اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مداخلات مفصولة من موضوع: رجـال مـلـتـحـون فـي مـصـر الـرسـمـيـة والـشـعـبـيـة


سهل جدا

Recommended Posts

على كده نص الشيوخ و العلماء الاسلاميين اللي بنشوفهم في التليفزيون فاسقين عشان مش مربيين دقونهم!!

إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله
تم تعديل بواسطة سهل جدا

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 57
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اللحيه و الحجاب ليسوا فرض و لا سنه ولا علاقة لهما بالدين من الأساس

:roseop:

إممممممم

يعني الأمة الإسلامية بقالها 14 قرن فاهمة الموضوع ده غلط, وعايشة في ضلال..

طيب , كويس خالص, الواحد بيستفيد كثير بصراحة من المناقشات اللي زي ديه :roseop: :blink: :blink:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

يعني الأمة الإسلامية بقالها 14 قرن فاهمة الموضوع ده غلط, وعايشة في ضلال..

إنت مستغرب ليه

بالظبط زي ما باقي ديانات و طوائف العالم عايشين في ضلال (من وجهة نظرنا) من قرون أطول من ال ١٤ قرن بتوعنا و من وجهة نظرهم هم على الحق وإحنا على باطل

وحجتهم في ذلك نفس حجتك

واللي هيا

"يعني معقول بقالنا **** قرن على باطل و كل شيوخنا و كهنتنا و قساوستنا مش فاهمين "

طيب , كويس خالص, الواحد بيستفيد كثير بصراحة من المناقشات اللي زي ديه

أي خدمه .... ولدينا المزيد

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

وبالمناسبة لايمكن نقيس انتشار الحجاب بانتشار اللحية لان الاول فرض لا جدال فيه بينما الثاني امر فيه قولان ..
اللحيه مفيهاش قولان خالص ,اللحيه فرض والادله كثيره

اللحيه و الحجاب ليسوا فرض و لا سنه ولا علاقة لهما بالدين من الأساس

طيب يا ريت حضرتك توضحلنا ازاى الحجاب انتشر وازاى تم ربط اسمه بالاسلام

لا إله إلا انت سبحانك إنى كنت من الظالمين

رابط هذا التعليق
شارك

وبالمناسبة لايمكن نقيس انتشار الحجاب بانتشار اللحية لان الاول فرض لا جدال فيه بينما الثاني امر فيه قولان ..
اللحيه مفيهاش قولان خالص ,اللحيه فرض والادله كثيره

اللحيه و الحجاب ليسوا فرض و لا سنه ولا علاقة لهما بالدين من الأساس

وانا سمعت كمان ان الصلاه سنه مش فرض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ايه ياجماعه الكلام ده

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

يعني الأمة الإسلامية بقالها 14 قرن فاهمة الموضوع ده غلط, وعايشة في ضلال..

إنت مستغرب ليه

بالظبط زي ما باقي ديانات و طوائف العالم عايشين في ضلال (من وجهة نظرنا) من قرون أطول من ال ١٤ قرن بتوعنا و من وجهة نظرهم هم على الحق وإحنا على باطل

وحجتهم في ذلك نفس حجتك

طيب احنا عرفنا خطأهم من الوحي الإلهي

المتمثّل في كتاب الله, ورسوله الذي أرسله هدى للعالمين صلى الله عليه وسلم

ولّا حضرتك مش مقتنع بكده ؟!!

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

وبالمناسبة لايمكن نقيس انتشار الحجاب بانتشار اللحية لان الاول فرض لا جدال فيه بينما الثاني امر فيه قولان ..
اللحيه مفيهاش قولان خالص ,اللحيه فرض والادله كثيره

اللحيه و الحجاب ليسوا فرض و لا سنه ولا علاقة لهما بالدين من الأساس

لمثل هذه الردود تحديدا لا احب الخوض في جدال في مشروعية اللحية او ماشابه عشان معززش وجهات النظر المتطرفة الي زي دي ونفتح الباب للجدل العقيم الي لا طائل من وراءه خاصة لما ييجي في بديهية زي فرض الحجاب .. . .

على كل حال بعد اذن صاحب الموضوع اسمح لي بالرد طالما اننا فتحنا السيرة ..

يااخي الكريم مش هقولك ان كفايه لفرض الحجاب قول الرسول عليه الصلاه والسلام " لا تجتمع امتي على ضلاله " وان الاجماع على ان المسلمه لازم تتحجب امر مفروغ منه حتى للاجانب او الغرب الي بيدخلوا الاسلام اول مبادئه عندهم بعد شهاده ان لا اله الا الله هي وضع الحجاب .. مش هقولك كده انما هجيب لك آيات فرض الحجاب وهي نصوص قطعيه في القرآن الي اكيد انت مطلع عليه ..

قال الله تعالى (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا )) الاحزاب 59 .

الآيه بتقول ان ياستات يامحترمين يلي معتنقين هذا الدين واجب عليكم ( تدنين من جلاليبكن ) يعني تلبسوا حشمه وطويل ليه؟ عشان تتعرفوا يعني تلبسوا لبس مميز يظهر المرأة المسلمه من غيرها ليه ؟ عشان تعرفن .. يعني يتعرف ان دي ست مسلمه مش بتاعت كده ولا كده ..وبالتالي فلا يؤذين يعني محدش في قلبه مرض يطمع فيك .. وده مشاهد حاليا هات لي واحده لابسه جينز محزق والتانيه لابسه طويل وواسع ومغطيها من فوق لتحت لو سألت طفل في ابتدائي مين في دول هتتعاكس اعتقد الاجابه معروفه ..

واذا لسه مش مقتنع واشك فعندك قوله تعالى {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ} [سورة النور آية: 31‏]

اعتقد الآيات دي قطعيه ولا يمكن حد يفسرها مظبوط ويبقى لسه مصر على عدم فرضيه الحجاب الا لو كان اصراره من باب المكابرة وارجوا انك متكونش من الصنف ده ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الساده أعضاء محاورات الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية أود أن أعلق على حكم اللحيه ومفهومها عند السلف وللعلم لست ملتحي ولكن أتمنى أن أكون كذلك في يوم من الأيام.

إن إعفاء اللحية من هدي الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام وكذلك الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم أجمعين، فلم يذكر عن أحد منهم أنه كان يحلق لحيته، بل على العكس من ذلك كانوا يعظمونها ويعلون شأنها، كان قيس بن سعد رجلاً أمرد لا لحية له، فقال قومه الأنصار: نعم السيد قيس لبطولته وشهامته ولكن لا لحية له، فوالله لو كانت اللحى تشترى بالدراهم لاشترينا له لحية!!

وهذا الأحنف بن قيس كان رجلاً عاقلاً حليماً وكان أمرد لا لحية له وكان سيد قومه فقال بعضهم: وددنا أنا اشترينا للأحنف لحية بعشرين ألف..! فلم يذكروا حنفه ولا عوره وإنما ذكروا كراهية وعدم وجود اللحية عليه، وما ذلك إلا لأن اللحية عند هؤلاء الأخيار تعتبر من الجمال والرجولة والكمال لشخصية المسلم. وكان الواحد منهم أهون عليه أن تزول رقبته ولا تزول لحيته.

أما اليوم فكثير من أبناء المسلمين لا يتمنى أن يشترى له لحية بل إنه يدفع الأموال لإزالتها من وجهه، بل قد يود بعضهم لو عدمها نهائياً وساق على ذلك آلاف الداراهم!! نعوذ بالله من ذلك.

بالعقل كده هو أنت تحب بنتك تبقى محجبه وعارفه دينها ولا عاوزها تمشي لحمها باين والذئاب وغير الذئاب وما أكثرهم يبصوا عليها.

يبقى الحجاب ستر وعفه وطهاره للمرأه ولا لأ ؟

وكمان الرجاله والشباب لما بيشوفوا البنات والستات لابسين ضيق ومحذق وأنتوا عارفين الباقي بيبقى أيه وضعهم بالله عليكم مش ده بيثير الغرائز ويصحي الشهوات المكبوته ولا لأ ؟

فلما الواحده تبقى خارجه من بيتها لابسه لبس محترم ده بيؤدي للحفاظ عليها وعلى المجتمع وبالله عليكم لما بتكون واحده لابسه محتشم ماشيه فى الطريق ومجموعه شباب واقفين هيعاكسوها ولا هيعاكسوا البنت اللى لابسه لبس ملفت ومدلعه نفسها

أنا بتكلم معاكوا مش من منطلق الدين وقال الله وقال الرسول إحنا بنتكلم بالعقل وبعدين الراجل ولا مؤاخذه اللي بيسمح لبنته أو لزوجته أو لأخته أو لأمه أنها تخرج بشكل ملفت ولبس مش مظبوط ده إزاي بيقبل على نفسه كده مش بيغير عليهم ولا الشهامه بتاكله ؟؟؟؟؟

الحجاب عمره ماكان عيب ولا اللحيه عمرها ماكانت عيب العيب عالإنسان اللي بيستغل المظهر ده في خداع الغير وإستخدام الهيئه دي في تشويه صورة اللحيه أو الحجاب .

من يوم عادل إمام ما عمل فيلم الإرهابي والناس كلها بتبص لأي واحد بلحيه أنه إرهابي ونسوا أنها سنه من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال في تحريمها: { خالفوا المشركين، وفروا اللحى، وأحفوا الشوارب } [متفق عليه]، وقال عليه الصلاة والسلام: { جزوا الشوارب وأرخوا اللحى } [رواه مسلم] وأمر النبي يقتضي الوجوب.

والحجاب نزل بيه الوحي بقرآن يتلى إلى يوم الدين فالذى فرضه هو الله عز و جل:بسم الله الرحمن الرحيم

"يا أيها النبى قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن، ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين..."

فى تفسير ابن كثير:

قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة وقال محمد بن سيرين سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل (يدنين عليهن من جلابيبهن) فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى وقال عن أم سلمة قالت لما نزلت هذه الآية (يدنين عليهن من جلابيبهن) خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها

و فى التفسير الميسر:

يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يرخين على رؤوسهن ووجوههن من أرديتهن وملاحفهن؛ لستر وجوههن وصدورهن ورؤوسهن; ذلك أقرب أن يميَّزن بالستر والصيانة, فلا يُتعَرَّض لهن بمكروه أو أذى. وكان الله غفورًا رحيمًا حيث غفر لكم ما سلف, ورحمكم بما أوضح لكم من الحلال والحرام.

