اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اعرف حبيبك


رضوي

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية قرأت موضوع اختي الفاضلة ريم عن السيرة الذاتية لرسولنا الكريم - عليه الصلاه والسلام - وحبيت اعمل التوبيك دة بشكل مختلف ......... اسئلة وأجوبة ( بطريقة مباشرة )

الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره علي الدين كله وجعله شاهداً ومبشراً ونذيرا وداعياً الي الله بإذنه وسراجاً منيرا وجعل فيه أسوة حسنة لمن كان يرجوا لقاء الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا

تعالوا أخوتي واخواني في الله نتعرف علي حبيبنا الرسول صلوات الله عليه وسلامه

في صورة أسئلة واجابتها

اخواني ........

ماهو نسب النبي - عليه أفضل الصلاه والسلام - ؟

نسب النبي (صلى الله عليه وسلم )

نسب نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم ) ينقسم إلى ثلاثة أجزاء‏:‏ جزء اتفق عليه

كافة أهل السير والأنساب، وهو الجزء الذي يبدأ منه ( صلى الله عليه وسلم )

وينتهي إلى عدنان‏.‏

وجزء آخر كثر فيه الاختلاف، حتى جاوز حد الجمع والائتلاف، وهو الجزء

الذي يبدأ بعد عدنان وينتهي إلى إبراهيم عليه السلام فقد توقف فيه قوم،

وقالوا‏:‏ لا يجوز سرده، بينما جوزه آخرون وساقوه‏.‏ ثم اختلف هؤلا المجوزون

في عدد الآباء وأسمائهم، فاشتد اختلافهم وكثرت أقوالهم حتى جاوزت ثلاثين

قولًا، إلا أن الجميع متفقون على أن عدنان من صريح ولد إسماعيل عليه

السلام‏.‏

أما الجزء الثالث فهو يبدأ من بعد إبراهيم عليه السلام وينتهي إلى آدم عليه

السلام، وجل الاعتماد فيه على نقل أهل الكتاب، وعندهم فيه من بعض تفاصـيل

الأعمـار وغيرهـا ما لا نشك في بطلانه، بينما نتوقف في البقية الباقية‏.‏

وفيما يلى الأجزاء الثلاثة من نسبه الزكى بالترتيب ‏:‏

الجزء الأول ‏:‏ محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ـ واسمه شَيْبَة ـ بن هاشم ـ

واسمه عمرو ـ بن عبد مناف ـ واسمه المغيرة ـ بن قُصَىّ ـ واسمه زيد ـ بن كِلاب بن مُرَّة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فِهْر ـ وهو الملقب بقريش وإليه

تنتسب القبيلة ـ بن مالك بن النَّضْر ـ واسمه قيس ـ بن كِنَانة بن خُزَيْمَة بن

مُدْرِكة ـ واسمه عامـر ـ بن إلياس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عدنان‏.‏

الجزء الثانى ‏:‏ ما فوق عدنان، وعدنان هو ابن أُدَد بن الهَمَيْسَع بن سلامان

بن عَوْص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن

بن طابخ بن جاحم بن ناحش بن ماخى بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا

بن حَمْدان بن سنبر بن يثربى بن يحزن بن يلحن بن أرعوى بن عيض بن

ديشان بن عيصر بن أفناد ابن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمى بن

مزى بن عوضة بن عرام بن قيدار ابن إسماعيل بن إيراهيم عليهما السلام‏.‏

الجزء الثالث ‏:‏ ما فوق إبراهيم عليه السلام، وهو ابن تارَح ـ واسمه آزر ـ

بن ناحور بن ساروع ـ أو ساروغ ـ بن رَاعُو بن فَالَخ بن عابر بن شَالَخ بن

أرْفَخْشَد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن مَتوشَلخَ بن أَخْنُوخ ـ يقال ‏:

‏ هو إدريس النبي عليه السلام ـ بن يَرْد بن مَهْلائيل بن قينان بن أنُوش بن شِيث بن آدم ـ عليهما السلام‏.‏ </B>

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

من هم أعمام النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ؟؟

أولاد عبد المطلب بن هاشم :عشرة نفر وست نسوة ..

1-الحارث :وهو أسن أعمامه أي أكبرهم سناً .

2-العباس :وهو أصغر أعمامه سناً وكان آخر من أسلم من المهاجرين أي قبل الفتح ، ومن أولاده الفضل وعبد الله وهو حبر الأمة ، وعبيد الله الجواد ، وقُثَمَ الشهيدَ بسمرقندَ، وعبدَ الرحمن، ومَعْبداً وأمهم أم الفضل ، ومن غير أمِّ الفضل: تمَّامٌ وكثيرٌ والحرثُ وعَونٌ .

3- حمزة :أسدُ اللَّهِ وأسدُ رسوله سيدُ الشهداء وكان له كُنيتان : أبو يَعلى وأبو عُمارةُ. وأمُّ عُمارةَ امرأةٌ من بني النجار من الأنصار. ولم يُعقب ، وكان له من البناتِ أمُّ أبيها واسمُها أُمامةُ، وأمُّ الفضل.

4-عبدالله :والد الرسول صلى الله عليه وسلم .

5-أبو طالب :واسمه عبد مناف وكان شديد الحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ناصراً له يغضب له ويحوطه ، وأولاده : طالباً وبه كان يُكنى وهو أكبرُ ولدِه، وعَقيلاً وجعفراً وعلياً وأمَّ هانىء واسمُها هندٌ وقيل فاختة وجُمانة.

6 - الزبير:

7-المغيرة :ولقبه حجل .

8-المقوِّم :

9-ضرار :

10 - أبو لهب :واسمه عبدالعزى .

عماته النساء :

11 - صفية :وكانت عند الحارث بن حرب بن أميةَ، ثم خلفَ عليها العوَّامُ بن خويلدٍ، وهي أمُّ الزبير وأَسلمت صفيةُ وتوفيت في خلافة عُمرَ سنةَ عشرين، ولها ثلاثٌ وسبعون سنةً، ودُفنت بالبقيع.

12- البيضاء :وكانت عند كُريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمسٍ، فولدت له أروى ، وهي أمُّ عثمانَ بن عفانَ وأمُّ الوليد بن عقبةَ بن أبي مُعيطٍ. وكانت البيضاء تُكنى أمَّ حكيم. وكان يقال لها: قبةُ الديباج لجمالها.

13-عاتكة :وكانت عند أبي أميةَ بن المغيرةِ المخزوميِّ، فوَلدت له عبدَ الله بنَ أبي أميةَ وزهيراً والمُهاجرَ، وهم إخوة أمّ سلمةَ لأبيها وقد اختلف في إسلامها .

14- أميمة :وكانت عند جحش بن رئابٍ الأسديِّ. وهي أمُّ زينبَ بنتِ جحش وأمُّ إخوتها عبدِ الله وأبي أحمدَ الأعمى وعبيدِ الله المتنصِّر بأرض الحبشة.

15- أروى :فهيَ أمُّ طُليب كانت تحت عُمير بن وهب فولدتْ له طُليباً. واختُلف في إسلامها .

16-برة :فكانت عند عبدِ الأسد بن هِلالٍ المخزوميِّ ، فوَلدت له أبا سلمةَ بن عبد الأسد ثم خَلف عليها أبو رُهم بنُ عبد العزَّى من بني عامر بن لؤي. فولدت له أبا سَبرةَ بنَ أبي رُهم. وقد ذكرتُ أبا سَبرةَ هذا في بني عامر بن لؤي من قريش، وأنه من المهاجرين البدريين، وذكرتُ وفاتَه رضي الله عنه.

وزاد بعضهم العوام وعبد الكعبة وقثم والغيداق واسمه مصعب وقيل: نوفل .

أعمام الحبيب صلى الله عليه وسلم

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

من هم أخوال النبى ( صلى الله عليه وسلم ) ؟؟؟

بنو زهرة هم أخوال النبي علي الصلاة والسلام ، تلك الأسرةُ القرشيةُ الأصيلةُ ذات الشأن العظيم

والمقام العالي الفخيم، تلك القبيلة التي كانت أقربَ الأسر القرشية قربًا وصلةً ومودةً ببني هاشم، كانت

تسكن مع بني هاشم في جهة واحدة من مكة المشرفة دون غيرها من سائر قريش، وكانت دائمًا في

صفٍّ واحدٍ جنبًا إلى جنب مع إخوتها وأبناء عمومتها من الأسرة الهاشمية؛ حيث إن بينهما صلةَ قرابة

من جهة زهرة وقصي ابني كلاب، وكذا عبد مناف بن قصي بن كلاب وعبد مناف بن زهرة بن كلاب

(سميا بالمنافين لعلو شانهما).

ويكفي فخرًا لـ(بني زهرة) أن جعل الله منها والدة المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم

، وهي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة.

وبعد الإسلام كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم

عندما يقدم عليه خاله( عمير بن وهب )يفرش له رداءه، ويجلسه عليه،

فقال له عمير: أأجلس وأنت رسول الله؟.. فكان رسول الله يكرمه ويقدمه،

بل كان النبي يتباهى بسيدنا( سعد بن أبي وقاص الزهري رضي الله عنه) عندما كان يقدم عليه أمام

أصحابه، فقال النبي عليه الصلاة والسلام للصحابة "هذا خالي فليرني امرؤٌ خاله".

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

أين ولد الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ؟؟؟

ولد النبي -صلى الله عليه وسلم- بمكة على القول الصحيح الذي عليه الجمهور، واختُلف في مكانه من مكة على أقوال:

أحدها: في الدار التي في الزقاق المعروف بزقاق المولد في شعب مشهور بشعب بني هاشم – وكانت بيد عقيل-.

قال ابن الأثير -رحمه الله تعالى-: قيل إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وهبها عقيل بن أبي طالب فلم تزل بيده حتى توفي عنها، فباعها ولده من محمد بن يوسف أخي الحجاج، وقيل: إن عقيل باعها بعد الهجرة تبعاً لقريش حين باعوا دور المهاجرين.

الثاني: أنه - صلى الله عليه وسلم- ولد في شعب بني هاشم، حكاه الزبير.

الثالث: أنه ولد - صلى الله عليه وسلم- بالرَّدم.

الرابع: بعسفان(1).

قال الدكتور محمد أبو شهبة: وقد صارت هذا الدار إلى محمد بن يوسف الثقفي أخي الحجاج، ذلك أن ابن عقيل بن أبي طالب باع دور من هاجر من بني هاشم ومنها هذه الدار، وقد أدخلها محمد بن يوسف هذا في داره التي يقال لها: البيضاء، ولم تزل كذلك حتى حجت الخيزران أم الرشيد، فأفردت ذلك البيت وجعلته مسجداً، وقيل: إن التي بنته هي السيدة زبيدة زوجته حين حجَّت وقد بقى هذا المسجد حتى هدم أخيرا .

متى ولد الرسول ؟؟؟

لما أخذت أشهر الحمل بالسيدة الشريفة آمنة بنت وهب تتقدم وهي تترقب الوليد الذي حملته في بطنها تسعة أشهر، ولما بلغ الكتاب أجله، وبعد تسعة أشهر أذن الله للنور أن يسطع وللجنين المستكن أن يظهر إلى الوجود، وللنسمة المباركة أن تخرج إلى الكون، لتؤدي أسمى وأعظم رسالة عرفتها الدنيا في عمرها الطويل.

قال الإمام الشامي: الصواب أنه - صلى الله عليه وسلم- ولد يوم الاثنين. روى الإمام أحمد ومسلم وأبو داود عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سئل عن يوم الاثنين فقال: (ذاك يوم ولدت فيه وأنزل عليّ فيه).

وروى يعقوب بن سفيان عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: ولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين، واستنبئ يوم الاثنين، وتوفي يوم الاثنين، وخرج مهاجراً من مكة إلى المدينة يوم الاثنين وقدم المدينة يوم الاثنين ورفع الحجر الأسود يوم الاثنين.

وروى الزبير بن بكار وابن عساكر عن معروف بن حزّبوذ - رحمه الله تعالى- قال: ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين حين طلع الفجر.

وقال الحافظ أبو الفضل العراقي في المورد: الصواب أنه - صلى الله عليه وسلم- ولد في النهار وهو الذي ذكره أهل السير. وحديث أبي قتادة مصرح به.

وعن سعيد بن المسيب - رحمه الله تعالى- قال: ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- عند إبهار النهار وجزم به ابن دحية وصححه الزركشي في شرح البردة.

ومن قال: كذلك أنه ولد يوم الاثنين ابن إسحاق وابن كثير وابن القيم وغيرهم كثير، والحق معهم للحديث السابق.

أما عن الشهر الذي ولد فيه وتاريخ هذا اليوم فقد اختلف فيه العلماء، فقال ابن إسحاق: ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين لاثنتي عشرة خلت من شهر ربيع الأول، عام الفيل.

وقال ابن كثير: ولد -صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين لليلتين خلتا من ربيع الأول وقيل ثامنة، وقيل عاشرة، وقيل: لثنتي عشرة منه، وقال الزبير بن بكار ولد في رمضان وهو شاذ حكاه السهيلي في "الروض". وقيل في التاسع من شهر ربيع الأول.

أما العام: فقال ابن إسحاق - رحمه الله تعالى-: عام الفيل، قال ابن كثير وهو المشهور عند الجمهور، وقال إبراهيم بن المنذر الحزامي شيخ البخاري: وهو الذي لا يشك فيه أحد من العلماء، وحكاه خليفة بن الخياط وابن الجزَّار وابن دحية وابن الجوزي وابن القيم وغيرهم إجماعاً.

وروى البيهقي والحاكم، عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يوم الفيل. يعني عام الفيل.

وروى ابن إسحاق وأبو نعيم والبيهقي عن المطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة عن أبيه عن جده قال: ولدت أنا ورسول الله - صلى الله عليه وسلم- عام الفيل كنا لِدَيْن.

وسأل عثمان بن عفان قياث بن أشيم الكناني ثم الليثي: يا قياث أنت أكبر أم رسول الله - صلى الله عليه وسلم-؟ فقال: رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أكبر مني، وأنا أسن منه!! ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- عام الفيل ووقفت بي أمي على خذق الفيل أخضر مُحِيلا.

وعلى هذا فقيل: بعد الفيل بخمسين يوماً. قال ابن كثير وهو أشهر، وصححه المسعودي والسهيلي. وزاد أنه الأشهر والأكثر وقيل: بزيادة خمس. وقيل: بزيادة ثمان.

وروى ابن مسعود ابن عساكر عن أبي جعفر الباقر -رحمه الله تعالى- قال: كان قدوم أصحاب الفيل في النصف من المحرم ومولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بعده بخمس وخمسين ليلة.

وصحح الحافظ الدمياطي هذا القول.

وقيل بأربعين يوماً. وقيل بشهر وستة أيام، وقيل بعشر سنين، وقيل بثلاثين عاماً. وقيل بأربعين عاماً. وقيل بسبعين عاماً.

وكان مولده -صلى الله عليه وسلم- لأربعين خلت من ملك كسرى أنو شروان، ويوافق ذلك العشرين أو الثاني والعشرين من شهر أبريل سنة 571 وقيل: 570.

ومن هنا نأتي على القول بأنه ولد في يوم الاثنين في شهر ربيع الأول لأول عام من حادثة الفيل هذا هو القول الذي عليه أغلب العلماء.

وروى ابن سعد أن أم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قالت: لما ولدته خرج مني نور أضاءت له قصور الشام.

وقد روى أن إرهاصات بالبعثة وقعت عند الميلاد، فسقطت أربع عشرة شرفة من إيوان كسرى، وخمدت النار التي يعبدها المجوس، وانهدمت الكنائس حول بحيرة ساوة بعد أن غاضت روى ذلك البيهقي.

قال الشيخ الألباني – رحمه الله- في كتابه : "صحيح السيرة النبوية" (14) ما نصه : " ذكر ارتجاس الإيوان وسقوط الشرفات وخمود النيران ورؤيا الموبذان وغير ذلك من الدلالات و ليس فيه شيء".

قلت: ومراده –رحمه الله – أنه لم يرد فيه شيء صحيح.

ويقول الدكتور أكرم ضياء العمري – حفظه الله – في كتابه القيم: "السيرة النبوية الصحيحة" (1/98-101) ما نصه: "... وكذلك وردت روايات موضوعة حول هواتف الجان في ليلة مولده وتبشيرها به، وانتكاس بعض الأصنام في المعابد الوثنية بمكة. وحول ارتجاس إيوان كسرى، وسقوط شرفاته، وخمود نيران المجوس، وغَيض بحيرة ساوة، ورؤيا الموبذان الخيل العربية تقطع دجلة، وتنتشر في بلاد الفرس. كذلك وردت روايات ضعيفة عن إخبار يهود بليلة مولده، وإخبار الراهب عيصا بمر الظهران بمولده. وقول العباس عمه إنه رآه في المهد يُناغي القمر. ولكن ثمة أخباراً تَقوى ببعضها إلى الحسن احتفَّت بمولده منها ما يفيد أن آمنة رأت حين وضعته نوراً خرج منها أضاءت منه قصور بصرى من أرض الشام." اهـ

ولما ولدته أمه أرسلت إلى جده عبد المطلب تبشره بحفيده، فجاء مستبشراً ودخل به الكعبة، ودعا الله وشكر له، واختار له اسم محمد.

هذا ما كان في مولده -صلى الله عليه وسلم-، جعلنا الله من المتبعين لسنته، المهتدين بهديه، المقتفين أثره، إنه سميع قريب، والحمد لله رب العالمين.

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

ماهي الإرهاصات التي وقعت عند مولد الرسول ( عليه الصلاه والسلام ) ؟؟؟

كثير منها :

1. خمود نار فارس ولم تخمد قبل ذلك بألف عام .

2. ارتجاج إيوان كسرى حتى انشق و سقطت أربع عشرة شرفة .

3. غاب ماء بحيرة ساوة .

4. تنكس جميع الأصنام .

5. تنكست الأصنام عند حمله ايضا

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

من النساء اللاتى أرضعن النبى ( صلى الله عليه وسلم ) ؟

أمه ثم ثويبة جارية عمه أبى لهب ، ثم حليمة السعدية . و من الجدير بالذكر أنه فى ذلك الوقت كانت عادة أشراف مكة أن يعهدوا بأطفالهم إلى نساء البادية ليقمنعلى رضاعتهم , لأن البادية أصلح لنمو أجسام الأطفال وأبعد عن أمراض الحضر التي كثيرما تصيب أجسامهم فضلا عن إتقان اللغة العربية وتعود النطق بالفصحى منذ نعومه أظفارهم. وكان مقدار العناية والرعاية بالطفل يختلف من قبيلة لأخرى لذا حرص أشراف مكة على أن يكون أطفالهم عند أكثر هذه القبائل عناية , ورعاية وكانت أشهر قبيلة فيهذا الأمر هي قبيلة بنى سعد. - ولم تقف شهرة بنى سعد على أمر العناية والرعاية بالطفل فقط , بل حازت الشهرة في أن لغتها كانت عربية خالصة لم تشبها شائبة فضلا عما اشتهرت به من أخلاق كريمة طيبة لذا حرص عبد المطلب على أن يكون محمد في بني سعد فلما جاءت حليمة السعدية لتأخذه وأحست هذا الحرص طمعت في جزل العطاء فتمنعت في أخذه فلما أجزل لها أخذته وكان رسول الله صلى الله عليه و سلم يفخر برضاعته في بنى سعد فيقول : أناأعربكم أنا قرشي واسترضعت في بنى سعد بن بكر. - ويذكر المؤرخون أن محمد عرض على جميع المرضعات اللاتي وفدن على مكة فأبين يأخذنه ليتمه وفقرة , وأنهن كن يطمعن في أبناء الأغنياء وأن حليمة ماعادت إليه الا لأنها لم تجد طفلا غيره وهذا غير صحيح فمحمد لم يكن فقيرا فهو في كفالة جدة عبد المطلب سيد مكة وكبيرها , ومثله من يطمع في عطائه وقد ذكرت المصادر أن جيش أبرهه في حملته على الكعبة قد حاز مائتين من الإبل لعبد المطلب , كما أنة فدى ابنة عبد الله بمائة من الإبل , وذبح مجموعة كبيرة منها في زواجه لا يصد عنها إنسان ولا حيوان , ويذكر اليعقوبى أن عبد المطلب عند موته لف في حلتين من حلل اليمن قيمتها ألف مثقال من الذهب فمن كان ذلك حاله أيعقل أن يكون فقيرا تترك المرضعات ولده ؟ ذلك فضلا عن إرضاع الأطفال في البادية عادة أشرف مكة وأغنيائها , أما الفقير فكانت كل أم ترضع طفلها.

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

من هم إخوة النبى ( صلى الله عليه وسلم ) من الرضاعة؟

إخوته من الرضاع هم : أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومى ( لثويبة ) و أرضعت عم الرسول حمزة بن عبد المطلب . - عبد الله و الشيماء و أبو سفيان ابن الحارث بن عبد المطلب ( حليمة السعدية ) .

متى تم فطام النبى ( صلى الله عليه وسلم ) من الرضاعة ؟

فطمته حليمة السعدية حين مضى سنتان من عمره ( صلى الله عليه وسلم ) .

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

متى تم شق صدر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ؟؟

بعد عودة حليمة السعدية به صلى الله عليه وسلم من مكة إلى ديار بني سعد بأشهر، بعث الله تعالى مَلَكين لشق صدره الشريف وتطهيره، فوجداه صلى الله عليه وسلم مع أخيه من الرضاع خلف البيوت، فأضجعاه وشقا صدره الشريف وطهراه من حظ الشيطان، وكان ذلك الشق بدون مدية ولا آلة بل كان بحالة من خوارق العادة ، ثم أطبقاه، فذهب ذلك الأخ إلى أمه حليمة وأبلغها الخبر، فخرجت إليه هي وزوجها فوجداه صلى الله عليه وسلم منتقع اللون من آثار الروع ، فالتزمته حليمة والتزمه زوجها حتى ذهب عنه الروع ، فقص عليهما القصة كما أخبرهما أخوه. وقد أحدثت هذه الحادثة عند حليمة وزوجها خوفاً عليه، ومما زادها خوفاً أن جماعة من نصارى الحبش كانوا رأوه معها فطلبوه منها ليذهبوا به إلى ملكهم، فخشيت عليه من بقائه عندها، فعادت به صلى الله عليه وسلم إلى أمه وأخبرتها الخبر، وتركته عندها مع ما كانت عليه من الحرص على بقائه معها.

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

جميله اوى اوى الفكره يا رضوى متابعه للموضوع و تستاهلى نقطه خضرا

سألني

احدهم ما أكبر دولة في العالم.. قلت له وبكل فخر (مصر).. قالي انت ملكش في

الجغرافيا.. قولتله انت اللي ملكش في التاريخ

161656_797420187_6336538_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

جميله اوى اوى الفكره يا رضوى متابعه للموضوع و تستاهلى نقطه خضرا

شرفتي التوبيك ياباشمهندسة ........ وميرسي ياجميل علي النقطة الخضرا

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع جميل جداً يارضوي

ربنا يجازيكي خير عنه :give_rose:

نغم

سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

موضوع جميل جداً يارضوي

ربنا يجازيكي خير عنه :give_rose:

نغم

الاخت نغم

ولك مثل هذا .:clappingrose:

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

متى توفيت أم الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ؟

بعد أن عادت حليمة السعدية به صلى الله عليه وسلم إلى أمه - وكان إن ذاك في السنة الرابعة من عمره الشريف - بقى مع أمه وجده عبد المطلب بن هاشم بمكة في حفظ الله تعالى، ينبته الله نباتاً حسناً ، ثم سافرت به أمه صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة لزيارة أخواله هناك من بني عدى بن النجار ، فتوفيت وهي راجعة به من المدينة إلى مكة بجهة (الأبواء) بالقرب من المدينة ودفنت هناك، فقامت به إلى مكة حاضنته أم أيمن وقد بلغ من العمر يومئذ ست سنين، ولما وصلت إلى مكة كفله جده عبد المطلب بن هاشم، وحن إليه حناناً زائداً وعطف عليه عطفاً بليغاً، حتى توفي عبد المطلب وعمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمان سنين.

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

من الذي تولى رعاية النبي ( عليه الصلاه والسلام ) بعد وفاه امه ؟

بعد وفاة أمه تكفل به جده عبد المطلب..سيد مكة يتكفل بمحمد

ذو الست سنوات ويجعله مع أبناءه البقية أعمامه..وكانت لعبد

لمطلب عادة يعملها كل يوم..إذا بدأ الظل بالكعبة كان أبناءه

يفرشون له سجادة في ظل الكعبة لكن لا يتجرأ أحد أن يجلس

عليها..حتى يأتي عبد المطلب ويجلس ..فإذا جلس ..جلس أبناءه

حوله إحتراما له...إلا ماكان من محمد صلى الله عليه وسلم ..

وهو صبي صغير..كان يأتي قبل أعمامه ويجلس على السجادة

قبل أن يجلس جده عليها فكان أعمامه يحاولون منعه وإبعاده

عن السجادة لكن عبد المطلب ماكان يرضى ..ويقول لأبناءه

دعوه..فإن لهذا الغلام شأن عظيم..فكان يقرب محمدا وهو غلام

صغير ويمسح رأسه وظهره ..هكذا كان يحبه عبد المطلب

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

من الذي تولي رعايته ( عليه الصلاه والسلام ) بعد وفاه جده عبد المطلب ؟؟

فلما بلغ النبي 8 سنين توفى الله جده

عبد المطلب ..أيضا فجع النبي بجده..لم يرى أباه وفجع بأمه والآن

بجده...تكفل به عمه أبو طالب...عبد المطلب كان قد تولى كفالة

ورعاية زمزم فلما توفي ..تولى رعاية زمزم إبنه العباس ...وظل

آل العباس الى يومنا هذا هم الذين يتولون رعاية زمزم...ظل نبينا

علية الصلاة والسلام برعاية عمه أبو طالب إلى أن شب وكبر..

كان أبو طالب يحب الرسول صلى الله عليه وسلم..من بين

أبناءه ..ورعاه رعاية كبيرة حتى أنه كان يعلمه ويدربه منذ الصغر

على التجارة ولما قرر أبو طالب أن يذهب بتجارة إلى الشام أخذ

محمدا صلى الله عليه وسلم وكان عمره 12 عاما...سارت القافلة

إلى الشام ووصلت إلى منطقة تسمى بصرى كان هناك دير لراهب ..ماكان يخر ج من ديره يتفرغ للعباده لكنه لما رأى تلك

القافلة خرج وذهب إلى تلك القافلة يترقبها

..وينظر إليها حتى وصل إلى محمد صلى الله عليه وسلم..كان غلاما إثنى عشرة

سنه ...فنظر بين كتفيه فوجد علامة فتأكد الراهب..فسأل من الوصي على هذا الغلام ..فدل على أبي طالب..قال:من أنت ..قال أنا أبوه فقال الراهب : لا..ماكان لهذا الغلام أن يكون أبوه

حيا ..قال: إنه ابن أخي..قال:الآن صدقت...قال:وماتقول..قال:مامن حجر ولا شجر مررتم عليها في طريقكم إلا خروا سجدا ..وماكانوا ليسجدون إلا لمرور نبي ..ثم قال وقد رأيت علاماته ..هذا سيكون سيدا للعالمين ..هذا سيكون رحمة للعالمين

." الذين آتينهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبنائهم وان كثيرا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون الحق من ربك فلا تكن من الممترين.."

وضيفهم ذلك الراهب وأكرمهم وهو لم يكن يفعلها لأي قافلة تمر..ثم بعد أن أكرمهم سال أبو طالب ..:أين ستذهبون به ..بهذا

الغلام ..قال:إلى تلك المناطق نبيع ونشتري تجارة ..فقال له

الراهب ...لا تفعل فإني لا آمن عليه ..إن علم أحد بأمره سيكدون له شرا..قال :..وماذا أصنع ..قال :أني ناصح لكم ..أن ترجعوا بهذا الغلام إلى مكة..ولا تذهبوا به إلى تلك الأماكن ..وأخذ أبو طالب بنصيحة هذا الراهب ..وإسمه بحيرى ..وأرجع محمد صلى الله عليه وسلم ..بصحبة بعض الرجال أمنهم ثم رجعوا به إلى مكة آمنا سالما ..حتى لا يصاب بأذى هكذا بدأت علامات محمدصلى الله عليه وسلم تظهر للناس..وبدأت الأمور تتكشف شيئا فشيئا تتكشف ..فهو يكبر لكن ليس كأقرانه ...

ياحبيبي يارسول الله

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

كيف كانت حياه النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قبل الدعوة ؟؟

ولما شب محمد وأصبح فتى أراد أن يعمل و يأكل من عمل يده , فاشتغل برعي الغنم لأعمامه ولغيرهم مقابل أجر يأخذه منهم , ويذهب البعض إلى أن حرفة الرعي وقيادة الأغنام علمت الرسول صلى الله عليه و سلم رعاية المسلمين و قيادة الأمة بعد بعثته وهذا ولا شك مبالغة كبيرة فان كثيرا غيره من الرعاة لم يصبحوا قوادا ولا ساسة كما أن الكثير من القواد والساسة لم يعرفوا عن حرفة الرعي شيئا , وهناك فرق كبير بين سياسة الحيوان والإنسان , لكن يمكن القول أن حرفة الرعي لما كانت تتم في الصحراء حيث الفضاء المتناهي والسماء الصافية والنجوم المتلألئة في الليل , والشمس المشرقة في الصباح وهذا النظام البديع في حركة الكون استرعى كل ذلك انتباه محمد فأخذ يتأمل ويتفكر ويتدبر في الكون العجيب

اشتغاله صلى الله عليه و سلم بالتجارة

وزاول محمد مهنة التجارة وهو في الثانية عشرة من عمرة (وقيل في التاسعة) وانتهز فرصة خروج عمه أبى طالب بتجارة إلى الشام فخرج معه وفى الطريق قابلهما راهب مسيحي رأى في محمد علامات النبوة فنصح عمه أن يعود به إلى مكة مخافة أن يعرفه الروم ويقتلوه

وقد أفادت هذه الرحلة محمدا كثيرا, فعودته الصبر وتحمل المشاقة وفتحت عينية على أقوام ومجتمعات تختلف كثيرا عن قومه ومجتمعة , ومر في الطريق الذهاب والعودة على أطلال مدن عرف أنها ديار ثمود ومدين ووادي القرى وسمع عن أخبارهم الكثير

ولم تنقطع صلة محمد بالتجارة بعد عودته من الشام بل كان يتاجر بالسواق مكة او بالأسواق القريبة منها كسوق عكاظ ومجنه وذي المجاز لكنه لم يجعل التجارة كل همه واكتفى منها بما يوفر له حياة متزنة سعيدة وكان كلما تقدم به العمر ازداد تفكيرا وتأملا وقضى الكثير من وقته يتدبر هذا الكون العجيب

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

كم عدد أبناء الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ؟

أبناؤه -صلى الله عليه وسلم-

أولهم القاسم. وبه كان يكنى -صلى الله عليه وسلم-، ثم زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، ثم ولد له عبدالله الملقب بالطيب والطاهر، وكل هؤلاء من السيدة خديجة -رضى الله عنها-، وقد ولد له ولد بعد ذلك من مارية القبطية وهو إبراهيم. وكل أبناء النبى -صلى الله عليه وسلم- ماتوا أثناء حياته ما عدا فاطمة التى تأخرت بعده ستة شهور، والأولاد منهم ماتوا وهم بعد صغار.

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

ماهي كنية الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ؟؟

كنيته .....( أبو القاسم )

أين نزل الوحى علي الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ؟

لما كمل سنه صلى الله عليه وسلم أربعين سنة-وهو سن الكمال، أكرمه الله تعالى بالنبوة والرسالة رحمة للعالمين.

فبينما هو صلى الله عليه وسلم في خلوته بغار حراء، وكان ذلك في شهر رمضان على أصح الروايات، إذ جاءه جبريل الأمين عليه السلام بأمر الله تعالى، ليبلغه رسالة ربه عز وجل، ) وقد تمثل جبريل عليه السلام في هذه المرة بصورة رجل. فقال له: اقرأ، فقال له عليه الصلاة والسلام: ما أنا بقارئ (لأنه صلى الله عليه وسلم كان أمياً لم يتعلم القراءة)، فغطه جبريل عليه السلام في فراشه غطا شديدا (أى ضمه وعصره بشدة)، ثم أرسله فقال له: اقرأ، فقال: ما أنا بقارئ، فغطه ثانية ثم أرسله وقال له: اقرأ، فقال: ما أنا بقارئ، ثم غطه الثالثة وأرسله فقال له: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ اْلإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ اْلأَكْرَمِ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ اْلإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ). فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وانصرف عنه جبريل عليه السلام وهو يقول: يامحمد أنت رسول الله وأنا جبريل. فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهله يرجف فؤاده مما أدركه من الروع لشدة مقابلة الملك فجأة وشدة الغطّ التي اقتضاها الحال.

ولما رجع عليه الصلاة والسلام إلى أهله، ودخل على زوجه خديجة رضى الله عنها قال: زَمِّلوني زَمِّلوني (أي اطرحوا عليَّ الغطاء ولفوني به - ليذهب عنه الروع)، فلما ذهب عنه الروع أخبر خديجة رضي الله عنها بما كان، فقالت له: أبشر يا ابن عم واثبت، فإنى لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة.

ثم ذهبت خديجة مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى ابن عمها ورقة بن نوفل، وكان شيخا كبيرا يعرف الإِنجيل وأخبار الرسل، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما رآه، فقال له ورقة: هذا الناموس الذي نزَّل الله على موسى، أي أن هذا الملك الذي جاءك هو الناموس؛ أى صاحب سر الوحي الذي نزله الله تعالى على نبيه موسى عليه الصلاة والسلام؛ لأنه يعرف من الكتب القديمة وأخبارها أن جبريل هو رسول الله إلى أنبيائه.

ثم تمنى ورقة أن لو كان شابا يقدر على نصرة النبي صلى الله عليه وسلم عند ظهوره بأمر الرسالة ومعاداة قومه له؛ لأنه يعرف من أخبار الرسل أن قومهم يعادونهم في مبدإ أمرهم، ثم توفي ورقة بعد ذلك بزمن قريب.

فترة الوحي وعودته

بعد هذه الحادثة فتر الوحي وانقطع مدة لا تقل عن أربعين يوما، اشتدّ فيها شوق النبي صلى الله عليه وسلم إلى الوحي وشقّ عليه تأخره عنه، وخاف من انقطاع هذه النعمة الكبرى: نعمة رسالته عليه الصلاة والسلام بين الله عز وجل وبين عباده ليهديهم إلى صراطه المستقيم.

فبينما النبي صلى الله عليه وسلم يمشى في أفنية مكة إذ سمع صوتا من السماء، فرفع بصره فإذا الملك الذي جاءه بغار حراء وهو جبريل عليه السلام، فعاد إليه الرعب الذي لحقه في بدء الوحي فرجع إلى أهله وقال: دَثِّرونى دَثِّرونى (التدثير بمعنى: التزميل السابق بيانه).

فأوحى الله تعالى إليه:

يـَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرْ* قُمْ فَأَنْذِرْ* وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ* وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ* وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ* وَلاَتَمْنُنْ تَسْتَكْثِرْ* وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ.

فأنذر: حذر الناس من عذاب الله إذا لم يفردوه بالعبادة. فكبر: أي عظِّمْ ربك وخُصَّه بالتعظيم والإجلال. فطهر: أي حافظ على الطهارة والنظافة من الأقذار والأنجاس. والرجز فاهجر: أي اترك المآثم والذنوب. ولا تمنن تستكثر: أي لا تتبع عطاياك وهباتك بالطمع في أخذ الزيادة ممن تعطيه. ولربك فاصبر: أي اصبر على ما يلحقك من الأذى في سبيل الدعوة إلى الإسلام ابتغاء وجه ربك.

فكان ذلك مبدأ الأمر له صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى الإسلام وبعد ذلك تتابع الوحي ولم ينقطع.

كيفية الوحي

للوحي طرق متنوعة وقد عرفت أن من مبادئه الرؤيا الصادقة، فرؤيا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام هي من قبيل الوحي.

ومن طرق الوحي أن يأتي الملك إلى النبي متمثلا بصورة رجل، فيخاطب النبي حتى يأخذ عنه ما يقوله له ويوحي به إليه، وفي هذه الحالة لا مانع من أن يراه الناس أيضا، كما حصل في كثير من أحوال الوحي لنبينا عليه الصلاة والسلام.

ومن طرق الوحي أيضاً أن يأتي الملك في صورته الأصلية التي خلقه الله تعالى عليها، ويراه النبي كذلك فيوحي إليه ما شاء الله أن يوحيه، ولم يحصل هذا لنبينا عليه الصلاة والسلام إلا قليلا.

ومن طرق الوحي أيضاً أن يلقى الملك في روع (أي ذهن) النبي وقلبه ما يوحي به الله إليه، من غير أن يرى له صورة، وقد حصلت هذه الكيفية أيضاً لنبينا صلى الله عليه وسلم.

وأحيانا كان يأتي الملك مخاطباً للنبي بصوت وكلام مثل صلصلة الجرس (أي صوته)، وهذه الحالة من أشد أحوال الوحي على النبي، فقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم عندما يأتيه الوحي بهذه الكيفية يعرق حتى يسيل العرق من جبينه في اليوم الشديد البرد، وإذا أتاه وهو راكب تبرك به ناقته.

وقد يكون الوحي بكلام الله تعالى للنبي بدون واسطة الملك، بل من وراء حجاب، كما حصل ليلة الإسراء لنبينا صلى الله عليه وسلم.

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

من هم الرعيل الأول في الاسلام ؟؟؟

كان من الطبيعى أن يعرض الرسول صلى الله عليه وسلم الإسلام أولًا على ألصق الناس به من أهل بيته، وأصدقائه، فدعاهم إلى الإسلام، ودعا إليه كل من توسم فيه الخير ممن يعرفهم ويعرفونه، يعرفهم بحب الحق والخير، ويعرفونه بتحرى الصدق والصلاح، فأجابه من هؤلاء ـ الذين لم تخالجهم ريبة قط في عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم وجلالة نفسه وصدق خبره ـ جَمْعٌ عُرِفوا في التاريخ الإسلامى بالسابقين الأولين، وفي مقدمتهم زوجة النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، ومولاه زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي وابن عمه علي بن أبي طالب ـ وكان صبيًا يعيش في كفالة الرسول صلى الله عليه وسلم ـ وصديقه الحميم أبو بكر الصديق‏.‏ أسلم هؤلاء في أول يوم الدعوة‏.‏

ثم نشط أبو بكر في الدعوة إلى الإسلام، وكان رجلًا مألفًا محببًا سهلًا ذا خلق ومعروف،وكان رجال قومه يأتونه ويألفونه؛ لعلمه وتجارته وحسن مجالسته، فجعل يدعو من يثق به من قومه ممن يغشاه ويجلس إليه، فأسلم بدعوته عثمان بن عفان الأموى، والزبير بن العوام الأسدى، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص الزهريان، وطلحة بن عبيد الله التيمي‏.‏ فكان هؤلاء النفر الثمانية الذين سبقوا الناس هم الرعيل الأول وطليعة الإسلام‏.‏

ثم تلا هؤلاء أمين هذه الأمة أبو عبيدة عامر بن الجراح من بني الحارث بن فهر، وأبو سلمة بن عبد الأسد المخزومى، وامرأته أم سلمة، والأرقم بن أبي الأرقم المخزومى، وعثمان بن مظعون الجُمَحِىّ وأخواه قدامة وعبد الله، وعبيدة بن الحارث ابن المطلب بن عبد مناف، وسعيد بن زيد العدوى، وامرأته فاطمة بنت الخطاب العدوية أخت عمر بن الخطاب، وخباب بن الأرت التميمى، وجعفر بن أبي طالب، وامرأته أسماء بنت عُمَيْس، وخالد بن سعيد بن العاص الأموى، وامرأته أمينة بنت خلف، ثم أخوه عمرو بن سعيد بن العاص، وحاطب بن الحارث الجمحي، وامرأته فاطمة بنت المُجَلِّل وأخوه الخطاب بن الحارث، وامرأته فُكَيْهَة بنت يسار، وأخوه معمر ابن الحارث، والمطلب بن أزهر الزهري، وامرأته رملة بنت أبي عوف، ونعيم بن عبد الله بن النحام العدوي، وهؤلاء كلهم قرشيون من بطون وأفخاذ شتى من قريش‏.‏

ومن السابقين الأولين إلى الإسلام من غير قريش‏:‏ عبد الله بن مسعود الهذلي، ومسعود بن ربيعة القاري، وعبد الله بن جحش الأسدي وأخوه أبو أحمد بن جحش، وبلال بن رباح الحبشي، صُهَيْب بن سِنان الرومي، وعمار بن ياسر العنسي، وأبوه ياسر، وأمه سمية، وعامر بن فُهيرة‏.‏

وممن سبق إلى الإسلام من النساء غير من تقدم ذكرهن‏:‏ أم أيمن بركة الحبشية، وأم الفضل لبابة الكبرى بنت الحارث الهلالية زوج العباس بن عبد المطلب، وأسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما‏.‏

هؤلاء معروفون بالسابقين الأولين، ويظهر بعد التتبع والاستقراء أن عدد الموصوفين بالسبق إلى الإسلام وصل إلى مائة وثلاثين رجلًا وامرأة، ولكن لا يعرف بالضبط أنهم كلهم أسلموا قبل الجهر بالدعوة أو تأخر إسلام بعضهم إلى الجهر بها‏.‏

</SPAN></FONT>

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

الدعوة سراً وجهراً

بداية نشر الدعوة سراً ... وبعدها جهراً وعداوة قريش للرسول ...

نشر الدعوة سراً

بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعوة للإسلام بعد أن تيقن له أنه رسول هذة الأمة و هو الذى سيُخرجها من الظلمات إلى النور فجاء إلى أعلى مكان فى مكة و صعد إلى الجبل و قال للناس , أيها الناس : يا معشر قريش , أرءيتم إن قلت لكم أنه خلف هذا الجبل خيل تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقى ؟

-قالوا نعم , ما جردنا عليك شىء من قبل فأنت الصادق الأمين ,

-فقال لهم النبى صلى الله عليه وسلم: فإنى نذير لكم بين يدى عذاب شديدً و إنى أدعوكم إلى الإسلام أو إلى عذاب من الله تعالى .

و من هنا بدأت السخرية فبعد أن كان صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين أصبح الكاذب و الكاهن و الشاعر و بدل أسمة الجميل محمد صلى الله عليه وسلم سموة لعنهم الله (( المزمم )) , ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوا إلى الله سراً فبدأ بدعوة أسرته وأصدقائه المخلصين لعباده الله عز و جل فى مدة ثلاث سنوات سراً و أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوا اصدقائه و أهله أن يتركوا عبادة الأصنام فكان أول من آمنت به : زوجته خديجة بنت خويلد رضى الله عنها ثم ابن عمه على بن أبى طالب رضي الله عنه و زيد بن حارثة رضي الله عنه و صديقه أبو بكر الصديق رضي الله عنه و بعض أقاربه و أخذ كل منهم يدعوا إلى الله فى أهل بيته و كل من يعرفونه حتى بلغ لقريش أن محمد صلى الله عليه وسلم يدعوا قريش لترك عبادة الأصنام و الاتجاه لعباده الله وحده لا شريك له و من هنا بدأت رحلة الجهر بالدعوة و بدأت عداوة الكفار للرسول صلى الله عليه وسلم .

نشر الدعوة جهراً و عداء قريش :

فى نهاية السنة الثالثة للدعوة سراً أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم أن يعلن الدعوة جهراً و أن يعظ الناس و ليعبدوا الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد و ليتركوا عبادة الأصنام و ما أن شعرت قريش بذلك إلا و اتهمت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنون لأن عبادة الأصنام بالنسبة لهم مصلحة إقتصادية و منفعة أدبية ثم نشطت عداوة قريش له صلى الله عليه وسلم و خاصة عمه أبو لهب و زوجته أم جميل بنت حرب و أبو جهل ( عمرو بن هشام ) و كان يكنى بأبى الحكم , بينما بدأ الكفار يعذبون أقاءهم ( مملوكيهم ) ممن آمنوا مع محمد صلى الله عليه وسلم و صدقوا برسالته , و فى أول الأمر امتنعوا عن ايذاء الرسول صلى الله عليه وسلم لحماية عمه أبى طالب له , و لكن قريش لم تستطع كتم غيظها فذهب بعضهم إلى عمة أبى طالب و أخبروة إما أن يمتنع محمد عما يقوله و إما ينازلوه فرفض محمد صلى الله عليه وسلم مقولة عمه و قال مقولته المشهورة (( والله لو وضعوا الشمس فى يمينى و القمر فى يسارى على أن اترك هذا الأمر لن أتركه حتى يظهره الله أو أهلك دونه )) , و كان عمه يناصره و يعلم أن لإبن أخيه هذا شأن عظيم , لما رأى مصاحبته و مرافقته فى المسير من أشياء تدله على ذلك مثل : إظلال الغمام له صلى الله عليه وسلم و نزول الماء حتى أستسقى لهم يوم أن قحط القوم و أجدبت الأرض و استسقت قريش بأصنامها جميعاً فلم تُسق فجاءوا إلى ابى طالب و قالوا : استسق لنا بإبن أخيك هذا اليتيم فأشار صلى الله عليه وسلم بأصبعه الشريف إلى السماء فأنهمرت بالماء فأرتوى العطشى و اخضرت الأرض و شرب كل ذى الروح و بذلك كان يعلم ابى طالب ان لمحمد صلى الله عليه وسلم شأن عظيم سيناله و لكنه كان على كفره حتى توفى فأزداد إيذاء الكفار لمحمد صلى الله عليه وسلم و ضربوه بالحجاره و كانوا يضعون على ظهرة أمعاء جمل ميت و هو يصلى و كانوا يخنقونة و هو يصلى و كان عقبة بن ابى معيط لعنه الله يفعل الكثير من الاضرار برسول الله صلى الله عليه وسلم و بصق على وجه النبى صلى الله عليه وسلم و مثلة مثل باقى قريش الذين تربصوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم و اجتمعوا على أن يقتلوه صلى الله عليه وسلم فجمعوا من كل قبيله رجل ليقتلوه و هو يخرج من غاره فيتفرق دمه فى القبائل و لكن الله تعالى نصره و أعمى أعينهم و أبصارهم والله على كل شىء قدير .

.

.

اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية .

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 2
      المدرسة  هي أساس العملية التعليمية  فاجئتنا وزارة التربية و التعليم بقرار غريب اسمه ترخيص السناتر - بمعني آخر الترخيص بتجاهل المدرسة و الغائها من العملية التعليمية. ما سبق كان استهلالا لابد منه الواضح  ان كل من شارك في اتخاذ هذا القرار  يفتقد لي مهارة و لكن الاحساس باهمية التعليم الجمعي في المدرسة - حتى و لو على حصيرة في مبنى متهالك - هذا القرار يعنى غيبة آلية لمتابعة العملية التعليمية في مصر  تراقب و تتدارك الامر  مبكرا - مثل جهاز ال offstead  في بريطانيا -  من المؤكد مع القيادة السيا
    • 7
      السلام عليكم ياريت حد يفيدنى ويعرفنى اذا كان ورقى دخل القنصليه ولا لسه لانى اللى اعرفه ان الورق اما يدخل بيفضل 3 ايام بس لكن هو اتأخر وانا حجزت تذكره الطيران على اساس انه هيخلص بسرعه بس خايفه اكون اتسرعت ممكن حد يقولى الموقع ادخل عليه ازاى
    • Guest عمرو سعيد
      0
      السلام عليكم جميعا  بعد اذت الاخوه المحترمين  انا جالى عقد عمل فى الامارات وتواصلت معاهم ومطلوب منى انى امضى على العقد وابعت رقم جواز السفر فى العقد  انا رحت طلعت جواز سفر وهستلمه يوم السبت القادم ان شاء الله  كنت محتاج اعرف من حضرتكم ايه الخطوات اللى المفروض تتم بعد ما ابعتلهم العقد ممضى عليها وايه الللى المفروض اعمله عشان اضمن حقى  انا فهمت من العقد انى تكاليف كل حاجه عليهم من تجهيز الاوراق وتاشيره العمل وتذكره الطيران  بالله ممكن اعرف ايه اللى المفروض يتم وشكرا
    • 12
      اخوانى ده رابط مهم لكل واحد فينا عشان يعرف تقييم المنشاه التابع لها وما هو النطاق الذى وصلت الية المنشاه الان هل هى فى النطاق ( الممتاز - الاخضر - الاصفر - الاحمر ) كل ما عليك هو ان تملئ خانه واحده فقط من الاختيارات التالية ضع رقم الحدود او رقم الاقامه او رقم الجواز ثم بحت يظهر لك رقمك بمكتب العمل واسمك وتقييم المنشاه التابع لها اليكم الرابط خدمه الاستعلام عن موظف وافد
    • 12
      هل فى موقع اقدر اعرف منه اذا كانت التأشيرة الخاصة بى طلعت ولا لاء انا اتصلت بالشركة وقالى ان الحمدالله التحاليل بتاعت الوزارة والمستشفى سليمة والحمدالله كمان كنت عاوز اسأل لو التأشيرة طلعت وانا غيرت رأيى ومش عاوز اسافر هل فى تكلفة بدفعها وهل فى عقوبة عليا على العلم انى لم امضى او اوقع على عقد عمل حتى الان
×
×
  • أضف...