Cleo بتاريخ: 23 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2004 جامع السلطان حسن - ميدان القلعة وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 23 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2004 ميضأة جامع السلطان حسن وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 23 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2004 جامع السلطان حسن - دكة المبلغ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 23 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2004 جامع السلطان حسن - إيوان القبلة وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 23 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2004 جامع السلطان حسن - البوابة وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 23 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2004 جامع السلطان حسن - نقوش جصية وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 23 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2004 منظر لجامعى السلطان حسن و الرفاعى من ميدان القلعة. الصورة مهزوزة لأنى التقطتها من السيارة وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 23 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2004 باب العزب - القلعة يعتبر باب العزب أهم أبواب القلعة على الإطلاق.. (ماشية معاك يا س س ... بس ماتبقاش تاخد مننا تذاكر... ابقى افتكرنا يعنى... rs: ) وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
guivara بتاريخ: 23 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2004 "لست أدرى لما توقف أم انة يسير بخطواط بطيئة تنذر بعدم استكمالة .... " هذا المشروع بدء العمل له منذ عام 1998 و لم يتوقف لأنه لم يبدء أصلا .هو ظهر فقط على الأوراق و على اللوح الهندسية و كلما إستشعر وزير الثقافة الخوف على خروجه من الوزارة قام بإخراج مزيد من المقالات و البروباجندة الملفقة عن هذا المشروع الورقي. و أصبحت الوحدة القائمة عليه مجرد مكان للزيارة لضيوف مصر لعرض صورة "مشرفة" عن مصر. و على أرض الواقع لا يتم إلى مشاريع متفرقة للترميم و إعادة إستخدام المباني القديمة بعض منها ممول من البعثات الأجنبية كالبعثة الفرنسية و منظمة الأغاخان كمشروع حديقة الدراسة.أما مشروع النفق فلا أعلم هل هو كان إقتراح من وزارة الثقافة أو من وزارة أخرى كالنقل مثلا. و لكنه فعليا ليس له علاقة بمشروع تحويل الأزهر لمنطقة محمية أثرية, بدليل أنه رغم إفتتاحه لم يتم إلغاء كوبري الأزهر أو شارع الأزهر كما كان مقررا مسبقا على المشروع الورقي. و لا أعلم الظروف التي حالت دون تحقيق هذا المشروع , ربما يكون إمتلاك أناس ذوي سلطة ما للمشاريع التجارية في هذه المنطقة ..أو ربما الروتين الطبيعي و ضياع المشروع بين وزارة الثقافة ووزارة المواصلات ووزارة الإسكان ووزارة الأوقاف. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
kfaya بتاريخ: 23 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2004 جيفارا كتبت : و لا أعلم الظروف التي حالت دون تحقيق هذا المشروع , ربما يكون إمتلاك أناس ذوي سلطة ما للمشاريع التجارية في هذه المنطقة ..أو ربما الروتين الطبيعي و ضياع المشروع بين وزارة الثقافة ووزارة المواصلات ووزارة الإسكان ووزارة الأوقاف. أو كل تلك الأسباب مجتمعة ...... يعنى مثلا السائح يتمنى أن يسير فى منطقة خان الخليلى بسهولة ويسر ... و يقضى الساعات فى تلك المنطقة المشهورة التى تضم كل ما يجذب السياح ..... المشروع دة لو تم هيكون تحفة أثرية و منطقة جذب سياحى ليس لها مثيل ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 24 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2004 مسجد احمد بن طولون - السيدة زينب وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 24 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2004 (معدل) جدار مسجد أحمد بن طولون: ويتميز بالشرفات التى تأخذ شكل عرائس يمسك بعضها بعضا.. و هو الوحيد الذى لديه مثل هذه الشرفات.. ويفسر الباحثون اختيار ابن كولون لهذا الشكل تحديدا بتفسيرين: - عملا بالحديث الشريف "المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا" فهذه العرائس متساوية فى الأحجام و الأشكال وكأنها تمسك بعضها بعضا - إن هذه العرائس لتشبه إلى حد كبير العرائس الورقية التى تستخدم فى أعمال السحر وخاصة على الطريقة التركية.. وبما أن ابن طولون كان تركى الأصل، فقد يكون استخدم هذه الشكل كنوع من التعاويذ لصرف الشر أو الحسد عن الجامع أنا شخصيا أميل للتفسير الأول تم تعديل 24 يوليو 2004 بواسطة Cleo وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
guivara بتاريخ: 24 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2004 و هناك التفسير الثالث و هو أن هذه العرائس ليس المقصود بها تجريد لحسم الإنسان ,و إنما هي تجسيد لمفهوم "الظاهر و الباطن " في الإسلام . لذا فإن السد و المفتوح في هذه العرائس متساوي تماما, مثل ال Positive هو السد و ال negative هو الفراغ و مقلوب عنه 180 درجة .و سميت بعد ذلك عرائس السماء بسسب شبهها بجسم الإنسان. و هي تنفذ الأن في دروة المساجد الحديثة و لكن بعد أن حورت تماما حتى فقدت معناها بالإشارة إلى الظاهر و الباطن.و هذه الرمزية كانت شائعة في المعمار الإسلامي في هذه الفترة مثل الشكل المثمن الذي يعلوه المربع و هو مستخدم بكثرة في أشكال التبليطات و هو يرمز لعرش الرحمن المحمول من ثمانية ملائكة.. و مثل الأربع إيوانات في مسجد مثل السلطان حسن رمز الأربع مذاهب....و شكل ال pointed arch في أشكال الفتحات محصلته إلى أعلى في إشارة إلى السماء مختلف عن الarch الدائري في العمارة الإغريقية ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 24 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2004 و هناك التفسير الثالث و هو أن هذه العرائس ليس المقصود بها تجريد لحسم الإنسان ,و إنما هي تجسيد لمفهوم "الظاهر و الباطن " في الإسلام . لذا فإن السد و المفتوح في هذه العرائس متساوي تماما, مثل ال Positive هو السد و ال negative هو الفراغ و مقلوب عنه 180 درجة .و سميت بعد ذلك عرائس السماء بسسب شبهها بجسم الإنسان. و هي تنفذ الأن في دروة المساجد الحديثة و لكن بعد أن حورت تماما حتى فقدت معناها بالإشارة إلى الظاهر و الباطن.و هذه الرمزية كانت شائعة في المعمار الإسلامي في هذه الفترة مثل الشكل المثمن الذي يعلوه المربع و هو مستخدم بكثرة في أشكال التبليطات و هو يرمز لعرش الرحمن المحمول من ثمانية ملائكة.. و مثل الأربع إيوانات في مسجد مثل السلطان حسن رمز الأربع مذاهب....و شكل ال pointed arch في أشكال الفتحات محصلته إلى أعلى في إشارة إلى السماء مختلف عن الarch الدائري في العمارة الإغريقية ... شكرا يا جيفارا على معلوماتك القيمة... يا ريت تضيفى صورة للشكل الذى تحدثتى عنه أو أشكال أخرى و تأثيراتها للموضوع.. ربنا يجعله "كلله" فى ميزان حسناتك mf( وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 24 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2004 ميضأة جامع أحمد بن طولون... و يعتقد أنها كانت تستخدم كبيت المال وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 24 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2004 بيت المال بجامع أحمد بن طولون، وفى الخلفية يرى جامعى السلطان حسن و الرفاعى وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 24 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2004 بواكى جامع أحمد بن طولون وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 24 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2004 مدخل القبة الصالحية - بين القصرين الأثر الوحيد المتبقى للصالح نجم الدين أيوب... قاهر الصليبين و صاحب النصر العظيم فى موقهة المنصورة و التى انتهت بأسر لويس التاسع ملك فرنسا.. وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Masrawy Abroad بتاريخ: 25 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يوليو 2004 ما شاء الله عليكي يا كليو إنتي عارفة التاريخ ده إزاي؟! وكمان مصوراه؟ أنتي دارسة إرشاد سياحي؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 25 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يوليو 2004 ما شاء الله عليكي يا كليوإنتي عارفة التاريخ ده إزاي؟! وكمان مصوراه؟ أنتي دارسة إرشاد سياحي؟ يستهوينى التاريخ جدا و أعشق الآثار و زيارة المتاحف... درست دورة مبسطة فى الإرشاد السياحى من باب اشباع هوايتى، لمن لم أعمل به و كذلك معظم زمايلى ال Alsunist fr1:: من جميع الأقسام كانوا يدرسون إرشاد فكنا نتبادل المعلومات. أما عن الصور، القلب يعشق كل جميل زى ما بتقول الست :blink: و أيضا لأنى أتذكر كلمة قالها لى والدى و أنا طفلة "اتفرجى عالحاجات دى و اتمتعى بيها عشان فى يوم من الأيام كل ده مش هايبقى موجود" وبالفعل، احترقت المسافرخانة حتى سويت بالأرض، انهارت مئذنة المدرسة الصالحية، جامع المنصور قلاوون آيل للسقوط، و غيرها كثير... وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان