اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

القاهرة الإسلامية


Cleo

Recommended Posts

جامع السلطان حسن - ميدان القلعة

post-57-1090624140.jpg

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 69
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

ميضأة جامع السلطان حسن

post-57-1090624255.jpg

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

جامع السلطان حسن - دكة المبلغ

post-57-1090624373.jpg

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

جامع السلطان حسن - إيوان القبلة

post-57-1090624491.jpg

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

جامع السلطان حسن - البوابة

post-57-1090624583.jpg

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

جامع السلطان حسن - نقوش جصية

post-57-1090624684.jpg

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

منظر لجامعى السلطان حسن و الرفاعى من ميدان القلعة. الصورة مهزوزة لأنى التقطتها من السيارة

post-57-1090624825.jpg

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

باب العزب - القلعة

يعتبر باب العزب أهم أبواب القلعة على الإطلاق..

(ماشية معاك يا س س ... بس ماتبقاش تاخد مننا تذاكر... ابقى افتكرنا يعنى... rs: )

post-57-1090625095.jpg

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

"لست أدرى لما توقف أم انة يسير بخطواط بطيئة تنذر بعدم استكمالة .... " هذا المشروع بدء العمل له منذ عام 1998 و لم يتوقف لأنه لم يبدء أصلا .هو ظهر فقط على الأوراق و على اللوح الهندسية و كلما إستشعر وزير الثقافة الخوف على خروجه من الوزارة قام بإخراج مزيد من المقالات و البروباجندة الملفقة عن هذا المشروع الورقي. و أصبحت الوحدة القائمة عليه مجرد مكان للزيارة لضيوف مصر لعرض صورة "مشرفة" عن مصر.

و على أرض الواقع لا يتم إلى مشاريع متفرقة للترميم و إعادة إستخدام المباني القديمة بعض منها ممول من البعثات الأجنبية كالبعثة الفرنسية و منظمة الأغاخان كمشروع حديقة الدراسة.أما مشروع النفق فلا أعلم هل هو كان إقتراح من وزارة الثقافة أو من وزارة أخرى كالنقل مثلا. و لكنه فعليا ليس له علاقة بمشروع تحويل الأزهر لمنطقة محمية أثرية, بدليل أنه رغم إفتتاحه لم يتم إلغاء كوبري الأزهر أو شارع الأزهر كما كان مقررا مسبقا على المشروع الورقي.

و لا أعلم الظروف التي حالت دون تحقيق هذا المشروع , ربما يكون إمتلاك أناس ذوي سلطة ما للمشاريع التجارية في هذه المنطقة ..أو ربما الروتين الطبيعي و ضياع المشروع بين وزارة الثقافة ووزارة المواصلات ووزارة الإسكان ووزارة الأوقاف.

رابط هذا التعليق
شارك

جيفارا كتبت :

و لا أعلم الظروف التي حالت دون تحقيق هذا المشروع , ربما يكون إمتلاك أناس ذوي سلطة ما للمشاريع التجارية في هذه المنطقة ..أو ربما الروتين الطبيعي و ضياع المشروع بين وزارة الثقافة ووزارة المواصلات ووزارة الإسكان ووزارة الأوقاف.

أو كل تلك الأسباب مجتمعة ...... يعنى مثلا السائح يتمنى أن يسير فى منطقة خان الخليلى بسهولة ويسر ... و يقضى الساعات فى تلك المنطقة المشهورة التى تضم كل ما يجذب السياح .....

المشروع دة لو تم هيكون تحفة أثرية و منطقة جذب سياحى ليس لها مثيل .....

رابط هذا التعليق
شارك

مسجد احمد بن طولون - السيدة زينب

post-57-1090667108.jpg

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

جدار مسجد أحمد بن طولون:

ويتميز بالشرفات التى تأخذ شكل عرائس يمسك بعضها بعضا.. و هو الوحيد الذى لديه مثل هذه الشرفات..

ويفسر الباحثون اختيار ابن كولون لهذا الشكل تحديدا بتفسيرين:

- عملا بالحديث الشريف "المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا" فهذه العرائس متساوية فى الأحجام و الأشكال وكأنها تمسك بعضها بعضا

- إن هذه العرائس لتشبه إلى حد كبير العرائس الورقية التى تستخدم فى أعمال السحر وخاصة على الطريقة التركية.. وبما أن ابن طولون كان تركى الأصل، فقد يكون استخدم هذه الشكل كنوع من التعاويذ لصرف الشر أو الحسد عن الجامع

أنا شخصيا أميل للتفسير الأول

post-57-1090699230.jpg

تم تعديل بواسطة Cleo

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

و هناك التفسير الثالث و هو أن هذه العرائس ليس المقصود بها تجريد لحسم الإنسان ,و إنما هي تجسيد لمفهوم "الظاهر و الباطن " في الإسلام . لذا فإن السد و المفتوح في هذه العرائس متساوي تماما, مثل ال Positive هو السد و ال negative هو الفراغ و مقلوب عنه 180 درجة .و سميت بعد ذلك عرائس السماء بسسب شبهها بجسم الإنسان. و هي تنفذ الأن في دروة المساجد الحديثة و لكن بعد أن حورت تماما حتى فقدت معناها بالإشارة إلى الظاهر و الباطن.و هذه الرمزية كانت شائعة في المعمار الإسلامي في هذه الفترة مثل الشكل المثمن الذي يعلوه المربع و هو مستخدم بكثرة في أشكال التبليطات و هو يرمز لعرش الرحمن المحمول من ثمانية ملائكة.. و مثل الأربع إيوانات في مسجد مثل السلطان حسن رمز الأربع مذاهب....و شكل ال pointed arch في أشكال الفتحات محصلته إلى أعلى في إشارة إلى السماء مختلف عن الarch الدائري في العمارة الإغريقية ...

رابط هذا التعليق
شارك

و هناك التفسير الثالث و هو أن هذه العرائس ليس المقصود بها تجريد لحسم الإنسان ,و إنما هي تجسيد لمفهوم "الظاهر و الباطن " في الإسلام . لذا فإن السد و المفتوح في هذه العرائس متساوي تماما, مثل ال Positive  هو السد و ال negative هو الفراغ و مقلوب عنه 180 درجة .و سميت بعد ذلك عرائس السماء بسسب شبهها بجسم الإنسان. و هي تنفذ الأن في دروة المساجد الحديثة و لكن بعد أن حورت تماما حتى فقدت معناها بالإشارة إلى الظاهر و الباطن.و هذه الرمزية كانت شائعة في المعمار الإسلامي في هذه الفترة مثل الشكل المثمن الذي يعلوه المربع و هو مستخدم بكثرة في أشكال التبليطات و هو يرمز لعرش الرحمن المحمول من ثمانية ملائكة.. و مثل الأربع إيوانات في مسجد مثل السلطان حسن رمز الأربع مذاهب....و شكل ال pointed arch في أشكال الفتحات محصلته إلى أعلى في إشارة إلى السماء مختلف عن الarch الدائري في العمارة الإغريقية ...

شكرا يا جيفارا على معلوماتك القيمة...

يا ريت تضيفى صورة للشكل الذى تحدثتى عنه أو أشكال أخرى و تأثيراتها للموضوع..

ربنا يجعله "كلله" فى ميزان حسناتك mf(

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

ميضأة جامع أحمد بن طولون... و يعتقد أنها كانت تستخدم كبيت المال

post-57-1090701947.jpg

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

بيت المال بجامع أحمد بن طولون، وفى الخلفية يرى جامعى السلطان حسن و الرفاعى

post-57-1090702151.jpg

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

بواكى جامع أحمد بن طولون

post-57-1090702609.jpg

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

مدخل القبة الصالحية - بين القصرين

الأثر الوحيد المتبقى للصالح نجم الدين أيوب... قاهر الصليبين و صاحب النصر العظيم فى موقهة المنصورة و التى انتهت بأسر لويس التاسع ملك فرنسا..

post-57-1090705176.jpg

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

ما شاء الله عليكي يا كليو

إنتي عارفة التاريخ ده إزاي؟! وكمان مصوراه؟

أنتي دارسة إرشاد سياحي؟

يستهوينى التاريخ جدا و أعشق الآثار و زيارة المتاحف...

درست دورة مبسطة فى الإرشاد السياحى من باب اشباع هوايتى، لمن لم أعمل به و كذلك معظم زمايلى ال Alsunist fr1:: من جميع الأقسام كانوا يدرسون إرشاد فكنا نتبادل المعلومات.

أما عن الصور، القلب يعشق كل جميل زى ما بتقول الست :blink: و أيضا لأنى أتذكر كلمة قالها لى والدى و أنا طفلة "اتفرجى عالحاجات دى و اتمتعى بيها عشان فى يوم من الأيام كل ده مش هايبقى موجود"

وبالفعل، احترقت المسافرخانة حتى سويت بالأرض، انهارت مئذنة المدرسة الصالحية، جامع المنصور قلاوون آيل للسقوط، و غيرها كثير...

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...