اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لغة أهل زمان


Cleo

Recommended Posts

  • الردود 75
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

نتفسح فى اللونابارك

او معزومين على بال ماسكيه (حفله تنكريه يعنى)

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

فى فيلم العزيمه .. على فكره فيه ناس بتقراه "العز يمه" :D

حسين صدقى بيستاذن فاطمه رشدى و يقول لها :

- تسمحى لى اقبلك rs: "على فكره هو بيقولها بالنص كده"

- عيب يا محمد افندى ;)

- إذن أنصرف :)

الحقيقه .. أخلاق rs:

وفيه فيلم تانى كان اصحابى بيقولوا انه مفروض فيلم دينى

وبردو فيه حسين صدقى "غلبان اوى الراجل ده" المفروض بيقوم بدور مقاتل فى الجيش باين :P وبيقلدوه وهو بيقول كلمة "الله اكبر" بطريقه رقيقه جدا لا تتناسب مع الموقف المفترض h):

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

يا نوال يا بنتى صضئينى

صضئينى هى اللى احنا بنقولها : سدئينى h):

مش عارفه ليه كان فيه تفخيم للحروف كده تحس ان الحرف كده بخيره حاجه تملا العين :huh:

زى نوال الزغبى اما تطلع مع ممدوح موسى تركب التلفريك بتاع لبنان ده و تفضل تقول له: لأ لأ اخاف ممضوح أخاف cl: ولا يمكن احنا اللى بندلع حرف الدال شويه !! clp::

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

فى فيلم العزيمه  .. على فكره فيه ناس بتقراه "العز يمه"  :huh:

دى بتفكرنى بالعسكرى اللى التحق بمشروع "محو الأمية" (و كان بيسميه نحو الأمية) و لما سيادة اللواء زار المدرسة جابوا العسكرى عشان يقرأ "أسباب الهزيمة" فقرأها:

أسباب الهز يمه clp::

م

"و من يتق الله يجعل له مخرجا" صدق الله العظيم

اللهم إنى أستغفرك من كل ذنب تبت اليك منه ثم عدت فيه

اللهم إنى أستغفرك من كل عقد عقدته لك ثم لم أوف لك به

اللهم إنى أستغفرك من كل نعمة أنعمت بها على فقويت بها على معصيتك

اللهم إنى أستغفرك من كل عمل عملته لوجهك خالطه ما ليس لك

رابط هذا التعليق
شارك

لا يا أخونا هما يعني عشان الناس بتاعت زمان كانوا ناس [ كبارة ] تقولو عليهم كده

اسمحولي أنتو أخلاقكو بقت صعبة جدا بقت حاجة يا لطيف يا مغيث

وأنا أمنع نفسي بالتواجد في هذا المكان الذي لايحترم المحاسيب والاعيان

فوتوكم بعافية clp::

حمو أفندي

تم تعديل بواسطة hamo90

jihad_19.gif

أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها .......read.gif

<span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'>

خير الكلام ما قل ودل</span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

لااااااااا... ده شىء بارد خالص..!!

أنا برىء منك و من أفعالك

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

التاريخ :العام 1944

الفيلم : غرام وانتقام

بطولة : يوسف بك وهبي- أو وهبه حسب نطق بعض الناس- أسمهان و أنور وجدي

المشهد يوسف وهبي يشرح كيفية ارتكابه لجريمة القتل الغير مقصوده لأنور وجدي

مفروض المشهد باللهجه العاميه لأنه بيشرح الموضوع لحبيبته اسمهان

قالها ايه بقى ؟

و فجأه أمسك بالمسدس و ضغط على الزناد وهو يعتقد خطأ أن فوهة المسدس موجهة الى صدري :o

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

مسرحية لوكاندة الفردوس ...

بنات .... بابا بابا ....

....

....

يا عسكري الدورية .... ايلى هؤا ... يا عسكري ايليى هؤا :o

حظ-ظابط النباطشي ........ حظ-شاويش ..... معلهش :)

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

يوسف بك دى وهبى

( مع الإعتذار ل سيسل بى دى ميل)

فى أحد الأفلام قال:

تم تعديل المداخلة بمعرفتى, لأنها, رغم أنها فى سياق الموضوع, إلا أنها قد تؤذى مشاعر بعض القراء

الأفوكاتو

تم تعديل بواسطة الأفوكاتو

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

لاااااااااا. دى حاجة يا لطيف يا مغيث

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

إسألى أهل زمان, و كيف كان يوسف وهبى يكررها بلهجة عنيفة, مسرحية, مبالغ فيها, و ليس فى فيلم واحد, بل على المسرح أيضا.

