اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تيجي نقرأ لبعض شعر ... زجل ... نثر


nashwa

Recommended Posts

حبتدى بصلاح جاهين ...

يا حزين يا قمقم تحت بحر الضياع

حزين أنا زيك و إيه مستطاع

الحزن ما بقالهوش جلال يا جدع

الحزن زي البرد ... زي الصداع

عجبي !!!!

:huh:

تفزع ياقلبى ... تكبر بي هالغربة

ماتعرفنى بلادى ..

خدنى ... خدنى على بلادى

..................................................

فَصَبرٌ جَمِيلٌ

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 66
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

إقلع غماك يا تور وارفض تلف

إكسر تروس الساقية و اشتم وتف

قال : بس خطوة كمان .. وخطوة كمان

يا اوصل نهاية السكة يا البير تجف

عجبي !!!

:huh:

تفزع ياقلبى ... تكبر بي هالغربة

ماتعرفنى بلادى ..

خدنى ... خدنى على بلادى

..................................................

فَصَبرٌ جَمِيلٌ

رابط هذا التعليق
شارك

فيتو ... على نون النسوة ... / سعاد الصباح

يقولــــــون ؛

ان الكتابة اثــــم عظيـــم ...

فلا تكتبـــى .

وانّ الصلاة أمام الحروف ... حرام

فلا تقربـــى .

وانّ مداد القصائــــــد سمّ ...

فايّاك أن تشربى .

وها أنـــــذا

قد شـــربت كثيرا

فلم أتسمّم بحبر الدواة على مكتبى

وها أنـــــذا ...

قد كتبت كثيــــرا

وأضرمت فى كل نجم حريقا كبيرا

فما غضب الله يوما علىّ

ولا أســتاء منىّ النبىّ .....

يقولــــــون ؛

انّ الكلام امتياز الرجــال ...

فلا تنطقى !!

وانّ التغزّل فنّ الرجــــال ...

فلا تعشقى !!

وانّ الكتابة بحر عميق المياه

فلا تغرقى ...

وها أنذا قد عشقت كثيرا ...

وها أنذا قد سبحت كثيرا ...

وقاومت كلّ البحار ولم أغـرق ...

يقولـــــون :

انى كسرت بشعرى جدار الفضيله

وان الرجال هم الشعراء

فكيف ستولد شاعرة فى القبيله ؟؟

وأضحك من كل هذا الهراء

وأسخر ممن يريدون فى عصر حرب الكواكب ..

وأد النســاء ...

وأسأل نفسى ؛

لماذا يكون غناء الذكور حلالا

ويصبح صوت النساء رذيـــــله ؟

لماذا ؟

يقيمون هذا الجدار الخرافىّ

بين الحقول وبين الشــــجر

وبين الغيوم وبين المطر

ومابين أنثى الغزال ، وبين الذكر ؟

ومن قال ؛ للشعر جنس ؟

وللنثر جنس ؟

وللفكر جنس ؟

ومن قال ان الطبيعة

ترفض صوت الطيـــور الجميله ؟

يقولـــــون ؛

انّى كســـرت رخامة قبرى ...

وهذا صحيــــح .

وانّى ذبحت خفافيش عصرى ...

وهذا صحيــــح .

وانّى اقتلعت جذور النفاق بشعرى

وحطّمت عصر الصفيح

فان جرّحونى ...

فأجمل مافى الوجود غزال جريح

وان صلّبونى . فشكرا لهم

لقد جعلونى بصفّ المســـيح ...

يقولـــون ؛

ان الأنوثة ضعـــف

وخير النساء هى المرأة الراضيه

وانّ التحرّر رأس الخطايا

وأحلى النساء هى المرأة الجاريه

يقولـــون ؛

ان الأديبات نوع غريب

من العشب ... ترفضه الباديه

وانّ التى تكتب الشعر ...

ليســت سوى غانيــــه !!

وأضحك من كلّ ما قيل عنّى

وأرفض أفكار عصر التنك

ومنطق عصر التنك

وأبقى أغنّى على قمّتى العاليه

وأعرف أنّ الرعود ستمضى ...

وأنّ الزوابع تمضى ...

وأن الخفافيش تمضى ...

وأعرف أنّهم زائلــــــــون

وأنّـــــى أنا الباقيـــــــــه ....

:huh:

تفزع ياقلبى ... تكبر بي هالغربة

ماتعرفنى بلادى ..

خدنى ... خدنى على بلادى

..................................................

فَصَبرٌ جَمِيلٌ

رابط هذا التعليق
شارك

انا كل يوم أسمع ........ فلان عذبوه

أسرح في بغداد و الجزاير واتوه

ما أعجبش م اللي يطيق بجسمه العذاب

و اعجب من اللي يطيق يعذب أخوه

عجبي !!!

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

في يوم صحيت شاعر براحة و صفا

الهم زال و الحزن راح و اختفي

خدني العجب و سألت روحي سؤال

أنا مت ؟ و لا وصلت للفلسفة

عجبي !!!

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

أتجوَّلُ في الوطنِ العربيِّ

وليسَ معي إلا دفترْ

يُرسلني المخفرُ للمخفرْ

يرميني العسكرُ للعسكرْ

وأنا لا أحملُ في جيبي إلا عصفورْ

لكنَّ الضابطَ يوقفني

ويريدُ جوازاً للعصفورْ

تحتاجُ الكلمةُ في وطني

لجوازِ مرورْ

----------------------------

من قصيدة الحاكم والعصفور

نزار

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

يا حزيرانُ.ما الذي فعلَ الشعرُ؟

وما الذي أعطـى لنا الشعراءُ؟

الدواوينُ في يدينا طـروحٌ

والتعـابيرُ كـلُّها إنـشاءُ

كـلُّ عامٍ نأتي لسوقِ عكاظٍ

وعـلينا العمائمُ الخضـراءُ

ونهزُّ الرؤوسَ مثل الدراويشِ

...و بالنار تكتـوي سـيناءُ

كـلُّ عامٍ نأتي.. فهذا جريرٌ

يتغنّـى.. وهـذهِ الخـنساءُ

لم نزَل، لم نزَل نمصمصُ قشراً

وفلسطـينُ خضّبتها الـدماءُ

يا حزيرانُ.. أنـتَ أكـبرُ منّا

وأبٌ أنـتَ مـا لـهُ أبـناءُ

لـو ملكـنا بقيّـةً من إباءٍ

لانتخـينا.. لكـننا جـبناءُ

يا عصـورَ المعلّـقاتِ ملَلنا

ومن الجسـمِ قد يملُّ الرداءُ

نصفُ أشعارنا نقوشٌ ومـاذا

ينفعُ النقشُ حين يهوي البناءُ؟

ذبحتنا الفسيفساءُ عصـوراً

والدُّمى والزخارفُ البلـهاءُ

نرفضُ الشعرَ كيمياءً وسحراً

قتلتنا القصيـدةُ الكيـمياءُ

نرفضُ الشعرَ مسرحاً ملكياً

من كراسيهِ يحرمُ البسـطاءُ

نرفضُ الشعرَ أن يكونَ حصاناً

يمتطـيهِ الطـغاةُ والأقـوياءُ

نرفضُ الشعـرَ عتمـةً ورموزاً

كيف تستطيعُ أن ترى الظلماءُ؟

نرفضُ الشعـرَ أرنباً خشـبيّاً

لا طمـوحَ لـهُ ولا أهـواءُ

نرفضُ الشعرَ في قهوةِ الشعر..

دخـانٌ أيّامـهم.. وارتخـاءُ

شعرُنا اليومَ يحفرُ الشمسَ حفراً

بيديهِ.. فكلُّ شـيءٍ مُـضاءُ

شعرنا اليومَ هجمةٌ واكتشافٌ

لا خطوطَ كوفيّـةً ، وحِداءُ

كلُّ شعرٍ معاصرٍ ليـسَ فيهِ

غصبُ العصرِ نملةٌ عـرجاءُ

ما هوَ الشعرُ إن غدا بهلواناً

يتسـلّى برقصـهِ الخُـلفاءُ

ما هو الشعرُ.. حينَ يصبحُ فأراً

كِسـرةُ الخبزِ –هَمُّهُ- والغِذاءُ

وإذا أصبـحَ المفكِّـرُ بُـوقاً

يستوي الفكرُ عندها والحذاءُ

يُصلبُ الأنبياءُ من أجل رأيٍ

فلماذا لا يصلبَ الشعـراءُ؟

الفدائيُّ وحدهُ.. يكتبُ الشعرَ

و كـلُّ الذي كتبناهُ هـراءُ

إنّهُ الكاتـبُ الحقيقيُّ للعصـرِ

ونـحنُ الحُـجَّابُ والأجـراءُ

عنـدما تبدأُ البنادقُ بالعـزفِ

تمـوتُ القصـائدُ العصـماءُ

ما لنا؟ مالنا نلـومُ حـزيرانَ

و في الإثمِ كـلُّنا شـركاءُ؟

من هم الأبرياءُ؟ نحنُ جميـعاً

حامـلو عارهِ ولا اسـتثناءُ

عقلُنا، فكرُنا، هزالُ أغانينا

رؤانا، أقوالُـنا الجـوفـاءُ

نثرُنا، شعرُنا، جرائدُنا الصفراءُ

والحـبرُ والحـروفُ الإمـاءُ

البطـولاتُ موقفٌ مسرحيٌّ

ووجـوهُ الممثلـينَ طـلاءُ

وفلسـطينُ بينهم كمـزادٍ

كلُّ شـارٍ يزيدُ حين يشـاءُ

وحدويّون! والبلادُ شـظايا

كـلُّ جزءٍ من لحمها أجزاءُ

ماركسيّونَ! والجماهيرُ تشقى

فلماذا لا يشبـعُ الفقـراءُ؟

قرشيّونَ! لـو رأتهم قريـشٌ

لاستجارت من رملِها البيداءُ

لا يمـينٌ يجيرُنا أو يسـارٌ

تحتَ حدِّ السكينِ نحنُ سواءُ

لو قرأنا التاريخَ ما ضاعتِ القدسُ

وضاعت من قبـلها "الحمـراءُ"..

يا فلسطينُ، لا تزالينَ عطـشى

وعلى الزيتِ نامتِ الصحـراءُ

العباءاتُ.. كلُّها من حريـرٍ

واللـيالي رخيصـةٌ حمـراءُ

يا فلسطينُ، لا تنادي عليهم

قد تساوى الأمواتُ والأحياءُ

قتلَ النفطُ ما بهم من سجايا

ولقد يقتـلُ الثـريَّ الثراءُ

يا فلسطينُ، لا تنادي قريشاً

فقريشٌ ماتـت بها الخيَـلاءُ

لا تنادي الرجالَ من عبدِ شمسٍ

لا تنادي.. لم يبـقَ إلا النساءُ

ذروةُ الموتِ أن تموتَ المروءاتُ

ويمشـي إلى الـوراءِ الـوراءُ

مرَّ عامـانِ والغزاةُ مقيمـونَ

و تاريـخُ أمـتي... أشـلاءُ

مـرَّ عامانِ.. والمسيـحُ أسيرٌ

في يديهم.. و مـريمُ العـذراءُ

مرَّ عامـانِ.. والمآذنُ تبكـي

و النواقيـسُ كلُّها خرسـاءُ

أيُّها الراكعونَ في معبدِ الحرفِ

كـفانا الـدوارُ والإغـماءُ

مزِّقوا جُبَّةَ الدراويشِ عـنكم

واخلعوا الصوفَ أيُّها الأتقياءُ

اتركـوا أولياءَنا بسـلامٍ

أيُّ أرضٍ أعادها الأولياءُ؟

في فمي يا عراقُ.. مـاءٌ كـثيرٌ

كيفَ يشكو من كانَ في فيهِ ماءُ؟

زعموا أنني طـعنتُ بـلادي

وأنا الحـبُّ كـلُّهُ والـوفاءُ

أيريدونَ أن أمُـصَّ نـزيفي؟

لا جـدارٌ أنا و لا ببـغاءُ!

أنـا حريَّتي... فإن سـرقوها

تسقطِ الأرضُ كلُّها والسماءُ

ما احترفتُ النِّفاقَ يوماً وشعري

مـا اشتـراهُ الملـوكُ والأمراءُ

كلُّ حرفٍ كتبتهُ كانَ سـيفاً

عـربيّاً يشـعُّ منهُ الضـياءُ

وقليـلٌ من الكـلامِ نقـيٌّ

وكـثيرٌ من الكـلامِ بغـاءُ

كم أُعاني مما كتبـتُ عـذاباً

ويعاني في شـرقنا الشـرفاءُ

وجعُ الحرفِ رائعٌ.. أوَتشكو

للـبسـاتينِ وردةٌ حمـراءُ؟

كلُّ من قاتلوا بحرفٍ شجاعٍ

ثم ماتـوا.. فإنـهم شهداءُ

لا تعاقب يا ربِّ من رجموني

واعفُ عنهم لأنّـهم جهلاءُ

إن حبّي للأرضِ حبٌّ بصيرٌ

وهواهم عواطـفٌ عمياءُ

إن أكُن قد كويتُ لحمَ بلادي

فمن الكيِّ قد يجـيءُ الشفاءُ

من بحارِ الأسى، وليلِ اليتامى

تطلـعُ الآنَ زهـرةٌ بيضاءُ

ويطلُّ الفداءُ شمـساً عـلينا

ما عسانا نكونُ.. لولا الفداءُ

من جراحِ المناضلينَ.. وُلدنا

ومنَ الجرحِ تولدُ الكـبرياءُ

قبلَهُم، لم يكن هـناكَ قبـلٌ

ابتداءُ التاريخِ من يومِ جاؤوا

هبطوا فوقَ أرضـنا أنبياءً

بعد أن ماتَ عندنا الأنبياءُ

---------------------

إفادة في محكمة الشعر

ألقيت في مهرجان الشعر التاسع ببغداد عام 1969

نزار قبانى

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

المهرولون ... نزار قبانى

(1)

سقطت آخر جدران الحياء

وفرحنا..

ورقصنا..

وتباركنا بتوقيع سلام الجبناء

لم يعد يرعبنا شىء

ولا يخجلنا شىء

فقد يبست فينا عروق الكبرياء..

(2)

سقطت..

للمرة الخمسين .. عذريتنا

دون أن نهتز.. أو نصرخ

أو يرعبنا مرأى الدماء

ودخلنا فى زمان الهرولة

ووقفنا بالطوابير كأغنام أمام المقصلة

وركضنا .. ولهثنا..

وتسابقنا لتقبيل حذاء .. القتلة

(3)

جوعوا أطفالنا خمسين عاما

ورموا فى آخر الصوم الينا

بصلة...

(4)

سقطت غرناطة

للمرة الخمسين .. من أيدى العرب

سقط التاريخ من أيدى العرب

سقطت أعمدة الروح وأفخاذ القبيلة

سقطت كل مواويل البطولة

سقطت أشبيليا..

سقطت انطاكية

سقطت حطين من غير قتال

سقطت عمورية

سقطت مريم فى أيدى الميليشيات

فما من رجل ينقذ الرمز السماوى

ولا ثم رجولة....

(5)

سقطت آخر محظياتنا

فى يد الروم، فعن ماذا ندافع؟

لم يعد فى قصرنا جارية واحدة

تصنع القهوة .. والجنس

فعن ماذا ندافع ؟؟

(6)

لم يعد فى يدنا..

أندلس واحدة نملكها

سرقوا الأبواب

والحيطان

الوجات .. والأولاد..

والزيتون والزيت

وأحجار الشوارع

سرقوا عيسى بن مريم

وهو مازال رضيعا

سرقوا ذاكرة الليمون

والمشمش.. والنعناع منا

وقناديل الجوامع...

(7)

تركوا علبة سردين بأيدينا

تسمى (غزة)...

عظمة يابسة تدعى (أريحا)..

فندقا يدعى فلسطين

بلا سقف ولا أعمدة

تركونا جسدا دون عظام

ويدا دون أصابع

(8)

لم يعد ثمة أطلال لكى نبكى عليها

كيف .. تبكى أمة

أخذوا منها المدامع ؟؟

(9)

بعد هذا الغزل السرى فى أوسلو

خرجنا عاقرين

وهبونا وطنا أصغر من حبة قمح

وطنا نبلعه من غير ماء

كحبوب الأسبرين !!...

(10)

بعد خمسين سنة

نجلس الآن على الأرض الخراب

ما لنا مأوى .. كآلاف الكلاب !!

(11)

بعد خمسين سنةى..

ما وجدنا وطنا نسكنه

الا السراب.

ليس صلحا..

ذلك الصلح الذى أدخل كالخنجر فينا..

انه فعل اغتصاب !!...

(12)

ما تفيد الهرولة؟

ما تفيد الهرولة؟

عندما يبقى ضمير الشعب حيا

كفتيل قنبلة

(13)

كم حلمنا بسلام أخضر

وهلال أبيض

وبحر أزرق

وقلوع مرسلة

ووجدنا فجأة أنفسنا فى مزبلة!!

(14)

من ترى يسألهم

عن سلام الجبناء ؟؟

لا سلام الأقويا القادرين

من ترى يسألهم ؟

عن سلام البيع بالتقسيط

والتأجير بالتقسيط

والصفقات...

والتجار.. والمستثمرين؟

من ترى يسألهم؟

عن سلام الميتين..

أسكتوا الشارع

واغتالوا جميع الأسئلة..

