اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عبد العزيز الفوزان يستنكر الدعاء على غير المسلمين


م تيمور المراغي

Recommended Posts

أكد أنه لا يوجد نص يجيزه

436x328_83683_132678.jpg

اعترض رجل الدين السعودي عبد العزيز بن فوزان الفوزان عضو مجلس الهيئة السعودية لحقوق الإنسان على أدعية تُُردد في المساجد فيها اعتداء على غير المسلمين، نقلا عن قناة "العربية" اليوم السبت 8-1-2011.

وأوضح الفوزان، خلال محاضرة نظمتها اللجنة المنبرية بنادي حائل الأدبي أن الدعاء على غير المسلمين عمومًا اعتداء لا يجوز ضاربا مثلا بدعاء يكثر ترديده عند أئمة المساجد ومفاده "اللّهم أحصهم عددا واقتلهم بددا"، مبينا أنه مخالف في الدعاء وفيه إثم وظلم متسائلاً لماذا لا يقال "اللهم أهدهم"، على حسب قوله.

وقال الفوزان أستاذ الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء، والمهتم بحقوق الإنسان، والموجود حالياً في القاهرة، إنه لايوجد أي نص يسمح بالدعاء على غير المسلمين.

وأضاف في حديث لقناة "العربية" أن "الدعاء على غير المسلمين فيه تشويه لصورة الإسلام".

وأشار إلى أن هذه الأدعية تصدر عن جهل شرعي، وهي ظلم ومخالفة لقيم الإسلام.

وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم رفض أن يدعو على قومه، بل دعا لهم بالمغفرة.

وأوضح أن "أمة الإسلام هي أمة الرحمة والتعايش السلمي بكل ما تعنيه هذه القيم".

وعمل الفوزان في السابق مدرسا في معهد العلوم الإسلامية والعربية في أمريكا، وهو محاضر في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

والله انا من زمان وانا موقن ان الاسلام الحقيقي مافيهوش كده

مافيهوش مشاعر الغل والكره للمخالفين ابدا

بل هو جاء بالهدى ودين الحق

حتى حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما جاءه الملك وخيره ان يطبق على كفار مكة الاخشبين رفض

ودعا لهم بالهدايه هو ده صحيح الاسلام ,,

الدعاء بالهدايه لكل المخالفين ولكل البشر ,,

عمركم سمعتم عن طبيب بيشتم المريض لانه اهمل في العلاج ؟؟

عمركم سمعتم عن مدرس حقيقي بيشتم التلميذ انه مش مركز ؟؟

الاسلام الحقيقي من وجهة نظري هو اعلى واجل

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

اكثر من شيخ او عالم اسلامي كبير من السعوديه يطلق تصريحات اجدها مبشرة جدا في الواقع

منهم من افاد بأن النقاب ليس فرض و منهم من اشار الى ان تحريم قيادة المرأه للسياره امر ليس له علاقه بالدين و منهم من يستنكر الدعاء على غير المسلمين

و مفتي السعوديه بنفسه اصدر تصريحا من عدة ايام يطلب فيه من رجال الهيئه و علماء المسلمين بضرورة تغيير اسلوبهم المتشدد المضر بالإسلام و المسلمين و الرفق في التعامل مع المنصوح

بصراحه الكثير من الأمور المقيته في الشكل السلفي الحالي المطبوعه في ادمغة المعترضين عليه اصبحت محل اعتراض من اهل السلف انفسهم

مما يدل على انهم قد بدءوا في معرفة ما يشكله هذا الأسلوب الغير سوي من خطر على منهجهم و دعواهم و دينهم

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

معلش سؤال يا باشمهندس

يعني لما افتح التليفزيون و الاقي

الصور دي

My link

اقول يااااااا رب اهدي اليهود اصلهم غلابة ما يعرفوش

تدعي لكل البشر بالهدايه ولشهدائنا بالرحمه والجنه والمغفرة

ده كان هدي النبي عليه الصلاة والسلام

وده الفرق بيننا احنا البشر وبين الانبياء والملائكة والمرسلين

والشيخ الفوزان عالم جليل واستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء يعني شخص ذو حيثيه وله مكانته العلميه والشرعيه

يبقى لا ترد كلمته وفتواه

ولا ايه رأيك ؟

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

طب يا ارك ده بالنسبة بالدعاء على غير المسلمين؟

طب يالنسبة للي بيعتقلونا..ويقررورونا..ويعذبونا..و يا عشنا و يموتونا

دول نعمل فيهم ايه؟

إحنا بنعيش مرة واحدة بس،

عيش حيياتك زي ما انت عاايزها، خليها أحسن حياة

رابط هذا التعليق
شارك

طب يا ارك ده بالنسبة بالدعاء على غير المسلمين؟

طب يالنسبة للي بيعتقلونا..ويقررورونا..ويعذبونا..و يا عشنا و يموتونا

دول نعمل فيهم ايه؟

فيه فرق يا جماعه انتم مش واخدين بالكم

احكيلكم حكايه

اعرف واحد محترم كده بيسوق في شوارع مصر وما ادراكم ما شوارع مصر ,,

اللي بيدايقه ويزنق عليه والكلام المعروف ده عمر العيبه ما تطلع من لسانه

بس هيا مره

ناس تعدت عليه باليد وكانوا 3 اشخاص

نزل دغدغهم

المسلم الحقيقي لا يقبل باحتلال فلسطين

المسلم الحقيقي يقاوم النظام الفاسد ويعمل على تغييره بالوسائل السلميه المتاحه

لكنه لا بيردح

ولا بيشتم

ولا بيسب

الشاهد ,, في ايدك خطوه مؤثره من فعل ايجابي او جهاد في سبيل الله فبها ونعمت

مش ناوي تتصرف و مطنش او حتى مقهور ما تقعدش تقر وتشتم زي العاجزين

والادله من هدي النبي عليه السلام كثيره وموجوده وسبق التطرق اليها

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

طب يا ارك ده بالنسبة بالدعاء على غير المسلمين؟

طب يالنسبة للي بيعتقلونا..ويقررورونا..ويعذبونا..و يا عشنا و يموتونا

دول نعمل فيهم ايه؟

فيه فرق يا جماعه انتم مش واخدين بالكم

احكيلكم حكايه

اعرف واحد محترم كده بيسوق في شوارع مصر وما ادراكم ما شوارع مصر ,,

اللي بيدايقه ويزنق عليه والكلام المعروف ده عمر العيبه ما تطلع من لسانه

بس هيا مره

ناس تعدت عليه باليد وكانوا 3 اشخاص

نزل دغدغهم

المسلم الحقيقي لا يقبل باحتلال فلسطين

المسلم الحقيقي يقاوم النظام الفاسد ويعمل على تغييره بالوسائل السلميه المتاحه

لكنه لا بيردح

ولا بيشتم

ولا بيسب

الشاهد ,, في ايدك خطوه مؤثره من فعل ايجابي او جهاد في سبيل الله فبها ونعمت

مش ناوي تتصرف و مطنش او حتى مقهور ما تقعدش تقر وتشتم زي العاجزين

والادله من هدي النبي عليه السلام كثيره وموجوده وسبق التطرق اليها

والله انت راجل دماغك متكلفه

الكثيرين فاهمين موضوع الدعاء ده غلط

فرق كبير بين اني ادعي و اقول : اللهم اهلك اليهود و النصارى

و بين اني ادعي و اقول: اللهم اهلك من ظلمنا من اليهود و النصارى

بعض المتحمسين من المسلمين يقولك الجمله الأولى تساوي الجملة الثانية و هي مفهومه و غرضها مفهوم

بس حقيقي لو الفرق مش واضح بين الجملتين و اثره على المستمع الغير مسلم يبقى مفيش داعي نكمل

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

انا متفق معااك تماما ان الشيخ اكييد بنى فتوااه على علم و دراسة بارك الله فيه، و دي من أخلاق النبي صلى الله عليه و سلم، و من اكبر الادله عليه حديث " إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمْ الأَخْشَبَيْنِ"

ولكن انت مضهد و ضعيف، في بلدك قبل بره..

وكمان دمك مستبااح عندهم، دمك و عرضك و مالك

انت هاتقدر منين تدعيلهم و انت في قرارة نفسك بتكرههم..هاتجيب منين القدرة على كده..

تعديل صغير: انا اقصد في كلامي الي بيعتدوا علينا، مش الكل...

تم تعديل بواسطة moory

إحنا بنعيش مرة واحدة بس،

عيش حيياتك زي ما انت عاايزها، خليها أحسن حياة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

انا متفق معااك تماما ان الشيخ اكييد بنى فتوااه على علم و دراسة بارك الله فيه، و دي من أخلاق النبي صلى الله عليه و سلم، و من اكبر الادله عليه حديث " إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمْ الأَخْشَبَيْنِ"

ولكن انت مضهد و ضعيف، في بلدك قبل بره..

وكمان دمك مستبااح عندهم، دمك و عرضك و مالك

انت هاتقدر منين تدعيلهم و انت في قرارة نفسك بتكرههم..هاتجيب منين القدرة على كده..

حتعمل الاتنين سوا

حتقاومهم بكل ما اوتيت من قوه بس مش بنية تدميرهم وايذائهم

لكن بنية الانتصار عليهم لتتمكن من توجيههم بعد ذلك الى الصراط المستقيم

كلامي ينطبق على زبانية النظم الفاسدة وعلى الاعداء في الحرب

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

والله انا من زمان وانا موقن ان الاسلام الحقيقي مافيهوش كده

مافيهوش مشاعر الغل والكره للمخالفين ابدا

بل هو جاء بالهدى ودين الحق

حتى حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما جاءه الملك وخيره ان يطبق على كفار مكة الاخشبين رفض

ودعا لهم بالهدايه هو ده صحيح الاسلام ,,

الدعاء بالهدايه لكل المخالفين ولكل البشر ,,

عمركم سمعتم عن طبيب بيشتم المريض لانه اهمل في العلاج ؟؟

عمركم سمعتم عن مدرس حقيقي بيشتم التلميذ انه مش مركز ؟؟

الاسلام الحقيقي من وجهة نظري هو اعلى واجل

لا شك أن الإسلام دين وسطية فلا هو يأمر بالدعاء المطلق على غير المسلمين بل يستحب أن ندعوا لهم بالهداية وهو الأفضل والأرجا لا شك ، ولكن الإسلام لا يمنع أن يستعين المسلم بالدعاء على الظالمين وبخاصة في حالة الاستضعاف، والظالمين هنا من المسلمين وغير المسلمين ، وهذه أظنها بديهية فقد ورد لنا عدة أدلة أن النبي دعا على أقوام ظلموه { لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما }

اكثر من شيخ او عالم اسلامي كبير من السعوديه يطلق تصريحات اجدها مبشرة جدا في الواقع

منهم من افاد بأن النقاب ليس فرض و منهم من اشار الى ان تحريم قيادة المرأه للسياره امر ليس له علاقه بالدين و منهم من يستنكر الدعاء على غير المسلمين

و مفتي السعوديه بنفسه اصدر تصريحا من عدة ايام يطلب فيه من رجال الهيئه و علماء المسلمين بضرورة تغيير اسلوبهم المتشدد المضر بالإسلام و المسلمين و الرفق في التعامل مع المنصوح

بصراحه الكثير من الأمور المقيته في الشكل السلفي الحالي المطبوعه في ادمغة المعترضين عليه اصبحت محل اعتراض من اهل السلف انفسهم

مما يدل على انهم قد بدءوا في معرفة ما يشكله هذا الأسلوب الغير سوي من خطر على منهجهم و دعواهم و دينهم

أخي الفاضل زوهيري السلفيون قوم زعموا أنهم أصحاب سنة ودليل وليس عندهم تقديس للأشخاص ، وليس عندهم كهنة يقبلون منهم ويردون من كل ما سواهم ولكن مدار الأمر هو الدليل.

هناك أمور تتأثر بتغير الفرضيات الإجتماعية وقد أقرها الشارع الحكيم وترك لنا المجال للإجتهاد فيها، وبالفعل يقوم العلماء بالاجتهاد فيها ويتجدد الاجتهاد بتجدد الحاجة له

لا نسمي هذا أبدا أنه (إعتراض من أهل السلف أنفسهم) كما قولت في مشاركتك

ولكنه تعاطي مع الواقع ، وكل اجتهاد من أي عالم يعرض على النصوص الشرعية والفهم الصحيح ليتقرر هل هو مقبول من الناحية الشرعية أم لا..

تحياتي...

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

معلش سؤال يا باشمهندس

يعني لما افتح التليفزيون و الاقي

الصور دي

My link

اقول يااااااا رب اهدي اليهود اصلهم غلابة ما يعرفوش

تدعي لكل البشر بالهدايه ولشهدائنا بالرحمه والجنه والمغفرة

ده كان هدي النبي عليه الصلاة والسلام

وده الفرق بيننا احنا البشر وبين الانبياء والملائكة والمرسلين

والشيخ الفوزان عالم جليل واستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء يعني شخص ذو حيثيه وله مكانته العلميه والشرعيه

يبقى لا ترد كلمته وفتواه

ولا ايه رأيك ؟

و الله يا باشمهندس لو على هدي محمد صلي الله عليه و سلم كان المفروض يبقى في جيش لا يحصى و لا يعد يروح ينقذ اخوانا من شياطين الانس اللي مليين الدنيا حاليا

مش بس اننا ندعي عليهم

ما بندعييش على المسيحين و اليهود اللي مش بيعتدوا علينا بالعكس دول بندعليهم بالهداية

قولي حضرتك تقدر تدعي و لو من ورا قلبك بالهداية لشارون

تقدر تدعي و لو من ورا قلبك لبوش

ابدااا ما تقدرش

لكن تقدر تدعي من كل قلبك بالهداية لدكتور مجدي يعقوب

تقدر تدعي من كل قلبك ليهود ناتوري كارتا بالهداية

اه على جنب اسمحلي

والشيخ الفوزان عالم جليل واستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء يعني شخص ذو حيثيه وله مكانته العلميه والشرعيه

يبقى لا ترد كلمته وفتواه

ولا ايه رأيك ؟

الجملة اعلاه مش عندنا

كل يؤخذ منه و يرد الا محمد صلى الله عليه و سلم

دا رأيي

رابط هذا التعليق
شارك

..................

الجملة اعلاه مش عندنا

كل يؤخذ منه و يرد الا محمد صلى الله عليه و سلم

دا رأيي

رأيك يحترم ويقدر ولكن

العبره في اللي عنده الملائه العلميه والشرعيه انه يرد على شيخ بحجم الفوزان

مش بحجر والله على رأي لكن قصدي ان الرد يكون بالسند

مش اني اقول رأي والسلام

كامل احترامي

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

{ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين }

وفي صحيح مُسلم عن إبن عباس أنه قال " والله لو قال لي فرعون بارك الله فيك .. لقلت له بارك الله فيك "

أهو فرعون مش كافر بس .. ده كان مُدعي الوهيه كمان ...

وأتفق مع الزملاء إن حتى بالعقل البسيط المُجرد لا يقبل مثل هذا التصرف .. فلو دعينا على كل غير المسلم بالهلاك .. وربنا أستجاب ... إيه هانعيش لوحدنا في الدنيا دي ؟

شيء غير منطقي ولا يتفق مع العقل وسنن الحياة في الإختلاف ولا حتى هدف الأديان اللي هو هداية الناس لعبادة الله الحق ..

وطالما بقى بقت كلها مسلمين ومحدين ... يبقى هنهدي مين وندعو مين ؟

لكننا ندعو على الصهاينة المحتلين الذين يذبحون إخوتنا في فلسطين ..

وندعو على من يعتدي علينا من الأمريكان في العراق وأفغانستان

أما أن نضع الكل في سلة واحده ونصب عليهم اللعنات وأدعية الهلاك فشيء ليس بمنطقي ..

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

لا شك أن الإسلام دين وسطية فلا هو يأمر بالدعاء المطلق على غير المسلمين بل يستحب أن ندعوا لهم بالهداية وهو الأفضل والأرجا لا شك ، ولكن الإسلام لا يمنع أن يستعين المسلم بالدعاء على الظالمين وبخاصة في حالة الاستضعاف، والظالمين هنا من المسلمين وغير المسلمين ، وهذه أظنها بديهية فقد ورد لنا عدة أدلة أن النبي دعا على أقوام ظلموه { لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما }

الدعاء الذي اوصانا سبحانه وتعالى به

حسبنا الله ونعم الوكيل

هل في تلك الجمله اي سب او شتيمه ؟؟

اطلاقا

انت زي اي انسان متحضر

اصابتك مشكله

فلجأت للمسئول وتركت الحكم اليه

لم تشتم ولم تسب

كل الاحترام ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله...

فيديو ذو صلة...

http://www.youtube.com/watch?v=KE3JlOOzoV0

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

هو قرأن و سنه هذا اولا

ثانيا عندما تقول العربيه ..رجل الدين الفوزان ...علينا ان نتحسس جيوبنا و عقولنا

و لنلاحظ كلام المذيع فى البدايه عن الاعتداء فى الدعاء بعد ذلك صار الدعاء فقط .

ثالثا ..هل تكرم احد من الاخوه و سمع بأذنيه ما قال الشيخ الفوزان على موقع العربيه نفسه

http://www.alarabiya.net/articles/2011/01/08/132678.html

هناك فرق كبير ايها الاخوه بين الدعاء فى حد ذاته كمبدأ وإستنصار من الله عز و جل

و بين الاعتداء او التعدى فى الدعاء ... و بينهما فرق كبير

كما اشار اخويا الاكبر من مقاما و اكثر شبابا منى .. :P زهيرى اوف كندا

فرق كبير بين اني ادعي و اقول : اللهم اهلك اليهود و النصارى

و بين اني ادعي و اقول: اللهم اهلك من ظلمنا من اليهود و النصارى

ليس فقط الفوزان بل كبار العلماء فى السعوديه (الوهابيين ) كما يحلو للبعض وصمهم

فتوى فضيلة الشيخ صالح الفوزان حول مسألة الدعاء على الكفار

السؤال :هل من الأعتداء في الدعاء في القنوت طلب هلاك كل الكفار وتدميرهم كلهم وفنائهم كلهم من الوجود؟ وماالمشروع في ذلك؟

الجواب: المشروع في القنوت وغيره الدعاء على المعتدين من الكفار على المسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قنت يدعو إلى الكفار خص المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم فقال: اللهم العن فلاناً وفلاناً والقبيلة الفلانية ولم يعمم الكفار.

المرجع مجلة الدعوة العدد1869ـ 16 رمضان

...

وقد أفتت اللجنة الدائمة 24/275 : مانصه :

وقول الكاتب : (اللهم عليك بالكفار والمشركين واليهود ،اللهم لا تبق أحداً منهم في الوجود ، اللهم أفنهم فناءك عادا وثمود ).

والدعاء بفناء كل الكفار اعتداء في الدعاء

؛ لأن الله قدر وجودهم وبقاءهم لحكمة ، والله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد .ا.هـ .

..

قلت : وتأمل دعاء الملهم المحدَّث عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

( ويقتلون أوليائك ) وفي رواية (يصدون عن سبيلك)

تأمل هذا القيد فلم يدع على الكفار جميعاً بالهلاك وإنما على من اتصفوا

بهذه الاوصاف .

ثم هل من المصاحبة بالمعروف أن يدعو أو يلعن الرجلُ المسلم والديه اذا كانا كافرين ؟؟

أم هل من حسن العشرة أن يلعن الرجلُ المسلم زوجته الكافرة أو يقنت ويدعو عليها ؟؟

...

فتوى معالي الشيخ صالح آل الشيخ حول مسألة الدعاء على الكفار

معالي الشيخ: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأنا لمعاليكم فتوى في مجلة الدعوة بعدم الدعاء على اليهود والنصارى بالهلاك ، فأشكل علينا قول نوح عليه السلام

(رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً) (نوح:26)

فنأمل من معاليكم توضيح هذه الفتوى مع ذكر الأدلة؟

ج: هذا على إثر سؤال جاء حينا قمتُ بزيارة لمؤسسة الدعوة الصحفية.التي تصدر مجلة الدعوة ،وقد نبهتُ مراراً من قديم على هذه المسألة لعدم موافقتها لأصول الاعتقاد وذلك أن الدعاء بالهلاك بعامة على الكفار هذا كان لنوح عليه السلام والرسل بعده لم تدعوا بالهلاك العام قال جل علا: (وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً) (نوح:26)

على هذا الدعاء على المعتدين و إستنصار الله له سند شرعى مؤيد بالقرأن و السنه و لن يعتبر بحال

بدعه او تشدد فى الدين كما يريد بعض المتهوكين فى الاعلام مثل قناه العربيه .

المحزن لى شخصيا و لا ادرى لماذا لم يشر الفوزان له

ان دعاء اللهم احصهم عددا و اهلكهم بددا و الذى استنكره مذيع العربيه

ليس دعاء بدون أصل و إنما دعاء قاله الصحابى الجليل خبيب بن عدى قبل قتله

و لم يمر الحول الا و قد هلك من دعى عليهم إستجابه لدعوه خبيب رضى الله عنه

و لم نسمع ان الرسول استنكر هذا

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

الدعاء الذي اوصانا سبحانه وتعالى به

حسبنا الله ونعم الوكيل

دي مشاركة ليا قديمة في موضوع مهم يمكنك مراجعته لأنه يدور حول نفس المسائلة رابط الموضوع

ورد عن النبي أدلة كثيرة على أنه كان يقيد الدعاء على الكفرة مثال :

1-"اللّهُمّ انْصُرْنا عَلَى مَنْ يَظْلِمُنا، وخُذْ مِنْهُ بِثَأْرِنا" رواه الترمذي في سننه (10/51 تحفة) ، وحسنه الألباني .

2-"اللهم انصرنا على عدونا ، وأرنا فيه ثأرنا" رواه البخاري في الأدب المفرد (650) ، وصححه الألباني.

3-"اللَّهُمَّ قَاتِلِ الْكَفَرَةَ الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِكَ ، وَ يُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ ، و لا يؤمنون بوَعْدِكَ ، اللَّهُمَّ خالِفْ بين كلمتهم ، و أَلْقِ في قلوبِهِمُ الرعبَ ، وَاجْعَلْ عَلَيْهِمْ رِجْزَكَ وَعَذَابَكَ إِلَهَ الْحَقِّ ، اللَّهُمَّ قَاتِلْ الْكَفَرَةَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ" رواه البخاري في الأدب المفرد (699) ، وصححه الألباني في صحيح الأدب المفرد (1/243 / رقم 541) .

هذه الأدعية توضح أن النبي كان يقيد الدعاء على الظالمين من غير المسلمين

تم تعديل بواسطة الغريب

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

تمام تمام

تقريبا ده اول توبيك خلانا كلنا متفقين :happy:

اشكرك يا غريب على الادعيه المأثوره

قال عز وجل :

{ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ } [آل عمران 174:173] .

بين الحق تبارك وتعالى في هاتين الآيتين أن كلمة حسبنا الله ونعم الوكيل تقال عند الشدائد وهي من أقوال المؤمنين المتمسكين بالله والناشدين لنصر الله وبين أن من يتمسك بهذه الكلمة فهو من الناجين بفضل الله ونعمته .

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

هديه صلى الله عليه وسلم في الدعاء على غير المسلمين

ولنبدأ بخُلقه صلى الله عليه وسلم: يقول الله سبحانه في شأن نبيه: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ [آل عمران:159] ويقول عز وجل: وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ [القلم:4] ولما سئلت عائشة رضي الله عنها عن خلقه صلى الله عليه وسلم قالت: [كان خلقه القرآن]. قال عطاء بن يسار: لقيت عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهم فقلت: أخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة. فقال رضي الله عنه: (والله إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن، وهذا وصفه في التوراة: يا أيها النبي! إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً وحرزاً للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل، ليس بفض ولا غليظ، ولا صخاب في الأسواق، ولا يدفع السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح، ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء، بأن يقولوا: لا إله إلا الله، ويفتح به أعيناً عمياً، وآذاناً صماً، وقلوباً غلفاً) رواه البخاري. وروى مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قيل: يا رسول الله! ادع على المشركين، فقال صلى الله عليه وسلم: (إني لم أبعث لعاناً وإنما بعثت رحمة) هذا من سمو خلقه، هذا من كريم شمائله، هذا من علو منزلته صلى الله عليه وسلم يقال له: ادع على المشركين، فيقول: (ما بعثت لعاناً وإنما بعثت رحمة). وروى البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: (لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشاً ولا لعاناً ولا سباباً، وكان يقول عند المعاتبة: ما له تربت يمينه) يعني: أصاب يمينه التراب، هذا من كريم شمائله صلى الله عليه وسلم. ولنقف عند هذه وقفة -أيها الأحبة في الله- إن بعض إخواننا من المسلمين تجده سليط اللسان في السباب والشتائم حتى على المشركين والكفار، وأنا لا أنافح عن كافر، ولا أدافع عن ظالم، ولا أقول ذلك خشية على عرض فاجر، ولكن نقول: فلنعود ألسنتنا ما تعودناه وما عرفناه من شمائل نبينا صلى الله عليه وسلم، خاصة إذا كان سباب الكافرين وشتمهم سيفضي إلى منكر أكبر: وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [الأنعام:108] بل وفي المقابل لو قيل لأحدنا: ادع لهؤلاء الظلمة، أو ادع لهؤلاء الكفرة، أو ادع لهؤلاء الفجرة أن يهديهم الله أو أن يسخرهم للإسلام والمسلمين، التفت ضاحكاً، وسخر ملتفتاً وقال: ما شأنك وشأن الدعاء لهم؟ ألا تلعن؟ ألا تشتم؟ ألا تسب؟ ألا تقول كذا .. وكذا .. وكأنه حرام أن يدعو للضال بالهداية، وللفاجر بالاستقامة! وهذا جهل يا عباد الله. نعم، إن الله لعن الظالمين وأعد لهم سعيراً، نعم. إن الله لعن الكافرين، نعم. إن الله لعن طوائف في كتابه: وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً [النساء:52] ولكن -أيها الأحبة- ينبغي أن نعود أنفسنا ما تعوده نبينا، ففعله وحيٌ، وقوله وحي، وسيرته وحي، فما كان سبّاباً ولا لعاناً ولا شتاماً صلى الله عليه وسلم، لقد جاء الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه فقال: يا رسول الله! ادع على دوس، فقال: (اللهم اهد دوساً وائت بهم) وكانت دوس آنذاك مقيمة على الكفر والشرك، مقيمة على حال الجاهلية، وقال صلى الله عليه وسلم: (اللهم أعز الإسلام بأحب العمرين إليك) يعني: أبا جهل أو عمر بن الخطاب، فدعا لهما وهما آنذاك من الكفار. فنحن حينما نتعلم من شأن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يبعث لعاناً، ولم يبعث سباباً، ولم يبعث شتاماً، وإنما بعث رحمة أي: يدعو بالهدى ويدعو إلى الهداية، ويدعو بالرحمة، ويدعو إلى العفو والصفح والمغفرة، فإن ذلك يعلمنا ألا نعود ألسنتنا على السب أو الشتم أو التسلط على أعدائنا؛ فليس ذلك من الرحمة بهم، ولا اللطف بجنابهم، ولا العطف في شأنهم، ولكن حتى لا تتعود ألسنتنا السباب والشتيمة، ونظن أنه غاية خدمتنا لهذا الدين، وغاية رعايتنا لهذه الدعوة، أو نظن أن منتهى قيامنا على هذا الإسلام أن نسب الأعداء وأن نلعنهم، فإن من تعود ذلك سيكون أستاذاً في السباب، ولكن لن يكون أستاذاً في الميدان، لن يكون أستاذاً في العمل، لن يكون أستاذاً في الواقع، لن يكون أستاذاً في التطبيق، وما أحوجنا إلى ألسنة بكْم على أيد فصاح:

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...