تم تعديل بواسطة الأفوكاتو

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

إسألى أهل زمان, و كيف كان يوسف وهبى يكررها بلهجة عنيفة, مسرحية, مبالغ فيها, و ليس فى فيلم واحد, بل على المسرح أيضا.

يا أستاذى العزيز دى كانت اللازمة الشهيرة ليوسف وهبى هى و "ياللهول" ...

انا كان قصدى إن "يا لطيف يا مغيث" دى كانت من الكلام القديم اللى بيستخدم فى الأفلام... -_- (معلش مفيش هنا ورد)

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم جميعاً

الأخت كليو .. الأخوة الأفاضل الذين ساهموا في الموضوع ..

في الحقيقة.. لفت نظري العزيز وايت هارت إلى هذا الموضوع حيث إنني كنت بصدد إفراد موضوع خاص عن التغير في مفردات التخاطب في العامية المصرية والمراحل التي مر بها عبر العقود الماضية وصولاً إلى الروش والطحن والكيك وخلافه ....

وعندما دلني على الموضوع، عدلت عن رغبتي في فتح موضوع خاص نظراً لوجود هذا الموضوع ، لكن عندما استعرضته وجدته موضوعاً لطيفاً لكنه مدرج تحت "الموضوعات الخفيفة" وهكذا سارت مدلاخلاته ...

في الحقيقة أنا أردت أن أطرح الموضوع للمناقشة بصفة جادة، فلا أدري إن كن من الأفضل فتح موضوع منفصل أم الاستمرار هنا ..

على العموم أنا سأبدأ، وإن رأى المشرفون الأفضلية لنقله، فلا بأس ...

أنا في الحقيقة منشغل منذ مدة طويلة لمعرفة سبب هذه التغيرات القوية والعنيفة في مفردات وأساليب العامية المصرية ...

لا أريد التعويل كثيراً على السينما -حيث إنني أختلف مع الأخ س.س في أن السينما تعكس مفردات العصر، بل في كثير من الأحيان-في تقديري المتواضع- تكون السينما هي المنشأ الأصلي للكلمات والتقاليع، والدليل ... السيل العارم من المصطلحات الغريبة التي أسس لها الكاتب السينمائي الفهلوي بلال فضل -وادعى أنه يعكس واقعاً.. وأظن أن ذلك ليس صحيحاً ...

عندما توجهت إلى الخليج في أول أيامي .. كان بعض الزملاء والزميلات يسألونني في براءة .. "هو الستات صحيح بيلبسوا ملاية لف ويقولوا ... نعم نعم يالدلعدي ؟؟؟" -_-

هناك أمثلة كثيرة .. السينما لا تعكس بالضرورة الواقع .. إنما أحياناً تكرس لصور معينة وتدعو لها ...

طيب هل كانت العامية المصرية في العهد الملكي وما قبله فعلاً بالصورة التي تفضلتم بتذكرها هنا ..

أنا رأيت لقطة من فيلم قديم جداً منذ عدة أيام .. وكان شخصاً شقياً يكلم آخر ويقول له على ثالث "ده باين عليه من رجال العصابة !!"

وهناك الكثير والكثير لو تذكرنا ..

طيب هل كان الناس في العهد الملكي يتكلمون هكذا يا أستاذنا الأفوكاتو وأستاذ إخناتون؟؟

نحن نرى في المطبوعات القديمة والصحف كذلك والمسميات القديمة للهيئات الحكومية ما يدل على وجود ذلك الطابع اللغوي .. أليس كذلك ؟؟

لقد لاحظنا أن لغة الحوار وأساليب التخاطب تغيرت كثيراً في الحقبة الثورية ، وأصبح لها مفرداتها وهنا أدعو الجيل التالي لإفادتنا .. أستاذ عادل .. وأستاذ سكوربيون .. والأستاذ محمد والأستاذ خضر ..

ما الذي حدث ؟؟؟ هل هذه التغيرات اللغوية طبيعية في حياة الشعوب، وهل تعكس تغيرات مجتمعية وثقافية طبيعية .. أم هي أزمة هوية ؟؟؟

أفيدونا أفادكم الله، وأرجو أن يفيدنا الأخوة الأفاضل والأخوات الفضليات بما لديهم من علم ومعرفة حتى نستفيد جميعاً ...

ونهاركم سعيد -_-

تم تعديل بواسطة حلاوة العنتبلي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
Guest النسر المصري

الاستاذ الحبيب حلاوة العنتبلي

الحقيقة من قيمة اسبوعين كنت في حديث عنوانه نفس موضوعك مع بعض اصدقائي.... وكان حديث شيق جدا وممتع للغاية وكان في طابع المرح والجدية في نفس الوقت....

ولما استعرضنا تلك الكلمات المنقرضة والمستحدثة وجدنا بعض النتايج قد تكون هي الصحيحة

1- الشعب المصري تأثر تأثاً واسعا بسبب الاحتلال البريطاني الغاشم لمصر ...وكان للطبقة الغنية البشواتية( الخائنه في نظري) دور كبير في افراز كلمات مستحدثة وعادات جديدة ورثوها لابنائهم من بعدهم الواحد تلو الآخر

-2 الخدم والفلاحين ممن كانوا يعملوا لهؤلاء كانوا يتناقلون بعض الاحديث وتأثروا تأثراً مباشراً بهم

3- بعد الانقلاب العسكري ونجاح حركة الظباط الاحرار في حركتها...ألغيت انتقلت السيادة لعامة الشعب والذين بدورهم كانوا قد تأثروا بلغة أهل البشوات وانتشرت اساليب السخرية من هؤلاء بشكل سريع ومؤثر....وطالت مدة السخرية الى ان تأثر بها عامة السعب

4- انفتحت الدول العربية على بعضها واتحدت احيانا اخرى في زمن قوة الراحل جمال عبدالناصر...وتداخلت الشعب اللبنانية والسورية والمصرية في ملحمة لغوية وكان الاعلام مؤثراً للغاية ...واكن لانتشار الراديو عنصر هام جدا في تناقل اللجات واللغات بين عامة الشعب

-5 استمر التناقل الاعلامي والسمعي بالذات إلى ان جاء عصر الانفتاح ايام السادات وانتشر التلفزيون والسينما وظهرت موضة قلة الحياء والمرقعة على اللبس والطريقة في الكلام في تفسير غبي من البني آدم للانفتاح...فما كان إلا ان تحدث لأول مرة هوة سحيقة بين جيل الآباء والأبناء في اللغة والتفكير واللملبس والمأكل والمشرب وفقدنا الكثير من عاداتنا المصرية

6- ظلت تلك الهوجة الانقلابية في الاخلاق واللغة تتوارث عاما بعد عام طوال الثمنينات وحتى منتصف التسعينات وصارت الاضافات محدودة ولكن شابها بعض التعديل جراء حركة انتقالات وسفر المصريين للعمل بالخارج هربا من الطاغية المباركية وكرها في جماله وعلاءه وبالطبع سوزانو

7- انقلبت الدنيا مرة اخرى كما حدث ايام الانفتاح (الوبائي) في عهد السادات حيث ظهرت في منتصف التسعينات الانترنت وانتشرت بشدة في آواخرة وصار الاتصال الشخصي بكل سهولة وكل يسر بأي جنسية من مختلف انحاء العالم حيث ظهرت لنا كلمات عجيبة جديدة وغريبة كما ينقلها لنا محمد سعد في أفلامه ومنى زكي في لهجتها الكتكوتية

أخيرا : أحب أن أوضح ذلك هو تغير لهجة أهل القاهرة...والاسكندرية ومايحدوها من مدن أخرى...لكن أهل الصعيد وقرى الفلاحين مازالوا وياصلون الحديث بطريقتهم المفضلة القديمة حتى لو اصابها بعض التغيير

و أما نحن أهل سيناء والعريش مازلنا نعتز جدا بلهجتنا المميزة التي هي خليط من البدوية والشامية ...ومازلنا نتحدثها الى اليوم....وكلماتنا مميزة لنا نحن ...كأن نقول ( يحرق (يالجيم) حريشك ياراجل)=يخرب عقلك ياراجل أو (والله دنيا مارجغنة)= النهاردة الجو حلو اوي

أو (أم جورص طسك في حبة عنيك) = روح إتنيل على عينك

خلاصة القول : التغير في اللهجة سببة أمران رئيسيان...الاعلام والتكنولوجيا واستغلالها بالشكل الخاطيء.....ثانيا حب الشعب المصري للنكته والسخرية واهتمامه بالاشاعات

أتمنى ان اكون قد اضفت ...وللحديث بقية

ويجعلوا عامر

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
Guest النسر المصري

الاستاذ الحبيب حلاوة العنتبلي

الحقيقة من قيمة اسبوعين كنت في حديث عنوانه نفس موضوعك مع بعض اصدقائي.... وكان حديث شيق جدا وممتع للغاية وكان في طابع المرح والجدية في نفس الوقت....