ولماذا لا ينظر إلى رجال الدين المسيحي أو حاخامات اليهود أو أصحاب الديانات الأخرى كالسيخ وغيرهم مثل هذه النظره التى تنظر لأصحاب اللحى من المسلمين بل على العكس معظمهم لحاهم أطول بكثير من المسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولماذا لا ينظر للراهبه وهي ترتدي الحجاب مثل هذه النظره الدونيه لنساء المسلمات السائرات على درب أمهات المؤمنين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

العيب مش في اللحيه ولا الحجاب يا ساده العيب في الذئاب اللي بتلبس ثوب الحمل ويشوهوا الدين بأفعالهم الخبيثه لما تلاقى واحد حرامي ولا نصاب و مستتر خلف لحيته الناس على طول لما تشوف واحد بلحيه لازم ينظروا للحيه النظره دي ولا أيه ؟؟

واللي بتلبس الحجاب ومبتراعيش ربنا وهيا لابساه علشان تعمل اللي على كيفها ومحدش هيعرفها علشان لابسه الحجاب هيا كمان بتشوه صوره المحجبات وهتتحاسب والكل هيتحاسب ولا أيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عجبتني أوي واحده راقصه ربنا يهدينا ويهديها استضافوها في برنامج وسألوها عن رأيها في الحجاب !!!!!!! قالت مقدرش أقول ولا كلمه عن الحجاب لأنه أمر ربنا وأنا نفسي أتحجب فى يوم من الأيام بس مش هالبسه إلا لما أكون قادره أحافظ عليه .

على عكس واحده راقصه تانيه سألوها نفس السؤال فردت ببجاااااااااحه وقالت الحجاب عادي ومش حرام أني أرقص ولما أقابل ربنا هقوله أني بحجب الرقص !!!!!!!!!!

أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنال بهم شفاعه وأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعه

قولوا لا إله إلا الله تفلحوا

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

إضغط هنا لقراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف

إضغط هنا لزيارة موقع رسول الله

إضغط هنا لعرض البث المباشر من المسجد الحرام

تردد قناة الرحمه الجديد على النايل سات التردد 10873 معدل الترميز 27500 رأسي 3\4

تردد قناة الرحمه الجديد على العرب سات التردد 12149 معدل الترميز 27500 أفقي 3\4

6nf2hryf9fiu.gif

رابط هذا التعليق
شارك

هجيب لك آيات فرض الحجاب وهي نصوص قطعيه في القرآن الي اكيد انت مطلع عليه ..

قال الله تعالى (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا )) الاحزاب 59 .

واذا لسه مش مقتنع واشك فعندك قوله تعالى {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ} [سورة النور آية: 31‏]

اعتقد الآيات دي قطعيه ولا يمكن حد يفسرها مظبوط ويبقى لسه مصر على عدم فرضيه الحجاب الا لو كان اصراره من باب المكابرة ..

حقيقة الحجاب و حجية الحديث

أضحك الله سنّك يا أستاذ إيهاب

والله يا أخي ضحكتني, وأنا مليش نفس أضحك

من أول صفحة قرأتها في الكتاب عرفت إن كاتبه صاحب هوى

لأنه بدأ بتعريف الحجاب في اللغة, وبدأ يبني أحكامه وأقواله على أساس التعريف اللغوي..

ولم يتطرّق لتعريف الحجاب الصحيح في الشرع

من المعروف عند أدنى واحد عنده علم بالشريعة إن هناك فرق بين تعريف اللفظ من الناحية اللغوية.. وتعريف اللفظ في المعنى الاصطلاحي الشرعي..

وإن بناء الأحكام في الإسلام يتمّ على أساس التعريف الاصطلاحي الشرعي الذي عرّفنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم, لا غيرها..

وعلى هذا، فبنفس منطق العشماوي, ممكن واحد ييجي ينكر الصلاة :lol:

ليييييييييه

لأن معنى كلمة الصلاة في اللغة: "الدعاء"

وبالتالي لما ربنا يقول: {وأقيموا الصلاة}

معناها ارفعوا أيديكم وادعوا ربنا يا جماعة, وإوعى أشوف حدّ بيصلي ويحط وشه في الأرض!!!

وبنفس المنطق بردو ممكن واحد تاني ييجي ينكر الزكاة..

لييييييييه

لأن الزكاة في اللغة معناها: "النماء"

فلما ربنا يقول: {وآتوا الزكاة}

معناه يا جماعة نمّوا أموالكم, واوعوا حدّ يفتكر إن معنى الزكاة إنك تعطي أموال للفقراء لأن ده نقصان مش نماء

وبنفس المنطق بردو ممكن ييجي واحد ويقول اوعوا يا جماعة حدّ يروح يحجّ في مكة

ليييييه

لأن الحج في اللغة معناه: القصد

فلما ربنا يقول: {ولله على الناس حج البيت} دا معناه إن أي واحد يقصد أي بيت يعجبه هو كده يبقى خلاص حج

وممكن نقول له: يا حاج , ما عندكش حج يا حاج :lol:

وواحد كمان ييجي ويقول: إوعى حد يصوم رمضان

لأن الصيام في اللغة معناه: الامتناع

وهكذا دواليك دواليك..

وبعدين يعني بالله عليك, لو فهم العشماوي للحجاب هو الصحيح, كان الرسول صلى الله عليه وسلم هايشوف النساء يلبسن الحجاب الخاطئ (من وجهة نظر العشماوي) ويسكت !!

إذا كان أول ما نزلت آية الحجاب, كل الصحابيات لبسن الحجاب كما هو ثابت في كتب السنة والسيرة

ومعلوم لجميع الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يسكت على باطل, ولا يسكت على شيء يُنسب للدين بالخطأ إلا ويبين خطأه..

لأن من وظائف الرسول الرئيسية تبليغ الناس أحكام رب الناس..

فمعنى كلام الشعماوي إن الرسول –حاشا لله- لم يؤدِّ الأمانة وترك الناس في ضلال دون أن يبيّن لهم حقيقة الحجاب العشماوي!!

يا أستاذي العزيز الحجاب من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة والثوابت الشرعية

وهو شعيرة من شعائر الإسلام الظاهرة المعروفة جداً , حتى عند غير المسلمين..

والمسلمون في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعده ملتزمون به ومجمعون عليه ..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

وأرجو من حضرتك أن تخصص جزء من وقتكم الثمين لقراءة المعلومات المضادة التي أقول إنها صحيحة، لأنه يا سيدي هذه كتب تمزج الصواب بالخطأ مع حذف وبتر وتأويل مخالف للغة العربية،

الفاضل / عبد المطلب

أنا قرأت كل ما يخطر على بالك في الموضوعات الدينيه الكلاسيكيه وأعرف جميع وجهات النظر و أميل إلى الأعتقاد بصحة ما ورد في كتاب العشماوي

شكرا على أدبك في الأختلاف

تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

*ملحوظة: هذا الموضوع لا يناقش الحكم الشرعي للحية، ولا يناقش مسلّمة بديهية هي أن الموظف يقيَّم بناء على أداءه وتعاونه مع زملاءه لا بناء على كونه ملتحيا من عدمه.

تلك كانت الجملة التي انهي بها الفاضل abdulmuttaleb أول مداخلة في هذا الموضوع ... فهل من الممكن إحترام رغبته و ابقاء الحوار في السياق الأصلي ....

بعد إذن حضرتك وفريق الاشراف كله

أنا هرد علي معظم الردود اللي اتوجهتلي

معظم الردود بعد ردي كانت خارجه عن الموضوع

وأنا بحترم كل من وجهلي كلمه الا قليلا

ومن واجب هذا الاحترام إني أرض عليهم واوضح اوجه القصور في كلامي السابق

اشكرك وكل فريق الإشراف

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

أضحك الله سنّك يا أستاذ إيهاب

والله يا أخي ضحكتني, وأنا مليش نفس أضحك

أي خدمه يا سهل .. إحنا هنا عشان نبسط سيادتك

يا أستاذي العزيز الحجاب من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة والثوابت الشرعية

لا يوجد شئ إسمه المعلوم من الدين بالضروره .... هذا تعبير مطاطي يستخدم كالفزاعه

المعلوم من الدين بالضروره مصطلح صكه إبن تيميه وقت إحتلال المغول لبلاد المسلمين لمحاولة تمييز المغول المتأسلمين وقتها و طبعا أدخل فيه من أمور الدين ما إعتبره من المعلوم من الدين بالضروره ... حسب فهمه و ظروف عصره و المكان الذي يعيش فيه (الظرف الزمكاني )

ومن وقتها وكل جماعه من المسلمين لديها المعلوم من الدين بالضروره الخاص بها

نعم أنا أنكر فرضية غطاء الرأس المسمى جوازا بالحجاب حتى لو أعتبرته حضرتك أو شيخ الأزهر نفسه أنه معلوم من الدين بالضروره

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

حضرتك أنا معرفش الدعاه اللي حلقيين دول إيه أدلتهم ولا حتي ناوي افحص وامحص ومكنش ده قصدي من المداخله بتاعتي

لكن بما إن حضرتك فتحت الموضوع فـيجيب توضيح نقطه

في ناس يتم الترويج لهم علي انهم علماء لكن هم في الحقيقه ابعد مايكون عن العلم ,ممكن تسميهم وعاظ ,دعاه

لكن كلمه علماء ديه صعبه قوي مش أي من تخرج من الازهر بقي عالم

للاسف في ناس كتير يتم الدفع بهم علي قنوات كتير ملهمش في العالم الشرعي ,ولا اصوله

لكن بصراحه أنا مشفتش عالم أو طالب علم ثقه مش بتاع الحكومه أو له مقصد دنيوي كان حليق اللحيه

حضرتك شوف اللينك ديه

http://www.youtube.com/watch?v=dM_289DPkHU...feature=related

وبيرد علي بعد الشبهات اللي بعد من قيل عنهم علماء قالوه

آخر مداخله خارجه عن الموضوع احتراما لطلب صاحب الموضوع و طلب سكوربيون

هكذا اخواني السلفيين دائما

اي رأي شخصي يقولولنا لازم تستشهدوا بآراء العلماء

و لما نستشهد بآراء علماء يطلعوا دول علماء حكومه

و اذا كان الرأي لعالم غير منتسب للحكومه يقولولك ده مش رأي اجماع

مفيش صح غير من يحمل وجهة نظرهم فقط

فقط

و بالتالي لا نقاش افضل

و ربنا يرنا الحق و يهدينا جميعا

استاذي الزهيري

أرجو إني أكون كتبت اسمك صح واعذرني لو كتبته غلط واعذرني لو كتبت كلمة غلط

عايش بره مصر وبستخدم برنامج جديد بيكتب عربي بسهوله بس لازلت بغلط وأنا بستخدمه

يا سيدي الفاضل أنا مش سلفي ولا اخوانجي ولا تكفيري ولا أي حاجة

أنا مسلم ,اتبع كتاب الله وسنه رسوله

وأنا يا سيدي الفاضل لم اطلب الاستشهاد بعلماء علي الاطلاق

وعارف إن معظم أهل السنه لا يطلبون ذلك

انما طلبت الدليل ولو كان حضرتك قصدك علي مداخلتي علي الاخت ضحي فـاستشهادي بالعلماء كان لتجميع اكبر قدر من المعلومات من فهم الائمه لا أكتر

لكن الدليل هو مناط الفتوي وليس صاحب أو شخصية المفتي

ويا سيدي الفاضل لو كان فيه دليل يستند اليه عالم علي عدم فرضيه اللحيه ارجوك عرفهوني

حتي اتعلم ,

حضرتك لمت السلفيين علي بعض النقط ,أنا طبعا عايش بره مصر ومعرفش إيه اللي بيحصل داخل البلد لكن هل كل السلفيين كده ,اشك يا باشا

حضرتك جادلهم بالدليل وأكيد هيردوا عليك بالدليل

ارجوك تقبل اعتذاري عن أي كلمه طلعت مني غلط وحسيست حضرتك إني مش عايز التحاور أو أي حاجه غلط تانيه

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

عفوا أستاذ إيهاب سالم

سامحني إذا كان في كلامي حاجة ضايقتك..

بس بعد إذن حضرتك أن كنت سألت سؤال في مداخلتي السابقة , ويهمّني جدا أعرف جواب حضرتك عليه (بعد إذنك طبعا)

معليش سأضطر لاقتباسه مرة ثانية، يمكن حضرتك ما أخدتش بالك منه

لو فهم العشماوي للحجاب هو الصحيح, كان الرسول صلى الله عليه وسلم هايشوف النساء يلبسن الحجاب الخاطئ (من وجهة نظر العشماوي) ويسكت !!

إذا كان أول ما نزلت آية الحجاب, كل الصحابيات لبسن الحجاب كما هو ثابت في كتب السنة والسيرة

ومعلوم لجميع الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يسكت على باطل, ولا يسكت على شيء يُنسب للدين بالخطأ إلا ويبين خطأه..

لأن من وظائف الرسول الرئيسية تبليغ الناس أحكام رب الناس..

فهل معنى كلام الشعماوي إن الرسول –حاشا لله- لم يؤدِّ الأمانة وترك الناس في ضلال دون أن يبيّن لهم حقيقة الحجاب ؟؟؟

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

المستشار محمد سعيد العشماوي - ألف العديد من الكتب التى يزعم أنها إسلامية وهى تحتوى على العديد من المخالفات الشرعية والتى رد عليها علماؤنا الأجلاء

من انحرافاته الفكرية:

1- من أعظم انحرافاته: زعمه نجاة اليهود والنصارى في الآخرة وإن لم يؤمنوا بالإسلام !! وعدم تكفيره لهم!([1]) .

يقول العشماوي: "وكل من آمن بالله إيماناً صحيحاً واستقام في خلقه فهو عند الله (وبلفظ القرآن) مسلم لا خوفٌ عليه ولا حزن (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) سورة البقرة 62:2.

غير أن بعض الفقهاء يرون أن هذه الآية منسوخة (ملغاة) بالآية (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه) ويرتبون على ذلك –وعلى الظن بأن الإسلام مقصور على شريعة محمد عليه الصلاة والسلام- إن أي إيمان بالله لا يؤجر وأي عمل صالح لا يثاب إلا إذا كان فاعله من المؤمنين بدعوة النبي الكريم وبرسالته. والواقع أن من يرى هذا الرأي إنما يراه وقد غاب عنه المعنى الحقيقي للإسلام، وخفيت عليه خطة الله في البشر، واضطرب في ذهنه معنى النسخ في القرآن. فالإسلام هو الدين الذي أوحى به الله إلى الأنبياء جميعاً والرسل كلهم فدعوا إليه. وكما قالت الآية الكريمة فإن من آمن بالله وعمل صالحاً من المؤمنين أو اليهود أو النصارى فأجره عند الله، لا خوف عليه ولا حزن. وكل من كان صحيح العقيدة قويم الخلق فهو عند الله- وفي معنى القرآن- مسلم. والمقصود من آية (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه) من يبتغ غير دين الإسلام الذي دعا إليه كل الأنبياء والرسل والذي اعتنقه أتباعهم. والقرآن يفرق بين المشركين والكفار الذين لا يؤمنون بالله ولا بالرسل ولا يعملون صالحاً وبين أهل الكتاب من اليهود والنصارى، ومن هؤلاء من يؤمن بالله ويعمل الصالحات، وهو المقصود بالآية الكريمة التي تبشر بأن لا خوف عليه ولا حزن…الخ هرائه " !! (جوهر الإسلام، ص 110) (وانظر أيضاً: ص 111،112، 124 من الكتاب السابق، وجريدة أخبار اليوم المصرية، 9 ديسمبر 1979: نقلاً عن : العصريون معتزلة اليوم، ليوسف كمال).

2- ومن انحرافاته: إسقاطه حد شرب الخمر في كتابه (الإسلام السياسي) ! يقول العشماوي: "لا توجد أية عقوبة على شربها أو بيعها، لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية" ثم يقول هذا الفاجر مستدركاً على الحكم الشرعي: "إن العقوبات تزيد من عدد الجرائم، ولا تجتث الجريمة أصلاً" !! (الإسلام السياسي، ص51) ، (وانظر: حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص191).

3- ومن انحرافاته: زعمه "أن تطبيق الشريعة يهدف إلى تفتيت وحدة الشعب وإلى إظهار الإسلام بصورة سيئة" ثم يزعم "أن الشريعة تعني الطريق والسبيل، ولا يلزم الأخذ بنصوصها؛ لأن مبنى الشريعة يقوم على الخلق والروحانيات! وللناس أن يطبقوا ما يشاءون" ! (الشريعة والقانون المصري، مجلة أكتوبر، العدد 706، نقلاً عن : المجلة العربية مقال: العشماوي بين حرية الفكر وحرية الكفر، للأستاذ أحمد أبو عامر، شعبان 1412هـ).

4- ومن انحرافاته: ادعاؤه أن (الأحوال الشخصية) –وهي البقية الباقية من الأحكام الشرعية!- تهضم حقوق المرأة، وأن الزواج عقد مدني لا ديني!، وأنه لابد من تقييد الزواج بواحدة، (المرجع السابق) ، (وانظر: حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص190-191).

5- ومن انحرافاته: إسقاطه لحد الردة! (المرجع السابق) .

6- ومن انحرافاته: تخصيصه كتابه (الإسلام السياسي) للدعوة إلى فصل الدين عن الدولة، مدعياً "أن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما ساس أمور الإسلام في عهده إنما كان ذلك بالوحي" بخلاف ما سيأتي بعده من الحكومات التي ينبغي أن لا تكون دينية!! (المرجع السابق) .

ومن دعاواه في هذا الكتاب : أن تاريخ الإسلام تاريخ دموي قمعي! وأن الفقه الإسلامي يخلو من أي نظرية سياسية أو نظام سياسي، وأن الغالب على اعتناق الناس الآن (إسلام البداوة) ! لا (إسلام الحضارة)!، إضافة إلى تهجمه المتكرر على دعاة تطبيق الشريعة الإسلامية (انظر: العقلانية هداية أم غواية، لعبد السلام البسيوني، ص125) .

ولقد قام مجموعة من العلماء والكتاب الغيورين بنقد هذا الكتاب وتبيين زيفه؛ من أبرزهم: الدكتور صلاح الصاوي في كتابه (تحكيم الشريعة ودعاوى العلمانيين) ، فليراجع.

7- ومن انحرافاته: تخصيصه كتابه (الخلافة الإسلامية) للنيل من الخلافة الإسلامية، وتصويرها للقارئ بأبشع صورة، هادفاً من ذلك إلى أن يتخلى المسلمون عن الدعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية ما دامت هذه صورة الخلافة التي ينشدونها ! .

فهو في هذا الكتاب:

طعنه في أبي بكر –رضي الله عنه- بأنه اغتصب حقوق النبي صلى الله عليه وسلم عندما طلب من المرتدين أداء الزكاة (التي يسميها العشماوي الإتاوة أو الجزية !!ص 106) ، وأن طلب الزكاة من المسلمين –في زعم العشماوي- خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم مقابل صلاته عليهم !! (ص 16-107)

وقد لمز وتهجم العشماوي لأجل هذا على أبي بكر –رضي الله عنه- متهماً إياه بالديكتاتورية والتسلط … الخ (ص 107) بل قال هذا السفيه: "وقد سوَّغ تصرف الخليفة الأول أبي بكر الصديق لكل خليفة وأي حاكم أن يستقل بتفسيره الخاص لآيات القرآن، ثم يفرضه بالقوة والعنف على المؤمنين، ويجعل من رأيه الشخصي حكماً دينياً، ومن فهمه الفردي أمراً شرعياً" ! (ص 108). ثم قال –قبحه الله- : "لقد قنن الخليفة الأول بحروب الصدقة إشهار سيوف المسلمين على المسلمين" ! (ص 108).

ولم يقتصر العشماوي على الطعن في أبي بكر –رضي الله عنه- بل تعداه إلى الطعن في عثمان وعلي –رضي الله عنهما-، حيث قال: " ولم يقتصر الفساد على عهد عثمان وعلى الأمويين وحدهم، بل حدث كذلك في عهد علي بن أبي طالب" ! (ص 113). وقال: "وفي عهد عثمان بن عفان حدث فساد كثير" (ص 119) .

زعمه أن الصحابة –رضي الله عنهم- كان هدفهم الملك والرياسة (ص 121).

هذه أبرز الانحرافات التي وردت في كتاب (الخلافة الإسلامية) للعشماوي، وقد رد عليه الشيخ الشعراوي في كتاب بعنوان (الأنوار الكاشفة لما في كتاب العشماوي من الخطأ والتضليل والمجازفة) فليراجع

8- ومن انحرافاته : زعمه " أن أحكام الشريعة في المعاملات مؤقتة، لا استمرار لها ولا خلود" ! يقول العشماوي : "إن المؤبد في أحكام القرآن ما تعلق منها بالعبادات، أما أحكام المعاملات فهي وقتيه" (حوار حول قضايا إسلامية إقبال بركة، ص190). (وقد رد عليه رأيه هذا الدكتور محمد عمارة في مجلة المنهل، صفر، 1417هـ فليراجع) .

9- ومن انحرافاته : إباحته للربا في كتابه (الربا والفائدة في الإسلام)، يقول العشماوي : "الفائدة ليست ربا" ! (حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص 188) (وانظر كتابه الآخر: على منصة القضاء، ص 178 وما بعدها)

قلت: وقد رد عليه رأيه هذا الدكتور علي السالوس في كتابه (أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار) فليراجع

قال الأستاذ أحمد أبو عامر في خاتمة نقده لآراء العشماوي: "من خلال إطلاعي على معظم ما كتبه المذكور تبين أن سمات فكرة ما يلي:

1- لنشأته الصوفية دور في ترسيخ التوجه العلماني الذي تنامى بدراساته وتخصصه القانوني.

2- ثقافته الغربية وإطلاعه على تراثها ولا سيما دور الكنيسة وتسلطها جعله يرى الإسلام كالنصرانية وهذا وهم وخطل .

3- تبنى الفكر العلماني والترويج له حتى صار من أبرز رموزه ممن يحاولون هدم الإسلام من الداخل.

4- يتظاهر بالفقه في العلوم الشرعية ويدعي أنه عالم مجتهد وهو في ذلك مدّع والدليل مصادمة آرائه للشرع وأدلته.

5- يهاجم مخالفيه في الفكر بأسلوب هابط ولا يتورع عن الطعن في الصحابة والعلماء واتهامهم بالجهل والغباء والخداع.

6- عدم موضوعيته وبعده عن المنهج العلمي في دراسته إذ جلُ آرائه بعيدة عن الصواب ومخالفة للصحيح وابتداع لا يعضده دليل معتبر.

7- يستغل معرفته وتجاربه في القضاء والمحاكم وما يقابله من صور اجتماعية للمسلمين ويزعم أنها تمثل الإسلام، ويدعو بكل صفاقة إلى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية ويتهم الدعاة لها بالإرهاب وأنهم دعاة فتنة.

8- يتبنى الطروحات الاستشراقية ضد الإسلام وشريعته ويلبسها ثوباً محلياً. ومن أخطر مزاعمه المنقولة عن غيره أن الشريعة الإسلامية متأثرة بالقانون الروماني، وهذا كذب صراح وادعاء باطل ناقشه العلماء المسلمون بل بعض المستشرقين وبينوا بطلانه، ويمكن الرجوع إلى كتاب (هل للقانون الروماني تأثير على الفقه الإسلامي؟) مجموعة دراسات نشرتها (المكتبة العلمية في بيروت)، بل إن الأبحاث العملية أشارت إلى تأثر الفقه الغربي بالإسلام، ويمكن الرجوع إلى بيان ذلك فيما كتبه د/ محمد يوسف موسى في كتابه (التشريع الإسلامي وأثره في الفقه الغربي) .

وفي الختام أرجو أن يثوب الرجل لرشده وأن يتقي الله في آرائه؛ لأنه باتجاهه العلماني المتطرف هذا إنما ينكر كمال الإسلام وينكر عالميته وينكر بقاءه إلى قيام الساعة كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم وما ذاك إلا الردة بعينها فهل يهتدي ويتراجع ويعود للصواب أم تأخذه العزة بالإثم؟ ونذكره بأن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل" (المجلة العربية، شعبان، 1412هـ)

فهل بعد كل ما سبق ما زال المهندس إيهاب سالم مصراً على تبنى آراء هذا الرجل وتصديقها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا أدرى لماذا عندما نشترى شيئاً هاماً نبحث وندقق وننفق الوقت والجهد حتى نشتريه من مكان أمين غير معروف عنه الغش

بينما نأخذ ديننا من الأرصفة والطرقات ومن أى عابر سبيل يمر ؟؟؟؟؟؟ ألهذا الحد ديننا هان؟؟؟؟؟؟

أين ذهب علماؤنا الأفاضل الثقات الذين أفنو أعمارهم فى تعلم الدين ونقله لنا ، هل نتركهم لنأخذ ديننا من هذا العشماوى؟؟؟؟؟؟

لا أملك إلا أن أقول حسبى الله ونعم الوكيل

وهدى الله كل مسلم ضل عن الطريق

تم تعديل بواسطة طير مهاجر
kalemtan.gif
رابط هذا التعليق
شارك

ZIAD:

يا عزيزي هوّن عليك رويدا رويدا

من كان يعتقد برأي الوجوب فله ذلك، ومن يعتقد بغير ذلك فله ذلك

يكفيني قول الإمام جاد الحق رحمه الله شيخ الأزهر الراحل (واتفق الفقهاء على أن إعفاء اللحية مطلوب وإن اختلفوا في تكييف هذا الطلب هل هو واجب أم مندوب)

أدلة التحريم والتحليل ودرجات الأوامر النبوية لا أعتقد أنني شخصيا قادر على مناقشتها أو عرضها في منتدى أو في حوار مع صديق، ببساطة لأنني لست متخصصا إطلاقا

إن من أخطر المصائب التعرض للأمور الدينية بالتحليل أو التمسك برأي معين من أفراد ليست لديهم معرفة أصولية بالتشريع الإسلامي،

أنا أفعل شيئا بسيطا إن وجدت من يعتقد شيئا دينيا يخالف ما أعتقد أنه صحيح: ببساطة أطلب منه الرجوع للعلماء لا عبر التلفاز ولا عبر الصحف، ولكن مشافهة مباشرة، أو قراءة كتبهم التفصيلية لو كان ملما باللغة العربية ومفرداتها.

تحياتي وتقديري سيدي.

اخي عبدالمطلب

آسف جدا لو كان كلامي ظهر علي إن فيه حده ,وبتأسف لكل الناس اللي حسو كده

أنا لم اقل يا اخي ان من قال بعدم الفرضيه ليس له ذلك ,أنا سأرجع لما كتبت واشوف

أنا يا اخي لم احلل امر دينيه يعلم الله إني كان قصدي تصحيح المعلومه لأن ادله الوجوب قويه واجمع عليها علماء ثقة كتير

اظن من الصعب موضوع المشافه المباشره في وقتنا الحالي لكن إذا كان السؤال متوفر اجابته بفيديو فاظن ده كافي

شكرا اخي علي النصيحه

ZIAD والحكومة والعلماء:

سيدي الكريم الدولة المصرية لا تتبع سياسة رشوة العلماء أو شيء من هذا القبيل

ولقد كان د.جاد الحق شيخ الأزهر الراحل يرفع سماعة التلفون على رئيس الدولة حين كانت تحدث بعض الانتهاكات الدينية وكان الرئيس مبارك يستجيب لطلبه فورا

لو كان هنالك خلل ما يا عزيزي فهو لدى المشايخ والعلماء وليس لدى الدولة أو أجهزتها

وعموما ليس كل المشايخ سواء، فالتعميم خاطيء أن كل الملتحين مخالفين للدولة، وهل مخالفة الدولة عمّال على بطّال هي دليل شرعي على استقامة هذا المخالف؟

اخي العزيز

أنا لم اقول إن الدوله ترشي العلماء علي الاطلاق ,ولو نوهت إلى ذلك ولكن أنا دائما اميل للبعد عن المشايخ الرسميين ,لأن في بعض الأمور بحث إن وضعهم مجروح لارتباطهم بالسلطه

وأنا لم اقل إن مخالفه الدوله دليل شرعي وارجوك ارجع اقرا كلامي تاني

كل ماطلبته أراء علماء ثقه مش مرتبطين بالدوله وده لأني لا اميل إليهم لاحساسي إن كلامهم مجروح

وزي ماقلت في مداخلتي ردا علي استاذ زهيري

الدليل هو المناط

لو فيه عالم دوله أو سلطه أو حكمه مثلا عنده دليل قوي وصحيح علي أمر معين فانا أول من يتبع هذا الأمر بلا جدال

تقبل اعتذاري عن طريقه كلامي لو ضايقتك وعن الاخطاء الغير مقصوده في الكتابه

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

لابد لنا ان نفصل بين تصرفات الرسول صلي الله عليه وسلم كانسان عادي يأكل الطعام ويمشي في الاسواق وبين كونه رسول من عند الله يوحي اليه

اي ان ما يفعله الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم في الامور الحياتيه اليوميه والغير مرتبطه بالدين فهي ليست سنه وتاركها لا يأثم وفاعلها لا يثاب

مثلا

االرسول كانسان كان يحب نوع معين من الاكل فهل لو احببت اكل هذا النوع من الاكل اكون قد اقتديت بسنته ولو كرهت اكله اكون اثم

بالطبع لا علاقه بتصرفات الرسول كانسان وتصرفاته كرسول موحي اليه من عند الله

وهذه هي وجه نظري بالنسبه لموضوع اللحيه فاري انها تدخل في اطار التصرفات الشخصيه للرسول والتي تخصه هو وحده ونحن غير ملزمين بالاقتداء بها لانها ليس لها علاقه بالدين ولكن لها علاقه بشخصه كانسان يأكل الطعام ويمشي في الاسواق

وانا في انتظار الاخوه المعارضين حتي ابدا معهم جوله جديد

شكرا للجميع

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

أود أن أشكر الأستاذ عبد المطلب على أخلاقه العالية وكرمه وتسامحه

فمن النادر أن نجد اليوم هذه الشخصية المسلمة الهادئة فى التعامل مع الآخرين

بالرغم من أن هذه هى أخلاق ديننا والمفروض أن نكون جميعاً كذلك

وأحييه على موضوعه الجديد فى الفكرة الجميل فى الطرح

رغم أنه أخذ إتجاهاً ومنحى آخر

وأعتذر له لأن شكرى جاء بعد مداخلتى السابقة ، فقد أخذتنى الحمية والغيرة على دينى للرد على ما يطرح أولاً

أسأل الله أن يطهر قلوبنا ويهدينا إلى سواء السبيل

وكل عام والجميع بألف خير لقرب شهر المغفرة والرحمة شهر رمضان

(اللهم بلغنا رمضان )

أختك فى الله طير مهاجر

تم تعديل بواسطة طير مهاجر
kalemtan.gif
رابط هذا التعليق
شارك

الاخ زياد

تكلم عن نفسك لا تجمع فانت لا تمثل اعضاء المنتدي انت تمثل نفسك فقط وكان يجب عليك ان تصحح قولك وتقول انا لا احتاج لادله فهذه قناعاتي ولن اقبل بغيرها وانت حر كما انني حر في قناعاتي

وانت قلت رأيك وهذا يدعوك للانسحاب من الحوار قبل ان يبدأ وشكرا لك

ثم ان كلامك به مغالطه كبيره وجليه

تقول ان ادلتك (ونحن نتكلم عن موضوع اللحيه ) من الكتاب والسنه فهل تدلني بعلمك عن الايات التي وجدتها من خلال بحثك التي ذكر فيها الامر بوجوب اللحيه واكون لك من الشاكرين

هذا اذا كانت ادلتك كما قلت لنا من الكتاب والسنه

وفي حاله عجزك عن الاتيات بدليل من الكتاب كما قلت فعليك بالرجوع عما قلته سابقا

سلام

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...