اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل الزواج العرفي قانوني ؟


Abouhemeed

Recommended Posts

عزيزى الأخ أبو حميد,

لقد إتفقنا من قبل على صفحات المحاورات على أن نشر وصلة بدون شرح ما هو المقصود منها يجعل القارئ لا يهتم بها, و لا يكلف خاطره بالتنجيم , مادام صاحب المشاركة لم يفسر مقصده.

يا حبذا لو وصعت تعليق أو سؤال, حتى يتسنى للقارئ الرد أو التعقيب.

"أدينى قولت حاجة"

و تقبل تحياتى.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع منشور أصلا فى باب الأدب و الشعر,

و لا شك أن عرض المشكلة كان عملا أدبيا رائعا, لكن إعادة نشره قى باب القانون بدون تحديد ما هو المطلوب بالضبط, ربما كان السبب فى عدم وجود تعقيب أو رد.

و لكنى سوف "قول حاجة" بناء على طلبك.

الزواج العرفى المتضمن الشروط الشرعية,أى الإيجاب و القبول, و تواجد أهلية التعاقد لدى طرفى الزواج , هذا الزواج هو زواج شرعى, و لكن ليس قانونى, و أليك الشرح.

إذا أشتريت عقار, لنقل منزل, و تم التعاقد بينك و بين البائع, و تم تحرير عقد البيع(و يسمى عقد إبتدائى) و تم كذلك دفع المبلغ بالكامل, كل ما تم حتى الآن لا ينقل ملكية العقار اليك,

و السبب:

عدم الإشهار الرسمى( أى الإشهار فى الشهر العقارى)

فإذا باع المالك المنزل الى شخص آخر, و قام هذا الشخص بإجراءات الشهر, اصبح مالكا للعقار, و كل ما يمكنك أن تفعله هو الرجوع على البائع عن طريق المحكمة لإسترداد المبالغ المدفوعة.

تسرى نفس الأحكام على الزواج العرفى, الذى, رغم أنه زواج شرعى, إلا أنه ينقصه التسجيل ( أى الإشهار الرسمى الذى يعطى للزواج شرعية قانونية ).

هناك بعض الحقوق التى تترتب على الزواج العرفى, و لكن هذا الزواج لا يعطى الحماية الكافية للزوجة, أو حق الإرث للأبناء, إلا إذا أقر الأب بالبنوة بطريقة أو أخرى.

و تقبل تحياتى.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

طيب لماذا يستمر الشرع بالإعتراف بالزواج العرفي ؟ طالما أن الزواج الرسمي أصبح في متناول الجميع في أغلب بلاد المسلمين و بالذات في مصر ، الزواج الرسمي مستوف للشقين القانوني و الشرعي ، فلماذا يستمر الفقهاء في الإعتراف بالزواج العرفي الذي يفتقد جزء هام في عقده ألا و هو الولي ، كما يفتقد الإعلان في أغلب الأحوال ، و حيث أن الزمان متغير و الناس أدري بشئون زمانهم أرى أن الزواج العرفي لابد أن يمنع شرعا لأنه في الواقع خروج عن العرف السائد الآن و هو أن الزواج الموثق ( الرسمي ) هو الزواج المكتمل لكل شروط عقدة النكاح شرعا و قانونا ، و الزواج العرفي أو ما يمكن تسميته الآن الغير عرفي لخروجه عن الأعراف السائدة لا بد أن يفتى بحرمته ، لما فيه من أضرار للمجتمع و للزوجين و الأبناء و القاعدة لا ضرر و لا ضرار لابد أن يعمل بها في مثل هذه الأحوال .

بني الحمى و الوطن .. من منكم يحبها مثلي أنا ؟!
رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الأخ أبو حميد,

ردا على أسئلتك الأخيرة,

القانون الوضعى مرفوض من بعض فقهاء الشريعة الإسلامية, و فى رأيهم أن أحكام الشريعة الإسلامية هى الواجبة التطبيق فى هذا الشأن.

و نظرا لأنى لا أناقش سوى الأمور القانونية, و غير مؤهل لمناقشة الفقه الإسلامى, فإنى عاجز عن إبداء رأى فى هذا الموضوع.

و أترك هذا لمن هم أكثر منى علما بالفقه الإسلامى.

و تقبل التحية.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...