اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل توافق على اختيار شيخ للازهر غير مصرى


مغتربة

  

24 اصوات

  1. 1. هل توافق على اختيار شيخ للازهر غير مصرى؟



Recommended Posts

اختيار شيخ الأزهر من خارج مصر «محتمل»

المصدر: القاهرة ــ يو.بي.آي التاريخ: 18 مارس 2011

فتح شيخ الأزهر المصري أحمد الطيب، أمس، الباب أمام احتمالية اختيار شيخ لأكبر مؤسسة دينية في العالم السني من خارج مصر. وقال الطيب في تصريحات للصحافيين إنه قرر إعادة هيئة كبار العلماء في المؤسسة، والتي كانت تختص حتى عام 1961 باختيار شيخ الأزهر. وأوضح الطيب «نعمل حاليا على إعادة هيئة كبار العلماء، لتحديد المؤهلات العلمية الصارمة لعضوية هذه الهيئة، بما يضمن نزاهة اختيار شيخ الأزهر بالطريقة التي ترتضيها الهيئة». وأضاف الطيب أن الهيئة «ستضم علماء ومفكرين من مصر والعالم الإسلامي»، ملمحا إلى احتمال أن يقع الاختيار على شيخ الأزهر من خارج مصر. لكن الطيب قال أيضا «الأزهر تحتضنه مصر، وسيكون من الأفضل أن يكون شيخه من مصر». وقال الطيب إن لجنة كبار العلماء ستتولى اختيار شيخ الأزهر، سواء بالانتخاب أو التعيين. وأشار الطيب إلى أن هناك برنامج عمل جديداً، لإصلاح الأزهر وفق متطلبات المرحلة المقبلة، بما يحقق استقلال الأزهر وتفعيل دوره، ويتفق مع ما حققته ثورة 25 يناير. وكان اختيار شيخ الأزهر يتم عن طريق الانتخاب، عبر هيئة كبار العلماء حتى عام .1961 ويحتل الأزهر مكانة رفيعة لدى المسلمين، ليس في مصر فقط، وإنما في العالم الإسلامي كله. وشيخ الأزهر كمنصب بدأ رسميا عام 1101 هجرية ـ 1690 ميلادية، وتولاه حتى الآن 43 عالما. وبدأ هذا المنصب بالانتخاب، حتى جاءت ثورة 23 يوليو ،1952 وقررت تحجيم دور الأزهر، فسنت تشريعا في ،1961 يحد كثيرا من سلطات شيخه ونفوذه، فتم إلغاء هيئة كبار العلماء التي كانت تتولى تسيير أمور الأزهر، وتنتخب شيوخه.

هذا هو الموضوع باختصار هل توافق على اختيار شيخ للازهر غير مصرى و بالتالى غير ازهرى

هل ترى لهذا الامر فوائد او سلبيات

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزتي مغتربه المصريون حاربو التتار والصليبين لفترات طويله وهم من حمو ما تبقي من الدوله الاسلاميه منها وشاركو طوال 5 سنوات من المعاناه في فتح بلاد المغرب العربي

ق كانت عاصمه الدوله الامويه في دمشق ودولهصدر الاسلام في المدينه والدوله العباسيه في العراق ثم اخر الخلافات كانت الخلافه العثمانيه في تركياوكما اوضحت لولا المصريون لانتهت الدوله الاسلاميه ولاضمحل العلم الديني وهذا ولم تاتي خلافه المسلمين قط الي القاهره

الازهر الشريف مجهود مصري خالص منذ القدم وحتي اليوم مع اننا لم نتمتع بنصف ما تمتعت به العاواصم الاسلاميه الاخري ايام الخلافه العثمانيه ولم يقدم احد للاسلام نصف ما قدمنا طوال تاريخنا وهذا مع تقديري لجميع اشقائنا المسلمين من جزر المالديف حتي المغرب العربي الشقيق

واظن انه من حقنا ان نوي المسلمون ان يقيمو خلافه جديده ان تكون عاصمتها القاهره ومن حقنا ان نحتفظ بما لنا (الازهر)مصريا خالصا

وملحوظه الازهر ليس الفاتيكان

وبناء علي ما تقدم فانا من الرافضين

ولكي مني كل التقدير

رابط هذا التعليق
شارك

الأزهر مؤسسة إسلامية خالصة بنكهة مصرية

فإذا نظرنا للأمر من منظور إسلامي .. فلا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى

وعلى هذا فيجب أن يتولى الأفضل منصب شيخ الأزهر .. بغض النظر عن جنسيته

و لكن الأزهر له مدارس و معاهد و جامعات منتشرة في أنحاء مصر

و هذه المعاهد التعليمية تقع تحت مسئولية شيخ الأزهر

و عليه فأعتقد أنه من الصعب أن نولي غير مصري هذه المسئولية التعليمية المصرية الخالصة

و طبعًا العاملون في الأزهر هم أعلم و أدرى مني بأحوالهم

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزتي لونا احنا اللي بنصرف علي الازهر من سنييييييييين طويله واحنا اللي بنعلم البعثات اللي جايه علي حسابنا من سنين طويله وسياسيا الازهر جزء من قوه مصر الناعمه حاول السعوديون ان يسلبوها منا عن طريق جماعات السلف (مع احترامنا لكل الاشخاص )وعن طريق تتفيه الازهر خصوصا مع ظهور شخصيات مثل طنطاوي بتاع حلال حلال حلال في الواجهه وحاول الاتراك ان يقلدونا لكن نظام الدوله العلماني لديهم لا يسمح بقياك كيان مشابه

فاستسهل الجميع الامر وقالو الازهر يكون مثل الفاتيكان والفرق بينهم شاسع انا مع اصلاح الازهر ومع اعاده الشباب لهذا الكيان العجوز ولست مع هدمه وادخال وجوه غير ازهريه ليحكموه او ادخال اناس غير مصريين ليكونو علي القمه

لما الناس اللي بيتقو الله وبيفهمو يخلصو من مصر ساعتها ممكن نستعين بخبرات اجنبيه

وان اكرمكم عند الله اتقاكم فعلا لكنك لم تدخلي الي صدور الاخرين لتري ما في قلوبهم

احنا لينا بالظاهر والظاهر بيقول انو مصر مفيهاش قواعد عسكريه اجنبيه ونظامها الرسمي ليس علمانيا ولم تحتل دوله مسلمه عن طريق اراضيناولا توجد لدينا الاف المليارات من فوائض البترول يتم استثمارها كل عام في بنوك امريكا واوروبا وشراء نوادي كره قدم بينما المسلمون يتضورون جوعا يمينا ويسارا ولكي مني كل التقدير

ملحوظه اخواني الاعزاء لا لاحتقار الذات ابدا تحت اي مسمي فالاخرون ايضا لا يحتقرون ذاتهم ولا يضحون بدون مقابل

وومازلت اقول لا

رابط هذا التعليق
شارك

سبق ان تولي مشيخة الازهر الشيخ محمد الخضر حسين - رحمه الله - وهو تونسي من اصول جزائرية

هذا كان ايام مجد الازهر وقوه مصر

لكن الان وقد وصلت مصر والازهر للحضيض فاعتقد انه يصعب تقبل هذا الامر

http://www.islamstory.com/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B6%D8%B1-%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B2%D9%87%D8%B1

رابط هذا التعليق
شارك

اختيار شيخ الأزهر من خارج مصر «محتمل»

المصدر: القاهرة ــ يو.بي.آي التاريخ: 18 مارس 2011

فتح شيخ الأزهر المصري أحمد الطيب، أمس، الباب أمام احتمالية اختيار شيخ لأكبر مؤسسة دينية في العالم السني من خارج مصر. وقال الطيب في تصريحات للصحافيين إنه قرر إعادة هيئة كبار العلماء في المؤسسة، والتي كانت تختص حتى عام 1961 باختيار شيخ الأزهر. وأوضح الطيب «نعمل حاليا على إعادة هيئة كبار العلماء، لتحديد المؤهلات العلمية الصارمة لعضوية هذه الهيئة، بما يضمن نزاهة اختيار شيخ الأزهر بالطريقة التي ترتضيها الهيئة». وأضاف الطيب أن الهيئة «ستضم علماء ومفكرين من مصر والعالم الإسلامي»، ملمحا إلى احتمال أن يقع الاختيار على شيخ الأزهر من خارج مصر. لكن الطيب قال أيضا «الأزهر تحتضنه مصر، وسيكون من الأفضل أن يكون شيخه من مصر». وقال الطيب إن لجنة كبار العلماء ستتولى اختيار شيخ الأزهر، سواء بالانتخاب أو التعيين. وأشار الطيب إلى أن هناك برنامج عمل جديداً، لإصلاح الأزهر وفق متطلبات المرحلة المقبلة، بما يحقق استقلال الأزهر وتفعيل دوره، ويتفق مع ما حققته ثورة 25 يناير. وكان اختيار شيخ الأزهر يتم عن طريق الانتخاب، عبر هيئة كبار العلماء حتى عام .1961 ويحتل الأزهر مكانة رفيعة لدى المسلمين، ليس في مصر فقط، وإنما في العالم الإسلامي كله. وشيخ الأزهر كمنصب بدأ رسميا عام 1101 هجرية ـ 1690 ميلادية، وتولاه حتى الآن 43 عالما. وبدأ هذا المنصب بالانتخاب، حتى جاءت ثورة 23 يوليو ،1952 وقررت تحجيم دور الأزهر، فسنت تشريعا في ،1961 يحد كثيرا من سلطات شيخه ونفوذه، فتم إلغاء هيئة كبار العلماء التي كانت تتولى تسيير أمور الأزهر، وتنتخب شيوخه.

هذا هو الموضوع باختصار هل توافق على اختيار شيخ للازهر غير مصرى و بالتالى غير ازهرى

هل ترى لهذا الامر فوائد او سلبيات

في هذه الفترة لا اظن ان يكون شيخ الازهر غير مصري

لكن سابقا كان هناك شيوخ غير مصرريين منهم

الشيخ محمد الخضر حسين (1952م - 1954م)

وهوتونسي

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

لن نستورد شيخا للأزهر من غير الأزهريين

لو كان أزهريا عالما متمكنا فهذا يعنى انه ينتمى للأزهر أكثر من إنتماؤه لبلد المنشأ

وبالتالى لو انطبقت عليه الشروط لتولى مشيخة الأزهر ، فلا تهم جنسيته

مشيخة الأزهر هى منصب ديني علمى يتولاه الأكفأ

ومشيخة الأزهر ليست هى الخلافة الاسلامية

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

لا أوافق على إخيار شيخ للأزهر غير مصري

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

الازهر مؤسسة انتفعت بها جموع المسلمين قديما وحديثا ، خدماتها عالمية ,, ولكنها تنظيميا تتبع قوانين الدولة المصرية

جوابي على سؤالك اخت مغتربة نفس اجابتي على سؤال قديم طرحه احد الاخوة ان كان ينفع ان تكون امامة الحرم لغير السعوديين

العبرة في المعايير والكفاءات المطلوبة في هذا المنصب ، ان انطبقت هذه المعايير في الكثير من الاشخاص ، يكون المصري هو الاولى من غيره في بلده

،، مع اجمــل تحيـــاتي

الســــاري

782283329.png

رابط هذا التعليق
شارك

كما وضح الاخوة اعلاه تحديدا مداخلة الاخت لونا اتفق معها تماما,,

الازهر ليس مركزا للدعوة الاسلامية فقط فهو ايضا مؤسسة تعليمية كبرى ليس عندى احصاء رسمى لكن اعتقد ان مؤسساته التعليمية لاتقل عن 20 % من اجمالى التعليم فى مصر

طبيعة هذا المنصب يتطلب معرفة ادارية وشمولية عن جمع المراحل التعليمية بالازهر وهو مالايتوفر بغير الازهرى مابالك بغير المصرى

عندى لكى افتراض نفترض مثلا ان شاب سودانيا تعلم بالازهر من مراحلة الاولى حتى الجامعة ثم التحق بالكادر الجامعى ودرس بالازهر وتحققت فيه الشروط وكان اكفأ الموجودين اعتقد انى لا امانع فى توليه هذا المنصب بالرغم من انه غير مصرى .

493275s8wrn8jsb5.gif

"‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} "

رابط هذا التعليق
شارك

سأل الشيخ المراغي نفس السؤال قبل توليه المشيخة فاجاب : لو ان الافغاني كان حيا ماكنت متخذا اماما غيره ,,

200px-S._J._al-Afghani.jpg

نعم لتولي المشيخة من غير المصريين ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزتي مغتربه المصريون حاربو التتار والصليبين لفترات طويله وهم من حمو ما تبقي من الدوله الاسلاميه منها وشاركو طوال 5 سنوات من المعاناه في فتح بلاد المغرب العربي

ق كانت عاصمه الدوله الامويه في دمشق ودولهصدر الاسلام في المدينه والدوله العباسيه في العراق ثم اخر الخلافات كانت الخلافه العثمانيه في تركياوكما اوضحت لولا المصريون لانتهت الدوله الاسلاميه ولاضمحل العلم الديني وهذا ولم تاتي خلافه المسلمين قط الي القاهره

الازهر الشريف مجهود مصري خالص منذ القدم وحتي اليوم مع اننا لم نتمتع بنصف ما تمتعت به العاواصم الاسلاميه الاخري ايام الخلافه العثمانيه ولم يقدم احد للاسلام نصف ما قدمنا طوال تاريخنا وهذا مع تقديري لجميع اشقائنا المسلمين من جزر المالديف حتي المغرب العربي الشقيق

واظن انه من حقنا ان نوي المسلمون ان يقيمو خلافه جديده ان تكون عاصمتها القاهره ومن حقنا ان نحتفظ بما لنا (الازهر)مصريا خالصا

وملحوظه الازهر ليس الفاتيكان

وبناء علي ما تقدم فانا من الرافضين

ولكي مني كل التقدير

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اما بعد,,,

لا ينكر الا جاهل و غير منصف دور(المصريون) قديما و حديثا في خدمة الاسلام ...(مع غيرهم في حواضر العالم الاسلامي)و دور الازهر في العصور المتأخرة معلوم خصوصا لاهل افريقيا ولكن ان يقال ان المسلمين من المالديف الا المغرب لم يقدموا نصف ما قدموا ...وان الازهر جهد مصري خالص بل وان الخلافة الجديدة تكون هناك اعتقد ان فيه مبالغات كبيرة لا تتفق مع التاريخ ولا الحاضر ولا المنطق...فلم يكن يكن الازهر(مع احترامنا لمكانته) دور يوازي مدارس المسجد النبوي (لا اتحدث عن عصر النبوة وما تلاه بقليل) بل ما بعد في نشوء المذاهب الفقهية (المالكي تحديدا) ومذهب (جعفر الصادق-المذهب الحقيقي وليس المنحول من قبل الرافضة) والمذهب الحنفي والشافعي والحنبلي في بلاد العراق و تاثير المدرسة المالكي في مصر وشمال افريقيا بل وهجرة الامام الشافعي لمصر ال...خ والحق ان (الازهر) لم يكن جهدا مصريا خالصا بل هو نتاج مباشر (للدولة الفاطمية) التي ضمت مصر حينها تحت سيطرتها قادمة من بلاد افريقية-تونس حاليا-و انشات الازهر لتكون مدرسة لنشر التشيع الفاطمي الاسماعيلي ...و بذا كانت مصر (سياسيا) دولة شيعية لقرون حتى ما بعد زمن صلاح الدين الايوبي بفتره الذي اغلق الازهر ...(ولا زال بعض الشيعة بمصر يطالبون بالازهر)

اما المطالبة بان تكون الخلافة الاسلامية بمصر (فلو كانت ستكون خلافة اسلامية بحق) فهذا مما يسعد اي مسلم صادق لكن اعتقد ان ذلك من المستحيل حاليا و مستقبلا كون فكرة الدولة الدينية غير مستساغة من كثير من المصريين وهناك من يرى ان الدولة المدنية الديمقراطية على النهج الغربي هي الاصلح والمواكبة للعصر.....وقد كان هناك اقتراح مصري بان يدعو الملك احمدفؤاد ان لم تخني الذاكرة خليفة للمسلمين بعد الغاءها من قبل اتاتورك ولم تنجح المحاولة........

عودة للجامع الازهر لاشك ان لهذه المؤسسة تقديرا وسحرا خاصا(كرزما) من جموع كبيرة من المسلمين و كنت احبذ ان تستغل في صالح العالم الاسلامي كأن تكون منطلقا لواد البدع (كالطواف حول القبور و الذبح للاولياء واقامة الموالد كمولد السيد البدوي والمرسي ابو العباس)و حلقات الذكر عن طريق الرقص الصوفي ال...خ والتي يبدو ان الازهر لم ينجح (او لم يفكر اصلا) في محاربتها والغائها(ولا شك ان الناحية العلمية المؤسسية لدى الازهر ذات مستوى عال بين المؤسسات الاسلامية و لدى خريج الازهر مستوى ثقافيا لا يبز) لكن الصراحة كذلك من حيث (العمل بهذا العلم) لا زال غير مرض اتمنى ان يعمل الازهر جادا لقمع البدع او على الاقل تقليلها او حتى التبرؤ منها...مثل زيارة الاضرحة وقبور الاولياء لدعائها من دون الله او طلب الشفاعة والرزق وما الى ذلك مما نعرف جميعا...وهم مؤهلون قطعا لهذه المهمة

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزتي لونا احنا اللي بنصرف علي الازهر من سنييييييييين طويله واحنا اللي بنعلم البعثات اللي جايه علي حسابنا من سنين طويله وسياسيا الازهر جزء من قوه مصر الناعمه حاول السعوديون ان يسلبوها منا عن طريق جماعات السلف (مع احترامنا لكل الاشخاص )وعن طريق تتفيه الازهر خصوصا مع ظهور شخصيات مثل طنطاوي بتاع حلال حلال حلال في الواجهه وحاول الاتراك ان يقلدونا لكن نظام الدوله العلماني لديهم لا يسمح بقياك كيان مشابه

فاستسهل الجميع الامر وقالو الازهر يكون مثل الفاتيكان والفرق بينهم شاسع انا مع اصلاح الازهر ومع اعاده الشباب لهذا الكيان العجوز ولست مع هدمه وادخال وجوه غير ازهريه ليحكموه او ادخال اناس غير مصريين ليكونو علي القمه

لما الناس اللي بيتقو الله وبيفهمو يخلصو من مصر ساعتها ممكن نستعين بخبرات اجنبيه

وان اكرمكم عند الله اتقاكم فعلا لكنك لم تدخلي الي صدور الاخرين لتري ما في قلوبهم

احنا لينا بالظاهر والظاهر بيقول انو مصر مفيهاش قواعد عسكريه اجنبيه ونظامها الرسمي ليس علمانيا ولم تحتل دوله مسلمه عن طريق اراضيناولا توجد لدينا الاف المليارات من فوائض البترول يتم استثمارها كل عام في بنوك امريكا واوروبا وشراء نوادي كره قدم بينما المسلمون يتضورون جوعا يمينا ويسارا ولكي مني كل التقدير

ملحوظه اخواني الاعزاء لا لاحتقار الذات ابدا تحت اي مسمي فالاخرون ايضا لا يحتقرون ذاتهم ولا يضحون بدون مقابل

وومازلت اقول لا

دكتور إسكندرية

أنا صوتت ب (لا)

لأني كما قلت في مداخلتي ..

لو كان الأزهر وظيفته دعوية و فقط .. و حتى لو كانت هذه الدعوة تشمل مصر و العالم كله كما هو الحال عليه

ففي هذه الحالة يمكن أن يتم انتخاب شيخ الأزهر من ضمن هيئة كبار العلماء المتخرجين من الأزهر

أيًا كانت جنسيته

أما و أن الحال هو أن الأزهر يقوم بدور تعليمي هام داخل مصر

فلا أرى أنه من الممكن أن يكون شيخ الأزهر غير مصري

أما الجزء الملون بالأحمر

فلا أعتقد أنه يتعلق بموضوعنا .. فلو كان الأزهر دعوي فقط .. و كانت جبهة كبار العلماء هي التي ستنتخب شيخ الأزهر

فهنا سيهتم المنتخبون بترشيح من يفيد الأزهر من خلال معرفتهم به..و بديموقراطية

تحياتي لحضرتك

تم تعديل بواسطة لونا

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

طالما بنتكلم ان أمامة الازهر هتكون بالانتخاب فانا مش بس بوافق على ان يتولى الازهر غير مصري ده انا بتمنى ..

اولا طالما الي هينتخبه هم ( النخبة ) من علماء الازهر فاكيد اختيارهم هيكون في محله وهم ادرى بالاصلح بينهم لتولي هذه المهمه ومن عدم الانصاف حرمان شخص يستحق لمجرد اختلاف جنسيته ده غير العنصرية البغيضه في اشتراط مصرية من يتولى كيان ديني بالدرجه الاولى وليس هيئة سياسية او قومية . .

ثانيا وهو الاهم .. فامكانية تولي غير المصريين لمشيخه الازهر تعني الخروج بالازهر من نطاق المحلية المصرية الى العالمية الاسلامية ويعني ان تكون كلمته وفتاواه ملزمة ـ ادبيا ـ لجموع المسلمين وليس المصريين فقط .. اعتقد ان مثل هذا الامر سيعمل على توحيد كلمه المسلمين ووجود مرجعية شبه موحده لعمومهم ..

ثالثا . .حتى لو تم السماح لغير المصريين فاظن انها ( هترسى ) في الآخر على واحد مصري فقوة مصر الناعمه مازالت تعمل برغم المحاولات المستميته لابطالها ومازالت الجنسية المصرية تتمتع اكثر من غيرها بالثقة ان كنا سنتكلم في امور الزعامة ..

واخيرا ولو حدث ووصل غير مصري لهذا المنصب فاتوقع انه سيكون جديرا بالفعل به والا لما وصل هناك ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

سبق ان تولي مشيخة الازهر الشيخ محمد الخضر حسين - رحمه الله - وهو تونسي من اصول جزائرية

هذا كان ايام مجد الازهر وقوه مصر

لكن الان وقد وصلت مصر والازهر للحضيض فاعتقد انه يصعب تقبل هذا الامر

http://www.islamstor...%B2%D9%87%D8%B1

مش مهم يكون شيخ الأزهر مش مصري ولكن يجب على الأقل أن يكون أزهريا منذ نعومة أظافره ومن الصعب جدا أن يتعامل غير الأزهري كما قال أحد الأخوة مع قطاع عريض من المعاهد ومع الداخل والعالم بما فيه من دعاوى وفتاوى من هنا ومن هناك والعملية مش عملية موافق ومش موافق فهي ليست عملية بسيطة

شيخ الأزهر درجته رئيس وزراء ووكيل الأزهر وزير وكمان شيخ الأزهر يرأس المفتي ووزير الأوقاف أظن صعب الشبكة دي كلها يرأسها غير أزهري

فالأزهر مكان علمي له طبيعة خاصة ومذاق خاص غير أي جماعة أو مكون آخر من مكونات المجتمع

سامحه الله الشيخ : الطنطاوي حينما بدل المناهج وكتب التراث بكتب أخرى لا تسمن ولا تغني من جوع تدرس في الأزهر وأغلبها من تأليفه

ولكن الآن الشيخ الطيب أعاد الدراسة فيه لطبيعتها وطالب الدولة بانتخاب شيخ الأزهر

لاتنس أخي الكريم موقف الشيخ جاد الحق رحمه الله ولولا أن ثبته الله على الحق والصمود في وجه مؤتمر السكان وما كان يراد أن يفرض علينا فيه لسقطت مصر في أوحال غربية يعف اللسان عن الإشارة إليها

وكلمة الحضيض مش مختلف معاك فيها وأنا راجل درست تاريخ الأزهر ودرسته وما كان هناك من عهد أسوأ للأزهر مما كان عليه في زمن مبارك ومع ذلم لم يخل الأزهر من أفاضل وعلماء كبار ومؤلفات عظيمة ومواقف مشرفة لعلمائة

ولابد الآن أن يستقل الأزهر عن الدولة وأن ترجع إليه اوقافه تنفق عليه ليستقل قراره والمطالب تسير في هذا الاتجاه الآن وساعتها هيكون له شأن عظيم إن شاء الله وتعود له هيبته ومكانته العالمية

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

من الواضح ان هناك خلط بين الازهر كمؤسسة دينيه تعنى بنشر الدين في كل العالم

وبين المعاهد الازهرية المنتشرة في مصر

نحن نتكلم عن الازهر

تلك المؤسسة التي انشأها الفاطميون لتدريس علوم المذهب الشيعي عندما احتلوا مصر

ثم حولها صلاح الدين الايوبي التركماني الكردي الى مؤسسة لتدريس علوم المذهب السني

ووقت أن كانت مصر قلب العروبة وحاضرة العالم الاسلامي

كان شيخ الازهر بالانتخاب

وانا موافق تماما ان يعود بالانتخاب كما كان

وان يتولاه من يراه جموع العلماء من كل بلد عربي و اسلامي ينضم لبوتقة الازهر

لكن لو رأينا الموضوع من زاوية مصرية محلية ضيقة مفادها ان مصر للمصريين

وقتها يكون الانتخاب من علماء مصر فقط لمن يرونه الانسب والاصلح للمنصب

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

خبر جميل

شيخ الأزهر بالانتخاب من هيئة كبار العلماء

لجنة برئاسة البشرى لإعداد مشروع جديد لتنظيم الأزهر

أحمد الطيب شيخ الأزهر

فيما وصف بأنه "أبلغ" رد علي المسيرة التى نظمها الأئمة والدعاة قبل يومين أعلن الدكتور أحمد الطيب الإمام الأكبر عن مبادرة "تاريخية" لإصلاح الأزهر واستعادة دوره الرائد على المستوى المحلي والإقليمى حيث تضمنت عودة هيئة كبار العلماء وإسناد مهمة اختيار شيخ الأزهر إليها وإدخال تعديلات قانونية تضمن استقلال الأزهر عن الجهاز التنفيذى للدولة.

وقال بيان صادر عن الأزهر الشريف اليوم الخميس أن الطيب أصدر قرارا بتشكيل لجنة قانونية متخصصة لمراجعة قانون 103 لعام 1961 وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتضمن التغيير أو التعديل منطلقات قانونية جديدة تحقق للأزهر استقلاله وتضمن نزاهة اختيار شيخ الأزهر بالطريقة التى ترتضيها هيئة كبار العلماء بحيث يكون لشيخ الأزهر وكلاء مسئولون عن الجامعة والأوقاف والإفتاء.

ونصت المبادرة على تشكيل لجنة إدارية لهيكلة الإدارات التابعة لمؤسسات الأزهر الشريف بما يتفق مع ومتطلبات المستقبل المنظور وعودة هيئة كبار العلماء وتحديد المؤهلات الشخصية والعلمية الصارمة لعضوية هذه الهيئة "الموقرة".

وتضمنت المبادرة تشكيل لجنة علمية أكاديمية من المتخصصين من داخل الأزهر وخارجه للنظر في المناهج الأزهرية فى جميع المراحل العليمية ولجنة مالية متخصصة لفحص موارد الأزهر وسبل تأمينها وضرورة استعادة الأوقاف التى أوقفها أصحابها على الأزهر وعلمائه وطلابه تحقيقا للاستقلال المالى للأزهر والذى وصفته المبادرة بأنه شرط لاستقلاله وتحرره ماليا وعلميا

ونصت المبادرة على تشكيل لجنة فكرية من مفكري مصر والعالم العربى والإسلامي لاستشراف الدور العالمي للأزهر في نشر المذهب الوسطي المتسامح وتشكيل لجنة قانونية برئاسة المستشار طارق البشرى وعضوية 6 من الأساتذة والاستعانة بمن تراه لإعداد مشروع قانون جديد لإعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها.

وقال البيان: "هذا البيان يعتبر أبلغ رد علي المسيرة التي توجهت للأزهر الشريف يوم الثلاثاء من الأئمة والدعاة للمطالبة بعدد من المطالب علي رأسها وأهمها استقلال الأزهر عن الدولة وتحقيق منصب شيخ الأزهر بالانتخاب وعودة الأوقاف المسلوبة إلى الأزهر وإصلاح التعليم الأزهري.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

الأزهر مؤسسة عالمية لا يجب ان تصبغها العنصرية لجنسية او عرقية .. ان اكرمكم عند الله اتقاكم .. ووقار هذا المنصب عند جموع السنيين ينبغى ان يجعله مقبولا ومنتخبا من صفوة علماء اهل السنة فى العالم كله من خريجى الأزهر الشريف ...

ودائما اقول ان قطر دائرة الاختيارهو نفس قطر دائرة التأثير

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزتي مغتربه المصريون حاربو التتار والصليبين لفترات طويله وهم من حمو ما تبقي من الدوله الاسلاميه منها وشاركو طوال 5 سنوات من المعاناه في فتح بلاد المغرب العربي

ق كانت عاصمه الدوله الامويه في دمشق ودولهصدر الاسلام في المدينه والدوله العباسيه في العراق ثم اخر الخلافات كانت الخلافه العثمانيه في تركياوكما اوضحت لولا المصريون لانتهت الدوله الاسلاميه ولاضمحل العلم الديني وهذا ولم تاتي خلافه المسلمين قط الي القاهره

الازهر الشريف مجهود مصري خالص منذ القدم وحتي اليوم مع اننا لم نتمتع بنصف ما تمتعت به العاواصم الاسلاميه الاخري ايام الخلافه العثمانيه ولم يقدم احد للاسلام نصف ما قدمنا طوال تاريخنا وهذا مع تقديري لجميع اشقائنا المسلمين من جزر المالديف حتي المغرب العربي الشقيق

واظن انه من حقنا ان نوي المسلمون ان يقيمو خلافه جديده ان تكون عاصمتها القاهره ومن حقنا ان نحتفظ بما لنا (الازهر)مصريا خالصا

وملحوظه الازهر ليس الفاتيكان

وبناء علي ما تقدم فانا من الرافضين

ولكي مني كل التقدير

لي تعليق بسيط من خلال معرفتي الضئيلة بتاريخ الازهر

عفوا الازهر تم انشاؤه بواسطة الفاطميين لتدريس المذهب الشيعي

قام صلاح الدين (الكردي) بتحويله لتدريس المذهب السني و استقطب لذلك علماء من شتى بقاع الارض

التف علماء الازهر حول العزبن عبد السلام (السوري) لتجييش الشعب المصري لمحاربة التتار

تولى مشيخة الازهر اكثر من واحد من غير المصريين

تأتي للازهر منح ضخمة من مؤسسات عديدة لخدمة الاسلام و ليس خدمة مصر

يدرس بالازهر حوالي اكثر من مليون مغترب من شتى بقاع الارض

نعم لتولي المشيخة من قبل من يعرف ظروف مصر او يكون هناك ممثلا من الازهر للشئون المصرية

ولكن تحويل الازهر لشأن مصري هذا من ضيق الافق - بل انه لو كان بالانتخاب و بشروط سيكون الازهر قدوة حسنة في العالم الاسلامي انه ضد التمييز العرقي و ستكون هذه اكبر دعاية له

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...