اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

يعني ايه ليبرالي , علماني , اصولي , وهابي و غيرها من المصطلحات


aimen

Recommended Posts

يعني ايه ليبرالي , علماني , اصولي , وهابي و غيرها من المصطلحات

المصطلحات السياسية

الليبرالية

تعني التحرر و تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة (السياسية والاقتصادية والثقافية)، و تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، إذ تختلف من مجتمع إلى مجتمع. الليبرالية أيضا مذهب سياسي واقتصادي معاً ففي السياسة تعني استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية.

الليبرالية لا تأبه لسلوك الفرد طالما أنه لم يخرج عن دائرته الخاصة من الحقوق والحريات، ولكنها صارمة خارج ذلك الإطار , فمثلا أن تكون متفسخاً أخلاقياً، فهذا شأنك. ولكن، أن تؤذي بتفسخك الأخلاقي الآخرين، بأن تثمل وتقود السيارة، أو تعتدي على فتاة في الشارع مثلاً، فذاك لا يعود شأنك

الليبرالية لا تعني أكثر من حق الإنسان أن يحيا حراً كامل الاختيار وما يستوجبه من تسامح مع غيره لقبول الاختلاف , و هناك الحركة الليبرالية الدينية و هي التي ترى ان الاجتهادات الدينية في تفسير القران لا بد ان تستمر لتواكب العصر الحديث و يرى البعض ان الليبرالية الاسلامية هي امتداد لحركة الاصلاح الديني التي بدأها الامام محمد عبده و الشيخ جمال الدين الافغاني .

اتباعها : أيمن نور , احمد زويل , محمد البرادعي و غيرهم

العلمانية ( اللائيكية )

تعني فصل الدين والمعتقدات الدينية عن السياسة و الحياة العامة، وعدم إجبار الكل على اعتناق وتبني معتقد أو دين أو تقليد معين لأسباب ذاتية غير موضوعية. ينطبق نفس المفهوم على الكون والأجرام السماوية عندما يُفسّر بصورة مادية عِلمية بحتة بعيداً عن تدخل الدين في محاولة لإيجاد تفسير للكون ومكوناته.

و في تعريف ادق : هي رفض أية سلطات تشريعية أو تنفيذية في الدين تتدخل بحياة الفرد. فالدين في العلمانية ينتهي عندما يخرج الفرد من المسجد أو من الكنيسة. مثال للتوضيح: لو حكم على شخص بالإعدام على أساس ديني فهذا الحكم مرفوض في النظرة العلمانية. فيجب أن يكون الحكم مبني على قانون قضائي وطني تضعه حكومة الدولة ولا يتدخل رئيس الدولة فيه لأنه يجب أن يكون القضاء مفصولاً عن الحكم.

أتباعها : فرج فودة , نجيب ساويرس , سيد القمني و غيرهم

الراديكالية ( الاصولية )

هي اصطلاح يعني تعصب وتصلب وإصرار بعض الاشخاص على الأصول الدينية القديمة دون تجديد .

وقد ظهرت في بداية الأمر للإشارة إلى تصلب رجال الكنيسة الغربية في مواجهة التحرر السياسي والفكري والعلمي في أوروبا , و في الاسلام قد يطلق هذا المصطلح على بعض السلفيين .

اتباعها : تنظيم القاعدة , جماعة التكفير و الهجرة , الجماعة الاسلامية و غيرهم

اليسارية

مصطلح يمثل تيارا فكريا و سياسيا و يرجع اصل هذا المصطلح إلى الثورة الفرنسية عندما جلس النواب الليبراليون الممثلون لطبقة العامة او الشعب على يسار الملك لويس السادس عشر في إجتماع لممثلي الطبقات الثلاث للشعب الفرنسي عام 1789 وكان النواب الممثلون لطبقة النبلاء ورجال الدين على يمين الملك في ذلك الإجتماع المهم الذي ادى إلى سلسلة من الإضرابات والمطالبات من قبل عامة الشعب وإنتهى إلى قيام الثورة الفرنسية و من الجدير بالذكر ان هذا الترتيب في الجلوس لايزال متبعا إلى هذا اليوم في البرلمان الفرنسي.

بمرور الوقت تغير و تعقد وتشعب إستعمالات مصطلح اليسارية بحيث اصبح من الصعوبة بل من المستحيل إستعمالها كمصطلح موحد لوصف التيارات المختلفة المتجمعة تحت مضلة اليسارية ، فاليسارية تشير إلى الإشتراكية او الديمقراطية الإجتماعية (في اوروبا) و الليبرالية (في الولايات المتحدة) ، من جهة اخرى فإن اليسارية في الأنظمة الشيوعية تطلق على الحركات التي لاتتبع المسار المركزي للحزب الشيوعي وتطالب بالديمقراطية في جميع مجالات الحياة. هناك مصطلح آخر ضمن السياق العام لليسارية وتسمى اللاسلطوية والتي يمكن إعتبارها بأقصى اليسار او اليسارية الراديكالية .

اتباعها : مصطفى محمود , رفعت السعيد و انصار الاشتراكية و غيرهم

اليمينية

مصطلح يطلق على مجموعة من السياسيين او رجال الدين الذين يدعون إلى التدخل في حياة الافراد للحفاظ على تقاليد المجتمع على النقيض من تيار اليسار الذي يدعو إلى فرض المساواة بين أفراد المجتمع الواحد كما أن الأحزاب اليمينية تنادي بتعزيز وتمتين هيكل النظام الراهن بينما في الجانب المقابل الأجنحة اليسارية تدعو إلى تغيير جذري للأنظمة والقوانين الحالية و ليس شرطا أن يكون اليميني متديناً و احيانا يتم اتهامهم بالعنصرية .

أصل الكلمة كان سببه أماكن جلوس أعضاء البرلمان في فترة الثورة الفرنسية حيث كان يجلس في الجانب الأيمن رجال الدين المؤيدون للملكية والارستقراطية .

اتباعها : الفاشية الايطالية , النازية الالمانية , هيئة الامر بالمعروف السعودية و غيرها

رجعية

مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة، ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني المتعصب المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية إما من مواقع طبقية أو لتمسك موهوم بالتقاليد لأنه يمثل مصالح قطاعات خاصة من الشعب على حساب الصالح العام.

الفابية

تعني نشر مباديء الإشتراكية بالوسائل السلمية فقط.

اتباعها : برنارد شو و غيره

الاناركية ( اللاسلطوية )

اتجاه سياسي يقوم على مبادئ اللاسلطوية، فهي تدل على مجمل الجمعيات والأحزاب السياسية التي تهدف لإزالة سلطة الدولة المركزية و تعتمد في تنظيم أمورها على خدمات المتطوعين من كافة أعضاء المجتمعات. كما يمكن أن تشير هذه الكلمة إلى مفهوم اجتماعي فهي تشير إلى حركة اجتماعية تحاول إلغاء أي مؤسسة سلطوية وبخاصة الدولة أي الحكومة.

الاشتراكية

نظرية سياسية واقتصادية تنادي بملكية الجماعة لوسائل الإنتاج وسيطرتها على توزيع السلع. وهي مبنية على أساس الاعتقاد بأن جميع المواطنين يتمتعون - من خلال إسهامهم في خدمة المجتمع - بحقوق متساوية في العناية والحماية اللتين يستطيع هذا المجتمع أن يوفرهما لهم و تسعى إلى إتاحة الفرص المتكافئة لجميع أفراد المجتمع. ومن أبرز صانعي الفكر الاشتراكي سان سيمون, وشارل فورييه, وبيير جوزيف برودون, وفريدريك إنجلز, وكارل ماركس.

اتباعها : جمال عبد الناصر و غيره

الفيدرالية (الاتحادية)

نظام من الحكم تتحد فيه دولتان أو أكثر بحيث تحتفظ الحكومة المركزية بسلطات أساسية معينة مثل حق تقرير السياسة الخارجية والسياسة الدفاعية والسياسة الاقتصادية, تاركة للدول التي يتألف منها الاتحاد نوعا من الاستقلال الذاتي في سائر الشؤون.

اتباعها : الولايات المتحدة الامريكية , الامارات العربية المتحدة و غيرهم

الإمبريالية

فرض دولة من الدول سلطانها على بلد آخر بوسائل سياسية أو عسكرية أو اقتصادية و دوما ما ارتبطت الامبريالية بالاستعمار و الاحتلال .

اتباعها : الدول الاستعمارية مثل انجلترا و فرنسا و غيرهم

الماسونية

منظمة سرية خاصة بالرجال نشأت في القرن السابع عشر وهي تؤمن بأن للكون مهندسا أعظم , وتتميز بطقوسها الخاصة, وتنادي بالإخاء بين البشر وبالتعاون المتبادل بين مختلف الأعضاء المنتسبين إليها. وتعتبر الماسونية أوسع الجمعيات السرية انتشارا. ويقدر عدد المنضوين تحت لوائها بأكثر من ستة ملايين عضو, أربعة ملايين منهم في الولايات المتحدة الأميركية ومليون في الجزر البريطانية. ولها محافل أو فروع في بلدان أخرى كثيرة, وقد حاربتها الكنيسة الكاثوليكية منذ نشأتها.