وجميع السائلين...

(15)

وتزوجنا بلا حب

من الأنثى التى ذات يوم أكلت أولادنا

مضغت أكبادنا..

وأخذناها الى شهر العسل..

وسكرنا ... ورقصنا..

واستعدنا كل ما نحفظ من شعر الغزل

ثم أنجبنا - لسوء الحظ - أولادا معاقين

لهم شكل الضفادع

وتشردنا على أرصفة الحزن

فلا من بلد نحضنه

أو من ولد !!

(16)

لم يكن فى العرس رقص عربى

أو طعام عربى

أو غناء عربى

أو حياء عربى

فلقد غاب عن الزفة أولاد البلد.

لن تساوى كل توقيعات أوسلوا خردلة!!..

(17)

كان نصف المهر بالدولار

كان الخاتم الماسى بالدولار

كانت أجرة المأذون بالدولار

والكعكة كانت هبة من أمريكا..

وغطاء العرس والأزهار والشمع

وموسيقى المارينز...

كلها قد صنعت فى أمريكا ...

(18)

وانتهى العرس... ولم تحضر فلسطين الفرح

بل رأت صورتها مبثوثة عبر كل الأقنية

ورأت دمعتها تعبر أمواج المحيط..

نحو شيكاغو .. وجيرسى .. وميامى..

وهى مثل الطائر المذبوح تصرخ:

ليس هذا العرس عرسى..

ليس هذا الثوب ثوبى..

ليس هذا العار عارى..

أبدا... يا أمريكا...

أبدا ... يا أمريكا ...

أبدا ... يا أمريكا ...

:huh:

تفزع ياقلبى ... تكبر بي هالغربة

ماتعرفنى بلادى ..

خدنى ... خدنى على بلادى

..................................................

فَصَبرٌ جَمِيلٌ

رابط هذا التعليق
شارك

قوية جداً جداً

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

آهِ.. يا جيلَ الخياناتِ..

ويا جيلَ العمولات..

ويا جيلَ النفاياتِ

ويا جيلَ الدعارة..

سوفَ يجتاحُكَ –مهما أبطأَ التاريخُ-

أطفالُ الحجاره..

نزار قباني

أطفال الحجارة

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

المهرولون ... نزار قبانى

تمت كتابتها بمناسبه توقيع اتفاق اوسلو!!!!

تفزع ياقلبى ... تكبر بي هالغربة

ماتعرفنى بلادى ..

خدنى ... خدنى على بلادى

..................................................

فَصَبرٌ جَمِيلٌ

رابط هذا التعليق
شارك

روائع القصائد العربية التي غنتها أم كلثوم

سابدا باكثر القصائد (الأغانى) المحبب لى سماعها بستمرار واشق فيها مويقى رياض السنباطى وخاصه الكوبليه الثالث (استشف الوجد فى صوتك اهات دفينه ... تتوارى بين انفاسك كى لا استبين ...)

القصيدة (من أجل عينيك) .... عبد الله الفيصل

من أجل عينيك عشقتُ الهوى

بعد زمانٍ كنتُ فيه الخَلِي

وأصبحتْ عيناي بعد الكرى

تقول للتسهيدِ لا ترحل

وكنتُ لا ألوي على فتنةٍ

يحملها غضّ الصّبا المقبل

حتى إذا طارحتني نظرةً

حالمةً من طرفك الأكحل

أحسستُ وقد النار في أضلعي

كأنها قامت على مِرجل

وجمّل الدنيا على ما بها

دفقُ سنّى من حسنك الأمثل

***

يا فاتناً لولاه ما هزّني

وجدٌ.. ولا طعم الهوى طاب لي

يا من على أقدامه بعثرت

غلائلٌ من ظله المخملي

إذا رنا فالزهرُ من حوله

موجُ طيوبٍ سال كالجدول

وإن شدا أصغتْ إليه الدنُّا

إصغاءة الإصباحِ للبلبل

وإن مشى كان السّها ركبةُ

عبر نجومٍ شعشعت من عل

هذا فؤادي فامتلك أمرَهُ

واظلمهُ .. إن أحببت .. أو فاعدِل

بخلتُ قبل اليوم عن بذله

وفي سوى قلبي لم أبخل

لأنني أخشى انعدام الوفا

لدى حبيبٍ فيّ .. لم يشغل

وأكره التسيار في روضةٍ

إن لم يكن خطوي في الأوّل

لكنني .. بعدك يا فاتني

أصبحتُ عن كبري في معزل

وبات قلبي بعد تيهِ الهوى

أسيرَ حبّ في هواك ابتُلي

كل الذي يرجوه من عمرهِ

رجعُ صدىً من شدوكَ المرسل

لو شُغِلَ الناسُ بما في الدّنا

لم يُعْنَ إلا بكَ، أو يُشغَل

(هذا جزء من القصيده الاصليه وليس الاغنيه)

non::

تفزع ياقلبى ... تكبر بي هالغربة

ماتعرفنى بلادى ..

خدنى ... خدنى على بلادى

..................................................

فَصَبرٌ جَمِيلٌ

رابط هذا التعليق
شارك

قصيدة (الأطلال)

القصيدة الكاملة (الأصلية) رائعة د.ابراهيم ناجي

يا فؤادي رَحِمَ اللهُ الهوى

كان صَرْحاً من خَيالٍ فهَوى

اسْقِني و اشرَبْ على أطلالهِ

وارْوِ عنّي طالما الدَّمعُ رَوى

كيفَ ذاكَ الحُبُّ أمسى خَبَراً

و حديثاً من أحاديثِ الجَوَى

وبِساطاً من نَدامى حُلُم

هُمْ تَوارَوا أبداً و هو انْطَوى

**********

يا رياحاً ليسَ يَهْدا عَصْفُها

نَضَبَ الزَّيتُ ومِصباحي انطَفا

و أنا أَقْتاتُ من وَهْمٍ عَفا

و أَفي العمرَ لِناسٍ ما وَفى

كم تَقَلَّبْتُ على خِنْجَرِهِ

لا الهوى مالَ و لا الجَفْنُ غَفا

و إذا القلبُ على غُفْرانهِ

كلّما غارَ بهِ النَّصْلُ عَفا

**********

يا غَراماً كان منّي في دمي

قَدَراً كالموتِ أو في طَعْمِهِ

ما قَضَيْنا ساعةً في عُرْسِهِ

و قضينا العمرَ في مَأْتَمِهِ

ما انتزاعي دَمْعةً من عيْنِهِ

و اغْتِصابي بسمةً من فمِهِ

ليتَ شِعري أين منهُ مَهْرَبي

أينَ يَمْضي هارِبٌ من دَمِهِ

**********

لستُ أنْساكِ و قد أَغْرَيْتِني

بفَمٍ عذْبِ المُناداةِ رَقيقْ

و يدٍ تمْتَدُّ نَحوي كيَدٍ

من خلال المَوجِ مُدَّتْ لغريقْ

آهِ يا قِبْلَةَ أقدامي إذا

شَكَتِ الأقدامُ أشواكَ الطَّريقْ

و بريقاً يَظْمأُ السَّاري لهُ

أين في عينيكِ ذَيَّاكَ البريق

**********

لستُ أنساكِ و قد أغرَيْتِني

بالذُّرى الشُّمِّ فأدْمَنْتُ الطُّموحْ

أنتِ روحٌ في سمائي و أنا

لكِ أَعْلو فكأني مَحْضُ روحْ

يا لها من قِمَمٍ كنَّا بها

نَتَلاقى و بِسِرَّيْنا نَبوحْ

نَسْتَشِِفُّ الغيبَ من أَبْراجِها

ونرى الناسَ ظِلالاً في السُّفوح

**********

أنتِ حُسْنٌ في ضُحاه لم يزلْ

و أنا عِندِي أَحْزانُ الطَّفَلْ

و بَقايا الظِّلِّ من رَكبٍ رَحَل

و خُيوطُ النّور من نجمٍ أَفَل

أَلْمَحُ الدّنيا بِعَيْنَيْ سَئِمٍ

و أرى حَوليَ أشْباحَ المَلَلْ

راقِصاتٍ فوقَ أَشْلاءِ الهوى

مُعْوِلاتٍ فوق أجْداثِ الأمل

**********

ذَهَبَ العمرُ هباءً فاذهبي

لم يكن وَعْدُكِ إلاّ شَبَحاً

صَفْحَةٌ قد ذهبَ الدّهرُ بها

أَثْبَتَ الحُبَّ عليها ومَحا

أُنظُري ضِحْكي ورَقْصي فَرَحاً

و أنا أحْمِلُ قلباً ذُبِحا

و يراني الناسُ روحاً طائراً

و الجَوى يَطْحَنُني طَحْنَ الرَّحى

**********

كنتَ تِمْثالَ خيالي فَهَوى

المَقاديرُ أَرادَتْ لا يَدِي

وَيْحها لم تَدْرِ ماذا حَطَمَتْ

حطمت تاجي و هَدَّتْ مَعْبَدي

يا حياةَ اليائسِ المُنْفَرِدِ

يا يَباباً ما بِه من أَحَدِ

يا قِفاراً لافِحاتٍ ما بها

من نَجِيٍّ .. يا سُكونَ الأَبَدِ

**********

أينَ من عَيني حَبيبٌ ساهِرٌ

فيهِ نُبْلٌ و جمالٌ و حياءْ

واثِقُ الخُطْوَةِ يمشي مَلَكاً

ظالِمُ الحُسْنِ شَهِيُّ الكِبرياء

عَبِقُ السِّحرِ كأنفاسِ الرُّبى

ساهِمُ الطّرف كأحْلامِ المَساءْ

مُشرِقُ الطَّلْعَةِ ، في مَنْطِقِهِ

لغةُ النُّور و تَعْبيرُ السّماء

**********

أين منّي مَجْلسٌ أنتَ به

فتْنَةٌ تمَّتْ سَناءً و سَنَى

و أنا حُبٌّ و قلبٌ و دمٌ

و فَراشٌ حائرٌ منكَ دَنا

ومن الشّوقِ رَسولٌ بيننا

و نَديمٌ قَدّمَ الكأسَ لنا

و سَقانا فانْتَفَضْنا لَحظةً

لِغُبارٍ آدَميٍّ مسّنا!

