دكتور عادل الليثي بتاريخ: 24 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2004 (معدل) <span style='font-size:17pt;line-height:100%'>لماذا تخلفنا .. وتقدم غيرنا ؟ ... 1 ـ هكذا و من البداية... وبدون مقدمات يمكننا أن نقرر أمرا بديهيا .... و هو أن تخلفنا واندحارنا وسط الأمم ... لا يرجع إلا إلى .... عطب أو ضمور أو تخلف ... أصاب عقولنا وقبل أن تقول أنت أي شيء آخر ... أقول لك أن أي شيء ممكن أن تقوله .. هو في النهاية عرض من أعراض المرض وليس المرض نفسه ... فأنت بهذا كمن يهتم بارتفاع درجة حرارة مريض أو هلوسته ... بعيدا عن أصل المرض ..... فالسلوك والتدين والمفاهيم والتصورات إلى آخره ... كلها مصدرها العقل ..... 2 ـ فالعقل هو الشيء الذي يميز الإنسان عن الحيوان وهو الأداة الوحيدة له ... في النضال من أجل العيش .... وضد الفناء .. والحضارة لا يبنيها الإنسان ... للمنظرة والإفتخار ...ولكن للدفاع عن النفس ... والعقل هو الفاعل الأساسي فيها ... فهو البَنَّاء .. ومواد البناء منها المادي ومنها المعنوي .... والإثنين مطلوبين ... ليدفع كل منهما الآخر في حركة جدلية ظريفة إلى الأمام ... رغم أن الجانب المادي له الأسبقية المطلقة لأنه يجب أن تكون موجودا ماديا ..... حتى يمكن أن يكون لك وجودا معنويا ..... يتبع</span> تم تعديل 4 يونيو 2010 بواسطة Salwa <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 26 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 يتبع :) h): ;) "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 26 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 عزيزى الأخ طه, هذا موضوع هام, و إلا ما شاركت فيه, و لا يعنى ذلك أنى أزعم أنى يقينا أعرف أسباب تخلفنا, و لكنى حقيقة أود أن أتوصل الى أسباب تخلفنا. لهذا أسأل هذه الأسئلة: هل تخلفنا يرجع لكوننا أفراد متخلفين ؟ أم لكوننا أمة فى طريق التخلف؟ قد يبدوا هذا السؤال غريبا, لكن, لكى أشرح مقصدى, سأعيد السؤال: هل التخلف هنا هو تخلف أفراد, أدى تخلفهم فرادى الى تخلف ألأمة ؟, أم أن الأمة كمجموع قد تخلفت, فى الوقت الذى يمكن للفرد الواجد داخل هذه الأمة أن يتقدم؟ دعنا ندرس هذه الجزئية أولا, و منتظر تصورك لها, و تقبل تحياتى. أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 26 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 لقد تخلفنا لأننا نعيش بروح الفرد، وليس بروح الأمة... يعنى المهم "أنا... مصلحتى... أكل عيشى..." تفككنا فانهرنا... فى حين مثلا دولة مثل الصين، أو كوريا، الهدف واحد.. أن أرتقى بالأمة ككل، فينالنى الرقى كفرد فى الأمة.. حد فينا بيعمل لمصلحة مصر؟؟ لأ.. لمصلحة الإسلام؟؟ لأين ليه؟؟ لأننا نعانى من ضياع الهوية... إلام ننتمى؟؟ لمصر؟؟ كلنا يشعر بالغربة داخلها وخارجها.. للإسلام؟؟ ليس معنى أنك أنك تحافظ على الصلواتالخمس و تزكى و تتصدق بأنك منتمى "لأمة الإسلام"... ماذا فعلت لنصرة الإسلام فى البوسنة و الفلبين و العراق و فلسطين؟؟ لقد انهرنا لأننا نعيش مثل السوسة.. كل منا يجرى وراء بطنه ولا اعتبار لأن مصلحته الشخصية قد تتعارض مع مصلحة الوطن.. المشكلة مش مشكلة علم... المشكلة مشكلة إحساس بالانتماء.. و مشكلة أخلاق. وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 26 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 (معدل) هل تخلفنا يرجع لكوننا أفراد متخلفين ؟ أم لكوننا أمة فى طريق التخلف؟هل التخلف هنا هو تخلف أفراد, أدى تخلفهم فرادى الى تخلف ألأمة ؟, حلو أوى السؤال ده انا رايى اننا تخلفنا لان حكامنا صاروا متخلفين .. وهذه ليست محاوله للتملص من نصيب كل فرد فى المسئوليه عن التخلف الذى وصلنا اليه .. لكن الامه الاسلاميه من فتره بعيده تحكم بصوره ديكتاتوريه تجعل للحاكم سلطات مطلقه وصلاحيات عديده ولا تترك للفرد حرية التعبير او المشاركه فصارت احوال الامه تتحدد بمدى تقدم او تخلف حكامها تم تعديل 26 يوليو 2004 بواسطة فــيــروز "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرو بتاريخ: 26 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 الأستاذ طه كتب لماذا تخلفنا .. وتقدم غيرنا ؟ السبب الرئيسي هو عدم الفصل بين الدين والدولة كما حدث في أوروبا في عصر النهضة وأظن النتيجة واضحة Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work. -- Robert Green Ingersoll, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 26 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 (معدل) ما أردت أن نناقشه هنا رؤية ( علمية ) تهدف إلى دراسة أو تحليل كيف تكونت ( طرق التفكير ) عند العرب .. من خلال ثقافتهم ... وهل لهذا أثر في تخلفهم .... ضمن عوامل أخرى ... ثم ما هو ممكن عمله لنهوض العرب من خلال نهوض ( عقلهم ) أي طرق تفكيرهم لأن طرق التفكير كسبب أقرب إلى لب الموضوع عن قربه من سطحه حيث أن الموضوع كبير جدا وعميق جدا ....... فيروز مش فاهم أخي العزيز الأفوكادو سؤالك وجيه جدا أنا أعتقد أن الأمم تتخلف ككل وتتقدم ككل وعلى ما أعتقد أيضا أنه من الممكن للفرد أن يتقدم داخل هذا التخلف ولكن في حدود ....... عندما يتطلب مزيد من التقدم للفرد تفاعل بقية عناصر المجتمع لأنك مثلا عنما تفكر وحدك تصل إلى مرحلة معينة وعندما يكون عندك شريك على نفس الخط ... تصل إلى أبعد .... وعندما يكون عندك أكثر من شريك .... تصل أبعد وأبعد ... كيلو أنا معك أن هذه مظاهر التخلف ولكن ما سببها ؟ علينا أن نسأل دائما ... نفس السؤال .. حتى نصل للسبب الأعمق ... الحقيقي ... وربما يمكننا أن نقول أليس هذا الفصل بين المصلحة الفردية والمصلحة الجماعية ... هي حالة عقلية .. طريقة في التفكير لها أسبابها هي الأخرى .... حتى سلوك الحاكم والمحكوم .... أليس متسبب عن ثقافة معينة وطريقة للتفكير ... لدي الجميع ... ما سببها ...... ؟ تم تعديل 26 يوليو 2004 بواسطة Taha <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 26 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 (معدل) 3 ـ الشيء الآخر الذي يجب أن نقرره من البداية ... هو أننا بشر... ككل البشر ... تنطبق علينا قوانين الحياة وقوانين التطور وخصوصيتنا وجميع الخصوصيات تندرج ضمن القانون العام الذي يضم كل البشر كقانون يحكم الحياة والظواهر 4 ـ ونريد هنا أن ننطلق في هذا الموضوع ليس من منطلق .... الفخر والافتخار ولا من منطلق ..... تقليل القيمة والاندحار ولا من منطلق ...... الادعاء الذي لا يدعمه شيء وغير مكبلين بأفكار مسبقة ليس عليها دليل ولكننا باحثين عن الحقيقة ... والحقيقة وحدها لأن الله هو الحقيقة المطلقة ... وكل خطوة على طريق الحقيقة ... تقربنا منه و الشيئ الوحيد الذي من الممكن أن يؤثر على رؤيتنا للحقيقة هو أننا .... سنكون العقل الباحث ... ونكون موضوع البحث ... في نفس الوقت ... وهذا يخلق إشكالية الحياد وكلما استطاع الإنسان أن يتجرد من هذه الذاتية أثناء البحث عن الحقيقة كلما كان تصويبه بعقل بارد ... أدق وفي الصميم .... تم تعديل 27 يوليو 2004 بواسطة Taha <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 26 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 عمرو طبعا الفصل بين الدين والدولة ... هو الآخر أحد مظاهر التقدم ... أو أحد مراحل التقدم ..... ولكن كيف وصل الأوروبيون لذلك ولم نصل نحن ؟ <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 26 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 فيروز مش فاهم الرد الاول لى فى الموضوع كان بس لاستحثك ان تتابع الحديث فى الموضوع mf( و الرد الثانى كان محاوله للاجابه عن سؤال الافوكاتو .. هل يتخلف الفرد اولا ام تتخلف الامه فيتخلف الفرد؟ وانا رايى انه لا الفرد ولا الامه هم المسئولون عن تخلفنا .. وإنما هم مجموعه محدده من الافراد وصلت الى الحكم وهى غير مؤهله له فتخلفوا وساقونا معهم الى التخلف "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 26 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 (معدل) [] فيروز أنت تتلكمين عن الخمسين سنة الأخيرة وهذه ثانية بحساب زمن المجتمعات ونحن كنا وما زلنا على منحدر مستمر من بعد أفول الحضارة العربية الإسلامية وبزوغ الحضارة الأوروبية .... وحتى الآن ..... اللحظة الوحيدة التي برز فيها طيف أمل هي محاولة محمد علي ....... والتي لم تتناسب فيها الأهداف و الإمكانيات .... وبالتالي .... أخفقت حسب تجارب الدول المختلفة في التاريخ وجدنا أدوار لحكام صنعت النهوض العام للمجتمع كما في اليابان أو في الأندلس ووجدنا أدوار لفئات اجتماعية جديدة أوجدها التطور التاريخي وهي التي قادت التحول ..... كما في غرب أوروبا ..... ولكن في الحالتين لابد أنه كان قد تجمع في الخلفية عوامل موضوعية للتقدم ويمكن ملاحظة ذلك عندما تتوافق ايديولوجية هذه الفئة المؤثرة حكاما أو محكومين .... مع الأسباب الحقيقية للتقدم .... تم تعديل 26 يوليو 2004 بواسطة Taha <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرو بتاريخ: 26 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 عمرو طبعا الفصل بين الدين والدولة ... هو الآخر أحد مظاهر التقدم ... أو أحد مراحل التقدم ..... ولكن كيف وصل الأوروبيون لذلك ولم نصل نحن ؟ الفصل بين الدين والدولة هو سبب للتقدم ومظهر له أيضا فالإثنان مرتبطان بعلاقة جدلية مع بعض عملية وصول الأوروبيين لذلك إستغرقت قرونا حدثت خلالها أهوال وكان هناك كتاب صادر عن عالم المعرفة إسمه عندما تغير العالم ولكني نسيت إسم المؤلف يناقش هذه النقطة ويركز علي الأحداث الفارقة في التاريخ البشري وأتذكر إنه وضع من ضمنها الطاعون الذي حل بأوروبا في العصور الوسطي وأدي إلي وفاة ثلث أوروبا مما أتاح للأوروبيين الناجين تكديس للثروة سمحت لهم بالدخول في الثورة الصناعية والتي أدت إلي نشوء علاقات إنتاج جديدة