الاحترام لكل من يمد يدة بعمل يفيد بة الناس

الله يكرمك يا اخى الفاضل

و يد الله فوق يد الجماعة

تحياتى

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة عطر الجنة

جزاكي الله خيرا على أفكارك الجميلة

فقط أود التوضيح أنه توجد في مصر حاجة زي كدة

مشروع مبارك كول للتعليم المزدوج

http://mki-vetep.com/?lang=_a

بدأ مشروع مبارك-كول بالجمعية عام 2000/2001 وهو يخدم قطاع التعليم الفنى والذى يتميز بالجمع بين الدراسة النظرية فى المدرسة والتدريب العملى فى المصانع. يشترك فى المشروع الجانب الألمانى متمثلاً فى الخبراء والجانب المصرى متثملا فى وزارة التربية والتعليم وجمعيا ت المستثمرين ورجال الأعمال فى المدن المصرية المختلفة.

يقضى الطلاب أربعة أيام اسبوعيا فى المصنع لتطوير مهاراتهم العملية والفنية ويقضون يومين فى المدرسة لدراسة المواد النظرية. يتم تطبيق هذا النظام بمدرسة "طلعت حرب الثانوية الصناعية المشتركة للنظام المزدوج (مبارك-كول). المجالات المتاحة بالمدرسة هى: ميكانيكا المصانع، الكترونى مصانع، وفنى صناعة ملابس جاهزة، مساعد فني إداري مصانع، مساعد فني شحن و تفريغ، فنى تبريد و فنى نجارة

مساعد فني معدات ثقيلة.

مساعد فني كهرباء للعمارة. ( برعاية هيئة التشييد والبناء)

مساعد فني أعمال صحية.

أهداف المشروع هى توفير العمالة الفنية الماهرة المدربة على أسس علمية ، وتوفير فرص عمل جيدة للشباب فى المصانع، وهذا سوف يؤدى بدوره الى الاستغناء عن استدعاء خبراء من الخارج لإصلاح و صيانة المعدات بالمصانع.

ودور الجمعية فى هذا المشروع هو تواجد الوحدة الإقليمية للتنسيقRUDS بها و الذى يقوم بمتابعة كل ما يتعلق بهذا المشروع من متابعة شئون الطلبة بالمصانع، التسويق للبرنامج، ومهام اخرى عديدة

=====================================

و الله يا استاذ عادل انا سمعت عن هذا المشروع و الفكرة من قبل

لكن لم يقابلنى اى عامل متخرج من تلك النوع من المدارس يمكن لقلة عددهم

و اشعر انه لو وجد بعد هذا النوع من الدراسة سيكون اجره كبير

لما لا يكون هناك توسع فى هذا النوع من الدراسة و لا يقتصر على مدرسة واحدة فقط

انتو لا تتخيلوا مدى الحيرة فى البحث عن عامل ماهر فى اى مهنة

تخيلوا مثلا ان هناك مصانع كتير جدا محتاجة عمالة مدربة ولا تجد و تضطر الى تعيين اى احد بدون خبرة و تدريب مما ينتج عنه نسبة معيب كبيرة فى المنتج وده طبعا خسارة مادية

تحياتى

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت الفاضلة عطر

فكرة حضرتك ممتازة ولكنها موجودة بالفعل على ارض الواقع متمثلة فى بعض المراكز

منها تابع لوزارة الصناعة ومنها مايتبع وزارة التربية والتعليم ولكنها على خلاف ماهو متبع

فى المدارس والمعاهد الصناعية حيث الدراسة نظرية فقط

واسمح لى اذكر بعض المعاهد الموجودة فى مصر

(1)جهاز التدريب الانتاجى والذى انشئ فى عام 1975

وكان من اهم اهدافه النهوض بالتدريب وتنمية الوعى التدريبى ووسائل التدريب والتوعية

الادارية والفنية لمقتضيات حاجة العمالة فى خطط التنمية والتعمير

وكذلك رفع الكفاءة الانتاجية ومسايرة التطور التكنولوجى فى مجال التشييد والبناء

والوصول الى الاستخدام الامثل لقوى العمل المتاحة

واهم الحرف الموجودة هى

(نجارة مسلحة , حدادة مسلحة , اعمال البناء , اعمال صحية وسباكة , نجارةوعمارة , اعمال

