اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مداخلات مفصولة من موضوع: رجـال مـلـتـحـون فـي مـصـر الـرسـمـيـة والـشـعـبـيـة


سهل جدا

Recommended Posts

شكرا يا ابو محمد على هذه المعلومة

أول مرة أعرف إن آدم عليه السلام لم تكن له لحية

ولكن هذا يتوقف على صحة هذه القصة.. سأحاول أن أبحث عن صحتها بإذن الله

العفو يا أستاذ سهل .. أنا ما جبتش حاجة من عندى .. ده أحد أئمة الأمة "ابن كثير عليه رحمة الله" هو اللى بيقول عن .. عن .. عن ........ يعنى أنا بره الموضوع خالص .. أنا فقط تذكرت من بين ما قرأت أن "أهل الحديث" لم يلتفتوا التفاتك إلى المتن (برغم أن السائل يسأل مثلك عن صحة القصة) .. بل راحوا يكدون ويبحثون عن الأسانيد فقط .. على العموم وفقك ووفقهم الله

فالأدلة الواضحة هي أن اللحية من سنن الفطرة, وأنها من سنن الأنبياء والمرسلين, وأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بها

أرجو أن تراجع فتوى الشيخ محمود شلتوت .. فهو أحد العلماء الفقهاء .. إن لم يكن عند حضرتك اعتراض

وقد يكون آدم عليه السلام أمرد (لا تنبت له لحية)

أما هذه .. فأرجو أن تستغفر الله لقولك إياها .. إلا إذا كنت ممن لا "يؤمنون" بالبخارى ومسلم

روى البخاري (6227) ومسلم (2841) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنْ الْمَلائِكَةِ جُلُوسٌ فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ فَقَالَ السَّلامُ عَلَيْكُمْ فَقَالُوا السَّلامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حَتَّى الآن".

وروى مسلم (2612) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبْ الْوَجْهَ فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ ".

وإن لم تكن من "المؤمنين" بالإمام البخارى .. فمن المؤكد أنك "مؤمن" بالله سبحانه وتعالى وبكتابه الكريم .. لقد أقسم - سبحانه وتعالى - فى سورة التين أنه خلق آدم على أحسن صورة

وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)

فلا يصح يا أستاذ سهل - حتى ولو لم تصح القصة - أن "تعتقد" أن الله سبحانه وتعالى قد خلق آدم وفيه تلك النقيصة (أمرد) بالرغم من رواية ابن كثير عن .. عن .. عن أنه كان أكثر الناس شعرا

أى أنه بالرغم من كونه أكثر الناس شعرا (أى ليس أمرد) إلا أنه كان بلا لحية !!!!

وعلى فكرة الإمام البخاري رحمه الله لما ذكر أحاديث إعفاء اللحية ذكرها في باب تشبه الرجال بالنساء !!

ومن المعروف عنه رحمه الله أنا كان عبقرياً في تبويب الأحاديث

أوووبس .. أنا آسف .. واضح إنك من "المؤمنين" بالإمام البخارى .. يبقى لازم تستغفر :lol:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 57
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أرجو أن تراجع فتوى الشيخ محمود شلتوت .. فهو أحد العلماء الفقهاء .. إن لم يكن عند حضرتك اعتراض

حاضر من عيوني الاتنين.. :lol:

يقول الشيخ شلتوت عفا الله عنه..

والحقُّ أن أمر اللباس والهيئات الشخصية ومنها حلْق اللحية من العادات التي ينبغي أن ينزل المرء فيها على استحسان البيئة؛ فمَن درجت بيئته على استحسان شيء منها كان عليه أن يُساير بيئته، وكان خُروجه عمَّا ألِفَ الناس فيها شذوذًا عن البيئة.

==============

أفهم من فتواه "المنحرفة" أن أمر اللباس والهيئات الشخصية ومنها حلْق اللحية من العادات وليس من العبادات

صدقت يا أبو محمد هي فعلاً فتوى منحرفة.. مش أنا اللي بقول كده لا سمح الله

لأن الأئمة الأربعة ومن قبلهم ومن بعدهم لم يقولوا بهذا الكلام..

كلهم تقريباً مجمعون إما على حرمة حلقها (وهذا قول الأكثرية) أو على كراهية حلقها كبعض متأخري الشافعية..

وذلك لمخالفة الأمر النبوي: وفروا .. أرخوا.. أعفوا.... اللحى.

فمن الصعب أن نقول أن الشيخ شلتوت تفطن إلى ما لم يتفطن له هذه الجماهير الغفيرة من العلماء.. بقوله أنها مجرد عادة..

ثم إنه يقول أن اللحية كانت من العادات في البيئات السابقة..

وهي فعلاً من عاداتهم ولكن لما جاء الشرع وأقرّها وأمر بها أصبحت من العبادات.. سواء كانت مستحبة أم واجبة..

وهذا له نظائر كثيرة في الشريعة، فقد كان الصحابة يفعلون أشياء في الجاهلية فجاء الإسلام وأقرها وأمر بها, فأصبحت دين واجب الاتباع يثاب المرء على فعلها ويعاقب على تركها..

وهل يُتعبّد الله إلا باتباع أوامره واجتناب نواهيه !

============================

وعلى فكرة قولي عن أبينا آدم عليه السلام بأنه أمرد ليس ذماً , بل هي صفة

وقمت بالبحث الآن في بعض الكتب.. فوجدت نقولات وآثار تذكر أنه كان عليه السلام أمرد.. ثم بعد ذلك نبتت اللحية في بنيه..

لأن هيئتنا الآن ليست مطابقة لصورة أبينا آدم, فكما ذكر في الحديث الشريف الذي نقلته لنا أنه كان طوله ستون ذراعاً

والأمرد هو من ليس له لحية, وقد يكون كثيف شعر الرأس، فلا تعارض بين كون آدم عليه السلام أمرد وكونه غزير الشعر في نفس الوقت..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

عندك اي دليل علمي ياسهل على ان آدم كان ستين زراعا؟

ثانيا هناك علماء حرموا حلق اللحيه؟

مش شايف انهم من باب اولى كانوا يحرموا بقاء الحاكم في السلطه لأكثر من ربع قرن مثلا؟

نفسي حد ياخدني على قد عقلي و يفهمني القيمه الحقيقيه العائده على المجتمع الاسلامي من تربية اللحيه للرجال لدرجة تحريم حلقها

و في نفس الوقت ياريت اعرف الضرر الحقيقي العائد على المسلمين من حلق لحية الرجال

يعني عايز افهم مقصد التشريع ده

مش مجرد انه تقليد لشكل الرسول (و ليس لخلقه و افعاله)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

فالأدلة الواضحة هي أن اللحية من سنن الفطرة, وأنها من سنن الأنبياء والمرسلين, وأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بها

سنن الفطرة معناها ان دي من فطرة النسان ، هل من فطرة الأنسان ترك اللحية أم ان من الفطرة ان الواحد يحط سلاح علي وجهه كل يوم او كل يومين

زي تقليم الأظافر دي من سنن الفطرة لو واحد عايش في غابة ميعرفش حاجة عن المدنية حيلاقي الأظافر بتعيقه عن الحركة او الطعام فحيقصها بس اللحية مش حتسبب ليه مشاكل اكتر من لو زاد طولها عن اللازم فحيهذبها او يقض منها

مهنة الحلاقين هذه المهنة المستحدثة اللي ميزدش عمرها عن 100 عام و محلات الحلاقة هيا سبب في انتشار أوبئة زي و فيروسات الكبد و مرتع للأنتقال أمراض الدم

لو شفنا الأحتياطات اللي بياخدها طبيب الأسنان و التعقيم و القفازات اللي بيلبسها أو الأحتياطات اللي بياخدها الحجامين

هل متاح كل هذه الأحتياطيات في المنزل و بشكل يومي و متكرر ؟

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

سنن الفطرة معناها ان دي من فطرة النسان ، هل من فطرة الأنسان ترك اللحية أم ان من الفطرة ان الواحد يحط سلاح علي وجهه كل يوم او كل يومين

زي تقليم الأظافر دي من سنن الفطرة لو واحد عايش في غابة ميعرفش حاجة عن المدنية حيلاقي الأظافر بتعيقه عن الحركة او الطعام فحيقصها بس اللحية مش حتسبب ليه مشاكل اكتر من لو زاد طولها عن اللازم فحيهذبها او يقض منها

طب الراجل اللي حيهذبها ده مش برده حيحط سلاح علي وشه

انا ملتحي علي فكره

و لكن انا مقتنع انها سنه و ليست فرض

و لو واحد ملتحي محترم و كويس

و حلق دقنه تاني يوم

نظرتي له مش حتتغير

الفقر في الوطن غربه

رابط هذا التعليق
شارك

عندك اي دليل علمي ياسهل على ان آدم كان ستين زراعا؟

ما أفهمه من كلمة دليل علمي للمسلم, هو الآية القرآنية أو الحديث الشريف

وعلى هذا يكون الجواب نعم يوجد دليل على هذا الكلام..

ففي صحيح البخاري:

( خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ثم قال اذهب فسلم على أولئك من الملائكة فاستمع ما يحيونك تحيتك وتحية ذريتك فقال السلام عليكم فقالوا السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورة آدم فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن)

نفسي حد ياخدني على قد عقلي و يفهمني القيمه الحقيقيه العائده على المجتمع الاسلامي من تربية اللحيه للرجال لدرجة تحريم حلقها

و في نفس الوقت ياريت اعرف الضرر الحقيقي العائد على المسلمين من حلق لحية الرجال

يعني عايز افهم مقصد التشريع ده

مش مجرد انه تقليد لشكل الرسول (و ليس لخلقه وافعاله)

ما ذكرته والله يا أستاذ زهيري هو السبب الرئيسي في تردّي أوضاعنا مع الله

أصحبنا الآن نفرّق ونقسّم الدين إلى تقسيمات ما أنزل الله بها من سلطان

ونسينا المعنى الحقيقي لكلمة التوحيد التي خلق الله من أجلها السماوات والأرض

وهي: لا إله إلا الله

لا إله إلا الله تعني: أنه لا معبود بحق إلا الله

والعبادة هي: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال والأفعال

فأي أمر جاء من الله في كتابه أو على لسان نبيه الذي قال الله عنه: {وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى} فهو أمر واجب الاتباع، ما لم يكن هناك قرينة تصرفه من الوجوب إلى غير ذلك..

وعلى هذا نقول:

الصلاة عبادة والزكاة عبادة وإطلاق اللحية عبادة والنقاب أو الخمار للمرأة عبادة.. والكلمة الطيبة عبادة و...... إلخ.

وقد لا يتيسر للإنسان أن يقوم بكل الأوامر الشرعية, ولذلك قال الله: {فاتقوا الله ما استطعتم}

فكلنا مقصرون في تنفيذ الأوامر ونرجو من الله العفو والمغفرة, أما أن نستحلّ هذا التقصير, وننكر هذه العبادات الواضحة المجمع عليها.. فهذا هو الحرام بعينه.

دمت بود يا مطوّع :roseop:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

أنا آسف جدا يا اخ عبد المطلب

مكنش قصدي ابوظ الموضوع واللهِ لما رديت وقلت إن اللحيه فرض يأثم تاركها

اخواتي في الله

الموضوع خرج من جدل فقهي ودخل في مرحله المراء

والرسول عليه السلاه والسلام قال "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه " رواه أبو داود، في كتاب: الأدب، باب:في حسن الخلق، رقم الحديث: (4800).الحديث حسنه الالبانى فى صحيح الجامع والسلسله الصحيحة .

لو فيه حد بيجادل عشان يثبت انه علي صح يبقي بلاش لكن لو فيه حد عايز يتعلم يبقي هنا مش هو افضل مكان للتعلم

هقول نقطه واحده بس قبل ما اسال كل الناس إنها تركز في الموضوع نفسه

الرسول صلي الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوي ,كل الحديث الصحيحه عنه في موضوع اللحيه جايه بصيغه الامر إن لم يكن أمر وفرض ليه مجاش بصيغه اخري

ادعو الله انه يهديهنا جميعا الي الصواب

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

لو فيه حد بيجادل عشان يثبت انه علي صح يبقي بلاش لكن لو فيه حد عايز يتعلم يبقي هنا مش هو افضل مكان للتعلم

يبقى طالما مش ده احسن مكان للتعليم اذا كلنا ناقصين علم

و بالتالي لا فرض لرأي على رأي آخر اطلاقا

كل واحد يقول انا أرى كذا حسب ما قرأت و فهمت و خلاص

انما محدش يقولنا انتو غلط و انا ادلتي بس هي اللي صحيحه

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

لو فيه حد بيجادل عشان يثبت انه علي صح يبقي بلاش لكن لو فيه حد عايز يتعلم يبقي هنا مش هو افضل مكان للتعلم

يبقى طالما مش ده احسن مكان للتعليم اذا كلنا ناقصين علم

و بالتالي لا فرض لرأي على رأي آخر اطلاقا

كل واحد يقول انا أرى كذا حسب ما قرأت و فهمت و خلاص

انما محدش يقولنا انتو غلط و انا ادلتي بس هي اللي صحيحه

تحياتي

ما هو يا أستاذ زهيري ما حدّش فينا بيدّعي إنه عالم ولا إن الحق دائما معاه

وأنا والله لما دخلت المنتدى ما دخلت إلا من أجل تقضية وقت ممتع مع إخواني المصريين عشان ننسى هموم الغربة ..

لكن اللي بيخليني أتناقش في مثل هذه المواضيع إني ما أقدرش أشوف اتهامات للمتمسكين بشرع الله وأسكت

يعني لما يقال على المسلم الملتحي مثلاً إنه مقلّد تقليد أعمى..

فهذا كلام باطل, لا يمكن السكوت عليه, بل يجب على من عنده -ولو ذرة علم- أن يوضّح أن هذا اقتداءً وامتثالاً لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم..

ولمّا واحد ييجي يقول إن الحجاب ما هو إلّا عادة, وليس له علاقة بالدين

لازم نردّ على كلامه.. ونوضح أن هذا من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة..

هذا أقل شيء ممكن نقدمه لديننا

==================

على فكرة

الوقيع بتاعك مؤثر جداً

Vouloir, c'est pouvoir

فرنساوي ده يا مرسي :ninja:

ممكن تشرح لنا معناه لو سمحت

أحسن تكون شتيمة ولا حاجة :blink:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

على فكرة

الوقيع بتاعك مؤثر جداً

Vouloir, c'est pouvoir

فرنساوي ده يا مرسي :ninja:

ممكن تشرح لنا معناه لو سمحت

أحسن تكون شتيمة ولا حاجة :blink:

عرفت منين انها شتيمه يا مكار؟ wst::

انا عايز يا سهل ان كل واحد يقول الفكره اللي مقتنع بيها بدون تخطيئ فكرة الآخر

طالما كلنا مش علماء

يبقى انا اقول رأي

و انت تقوللي والله المعلومه اللي عندي عكس رأيك

و هكذا

انما مينفعش تغلطني و انت مش عالم

ولا العكس طبعا

يعني الرأي و الرأي الآخر فقط

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انا عايز يا سهل ان كل واحد يقول الفكره اللي مقتنع بيها بدون تخطيئ فكرة الآخر

طالما كلنا مش علماء

يبقى انا اقول رأي

و انت تقوللي والله المعلومه اللي عندي عكس رأيك

و هكذا

انما مينفعش تغلطني و انت مش عالم

ولا العكس طبعا

يعني الرأي و الرأي الآخر فقط

شكرا

مش كل خلاف معتبر يا أستاذ زهيري

فيه حاجة اسمها ثوابت في الدين, لا يمكن بحال إنها تتغير أو يُشكّك فيها أحد

والحق دائما واحد, ولا يتعدد

وبعدين لو تلاحظ أنا دائما بأنقل كلام علماء, مش كلام ورأي شخصي مني

على فكرة انت ما قولتلناش معنى توقيعك, ومكتوب بأي لغة

أنا ما أعرفش غير إنجليزي وشوية ألماني

واللي مكتوب ده بلغة ما اعرفهاش

هو أنا مش من حقي كعضو أعرف معنى توقيعك ؟!

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

لو فيه حد بيجادل عشان يثبت انه علي صح يبقي بلاش لكن لو فيه حد عايز يتعلم يبقي هنا مش هو افضل مكان للتعلم

يبقى طالما مش ده احسن مكان للتعليم اذا كلنا ناقصين علم

و بالتالي لا فرض لرأي على رأي آخر اطلاقا

كل واحد يقول انا أرى كذا حسب ما قرأت و فهمت و خلاص

انما محدش يقولنا انتو غلط و انا ادلتي بس هي اللي صحيحه

تحياتي

طبعا يا باشا محدش هنا افتي انه عالم

ومحدش فرض رأيه اصلا

والحمدلله اللي أنا كتبته ونقلته رأي جمهور العلماء من ازل المسلمين الي يوم الساعه مش رأي أنا علي الاطلاق لأني لا املك إن يكون ليَّ رأي فما أمر به الرسول صلي الله عليه وسلم

يقول الحق سبحانه : الأحزاب36

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا

ومن الواضح من الأحاديث إن النبي أمر بإطلاق اللحيه وكل الأحاديث صحيحه وفي اعلي درجات الصحه كمان ,وكلها جايه علي صيغه الأمر

يبقي كل منا بيوضح السند اللي عنده

وكل منا سوف يسئل عن نفسه ,بالنسبالي أنا كنت بنقل عشان اصحح معلومه وعشان يوم السؤال هتسئل ليه منقلتش وأنا عارف

اللهم بلغت اللهم ما فاشهد

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

أرجو أن تراجع فتوى الشيخ محمود شلتوت .. فهو أحد العلماء الفقهاء .. إن لم يكن عند حضرتك اعتراض

حاضر من عيوني الاتنين.. :unsure:

يقول الشيخ شلتوت عفا الله عنه..

والحقُّ أن أمر اللباس والهيئات الشخصية ومنها حلْق اللحية من العادات التي ينبغي أن ينزل المرء فيها على استحسان البيئة؛ فمَن درجت بيئته على استحسان شيء منها كان عليه أن يُساير بيئته، وكان خُروجه عمَّا ألِفَ الناس فيها شذوذًا عن البيئة.

==============

أفهم من فتواه "المنحرفة" أن أمر اللباس والهيئات الشخصية ومنها حلْق اللحية من العادات وليس من العبادات

صدقت يا أبو محمد هي فعلاً فتوى منحرفة.. مش أنا اللي بقول كده لا سمح الله

لأن الأئمة الأربعة ومن قبلهم ومن بعدهم لم يقولوا بهذا الكلام..

كلهم تقريباً مجمعون إما على حرمة حلقها (وهذا قول الأكثرية) أو على كراهية حلقها كبعض متأخري الشافعية..

وذلك لمخالفة الأمر النبوي: وفروا .. أرخوا.. أعفوا.... اللحى.

فمن الصعب أن نقول أن الشيخ شلتوت تفطن إلى ما لم يتفطن له هذه الجماهير الغفيرة من العلماء.. بقوله أنها مجرد عادة..

كان إجماع العلماء هو أن الأرض مسطحة وأنها مركز الكون الذى يدور حولها ، وجعلوا البشرية "تعتقد" ذلك لدهور ودهور .. ثم جاء عالم "منحرف" وجعل البشرية "تفهم" أن الأرض "ليست" مسطحة وأنها "ليست" مركز الكون .. وأن الكون "لا" يدور حولها .. ومع ذلك ما زال بعض البشر "يعتقد" أن الأرض مسطحة وهى مركز الكون الذى يدور حولها .. هم أحرار فى اعتقادهم

كان إجماع العلماء هو أن سبب الرؤية هو سقوط الأشعة من العين على الأشياء وجعلوا البشرية "تعتقد" ذلك لدهور ودهور .. ثم جاء عالم "منحرف" وجعل البشرية "تفهم" العكس وهو أن سبب الرؤية هو انعكاس الأشعة الضوئية إلى العين بعد سقوطها على الأشياء .. ومع ذلك فما زال بعض البشر يعتقدون أن "العين فلقت الحجر نصين" .. هم أحرار فى اعتقادهم

والأمثلة كثيرة لا تُعد ولا تُحصى .. نتعلم منها أن منا - نحن البشر - من يطيع الله ويتفكر ، ويتدبر ، ويفقه (أى يفهم) ، ويتذكر .... وأن منا - نحن البشر - من يحرمون ما أحل الله مرددين : "هذا ما ألفينا عليه آباءنا" .. بالرغم من:

- أن الله قد عاتب رسوله قائلا : "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ "

- أن للفقهاء (الذين يقلدهم المقلدون) قاعدة فقهية تقول : "لا تحريم إلا بنص قطعى الثبوت قطعى

الدلالة" يختصرها المقلدون - الذين يريدون إرغام الأفهام - إلى : "لا تحريم إلا بنص" .. ثم يلجأون إلى أحاديث ظنية الثبوت ظنية الدلالة ليحرموا ما يريدون دون وجه حق .. وهم لا يعلمون أنه ينبغى أن ترتعد فرائصهم قبل أن يفعلوا ذلك .. فهذا افتراء الكذب على الله (الذى له وحده حق التحريم) وذلك بنص قطعى الثبوت قطعى الدلالة

"وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ" (النحل : 116).

"قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ" (الأعراف : 33)

فأين الفاحشة ؟ .. أين الإثم ؟ .. أين البغى بغير الحق ؟ .. أين الشرك بالله ؟ .. أين القول على الله ؟ .. أين كل ذلك أو أين أىٌّ من ذلك فى حلق اللحية ؟

قد يقول البعض إن مخالفة أمر الرسول بإعفاء اللحية هو إثم .. والرد عليهم هو أنهم يجيبون على السؤال الخطأ .. السؤال هو أين النص قطعى الثبوت قطعى الدلالة الذى "ينهى" عن حلق اللحية أو "يحرِّم" حلق اللحية ؟ .. أين التحريم بدون استنباط من نصوص ظنية الثبوت ظنية الدلالة ؟

ثم إنه يقول أن اللحية كانت من العادات في البيئات السابقة..

وهي فعلاً من عاداتهم ولكن لما جاء الشرع وأقرّها وأمر بها أصبحت من العبادات.. سواء كانت مستحبة أم واجبة..

وهذا له نظائر كثيرة في الشريعة، فقد كان الصحابة يفعلون أشياء في الجاهلية فجاء الإسلام وأقرها وأمر بها, فأصبحت دين واجب الاتباع يثاب المرء على فعلها ويعاقب على تركها..

فما بالنا نبنى حمامات فى بيوتنا وتركنا الخلاء والغائط ؟ .. ألم يكن الصحابة قبل الإسلام وبعد ظهوره يذهبون إلى الغائط (وهو مكان منخفض خارج البلدة) واقرهم الرسول علي ذلك ؟ لماذا خالفناهم ؟ وهل نحن آثمون ومن منكرى السنة لأننا خالفناهم ؟

وعلى فكرة قولي عن أبينا آدم عليه السلام بأنه أمرد ليس ذماً , بل هي صفة

ومن قال إنك ذممت آدم ؟

راجع مداخلتى تجدنى قد نصحتك بالاستغفار لأن القرآن والحديث يثبتان أن الله قد خلق آدم فى أحسن تقويم

وها أنت تصر بقولك :

وقمت بالبحث الآن في بعض الكتب.. فوجدت نقولات وآثار تذكر أنه كان عليه السلام أمرد.. ثم بعد ذلك نبتت اللحية في بنيه..

أى أن صورة الإنسان قد تحسنت بعد خلق آدم .. أليست اللحية فى رأيك من حسن الخلقة وحرام حلقها ؟

على العموم هى كانت مجرد نصيحة لا أجد من التراجع عنها بُداً بعد إصرارك

وأختم بقوله تعالى فى سورة مريم :

إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا (93) لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95)

فليتبع كل منا من يريد من الشيوخ ، وليتبع كل منا مايريد مما يقرأ أو يتعلم .. فالمسؤولية فى الإسلام فردية .. وكلنا آتون الرحمن يوم القيامة للحساب أفرادا لا جماعات ، ولن يكون هناك على رأس كل جماعة شيخ أو مرشد يتكلم عن جماعته

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

طب الراجل اللي حيهذبها ده مش برده حيحط سلاح علي وشه

انا ملتحي علي فكره

و لكن انا مقتنع انها سنه و ليست فرض

و لو واحد ملتحي محترم و كويس

و حلق دقنه تاني يوم

نظرتي له مش حتتغير

التهذيب هو القص و ليس الحلق و يقال انه يمكن ان يقص ما زاد عن قبضة اليد

أي انسان جدير بالأحترام بسلوكه أولا

لا يوجد عضو من اعضاء الأنسان ليس له فائدة ، قد يكون هناك للحية اهمية من الناحية الطبية لأرتباط ما بين الشعر و الغدد العرقية و تنظيم حرارة الجسم

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

كان إجماع العلماء هو أن الأرض مسطحة وأنها مركز الكون الذى يدور حولها ، وجعلوا البشرية "تعتقد" ذلك لدهور ودهور .. ثم جاء عالم "منحرف" وجعل البشرية "تفهم" أن الأرض "ليست" مسطحة وأنها "ليست" مركز الكون .. وأن الكون "لا" يدور حولها .. ومع ذلك ما زال بعض البشر "يعتقد" أن الأرض مسطحة وهى مركز الكون الذى يدور حولها .. هم أحرار فى اعتقادهم

كان إجماع العلماء هو أن سبب الرؤية هو سقوط الأشعة من العين على الأشياء وجعلوا البشرية "تعتقد" ذلك لدهور ودهور .. ثم جاء عالم "منحرف" وجعل البشرية "تفهم" العكس وهو أن سبب الرؤية هو انعكاس الأشعة الضوئية إلى العين بعد سقوطها على الأشياء .. ومع ذلك فما زال بعض البشر يعتقدون أن "العين فلقت الحجر نصين" .. هم أحرار فى اعتقادهم

والأمثلة كثيرة لا تُعد ولا تُحصى ..

عفوا أبو محمد .. لا أجد أي وجه للمقارنة بين العلم القائم على التجارب والاستكشافات, وبين علم الشريعة القائمة على الاتباع والتسليم..

ففي علم الشرع.. ما كان حلالاً بالأمس فهو حلال اليوم

وما كان حراماً بالأمس فهو بالضرورة حرام اليوم..

وفي علم الشريعة كلما اقتربنا من العهد النبوي كان الفهم لأحكامها أقرب

وكلما بعدنا عنها زمنياً كان الفهم لأحكامها أقلّ

ولذلك بيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأمة الإسلامية ستتفرق على 73 فرقة كلها في النار إلا فرقة واحدة..

وهي الفرقة التي عاصرت رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومن سار على هديها إلى يوم الدين

كما هو ظاهر في الحديث الشريف:

قال صلى الله عليه وسلم (.... وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة)

فسئل صلى الله عليه وسلم عن هذه الفرقة الناجية؛ قال: (من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي)

أي في الاعتقاد والأعمال والأخلاق, وليس في دخول الخلاء وركوب الدواب وغير ذلك..

لأن الأمور الحياتية العادية الأصل فيها الإباحة.. فلم يشترط رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن دخل في الإسلام أن يقضي حاجته –أعزكم الله- خارج البيت

ولم يشترط عليه كذلك ركوب الحمار أو النوم على الحصير أو.....

لأن الله الحكيم العليم يعلم أنه سيأتي زمان تكون مثل هذه الأشياء لا وجود لها..

أن للفقهاء (الذين يقلدهم المقلدون) قاعدة فقهية تقول : "لا تحريم إلا بنص قطعى الثبوت قطعى

الدلالة"

لا أدري من قال بهذه القاعدة..

الذي أعرفه يقيناً أن الأحكام الفقهية أغلبها مبنية على غلبة الظن

ولو كل النصوص كانت قطعية الثبوت قطيعة الدلالة, لما اختلف الفقهاء في حكم واحد !!

ولما كان هناك معنى لقوله تعالى: {..... ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم}

وعلى فكرة الإجماع حجّة على كل مسلم

لأن هذه الأمة معصومة في الجملة.. (وليست معصومة كأفراد)

كما بيّن ذلك صلى الله عليه وسلم.. أن هذه الأمة لا تجتمع على باطل أو على ضلالة..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

وعوده مره اخري للمنتدي بعد فترة انقطاع لم تدم طويلا لانشغالي عنكم بلقمه العيش فما اصعبها لقمه ان تحصل عليها في هذه الايام الصعبه بالحلال والكد والعمل

الاخ سهل جدا اعطانا دليل علي صحه ما يقول لان الروايه التي ذكرها عن ابو البشر ادم عليه الصلاة والسلام من ان الله خلقه وكان طوله ستون ذراعا هو اعتبر ما قال دليل قوي طالما ذكر في صحيح البخاري ولم يكلف نفسه عناء البحث عن صحة تلك الروايه وعن رواتها واكتفي بذكرها في صحيح البخاري وانتهي الموضوع بالنسبه له

اما انا فلم تمر تلك الروايه مرور الكرام ومنهجي انت تعرفه وهي البحث عن صحه الروايه وسلامة رواتها وهذا هو منهاج اهل الحديث الذي اعتبره منهاج الاقرب للدقه

هذه الروايه تحوم حولها الشكوك وهذا ما توصلت اليه من نتائج

ذكر الروايه البخاري في صحيحه تحت رقم 3079 في كتاب احاديث الانبياء وهذا نصها

(حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ هَمَّامٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ وَطُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا ثُمَّ قَالَ اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ مِنْ الْمَلَائِكَةِ فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ فَقَالَ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ فَقَالُوا السَّلَامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ حَتَّى الْآنَ)

وبعرض الرواه علي كتب الجرح والتعديل وجدت النتائج الاتيه

الراوي الثاني وهو عبد الرزاق بن همام بن نافع وهو من الطبقه الصغري من الاتباع وكنيته ابو بكر بلد الاقامه والوفاه اليمن توفي عام 211 هجريه ورتبته هي

ثقه حافظ عمي اخر عمره وكان يتشيع

وهذا الامر جعلني اتشكك في تلك الروايه مما دفعني لعرضها علي كتاب الله وبالبحث في كتاب الله وجدت تلك الايات الكريمات

(مَا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً) (الكهف : 51 )

اي ان الحق تبارك وتعالي لم يشهد احدا من خلقه عمليه خلق السماوات والارض ولا حتي خلق انفسنا وبالتالي نحن لا نعلم طول ادم ولا حتي عرضه

ثم ان هذا الامر سيضع الاخوه السلفيين في مأزق كبير وهو ايمانهم بنظريه التطور وان الانسان كان اصله قرد لان الواضح من المنقول ان ادم كان طوله ستون ذراعا ثم بدأ يقصر ويقصر نسله الي ان وصل لما نحن فيه الان من اقزام بالنسبه لابيهم الاول ادم وهذا تطور للانسان ينكره السلفيون وانهم يقولون ان الانسان لم يتغير خلقه منذ ان خلقه الله وحتي الان

وهذا الامر يتنافي مع الايه الكريمه

(لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) (التين : 4 )

وعند ايماننا بهذه الروايه نقول ان ادم الذي خلقه الله في احسن تقويم كان طوله ستون ذراعا واذا نزل عليه التخفيض واصبح طوله ستة اذرع فابتالي لن يصبح خلقه في احسن تقويم لان احسن التقويم في هذه الحاله سيكون الانسان فيها طوله ستون ذراعا وليس ستة اذرع وسيصبح الانسان في هذه الحاله ليس في احسن تقويم

وهذا يتنافي مع نص الايه الكريمه التي اؤمن بها واعمل بها

فهل اجد عنك ما يزيل تلك الاشكالات

طاب مساؤك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

اخي سهل جدا من الصعب جدا اقناعه بالمنطق الغير نصوصي

و لذلك انا لقيت الموضوع صعب عليا جدا

فانسحبت

لا انا حقتنع ابدا انه كان 60 ذراع

و لا هو حيقتنع ابدا انه كان طوله طبيعي

لا انا حقتنع انه كان اول انسان على الأرض

و لا هو حيقتنع ان كان فيه قبله ناس آخرون

اذا الحوار سيطول بلا طائل

مع احترامي لسهل جدا و كل من وافقه الرأي

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 شهور...
السلام عليكم

وعوده مره اخري للمنتدي بعد فترة انقطاع لم تدم طويلا لانشغالي عنكم بلقمه العيش فما اصعبها لقمه ان تحصل عليها في هذه الايام الصعبه بالحلال والكد والعمل

الاخ سهل جدا اعطانا دليل علي صحه ما يقول لان الروايه التي ذكرها عن ابو البشر ادم عليه الصلاة والسلام من ان الله خلقه وكان طوله ستون ذراعا هو اعتبر ما قال دليل قوي طالما ذكر في صحيح البخاري ولم يكلف نفسه عناء البحث عن صحة تلك الروايه وعن رواتها واكتفي بذكرها في صحيح البخاري وانتهي الموضوع بالنسبه له

اما انا فلم تمر تلك الروايه مرور الكرام ومنهجي انت تعرفه وهي البحث عن صحه الروايه وسلامة رواتها وهذا هو منهاج اهل الحديث الذي اعتبره منهاج الاقرب للدقه

هذه الروايه تحوم حولها الشكوك وهذا ما توصلت اليه من نتائج

ذكر الروايه البخاري في صحيحه تحت رقم 3079 في كتاب احاديث الانبياء وهذا نصها

(حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ هَمَّامٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ وَطُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا ثُمَّ قَالَ اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ مِنْ الْمَلَائِكَةِ فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ فَقَالَ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ فَقَالُوا السَّلَامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ حَتَّى الْآنَ)

وبعرض الرواه علي كتب الجرح والتعديل وجدت النتائج الاتيه

الراوي الثاني وهو عبد الرزاق بن همام بن نافع وهو من الطبقه الصغري من الاتباع وكنيته ابو بكر بلد الاقامه والوفاه اليمن توفي عام 211 هجريه ورتبته هي

ثقه حافظ عمي اخر عمره وكان يتشيع

وهذا الامر جعلني اتشكك في تلك الروايه مما دفعني لعرضها علي كتاب الله وبالبحث في كتاب الله وجدت تلك الايات الكريمات

(مَا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً) (الكهف : 51 )

اي ان الحق تبارك وتعالي لم يشهد احدا من خلقه عمليه خلق السماوات والارض ولا حتي خلق انفسنا وبالتالي نحن لا نعلم طول ادم ولا حتي عرضه

ثم ان هذا الامر سيضع الاخوه السلفيين في مأزق كبير وهو ايمانهم بنظريه التطور وان الانسان كان اصله قرد لان الواضح من المنقول ان ادم كان طوله ستون ذراعا ثم بدأ يقصر ويقصر نسله الي ان وصل لما نحن فيه الان من اقزام بالنسبه لابيهم الاول ادم وهذا تطور للانسان ينكره السلفيون وانهم يقولون ان الانسان لم يتغير خلقه منذ ان خلقه الله وحتي الان

وهذا الامر يتنافي مع الايه الكريمه

(لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) (التين : 4 )

وعند ايماننا بهذه الروايه نقول ان ادم الذي خلقه الله في احسن تقويم كان طوله ستون ذراعا واذا نزل عليه التخفيض واصبح طوله ستة اذرع فابتالي لن يصبح خلقه في احسن تقويم لان احسن التقويم في هذه الحاله سيكون الانسان فيها طوله ستون ذراعا وليس ستة اذرع وسيصبح الانسان في هذه الحاله ليس في احسن تقويم

وهذا يتنافي مع نص الايه الكريمه التي اؤمن بها واعمل بها

فهل اجد عنك ما يزيل تلك الاشكالات

طاب مساؤك

الفكره المسيطره على عقول البعض من ن آدم كان عملاقا و الفراعنة كانوا عمالقة و ما شابه هي فقط موروثات

لم يثبت أو يكتشف العلم حتى الآن وجود اي حفرية أو جثة أو جثمان أو هيكل آدمي له أطوال غير المتعارف عليها حاليا

و أرجوا الا يقوم احد الزملاء بتنزيل الصورة الفوتوشوبيه الشهيرة للهيكل العظمي العملاق و بجانبه البشري الصغير ممسكا بالفأس

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...