وإصطدام الطبقة الجديدة بالمؤسسات الرجعية كالكنيسة والأسر الحاكمة فالثورة الفرنسية علي سبيل المثال بقدر ماكانت معادية للملكية كان عداؤها عنيفا للكاثوليكية كذلك مسألة عدم وصولنا نحن لنفس النتيجة له أسبابه العالم العربي ومصر بالذات منذ الحملة الفرنسية يعيش حالة إنقسام بين فريقين فالحملة الفرنسية كانت بمثابة الصدمة التي جعلتنا نفيق علي واقعنا المؤلم وبعدها إنقسمنا فريقين فريق يؤمن بأنه لا طريق للخلاص إلا بإتباع المنهج الغربي بالكامل وطه حسين ممكن إعتباره ممثل لهذا التيار وفريق أخر يؤمن بأن طريق الخلاص هو العودة للأصول وسيد قطب ممكن إعتباره ممثلا لهذا التيار لكن الحقائق علي الأرض الأن توحي بأنه يتشكل في مصر الأن طبقة جديدة أو مايسمونه رجال الأعمال وهذه الطبقة صدامها حتمي مع كل من المؤسسة العسكرية الحاكمة والمؤسسة الدينية وهذه الطبقة علمانية ومصلحتها في فصل الدين عن الدولة وإنتصارها حتمي لأنه بمرور الوقت ستنمو مصالح هذه الطبقة وستكون لها النصيب الأكبر في خلق فرص عمل جديدة وبالتالي ستتدخل في التعليم لأنها تريد عمالا ذو كفاءة عالية ولن تسمح هذه الطبقة بأن يحدث لها مثل ماحدث أيام عبد الناصر وبالتالي فالطريقة الوحيدة لمنع حدوث ذلك هو وصولها هي نفسها للحكم وأقامة نظام ليبرالي حقيقي المهم أن نتعلم من دروس الأخرين حتي لانمر بنفس الأهوال التي مرت بها أوروبا Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work. -- Robert Green Ingersoll, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 26 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 (معدل) عمرو أنا معك أنه تم تكديس الأموال في غرب أوروبا ولكن كان بسبب التجارة مع الشرق .. عندما تنافست ممالك أوروبا ... بهدف تجميع الفضة والذهب .. وبالتوازي كان العلم يتطور مسهلا ومقدما للحلول وكانت الفلسفة تنير الطريق أمام العلم فكانت الكشوف الجغرافية ... بحثا عن طرق جديدة الأسواق ... فعثروا على كنز الكنوز ( أمريكا ) والتجارة هي التي أوجدت المصانع اليدوية الأولى .. المانيفاكتورا .... والتنافس بين هذه المصانع .. أوجد التطور في الإدارة وفي الآلات .. وفي المواد وهذه المصانع أوجدت الطبقة البرجوازية الجديدة .. والتي واجهت الكنيسة المعادية للعلم أما مشكلتنا .. وأنا معك أيضا .... الانقسام ... من ناحية الفكر .... وعدم وجود طبقة اجتماعية أو فئة حاكمة .... تجد مصلحتها في أحد تيارين الفكر الموجودين ............. أما الفرق الثاني بيننا وبين أوروبا الغربية حينئذ هو استقلالية الحركة ... التي كانت متوفرة لهم من البداية أما نحن فليس متوفر لنا هذه الاستقلالية ... فالفئة البرجوازية الناشئة الآن هي بالضرورة فئة تابعة ....علميا و تكنولوجيا وتسويقيا ونظام مصرفي عالمي وبالتالي وفي إطار العولمة .... سوف تكون حركتنا تابعة هي الأخرى ... وهذا هو الشيء الوحيد الممكن ....... تم تعديل 26 يوليو 2004 بواسطة Taha <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرو بتاريخ: 26 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 عمرو أنا معك أنه تم تكديس الأموال في غرب أوروبا ولكن كان بسبب التجارة مع الشرق .. عندما تنافست ممالك أوروبا ... بهدف تجميع الفضة والذهب .. وبالتوازي كان العلم يتطور مسهلا ومقدما للحلول وكانت الفلسفة تنير الطريق أمام العلم فكانت الكشوف الجغرافية ... بحثا عن طرق جديدة الأسواق ... فعثروا على كنز الكنوز ( أمريكا ) والتجارة هي التي أوجدت المصانع اليدوية الأولى .. المانيفاكتورا .... والتنافس بين هذه المصانع .. أوجد التطور في الإدارة وفي الآلات .. وفي المواد وهذه المصانع أوجدت الطبقة البرجوازية الجديدة .. والتي واجهت الكنيسة المعادية للعلم أما مشكلتنا .. وأنا معك أيضا .... الانقسام ... من ناحية الفكر .... وعدم وجود طبقة اجتماعية أو فئة حاكمة .... تجد مصلحتها في أحد تيارين الفكر الموجودين ............. أما الفرق الثاني بيننا وبين أوروبا الغربية حينئذ هو استقلالية الحركة ... التي كانت متوفرة لهم من البداية أما نحن فليس متوفر لنا هذه الاستقلالية ... فالفئة البرجوازية الناشئة الآن هي بالضرورة فئة تابعة ....علميا و تكنولوجيا وتسويقيا ونظام مصرفي عالمي وبالتالي وفي إطار العولمة .... سوف تكون حركتنا تابعة هي الأخرى ... وهذا هو الشيء الوحيد الممكن ....... مسألة تكدس الثروة لها أسباب متعددة ولكني أشرت لموضوع الطاعون لإدراك أن المصائب التي تحل بالمجتمعات قد يكون لها أثر إيجابي في المستقبل بالنسبة لموضوع التبعية فهذا هو قدرنا في المرحلة الحالية فنحن الأن بمثابة تلاميذ صغار في جامعة كبيرة وتبعية التلميذ لأستاذه شئ طبيعي لكن لو بقينا شطار وذاكرنا الدرس كويس يوما ما الأستاذ هيعجز ويطلع معاش وإحنا اللي هانبقي أساتذة أو زي مقال سيد درويش علشان مانعلي ونعلي ونعلي لازم نطاطي نطاطي نطاطي Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work. -- Robert Green Ingersoll, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 26 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 []كتب عمرو []بالنسبة لموضوع التبعية فهذا هو قدرنا في المرحلة الحالية فنحن الأن بمثابة تلاميذ صغار في جامعة كبيرة وتبعية التلميذ لأستاذه شئ طبيعي لكن لو بقينا شطار وذاكرنا الدرس كويس يوما ما الأستاذ هيعجز ويطلع معاش وإحنا اللي هانبقي أساتذة أو زي مقال سيد درويش علشان مانعلي ونعلي ونعلي لازم نطاطي نطاطي نطاطي دكتور عمرو وهذا بالتحديد هو سبب فتحي لهذا الموضوع وهو ما يدعو إليه كثير من المفكرين العرب ألا وهو تجديد العقل العربي أي قراءة التاريخ العربي من جديد بعقلية جديدة يتيحها تطور العلوم الحديثة وبطريقة محايدة تمهيدا لنقده ... وطرح مشروع للتجديد يعتمد على أن الحقيقة واحدة ... وليس هناك حقائق متعددة وبالتالي قد يكون ممثلا لطموحات معينة في المستقبل ....... <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرو بتاريخ: 26 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 علي فكرة من أهم العوامل التي من الممكن أن تسرع عملية التطوير وتجعلها أقل إيلاما هو وجود قيادة متعلمة وفي حالة توافر هذا الشرط فهي تكون كالعامل المنشط في الكيميا ومهاتير محمد في ماليزيا خير مثال علي ذلك وهذا هو دور القيادة الحقيقي Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work. -- Robert Green Ingersoll, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرو بتاريخ: 26 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 وهذا بالتحديد هو سبب فتحي لهذا الموضوع وهو ما يدعو إليه كثير من المفكرين العرب ألا وهو تجديد العقل العربي أي قراءة التاريخ العربي من جديد بعقلية جديدة يتيحها تطور العلوم الحديثة وبطريقة محايدة تمهيدا لنقده ... وطرح مشروع للتجديد يعتمد على أن الحقيقة واحدة ... وليس هناك حقائق متعددة وبالتالي قد يكون ممثلا لطموحات معينة في المستقبل ....... ما أنا مش عايز أخش في الموضوع ده علشان لو إتكلمت بصراحة هايكون ده أخر يوم ليه هنا mf( Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work. -- Robert Green Ingersoll, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
felfel بتاريخ: 26 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 موضوع جميل وشيق بل هة أول خطو نحو التقدم . فالوقوف على الأسباب الأساسية ( الأولية ) وليست الأعراض كما شرح الأستاذ طة هو الخطوة رقم واحد بصوص سؤال الأستاذ أفوكاتو , فراى أن قدرة المجتمع كوحدة متكاملة على العمل والتنمية تتوقف علة قدرة الفرد على العمل فى فريق (Team Work) . مما يعنى أن قدرات المجتمع تتوقt على قدرة الفرد الواحد وكثيرا مانسمع مثلا أن الفرد المصرى عندما يوضع فى بيئة سليمة وخصبة فإنة يتفوق , وهذا الكلام مردود علية . ففساد الجو العام فى بلادنا هذا نابع من عدم قدرة الأفراد على خلق نظام سليم يسمح بإفراز امتميزن والمبدعين من العلماء أتفق مع الأخ عمر تماما على أن العجز عن فصل الدين عن الدولة أدى إلى حالة تمزق داخلية أستمرت على مدى القرن السابق بين الأصولية الدينية والعلمانية . وأنا شخصيا أشك فى أن تحيدم هذا الصراع لمصلحة أى من الطرفين فإنفتاح وسائل الأعلام والتأثير الغربى بقوى التيار العلمانى من ناحية ويقابلة فى نفس الوقت زيادة بنفس المقدار فى التيار الدينى . جاء دورى فى السؤال ياترى هل نحناللذى تباطىء أم أن الغرب كان سريعا جدا فى تطورة ورقية ؟؟؟؟ بمعنى آخر , الحضارة الأسلامية كانت متقدمة فى وقت كنا ننظر الى أوربا بنظرة دنيا . ثم أنقلب الحال وبدأ الفارق يقل حتى أنقلبت الدفة لصالح أوربا ماذا حدث , هل زادت سرعة تطور الغرب ونحن كما نحن أم العكس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 26 يوليو 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 (معدل) عمرو[/][] أعتقد أنه من الممكن أن نقول ما نراه من الناحية العلمية بالطريقة التي يريدها الآخرون وهذا في حد ذاته سيزيد من مهارتنا في الكتابة تم تعديل 26 يوليو 2004 بواسطة Taha <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
felfel بتاريخ: 26 يوليو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يوليو 2004 دكتور عمرو وهذا بالتحديد هو سبب فتحي لهذا الموضوع وهو ما يدعو إليه كثير من المفكرين العرب ألا وهو تجديد العقل العربي أي قراءة التاريخ العربي من جديد بعقلية جديدة يتيحها تطور العلوم الحديثة وبطريقة محايدة تمهيدا لنقده ... وطرح مشروع للتجديد يعتمد على أن الحقيقة واحدة ... وليس هناك حقائق متعددة وبالتالي قد يكون ممثلا لطموحات معينة في المستقبل ....... وما المانع فى ذلك !! طالما ان يتم ذللك بشكل موضوعى ومنهج علمى سليم دون الميول الى أستننتاجات مطبوخة مسبقا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان