م تيمور المراغي بتاريخ: 2 يناير 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 دعا د.عبد المنعم أبو الفتوح عضو مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين والأمين العام لاتحاد الأطباء العرب، الرموز الوطنية والمسلمين إلى التواجد فى مجموعات يوم 7 يناير الجارى – يوم عيد الأقباط- أمام الكنائس الكبرى، وذلك لحمايتها ولو رمزياً من أى اعتداء، بجانب تأكيد التضامن والوحدة بشكل عملى، مضيفاً أن ما جرى فى الإسكندرية عمل جبان لا يمكن أن يكون بأيادٍ مصرية، متهماً أجهزة خارجية، سواء الموساد أو غيره بالسعى إلى تخريب مصر وإثارة القلاقل. وأوضح د.أبو الفتوح، أن اتحاد الأطباء العرب تحرك عملياً وأعلن التكفل برعاية وإصلاح ما تهدم فى الكنيسة على نفقته، وكذلك تقديم إعانات لأسر المصابين والضحايا، وذلك كنوع من التكافل الرمزى، رافضاً أن يتم الإعلان عن الإدانة أو الشجب دون تحرك عملى يشارك فيه جميع المصريين، وفى مقدمتهم الرموز الوطنية والدينية أيضاً للتضامن والتأكيد على الوحدة. بينما أكد د.ناجح إبراهيم عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، أن تفجير دور العبادة أياً كانت لمسلمين أو مسيحيين ليس من الإسلام، معلناً إدانة الجماعة لأى أعمال تفجيرية تطول المدنيين من مسلمين ومسحيين، شيوخ أو أطفال أو نساء، معتبراً أن حادث التفجير أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية يضر بالإسلام فى مصر فى المقام الأول والدعوة الإسلامية والحركات الإسلامية، واصفاً الحادث بأنه موجه ضد المسلمين أيضاً. وأوضح إبراهيم فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن هذا النوع من التفجيرات العشوائية هى أسلوب تنظيم القاعدة، حتى وإن لم يكن تم الانتهاء من التحقيق بتأكيد ذلك بعد، واصفاً التفجير العشوائى بأنه أعمال عمياء جبانة لا تنم عن رؤية ولا حسابات للعواقب والنتائج، مضيفاً أن هذا الحادث سيشحن الناس ضد المسلمين دون ذنب أو جريرة، مؤكداً أن جميع فصائل الحركة الإسلامية فى مصر تدين هذه الأحداث وترفض استخدام العنف، نافياً أن تكون الجماعة الإسلامية فى أى وقت من الأوقات استخدمت التفجير العشوائى ضد المدنيين، قائلاً: "عندما كانت الجماعة فى وضع قتال كانت تقاتل وجهاً لوجه، أما التفجيرات العمياء، فهى أسلوب الجبناء عديمى الحجة". وأشار إبراهيم إلى أن الحل كان فى تفعيل مبادرة وقف العنف الذى أصدرتها الجماعة وما حوته من كتب، للرد بالأحكام الفقهية على كل الشبهات التى تثيرها القاعدة ومن على طريقتها، مضيفاً أن الأزمة أن البعض اعتبر هذه المبادرة والمراجعات خاصة بالجماعة الإسلامية وحدها، فى حين أنها تبصرة وتوعية لجميع شباب المسلمين على اختلاف توجهاتهم، موضحاً أن تفعيل المبادرة لا يأتى إلا عبر تقديمها حية على الهواء عبر تليفزيون الدولة أو الفضائيات بعد أن تأكد أن الغالبية لا تقرأ الكتب. وشدد إبراهيم على أنه يتوقع أن تكون القاعدة هى خلف التفجيرات، مبرراً ذلك بأن تهديدات أيمن الظواهرى الرجل الثانى فيها قبل شهور لمصر لا يكون عادة إلا بعد أن تكون القاعدة أعدت أشخاصاً يستعدون للتنفيذ والتوقيت هو من اختيارهم، معتبراً أن أكبر خطأ للقاعدة أنها تريد أن تنيب عن الأمة فى حل مشاكلهم فى مصر وغيرها من الدول الإسلامية، وذلك دون إذن أو تشاور مع المسلمين أصحاب القضية، مؤكداً أن أكثر من فند وتصدى لفكر القاعدة بالأحكام الفقهية والرد الشرعى كانت الجماعة الإسلامية فى الكثير من كتبها ودراساتها دون ابتذال أو إسفاف، ولكن كل هذا، حسب رأيه للأسف، لم يجد الانتشار والشرح والعرض على الجماهير المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 2 يناير 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 رساله للمجرمين وللعالم كله ان الكنايس يوميها مليانه بالمسلمين ,, واسال اي مصري مسلم لو طلع بلطجيه من الشارع يتهجموا على بيت جاره المسيحي حيكون رد فعله ايه ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 2 يناير 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 تصدقوا ان البيان طلع اقوى من العنوان اللي انا كاتبه ,, البيان بيقول امام الكنائس وانا كتبت في عنوان التوبيك داخل الكنائس ومعلوم ان الخطر والتفجيرات - الله لا يكتب - حتكون خارج اسوار الكنيسه مش بداخلها ,, يارب احمي مصر ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
fatfouta بتاريخ: 2 يناير 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 طب معلش يا استاذ architect ممكن مصدر الخبر؟؟ من اى جريدة يعنى عشان بحاول ادور عليه... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 2 يناير 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 (معدل) مصدر الخبر الرباط الخاص بي وايضا الرباط الخاص بي تم تعديل 2 يناير 2011 بواسطة architect المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 2 يناير 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 ايوة كده زهقنا من الكلام و التحليل جميل اننا نشوف أفعال المجرم اللي نفذ عملية امبارح لايهمه مسلم و لا مسيحي بس حلو التكاتف ده يارب يتم تنفيذه على أوسع المستويات الشعبية آمين أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
امير مجروح بتاريخ: 2 يناير 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 (معدل) المصدر تم تعديل 2 يناير 2011 بواسطة امير مجروح رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 2 يناير 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 نفسي يوميها يا مصريه نلاقي بث مباشر من الكنايس الكبرى في التلفزيون بث مباشر نشوف فيه كل المصريين متجمعين و محجبات وملتزمين ملتحيين واقفيين بيحموا جيرانهم المسيحيين انا عارف ان ده حيحصل وحيكون يوم عيد لكل مصر ولكل المصريين ان شاءا لله المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 2 يناير 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 الرئيس الأمريكي يعرض مساعدة مصر في تحقيقات تفجير كنيسة "القديسين" أدان الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشدة الاعتداء على كنيسة "القديسين" في مصر، مؤكدا في بيان نشره البيت الأبيض أن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة للحكومة المصرية. فيما رجح مصدر أمني في وزارة الداخلية أن يكون منفذ العملية انتحاريا لقي مصرعه ضمن القتلى، نقلا عن تقرير لقناة "العربية" السبت 2-1-2011.وكشف المصدر أنه مع استكمال الفحص لواقعة الانفجار فقد تأكد عدم وجود نقطة ارتكاز للتفجير بإحدى السيارات أو على الطريق العام. وأشار إلى أن فحص المعمل الجنائي أكد أن العبوة محلية الصنع وتحتوي على صواميل مما أوقع أكبر عدد من الإصابات. إلى ذلك، أكد البابا شنودة الثالث ،بطريرك الأقباط الآرثوذوكس بمصر والعالم، أن حادث تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية "استهدف زعزعة واستقرار البلاد وأمنها"، وطالب بسرعة القبض علي الفاعلين ليكونوا عبرة لغيرهم . وقال البابا شنودة في تصريحات صحفية إن ثمة "قوى لا تريد خيرًا لهذا البلد ارتكبت هذا العمل الإجرامي في ليلة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد"مضيفا " أن الذين يستهدفون أمن مصر هم أعداء للمسيحيين والمسلمين علي السواء، وهم لا يريدون خيرًا لهذا البلد ويسعون إلي إثارة الفتنة على أراضيه". ومن جهتها دانت جبهة علماء الأزهر حادث تفجير كنيسة القديسين، وقالت في بيان وصلت لــ"العربية.نت" نسخة منه، " لقد رُوِّعت جبهة علماء الأزهر مع من رَوِّعوا من الغيارى الصادقين بالحادث الأليم، والاعتداء الآثم الذي فاق ضحاياه عشرين قتيلا ". ورأت أن الحادث "يستوجب الاستنفار له خاصة إذا تذرع المجرمون فيه بالدين وتستروا به". وناشدت جبهة علماء الأزهر جميع المصريين تغليب العقل وترجيح المصلحة الوطنية و ألمحت إلى أن جهات ترمي من الحادث إلى "ضرب الأمن في المجتمع المصري، وتأجيج نيران الفتنة بين المسلمين وإخوانهم من أهل الكتاب ". وأضافت الجبهة :"وما يحدث في مصر وفي غيرها من بلاد العروبة والإسلام ما هو إلا جزء من المؤامرة التي تحاك وأحيكت للعراق والسودان، والصومال وأفغانستان، ومصر عندهم على الجرار، فاحذروا أيها العقلاء من أهل مصر من أن تقعوا فيما نصب لكم من الشراك ". المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 2 يناير 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 مش محتاج نقف قدام الكنائس ببساطه لان الكنائس لاصقة في بيوتنا واعمالنا ومدارسنا .. الكنائس مبنية في قلب مصر ومحاطه من كل جانب بالمصريين مسلمين ومسيحيين شئنا ام ابينا كلنا ( منطالين ) .. بالنسبة لنا جنب بيتنا مش بس كنيسة وانما ( كاتدرائية ) بحالها .. مفيش بينا وبينها غير مبنى او اثنين .. بيتهيء لي لو ندخل نقضي العيد في وسطهم بالنسبة لنا هيبقى أئمن من بقائنا في البيت .. ربنا يستر .. ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 2 يناير 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 هل سيسمح الأمن بذلك؟ أعتقد أن الخوف سيكون أن يندس مخربون أو إرهابيون بين جموع المسلمين المخرب أوالإرهابى لادين له ولامانع لديه من قتل الأبرياء -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 2 يناير 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 هل سيسمح الأمن بذلك؟ أعتقد أن الخوف سيكون أن يندس مخربون أو إرهابيون بين جموع المسلمين المخرب أوالإرهابى لادين له ولامانع لديه من قتل الأبرياء يبقى يمنعونا كلنا يا يدخلونا كلنا زي ماقلت لو الارهابي مندس مش حيغلب يضرب بطاقه انه مسيحي المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
remoun بتاريخ: 2 يناير 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 بجد انا فرحان اوي لكل التعليقات اللي قريتها وهو دا معدن المصريين في الشدة وهي دي اخلاق اخواتنا اللي اتربنا عليها سوا يارب يارب نكون دايما عايشين في حب واخوة ونكون ايد واحدة ومكنش محتاجين لمصيبة علشان تجمعنا انا لو في مصر صدقوني انا متاكد ان ليلة العيد كل اخواتي المسلمين هيجوا معايا وهيدخلوا وهيفرحوا بالعيد زي ماحنا بنفرح برمضان وعيد الفطر وعيد الاضحى . ربنا يوحدنا ويجمعنا دايما وميفرقناش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 2 يناير 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 تسلم يا ريمون وهو ده الطبيعي بتاعنا من الوف السنين بس ياكش شوية الغبار ده ينشال يارب من فوقنا بقى زهقنا ونرجع تاني زي زمان جمال ومروؤه و معدن اصيل المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 2 يناير 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 هل سيسمح الأمن بذلك؟ أعتقد أن الخوف سيكون أن يندس مخربون أو إرهابيون بين جموع المسلمين المخرب أوالإرهابى لادين له ولامانع لديه من قتل الأبرياء ما هو ده أصل كل المشاكل الخوف الخوف هو سبب احساسنا بالعجز الدائم أنا فاكرة كويس ايام التفجيرات بقنابل المسامير سنة 93 الاعلام وصلنا لإحساس مدمر من الخوف كنت باخاف على أي حد من أسرتي ينزل الشارع و افضل ادعي ربنا يسلمه لحد ما يرجع و الآخر فقت أن ما أصابك لم يكن ليخطئك و ما أخطأك لم يكن ليصيبك {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }التوبة51 محدش حيموت ناقص عمر من لم يمت بالسيف مات بغيره الأعظم من موت الجسد هو موت المشاعر خوفنا بيعطي فرصة ذهبية للمجرمين اللي لادين لهم انهم يطيحوا فينا زيادة اللي كانوا في الشارع المزدحم امبارح اكيد مش همة بس القتلى و الجرحى أكيد في كتير مجرالهمش أي حاجة متخافوش محدش بيروح في الرجلين في رب لطيف خبير بيتعامل مع كل واحد فينا لوحده و بنيته اللهم ارزقنا الإخلاص و حسن النوايا آمين أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 2 يناير 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 عندي فكره كانت نفذتها الاجهزه الامنيه في الرياض لتتبع عناصر القاعده في 2004 وما بعدها ,, الرياض مؤمنه ومراقبه من خلال الاقمار الصناعيه على مدار اليوم وطبعا بيتم من السماء تسجيل حركة كل شارع فيها وتحفظ التسجيلات رقميا للعوده اليها ,, كانت العمليه الارهابيه لما بتتم ,, بيرجع الخبراء الامنيين للتسجيلات دي ,, وبيتابعوا بواسطة الكمبيوتر حركة المركبه التي تم تفجيرها او الانتحاري الذي وصل للمكان من ساعة خروجه من مكمنه حتى الوصول الى موقع الحادث في خلال اقل من نصف ساعه بتكون المدرعات و القوات الخاصه السعوديه محاصره المخبأ وتدكه بالقنابل والصواريخ على من فيه ,, التتبع كان بالتنسيق مع خبراء اجانب في هذا المجال ونجح بنسبه 100% اتمنى ان النظام ده يطبق في القاهره مادام اوباما عرض التدخل والمساعده ,, المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mekkawy بتاريخ: 2 يناير 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 نظام جميل يا أرك بس باستثناء على من فيه دي .. الله يسترك افرض الناس دي مأجرة شقة في عمارة .. اهدى و قول هديت و بالنسبة للعم أوباما يخليه في حاله أحسن :closedeyes: أدعي على ابني و أكره اللي يقول آمين مكاوى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 2 يناير 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 ماشي يا مك الخلايا دي في الغالب بستأجر مخابئ في اماكن غير آهله بالسكان خشية افتضاح امرهم والخبراء الامريكيين ماهما ماليين مصر من 30 سنه ايه ا لمشكله المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
The Sun بتاريخ: 2 يناير 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 الشيخ محمد حسان لليوم السابع: مرتكب حادث الإسكندرية ليس مسلماً.. والإسلام يأمرنا بتأمين وحماية دور العبادة كافة أدان الداعية الإسلامى محمد حسان أحداث كنيسة القديسين الإرهابية، والتى أسفرت عن مقتل 21 شخصاً وإصابة 43 آخرين، وقال فى بيان خاص أرسله لـ"اليوم السابع" اليوم السبت: "نحن ندين هذا الحادث تمامًا وأنه لا يمكن أن يصدر من مسلم يعرف الإسلام لأن الإسلام من الناحية الشرعية يكلف المسلمين الحفاظ على أمن وحرمة دور العبادة جميعًا سواء كانت إسلامية أو غير ذلك".. وأكد حسان أن الذى يرتكب هذا الحادث يضر بالمصلحة العليا للمسلمين، لأن ذلك من شأنه ضرب الوحدة الوطنية ونحن نتعرض فى المنطقة كلها لمخططات تهدف إلى تفكيك وحدتنا".. وفيما يلى نص البيان: حرمة دماء الذميين والمعاهدين فى المدينة حيث تأسس المجتمع الإسلامى الأول وعاش فى كنفه اليهود بعهد مع المسلمين، وكان صلى الله عليه وسلم غاية فى الحلم معهم والسماحة فى معاملتهم حتى نقضوا العهد وخانوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما من يعيشون بين المسلمين يحترمون قيمهم ومجتمعهم فلهم الضمان النبوى، فقد ضمن صلى الله عليه وسلم لمن عاش بين ظهرانى المسلمين بعهد وبقى على عهده أن يحظى بمحاجة النبى صلى الله عليه وسلم لمن ظلمه فقال صلى الله عليه وسلم: «ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة»، وشدد الوعيد على من هتك حرمة دمائهم فقال صلى الله عليه وسلم: «من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها يوجد من مسيرة أربعين عاماً»، تلك صور من سماحة النبى صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين. أما التطبيق الحضارى لسماحة الإسلام فى معاملة غير المسلمين فصوره المشرفة كثيرة، ومنها: عدم إكراههم على ترك دينهم فيتركون وما يدينون ولا يكرهون على الدخول فى الإسلام بعد دعوتهم إليه بالحكمة والرحمة، ومنها: عدم إيذائهم فلا يجوز لأحد من الناس أن يؤذيهم أو يضيق عليهم، والإحسان إليهم والبر بهم، حيث ينعم غير المسلمين من أهل هذه البلاد بحسن الجوار وشتى صور الإحسان والتسامح فى المعاملة. أمر الإسلام بالوفاء بالعهود التى أخذها المؤمنون على أنفسهم أو على غيرهم وعدم الإخلال بها، قال تعالى: {وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} سورة النحل:91، وقال سبحانه: {وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً} سورة الإسراء:34. فالوفاء بالعهود من سمات المؤمنين الصادقين، قال تعالى: {وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِى الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} البقرة:177. حرمة دماء أهل الذمّة والمعاهدين من هنا فيحرم قتل الذمى بغير حق ولقد كان صلى الله عليه وسلم يوصى كثيرًا بأهل الذمة والمستأمنين وسائر المعاهدين، ويدعو إلى مراعاة حقوقهم وإنصافهم والإحسان إليهم وينهى عن إيذائهم.. وروى أبوداود فى السنن عن صفوان بن سليم عن عدة من أبناء أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، عن آبائهم عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال «ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفسٍ فأنا حجيجه (أى أنا الذى أخاصمه وأحاجه) يوم القيامة. عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاماً(. وإذا أجار أحد من المسلمين مشركا فى دار الإسلام فيجب معاونته على ذلك ويحرم خفر ذمته، ففى الصحيحين عن أبى مرة مولى أم هانئ بنت أبى طالب أنه سمع أم هانئ بنت أبى طالب تقول: ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح، فوجدته يغتسل، وفاطمة ابنته تستره، قالت: فسلمت عليه، فقال: (من هذه). فقلت: أنا أم هانئ بنت أبى طالب، فقال: (مرحبا بأم هانئ)، فلما فرغ من غسله، قام فصلى ثمانى ركعات، ملتحفاً فى ثوب واحد، فلما انصرف، قلت: يا رسول الله، زعم ابن أمى، أنه قاتل رجلاً قد أجرته، فلان بن هبيرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ)، قالت أم هانئ: وذاك ضحى. وروى أبوداود فى السنن عن عَمْرِو بن شُعَيْبٍ عن أبِيهِ عن جَدّهِ قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "المُسْلِمُونَ تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ يَسْعَى بِذِمّتِهِمْ أدْنَاهُمْ وَيُجِيرُ عَلَيْهِمْ أقْصَاهُمْ، وَهُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ يَرُدّ مُشِدّهُمْ عَلَى مُضْعِفِهِمْ، وَمُتَسَرّيهمْ عَلَى قَاعِدِهِمْ لاَ يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ وَلاَ ذُو عَهْدٍ فى عَهْدِهِ." وعن عمرو بن الحمق رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أيما رجل أمن رجلاً على دمه ثم قتله فأنا من القاتل برىء وإن كان المقتول كافراً، رواه ابن ماجة وابن حبان فى صحيحه واللفظ له، وقال ابن ماجة فإنه يحمل لواء غدر يوم القيامة. وقال ابن حزم فى (مراتب الإجماع): (واتّفقوا أن دمَ الذمى الذى لم ينقض شيئاً من ذمّته حرام ). وصية النبى صلى الله عليه وسلم بالذميين خصوصًا أهل مصر الوصيّة بأهل الذمّة، وصيانة أعراضهم وأموالهم، وحفظ كرامتهم عن أبى ذر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنكم ستفتحون مصر وهى أرض يسمى فيها القيراط، فإذا فتحتموها فاستوصوا بأهلها خيراً، فإن لهم ذمة ورحما. وصية عمر بن الخطاب رضى الله عنه بالذميين وأخرج البخارى من طريق عمرو بن ميمون أن عمر رضى الله عنه قال - فى وصيته للخليفة الذى بعده - وأوصيه بذمة الله وذمة رسوله أن يوفى لهم بعهدهم، وأن يقاتل من وراءهم ولا يكلفوا إلا طاقتهم". قمة العدل معهم ولا يجوز غيبتهم عن العرباض بن سارية قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «أيحسب أحدكم متكئا على أريكته يظن أن الله لم يحرم شيئاً إلا ما فى هذا القرآن ألا وإنى والله قد أمرت ووعظت ونهيت عن أشياء إنها لمثل القرآن أو أكثر وإن الله لم يحل لكم أن تدخلوا بيوت أهل الكتاب إلا بإذن ولا ضرب نسائهم ولا أكل ثمارهم إذا أعطوكم الذى عليهم»، رواه أبوداود وفى إسناده: أشعث بن شعبة المصيصى قد تكلم فيه والحديث قابل للتحسين. ويقول القرافى: (إن عَقْد الذمة يوجب حقوقاً علينا لهم؛ لأنهم فى جوارنا وفى خفارتنا، وذمّةِ الله تعالى، وذمّةِ رسوله)، ودِينِ الإسلام، فمن اعتدى عليهم ولو بكلمة سوء، أو غِيبة فى عِرْض أحدهم، أو نوع من أنواع الأذيّة، أو أعان على ذلك، فقد ضيّعَ ذمّة الله تعالى وذمّة رسوله (وذمة دين الإسلام( الوصية النبوية بالأقارب غير المسلمين ومن جمال الإسلام أن اختلاف الدين لا يُلْغى حقَّ ذوى القربى. وعن أسماء بنت أبى بكر رضى الله عنه قالت: قدمت على أمى وهى مشركة فقلت يا رسول الله إن أمى قدمت على وهى راغبة أفأصلها؟ قال: «نعم صليها». متفق عليه إن البرّ والإحسان والعَدْلَ حقٌّ لكل مْنْ لم يقاتل المسلمين أو يُظاهر على قتالهم، بل حتى المقاتل يجوز بِرُّهُ والإحسان إليه إذا لم يقوِّه ذلك على قتال المسلمين وأذاهم. القرآن يتكلم عن الذميين قال الله تعالى: »لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِى الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ» الممتحنة:8. قال ابن جرير: (عُنى بذلك: لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين من جميع أصناف الملل والأديان، أن تبرُّوهم وتصلوهم وتُقسطوا إليهم؛ لأن بِرَّ المؤمنِ من أهل الحرب ممن بينه قرابةُ نسب، أو ممن لا قرابة بينه وبينه ولا نسب غيرُ مُحَرَّم ولا منهىٍّ عنه، إذا لم يكن فى ذلك دلالةٌ له أو لأهل الحرب على عورة لأهل الإسلام، أو تقويةٌ لهم بكُراع أو سلاح، وقوله: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) يقول: إن الله يحب المنصفين الذين ينصفون الناس، ويعطونهم الحقَّ والعدل من أنفسهم، فيبَرُّون من بَرَّهم، ويحسنون إلى من أحسن إليهم( احذر ظلم الذميين فقد حذّر النبىّ صلى الله عليه وسلم من دُعاء المظلوم ولو كان كافراً، عن أبى عبد الله الأسدى قال سمعت أنس بن مالك رضى الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوة المظلوم وإن كان كافرا ليس دونها حجاب، فى المسند. وبذلك يؤكد الإسلام فرض العدل مع غير المسلمين، بأقوى تأكيد، والعَدْلُ رأس كُلّ فضيلة. وإن ديننا يأمرنا بالعدل مع أعدائنا، وينهانا عن الاعتداء عليهم أكثر ممّا اعتدوا به علينا لدينٌ حقيقٌ أن يَحْتَكِمَ إليه البشرُ جميعُهم، وأن يُتَقاضَى إليه فى أرض الله وبين عباد الله. فبهذه الأخلاق والآداب يُعامل المسلمون غيرَ المسلمين، وهذه الأخلاقُ والآداب من دين الإسلام، يأمرهم بها كتابُ ربهم وسُنَّةُ نبيّهم ومادامت من دين الله تعالى، ويجوز التعامل معهم فيما يلى: -1 البيع والشراء: وقد روى البخارى فى كتاب البيوع باب الشراء والبيع مع المشركين وأهل الحرب، عن عبدالرحمن بن أبى بكر رضى الله عنهما قال: كنا مع النبى صلى الله عليه وسلم ثم جاء رجل مشرك مشعان طويل بغنم يسوقها فقال النبى صلى الله عليه وسلم: «بيعاً أم عطية» أو قال: أم هبة؟ فقال: لا.. بيع، فاشترى منه شاة.. فما بالنا بأهل الذمة. -2 الرهن عندهم وكان صلى الله عليه وسلم يعامل مخالفيه من غير المسلمين فى البيع والشراء والأخذ والعطاء، فعن عائشة رضى الله عنها قالت: «توفى النبى صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودى بثلاثين، يعنى: صاعا من شعير. -3 والمتاجرة فى بلادهم: وكان أبوبكر رضى الله عنه يتاجر فى أرض الشام وهى حينذاك دار حرب فى حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم. -4 الوقف عليهم أو وقفهم على المسلمين: قال ابن القيم: أما وقف المسلم عليه - على أهل الذمة - فإنه يصح منه ما وافق حكم الله ورسوله، فيجوز أن يقف على معين منهم، أو على أقاربه، وبنى فلان ونحوه. -5 عيادتهم: روى البخارى فى كتاب الجنائز، عن أنس رضى الله عنه قال: كان غلام يهودى يخدم النبى صلى الله عليه وسلم فمرض فأتاه النبى صلى الله عليه وسلم يعوده، فقعد عند رأسه فقال له: أسلم فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال له: أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم فأسلم، فخرج النبى صلى الله عليه وسلم وهو يقول :«الحمد لله الذى أنقذه من النار»، وروى أيضاً: قصة أبى طالب حين حضرته الوفاة فزاره النبى صلى الله عليه وسلم وعرض عليه الإسلام. يجوز الانتفاع بما عندهم: إن الإسلام يتسامح فى أن يتلقى المسلم من غير المسلم ما ينفعه فى علم الكيمياء والفيزياء والفلك والطب والصناعة والزراعة والأعمال الإدارية وأمثال ذلك، وأدلة الانتفاع بهم نجدها فى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ورد فى الحديث الصحيح الذى رواه البخارى وغيره فى كتاب الإجارة باب استئجار المشركين عند الضرورة أو إذا لم يوجد أهل الإسلام. عن عائشة رضى الله عنها واستأجر النبى صلى الله عليه وسلم وأبوبكر رجلاً من بنى الديل ثم من بنى عبد بن عدى هادياً خريتاً- الخريت: الماهر بالهداية - قد غمس يمين حلف فى آل العاصى بن وائل وهو على دين كفار قريش فأمناه، فدفعا إليه راحلتيهما، وواعداه غار ثور بعد ثلاث ليال، فأتاهما براحلتيهما صبيحة ليال ثلاث فارتحلا.. الحديث.. فما بالنا مع الذمى. القرآن يتكلم عن حل ذبائحـهم وجواز النـكاح من نسـائهم قال الله تعالى: "الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِى أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِى الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" سورة المائدة:5 . قبول هدايا غير المسلمين وكان صلى الله عليه وسلم يقبل هدايا مخالفيه من غير المسلمين فقبل هدية زينب بنت الحارث اليهودية امرأة سلام بن مشكم فى خيبر، حيث أهدت له شاة مشوية قد وضعت فيها السم. وقد قرر الفقهاء قبول الهدايا من الكفار بجميع أصنافهم حتى أهل الحرب، قال فى المغنى: "ويجوز قبول هدية الكفار من أهل الحرب لأن النبى صلى الله عليه وسلم قبل هدية المقوقس صاحب مصر". وكان من سماحة النبى صلى الله عليه وسلم أن يخاطب مخالفيه باللين من القول تأليفا لهم، كما تظهر سماحة النبى صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين فى كتبه إليهم حيث تضمنت هذه الكتب دعوتهم إلى الإسلام بألطف أسلوب وأبلغ عبارة. وكان صلى الله عليه وسلم يغشى مخالفيه فى دورهم، فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: «بينما نحن فى المسجد إذ خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: انطلقوا إلى يهود، فخرجنا معه حتى جئناهم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فناداهم فقال: (يا معشر يهود اسلموا تسلموا) فقالوا: قد بلغت يا أبا القاسم.. الحديث.. وعاد صلى الله عليه وسلم يهودياً، كما فى البخارى عن أنس رضى الله عنه» أن غلاما ليهود كان يخدم النبى صلى الله عليه وسلم فمرض فأتاه النبى صلى الله عليه وسلم يعوده فقال: (أسلم) فأسلم هذه كلمات تتألق وتتلألأ فى سماء التسامح والعدل نقدمها اليوم فى وقت تكال فيه التهم للإسلام بأنه دين التطرف والإرهاب وسفك الدماء، فى الوقت الذى نشهد فيه من صور الوحشية والبربرية ضد المسلمين فى كثير من بقاع الأرض ما يندى له جبين الحقيقة خجلاً وحياءً، نقدمها بعز وفخار ونحن نردد «مسلمون لا نخجل(( فنسأل الله تبارك وتعالى أن يحفظ مصر من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يجعلها أمنًا أماناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 2 يناير 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2011 يقول اللورد كرومر فى مذكراته: لم اجد فى مصر الا المصريين فقط.. بعضهم يصلى فى المسجد وبعضهم يصلى فى الكنيسة لكن كلهم مصريون. المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان