Mohd Hafez بتاريخ: 3 أغسطس 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أغسطس 2003 و أقترح ما يلى .. 01 - عند الأستشهاد بآية .. أن ننقلها من مصدر موثوق علشان الهجاء و الشكل 02 - عدم ذكر شطر من ايه .. ثم نكتب (اية رقم كذا) .. لأنها ليست الآية كاملة .. فنكون قد نقلنا معلومة خاطئة بخصوص القران الكريم .. قد يحفظها البعض على هذا الأساس .. مع الشكر .. و خالص التحية أنا معك في هذا .. ولكن ما يخص موضوع " إبراهم " "وإبراهيم " لا علاقة له بالهجاء .. تستطيع بسهولة فتح أي مصحف قريب منك .. وراجع إسم سيدنا إبراهيم في سورة البقرة .. وأسمه في أي سورة أخرى لتري الفرق .. في حرفي " الياء والميم " . أرجوا مراجعة أي مصحف وبأي طبعة كانت .. ستجد الأمر ثابت ولا تغيير فيه بتاتا . وسلام ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 3 أغسطس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أغسطس 2003 عزيزى محمد باشا .. أنا كنت باتكلم عموما .. و ايضا بخصوص مداخلة سورة الحديد .. شكرا بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 11 أغسطس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 أغسطس 2003 هل تفسير الإمام السيوطى للقرآن متاح على شبكه المعلومات ؟ هل يعلم أى حد من الإخوه أو الأخوات الرابط ؟ أكون شاكر بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 13 سبتمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 سبتمبر 2003 كثيرا ما نردد أن سيدنا إبراهيم هو أبو الأنبياء .. هو فعلا أبو أنبياء بني إسرائيل والذين هم من نسل سيدنا إسحاق .. وأيضا رسول الله صلي الله عليه وسلم والذي هو من نسل سيدنا إسماعيل .. ولكن .. هناك رسل لا علاقة لهم بنسل سيدنا إبراهيم . مثل النبي (( صالح )) نبي قوم (( عاد )) .. والني (( هود )) نبي قوم (( ثمود ))والنبي (( شعيب )) .. والسؤال هنا .. متى كانت أحداث (( قوم عاد ونبيهم صالح )) أين يقع زمن تلك الأحداث توازيا مع خط السيرة النبوية لأنبياء نسل سيدنا إبراهيم .. وكذلك أحداث (( ثمود )) متي كانو .. هل قبل سيدنا إبراهيم أو بعده . ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 19 سبتمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2003 بسم الله الرحمن الرحيم ..ذات ألواح ..ما المقصود بكلمة ألواح في قصة سفينة نوح .. هل المقصود ألواح خشبية بني بنها جسم السفينة .. كما ذكر في تفسير القرطبي .. وهل عندما يقول الله أن سيدنا نوح قد بني سفينة .. فهل يحتاج أن يؤكد مرة أخرى على أن السفينة بنيت من ألواح خشب .. فهذا أمر منطقي جدا . جميع السفن زمان كانت تبني من ألواح خشب .. وهل ذكر ألواح أو عدم ذكر كلمة ألواح ستؤثر بأي شكل في القضية العقائدية .. أو حتى في تفاصيل قصة سيدنا نوح .. بالطبع .. لأ.. لذلك فهل من الممكن أن يكون المقصود بكلمة ألواح .. معني أخر تماما غير المعني القريب في أذهنا .. أي لوح خشب ؟؟؟ القمر وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ(13) تفسير القرطبي :أي على سفينة ذات ألواح. قال قتادة: يعني المسامير التي دسرت بها السفينة أي شدت; وقال القرظي وابن زيد وابن جبير ورواه الوالبي عن ابن عباس. وقال الحسن وشهر بن حوشب وعكرمة: هي صدر السفينة التي تضرب بها الموج سميت بذلك لأنها تدسر الماء أي تدفعه, والدسر الدفع والمخر; ورواه العوفي عن ابن عباس قال: الدسر كلكل السفينة. وقال الليث: الدسار خيط من ليف تشد به ألواح السفينة. وفي الصحاح: الدسار واحد الدسر وهي خيوط تشد بها ألواح السفينة, ويقال: هي المسامير, وقال تعالى: "على ذات ألواح ودسر". ودسر أيضا مثل عسر وعسر. والدسر الدفع; قال ابن عباس فى العنبر: إنما هو شيء يدسره البحر دسرا أي يدفعه. ودسره بالرمح. ورجل مدسر. ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 19 سبتمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2003 هل من الممكن أن يكون المقصود بالألواح في قصة سفينة سيدنا نوح .. نفس المعني في ألواح سيدنا موسي عليه السلام الأعرافوَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ(145) وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِي الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ(150) وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ(154) أو كالمقصود بكلمة ألواح في سورة البروج البروجفِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ(22) أي أن ألواح سيدنا نوح .. ليست ألواح خشبية بجسم السفينة .. بل ألواح إلهيه .. كانت تحمل تعاليم للبشرية الجديدة المولودة من الفئة الناجية من قوم نوح .. ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 19 سبتمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2003 هود : حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا أحمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول (( ومن ءامن )) (( وما ءامن معه إلا قليل )) يونس :فكذبوه فنجينه ومن معه في الفلك وجعلنهم خلئف وأغرقنا الذين كذبوا بئايتنا فأنظر كيف كان عقبة المنذرين هود قيل ينوح أهبط بسلم منا وبركت عليك وعلى(( أمم ممن معك )) وأمم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب أليم . يذكر القرآن الكريم .. أن هناك عدد من المؤمنيين بسيدنا نوح قد ركبوا معه في السفينة .. عائلات .. وليس فقط نوح وأولاده الثلاثة .. سام وحام ويافث .. الذي يعتقد الكثيرون أن جميع البشرية جاءت من نسل هؤلاء الأولاد الثلاثة .. والسؤال الآن .. إذا كانت البشرية الحالية قد جاءت من نسل أبناء نوح .. وهذا مفهوم توراتي سائد في الفكر البشري .. فماذا عن نسل الأفراد الذين صاحبوا سيدنا نوح في مركبته .. لو لإفتراضنا أن نوح قد أخذ معه في السفينة مائة فرد فقط .. فهذا يعني أن عدد أفراد عائلته بالنسبة لكامل عدد الأفراد الموجودين بالسفينة يعادلون قرابة 5% فقط .. ومن هؤلاء الــ 5% فقط .. جاء كامل البشرية .. فما حدث لنسل المؤمنيين الذين صاحبوا سيدنا نوح في سفينته .. والذين كانوا يمثلون بأي حال من الأحوال أكثر بكثير من تعداد عائلة سيدنا نوح .. ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 19 سبتمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2003 هود :وقيل يأرض ابلعي ماءك ويسماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعد للقوم الظالمين ونادي نوح ربه فقال رب إن أبني من أهلي وأن وعدك الحق وأنت أحكم الحكمين .. قال ينوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسئلن ماليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجهلين يؤكد القرآن الكريم أن سفينة نوح ذات الألواح قد رسيت على "" الجودي "" وهو جبل موجود بالسعودية ضمن سلسلة جبال عسير .. وهذا الأمر يتعارض تماما بما جاء في التوارة بأن سفينة نوح رسيت على جبل "" أرارات "" على الحدود التركية الأرمنية .. فهل من الممكن أن يكون الميلاد الثاني للبشرية بعد طوفان نوح قد بدأ بتلك المنطقة وليس بأرمنيا ..؟؟ ثانيا .. إذا تبين لنا من حكاية جبل الجودي .. عدم دقة كاتبي التوراة فيما يخص تفاصيل أحداث قصة سيدنا نوح .. فهل من الممكن أن تشتمل صفة " عدم الدقة " أيضا على ما جاء بالتوارة بخصوص أبناء سيدنا نوح .. سام وحام ويافث .. فالقرآن لم يتحدث إلا عن أبن واحد لسيدنا نوح .. وهو الأبن الغريق والذي لم يذكر بتاتا في تفاصيل قصة سيدنا نوح في التوراة .. ,ذكر القرآن الكريم قصة هذا الأبن الغريق .. بالتأكيد يقصد الله منها كشف شئ في التوارة " عديم الدقة " .. فهل من الممكن أن لا يكون هناك ذرية بتاتا لسيدنا نوح بعد غرق أبنه يوم الطوفان .. وأن حكاية سام وحام ويافث ليست أكثر من حكاية توراتية " عديمة الدقة " مثلها مثل جبل " أرارات " .. وأن ميلاد البشرية الجديدة بعد الطوفان جاء من نسل المؤمنين الذين صاحبوا سيدنا نوح . ؟؟؟ وخاصة ان الله قد ذكر (( أمم ممن معك )) ولم يوجه الحديبث له مباشرة .. بأن يوعده أن يكون هو .. نوح .. أمة . ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 29 أكتوبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أكتوبر 2003 (معدل) ذكر الله أفراد بأسمائهم الذاتية بالقرآن الكريم .. مثل أسم .. زيد ربيب رسول الله صلي الله عليه وسلم .. وأسم قارون .. وهامان .. وآزار والد سيدنا إبراهيم .. بينما لم يذكر أي من أسماء أبناء نوح .. كما ذكر أسم سيدنا محمد أربع مرات ثم ذكره بإسم .. أحمد .. مرة واحدة .. وكان لهذا هدف محدد .. كما ذكر أسماء بلاد لخصوصيتها .. مثل .. مصر .. ومكة والتي ذكرها في موضع أخر . بكة .. وبابل .. ومدين .. والمدينة .. كما ذكر أيضا أسماء ملائكة منهم جبرائيل .. وكان لذكر الأسماء هدف خاص معين .. والسؤال هنا .. لماذا ذكر الله أسماء الملاكين اللذان يعلما الناس السحر ببابل .. هروت ومروت .. فذكر الله أن هناك ملاكين أرسلا لتعليم اليهود السحر أثناء وجودهم في بابل .. لكان أمر كافي جدا .. ولم نكن لنسأله .. ما أسمائهم يارب هذان الملكان .. ولكن الله ذكر أسمائهم لغرض ما .. هل يعلم أي من الأخوة سبب ذكر هذان الأسماء .. ؟؟؟ ولماذا لم يذكر الله سبحانه وتعالي مثلا أسماء الملائكة التي ساندت جيش بدر أيام رسول الله صلي الله عليه وسلم .؟؟ تم تعديل 29 أكتوبر 2003 بواسطة EGYPT5 ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 30 أكتوبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2003 انا عندى سؤال دينى smk: فى وقت من الاوقات كنت مش باقدر انام خالص .. كان حصل حالة وفاه مفاجئه وكنت كل ما احاول انام ماقدرش و احس بفزع شديد و احس انى هاموت لو غمضت عينى :( والصراحه كنت -ولا زلت- كل ما اتخيل القبر وانى ساترك فيه لوحدى كنت باحس برعب هائل وماعرفش انام ويجيلى كوابيس .. المهم يعنى انى عشان اتغلب على هذا الموضوع كنت باشغل قرآن عشان اعرف انام و كنت بانام فعلا الحمد لله .. وحتى بعد ما عدت الفتره دى كنت احيان باحس انى عاوزه اشغل قرآن عشان انام بس احنا عارفين انه "اذا قرئ القرآن فاستمعوا له و انصتوا لعلكم ترحمون" فيا ترى هل حرام ان الواحد يشغل القرآن عشان ينام؟ "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 30 أكتوبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2003 المهم يعنى انى عشان اتغلب على هذا الموضوع كنت باشغل قرآن عشان اعرف انام و كنت بانام فعلا الحمد لله .. وحتى بعد ما عدت الفتره دى كنت احيان باحس انى عاوزه اشغل قرآن عشان انام بس احنا عارفين انه "اذا قرئ القرآن فاستمعوا له و انصتوا لعلكم ترحمون" فيا ترى هل حرام ان الواحد يشغل القرآن عشان ينام؟ أنا لا أفتي .. ولكن رأي الشخصي في هذا الأمر والذي أطبقه في حياتي الشخصية .. هو أنني أشعر براحة شديدة مع على صوت قراءة القرآن قبل النوم .. ولذلك أشغل برنامج القراءة للشيخ عبد الباسط ليقراء القرآن بشكل متواصل لقرابة عشر ساعات يوميا .. قبل وأثناء النوم .. وبهذا الشكل أكرر سماع كامل المصحف بنفس الطريقة كل أسبوع تقريبا .. بالنسبة لي .. فالقرآن لما نوي له .. لو نويت القراءة للتعلم فهذا يتطلب الإنصات والتركيز .. ولكن لو طلبتي إدخال نوع من السكينة على البيت .. فأعتقد القراءة بدون الإستماع بإنصات أمر قد يكون مقبول .. والله أعلم ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Handicraft بتاريخ: 5 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2003 سؤال ومن فضلكم الرد يا ريت مايكونش اجتهادى لأن ده سؤال فقهى فى السعودية رمضان بدأ بعد مصر بيوم ولو نزلت مصر قبل العيد ممكن رمضان يطلع 28 يوم كده هل اكمل صيام مع السعودية؟؟؟ ولو رمضان هناك 30 يوم وفى السشعودية 30 وبكده مصر تفطر قبل السعودية هل اكمل الصيام واصوم يوم العيد علما بأن يوم العيد من الأيام المحرم الصيام فيها. والله ولى التوفيق لطالما فقدت الأمل فى هذه البلد الميت... ولكن اليوم تعود الروح للجسد الموهون وتجري فى شريانه دماء الأمل ...فانتظروا بترالأطراف الفاسدة من الجسد. "لا اله الا انت سبحانك ... إنى كنت من الظالمين" "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 5 نوفمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2003 إضافة على سؤال الأخ هاند كرافت .. ماذا لو نزلت إلي باكستان وليس مصر .. فباكستان بدأت صيام شهر رمضان يوم الثلاثاء وليس الأحد مثلما حدث مع مصر .. ولو أكملت مصر رمضان 30 يوم وأكملت باكستان رمضان 30 يوما .. لصار رمضان في باكستان 32 يوما بالحساب المصرى .. وأخير ماذا لو قررت مصر جعل رمضان 29 يوما .. وقررت باكستان جعل رمضان 30 يوم .. فستحتفل باكستان بعيد الفطر بعد نهاية عيد الفطر في مصر .. وإذا حدث أنك أحتفلت بأول أيام عيد الفطر في مصر .. ثم قررت قضاء أجازة العيد في باكستان وأخذت الطائرة من القاهرة لإسلام أباد .. وجدهم هناك لازالوا يصومون .. ولمدة ثلاثة أيام .. هل يجوز لك أن تفطر لأنك فطرت فعلا في مصر قبل ركوبك الطائرة .. أم تصوم مرة أخرى مع الشعب الباكستاني .. الإجابة هل هذا اللغز .. يبين بوضوح سبب المأساة الإسلامية .. فنحن غير قادرين على التوحد حتى على الأحتفال بعيد الفطر . ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 11 نوفمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 نوفمبر 2003 (معدل) بسم الله الرحمن الرحيم جاءت رسالة الإسلام وحيا على رسول الله صلي الله عليه وسلم والذي هو (( إنس )) لإرشاد البشرية ( إنس ) وإخراجهم من الظلمات إلي النور . لذلك فمن الطبيعي أن نجد العديد من الآيات القرآنية التي يخاطب خلالها الله تعالي البشر .. بقوله يا أيها الناس أو يا أيها المؤمنون .. وغيره من أساليب المخاطبية من الله (( للإنس )).. والسؤال هنا .. كما يحتوي القرآن لأساليب مخاطبة من الله تعالي للإنس يحتوي أيضا على أساليب مخاطبة للجن .. مثل الآتي: يَامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ(130)الرحمن يَامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ(33) الأنعام وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدْ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنْ الْإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنْ الْإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ(128) يَامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ(130) فهل جاء القرآن أيضا لإخراج الجن من الظلمات إلي النور .. كما هو الهدف مع ( الإنس ) .. وإذا كان الأمر كذلك .. فكيف نعلم وصول الرسالة إليهم .. ومن سيكون الرسول لهم .. بإختصار .. ما هي علاقة الجن بالقرآن بأي حال من الأحوال حتى يتحملوا تكليف الإسلام .. من أفعل ولا تفعل ..مثلما يتحملها ( الإنس ) بحيث يحق عليهم الثواب والعقاب .. ثانيا .. لماذاأختص القرآن وحده بمخاطبة الجن .. فالكتب السماوية الأخرى لم تخاطب الجن مثلما فعل القرآن . ثالثا .. هناك عالم ( إنس ) وعالم ( جن ) .. فهل المقصود بكلمة ( العالمين في الفاتحة ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) ) هي عالم الجن والإنس . الأعراف قَالَ يَاقَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلَالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ(61) الزمر وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ إِلَّا(75) تم تعديل 11 نوفمبر 2003 بواسطة EGYPT5 ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 15 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2003 سؤال ومن فضلكم الرد يا ريت مايكونش اجتهادى لأن ده سؤال فقهىفى السعودية رمضان بدأ بعد مصر بيوم ولو نزلت مصر قبل العيد ممكن رمضان يطلع 28 يوم كده هل اكمل صيام مع السعودية؟؟؟ ولو رمضان هناك 30 يوم وفى السشعودية 30 وبكده مصر تفطر قبل السعودية هل اكمل الصيام واصوم يوم العيد علما بأن يوم العيد من الأيام المحرم الصيام فيها من موقع اسلامى موثوق به وجدت فتوى لسؤال مثل سؤالك وكان الرد كالآتى: عليك أن تتبع البلد الذي انت فيه، أي تصوم حسب السعودية التي انت فيها الآن، وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" أي عليك أن تتبع البلد الذي يدركك العيد وانت فيه، وهذا رأي الجمهور، والله تعالى أعلم كنت سأرد بنفس الحديث ولكن بحثت لك عن اجابة مؤكده . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 16 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 نوفمبر 2003 فهل جاء القرآن أيضا لإخراج الجن من الظلمات إلي النور .. كما هو الهدف مع ( الإنس ) .. وإذا كان الأمر كذلك .. فكيف نعلم وصول الرسالة إليهم .. ومن سيكون الرسول لهم .. بإختصار .. ما هي علاقة الجن بالقرآن بأي حال من الأحوال حتى يتحملوا تكليف الإسلام .. من أفعل ولا تفعل ..مثلما يتحملها ( الإنس ) بحيث يحق عليهم الثواب والعقاب .. استاذ ايجيبت ..اجابة سؤالك جزء منها فى نفس مداخلتك .الجن مُكَلَّفون كالإنس، والنصوص في ذلك كثيرة، منها قوله تعالي ( وما خلقتُ الجنَّ والإنسَ إلا ليَعْبدون) (سورة الذاريات :56)، والتكليف لا يتم إلا برسالة لِئَلَّا يكون للناس على الله حجةٌ، قال تعالى (يا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإنسِ أَلَمْ يَأْتِكُم رُسُلٌ مِنكُم يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنْذِرُونَكُم لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا) (سورة الأنعام:130) وممَّا يُؤكِّدُ إِرْسال رسل إلى الجن قوله تعالى( قُلْ أُوحِيَ إليَّ أنَّه استمع نفرٌ من الجِنِّ فقالوا إنا سمعنا قرآنًا عجبًا. يهدى إلى الرُّشد فآمنَّا به ولن نشْرِكَ بربِّنَا أحدًا) ( سورة الجن : 1،2) وقوله ( وإذْ صَرَفْنَا إِليك نَفَرًا مِنَ الجِنِّ يَسْتَمِعُونَ القُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ) ( سورة الأحقاف:29)، لاشك أن الجن تحاسب بما عملت من خير أو شر؛ والآيات في ذلك كثيرة نقرأ منها قوله تعالى :"وإذ صرفنا إليك نفرًا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين ؛ قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسي يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم ..."إلى آخر الآيات. ونقرأ سورة الجن وفيها "وأنا لما سمعنا الهدى آمنا به فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخسًا ولا رهقًا؛ وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون …" سورة الجن وإلى الجن والإنس يتوجه الخطاب المتكرر في سورة الرحمن "فبأي آلاء ربكما تكذبان" وفي السورة "فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان فبأي آلاء ربكما تكذبان فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان ؛ فبأي آلاء ربكما تكذبان" والخطاب يتوجه إلى الجن والإنس في قوله تعالى "يا معشر الجن والأنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا؟ قالوا: شهدنا على أنفسنا وغرتهم الحياة الدنيا وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين" وقوله تعالى "ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها؛ ولكن حق القول مني لأملان جهنم من الجنة والناس أجمعين " إلى غير ذلك من الآيات وهي كثيرة. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 24 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2003 (معدل) بالنسبة لهذا السؤال : المهم يعنى انى عشان اتغلب على هذا الموضوع كنت باشغل قرآن عشان اعرف انام و كنت بانام فعلا الحمد لله .. وحتى بعد ما عدت الفتره دى كنت احيان باحس انى عاوزه اشغل قرآن عشان انام بس احنا عارفين انه "اذا قرئ القرآن فاستمعوا له و انصتوا لعلكم ترحمون" فيا ترى هل حرام ان الواحد يشغل القرآن عشان ينام؟ فقد أفتى الشيخ عطية صقر بجواز ذلك حيث قال ان تشغيل القرآن ثواب فى حد ذاته وأما هذا السؤال : سؤال ومن فضلكم الرد يا ريت مايكونش اجتهادى لأن ده سؤال فقهىفى السعودية رمضان بدأ بعد مصر بيوم ولو نزلت مصر قبل العيد ممكن رمضان يطلع 28 يوم كده هل اكمل صيام مع السعودية؟؟؟ ولو رمضان هناك 30 يوم وفى السشعودية 30 وبكده مصر تفطر قبل السعودية هل اكمل الصيام واصوم يوم العيد علما بأن يوم العيد من الأيام المحرم الصيام فيها فالمذاهب الأربعة مجتمعة على أن ( الهلال ذا ظهر فى بلد ما كان ملزما للبلدان الآخرى التى تشترك مع هذا البلد فى جزء من الليل ) وهذا هو قول جمهور العلماء كما هو ثابت فى كتب الفقه المتعددة بل وذكر غير واحد من أهل العلماء ًٌَُّّْْإجماع العلماء على هذا وهذه المسألة من المسائل الخلاف السائغ المعتبر بمعنى اذا استفتيت أوثق وأعلم أهل العلم فى نظرك (وهل يوجد أفضل من اجماع الأئمة الأربعة على هذا ) وأفتى بهذا فلا حرج فى أن تصوم أو فى أن تفطر اذا كانت أحد البلدن رأت الهلال قبل بلدك التى تعيش فيها ولكن الأفضل أن يكون صومك أو فطرك هذا فى السر حتى لا يسبب هذا حدوث فتنة أما اذا كان صيامك ل28 يوم فقط وظهر الهلال فى أى بلد من البلدان ( التى تشترك فى جزء من الليل ) فعليكم الفطر فى هذا اليوم لأنه يوم العيد ولا يجوز الصيام فيه ثم تصوم اليوم الذى يليه أما اذا كان صيامك سيزيد عن 30 يوم فلا تصوم لأنه لا يوجد شهر عربى أكثر من ثلاثين يوم وملحوظة مهمة : اذا آخذت بالفتوى السابقة بالزام هلال أى بلد للبلدن الآخرى التى تشترك فى جزء من الليل فلا يجوز أن ننكر على من خالف وآخذ بالقول الآخر بل يجوز نقل وتعريف الآخرين بهذا القول دون الزام لهم مادام هذه المسألة من مسائل الخلاف السائغ المعتبر وهذه بلا شك ليس فى كل مسائل الخلاف تم تعديل 24 نوفمبر 2003 بواسطة M.H.M ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohd Hafez بتاريخ: 7 ديسمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 ديسمبر 2003 هل من الممكن أن يقوم الرجل بأداء فريضة الحج عن أكثر من فرد متوفي .. بمعني .. هل يمكن أن أحج نيابة عن أربع أو خمس أفراد ماتوا وليس منهم أي قريب قرابة دم لي .؟؟؟ ... كيف تصبح مصر نمرا اقتصاديا... ... المنفذ الحقيقي لأحداث سبتمبر ... ... مطالب مواطن مصري.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 19 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 ديسمبر 2003 عاوزه اسال سؤال من فتره بس محدش يفهمنى غلط هو سيدنا موسى ايام ما كان فى مصر وسحرة فرعون آمنوا بيه و قرروا يخرجوا من مصر معاه .. هما دول نفسهم قومه اللى بيتكلم عنهم القرآن بعد كده بصفتهم من فضلهم على العالمين و اتخذوا العجل و كل الحاجات دى؟ وهل ده معناه ان اليهود اصلا مصريين !! "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 22 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 ديسمبر 2003 عاوزه اسال سؤال من فتره بس محدش يفهمنى غلطهو سيدنا موسى ايام ما كان فى مصر وسحرة فرعون آمنوا بيه و قرروا يخرجوا من مصر معاه .. هما دول نفسهم قومه اللى بيتكلم عنهم القرآن بعد كده بصفتهم من فضلهم على العالمين و اتخذوا العجل و كل الحاجات دى؟ وهل ده معناه ان اليهود اصلا مصريين !! من كان مع سيدنا موسى(عليه السلام) هم بنى إسرائيل الذين ذكروا فى أكثر من سورة فى القرآن وهم ليسوا مصريين ولكنهم عاشوا فى مصر فترة كبيرة وهم من نسل سيدنا يعقوب(عليه السلام) وتعلمين قصة سيدنا يوسف(عليه السلام) عندما هاجر الى مصر وبعدها جاء سيدنا يعقوب (عليه السلام) وأولاده وهم الأسباط وهؤلاء الأسباط هم من جاء من نسلهم بنى اسرائيل ولا يخفى عليكى ان تسمية بنى اسرائيل جاءت من أنهم من نسل سيدنا يعقوب(عليه السلام) وهو أيضا أسمه اسرائيل كما فى هذه الآية : أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا ولو لاحظتى أن من أسباب دعوة سينا موسى (عليه السلام) لفرعون هو محاولة تخليص بنى أسرائيل (أهله) من حكم فرعون والعودة بهم مرة آخرى الى فلسطين كما فى هذه الآية : **وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِين حَقِيقٌ عَلَى أَن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُم بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ **فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى ولكن هذا بالطبع لا يمنع أن يدعو سيدنا موسى (عليه السلام) القوم الكافرين لأن هذه هى رسالته ودعوته كما حدث مع فرعون نفسه ومع السحرة ففى الأصل سيدنا موسى كان معه بنى أسرائيل وهم أهله ومعه أيضا من ءامن بالله من القوم الكافرين المصريين أرجو أكون وضحت :lol: ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان