Mohd Hafez بتاريخ: 8 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أكتوبر 2002 [b:post_uid0]الأخت مسلمة مصرية فتحت موضوع شيق جدا في باب المناقشات العامة تحت عنوان ... عندك ســؤال ... وجاء به العديد من الأسئلة ولكنها متنوعة وتشمل مواضيع مختلفة لا علاقة لبعضها ببعض. . وبصراحة أري أننا نحتاج لمثل هذا الموضوع في كل باب .. بدلا من فتح موضوع خاص يدور حول سؤال واحد فقط .. لماذا لا نضم كافة الأسئلة ذات النوعية الوحدة داخل الباب المناسب .. وسأبدأ هنا موضوع عندك سؤال ديني .. يختص فقط بتغطية الأسئلة الدينية .. وأتمني من الأخوة الأخريين فتح موضوع مشابه في باب السياسة والاقتصاد ..فهناك العديد من الأسئلة التي لا تستحق أن نفتح لها موضوع خاص وشكرا [/b:post_uid0] ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 8 أكتوبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أكتوبر 2002 [b:post_uid0]السؤال الأول ما المقصود بالتين والزيتون في سورة التين والزيتون؟؟ ما المقصود بأحسن تقويم .. هل الإنسان الحالي الذي يمرض ويعجز ويعاني ويتألم كل يوم ألف مرة هل هذا هو أحسن تقويم؟؟ [/b:post_uid0] ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 8 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أكتوبر 2002 [b:post_uid0]ما المقصود بأحسن تقويم .. هل الإنسان الحالي الذي يمرض ويعجز ويعاني ويتألم كل يوم ألف مرة هل هذا هو أحسن تقويم؟؟[/b:post_uid0] عزيزى أيجبت5 .. الأية الكريمة تتحدث عن الأنسان فى الجنة .. تكملة الأيه .. تتحدث عنه فى الدنيا .. بسم الله الرحمن الرحيم ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ صدق الله العظيم .. التين .. أيه 5 و الله أعلم بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الصاوى بتاريخ: 8 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أكتوبر 2002 يقسم الله فى سورة التين بثلاثة أماكن مقدسة وعظيمة عند الله التين والزيتون : وترمز الى ارض فلسطين حيث المسجد الأقصى الذى بارك الله حوله وطور سينين : وهو طور سيناء الذى كلم الله فيه موسى وهذا البلد الأمين : وترمز الى مكة والكعبة المشرفة وأقسم الله بهذه الأماكن المقدسة على أنه خلق الإنسان فى أحسن صورة وشكل منتصب القامة سوى الخلقة ورغم كل ذلك سيدخله النارفى أسفل سافلين الا من آمن وعمل صالحا فسيدخله الله جنة النعيم وتصديق ذلك فى قوله تعالى والعصر * أن الانسان لفى خسر * الا الذين آمنو وعملوا الصالحات لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله. انضم الى مجموعة وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الصاوى بتاريخ: 8 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أكتوبر 2002 السؤال الثانى : ما المقصود بقوله تعالى : "فلا اقسم بمواقع النجوم ، وإنه لقسم لو تعلمون عظيم" ؟ لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله. انضم الى مجموعة وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 8 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أكتوبر 2002 لي رجاء بسيط اتمني من الجميع مراعاته في اي اجابة، الموضوع مش فوازير نحاول الاجابة عنها ، ولكنه لزيادة معلوماتنا الدينية في صورة خفيفة لذا ارجو ممن لا يعلم الاجابة ، ان لا يخمن او يفتي! لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dimage بتاريخ: 9 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 أكتوبر 2002 عندي سؤال محيرني ، بحثت عنة فلم اجد اجابة ، ولم تقنعني اجابات في كتب او في دروس الفرق بين البدعة بالزيادة والسنة الحسنة معروف ان البدعة : هل كل زيادة او نقصان في اصل من اصول الدين ، وهناك كثير من الفتاوي التي تظهر في عصرنا الحالي والتي ترد اي عمل ليس لة اصل في الشريعة الي البدعة ( كمثال فقط الاحتفال بالمولد النبوي ، واقصد الاحتفال الاسلامي الصحيح ) وانا هنا لا اتكلم عن البدعة بمعني النقص في الدين فهي مفهومة ، وانما ما يعنيني هو بدعة الزيادة السنة الحسنة : هي من استن سنة حسنة عمل بها المسلمون لة اجرها واجر من عمل بها ، ويضرب مثال لذلك بتجميع سيدنا عمر للمسلمين في صلاة التراويح والسنة قد تكون فكرة جديدة يستحسنها الناس فينطبق عليها السنة الحسنة ، بمعني ان ليس لها اصل في الدين ما هو موجود في كتب الفقة قد قرأتة ولم افهم الفرق . بس نرجو الاجابة تكون واحدة واحدة مع ضرب امثلة ، لان دة موضوع محيرني وجزاكم اللة خيرا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 9 أكتوبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 أكتوبر 2002 ما المقصود بقوله تعالى : "فلا اقسم بمواقع النجوم ، وإنه لقسم لو تعلمون عظيم" ؟ عزيزى أيجبت5 .. الأية الكريمة تتحدث عن الأنسان فى الجنة .. تكملة الأيه .. تتحدث عنه فى الدنيا .. [b:post_uid0]عزيزي الأخ فري أي إنسان هذا الذي خلق في الجنة .. إن الأية تتكلم على الإنسان في عمومه ولو كان المقصود من هو خلق في الجنة فسيذكره الله صراحة بأسمه .. أدم .. ولو إفترضنا صحة تفسيرك بأن المقصود هو أدم .. فهل أدم كان في أحسن تقويم ..أحسن تقويم من الناحية الفيزياقية .. فماذا كان يختلف أبونا أدم عنا .. وماذا حدث له من الناحية الفيزياقية عند هبوطه من الجنة .. ؟؟ أي إلي الأرض .. إلي أسفل السافلين .. فكلمة رددناه .. تعني رجوع الشئ للمكان مرتان .. فلو كان المقصود هنا هو أدم .. فهل أدم كان موجود على الأرض من قبل .. ليرد إليها مرة أخرى عندما أصبح من فئة أسفل السافلين؟؟؟؟ بالإضافة أن الله قد أستثني فئة لن تكون من أسفل السافلين .. ألا وهي فئة .. الذين أمنوا وعملوا الصالحات ... فهل الذين أمنوا وعملوا الصالحات والذين هم ليسوا من فئة أسفل السافلين هل هم اليوم في أحسن تقويم ؟؟ أعتقدأن الله يريد أن يكشف لنا عن قصة أخرى لوجدنا قبل نزولنا في صلب أدم.. والله أعلم ما المقصود بقوله تعالى : "فلا اقسم بمواقع النجوم ، وإنه لقسم لو تعلمون عظيم" ؟ [/b:post_uid0] [b:post_uid0] الأخ صاوي كثيرا ما أقف عند هذه الأية .. ويتجمد عندها عقلي .. فالله يريد أن يبلغنا برسالة هامة هنا .. رسالة غير الموجودة في تفسير المفسرون .. رسالة علمية خطيرة .. وعظيمة .. أتمني أن أري حروفها قبل نهاية عمرى على هذه الأرض أما بالنسبة لموضوع أن التين والزيتون هو تنويه عن القدس .. فللأسف الشديد .. لا أجد نفسي متفق معك في هذا .. فنحن الذين أطلقنا على القدس مدينة الزيتون بناء على أولي التفسيرات التي فسرت أن المقصود بالزيتون هي القدس .. فلماذا ينوه الله عن القدس بأحد منتجاجتها الزراعية بينما يذكر باقي الأماكن في السورة بأسمها .. مثل طور سنيين أو هذا البلد الكريم ثانيا.. مدينة القدس ذكرت صراحة في سورة الروم .. حيث قال الله .. غلبت الروم في أدني الأرض .. والمعروف أن أدني الأرض أو أوطئ نقطة على سطح الأرض هي منطقة البحر الميت ومدينة القدس والتي تقع على عمق يعادل 400 متر تحت سطح البحر أما موضوع أشتهارها بالتين والزيتون .. فهناك أماكن عديدة السعودية واليمن تنتج تين وزيتون أفضل ألف مرة من إنتاج القدس .. أعتقد أن التين والزيتون هم أسماء مدن تاريخية تم تغيير أسماها مع التاريخ فللأسف الشديد معظمنا يعتقد أن أسماء المدن التي نعرفها اليوم هي نفسها الأسماء منذ ألفين عام على سبيل المثال فلو رجعت لكتاب الطبري في موضوع فتح القدس ورجعت لوثيقة تسليم القدس من قبل راهب المدينة لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. ستجد أنهم يسمونها إيلياء ولم تعرف القدس بسم القدس أيام رسول الله أو الخلفاء الراشدين وسلام [/b:post_uid0] ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 9 أكتوبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 أكتوبر 2002 [b:post_uid0]لماذا لم يذكر القرآن ولو مرة واحدة أسم أمنا الأولي حواء لماذا ذكر أسم أبونا أدم ولم يذكر أسم أمنا حـــــــواء .. فهل كان أسمها حواء فعلا .. ومن أطلق عليها هذا الإسم؟؟ من المعروف قرآنيا أن أبناء أدم هابيل وقبيل تقاتلا ومات هبيل على ما أظن وتبقي قبيل والذي فاز بقلب الفتاة التي كان يحبها فهل معني ذلك أن البشرية الحالية جاءت من نسل قبيل القاتل ؟؟ ولماذا لم يذكر الله أسم أبناء أدم في القرآن .. مع أهمية هذا الأمر؟؟ يذكر الله سيدنا مريم أم سيدنا المسيح عليه السلام في العديد من السور بل أن لها سورة خاصة بها .. وتوقف القرآن عن تفاصيل قصتها حتى ميلاد السيد المسيح .. فهل تزوجت ستنا مريم بعد ذلك وهل أنجبت أبناء غير سيدنا المسيح .. أي بمعني أخر هل خصوصيتها في عدمها للرجل قبل ميلاد السيد المسيح إنتهت بولادته وتحولت لسيدة مثل باقي النساء ؟؟ لماذا طلب سيدنا موسي من السامري أن يقول . لا مساس .. مالمقصود بهذا .. وما علاقة لا مساس بما فعله من تكفير لبني إسرائيل وصناعة العجل الذهبي لهم ؟؟؟؟ وأخير ذكرت كلمة الــيم سبع مرات في القرآن الكريم .. وجميعها ذكرت في أحداث خاصة بسيدنا موسي .. فما هو اليم هل هو نهر النيل الذي رمت فيه أم موسي أبنها .. أي هو نهر أم هو بحر مالح غرق فيه فرعون أي خليج العقبة أم هو جدول مياه بين جبال سيناء نسف فيه سيدنا موسي جسم عجل آبيس أي منهما هو اليم .. مع ملاحظة أن كلمة اليم هي كلمة عبرانية تعني ....... الماء..... بشكل عام [/b:post_uid0] ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الصاوى بتاريخ: 9 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 أكتوبر 2002 أعتقد أن التين والزيتون هم أسماء مدن تاريخية تم تغيير أسماها مع التاريخ أختلف معك فى الرأى ، فلم يرد على مر العصور اسماء مدن باسم مدينة التين او مدينة الزيتون ثم ان تفسير ابن كثير والقرطبى والطبرى اشاروا الى ان تفسيرها اما ان يكون احد امرين اولهما : وهو ثمار التين والزيتون وثانيهما : منابت التين والزيتون واشارا الى دمشق والقدس وانا شخصيا أميل الى التفسير الثانى لوجود علاقة تربط بين بيت المقدس وطور سيناء ومكه وهى انها كلها أماكن مقدسة اما كون القسم على الثمار نفسها فلم لم يقسم بالتمر والعنب مثلا ، فما فضل التين والزيتون على سائر النباتات ؟ والله اعلم لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله. انضم الى مجموعة وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 9 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 أكتوبر 2002 كنت فاكر ان سؤال ديماج صعب ، لقيت ايجيبت فايف بيمطر اسئلة! أحسن تقويم من الناحية الفيزياقية ليس شرطا ، فلهذه الآية تفسيران: التفسير الفيزيقي: وهي مرحلة الشباب يعقبها مرحلة الشيخوخة التفسير الغير فيزيقي : من الجنة الي النار http://quran.al-islam.com/Tafseer....hkeel=0 اللنك اعلاه لتفسير القرطبي سؤال للتفكر وليس للتفسير: سمعت الشيخ الشعراوي يقول يوما(واتمني اني اكون متذكرا الكلام كما قاله تماما) : ان الانسان روح وجسد ، والروح وحدها طاهرة ، والجسد وحده طاهر ، ولكن التقاء الروح بالجسد ،وهو النفس،هو ماقدينتج عنه نفسا مطمئنة او لوامة او امارة بالسوء. فهل هناك علاقة بين الموضوعين؟ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
smh82 بتاريخ: 10 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2002 ( فلا أقسم بمواقع النجوم ) ورد فى تفسير بعض المتأخرين لهذه الآية ما اكتشفه علم الفلك فى القرن العشرين فقط من أن بعض النجوم تبعد عن الأرض مسافات سحيقة يبلغ بعضها أكثر من 120 مليون سنة ضوئية وهذا يعنى اننا اذا نظرنا لنجم يبعد عن الأرض 1000 سنة ضوئية مثلا فإن ضوء هذا النجم قد وصل إلى عيوننا بعد ان سبح فى الفضاء لمدة 1000 سنة وهذا يعنى ان صورة هذا النجم الذى نراه الآن هى صورة قديمة عمرها 1000 سنة وان موقع هذا النجم الآن من المستحيل معرفته او تحديده . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 10 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2002 لي رجاء بسيط اتمني من الجميع مراعاته في اي اجابة، الموضوع مش فوازير نحاول الاجابة عنها ، ولكنه لزيادة معلوماتنا الدينية في صورة خفيفةلذا ارجو ممن لا يعلم الاجابة ، ان لا يخمن او يفتي! شكرا .. أحتسب أجرى عند الله .. بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 10 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2002 لا يزال هناك من يعتقدون أن الإفتاء و الإجتهاد بغير علم له أجر و الحقيقة أنه إثم و يكسب صاحبه سيئات http://islamweb.net/pls/iweb/fatwa.showSin...a?FatwaId=14585 الفتوى بغير علم طريق الضلالات العنوان هل هناك حديث يذكر من يتحدثون في الفتوى بغير علم و من يقول أحاديث نبوية بغير علم دون ان يتحرى الدقة ثم يتحجج أنه داعية إلى الله السؤال الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فاعلم أن الإفتاء عظيم الخطر كبير الموقع كثير الفضل، لأن المفتي وارث الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، وموقع عن الله، قال ابن المنكدر : (العالم بين الله تعالى وخلقه، فلينظر كيف يدخل بينهم) ولذا كان كثير من فضلاء السلف يتوقف عن الفتيا في أشياء كثيرة معروفة، فقد قال عبد الرحمن بن أبي ليلى أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول، وروى الآجري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: من فاته لا أدري أصيبت مقاتله. وكان الإمام مالك بن أنس رحمه الله يقول: من أجاب في مسألة فينبغي قبل الجواب أن يعرض نفسه على الجنة والنار، وكيف خلاصه؟ ثم يجيب. وسئل عن مسألة فقال: لا أدري، فقيل: هي مسألة خفيفة سهلة فغضب، وقال ليس في العلم شيء خفيف. وقال أبو حنيفة رحمه الله لولا الفزع من الله تعالى أن يضيع العلم ما أفتيت! يكون لهم المهنأ وعلي الوزر. وسئل الشافعي رحمه الله عن مسألة فلم يجب، فقيل له، فقال: حتى أدري أن الفضل في السكوت أو الجواب. وعن الأثرم قال سمعت أحمد بن حنبل يكثر أن يقول: لا أدري، وذلك فيما عرف من الأقاويل فيه. وقال الخطيب : قلَّ من حرص على الفتيا وسابق إليها وثابر عليها، إلا قلَّ توفيقه، واضطرب في أموره، وإن كان كارهاً لذلك غير مؤثر له ما وجد عنه مندوحة، وأحال الأمر فيه على غيره، كانت المعونة له من الله أكثر، والصلاح في جوابه أغلب. وأقاويلهم في هذا مستفيضة وخوفهم من هذا المنصب كبير، لأن الفتيا من غير متأهل، والقول على الله بغير علم، منكر عظيم وإثم مبين، ووقوع في سبل الشيطان الرجيم، قال سبحانه: (ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدون مبين* إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) [البقرة:168-169] والقول على الله بغير علم قرين الشرك، لأن الله يقول: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) [الأعراف:33] قال ابن القيم في مدراج السالكين: (وأما القول على الله بلا علم فهو أشد هذه المحرمات تحريماً وأعظمها إثماً، ولهذا ذكر في المرتبة الرابعة من المحرمات التي اتفقت عليها الشرائع والأديان، فقال: (وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) فهذا أعظم المحرمات عند الله وأشدها إثماً، فإنه يتضمن الكذب على الله ونسبته إلى ما لا يليق به، وتغيير دينه وتبديله، ونفي ما أثبته وإثبات ما نفاه، وتحقيق ما أبطله وإبطال ما حققه وعداوة من والاه وموالاة من عاداه وحب ما أبغضه، وبغض ما أحبه، ووصفه بما لا يليق في ذاته وصفاته وأقواله وأفعاله، فليس في أجناس المحرمات أعظم عند الله منه ولا أشد منه ولا أشد إثما، وهو أصل الشرك والكفر، وعليه أسست البدع والضلالات، فكل بدعة مضلة في الدين أساسها القول على الله بلا علم. انتهى. ومن أفتى بغير علم فإن كل ما يترتب على فتواه من مخالفة للشرع ومباينة للهدى فإنه يتحمل وزرها، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من أُفتيَ بغير علم كان إثمه على من أفتاه" رواه أبو داود و الحاكم عن أبي هريرة وحسنه الألباني في صحيح الجامع. فعلى المسلم أن يستشعر عظم هذا المنصب، ولا يخوض في هذا الأمر إلا بعلم، وإلاَّ تقحم النار والعياذ بالله. والله أعلم. الإجابة مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه المفتي اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 11 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أكتوبر 2002 لا يزال هناك من يعتقدون أن الإفتاء و الإجتهاد بغير علم له أجر و الحقيقة أنه إثم و يكسب صاحبه سيئاتhttp://islamweb.net/pls/iweb/fatwa.showSin...a?FatwaId=14585 الفتوى بغير علم طريق الضلالات العنوان هل هناك حديث يذكر من يتحدثون في الفتوى بغير علم و من يقول أحاديث نبوية بغير علم دون ان يتحرى الدقة ثم يتحجج أنه داعية إلى الله السؤال الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فاعلم أن الإفتاء عظيم الخطر كبير الموقع كثير الفضل، لأن المفتي وارث الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، وموقع عن الله، قال ابن المنكدر : (العالم بين الله تعالى وخلقه، فلينظر كيف يدخل بينهم) ولذا كان كثير من فضلاء السلف يتوقف عن الفتيا في أشياء كثيرة معروفة، فقد قال عبد الرحمن بن أبي ليلى أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول، وروى الآجري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: من فاته لا أدري أصيبت مقاتله. وكان الإمام مالك بن أنس رحمه الله يقول: من أجاب في مسألة فينبغي قبل الجواب أن يعرض نفسه على الجنة والنار، وكيف خلاصه؟ ثم يجيب. وسئل عن مسألة فقال: لا أدري، فقيل: هي مسألة خفيفة سهلة فغضب، وقال ليس في العلم شيء خفيف. وقال أبو حنيفة رحمه الله لولا الفزع من الله تعالى أن يضيع العلم ما أفتيت! يكون لهم المهنأ وعلي الوزر. وسئل الشافعي رحمه الله عن مسألة فلم يجب، فقيل له، فقال: حتى أدري أن الفضل في السكوت أو الجواب. وعن الأثرم قال سمعت أحمد بن حنبل يكثر أن يقول: لا أدري، وذلك فيما عرف من الأقاويل فيه. وقال الخطيب : قلَّ من حرص على الفتيا وسابق إليها وثابر عليها، إلا قلَّ توفيقه، واضطرب في أموره، وإن كان كارهاً لذلك غير مؤثر له ما وجد عنه مندوحة، وأحال الأمر فيه على غيره، كانت المعونة له من الله أكثر، والصلاح في جوابه أغلب. وأقاويلهم في هذا مستفيضة وخوفهم من هذا المنصب كبير، لأن الفتيا من غير متأهل، والقول على الله بغير علم، منكر عظيم وإثم مبين، ووقوع في سبل الشيطان الرجيم، قال سبحانه: (ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدون مبين* إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) [البقرة:168-169] والقول على الله بغير علم قرين الشرك، لأن الله يقول: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) [الأعراف:33] قال ابن القيم في مدراج السالكين: (وأما القول على الله بلا علم فهو أشد هذه المحرمات تحريماً وأعظمها إثماً، ولهذا ذكر في المرتبة الرابعة من المحرمات التي اتفقت عليها الشرائع والأديان، فقال: (وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) فهذا أعظم المحرمات عند الله وأشدها إثماً، فإنه يتضمن الكذب على الله ونسبته إلى ما لا يليق به، وتغيير دينه وتبديله، ونفي ما أثبته وإثبات ما نفاه، وتحقيق ما أبطله وإبطال ما حققه وعداوة من والاه وموالاة من عاداه وحب ما أبغضه، وبغض ما أحبه، ووصفه بما لا يليق في ذاته وصفاته وأقواله وأفعاله، فليس في أجناس المحرمات أعظم عند الله منه ولا أشد منه ولا أشد إثما، وهو أصل الشرك والكفر، وعليه أسست البدع والضلالات، فكل بدعة مضلة في الدين أساسها القول على الله بلا علم. انتهى. ومن أفتى بغير علم فإن كل ما يترتب على فتواه من مخالفة للشرع ومباينة للهدى فإنه يتحمل وزرها، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من أُفتيَ بغير علم كان إثمه على من أفتاه" رواه أبو داود و الحاكم عن أبي هريرة وحسنه الألباني في صحيح الجامع. فعلى المسلم أن يستشعر عظم هذا المنصب، ولا يخوض في هذا الأمر إلا بعلم، وإلاَّ تقحم النار والعياذ بالله. والله أعلم. الإجابة مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه المفتي شكرا .. برضه أحتسب أجرى عند الله .. بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Byte بتاريخ: 11 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أكتوبر 2002 شكرا .. أحتسب أجرى عند الله .. والله ماقصدتك ولا قصدت اي شخص معين بمداخلتي ، ولكنها كانت لنا جميعا! لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 11 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أكتوبر 2002 مافيش مشاكل يا عمنا بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dimage بتاريخ: 11 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أكتوبر 2002 الفتوى بغير علم طريق الضلالات مين قال ان فية حد هنا بيفتي هي عبارة عن تبادل معلومات ، من يعرف شئ يقولة رداً علي سؤال لاي عضو أخر ولم يرد علي الاقل بالنسبة لي ( انني منتظر فتوي ) من مداخلاتي او اسئلتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 11 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أكتوبر 2002 هي عبارة عن تبادل معلومات ، من يعرف شئ يقولة رداً علي سؤال لاي عضو أخر هذا هو المطلوب و إذا لم تعرف فلا تجيب أو قل الله أعلم المراد من مداخلتى السابقة هو تذكير نفسى و الإخوة الكرام أن لا نجيب عما ليس لنا به علم طمعاً فى أجر الإجتهاد و خاصة فيما يتعلق بالدين اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 15 أكتوبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أكتوبر 2002 بسم الله الرحمن الرحيم .. سورة البقرة.. يقول الله تعالي:وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ(30)وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاء إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ(31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ(32)قَالَ يَاآدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ(33).. صدق الله العظيم [b:post_uid0] عندما خلق الله تعالى آدم عليه السلام .. علمه الله الأسماء كلها .. أسماء ماذا ؟؟ جميع التفسيرات تؤكد أن الله علم آدم أسماء الأشياء بما فيها أسماء الملائكة .. وهذا الأمر مرسخ تماما في ذهن كل فرد منا .. ولكن عندما نتأمل في النص بدون إصدار أي حكم مسبق أو التعصب له .. سنرى أن الله بعدما علم آدم الأسماء طلب من الملائكة أولا أن يبلغوه أسماء ..هــــــــــؤلاء…. وكلمة هــــؤلاء .. هي أسم إشارة يدل على الجمع العاقل القريب وليس البعيد بشرط أن الجمع يزيد عن اثنين .. بمعني يمكن أن نقول رأيت هـــــؤلاء الرجال قادمون من العمل .. ويمكن أن أقول أيضا هـــــــؤلاء الأطفال يدرسون في الصف الأول .. أو مثلما جاء في القرآن : الإنسان: إِنَّ هَؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلًا(27) الدخان: فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ(22) ومن هنا يتبين أن كلمة هؤلاء تعني وجود جمع عاقل غير الملائكة كان موجود لحظة مقابلة الله مع آدم والملائكة .. وأن الله سأل الملائكة عن أسماء… ((هؤلاء الجمع العاقل )) ..وأجابت الملائكة بأنهم لا يعلمون أسماء (( هؤلاء )) لأن الله لم يعلمهم تلك الأسماء .. وبالتأكيد لا يمكن أن تكون كلمة (( هـــــــؤلاء )) هذه ترجع على الملائكة .. لان الآية تقول أن الله عرض .. هـــؤلاء الجمع العاقل على الملائكة وطلب منهم أن يسمونهم بأسمائهم فهذا يعني ضمنيا أن الملائكة ليسوا جزء من هؤلاء الذين تم عرضهم على الملائكة أنفسهم .. ويتأكد ذلك من خلال رؤية الملائكة أنفسهم لآدم أثناء قيامه بسرد أسماء هؤلاء الجمع وإنبهارهم بمعرفته شئ أكثر منهم وتفوقه عليهم بالمعرفة وقدراته بتسمية أفراد هذا الجمع العاقل (( هؤلاء )) ولهذا ختم الله بحديثة للملائكة بقوله " قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ " والسؤال هنا .. من هم هذا الجمع العاقل الذي كان موجود أثناء حوار الله سبحانه وتعالي مع آدم والملائكة .. كان هناك طرف رابع هو محل السؤال الذي عرضه الله على الملائكة .. فلم تعرف الإجابة .. بينما أجاب آدم بسم هذا الطرف الرابع .. المذكور في قوله .. (( ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَة )) ( عرضهم ) … (( َ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاء )) ( هــــؤلاء ) … (( أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِم )) ( بأسمائهم ) …((ْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ )) ( أنبائهم هنا تعنى أن آدم أنبأ الملائكة .. بأسمائهم .. تعني أسماء الطرف الربع وليس الملائكة ) فمن هـــــــم (( هـــــــؤلاء )) ؟؟؟؟ من هم (( هؤلاء )) الذين كانوا متواجدون أثناء اللقاء الرباني بين الله وآدم والملائكة ؟؟؟؟ من هـم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ [/b:post_uid0] ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان