اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تيجي نقرأ لبعض شعر ... زجل ... نثر


nashwa

Recommended Posts

تشجيعة امال .... تسقيفة امال .... mfb:

مداخالة جميلة و ممتعة يا نشوى ..... :D

من ساعة ما قولتى انك عملتى شعرية بالبن والمكسرات يوم عيد ميلادك و أنا قولت عليكى شاعرة كبيرة ..... و استبشرت مولد فنانة و أديبة .....

...... انتى منورة هنا ...... rs:

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 66
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

هذه قصيدة من بعض القصائد التي قرأتها علي النت

" شَتْ ابْ "

أنا السببْ .

في كل ما جرى لكم

يا أيها العربْ .

سلبتُكم أنهارَكم

والتينَ والزيتونَ والعنبْ .

أنا الذي اغتصبتُ أرضَكم

وعِرضَكم ، وكلَّ غالٍ عندكم

أنا الذي طردتُكم

من هضْبة الجولان والجليلِ والنقبْ .

والقدسُ ، في ضياعها ، كنتُ أنا السببْ .

نعم أنا .. أنا السببْ .

أنا الذي لمَّا أتيتُ : المسجدُ الأقصى ذهبْ .

أنا الذي أمرتُ جيشي ، في الحروب كلها

بالانسحاب فانسحبْ .

أنا الذي هزمتُكم

أنا الذي شردتُكم

وبعتكم في السوق مثل عيدان القصبْ .

أنا الذي كنتُ أقول للذي

يفتح منكم فمَهُ :

" شَتْ ابْ "

***

نعم أنا .. أنا السببْ .

في كل ما جرى لكم يا أيها العربْ .

وكلُّ من قال لكم ، غير الذي أقولهُ ،

فقد كَذَبْ .

فمن لأرضكم سلبْ .؟!

ومن لمالكم نَهبْ .؟!

ومن سوايَ مثلما اغتصبتكم قد اغتَصبْ .؟!

أقولها صريحةً ،

بكل ما أوتيتُ من وقاحةٍ وجرأةٍ ،

وقلةٍ في الذوق والأدبْ .

أنا الذي أخذتُ منكم كل ما هبَّ ودبْ .

ولا أخاف أحداً ، ألستُ رغم أنفكم

أنا الزعيمُ المنتخَبْ .!؟

لم ينتخبني أحدٌ لكنني

إذا طلبتُ منكمو

في ذات يوم ، طلباً

هل يستطيعٌ واحدٌ

أن يرفض الطلبْ .؟!

أشنقهُ ، أقتلهُ ،

أجعلهُ يغوص في دمائه حتى الرُّكبْ .

فلتقبلوني ، هكذا كما أنا ، أو فاشربوا " بحر العربْ " .

ما دام لم يعجبْكم العجبْ .

مني ، ولا الصيامُ في رجبْ .

ولتغضبوا ، إذا استطعتم ، بعدما

قتلتُ في نفوسكم روحَ التحدي والغضبْ .

وبعدما شجَّعتكم على الفسوق والمجون والطربْ .

وبعدما أقنعتكم أن المظاهراتِ فوضى ، ليس إلا ،

وشَغَبْ .

وبعدما علَّمتكم أن السكوتَ من ذهبْ .

وبعدما حوَّلتُكم إلى جليدٍ وحديدٍ وخشبْ .

وبعدما أرهقتُكم

وبعدما أتعبتُكم

حتى قضى عليكمُ الإرهاقُ والتعبْ .

***

يا من غدوتم في يديَّ كالدُّمى وكاللعبْ .

نعم أنا .. أنا السببْ .

في كل ما جرى لكم

فلتشتموني في الفضائياتِ ، إن أردتم ،

والخطبْ .

وادعوا عليَّ في صلاتكم وردِّدوا :

" تبت يداهُ مثلما تبت يدا أبي لهبْ ".

قولوا بأني خائنٌ لكم ، وكلبٌ وابن كلبْ .

ماذا يضيرني أنا ؟!

ما دام كل واحدٍ في بيتهِ ،

يريد أن يسقطني بصوتهِ ،

وبالضجيج والصَخبْ .؟!

أنا هنا ، ما زلتُ أحمل الألقاب كلها

وأحملُ الرتبْ .

أُطِلُّ ، كالثعبان ، من جحري عليكم فإذا

ما غاب رأسي لحظةً ، ظلَّ الذَنَبْ .!

فلتشعلوا النيران حولي واملأوها بالحطبْ .

إذا أردتم أن أولِّيَ الفرارَ والهربْ .

وحينها ستعرفون ، ربما ،

مَن الذي ـ في كل ما جرى لكم ـ

كان السببْ .!؟

---------------------------

احمد مطر

hamo

تم تعديل بواسطة hamo90

jihad_19.gif

أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها .......read.gif

<span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'>

خير الكلام ما قل ودل</span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

وهذه قصيدة أخري

هُــنـَـا العِــراق

فِـي كـُلِّ رُكـن

حُـرّةٌ تـُسبَى

وطِـفـلٌ مُـقـعَـدٌ

ودَمٌ يُـرَاق

هُــنـَـا العِــرَاق

فِـي كـُلِّ بَـيـتٍ

والِـدٌ يَـبـكِـي

وأمٌ تـَشـكِـي

ضَـيـمَ الفـرَاق

هُــنـَـا العِــرَاق

هًـنـَا الأرض التـي

أعـدَاؤهـا اغـتـَصـبُـوا

وَقـَبـلـَهُـمُ الرِّفـَاق

هُـنـَا الخـَيـرُ العَـمِـيـمُ ..المُـستـَديـم

هُـنـَا الشـّعـبُ الفـَقـِيـرُ ..المُـستـجِـيـر

هُـنـَا الحَضـَارَة

والمَـنـَارَة

والمَـهَـارَة

والتـطـرّف فِي الــوَلاء

وفِـي النِـفـَاق

هُـنـا الطـُغـَاةُ على مَدى الأيـام سَادُوا

هُـنـَا الغـُزاةُ عَلى مَدى التـَاريخ بـَادُوا

اليَـوم عَـادُوا..عـَانِـقـُوهُـم

بَـشِّـرُوهُـم

هَـاهُـنا سَيـُقـتـَلـُون..و يُـخنـَقـُون

مِن العـِنـَاق

هُــنـَـا العِــراق

هُـنـَا الأمطـَارُ .. والأنهـَارُ

والأشعَـار

هُـنـَا الأفـكـَـارُ .. والأذكـَـارُ .. والأقـمـَار

هُـنـَا الكـرَامَـةُ والدَّنـَاءَةُ .. والمَـودَّة

والتـَّنـَافـرُ .. والشّـقـَـاق

هُــنـَـا العِــراق

هَـنـَا الغِـنـَاء.. هُـنـَا البُكـاء

وكـَربـلاء

هُـنـَا الأحبَـاب.. هُـنـَا زريـَاب

هُـنـَا السَيـَّاب

هُـنـَا الحَـجّـاج .. هُـنـَا هَـارون

مَـاأدرَاك مَـاهَـارون !

هُـنـَا المَـأمُـون.. هُـنـَا النـوّاسُ .. مِن غـَيّ أفـَاق

هُــنـَـا العِــراق

هُـنـَا البَـعــث.. هُـنـَا العَـبَـث

هُـنـَا الأصـنـَام .. هُـنـَا الأزلام

هُـنـَا صـدّام .. هُـنـَا الأقـدَام

تـدُوسُ تـِمـثـَال الـزَّعِـيـم

بـِلا إتـفـَاق

هُــنـَـا العِــراق

هُـنـَا بـِدَايَـاتُ الحَـضـَاراتِ الأبـيـّة

هُـنـَا نِـهـايَـاتُ الشعـَاراتِ الغـبـِيَّـة

هُـنـَا الثـَرواتُ تــُنـسِى الأغـلبـيـّة

هُـنـَا الضَـحـكـاتُ مِـن شـَرِّ البَـلـِيَّـة

هُـنـَا الجـيــُُوشُ لأي مَـعـركـَةٍ تـُسَـاق

هُـنـَا جـثـمـانُ أمَّـتـِنـا المَجـِيدة

هُـنـَا دُفِـنـَت مَـآثـِرُنـا التـّلـِيـدَة

هُـنـَا أمـجَـادُ أمـريـكـا الجَـديـدَة

هُـنـَا صـَار الخـلِـيـج عَـلـى الحَـديـدَة!

هُـنـَا ذابَـت بـِـلادٌ

ذات يَــوم

اسـمُهـَا كـَــــــانَ

العِــــــــرَاق

* * * * * *

شعـر : عبـدالرحمـن بن مسـاعـد

hamo

jihad_19.gif

أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها .......read.gif

<span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'>

خير الكلام ما قل ودل</span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

أغار من نسمة الجنوب

على محياك يا حبيبي

وأحسد الشمس في ضحاها

وأحسد الشمس في الغروب

تم تعديل بواسطة Taha

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف ليه كل ما ادخل التوبيك من اجل متابعة ما به من جديد .. أشعر بإني طاير وإني خففيف زي الريشه ... بجد .. الشعر والفن الهادف المحترم مهم جداً لسمو روح الإنسان ..

تحية لكل المشاركين بالموضوع .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

امل دنقل ..........قالت امرأة فى المدينة .

سيف جدى على حائط البيت.. يبكى .

وصورته فى ثياب الركوب ..

قالت امرأة فى المدينة ..

من ذلك الأموى الذى يتباكى على دم عثمان !

من قال ان الخيانة تنجب غير الخيانة ؟؟

كونوا له يارجال ......

ام تحبون ان يتفيأ اطفالكم تحت

سيف ابن هند ؟؟

ربما ردت الريح - سيدتى - نصف رد..

ضاع ...وابتلعته الرمال !

نحن جيل الحروب ..

نحن جيل السباحة فى الدم ...

القت بنا السفن الورقية فوق ثلوج العدم .

( قبضات القلوب - وحدها - حطمتها ..ومازال فيها الأسى والندوب ..)

نحن جيل الألم ..

لم نر القدس الا تصاوير ..

لم نتكلم سوى لغة العرب الفاتحين ..

لم نتسلم سوى راية العرب النازحين ..

ولم نتعلم سوى ان هذا الرصاص ..

مفاتيح باب فلسطين ..

فاشهد لنا ياقلم .

اننا لم ننم .

اننا لم نقف بين ...( لا ) ..و..( نعم ) .

ما اقل الحروف التى يتألف منها اسم ما ضاع من وطن ..

واسم من مات من اجله ..

من أخ او حبيب !

هل عرفنا كتابة اسمائنا بالمداد

على كتب الدرس ؟؟؟

ها قد عرفنا كتابة اسمائنا ..

بالأظافر فى غرف الحبس ...

او بالدماء على جيفة الرمل والشمس ..

او بالسواد على صفحات الجرائد قبل الأخيرة .

او بحداد الأرامل فى ردهات ( المعاشات )

او بالغبار الذى يتوالى على الصور

المنزلية للشهداء .....

الغبار الذى يتوالى على اوجه الشهداء

الى ان ....تغيب ..

قالت امرأة فى المدينة ...

من يجرؤ الآن ان يخفض العلم القرمزى ..

الذى رفعته الجماجم ...

او يبيع رغيف الدم الساخن المتخثر فوق الرمال ..

او يمد يدا للعظام التى ما استكانت

( وكانت رجال )

كى تكون قوائم سائدة للتواقيع

او قلما ..

او عصا فى المراسم ..؟؟

لم يجبها احد ...غير سيف قديم ..

وصورة جد !

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

من قصيدة

البكاء بين يدى زرقاء اليمامة ... أمل دنقل

--------------

أيتها العَّرافة المقدسة ..

ماذا تفيد الكلمات البائسة ؟

قلتِ لهم ما قلتِ عن قوافل الغبارْ ..

فاتهموا عينيكِ، يا زرقاء، بالبوار !

قلتِ لهم ما قلتِ عن مسيرة الأشجار ..

فاستضحكوا من وهمكِ الثرثار !

وحين فُوجئوا بحدِّ السيف : قايضوا بنا ..

والتمسوا النجاةَ والفرار !

ونحن جرحى القلبِ ،

جرحى الروحِ والفم .

لم يبق إلا الموتُ ..

والحطامُ ..

والدمارْ ..

وصبيةٌ مشرّدون يعبرون آخرَ الأنهارْ

ونسوةٌ يسقن في سلاسل الأسرِ،

وفي ثياب العارْ

مطأطئات الرأس.. لا يملكن إلا الصرخات الناعسة !

ها أنت يا زرقاءْ

وحيدةٌ ... عمياءْ !

وما تزال أغنياتُ الحبِّ .. والأضواءْ

والعرباتُ الفارهاتُ .. والأزياءْ !

فأين أخفي وجهيَ المُشَوَّها

كي لا أعكِّر الصفاء .. الأبله.. المموَّها.

في أعين الرجال والنساءْ !؟

وأنت يا زرقاء ..

وحيدة .. عمياء !

وحيدة .. عمياء !

----

أمل دنقل

لطالما فقدت الأمل فى هذه البلد الميت... ولكن اليوم تعود الروح للجسد الموهون وتجري فى شريانه دماء الأمل ...فانتظروا بترالأطراف الفاسدة من الجسد.

"لا اله الا انت سبحانك ... إنى كنت من الظالمين"

"سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"

رابط هذا التعليق
شارك

من قصيدة العشاء الأخير .... أمل دنقل

-------

أعطني القدرة حتى أبتسم .....

عندما ينغرس الخنجر في صدر المَرَح

ويدب الموت كالقنفذ في ظل الجدار

حاملاً مبخرة الرعب لأحداق الصغار

أعطني القدرة ... حتى لا أموت

منهك قلبي من الطرق على كل البيوت

علّني في أعين الموتى أرى ظل ندم !

فأرى الصمت ..كعصفور صغير

ينقر العينيين والقلب ، ويعوي ...

في ثنايا كل فم !!

لطالما فقدت الأمل فى هذه البلد الميت... ولكن اليوم تعود الروح للجسد الموهون وتجري فى شريانه دماء الأمل ...فانتظروا بترالأطراف الفاسدة من الجسد.

"لا اله الا انت سبحانك ... إنى كنت من الظالمين"

"سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"

رابط هذا التعليق
شارك

بمناسبه القصائد المغناه

- اغنيه من اجل عينيك عشقت الهوى ... من القصائد المغناه المفضله عندى وخاصه اخر كوبليه (وبعدما اغويتنى لم اجد الا سرابا عالقا بيدى ........ حتى ...... اننى اسدلت فوق الامس سترا وحجابا فتحمل مر هجرانك واستبق العتابا) وبعديها يتحفنا رياض السنباطى بنهايه موسيقيه اصعب من المقدمه

- نيجى بقى لوجع القلب بصحيح وهى قصيده قصه الامس (للاسف لم اجد القصيده الاصليه) فهتكلم عن كلمات الاغنيه .... الاغنيه دى كنت بسمعها تقريبا كل يوم بالتداول مع اغنيتين (سيجأ ذكرهم لاحقا) اولا الموسيقى عباره عن قطعه فنيه غير مكرره بالمره وبرضه لرياض السنباطى ... غير الاداء لثومه لاجدال ... وعلشان موضوعنا عن الكلام حختار بعض المقاطع الصغيره

........... الاول ثومه تعلنها واضحه وصريحه وقاطعه (انا لن اعود اليك مهما استرحمت دقات قلبى ... انت الذى بدأ الملاله والصدود وخان حبى .... ) والنبى تلحظوا جمله مهما استرحمت دقات قلبى ... يعنى الضعف من الداخل وليس نتيجه الحاح خارجى ....

.... كمان (ثم اخلفت وعودا طاب فيها خاطري ... هل توسمت جديدا فى غرام ناضر فغرامى راح ... ) وعينك ماتشوف الا النور ... ثومه وهى بتقول رااااح والسنباطى وياها لزم بحماس موسيقى ... بحس تماما كانها بتنوح من قلبها على فقد غالى

وبعدها تقول احلى ماعتقد ممكن يتقال علشان حد يقول لحد اكتر من كلمه بحبك ... وهى بتقول (كنت عندى .. وليس بعدك عندى) فيها اعتراف واقرار حقيقه واحساس بالخساره!!!

مشكلتى الكبيره عند سماع الاغنيه دى هو الكوبليه الاخير ... اغلب الوقت اللى سمعت فيه الاغنيه دى .. كنت ببقى سايقه العربيه (فى مصر) وغالبا كان وأتا مروحه .. المهم ثومه ورياض وطبعا الشاعر فى المقدمه بيجبولى حاله من (بعثره الحزن والشجن فى الجو المحيط) والكوبليه بيبتدى ويقول (يسهر المصباح والأقداح والذكرى معى ... ) وارسم صوره واحد قاعد فى مكان شبه مظلم وحيد منكفئ على الذات وملامح لاشى على وجه لاحزن لايأس لاشئ ... حتى تعلن ثومه كل الرجاء (على ان يترك القلب وحيدا) .............. أيييييييام

بالنسبه للاغنيتين اللى سبق ذكرهما بتداول السمع مع قصه الامس

- رساله من تحت الماء لنزار ... القصيد عجبانى واداء عبد الحليم والمقطع الوحيد اللى حاذكره هنا ( فأنا مفتون من رأسى حتى قدمى) ايه اكتر مايعجبنى فيه هو حرف (ف) فى بدايه الجمله :) .... مايؤثر فى فعلا فى تللك الاغنيه هو اللحن وبعتبر لو محمد الموجى مالحنش فى حياته غير الاغنيه دى كان كفايه لبقاء مكانته الموسيقيه كم هى الان ....... الموجى عمل ايه .. بوجه عام كل اللحن ... بوجه خاص بى العزف المنفرد (صولو) للكمان فى المقدمه واخر قبل الكوبليه الاخير .... باختصار كده بحس كان اوتار الكمان مشدوده من اطراف قلبى وبحس بكل نغمه رائعه فى هذا العزف المنفرد

- رساله من امراه (لاتدخلى) لنزار برضه ورائعه الصوت والاحساس فايزه احمد (بحبها كتير) .... القصيده جميله والاغنيه ومافيش فروق كبيره بينهم .... المهم ... القصيده كلها جميله وهى عباره عن قصه ومشاهد ىمكن تخيلها كانها فيلم قصير (لاتدخلى لا لا لاتدخلى ... وسددت فى وجهى الطريق بمرفقيك ....) حتى الكوبليه الاخير.....

انى اراها بجوار الموقد ... اخذت هنالك مقعدى ... فى الركن ذاك المقعد

واراك تمنحها يدا مثلوجه ذات اليد...

ستردد القصص التى اسمعتنى ... ولسوف تخبرها بمااخبرتنى

وسترفع الكأس التى جرعتنى ... كأسا بها سممتنى

حتى اذا عادت اليك نشوى (مش انا) بموعدها الغالى

اخبرتها ان الرفاق اتو اليك ...

اداء فايزه فى هذا الكوبليه رائع تماما ... تبدأ هادئه تماما وكل سطر تزداد حده وعلو لصوتها حتى (ان الرفاق اتو اليك) بتجيب اخرطبقه فى صوتها

زمان ايام العز فى مصر ... طولت عليكوا .. العواف بقى

يتبع ... مع محبتى :rolleyes:

تفزع ياقلبى ... تكبر بي هالغربة

ماتعرفنى بلادى ..

خدنى ... خدنى على بلادى

..................................................

فَصَبرٌ جَمِيلٌ

رابط هذا التعليق
شارك

حزن إيه و نكد إيه ..

تعالوا شوفوا الراجل المتفائل ده

الراجل حط لنفسه أهداف بسيطة .. وكلها خيالية

يعني سهلة التحقيق .....

وفي نفس الوقت اللي هوه بيتغزل في الطبيعة ....

وخايف إن جمال الطبيعة يسرق منه اهتمام حبيبه ....

بيتمني أن يكون هو أحد مكونات الطبيعة الجميلة ... حتى يشبع حبيبه من الجمال

وما يبصش بره

طب وليه لأ ...

يكونوا هما الاتنين ... طائران أو زهرتان .....

حتى يكونوا هما الجمال وهما الحبيبين في نفس الوقت ... وتتحل المشكلة نهائي

أغار من نسمة الجنوب

على محياك يا حبيبي

وأحسد الشمس في ضحاها

وأحسد الشمس في الغروب

وأغبط الطير حين يشدو

على ذرى فرعك الرطيب

فقد ترى فيهما جمالا

يروق عينيك يا حبيبي

يا ليتني ... منظر بديع

تطيلني نظرة الرقيب

وليتني طائر شهي

أشدو بأنغام عندليب

أظل أسقيك من غنائي

سلافة الروح والقلوب

وذاك أني أراك ترنو

لبهجة الشمس في الغروب

وتعشق الطير حين يشدو

على ذرى فرعه الرطيب

وأنني من هيام قلبي

وشدة الوجد واللهيب

أغار من نسمة الجنوب

على محياك يا حبيبي .... يا حبيبي

أغار من نسمة الجنوب

على محياك يا حبيبي

وأحسد الزهر حين يهفو

على شفى جدول لعوب

وأغبط النهر حين يجرى

على بساط جنى الخصيب

فقد ترى فيهما جمالا

يروق عينيك يا حبيبي

يا ليتني .... زهرة تساقت

مع الندى .. قبلة الحبيب

وليتني ..... جدول ..... تهادى

ما بين زهر ... وبين طيب

وذاك أني أراك ترنو

للزهر في حسنه الرقيب

وتعشق النهر حين يجري

مرجع اللحن والدروب

وأنني من هيامي قلبي

وشدة الوجد و اللهيب

أغار من نسمة الجنوب

على محياك ياحبيبي ... يا حبيبي

يا ليتنا ..... طائران .... نلهو

في الروض في صرحه الخصيب

ويا ليتنا ..... زهرتان .... نهفو

على شفى جدول لعوب

تميلني نحوك الخزام

إذا سرت ساعة المغيب

وأنني من هيام قلبي

وشدة الوجد واللهيب

أغار من نسمة الجنوب

على محياك يا حبيبي

تم تعديل بواسطة Taha

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

والله ما نكد يااخ طه ... بس الموضوع عن القصائد ... واحلى ماغنت ثومه بالنسبه لى هى القصائد وخاصه بالحان العبقرى المتفرد رياض السنباطى

لكن تعالى اتفرج على مجموعتى الغنائيه ... من كل لون يابطسطه ... من اول على مين على مين ... ماترحش تبيع الميه فى حارة السقايين مرورا بمحمد رشدى ... عدويه شغلاه الشابه الحلوه السنيوره (بموت فيها بجد) ... لغايه مثلا رباعيات الخيام ودى ليها معايا احاسيس وانفعالت عاطفيه ...

ربنا يستر

... يتبع مع محبتى :rolleyes:

تفزع ياقلبى ... تكبر بي هالغربة

ماتعرفنى بلادى ..

خدنى ... خدنى على بلادى

..................................................

فَصَبرٌ جَمِيلٌ

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ كفاية ده بس من ذوقك :rolleyes:

قصيدة وصية خروف لأبنه

ولدي إليك وصيتي عهد الجدود

الخوف مذهبنا نخاف بلا حدود

نرتاح للإذلال في كنف القيود

و نعاف أن نحيا كما تحيا الأسود

كن دائما بين الخراف مع الجميع

طأطئ وسر في درب ذلتك الوضيع

أطع الذئاب يعيش منا من يطيع

إياك يا ولدي مفارقة القطيع

لا ترفع الأصوات في وجه الطغاة

لا تحك يا ولدي ولو كموا الشفاه

لا تحك حتى لو مشوا فوق الجباة

لا تحك يا ولدي فذا قدر الشياة

لا تستمع ولدي لقول الطائشين

القائلين بأنهم أسد العرين

الثائرين على قيود الظالمين

دعهم بني و لاتكن في الهالكين

نحن الخراف فلا تشتتك الظنون

نحيا وهم حياتنا ملى البطون

دع عزة الأحرار دع ذلك الجنون

إن الخراف نعيمها ذل وهون

ولدي إذ ما داس إخوتك الذئاب

فاهرب بنفسك وانج من ظفر وناب

و إذا سمعت الشتم منهم والسباب

فاصبر فان الصبر اجر وثواب

إن أنت أتقنت الهروب من النزال

تحيا خروفاً سالماً في كل حال

تحيا سليماً من سؤال واعتقال

من غضبة السلطان من قيل وقال

كن بالحكيم و لاتكن الأحمق

نافق بني مع الورى وتملق

و إذا جررت إلى احتفال صفق

و إذا رأيت الناس تنهق فأنهق

انظر ترى الخرفان تحيا في هناء

لاذل يؤذيها ولا عيش إلا ماء

تمشي و يحدوها إلى المذبح الحداء

ما العز ، ما هذا الكلام الأجوف

من قال إن الذل بأمر مقرف

إن الخروف يعيش لا يتأفف

مادام يسقى في الحياة ويعلف

hamo

jihad_19.gif

أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها .......read.gif

<span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'>

خير الكلام ما قل ودل</span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

عربي انا

عربيٌّ أنا أ ر ثـيـنـي.. شقّي لي قبراًً .. و ا خـفـيـني

ملّت من جبني .. أ و ر د تـى... غصّت بالخوف شرا يـيـني

ما عدت كما أمسى أسداً.. بل فأر مكسور العينِ

أسلمت قيا د ى كخروفٍ... أفزعه نصل السكينِ

ورضيت بأن أبقى صفراً.. أو تحت الصفرِ بعشرينِ

ألعالم من حـو لى حرٌّ.... من أقصى بيرو إلى الصينِ

شارون يدنس معتقد ى... ويمرّغُ فـي الوحل جـبـيـني

وأميركا تدعمه جهراً... وتمدُّ النار ببنزينِ

وأرانا مثلُ نعاماتٍ ... دفنت أعينها في الطّينِ

وشهيدٌ يتلوهُ شهيدٌ ... من يافا لأطراف جنينِ

وبيوتٌ تهدمُ في صلفٍ ... والصّمت المطبقُ يكو يني

يا عرب الخسّةِ د لونى... لزعيمٍ يأخذ بيميني

فيحرّر مسجدنا الأقصى.... ويعيد الفرحة

أحمد مطر

رابط هذا التعليق
شارك

كتبت نشوى

والله ما نكد يااخ طه

أنا كنت بهزر ... لازمة النقلة من الحزايني للمتفائل ... بس ..... أرجو ماكنش زعلتك

وبعدين إحنا كمصريين الحزن عندنا أساسي ... نحن أصحاب حضارة الموت والخلود ..

أنا في الفترة الأخيرة أعطيت لنفسي أجازة ... وأصبحت أغاني أم كلثوم هي النديم الأساسي والمعالج لي ....

وقصيدة الأطلال من أوائل الأعمال التي تروق لي ....

وكنت قد أعددت مداخلة بخصوصها ....

إلا أنك نزلتي بالقصيدة كاملة ... فتوقفت عن أن أقول

أن هناك صور خطيرة في التعبير في هذه القصيدة

خد عندك مثلا

يا فؤادي لا تسل أين الهوى

كان صرحا من خيال فهوى

التعبير + اللحن بيشعرك فعلا بالانهيار

أو مثلا الحتة دي [/][/colo

لست أنساك وقد أغريتني

بفم عذب المناداة رقيق

ويد تمتد نحوي كيد

من خلال الموج مدت لغريق

صورة رائعة أخرى

ياحبيبا زرت يوما أيكه

طائر الشوق أغني ألمي

لك إبطاء المذل المنعم

وتجني القادر المحتكم

مش عارف جابوا الكلام ده منين

وعندما يصف حبيبه لا أجد صورة أروع من ذلك

أين من عيني حبيب ساحر

فيه عز وجلال وحياء

واثق الخطوة يمشي ملكا ...

ظالم الحسن شهي الكبرياء

عبق السحر كأنفاس الربى

ساهم الطرف كأحلام المساء

وهنا صورة آخر لقاء .. يقدم الشاعر صورة تجمع بين الحسي والمعنوي

بطريقة جميلة جدا

ومن الشوق رسول بيننا

ونديم قدم الكاس لنا

هل رأى الحب سكارى مثلنا ..

كم بنينا من خيال حولنا

ومشينا في طريق مقمر

تثب الفرحة فيه قبلنا

وضحكنا ضحك طفلين معا

وعدونا فسبقنا ظلنا

وبعدين شوف الصورة المرعبة دي

وإذا النور نذير طالع

وإذا الفجر مطل كالحريق

وأخيرا يستسلم المحب للقدر ولطبيعة الأشياء ويقول

ياحبيبي كل شيء بقضاء

ما بأيدينا خلقنا تعساء

ربما تجمعنا أقدارنا

ذات يوم بعد ما عز اللقاء

فإذا أنكر خل خله

وتلاقينا لقاء الغرباء

ومضى كل إلى غايته

لاتقل شئنا فإن الحظ شاء

تم تعديل بواسطة Taha

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

طالما ان الكلام على ام كلثوم .......وانسوا الشعر والنثر والزجل

آسفة للخروج عن الموضوع .....

..لكن.ببساطة جدا ايه رأيكم فى التعبير السهل الممتنع ده..القوى ..

وان كنت اقدر احب تانى ....حاحبك انت .

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

بمناسبه الكلام عن الاطلال ... للاخ طه

اوافقك الراى فى اختيار المقاطع المميزه التى اشرت اليها وخاصه هذا الجزء

أين من عيني حبيب ساحر

فيه عز وجلال وحياء

واثق الخطوة يمشي ملكا ...

ظالم الحسن شهي الكبرياء

عبق السحر كأنفاس الربى

ساهم الطرف كأحلام المساء

ماعرفش الشاعر جاب الوصف ده ازاى وبعتبره (زى ماقلت) اجمل وارقى مايمكن ان يقال فى وصف حبيب .... خد بالك من كلمات مثل ...

شهي الكبرياء

كأنفاس الربى

واشهر جزء مغنى من الاطلال

اعطنى حريتى اطلق يدى

اننى اعطيت ماستبقيت شئ

اه من قيدك ادمى معصمى

فلما ابقيه وما ابقى على ... الى آخره

لما بسمع الجزء ده وخاصه فى حفله باريس.... بحس ان الناس كانت حتقوم تكسر المسرح ... ماعرفش الحماس ده كان نابع من الظروف الساسيه فى الوقت ده ولا كان صوت ام كلثوم واداءها الرائع المتمكن

.... يتبع مع محبتى :huh:

تم تعديل بواسطة nashwa

تفزع ياقلبى ... تكبر بي هالغربة

ماتعرفنى بلادى ..

خدنى ... خدنى على بلادى

..................................................

فَصَبرٌ جَمِيلٌ

رابط هذا التعليق
شارك

بما أن الشىء بالشىء يذكر ..

وبما أننا غصنا فى بحور النغم ...

ولأن (بعضنا) قد يغوى بعض الكآبة !! :huh:

هذه رائعة أخرى تغنى بها عبد الحليم حافظ ..

كلما سمعتها أمتلىء بالكآبة

=======================

جَلَسَت والخوفُ بعينيها

تتأمَّلُ فنجاني المقلوب

قالت:

يا ولدي.. لا تَحزَن

فالحُبُّ عَليكَ هوَ المكتوب

يا ولدي،

قد ماتَ شهيداً

من ماتَ على دينِ المحبوب (طبعاً هنا لنا تحفظ )

فنجانك دنيا مرعبةٌ

وحياتُكَ أسفارٌ وحروب..

ستُحِبُّ كثيراً يا ولدي..

وتموتُ كثيراً يا ولدي

وستعشقُ كُلَّ نساءِ الأرض..

وتَرجِعُ كالملكِ المغلوب

بحياتك يا ولدي امرأةٌ

عيناها، سبحانَ المعبود

فمُها مرسومٌ كالعنقود

ضحكتُها موسيقى و ورود

لكنَّ سماءكَ ممطرةٌ..

وطريقكَ مسدودٌ.. مسدود

فحبيبةُ قلبكَ.. يا ولدي

نائمةٌ في قصرٍ مرصود

والقصرُ كبيرٌ يا ولدي

وكلابٌ تحرسُهُ.. وجنود

وأميرةُ قلبكَ نائمةٌ..

من يدخُلُ حُجرتها مفقود..

من يطلبُ يَدَها..

من يَدنو من سورِ حديقتها.. مفقود

من حاولَ فكَّ ضفائرها..

يا ولدي..

مفقودٌ.. مفقود

بصَّرتُ.. ونجَّمت كثيراً

لكنّي.. لم أقرأ أبداً

فنجاناً يشبهُ فنجانك

لم أعرف أبداً يا ولدي..

أحزاناً تشبهُ أحزانك

مقدُورُكَ.. أن تمشي أبداً

في الحُبِّ .. على حدِّ الخنجر

وتَظلَّ وحيداً كالأصداف

وتظلَّ حزيناً كالصفصاف

مقدوركَ أن تمضي أبداً..

في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قُلوع

وتُحبُّ ملايينَ المَرَّاتِ...

وترجعُ كالملكِ المخلوع..

================

نـزار قـبـانـي

قارئة الفنجان

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

احلى كلمتين بيعجبونى فى قصيدة الاطلال هى

ومشينا في طريق مقمر

تثب الفرحة فيه قبلنا

وضحكنا ضحك طفلين معا

وعدونا فسبقنا ظلنا

مش ممكن الواحد يعبر عن سعادته وهو فى صحبة الحبيب بكلمات أرق من كده

حـــد فيكم يقدر يتصور أنه من فرحته يجرى و يحاول يسبق ظلــه ؟!

كلمات فعلا رقيقه فيها من شقاوة و براءة الطفوله الكثير

تخيل الموقف .... انت بتجرى و ظلك امامك و تحاول ان تسبق ظلك المرسوم على الارض ... فعلا روعه .

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

نشوى

بخصوص وصف الحبيب

أكثر ما أثر في ... لدرجة الدمع

عندما قال

لك إبطاء المذل المنعم

وتجني القادر المحتكم

+

أين من عيني حبيب ساحر

فيه عز وجلال وحياء

واثق الخطوة يمشي ملكا ...

ظالم الحسن شهي الكبرياء

عبق السحر كأنفاس الربى

ساهم الطرف كأحلام المساء

كلها

وبالذات

حبيب ساحر ..

فيه عز وجلال وحياء

واثق الخطوة يمشي ملكا

والأفظع

ظالم الحسن ....

دي مالهاش حل

لكن الحتة اللي قولتيها ...

شهي الكبرياء .. كأنفاس الربى

عاملة زي البرفان لإكمال الصورة

أو باك جراوند .....

أما بخصوص

إعطني حريتي أطلق يدي

أنا قلت في نفسي .. إنك هاتقولي إن الحتة دي بتعجبك

وحصل .......

والحتة دي تعجب البنات أكثر .... رغم أن قائلها رجل ....

أبو يوسف

القصيدة رائعة

أما ... دين المحبوب ....

لا يقصد به الأديان المعروفة

ولكن يقصد به اعتقاد المحبوب .. أو ما يمثله المحبوب

وفي الأغنية .. فداء للمحبوب .....

تم تعديل بواسطة Taha

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...