كهربائية وتوصيلات , بياض المحارة , اعمال معدنية وكريتال , اانتاج ولصق البلاط , الدهانات

والنقش , اعمال الالومنيوم , اعمال الرخام والجرانيت )

وهذه المراكز منتشرة فى جميع المحافظات وتقوم بصرف العدد والالات وتعطى المتدرب مكأفة شهرية

وتتيح فرص عمل للمتميزين منهم . ويتم الالتحاق بها من سن 15 حتى 45 سنة

(2)معاهد دون بوسكو وهى معاهد ايطالية بداية نشأتها سنة 1926

مدة الدراسة 3 و5 سنوات وبها اقسام عديدة

0ميكانيكا خراطة , ميكانيكا سيارات , كهرباء وصيانة , كمبيوتر , رسم فنى اوتوكاد , لحام

كهرباء واكسجين , لحام ضغط على انابيب بترول

(3) انضم قريبا لهذه الفئة ترسانة الاسكندرية البحرية تقبل الحاصلين على الاعدادية بمصروفات

وتدرس ميكانيكا وكهرباء ومعظم الاعمال الصناعية البحرية كاللحام تحت الماء وغيره

(4)من قرابة شهر اعتمدت هيئة المؤهلات الاسكتلاندية 24 مهنة للتشييد والبناء فى مصر بالتعاون

بين مجلس امناء تنمية مستويات ومهارات التشييد ومجلس التدريب الصناعى

ويتم فيه اعطاء شهادات معتمدة للمتدربين تتوافق مع مستويات المهارة الاوروبية ويتم الاعتراف

بها داخليا وخارجيا طبقا لثلاث مستويات

( العامل المبتدئ , العامل الماهر , المشرف والملاحظ )

(5)مدارس مبارك كول

بدأ مشروع مبارك كول عام 2000/2001 وهو يخدم قطاع التعليم الفنى والذى يتميز بالجمع

بين الدراسة النظرية فى المدرسة والتدريب العملى فى المصانع.

يشترك فى المشروع الجانب الألمانى متمثلاً فى الخبراء والجانب المصرى متثملا فى وزارة التربية

والتعليم وجمعيا ت المستثمرين ورجال الأعمال فى المدن المصرية المختلفة.

يقضى الطلاب أربعة أيام اسبوعيا فى المصنع لتطوير مهاراتهم العملية والفنية ويقضون

يومين فى المدرسة لدراسة المواد النظرية.

المجالات المتاحة بالمدارس هى( ميكانيكا المصانع، الكترونى مصانع، وفنى صناعة ملابس جاهزة،

مساعد فني إداري مصانع ، مساعد فني شحن و تفريغ، فنى تبريد و فنى نجارة )

h.JPG

العبرة ليست بكثرة الانشاءات ولكن تحسين الموجود والتعريف به لان معظم الاهالى لايوجد

لديهم خلفية عن هذه المراكز ومايناسب اولادهم فى نوع الدراسة ومدتها حتى المتسربين

من التعليم

الامل ان يتم الاهتمام بالمدارس والمعاهد الصناعية والجانب العملى فيها و الاهم تطوير المدرس نفسه

ليواكب تطور تكنولوجيا المعدات والالات لتخريج عمالة تضيف لسوق العمل وليس طابور جديد للبطالة

فعلا الاماكن دى موجودة لكن لا احد يحس بها

لماذا لانها لاتقدم جديد عن المدارس الصناعية كلها كلام نظرى و العملى ياخذه الشاب على انه نزهة لا تعليم

و لا يملك احد ان يطور فى تلك الاماكن لانها تابعة للجهاز الحكومى اى لا احد له ولاية عليها سواها

لكنى اريده من قطاع خاص او مؤسسات العمل المدنى او تحت ولاية اناس افاضل مهمومين بهذا البلد .. اصحاب رسالة سامية

تحياتى

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...