ولما استعرضنا تلك الكلمات المنقرضة والمستحدثة وجدنا بعض النتايج قد تكون هي الصحيحة

1- الشعب المصري تأثر تأثاً واسعا بسبب الاحتلال البريطاني الغاشم لمصر ...وكان للطبقة الغنية البشواتية( الخائنه في نظري) دور كبير في افراز كلمات مستحدثة وعادات جديدة ورثوها لابنائهم من بعدهم الواحد تلو الآخر

-2 الخدم والفلاحين ممن كانوا يعملوا لهؤلاء كانوا يتناقلون بعض الاحديث وتأثروا تأثراً مباشراً بهم

3- بعد الانقلاب العسكري ونجاح حركة الظباط الاحرار في حركتها...ألغيت انتقلت السيادة لعامة الشعب والذين بدورهم كانوا قد تأثروا بلغة أهل البشوات وانتشرت اساليب السخرية من هؤلاء بشكل سريع ومؤثر....وطالت مدة السخرية الى ان تأثر بها عامة السعب

4- انفتحت الدول العربية على بعضها واتحدت احيانا اخرى في زمن قوة الراحل جمال عبدالناصر...وتداخلت الشعب اللبنانية والسورية والمصرية في ملحمة لغوية وكان الاعلام مؤثراً للغاية ...واكن لانتشار الراديو عنصر هام جدا في تناقل اللجات واللغات بين عامة الشعب

-5 استمر التناقل الاعلامي والسمعي بالذات إلى ان جاء عصر الانفتاح ايام السادات وانتشر التلفزيون والسينما وظهرت موضة قلة الحياء والمرقعة على اللبس والطريقة في الكلام في تفسير غبي من البني آدم للانفتاح...فما كان إلا ان تحدث لأول مرة هوة سحيقة بين جيل الآباء والأبناء في اللغة والتفكير واللملبس والمأكل والمشرب وفقدنا الكثير من عاداتنا المصرية

6- ظلت تلك الهوجة الانقلابية في الاخلاق واللغة تتوارث عاما بعد عام طوال الثمنينات وحتى منتصف التسعينات وصارت الاضافات محدودة ولكن شابها بعض التعديل جراء حركة انتقالات وسفر المصريين للعمل بالخارج هربا من الطاغية المباركية وكرها في جماله وعلاءه وبالطبع سوزانو

7- انقلبت الدنيا مرة اخرى كما حدث ايام الانفتاح (الوبائي) في عهد السادات حيث ظهرت في منتصف التسعينات الانترنت وانتشرت بشدة في آواخرة وصار الاتصال الشخصي بكل سهولة وكل يسر بأي جنسية من مختلف انحاء العالم حيث ظهرت لنا كلمات عجيبة جديدة وغريبة كما ينقلها لنا محمد سعد في أفلامه ومنى زكي في لهجتها الكتكوتية

أخيرا : أحب أن أوضح ذلك هو تغير لهجة أهل القاهرة...والاسكندرية ومايحدوها من مدن أخرى...لكن أهل الصعيد وقرى الفلاحين مازالوا وياصلون الحديث بطريقتهم المفضلة القديمة حتى لو اصابها بعض التغيير

و أما نحن أهل سيناء والعريش مازلنا نعتز جدا بلهجتنا المميزة التي هي خليط من البدوية والشامية ...ومازلنا نتحدثها الى اليوم....وكلماتنا مميزة لنا نحن ...كأن نقول ( يحرق (يالجيم) حريشك ياراجل)=يخرب عقلك ياراجل أو (والله دنيا مارجغنة)= النهاردة الجو حلو اوي

أو (أم جورص طسك في حبة عنيك) = روح إتنيل على عينك

خلاصة القول : التغير في اللهجة سببة أمران رئيسيان...الاعلام والتكنولوجيا واستغلالها بالشكل الخاطيء.....ثانيا حب الشعب المصري للنكته والسخرية واهتمامه بالاشاعات

أتمنى ان اكون قد اضفت ...وللحديث بقية

ويجعلوا عامر

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الأخ حلاوة,

إستجابة لطلبك للمشاركة فى موشوع اللغة, وتـاثير السينما عليها, فإنى أعتقد أن الإعلام بصفة عامة, و السينيما و التليفزيون بصفة خاصة, قد خلقوا أشياءً لا تمثل الواقع:

فمثلا: فى أفلام بدر لاما, فى الثلاثينيات, كانت القصص المطروحة تمثل أبطالا غرباء على المجتمع المصرى, فنرى بدر لاما يركب فرسا فى الصحراء, و ينقذ بدوية خطفها أشرار, يرتدون عقال, و ملامحهم شريرة, ثم يقفز عليهم , و يستخلص الضحية البدوية الجميلة من أيديهم.

قد يكون هذا معقولا لو أن الذى قام بهذا العمل شخص مرتدى عباءة, و قفطان, و بدوى.

و لكن بدر لاما, كان يظهر مرتديا ملابس ركوب الخيل الغربية, و قميص منشى, و أحذية ركوب آخر طراز, و يتكلم بعامية نصف فصحى, فى حين تتكلم الضحية التى أنقذها بلهجة بدوية, ثبت أنها لا تنتمى لأى من اللهجات المتداولة فى هذا العهد.

و فى إفلام محمد عبد الوهاب, و فريد الأطرش الإستعراضية, رأينا حسناوات, يرقصن, و يتمايلن, على أنغام موسيقى غربية, و يتكلمن نصف عربى و نصف فرنساوى.

و رغم أن المجتمع وقتها كان فعلا متقدما, و مثقفا, إلا أن اللغة المستعملة لم تكن اللغعة الحقيقية التى يستعملها رجل الشارع, مثل كلمات:

يا إكسلانس

أو كلمة :

بردون

الخ.

إذن, فالميديا قد خلقت لغة فى الماضى, و تخلقها فى الحاضر, و ستخلقها فى المستقببل.

و ملاحظة غريبة لا حظتها فى الخمسينيات, و الستينيات:

جميع اللهجات المقصود بها أن تكون صعيدية, أو بحيرية, أو إسكندرانية, أو واحاتية, أو فيومية, لم تكن تمت للواقع بصلة, بل كانت من إختراع المخرج.

تقبلوا تحياتى.

تم تعديل بواسطة الأفوكاتو

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
Guest النسر المصري

الاستاذ الحبيب حلاوة العنتبلي

الحقيقة من قيمة اسبوعين كنت في حديث عنوانه نفس موضوعك مع بعض اصدقائي.... وكان حديث شيق جدا وممتع للغاية وكان في طابع المرح والجدية في نفس الوقت....

ولما استعرضنا تلك الكلمات المنقرضة والمستحدثة وجدنا بعض النتايج قد تكون هي الصحيحة

1- الشعب المصري تأثر تأثاً واسعا بسبب الاحتلال البريطاني الغاشم لمصر ...وكان للطبقة الغنية البشواتية( الخائنه في نظري) دور كبير في افراز كلمات مستحدثة وعادات جديدة ورثوها لابنائهم من بعدهم الواحد تلو الآخر

-2 الخدم والفلاحين ممن كانوا يعملوا لهؤلاء كانوا يتناقلون بعض الاحديث وتأثروا تأثراً مباشراً بهم

3- بعد الانقلاب العسكري ونجاح حركة الظباط الاحرار في حركتها...ألغيت انتقلت السيادة لعامة الشعب والذين بدورهم كانوا قد تأثروا بلغة أهل البشوات وانتشرت اساليب السخرية من هؤلاء بشكل سريع ومؤثر....وطالت مدة السخرية الى ان تأثر بها عامة السعب

4- انفتحت الدول العربية على بعضها واتحدت احيانا اخرى في زمن قوة الراحل جمال عبدالناصر...وتداخلت الشعوب اللبنانية والسورية والمصرية في ملحمة لغوية وكان الاعلام مؤثراً للغاية ...واكن لانتشار الراديو عنصر هام جدا في تناقل اللجات واللغات بين عامة الشعب

-5 استمر التناقل الاعلامي والسمعي بالذات إلى ان جاء عصر الانفتاح ايام السادات وانتشر التلفزيون والسينما وظهرت موضة قلة الحياء والمرقعة على اللبس والطريقة في الكلام في تفسير غبي من البني آدم للانفتاح...فما كان إلا ان تحدث لأول مرة هوة سحيقة بين جيل الآباء والأبناء في اللغة والتفكير واللملبس والمأكل والمشرب وفقدنا الكثير من عاداتنا المصرية

6- ظلت تلك الهوجة الانقلابية في الاخلاق واللغة تتوارث عاما بعد عام طوال الثمنينات وحتى منتصف التسعينات وصارت الاضافات محدودة ولكن شابها بعض التعديل جراء حركة انتقالات وسفر المصريين للعمل بالخارج هربا من الطاغية المباركية وكرها في جماله وعلاءه وبالطبع سوزانو

7- انقلبت الدنيا مرة اخرى كما حدث ايام الانفتاح (الوبائي) في عهد السادات حيث ظهرت في منتصف التسعينات الانترنت وانتشرت بشدة في آواخرة وصار الاتصال الشخصي بكل سهولة وكل يسر بأي جنسية من مختلف انحاء العالم حيث ظهرت لنا كلمات عجيبة جديدة وغريبة كما ينقلها لنا محمد سعد في أفلامه ومنى زكي في لهجتها الكتكوتية

أخيرا : أحب أن أوضح ذلك هو تغير لهجة أهل القاهرة...والاسكندرية ومايحدوها من مدن أخرى...لكن أهل الصعيد وقرى الفلاحين مازالوا وياصلون الحديث بطريقتهم المفضلة القديمة حتى لو اصابها بعض التغيير

و أما نحن أهل سيناء والعريش مازلنا نعتز جدا بلهجتنا المميزة التي هي خليط من البدوية والشامية ...ومازلنا نتحدثها الى اليوم....وكلماتنا مميزة لنا نحن ...كأن نقول ( يحرق (يالجيم) حريشك ياراجل)=يخرب عقلك ياراجل أو (والله دنيا مارجغنة)= النهاردة الجو حلو اوي

أو (أم جورص طسك في حبة عنيك) = روح إتنيل على عينك

خلاصة القول : التغير في اللهجة سببة أمران رئيسيان...الاعلام والتكنولوجيا واستغلالها بالشكل الخاطيء.....ثانيا حب الشعب المصري للنكته والسخرية واهتمامه بالاشاعات

أتمنى ان اكون قد اضفت ...وللحديث بقية

ويجعلوا عامر

رابط هذا التعليق
شارك

حلاوة العنتبلي كتب:

في الحقيقة.. لفت نظري العزيز وايت هارت إلى هذا الموضوع حيث إنني كنت بصدد إفراد موضوع خاص عن التغير في مفردات التخاطب في العامية المصرية والمراحل التي مر بها عبر العقود الماضية وصولاً إلى الروش والطحن والكيك وخلافه ....

وعندما دلني على الموضوع، عدلت عن رغبتي في فتح موضوع خاص نظراً لوجود هذا الموضوع ، لكن عندما استعرضته وجدته موضوعاً لطيفاً لكنه مدرج تحت "الموضوعات الخفيفة" وهكذا سارت مدلاخلاته ...

في الحقيقة أنا أردت أن أطرح الموضوع للمناقشة بصفة جادة، فلا أدري إن كن من الأفضل فتح موضوع منفصل أم الاستمرار هنا ..

بالفعل لقد تناولنا هذا الموضوع من عدة زوايا من قبل و لكن ليس من الزاوية التى تعنيها، و لهذا فكرت انه يمكن ذكر بعض من هذه المواضيع كنوع من أنواع المراجع المساعدة ..... و اليك المزيد من المراجع الشيقة:

قشطه علي رواد المنتدى الستايل

كلمنى عربى بليز

لساننا إتعوج ليه

بحوث في نشأة اللغات و عائلاتها

هناك أمثلة كثيرة .. السينما لا تعكس بالضرورة الواقع .. إنما أحياناً تكرس لصور معينة وتدعو لها ...

لا أعتقد انها " تدعو " لها .... و لكنها تلعب الدور الأول المساعد على إنتشارها على نطاق أوسع ... و كلما تقدمنا فى وسائل الإنتشار تلك و تنوعها، إزدات بالتالي الرقعة الأرضية المتأثرة بها ... السينما صناعة بالمركز الأول، أى عامل الربح و الخسارة المتبع فى كثير من الصناعات و الأعمال التجارية قائم ... ولهذا يجب أن تعمل ( فى معظم الأحوال ) على فعل المستحيل لتحقيق أرباح ما حتى تستمر أو على أقل تقدير To survive .... و من وجهه نظرى البحث على كل ما هو غير مألوف أو جديد يعتبر من إحدى وسائل البقاء تماما كعينة عناوين المانشيتات .. وليكن مثل " رجل يعقر كلب " !! فى المجال الصحفى ....

فى موضوع العزيز " قشطة على رواد المنتدى الروشين طحن " هناك هذه المداخلة للعزيز disappointed أعتقد انها صحيحة تماما ....

مع تحياتى.

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...