اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مداخلات مفصولة من موضوع: رجـال مـلـتـحـون فـي مـصـر الـرسـمـيـة والـشـعـبـيـة


سهل جدا

Recommended Posts

على كده نص الشيوخ و العلماء الاسلاميين اللي بنشوفهم في التليفزيون فاسقين عشان مش مربيين دقونهم!!

محدش يقدر يحكم علي الناس كده بالمطلق يا باشا

أنا مش بصدر احكام ولا كان قصدي أي اساءه لأي شخص

ولكن في معلومه مش صحيحه اتقالت وأنا عندي المعلومه الصحيحه وعندي البينه كمان

حبيت اوضح الصح والدليل

ويبقي أنا كده عملت اللي علي كلنا هنسأل وأنا كده أديت الامانه

اللهم بلغت اللهم فاشهد

الاخ زياد

الحديث يتكلم عن مخالفه المشركين وفي حديث اخر يضم اليهم اليهود والنصاري واخر يضم اليهم المجوس

حسنا

الامر لا يعدوا مخالفة اليهود والنصاري والمشركين وكل من لم يؤمن بالاسلام فماذا قولك لو ان الموضه اصبحت حف الشوارب واعفاء اللحي

ماذا لو رأيت النصاري يفعلون ذلك الامر هل ستستمر في ذلك اقتداء بسنه الرسول وفي ذلك الامر مخالفه لتلك السنه بانك تشبهت بهم

انت تلبس بنطلون وقميص وتي شيرت مثل النصاري واليهود والمشركين فلماذا تتشبه بهم اذا اليس هذا تشبه

ام ان التشبه فقط في اللحيه والشارب

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 57
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

المستشار محمد سعيد العشماوي - ألف العديد من الكتب التى يزعم أنها إسلامية وهى تحتوى على العديد من المخالفات الشرعية والتى رد عليها علماؤنا الأجلاء

من انحرافاته الفكرية:

1- من أعظم انحرافاته: زعمه نجاة اليهود والنصارى في الآخرة وإن لم يؤمنوا بالإسلام !! وعدم تكفيره لهم!([1]) .

يقول العشماوي: "وكل من آمن بالله إيماناً صحيحاً واستقام في خلقه فهو عند الله (وبلفظ القرآن) مسلم لا خوفٌ عليه ولا حزن (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) سورة البقرة 62:2.

غير أن بعض الفقهاء يرون أن هذه الآية منسوخة (ملغاة) بالآية (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه) ويرتبون على ذلك –وعلى الظن بأن الإسلام مقصور على شريعة محمد عليه الصلاة والسلام- إن أي إيمان بالله لا يؤجر وأي عمل صالح لا يثاب إلا إذا كان فاعله من المؤمنين بدعوة النبي الكريم وبرسالته. والواقع أن من يرى هذا الرأي إنما يراه وقد غاب عنه المعنى الحقيقي للإسلام، وخفيت عليه خطة الله في البشر، واضطرب في ذهنه معنى النسخ في القرآن. فالإسلام هو الدين الذي أوحى به الله إلى الأنبياء جميعاً والرسل كلهم فدعوا إليه. وكما قالت الآية الكريمة فإن من آمن بالله وعمل صالحاً من المؤمنين أو اليهود أو النصارى فأجره عند الله، لا خوف عليه ولا حزن. وكل من كان صحيح العقيدة قويم الخلق فهو عند الله- وفي معنى القرآن- مسلم. والمقصود من آية (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه) من يبتغ غير دين الإسلام الذي دعا إليه كل الأنبياء والرسل والذي اعتنقه أتباعهم. والقرآن يفرق بين المشركين والكفار الذين لا يؤمنون بالله ولا بالرسل ولا يعملون صالحاً وبين أهل الكتاب من اليهود والنصارى، ومن هؤلاء من يؤمن بالله ويعمل الصالحات، وهو المقصود بالآية الكريمة التي تبشر بأن لا خوف عليه ولا حزن…الخ هرائه " !! (جوهر الإسلام، ص 110) (وانظر أيضاً: ص 111،112، 124 من الكتاب السابق، وجريدة أخبار اليوم المصرية، 9 ديسمبر 1979: نقلاً عن : العصريون معتزلة اليوم، ليوسف كمال).

2- ومن انحرافاته: إسقاطه حد شرب الخمر في كتابه (الإسلام السياسي) ! يقول العشماوي: "لا توجد أية عقوبة على شربها أو بيعها، لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية" ثم يقول هذا الفاجر مستدركاً على الحكم الشرعي: "إن العقوبات تزيد من عدد الجرائم، ولا تجتث الجريمة أصلاً" !! (الإسلام السياسي، ص51) ، (وانظر: حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص191).

3- ومن انحرافاته: زعمه "أن تطبيق الشريعة يهدف إلى تفتيت وحدة الشعب وإلى إظهار الإسلام بصورة سيئة" ثم يزعم "أن الشريعة تعني الطريق والسبيل، ولا يلزم الأخذ بنصوصها؛ لأن مبنى الشريعة يقوم على الخلق والروحانيات! وللناس أن يطبقوا ما يشاءون" ! (الشريعة والقانون المصري، مجلة أكتوبر، العدد 706، نقلاً عن : المجلة العربية مقال: العشماوي بين حرية الفكر وحرية الكفر، للأستاذ أحمد أبو عامر، شعبان 1412هـ).

4- ومن انحرافاته: ادعاؤه أن (الأحوال الشخصية) –وهي البقية الباقية من الأحكام الشرعية!- تهضم حقوق المرأة، وأن الزواج عقد مدني لا ديني!، وأنه لابد من تقييد الزواج بواحدة، (المرجع السابق) ، (وانظر: حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص190-191).

5- ومن انحرافاته: إسقاطه لحد الردة! (المرجع السابق) .

6- ومن انحرافاته: تخصيصه كتابه (الإسلام السياسي) للدعوة إلى فصل الدين عن الدولة، مدعياً "أن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما ساس أمور الإسلام في عهده إنما كان ذلك بالوحي" بخلاف ما سيأتي بعده من الحكومات التي ينبغي أن لا تكون دينية!! (المرجع السابق) .

ومن دعاواه في هذا الكتاب : أن تاريخ الإسلام تاريخ دموي قمعي! وأن الفقه الإسلامي يخلو من أي نظرية سياسية أو نظام سياسي، وأن الغالب على اعتناق الناس الآن (إسلام البداوة) ! لا (إسلام الحضارة)!، إضافة إلى تهجمه المتكرر على دعاة تطبيق الشريعة الإسلامية (انظر: العقلانية هداية أم غواية، لعبد السلام البسيوني، ص125) .

ولقد قام مجموعة من العلماء والكتاب الغيورين بنقد هذا الكتاب وتبيين زيفه؛ من أبرزهم: الدكتور صلاح الصاوي في كتابه (تحكيم الشريعة ودعاوى العلمانيين) ، فليراجع.

7- ومن انحرافاته: تخصيصه كتابه (الخلافة الإسلامية) للنيل من الخلافة الإسلامية، وتصويرها للقارئ بأبشع صورة، هادفاً من ذلك إلى أن يتخلى المسلمون عن الدعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية ما دامت هذه صورة الخلافة التي ينشدونها ! .

فهو في هذا الكتاب:

طعنه في أبي بكر –رضي الله عنه- بأنه اغتصب حقوق النبي صلى الله عليه وسلم عندما طلب من المرتدين أداء الزكاة (التي يسميها العشماوي الإتاوة أو الجزية !!ص 106) ، وأن طلب الزكاة من المسلمين –في زعم العشماوي- خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم مقابل صلاته عليهم !! (ص 16-107)

وقد لمز وتهجم العشماوي لأجل هذا على أبي بكر –رضي الله عنه- متهماً إياه بالديكتاتورية والتسلط … الخ (ص 107) بل قال هذا السفيه: "وقد سوَّغ تصرف الخليفة الأول أبي بكر الصديق لكل خليفة وأي حاكم أن يستقل بتفسيره الخاص لآيات القرآن، ثم يفرضه بالقوة والعنف على المؤمنين، ويجعل من رأيه الشخصي حكماً دينياً، ومن فهمه الفردي أمراً شرعياً" ! (ص 108). ثم قال –قبحه الله- : "لقد قنن الخليفة الأول بحروب الصدقة إشهار سيوف المسلمين على المسلمين" ! (ص 108).

ولم يقتصر العشماوي على الطعن في أبي بكر –رضي الله عنه- بل تعداه إلى الطعن في عثمان وعلي –رضي الله عنهما-، حيث قال: " ولم يقتصر الفساد على عهد عثمان وعلى الأمويين وحدهم، بل حدث كذلك في عهد علي بن أبي طالب" ! (ص 113). وقال: "وفي عهد عثمان بن عفان حدث فساد كثير" (ص 119) .

زعمه أن الصحابة –رضي الله عنهم- كان هدفهم الملك والرياسة (ص 121).

هذه أبرز الانحرافات التي وردت في كتاب (الخلافة الإسلامية) للعشماوي، وقد رد عليه الشيخ الشعراوي في كتاب بعنوان (الأنوار الكاشفة لما في كتاب العشماوي من الخطأ والتضليل والمجازفة) فليراجع

8- ومن انحرافاته : زعمه " أن أحكام الشريعة في المعاملات مؤقتة، لا استمرار لها ولا خلود" ! يقول العشماوي : "إن المؤبد في أحكام القرآن ما تعلق منها بالعبادات، أما أحكام المعاملات فهي وقتيه" (حوار حول قضايا إسلامية إقبال بركة، ص190). (وقد رد عليه رأيه هذا الدكتور محمد عمارة في مجلة المنهل، صفر، 1417هـ فليراجع) .

9- ومن انحرافاته : إباحته للربا في كتابه (الربا والفائدة في الإسلام)، يقول العشماوي : "الفائدة ليست ربا" ! (حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص 188) (وانظر كتابه الآخر: على منصة القضاء، ص 178 وما بعدها)

قلت: وقد رد عليه رأيه هذا الدكتور علي السالوس في كتابه (أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار) فليراجع

قال الأستاذ أحمد أبو عامر في خاتمة نقده لآراء العشماوي: "من خلال إطلاعي على معظم ما كتبه المذكور تبين أن سمات فكرة ما يلي:

1- لنشأته الصوفية دور في ترسيخ التوجه العلماني الذي تنامى بدراساته وتخصصه القانوني.

2- ثقافته الغربية وإطلاعه على تراثها ولا سيما دور الكنيسة وتسلطها جعله يرى الإسلام كالنصرانية وهذا وهم وخطل .

3- تبنى الفكر العلماني والترويج له حتى صار من أبرز رموزه ممن يحاولون هدم الإسلام من الداخل.

4- يتظاهر بالفقه في العلوم الشرعية ويدعي أنه عالم مجتهد وهو في ذلك مدّع والدليل مصادمة آرائه للشرع وأدلته.

5- يهاجم مخالفيه في الفكر بأسلوب هابط ولا يتورع عن الطعن في الصحابة والعلماء واتهامهم بالجهل والغباء والخداع.

6- عدم موضوعيته وبعده عن المنهج العلمي في دراسته إذ جلُ آرائه بعيدة عن الصواب ومخالفة للصحيح وابتداع لا يعضده دليل معتبر.

7- يستغل معرفته وتجاربه في القضاء والمحاكم وما يقابله من صور اجتماعية للمسلمين ويزعم أنها تمثل الإسلام، ويدعو بكل صفاقة إلى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية ويتهم الدعاة لها بالإرهاب وأنهم دعاة فتنة.

8- يتبنى الطروحات الاستشراقية ضد الإسلام وشريعته ويلبسها ثوباً محلياً. ومن أخطر مزاعمه المنقولة عن غيره أن الشريعة الإسلامية متأثرة بالقانون الروماني، وهذا كذب صراح وادعاء باطل ناقشه العلماء المسلمون بل بعض المستشرقين وبينوا بطلانه، ويمكن الرجوع إلى كتاب (هل للقانون الروماني تأثير على الفقه الإسلامي؟) مجموعة دراسات نشرتها (المكتبة العلمية في بيروت)، بل إن الأبحاث العملية أشارت إلى تأثر الفقه الغربي بالإسلام، ويمكن الرجوع إلى بيان ذلك فيما كتبه د/ محمد يوسف موسى في كتابه (التشريع الإسلامي وأثره في الفقه الغربي) .

وفي الختام أرجو أن يثوب الرجل لرشده وأن يتقي الله في آرائه؛ لأنه باتجاهه العلماني المتطرف هذا إنما ينكر كمال الإسلام وينكر عالميته وينكر بقاءه إلى قيام الساعة كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم وما ذاك إلا الردة بعينها فهل يهتدي ويتراجع ويعود للصواب أم تأخذه العزة بالإثم؟ ونذكره بأن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل" (المجلة العربية، شعبان، 1412هـ)

فهل بعد كل ما سبق ما زال المهندس إيهاب سالم مصراً على تبنى آراء هذا الرجل وتصديقها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا أدرى لماذا عندما نشترى شيئاً هاماً نبحث وندقق وننفق الوقت والجهد حتى نشتريه من مكان أمين غير معروف عنه الغش

بينما نأخذ ديننا من الأرصفة والطرقات ومن أى عابر سبيل يمر ؟؟؟؟؟؟ ألهذا الحد ديننا هان؟؟؟؟؟؟

أين ذهب علماؤنا الأفاضل الثقات الذين أفنو أعمارهم فى تعلم الدين ونقله لنا ، هل نتركهم لنأخذ ديننا من هذا العشماوى؟؟؟؟؟؟

لا أملك إلا أن أقول حسبى الله ونعم الوكيل

وهدى الله كل مسلم ضل عن الطريق

الفاضل "طير مهاجر"

يبدو أنه فاتك التنويه عن نقلك "لانحرافات العشماوى" من الموقع السلفى المشهور "صيد الفوائد"

إسمح لى بالقيام بذلك نيابة عنك :

النقل من أجزاء نُشرت على الموقع تباعا للشيخ سليمان الخراشى بعنوان "نظرات شرعية فى فكر منحرف" .. وصلت إلى سبعة أجزاء تقسم شخصيات عربية وإسلامية مشهورة إلى سبع مجموعات كالآتى :

نظرات شرعية في فكر منحرف (المجموعة السابعة)

عبدالله العلايلي – على حرب – خليل عبدالكريم – حسين أمين – محمود العالم – سيد القمني

نظرات شرعية في فكر منحرف (المجموعة السادسة)

محمود شلتوت- محمد عمارة – فهمي هويدي – أحمد كمال أبو المجد – محمد سليم العوا - طارق البشري

نظرات شرعية في فكر منحرف (المجموعة الخامسة)

الشرقاوي - أركون - سعاد الصباح- هشام جعيط- فدوى طوقان- تركي الحمد

نظرات شرعية في فكر منحرف (المجموعة الرابعة)

علي عبـد الرازق - السنهـوري -زكي نجيب - جـرجي زيدان - طه حسـين - إحسان عبـد القدوس

نظرات شرعية في فكر منحرف (المجموعة الثالثة)

محمد خلف الله - محمد عابد الجابري - أحمد البغدادي - فرح أنطون- شبلي شميّل - سلامة مـوسى

نظرات شرعية في فكر منحرف (المجموعة الثانية)

إيليا أبو ماضي- يوسـف إدريس - نوال السعــداوي - فــرج فــوده - فـؤاد زكريا- أمينة السعيد

نظرات شرعية في فكر منحرف (المجموعة الأولى)

أحمد لطفي السيد- جبران خليل -أبوالقاسم الشابي-محمد سعيد العشماوي -عبد الرحمن منيف-عبد الله العروي

الأجزاء تستحق القراءة للتعرف على الفكر السلفى من خلال رفضه لكل فكر آخر .. خصوصا الجزء السادس .. الذى هاجم فيه الكاتب فكر علماء معتبرين - على الأقل فى نظر مسلمين وسطيين- من أمثال الشيخ شلتوت ، والشيخ محمد الغزالى ، والشيخ القرضاوى الذين صنَّفهم على أنهم أصحاب الفكر المنحرف "العصرانى" ..

وهذا هو الرابط

<a href="http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/n.htm" target="_blank">http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/n.htm</a>

وبمناسبة الكلام عن "انحراف" فكر شيخنا الجليل محمود شلتوت من وجهة نظر الشيخ الخراشى .. فلن أفوِّت الفرصة لأضع أمامكم فتوى الشيخ الجليل عن "اللحية" وهى الفتوى التى تعكس هذا الفكر "المنحرف"

تكلم الفقهاء على حلْق اللحى، فرأى بعضهم أنه مُحرَّم، ورأى آخرون أنه مكروه، ومنهم من شدَّد فوصفه بأنه من "المنكرات"، وبأنه "سَفَهٌ وضلالة أو فِسْقٌ وجهالة".

ونحن لا نشكُّ في أن إبقاءها وعدم حلْقها كان شأن النبي ـ صلى الله عليه

وسلم ـ وأنه كان يأخذ من أطرافها وأعلاها بما يحسنها، ويجعلها مُتناسبة مع تقاسيم وجهه الشريف، وأنه كان يُعنَى بتنظيفها وتخليلها بالماء، عملًا على كمال النظافة. وكان الأصحاب ـ رضوان الله عليهم ـ يُتابعونه في كل ما يختاره ويسير عليه في مظهره وهيئته، حتى مِشْيته.

مِن سُنن الفِطْرة:

وقد وردت عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحاديثُ تُرغِّب في توفيرها ضمن أمور تتصل كلها بالنظافة، وتحسين الهيئة وإظهار الوَقار، وعُرفت تلك الأحاديث عند العلماء بأحاديث: "خِصال الفِطْرة أو سُننها" والكلمة تَعني الآن الأشياء التي تتفق وخُلُق الإنسان في أحسن ما شاء الله من الصور، وكان في هذه الخصال الواردة مع إعفاء اللحية في تلك الأحاديث: "السواك، وقصّ الشارب والأظافر، وغسل البراجم: وهي عُقد الأصابع ومعاطفها، واستنشاق الماء وإزالة شعر الإبِط والعانة والختان" وقد أخذت هذه الخصال عند كثير من الفقهاء الباحثين عن أحكام الشريعة حكم السُّنية أو الاستحباب، وأخذت حكم الكراهة، وإعفاء اللحية واحدة من هذا الخصال لا يعدو حُكمه حُكمها وهو السُّنية والاستحباب.

على أن كلمة سُنة أخذت في دور الاجتهاد غير مَعناها في زمن التشريع، فهي عندهم ما يُثاب المرء على فعْله ولا يُعاقب على تركه. وقد كان معناها الطريقة العملية التي يستحسنها الناس، ويرى فيها النبيُّ ما يرون فيها، فيسير عليها ويُرغِّب أصحابه فيها.

عادةٌ قديمة:

وقد أرشدنا التاريخ في قديم العرب وغيرهم إلى أن إعفاء اللحْية كان عادة مُستحسنة، ولا يزال كذلك عند كثير من الأمم في علمائها وفلاسفتها، مع ما بينهم من اختلافٍ في الدين والجنسية والإقليم. يَرون فيها مظهرًا لجمال الهيئة، وكمال الوقار والاحترام.

والرسول ـ عليه السلام ـ مِن دأبه إرشاد أمته إلى ما يجعلهم في مقدمة أرباب العادات المُسْتحسنة، التي تُوفر بحسب العُرف مظاهر الوقار، وجمال الهيئة.

ومِن ذلك جاءت أحاديث الترغيب في توفير اللحْية، كما جاءت أحاديث الترغيب في السواك وتنظيف عُقد الأصابع ومَعاطفها.

الأمر بمُخالفة المُشركين:

نعم جاء في أحاديثَ خاصةٍ باللحية الأمر بالإعفاء والتوفير وعَلَّلَتْ ذلك بمُخالفة المجوس والمشركين، ومن هنا فقط أخذ بعض العلماء أن حلْق اللحْية حرام أو مُنكَر.

والذي نعرفه في كثير مما ورد عن الرسول في مثل هذه الخصال أن الأمر كما يكون للوجوب يكون لمُجرد الإرشاد إلى ما هو الأفضل، وأن مُشابهة المُخالفين في الدين إنما تَحرُم فيما يقصد فيه التشبُّه من خصائصهم الدينية؛ أما مُجرد المشابهة فيما تجري به العادات والأعراف العامة فإنه لا بأس بها ولا كراهة فيها ولا حُرمة.

وقد قيل لأبي يوسف صاحب الإمام أبي حنيفة ـ وقد رُئِيَ لابسًا نعلينِ مَخصوفين بمساميرَ ـ إن فلانًا وفلانا من العلماء كرَّها ذلك؛ لأن فيه تشبُّهًا بالرهبان فقال: كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يلبس النِّعال التي لها شعر، وإنها من لباس الرهبان.

ونحن لو تمشينا مع التحريم لمجرد المشابهة في كل ما عُرف عنهم من العادات والمظاهر الزمنية لوجب علينا الآن تحريم إعفاء اللحى؛ لأنه شأن الرهبان في سائر الأمم التي تُخالفنا في الدين، ولَوَجَبَ الحكم بالحرمة على لبْس القُبَّعَة، وبذلك تعود مسألتها جَذَعَةً بعد أن طوى الزمن صفحتها، وأخذت عند الناس مسلك الأعراف العامة التي لا تتصل بتديُّن ولا فِسْقٍ ولا بإيمانٍ وكُفْرٍ.

والحقُّ أن أمر اللباس والهيئات الشخصية ومنها حلْق اللحية من العادات التي ينبغي أن ينزل المرء فيها على استحسان البيئة؛ فمَن درجت بيئته على استحسان شيء منها كان عليه أن يُساير بيئته، وكان خُروجه عمَّا ألِفَ الناس فيها شذوذًا عن البيئة.

والله أعلم .

أفهم من فتواه "المنحرفة" أن أمر اللباس والهيئات الشخصية ومنها حلْق اللحية من العادات وليس من العبادات

أعرف أن الموضوع "انحرف" عن مساره .. وأعتذر عن عدم استطاعتى - الآن - إغلاقه لإعادة تنسيقه

وعودة إلى الموضوع .. لا تنسوا لحية الفنان محمود عبد العزيز فى آخر أفلامه "إبراهيم الأبيض" وهو فيلم لم ينجح ..

ترى هل كانت الشخصيةالتى مثلها محمود عبد العزيز شخصية ملتزمة بأركان الإسلام (كانت على أيامنا خمسة بس) لمجرد أنها شخصية "ذات لحية" ؟

معلش .. "إنحراف" تانى عن الموضوع :Icecream:

تم تعديل بواسطة أبو محمد
تصحيح إسم المُخاطب من ziad إلى "طير مهاجر" مع الاعتذار للفاضل زياد

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ زياد

تكلم عن نفسك لا تجمع فانت لا تمثل اعضاء المنتدي انت تمثل نفسك فقط وكان يجب عليك ان تصحح قولك وتقول انا لا احتاج لادله فهذه قناعاتي ولن اقبل بغيرها وانت حر كما انني حر في قناعاتي

وانت قلت رأيك وهذا يدعوك للانسحاب من الحوار قبل ان يبدأ وشكرا لك

ثم ان كلامك به مغالطه كبيره وجليه

تقول ان ادلتك (ونحن نتكلم عن موضوع اللحيه ) من الكتاب والسنه فهل تدلني بعلمك عن الايات التي وجدتها من خلال بحثك التي ذكر فيها الامر بوجوب اللحيه واكون لك من الشاكرين

هذا اذا كانت ادلتك كما قلت لنا من الكتاب والسنه

وفي حاله عجزك عن الاتيات بدليل من الكتاب كما قلت فعليك بالرجوع عما قلته سابقا

سلام

الأخ إسلام

له الإنسحاب بس يا باشا

أخوك و غلط ،استحمله و عرفه غلطه انما تنسحب كده

يا باشا عندك كل الحق في نقطه اتكلم عن نفسك بس أنا مكنش قصدي بها الرد عن الموقع أو حاجة أنا رديت عن كلمه حضرتك في أخر المدخله بتاعت أنا منتظر المعارضيين علي كلامك لتبدء جوله من المناقشات

أنا غلطت و اتكلمت عن المعارضيين لكلام حضرتك و أنا أسف عن هذا إن كان ده ضايقك بس يا أخي العزيز لا تنسحب أنا مقلتش حاجه تخليك تنسحب أنا كل ما قلت مش محتاجه جولات الأدله واضحه من كتاب و سنه و كل انسان سوف يسأل عن نفسه

بالنسبه لنقطه اني مجبتش أدله من القرأن فأنا أرجوك انك تقرء مداختلي كويس ،لو لسة مش شايف الدليل إلي من القرأن عرفني يا باشا وانا ها جيبه تاني مع التوضيح

حضرتك قلت في حاله عجزي عن الإتيان بلدليل ،لكن حضرتك مقرتش المداخله كويس

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل أبو محمد

أنا زي ما قلت قبل كده ولا سلفي ولا إخونجي ولا أي حسبه

أنا مسلم

بالنسبه للمواد إلي حضرتك جبتها ،إن شاء الله هقرءها و أقول رأي بس اعذرني حاليا عندي إمتحانات

بالنسبه لكلام الشيخ في حد ذاته فيجب مراعاه إن كلنا بشر ،قابليين للغلط و الصواب ،أنا معرفش أي شيخ أو إمام ادعي إنه لا يخطأ ،عشان كده لم نشوف أراء غير صحيحه ده مش معناه إن فكر الشيخ ده منحرف ،كلنا بنغلط

كلنا يأخذ منه و يرد إلا الرسول صلي الله عليه و سلم ،يعني يجوز يكون في غلط عند الشيخ لكن ده مش معناه إنه فكره منحرف

بالمناسبه يا باشا

مش أنا إلي نقلت المداخله إلي حضرتك بترد عليها

و معرفش له حضرتك اخترتني أنا في مداخلتك و إن كان ليا الشرف في دة فنا أعتقد انك كنت تقصد طير مهاجر

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل "طير مهاجر"

أولاً أنا أختك فى الله

يبدو أنه فاتك التنويه عن نقلك "لانحرافات العشماوى" من الموقع السلفى المشهور "صيد الفوائد"

الأخ الفاضل/ أبو محمد

لقد نقلت مداخلتى من موقع أهل السنة ولم يكن مذكوراً فيه أن هذا الكلام من الموقع السلفى الذى ذكرته

لذا فأنا لم أتعمد إخفاء معلومة

ولم أقصد بمداخلتى تبنى أى فكر سلفى أو غيره وما نقلته من إنحرافات يتعلق بتحريم الخمر والربا وحد الردة وهى أحكام ليس عليها خلاف بين العلماء (معتدلين أو سلفيين)

كما أن الرد على التطاول على الصحابة أبو بكر وعمر وعثمان وعلى رضى الله عنهم (جعلنا الله وإياك رفقائهم فى الجنة) وزعمه أنهم كان هدفهم الملك والرياسة لا يحتاج إلى فكر سلفى أو غيره ، بل يحتاج إلى مسلم غيور على دينه

وكان كل همى أن أوضح لإخوتى فى المنتدى من هو هذا الرجل الذى يفتى فى مسألة الحجاب حتى لا تتأثر به إحدى أخواتنا أو بناتنا لنجدهم غداً يخلعون حجابهم ويخرجون بشعورهم بدعوى أن فلاناً أفتى .

فهل ترضى هذا أخى الفاضل للزوجات والأخوات والبنات ؟؟؟؟؟؟؟؟

بالمناسبه يا باشا

مش أنا إلي نقلت المداخله إلي حضرتك بترد عليها

و معرفش له حضرتك اخترتني أنا في مداخلتك و إن كان ليا الشرف في دة فنا أعتقد انك كنت تقصد طير مهاجر

أخى الفاضل / زياد

( معلش جت فيك )

بالنسبه لكلام الشيخ في حد ذاته فيجب مراعاه إن كلنا بشر ،قابليين للغلط و الصواب ،أنا معرفش أي شيخ أو إمام ادعي إنه لا يخطأ ،عشان كده لم نشوف أراء غير صحيحه ده مش معناه إن فكر الشيخ ده منحرف ،كلنا بنغلط

أوافقك الرأى جداً ... لا يوجد عالم إلا وله هفواته فلا كمال إلا لله وحده ونحن البشر خطائين ، ونحن مأمورون بإجلال علماؤنا وعدم تتبع هفواتهم .. إلا أن هناك من البشر من يلبس عباءة الدين بغير وجه حق لينشر أفكاره السامة باسم الدين بين المسلمين والتى هى ليست مجرد خطأ بشرى إنما هى معول هدم للإسلام .. فيتأثر بسمومه من كان فى دينه ضعف ووهن ومثل هذا يجب أن يرد عليه ويفتضح أمره بين الناس حتى لا يتبعه أحد

ولهذا أفرد الشيخ محمد متولى الشعراوى (رحمه الله) كتاباً كاملاً للرد على العشماوى

عنوان الكتاب (الأنوار الكاشفة لما في كتاب العشماوي من الخطأ والتضليل والمجازفة)

القاهرة :مكتبة التراث الإسلامي ،2002

وللأسف لم أجد هذا الكتاب على النت لتحميله هنا

فأرجوا من المهندس إيهاب بما أنه شخصية مطلعة تحب القراءة (وأنا أحترم جداً هذه الشخصيات) الإطلاع على الكتاب حتى يعلم عمن يأخذ دينه

أعتذر للأستاذ عبد المطلب عن الخروج مرة أخرى عن الموضوع

طامعة فى كرمه وسعة صدره

ولكن كان لابد من توضيح وجهة نظرى

وشكرا لك

تم تعديل بواسطة طير مهاجر
kalemtan.gif
رابط هذا التعليق
شارك

المشكلة الكبيرة اللي احنا عايشين فيها دلوقتي هي الثورة على الفهم الصحيح للنصوص الشرعية من القرآن والسنة

كل واحد أصبح يفسر النص الشرعي على هواه، وبطريقته الخاصة, حتى لو كان هذا التفسير مخالف لإجماع المسلمين على مرّ العصور..

حتى أصبح لكل واحد إسلام خاص به (إلا ما رحم الله)

وإذا خاطبه أحد بنقد أو غيره.. ردّ عليه قائلاً: يا أخي هذا فهمي للنص الشرعي!!

فأصبح بعضهم ينكر الحجاب بإسم الدين !

وبعضهم ينكر الحج باسم الدين !

وكله يتحجج بأن هذا فهمه

وإني أتساءل الآن:

كيف نفهم النصوص الشرعية?

وهل يحق لأي إنسان أن يفهم النص الشرعي بطريقته الخاصة ؟!!

أم أن هناك ضوابط ??

تساؤلات تستحق المناقشة , لكن ليس هذا مكانها

ربما يحتاج لفتح توبيك جديد

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

انا والله نفسي افهم حاجه...

اذا كان البعض من الافاضل يعتقد انها سنه حتى نخالف شكل النصارى و اليهود او الكفار او ماشابه

(طبعا مش مهم ليه نعرف ايه سر الموضوع ده عشان احنا عايزين ننقل بس من غير ما نفكر)

المهم...

طيب اذا كان كتير من المسيحيين و اليهود و الكفار بيربوا دقنهم حاليا ...

مش يبقى اتباعا للسنه مفروض نحلق ذقوننا حتى لا نتشبه بهم؟

قصه صغيره على هامش الموضوع

كان فيه واحده متجوزه جديد كل ما تييجي تعمل صينية سمك في الفرن تقوم قاطعه ديل السمكه قبل ما تدخلها الفرن

فسألها جوزها ليه بتقطعي ديل السمكه؟

قالتله معرفش انا لقيت ماما بتعمل كده دايما

فراحوا سألوا ماما ليه بتعملي كده دايما؟

قالتلهم معرفش انا لقيت أمي بتعمل كده فعملت زيها

راحوا رايحين لتيته و سألوها ليه كنتي بتقطعي ديل السمكه قبل ما تدخليها الفرن في الصينيه؟

قالتلهم عشان الصينيه الوحيده اللي كانت عندي كانت صغيره و مبتاخدش السمكه كلها فبضطر اقطع الديل عشان السمكه تدخل كلها في الصينيه

اذا نستشف من القصه ان الأم و البنت كانوا بيقلدوا تقليد اعمى و خصوصا اذا كانت صوانيهم اكبر حجما من السمكه

الف هنا و شفا و سلام عليكم

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انا والله نفسي افهم حاجه...

اذا كان البعض من الافاضل يعتقد انها سنه حتى نخالف شكل النصارى و اليهود او الكفار او ماشابه

(طبعا مش مهم ليه نعرف ايه سر الموضوع ده عشان احنا عايزين ننقل بس من غير ما نفكر)

المهم...

طيب اذا كان كتير من المسيحيين و اليهود و الكفار بيربوا دقنهم حاليا ...

مش يبقى اتباعا للسنه مفروض نحلق ذقوننا حتى لا نتشبه بهم؟

قصه صغيره على هامش الموضوع

كان فيه واحده متجوزه جديد كل ما تييجي تعمل صينية سمك في الفرن تقوم قاطعه ديل السمكه قبل ما تدخلها الفرن

فسألها جوزها ليه بتقطعي ديل السمكه؟

قالتله معرفش انا لقيت ماما بتعمل كده دايما

فراحوا سألوا ماما ليه بتعملي كده دايما؟

قالتلهم معرفش انا لقيت أمي بتعمل كده فعملت زيها

راحوا رايحين لتيته و سألوها ليه كنتي بتقطعي ديل السمكه قبل ما تدخليها الفرن في الصينيه؟

قالتلهم عشان الصينيه الوحيده اللي كانت عندي كانت صغيره و مبتاخدش السمكه كلها فبضطر اقطع الديل عشان السمكه تدخل كلها في الصينيه

اذا نستشف من القصه ان الأم و البنت كانوا بيقلدوا تقليد اعمى و خصوصا اذا كانت صوانيهم اكبر حجما من السمكه

الف هنا و شفا و سلام عليكم

ظريفة أوي قصة السمكة يا أستاذ زوهيري :lol:

بس لا أجد لها محل من الإعراب في موضوعنا هذا

لأن إطلاق اللحية ليس تقليداً أعمى, وإنما هو استجابة لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بها

وسواء كان أمر النبي صلى الله عليه وسلم للوجوب أو الاستحباب, ففي إطلاقها اتباع للسنة النبوية

نقطة أخرى, وهي أنه ليس السبب الوحيد لترغيب الشرع في إطلاق اللحية أنها مخالفة لليهود والمشركين

(وإن كان هذا وحده سبب منطقي لأن أغلب المشركين في زماننا هذا ليس لهم لحى)

المهم إن هناك أسباب أخرى لإطلاق اللحية, مثل أنها من سنن الفطرة..

وبعدين يا أخي أنا مش عارف إنتو زعلانين من إيه

واحد بيحب النبي صلى الله عليه وسلم, وبيتشبه به في هيئته من إطلاق لحيته

فيها حاجة تزعّل ديه

اشمعنا اللي بيحلق شعره كابورية ويلبس انسيال زي عمرو دياب ولّا أي ممثل ما حدّش بيعترض عليه يعني

عجبت لك يا زمن :lol:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

وبعدين يا أخي أنا مش عارف إنتو زعلانين من إيه

واحد بيحب النبي صلى الله عليه وسلم, وبيتشبه به في هيئته من إطلاق لحيته

فيها حاجة تزعّل ديه

الله ينور عليك

واحد بيحب الرسول صلى الله عليه وسلم, وبيتشبه به في هيئته من إطلاق لحيته هو حر تماما

بس ميجيش يقولنا ده فرض ولازم تعملوا زيي

مفيش حاجه بالعافيه يا ريس

زي ما هو حر احنا كمان احرار

فيها حاجه تزعل دي؟؟

اما محل القصه من الاعراب فهو واضح لذوي الالباب يا حاج سهل

فوتكوا بعافيه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اما محل القصه من الاعراب فهو واضح لذوي الالباب يا حاج سهل

فوتكوا بعافيه

على فكرة قصة السمكة ليس لها أي علاقة بالموضوع فعلا

لأنك بتستدل بيها إن إطلاق اللحية تقليلد أعمى

بينما هي استجابة لأمر نبوي شديد الوضوح لمن لهم ألباب ولمن ليس لهم ألباب كذلك :lol:

لو هاتتناقش في إن الأمر النبوي ده للوجوب أو لغير الوجوب , فهذا قد يكون نقاشاً مثمراً

أما أن تقول إنها تقليد أعمى, فهذا استخفاف بعقول ذوي الألباب

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

انا والله نفسي افهم حاجه...

اذا كان البعض من الافاضل يعتقد انها سنه حتى نخالف شكل النصارى و اليهود او الكفار او ماشابه

(طبعا مش مهم ليه نعرف ايه سر الموضوع ده عشان احنا عايزين ننقل بس من غير ما نفكر)

المهم...

طيب اذا كان كتير من المسيحيين و اليهود و الكفار بيربوا دقنهم حاليا ...

مش يبقى اتباعا للسنه مفروض نحلق ذقوننا حتى لا نتشبه بهم؟

الاخ زياد

الحديث يتكلم عن مخالفه المشركين وفي حديث اخر يضم اليهم اليهود والنصاري واخر يضم اليهم المجوس

حسنا

الامر لا يعدوا مخالفة اليهود والنصاري والمشركين وكل من لم يؤمن بالاسلام فماذا قولك لو ان الموضه اصبحت حف الشوارب واعفاء اللحي

ماذا لو رأيت النصاري يفعلون ذلك الامر هل ستستمر في ذلك اقتداء بسنه الرسول وفي ذلك الامر مخالفه لتلك السنه بانك تشبهت بهم

انت تلبس بنطلون وقميص وتي شيرت مثل النصاري واليهود والمشركين فلماذا تتشبه بهم اذا اليس هذا تشبه

ام ان التشبه فقط في اللحيه والشارب

اخواتي الأعزاء الزهيري واسلام المصري

حضراتكم اثرتم نقطه قويه واخي سهل رد عليها واتمني تكون وضحت

النقطه هي إن لو بخالفه الكفار والمشركين يبقي لو أعفو اللحيه المفروض أنا أقص

كذا نقطه مهمه هنا لازم نوضحها

-أنا عايش في بلاد غير المسلمين وقد اجزم إن محدش بيربي لحيته هنا علي الاطلاق الا بعد الاكاديمين كنوع من الوقار أو بعد المزارعين اللي حياتهم عباره عن ازرع واقلع من 7 الصبح لي 5 بليل ,في مصر علماء الاقباط بيربوا لحيه لكن الأعم عند كل غير المسلم هو الحلق واحنا نخالف العموم

-حلق اللحيه فيه تشبه بالنساء ,عارف إن الكلام ده مش هيعجب ناس كتير بس عدد من ائمه الامه العدل الثقه قالوا بهذا منهم علي سبيل المثال لا الحصر

^ الإمام ابن القيم : تحدّث عن فوائد اللحية فقال من ما قال : " التمييز بين الرجال والنساء " .

^ الإمام أبو حامد الغزالى : وبها أى (اللحية) يتميز الرجال عن النساء .

وأكيد حضرتك عارف الحديث بتاع الرسول صلي الله عليه وسلم

فعن ابن عباس -رضى الله عنهما- " لعنَ رسول الله صلى الله عليه وسلم المُخنثين من الرجال والمترجلات من النساء "

(رواه البخارى)

اظن حضراتكم تتفقو معايا في ان حاليا فيه رجاله اقرب مايكون للنساء ,عندي في المستشفي بتاعتي طبيب امتياز أسترالي من أصل صيني لكنه اتولد هنا وارتبي هنا ,الولد ده في 3 سنه من كليه الطب قرر انه مش عاجبه يبقي راجل وحاسس انه ست ,في أمراض كده ,مكنش عارف يعمل إيه ,لما جيه المستشفي عندنا قرر يعمل عمليه يحول نفسه إلى ست ,غاب لمده شهر عن الشغل ورجع بعدها ,طلعت اشاعه إنه عمل العمليه بس محدش متأكد ,آجي ادخل حجره الدكاتره الاقيه أو الاقيها قاعده لوحدها مردش ادخل منا مش عارف ده راجل ولا ست ,هو لابس بنطلون رجالي وبيتكلم زي الرجاله بس مطول شعره وحلق دقنه ,أعرف منين أنا بقي إن ده راجل ولا ست ,جيه أو جت من يومين وأنا بنيم عيان وقالي مشفتكش قبل كده إنت مين وهكذا ,طبعا رديت بكلام مقتضب أنا فلان وشغال كذا ,مد أو مدت اديها تسلم كنت متعقم مسلمتش بس قعدت افكر لو كنت سلمت ,اتوضي من جديد ولا لأ ,ده راجل ولا مش

القصد من القصه ديه إن حاليا اصبح من الصعب التفريق بين الرجل والنساء وإذا كان ربنا اعطاني علامه للتفريق وهناك كذا حديث متواتر نقله عن عدم حلقها ,يبقي اظن من الاولي الاتباع

بلاش ديه ولا ديه يا باشا خلونا في نقطه تانيه

-نيجي لصيغه الحديث بتاع اللحيه

الحديث هو

1-روى مسلم في صحيحه من حديث ابن عمر : أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحية .

2- روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم " أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى " .

3- روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة قال صلى الله عليه وسلم :

"جذوا الشوارب وأرخوا اللحى" ... الحديث .

الالفاظ اللي استخدمها من لا ينطق إن الهوي هي اعفوا - أوفوا - أرخوا - وفروا ,كلها جاءت بصيغه الامر ,سبحان الله نقلت الأحاديث في سلالسل مختلفه لكن كلها جاءت بصيغه الامر ,ممكن تكون صدفه ؟

لا اعتقد

في قاعده شرعيه إن أى أمر فى القرآن أو السنة فهو على الوجوب ( فرض) ، ما لم تصرفه قرينة الى الإستحباب ( السنة ) ، وأى نهى فى القرآن أو السنة فهو على التحريم ، ما لم تصرفه قرينة الى الكراهة ,ولو أي من حضراتكم عايز ادله هذه القاعده فـأنا مستعد اجيبها حالا ولكن ده مش مكانها

يعني كل احدايث اعفاء اللحيه جايه بصيغه الامر بدون أي قرينه تصرفها الي الاستحباب ,من هنا اصبح اعفاء اللحيه وتوفرها علي الفرض

-بلاش كل ده يا حضرات

ورد في الحديث عن الرسول صلي الله عليه وسلم " من تشبّه بقوم فهو منهم "

( رواه أبو داود وصححه الألبانى وأحمد شاكر )

يا اخي في الله ,تحب تكون مع مين ,جموع المشركين من أهل الارض بتحلق ,والرسول صلي الله عليه وسلم والصحابه والسلف الصالح ومعظم علماء الامه من الصالحين بيربوا دقنهم اتباع لامر الرسول صلي الله عليه وسلم ,تتشبه بمين فيهم ,تتشبه باهل الاسلام ولا عير المسليمين

و الله يا اخي في الله أنا واحد من الناس اللي ربنا ابتلاهم بدقن شكلها مش مريح وربنا مبتليني بنفس قويه تأمرني بالسوء كل يوم وبحلق دقني كل شهرين تلاته ,كل ماشوف الحديث الاخر ده اخاف ,فين اخرتي ,هكون مع مين مع الرسول واصحابه ومن اتبعهم ولا هكون مع غيرهم ,أنا اصلا مليان عيوب وذنوب كمان مش عارف اقوي نفسي واقاوم فتنه منظري واربي دقني طاعه لله

آسف علي الاطالة واعذرني يا جماعه عن أي خطأ كتابي أو أي كلمه ممكن تكون فيها اساءه

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

ممتاز

لو قولتوا انها استحباب يبقى على بركة الله و ليس فيها فرض ولا ارغام و كل واحد حر في استحبابه

وان كان رأيي الأخير و الذي لم اقوله حتى الآن .....هو انني لا اعتقد ابدا ان تقليد الرسول عليه الصلاة و السلام في ملبسه و شكله يجني أي ثمار او حسنات

ما اعتقده و مؤمن به تماما ان تقليده في فعله و خلقه هو فقط ما يجعلنا نحصل على الحسنات

أما تقليده عليه الصلاة و السلام في ملبسه و لحيته و طريقة دخوله الحمام كلها قشور سطحيه لا فائدة منها الا المظهريات الخاليه من اي قيمه

بل و حتى خاليه من اي قيمه فعليه أمام الله سبحانه يوم الزحام

الله سبحانه اراد منا ان نشابه الرسول في اخلاقه و ليس في طول لحيته و جلبابه

ربنا يهدينا جميعا للحق

يارب

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

,كل ماشوف الحديث الاخر ده اخاف ,فين اخرتي ,هكون مع مين مع الرسول واصحابه ومن اتبعهم ولا هكون مع غيرهم

لو اعتقدت يا زياد ان الله سبحانه و تعالى حيجمعك او يفرقك عن الرسول و اصحابه بسبب دقنك فاعذرني كأخ اكبر منك سنا و اقل مقاما في ان افيدك بأنك في ضلال كبير

اصلح الله امرك و فكرك وشأنك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

tvsupplement1.512557.jpg

دخولاً فى الموضوع

صورة هشام سليم باللحية

دخولاً فى الموضوع

قداسة البابا شنوده

11-09-06-98728467.jpg

كارل ماركس

ظƒط§ط±ظ„%20ظ…ط§ط±ظƒط³2.jpg

جون لينون

John_Lennon_040407_490938_full.jpg

يحيى خليل

Yehya-Khalil.jpg

فتحي سلامه

3486713522_d3ea3bc65d_b.jpg

اللحية والشارب تختلف دوافع كل واحد في إطلاقهما

وفي في السنة النبوية هناك تنظيم خاص للحية والشارب

ربما يختلف الشكل

فلا ترى المسلمين يطلقون شواربهم لتغطي منطقة الشفاة

شكرا

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

بالمناسبه يا باشا

مش أنا إلي نقلت المداخله إلي حضرتك بترد عليها

و معرفش له حضرتك اخترتني أنا في مداخلتك و إن كان ليا الشرف في دة فنا أعتقد انك كنت تقصد طير مهاجر

الفاضل / ziad

لقد تداركت الخطأ وصححته بتحرير مداخلتى قبل أن تتنبه أنت إلى الخطأ وترفع مداخلتك بعشر دقائق كاملة .. يمكنك مراجعة ذلك لترى أننى قد بادرت بالاعتذار لك عن ذلك الخطأ .. خلاص ؟ .. صافى يا لبن ؟ :lol:

الفاضل "طير مهاجر"

أولاً أنا أختك فى الله

تشرفت بمعرفتك وأعتذر عن الخطأ غير المقصود .. العتب على النظر :roseop:

-حلق اللحيه فيه تشبه بالنساء ,عارف إن الكلام ده مش هيعجب ناس كتير بس عدد من ائمه الامه العدل الثقه قالوا بهذا

مع احترامى لحضرتك ولجميع أئمة الأمة .. أنا أرى أن هذا الكلام لا يصح أن يتردد .. فحلق اللحية أو إطلاقها ليس مقياسا للرجولة بأى حال من الأحوال ولا أريد أن استطرد فى هذه النقطة حتى لا يغضب أحد

دخلت اليوم إلى الموقع لأنى تذكرت أنى قرأت - فيما أقرأ لكل الاتجاهات - موضوعا شيقا فى موقع "أهل الحديث" .. وهو موضوع يصلح أن نفرد له موضوعا خاصا على موقعنا لمناقشته .. ففيه الكثير مما يقال عن التراث الذى صاغ الخطاب الدينى والفكر الدينى .. لكن ما يهمنى هنا هو موضوع اللحية .. فقد تعجبت من أن تفوت معلومة مدهشة على الذين ينقبون عن "التايهة" فى التراث ليجعلوا منها ركيزة من ركائز الإيمان ومعيارا يحاكمون به السرائر

كيف فاتهم أن اثنين من أهل الجنة لم يكونا ملتحين .. كيف فات عليهم أن أبانا آدم (أصل الرجولة ، وأحسن ما خلق الله) كان بدون لحية (على الرغم من أنه كان أكثر الناس شعرا) ، وكذلك كان سيدنا يوسف (مثال الحُسن والرجولة اللذين فتنا امرأة العزيز وجعلا النسوة يقطعن أيديهن) .. كيف فاتهم هذا وابن كثير (من أئمة الأمة) يقول لنا هذا عن أبينا وسيدنا آدم ، كما يقول لنا إن سيدنا يوسف كان يشبهه ..

فيقول عن أبينا وسيدنا آدم :

ثم دعا بشيء كهيئة الربعة العظيمة مذهبة فيها بيوت صغار عليها أبواب ففتح بيتاً وقفلاً فاستخرج حريرة سوداء فنشرها فإذا فيها صورة حمراء, وإذا فيها رجل ضخم العينين عظيم الأليتين لم أر مثل طول عنقه, وإذا ليست له لحية وإذا له ضفيرتان أحسن ما خلق الله فقال: أتعرفون هذا, قلنا لا قال: هذا آدم عليه السلام وإذا هو أكثر الناس شعراً

ويقول عن سيدنا يوسف :

ثم فتح باباً آخر فاستخرج منه حريرة بيضاء فإذا فيها صورة كصورة آدم كأن وجهه الشمس فقال هل تعرفون هذا ؟ قلنا لا, قال: هذا يوسف عليه السلام
ذكر الامام بن كثير فى تفسيره لسورة الأعراف الأية

** الّذِينَ يَتّبِعُونَ الرّسُولَ النّبِيّ الاُمّيّ الّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلّ لَهُمُ الطّيّبَاتِ وَيُحَرّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأغْلاَلَ الّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتّبَعُواْ النّورَ الّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

قال الامام:"وقال الحاكم صاحب المستدرك أخبرنا محمد بن عبد الله بن إسحاق البغوي حدثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي حدثنا عبد العزيز بن مسلم بن إدريس حدثنا عبد الله بن إدريس عن شرحبيل بن مسلم عن أبي أمامة الباهلي عن هشام بن العاص الأموي قال بعثت أنا ورجل آخر إلى هرقل صاحب الروم ندعوه إلى الإسلام فخرجنا حتى قدمنا الغوطة يعني غوطة دمشق فنزلنا على جبلة بن الأيهم الغساني فدخلنا عليه فإذا هو على سرير له فأرسل إلينا برسوله نكلمه فقلنا والله لا نكلم رسولاً وإنما بعثنا إلى الملك, فإن أذن لنا كلمناه وإلا لم نكلم الرسول فرجع إليه الرسول فأخبره بذلك قال: فأذن لنا فقال: تكلموا فكلمه هشام بن العاص ودعاه إلى الإسلام فإذا عليه ثياب سود فقال له هشام وما هذه التي عليك ؟ فقال لبستها وحلفت أن لا أنزعها حتى أخرجكم من الشام قلنا ومجلسك هذا والله لنأخذنه منك ولنأخذن ملك الملك الأعظم إن شاء الله, أخبرنا بذلك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قال: لستم بهم بل هم قوم يصومون بالنهار ويقومون بالليل فكيف صومكم ؟ فأخبرناه, فملىء وجهه سواداً فقال: قوموا وبعث معنا رسولاً إلى الملك فخرجنا حتى إذا كنا قريباً من المدينة قال لنا الذي معنا: إن دوابكم هذه لا تدخل مدينة الملك فإن شئتم حملناكم على براذين وبغال, قلنا والله لا ندخل إلا عليها فأرسلوا إلى الملك أنهم يأبون ذلك فأمرهم أن ندخل على رواحلنا, فدخلنا عليها متقلدين سيوفنا حتى انتهينا إلى غرفة له فأنخنا في أصلها وهو ينظر إلينا, فقلنا لا إله إلا الله والله أكبر فالله يعلم لقد انتفضت الغرفة حتى صارت كأنها عذق تصفقه الرياح, قال: فأرسل إلينا ليس لكم أن تجهروا علينا بدينكم, وأرسل إلينا أن ادخلوا فدخلنا عليه وهو على فراش له وعنده بطارقة من الروم وكل شيء في مجلسه أحمر وما حوله حمرة وعليه ثياب من الحمرة, فدنونا منه فضحك فقال: ما عليكم لو حييتموني بتحيتكم فيما بينكم ؟ وإذا عنده رجل فصيح بالعربية كثير الكلام فقلنا إن تحيتنا فيما بيننا لا تحل لك وتحيتك التي تحيا بها, لا يحل لنا أن نحييك بها قال كيف تحيتكم فيما بينكم ؟ قلنا السلام عليكم قال فكيف تحيون ملككم قلنا بها قال: فكيف يرد عليكم ؟ قلنا بها, قال فما أعظم كلامكم ؟ قلنا لا إله إلا الله والله أكبر فلما تكلمنا بها والله)يعلم لقد انتفضت الغرفة حتى رفع رأسه إليها قال فهذه الكلمة التي قلتموها حيث انتفضت الغرفة أكلما قلتموها في بيوتكم انتفضت عليكم غرفكم ؟ قلنا لا, ما رأيناها فعلت هذا قط إلا عندك, قال: لوددت أنكم كلما قلتم انتفض كل شيء عليكم وإني قد خرجت من نصف ملكي قلنا لم ؟ قال لأنه كان أيسر لشأنها وأجدر أن لا تكون من أمر النبوة وأنها تكون من حيل الناس, ثم سألنا عما أراد فأخبرناه, ثم قال كيف صلاتكم وصومكم ؟ فأخبرناه, فقال: قوموا فأمر لنا بمنزل حسن ونزل كثير فأقمنا ثلاثاً فأرسل إلينا ليلاً فدخلنا عليه فاستعاد قولنا فأعدناه, ثم دعا بشيء كهيئة الربعة العظيمة مذهبة فيها بيوت صغار عليها أبواب ففتح بيتاً وقفلاً فاستخرج «حريرة سوداء فنشرها فإذا فيها صورة حمراء, وإذا فيها رجل ضخم العينين عظيم الأليتين لم أر مثل طول عنقه, وإذا ليست له لحية وإذا له ضفيرتان أحسن ما خلق الله فقال: أتعرفون هذا, قلنا لا قال: هذا آدم عليه السلام وإذا هو أكثر الناس شعراً, ثم فتح باباً آخر فاستخرج منه حريرة سوداء وإذا فيها صورة بيضاء وإذا له شعر كشعر القطط أحمر العينين ضخم الهامة حسن اللحية فقال: هل تعرفون هذا ؟ قلنا لا, قال: هذا نوح عليه السلام, ثم فتح باباً آخر فاستخرج حريرة سوداء وإذا فيها رجل شديد البياض حسن العينين صلت الجبين طويل الخد أبيض اللحية كأنه يبتسم فقال هل تعرفون هذا ؟ قلنا: لا قال:هذا إبراهيم عليه السلام, ثم فتح باباً آخر فإذا فيه صورة بيضاء وإذا والله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أتعرفون هذا ؟ قلنا نعم هذا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وبكينا قال: والله يعلم أنه قام قائماً ثم جلس وقال والله إنه لهو قلنا نعم إنه لهو كأنك تنظر إليه فأمسك ساعة ينظر إليها ثم قال: أما إنه كان آخر البيوت ولكني عجلته لكم لأنظر ما عندكم, ثم فتح باباً آخر فاستخرج منه حريرة سوداء فإذا فيها صورة أدماء سحماء وإذا رجل جعد قطط غائر العينين حديد النظر عابس متراكب الأسنان متقلص الشفة كأنه غضبان فقال: هل تعرفون هذا ؟ قلنا لا, قال: هذا موسى عليه السلام وإلى جنبه صورة تشبهه إلا أنه مدهان الرأس عريض الجبين في عينيه نبل فقال: هل تعرفون هذا ؟ قلنا لا قال: هذا هارون بن عمران عليه السلام, ثم فتح باباً آخر فاستخرج منه حريرة بيضاء فإذا فيها صورة رجل آدم سبط ربعة كأنه غضبان فقال هل تعرفون هذا ؟ قلنا لا, قال: هذا لوط عليه السلام, ثم فتح باباً آخر فاستخرج منه حريرة بيضاء فإذا فيها صورة رجل أبيض مشرب حمرة أقنى خفيف العارضين حسن الوجه فقال: هل تعرفون هذا ؟ قلنا لا, قال: هذا إسحاق عليه السلام, ثم فتح باباً آخر فاستخرج منه حريرة بيضاء فإذا فيها صورة تشبه إسحاق إلا أنه على شفته خال فقال هل تعرفون هذا ؟ قلنا لا, قال: هذا يعقوب عليه السلام, ثم فتح باباً آخر فاستخرج منه حريرة سوداء فيها صورة رجل أبيض حسن الوجه أقنى الأنف حسن القامة يعلو وجهه نور يعرف في وجهه الخشوع يضرب إلى الحمرة قال: هل تعرفون هذا ؟ قلنا لا, قال: هذا إسماعيل جد نبيكم صلى الله عليه وسلم, ثم فتح باباً آخر فاستخرج منه حريرة بيضاء فإذا فيها صورة كصورة آدم كأن وجهه الشمس فقال هل تعرفون هذا ؟ قلنا لا, قال: هذا يوسف عليه السلام, ثم فتح باباً آخر فاستخرج منه حريرة بيضاء فإذا فيها صورة رجل أحمر حمش الساقين أخفش العينين ضخم البطن ربعة متقلد سيفاً فقال: هل تعرفون هذا ؟ قلنا لا, قال: هذا داود عليه السلام, ثم فتح باباً آخر فاستخرج منه حريرة بيضاء فيها صورة رجل ضخم الأليتين طويل الرجلين راكب فرساً فقال: هل تعرفون هذا ؟ قلنا لا, قال: هذا سليمان بن داود عليهما السلام, ثم فتح باباً آخر فاستخرج منه حريرة سوداء فيها صورة بيضاء وإذا شاب شديد سواد اللحية كثير الشعر حسن العينين حسن الوجه فقال: هل تعرفون هذا ؟ قلنا لا, قال: هذا عيسى ابن مريم عليه السلام, قلنا من أين لك هذه الصور ؟ لأنا نعلم أنها على ما صورت عليه الأنبياء عليهم السلام لأنا رأينا صورة نبينا عليه السلام مثله, فقال: إن آدم عليه السلام سأل ربه أن يريه الأنبياء من ولده فأنزل عليه صورهم, فكانت في خزانة آدم عليه السلام عند مغرب الشمس فاستخرجها ذو القرنين من مغرب الشمس فدفعها إلى دانيال, ثم قال: أما والله إن نفسي طابت بالخروج من ملكي وإني كنت عبداً لأشركم ملكة حتى أموت, ثم أجازنا فأحسن جائزتنا وسرحنا فلما أتينا أبا بكر الصديق رضي الله عنه فحدثناه بما أرانا وبما قال لنا وما أجازنا, قال فبكى أبو بكر, وقال: مسكين لو أراد الله به خيراً لفعل ثم قال: أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم واليهود يجدون نعت محمد صلى الله عليه وسلم عندهم, وهكذا أورده الحافظ الكبير البيهقي رحمه الله في كتاب دلائل النبوّة عن الحاكم إجازة فذكره وإسناده لا بأس به."

أعلم أنها قصة طويلة, و لكن أريد أن أعلم هل هذه الأوصاف لأنبيائنا عليهم السلام صحيحة؟؟؟!

أفيدونا و جزاكم الله خيرا...

www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=27873

ملحوظة : أردت وضع نافذة للموقع ولكنها لم تظهر عندما رفعت المداخلة فنقلت أول مداخلة ووضعت الرابط للرجوع إلى الموضوع فى "ملتقى أهل الحديث"

هل لاحظتم انشغال "أهل الحديث" بمناقشة السند وإهمالهم التام لمتن الرواية ؟ ..

هل يجيب هذا على السؤال الكبير الذى انشغلنا به وجعلتنا محاولات الإجابة عليه ننسى أن موضوعنا هذا مفتوح للحوار حول شئ مختلف تماما عما وصلنا إليه ؟ ..

هل يساعدنا هذا على فهم سبب أن نتائج مناقشاتنا وتفكيرنا تأتى دائما مختلفة عن مقدماتها ، بعيدة عن مقاصدها ؟

هل يساعدنا هذا على إدراك سبب احتلالنا لموقعنا "المتميز" بين الشعوب والأمم ؟

تم تعديل بواسطة أبو محمد
وضع الملحوظة "باللون الأزرق"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ممتاز

لو قولتوا انها استحباب يبقى على بركة الله و ليس فيها فرض ولا ارغام و كل واحد حر في استحبابه

وان كان رأيي الأخير و الذي لم اقوله حتى الآن .....هو انني لا اعتقد ابدا ان تقليد الرسول عليه الصلاة و السلام في ملبسه و شكله يجني أي ثمار او حسنات

ما اعتقده و مؤمن به تماما ان تقليده في فعله و خلقه هو فقط ما يجعلنا نحصل على الحسنات

أما تقليده عليه الصلاة و السلام في ملبسه و لحيته و طريقة دخوله الحمام كلها قشور سطحيه لا فائدة منها الا المظهريات الخاليه من اي قيمه

بل و حتى خاليه من اي قيمه فعليه أمام الله سبحانه يوم الزحام

الله سبحانه اراد منا ان نشابه الرسول في اخلاقه و ليس في طول لحيته و جلبابه

ربنا يهدينا جميعا للحق

يارب

يا استاذ زهيرى للاسف انا مش هقدر ادخل فى نقاش مع حضرتك فى موضوع اللحية من الناحية الدينية انما اللى استفزنى ان حضرتك بتوصف اشياء من المفترض انها فعلا سنة بأنها عبارة عن قشور ولا قيمة لها

يا ريت حضرتك قبل ما تصنف السنن باللى ليه قيمه واللى مالوش قيمة انك تستشير احد العلماء او الشيوخ الثقة

قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ( 31 ) قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين ( 32 ) ال عمران

لا إله إلا انت سبحانك إنى كنت من الظالمين

رابط هذا التعليق
شارك

tvsupplement1.512557.jpg

دخولاً فى الموضوع

صورة هشام سليم باللحية

دخولاً فى الموضوع

قداسة البابا شنوده

11-09-06-98728467.jpg

كارل ماركس

ظƒط§ط±ظ„%20ظ…ط§ط±ظƒط³2.jpg

جون لينون

John_Lennon_040407_490938_full.jpg

يحيى خليل

Yehya-Khalil.jpg

فتحي سلامه

3486713522_d3ea3bc65d_b.jpg

شلومو عمار - أكبر حاخامات اسرائيل

_41158423_ap_body.jpg

Many of life's failures are people who did not realize how close they were to success when they gave up

Thomas Edison

Failure Is Not An Option

hazemhassan435686.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

بس كل ده في الواقع خروجاً عن الموضوع مش دخولاً فيه

وبما إن العملية زاطتت يبقى اللحية سنة عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام (((((سنة)))))

يعني يؤجر فاعلها ولا يأثم تاركها

تم تعديل بواسطة الحازم حسن

Many of life's failures are people who did not realize how close they were to success when they gave up

Thomas Edison

Failure Is Not An Option

hazemhassan435686.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

للعوده قريبا من الموضوع .. نموذج آخر يقتدي بخطاه في اللحية الكثير من أهل اليسار في مصر

1.jpg

lav5grlu6.jpg

che_guevara1.jpg

Ce.jpg

تم تعديل بواسطة محمد عيسى

خير الناس أنفعهم للناس

رابط هذا التعليق
شارك

إيه ده ... :lol:

هو جيفارا أخذ الجنسية المصرية قبل ما يقتلوه !!

على فكرة يا أستاذ محمد عيسى .. عنوان الموضوع هو: رجال ملتحون في مصر ...

=======================================

شكرا يا ابو محمد على هذه المعلومة

أول مرة أعرف إن آدم عليه السلام لم تكن له لحية

ولكن هذا يتوقف على صحة هذه القصة.. سأحاول أن أبحث عن صحتها بإذن الله

ولكن يوجد نقطة مهمة

وهي أن المحكم دائماً يردّ على المتشابه

بمعنى إنه لو يوجد دليل واضح, ودليل آخر محتمل , نأخذ الدليل الواضح ونترك المحتمل المتشابه

كما هو معروف عند الفقهاء

فالأدلة الواضحة هي أن اللحية من سنن الفطرة, وأنها من سنن الأنبياء والمرسلين, وأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بها

وقد يكون آدم عليه السلام أمرد (لا تنبت له لحية) وكذلك سيدنا يوسف (هذا لو صحت القصة)

أو قد يكون يوسف عليه السلام على صورة آدم من حيث الشكل والملامح فقط, لكن له لحية

الله أعلم, المهم إنه يوجد احتمالات, وإذا دخل الاحتمال بطل الاستدلال

وعلى فكرة الإمام البخاري رحمه الله لما ذكر أحاديث إعفاء اللحية ذكرها في باب تشبه الرجال بالنساء !!

ومن المعروف عنه رحمه الله أنا كان عبقرياً في تبويب الأحاديث

دمت بود..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...