**********

قد عرَفنا صَوْلَةَ الجسم التي

تَحْكُمُ الحيَّ و تَطْغى في دِماهْ

و سَمِعْنا صَرخةً في رَعدِها

سَوطُ جلاّدٍ و تعذيبُ إلهْ

أَمَرَتْنا فعصينا أمرها

و أبَيْنا الذُّلَّ أن يَغشى الجِباهْ

حَكَمَ الطّاغي فكُنّا في العصاهْ

و طُرِدنا خلفَ أسوارِ الحياه

**********

يا لَمَنفِيَّينِ ضَلاّ في الوُعورْ

دَمِيا بالشّوكِ فيها و الصّخورْ

كلّما تَقْسو اللّيالي عَرَفا

رَوعةَ الآلام في المَنفى الطَََّهورْ

طُرِدا من ذلك الحُلْمِ الكبير

لِلحُظوظِ السُّودِ واللّيلِ الضَّرير

يَقْبِسانِ النّور من روحيْهِما

كلما قد ضَنَّتِ الدّنيا بنورْ

**********

أنت قد صَيَّرت أمري عجَبا

كَثُرَتْ حوليَ أطيارُ الرّبى

فإذا قلتُ لقلبي ساعةً

قُمْ نُغَردْ لِسوَى لَيلَى أَبى

حُجُبٌ تأبى لعَيْني مَأْرَباً

غيرَ عينيكِ و لا مُطَّلبا

أنت من أسْدَلها ، لا تَدَّعي

أنّني أَسْدَلْتُ هذي الحُجُبا

**********

و لَكَمْ صاح بِيَ اليأسُ انتَزِعْها

فيَرُدُّ القَدَرُ السّاخِرُ: دعها

يا لها من لحْظَةٍ عَمْياءَ لو

أنّني أُبْصِرُ شَيئاً لم أُطِعْها

و ليَ الوَيْلُ إذا لَبَّيْتُها

و لي الويلُ إذا لم أَتَّبِعْها

قد حَنَتْ رَأْسي و لو كلُّ القُوى

تَشْتَري عِزَّةَ نفسي لم أبِعْها

**********

يا حبيباً زُرْتُ يوماً أيْكَهُ

طائرَ الشّوقِ أُغنّي ألَمي

لكَ إبْطاءُ المُدِلِّ المُنْعِمِ

و تَجَنّي القادر المُحْتَكِمِ

و حنيني لك يكوي أعْظُمي

و الثَّواني جَمَراتٌ في دَمي

و أنا مُرْتَقِبٌ في مَوضِعي

مُرْهِفُ السَّمْعِ لِوَقْعِ القَدَمِ

**********

قَدَمٌ تَخْطو و قلبي مُشْبِهٌ

مَوجَةً تَخْطو إلى شاطِئها

أيّها الظالم باللهِ إلى كَمْ

أَسْفَحُ الدَّمْعَ على مَوْطِئها

رحْمَةٌ أنت فهل من رحمةٍ

لغَريب الرّوح أو ظامِئها

يا شِفاءَ الرُّوحِ روحي تَشْتكي

ظُلْمَ آسيها إلى بارِئها

**********

أَعْطِني حُرِّيَتي أَطْلِقْ يَدَيْ

إنّني أَعْطَيْتُ ما اسْتَبْقَيْتُ شَيْ

آهِ من قَيْدِكَ أدْمى مِعْصَمي

لِمَ أُبْقِيهِ و ما أبْقى عَلَيْ؟

ما احْتِفاظي بعهودٍ لم تَصُنْها

و إلامَ الأسْرُ و الدّنيا لدَيْ

ها أنا جَفَّتْ دموعي فاعْفُ عنها

إنّها قَبْلكَ لم تُبْذَلْ لِحَيْ

**********

و هَبِ الطائرَ عن عُشّكَ طارا

جَفَّتِ الغُدْرانُ و الثلجُ أَغارا

هذِهِ الدنيا قلوبٌ جَمَدَتْ

خَبَتِ الشُّعلةُ و الجَمْرُ تَوارى

و إذا ما قَبَسَ القلب غَدا

من رَمادٍ لا تَسَلْهُ كيفَ صارا

لا تَسَلْ و اذكر عَذابَ المُصْطَلي

و هو يذْكيهِ فلا يَقْبِسُ نارا

**********

لا رَعى اللهُ مَساءً قاسِياً

قَد أراني كُلَّ أحلامي سُدى

و أراني قلبَ من أَعْبُدُهُ

ساخراً من مَدْمَعي سُخْرَ العِدا

ليتَ شِعري أيُّ أحْداثٍ جَرتْ

أنزلَتْ روحَكَ سِجناً مُوصَدا

صَدِئَتْ روحُكَ في غَيْهَبِها

و كذا الأرواحُ يعلوها الصَّدا

**********

قد رأيتُ الكونَ قبْراً ضَيِّقاً

خَيَّم اليأسُ عليهِ و السُّكوتْ

و رأَتْ عيني أكاذيبَ الهوى

واهِياتٍ كخُيوطِ العَنْكَبوتْ

كنتَ تَرْثي لي و تَدْري ألَمِي

لو رَثى للدّمعِ تِمْثالٌ صَمُوتْ

عند أقْدامِكَ دنيا تَنْتَهي

و على بابكَ آمالٌ تَموتْ

**********

كنتَ تَدْعونيَ طِفْلاً كلّما

ثارَ حُبّي و تَنَدَّتْ مُقَلي

و لكَ الحقُّ ، لقد عاشَ الهوى

فيَّ طِفْلاً و نَما لم يَعْقِلِ

و رَأى الطَّعْنَةَ إذ صَوَّبْتَها

فمَشتْ مَجْنونَةً لِلمَقْتَلِ

رَمَتِ الطّفلَ فأدْمَتْ قَلْبَهُ

و أصابَتْ كِبْرِياءَ الرّجُلِ

**********

قُلتُ للنّفس و قد جُزْنا الوَصيدا

عَجِّلي لا يَنْفع الحَزْمُ وَئيدا

و دَعي الهَيْكَلَ شَبَّتْ نارُهُ

تأكُلُ الرُّكَّعَ فيه و السُّجودا

يَتَمَنَّى لي وفائي عَودَةً

و الهوى المَجْروحُ يأْبى أن يَعودا

ليَ نَحْوَ اللَّهَبِ الذّاكي بهِ

لَفْتَةُ العودِ إذا صارَ وَقودا

**********

لستُ أَنْســى أبداً

ساعَةً في العُمُـــرِ

تَحتَ ريحٍ صَفَّقَـــتْ

لارْتِقـــــاصِ المــطرِ

نوَّحَـــتْ لِلـــذِّكَرِ

و شَكــت للقــمرِ

و إذا ما طَـــرِبَتْ

عَرْبَدَتْ في الشَّــــجَرِ

هاكَ ما قد صَبَّتِ الرّيحُ بأُذْنِ الشّاعرِ

وهي تُغْري القلبَ إغْراءَ النَّصيحِ الفاجِرِ

**********

أيّها الشّــاعِرُ تَغْفو

تَذْكُرُ العَهْدَ و تَصْحو

وإذا ما الْتَــامَ جرْحٌ

جَدَّ بالتَّــذْكارِ جُرْحُ

فتَعَلَّمْ كيـفَ تَنْسى

و تعلَّم كيف تَمْحو

أَوَ كُلُّ الحــبِّ في رَأْيِكَ غُفْــرانٌ و صَفْحُ؟

**********

هاكَ فانْظُرْ عَدَدَ الْــرَّمْلِ قُلوباً و نِساءْ

فَتَخَيَّرْ ما تَشــاءْ

ذَهَبَ العُمْــرُ هَباءْ

ضَلَّ في الأرض الذي يُنْــشِدُ أبْنــاءَ السَّماء

أيُّ روحانِيَّــة تُعْــصَرُ من طينٍ و ماءْ

**********

أيّها الرّيح أَجَلْ لكِنَّما

هيَ حُبّي و تَعِلاّتي و يَأْسي

هيَ في الغَيْبِ لقَلْبي خُلِقَتْ

أشْرَقَتْ لي قبلَ أن تُشْرِقَ شمسي

و على مَوْعِدِها أَطْبَقْتُ عيني

وعلى تَذْكارِها وسَّدْتُ رأسي

**********

جُنَّتِ الرّيح و نادَتْــهُ شَياطينُ الظّلامْ

أَخِتاماً كيفَ يَحْلو

لكَ في البَدْءِ الخِتــامْ؟

يا جَريحاً أسْلَمَ الجُرْحَ حَبيبـــاً نَكَأهْ

هو لا يَبْكي إذا النَّــاعي بهذا نبَّأهْ

أيّها الجَبَّارُ هَل تَصْرَعُ من أجْلِ امرأهْ؟

**********

يا لها من صَيْحَةٍ ما بَعَثَتْ

عندهُ غيرَ أليمِ الذِّكَرِ

أرِقَتْ في جَنْبهِ فاستَيْقَظَتْ

كبقايا خِنْجَرٍ مُنْكَسِرِ

لَمَعَ النَّهْرُ و ناداهُ لَهُ

فَمَضى مُنْحَدِراً للنّهَر

ناضِبَ الزَّادِ و ما من سَفَرٍ

دونَ زادٍ غيرَ هذا السَّفرِ

**********

يا حبيبي كلُّ شيءٍ بقَضاءْ

ما بأَيدِينا خُلِقنا تُعَساءْ

رُبَّما تَجْمَعُنا أقْدارُنا

ذاتَ يومٍ بعْدما عَزَّ اللِّقاءْ

فإذا أَنْكَرَ خِلٌّ خِلَّهُ

وتلاقَيْنا لِقاءَ الغُرَباءْ

و مضَى كُلٌّ إلى غايَتِهِ

لا تَقُلْ شِئْنا ،و قلْ لي الحَظُّ شاءْ

**********

يا مُغَنِّي الخُلْدِ ضَيَّعْتَ العُمُرْ

في أناشيدَ تُغَنَّى للْبَشَرْ

ليس في الأَحْياءِ من يَسْمَعُنا

ما لنا لَسْنا نُغَنّي للحَجرْ

للجَماداتِ التي ليسَتْ تَعي

والرَّميماتِ البَوالي في الحُفَر

غَنِّها سوف تَراها انْتَفَضَتْ

تَرْحَمُ الشّادي و تَبْكي للوَتَر

**********

يا نِداءً كلما أَرْسَلتُهُ

رُدَّ مَقْهوراً و بالحظِّ ارتَطَمْ

و هُتافاً من أَغاريدِ المُنى

عادَ لي و هو نُواحٌ و نَدَمْ

رُبَّ تِمْثالِ جَمالٍ و سَنا

لاحَ لي و العيشُ شَجْوٌ و ظُلَمْ

إرْتَمى اللّحنُ عليه جاثِياً

ليسَ يَدْري أنَّهُ حُسْنٌ أَصَمْ

هَدَأ الليل و لا قلبَ لهُ

أيّها السّاهِرُ يَدري حَيْرَتَكْ

أيّها الشّاعِرُ خُذْ قيثارَتكْ

غَنِّ أشْجانَك و اسكُبْ دَمعتَكْ

رُبَّ لَحنٍ رَقَصَ النّجْمُ لهُ

و غَزا السُّحبَ و بالنّجْمِ فَتَكْ

غَنِّهِ حتى ترى سِتْرَ الدُّجى

طَلَعَ الفجرُ عليه فانْهَتَكْ

**********

و إذا ما زَهَراتٌ ذُعِرَتْ

و رأيتَ الرُّعْبَ يَغشى قلبَها

فتَرَفَّقْ و اتَّئِدْ و اعزِفْ لها

من رقيقِ اللّحْنِ و امْسَحْ رُعْبَها

رُبّما نامتْ على مَهدِ الأسى

وبَكَتْ مُسْتَصْرِخاتٍ رَبّها

أيّها الشّاعرُ كم من زَهرةٍ

عوقِبَتْ لم تَدْرِ يوماً ذنْبها

يتبع بكلمات الاغنيه non::

تفزع ياقلبى ... تكبر بي هالغربة

ماتعرفنى بلادى ..

خدنى ... خدنى على بلادى

..................................................

فَصَبرٌ جَمِيلٌ

رابط هذا التعليق
شارك

قصيدة ( الأطلا ل )

للشا عر / ابراهيم ناجي

يافؤادي لاتسل أين الهوى

كان صرحاً من خيال فهوى

اسقني واشرب على أطلاله

واروي عني طالما الدمع روى

كيف ذاك الحب أمسى خبراً

وحديثاً من أحاديث الجوى

لست أنساك وقد اغريتني

بفم عذب المناداة رقيق

ويـد تمتـد نحـوي كيـد

من خلا ل الموج مدت لغريق

وبريق يظمأ الساري له

أين في عينيك ذياك البريق

ياحبيبا زرت يوماً أيكه

طائر الشوق أغني ألمي

لك ابطاء المذل المنعم

وتجني القادر المحتكم

وحنيني لك يكوي اضلعي

والثواني جمرات في دمي

أعطني حريتي أطلق يديّــــا

إنني أعطيت ما إ ستبقيت شيئاً

آ ه من قيدك أدمى معصمي

لم أبقيه وما أبقى عليّــا

ما احتفاظي بعهود لم تصنها

وإالى ما الأسر والدنيا لديّـــا

أين من عيني حبيب ساحرٌ

فيه عز وجلال وحياء

واثق الخطوة يمشي ملَـــكا ً

ظالم الحسن شهي الكبرياء

عابق السحر كأنفاس الربـــا

ساهم الطرف كأحلام المساء

أين مني مجلسٌ انت به

فتنةٌ تمـت سنــاءاً وسنــا

وأنا حبُ وقلبٌ هائم

وفرَاشٍ حائـمٌ منك دنـــا

ومن الشوق رسول بيننا

ونـديم قدم الكــاس لنا

هل رأى الحب سكارى مثلنا

كم بنينا من خيالٍ حولنا

ومشينا في طريقٍ مظمرٍ

تثـب الفرحــةُ فيه قبـلنا

وضحكنا ضحك طفلين معاً

وعد ونا فسبقـــنا ظـلـنا

وانتبهنا بعد مازال الرحيل

وأفقنا ليت أنا لانفيق

يقظة طاحت بأحلام الكرى

وتولى الليل والليل صديق

وإذا النور نذير طالع

وإذا الفجر مطل كا الحريق

وإذا الدنيا كما نعرفها

وإذا الأحباب كل في طريق

ايها الساهر تغفو

تذكر العهد وتصحو

وإذا ما التئم جرح

جد بالتذكار جرح

فتعلم كيف تنسى

وتعلم كيف تمحو

ياحبيبي كل شيء بقضاء

مابأيدينا خلقنا تعساء

ربما تجمعنا أقدارنا ذات يوم

بعد ما عز اللقاء

فإذا انكر خل خله

وتلاقينا لقاء الغرباء

ومضى كل الى غايته

لاتقل شئنا فإن الله شاء

cbyb:

تفزع ياقلبى ... تكبر بي هالغربة

ماتعرفنى بلادى ..

خدنى ... خدنى على بلادى

..................................................

فَصَبرٌ جَمِيلٌ

رابط هذا التعليق
شارك

حبيبتى..الان من يحب فى مدينتى مجنون

لانهم يصتفون الحب

فى مرتبة الحشيش والافيون ..... ( مش أعضاء المحاورات )

ويشنقون باسمه

ويقتلون باسمه

ويكتبون باسمه القانون

قررت ياحبيبتى .. قررت ان احترف الاشعار والجنون

نزار قبانى,,

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

هذه الكعبة كنّا طائفيها

والمصلينَ صباحا و مساءَ

كم سجدنا و عبدنا الحسن فيها

كيف بالله رجعنا غرباء

دار أحلامي و حبي لقيتنا

في جمود مثلما تلقى الجديد

أنكرتنا و هي كانت إن رأتنا

يضحك النورُ إلينا من بعيد

رفرف القلب بجنبي كالذبيح

وأنا أهتف يا قلبي إتئد

فيجيب الدمع والماضي الجريح

لِمَ عدنا؟.. ليت أنّا لم نعد

"لما العودة" إبراهيم ناجي

رابط هذا التعليق
شارك

قراءة في دفتر المطر .... مظفر النواب

"انني أحمل قلبي كبرتقالة مضى الموسم ولم تنضج ، وأعطت زهر البرتقال ، وفيها رائحة شمس البارحة .

(جزء صغير من القصيدة)

في الليل ، يضيع النورس في الليل

القارب في الليل

وعيون حذائي تشتم خطى إمرأة في الليل

إمرأة ، ليست أكثر من زورق لعبور الليل

يا امرأة الليل ، أنا رجل حاربت بجيش مهزوم

في قلبي صيحة بوم

وأخيراً ...

صافح قادتنا الأعداء ، ونحن نحارب

ورأيناهم ، ناموا في الجيش الآخر ، والجيش يحارب

والآن سأبحث عن مبغى ، أستأجر زورق

فالليل مع الجيل المكسور طويل

تفزع ياقلبى ... تكبر بي هالغربة

ماتعرفنى بلادى ..

خدنى ... خدنى على بلادى

..................................................

فَصَبرٌ جَمِيلٌ

رابط هذا التعليق
شارك

من أجل عينيك عشقتُ الهوى

بعد زمانٍ كنتُ فيه الخَلِي

وأصبحتْ عيناي بعد الكرى

تقول للتسهيدِ لا ترحل

تصدقى يا نشوى...أنا من عشاق هذه الأغنية لأم كلثوم ورغم إفتتانى بها إلا أنى أتجنب أن أستمع إليها !!!...يعنى الأغنية عندى على الكمبيوتر وعلى الكاسيت فى البيت وفى السيارة ومع ذلك بخاف أسمعها لأنها بتسبب لى حالة غير مفهومة من الحزن وتثير فى نفسى شجون قوية منذ أن أبدأ فى سماع موسيقى المقدمة!!!...يعنى حين تصادف الكلمات واللحن والصوت العذب شيئاً ما فى نفس المستمع قد يسبب ذلك له نوع من النشوى (مش إنتى rs:)...أو شجون قد تصل إلى حد الإكتئاب...شكراً لكى على فتح هذا الموضوع الجميل non::

أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ

رابط هذا التعليق
شارك

إذا رمت أن تحيا سليما من الردى و دينك موفور وعرضك صين

فلا ينطقن منك اللسان بسوأة فكلك سوءات و للناس ألسن

وعيناك إن أبدت إليك معائبا فدعها وقل يا عين للناس أعين

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ودافع ولكن بالتى هى أحسن

(الإمام الشافعى)

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

لا يكن ظنك إلا سيئا إن سوء الظن من أقوى الفطن

ما رمى الإنسان فى مخمصة غير حسن الظن والقول الحسن

(برضه الإمام الشافعى :D )

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...