الشيوعية

نظرية سياسية مبنية على أساس المساواة المطلقة والملكية الجماعية لوسائل الإنتاج والسلع الاستهلاكية. ومن هنا كانت امتدادا للاشتراكية. وتطالب بأن تكون السيطرة على الدولة وعلى النشاط السياسي كله في أيدي العمال , أما الهدف الأبعد للشيوعية الحديثة فهو السعي لإقامة مجتمع بلا دولة.

اتباعها : الاتحاد السوفيتي , الصين , كوبا

التروتوسكية

هي تيار شيوعي وضع على يد ليون تروتسكي، وكان الاختلاف الرئيسي بين تروتسكي وجوزيف ستالين هو أن التروتسكية ترى أن الثورة الاشتراكية يجب أن تكون أممية لابد أن تنتقل للعالم كافة وليس في بلد واحد .

الفاشية

نظام أو حركة أو فلسفة سياسية تمجد الدولة والعرق وتدعو الى إقامة حكم أوتوقراطي مركزي على رأسه زعيم ديكتاتوري له السيطرة على كل شكل من أشكال النشاط القومي. ويطلق اسم الفاشية بخاصة على نظام الحكم الإيطالي في عهد موسوليني (1922 - 1943). والواقع أن موسوليني كان أول من استخدم لفظة الفاشية عام 1919. وأيا ما كان, فقد بلغت الفاشية ذروتها في ألمانيا في ظل أدولف هتلر.

الميكيافيلية

مذهب في السياسة قال به الفيلسوف السياسي الإيطالي نيقولو مكيافلي خلاصته أن قوانين السلوك السياسي لا يمكن أن تلتمس أو تطلب في نطاق علم الأخلاق , وأن كل وسيلة مهما كانت لا أخلاقية أو غير قويمة مبررة من أجل تحقيق السلطان السياسي.

اتباعها : اجهزة المخابرات التي تستخدم الدعارة لتحقيق اهداف سياسية

الديموقراطية

طريقة في الحكم يمارس فيها الشعب السلطة من خلال انتخابه لممثليه في البرلمان بإنتخابات حرة وهذه هي الديمقراطية السياسية. أما الديمقراطية الاجتماعية فتقوم على مبدأ تكافؤ الفرص أمام المواطنين على قدم المساواة, وتسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية بينهم.

أوتوقراطية

مصطلح يطلق على الحكومة التي يرأسها شخص واحد، أو جماعة، أو حزب، لا يتقيد بدستور أو قانون، ويتمثل هذا الحكم في الاستبداد في إطلاق سلطات الفرد أو الحزب،

و تعني الكلمة باللاتينية الحكم الإلهي، أي أن وصول الشخص للحكم تم بموافقة إلهية، والاوتوقراطي هو الذي يحكم حكمًا مطلقًا ويقرر السياسة دون أية مساهمة من الجماعة، وتختلف الاوتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث أن السلطة في الأوتوقراطية تخضع لولاء الرعية، بينما في الدكتاتورية فإن المحكومين يخضعون للسلطة بدافع الخوف وحده.

براغماتية (ذرائعية)

مذهب فلسفي سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل .

الدبلوماسية

هي عملية التمثيل و التفاوض التي تجري بين الدول في غمار إدارتها لعلاقاتها الدولية و هي عملية الاتصال بين الحكومات .

جيفارية

نظرية سياسية يسارية نشأت في كوبا وانتشرت منها إلى كافة دول أمريكا اللاتينية، مؤسسها هو ارنتسوتشي جيفارا أحد أبرز قادة الثورة الكوبية، وهي نظرية أشد تماسكاً من الشيوعية، وتؤيد العنف الثوري ، وتركز على دور الفرد في مسار التاريخ، وهي تعتبر الإمبريالية الأمريكية العدو الرئيس للشعوب، وترفض الجيفارية استلام السلطة سلمياً وتركز على الكفاح المسلح وتتبنى النظريات الاشتراكية.

اتباعها : جيفارا , فيديل كاسترو و غيرهم

الديغولية

هي الحركة السياسية المؤيدة لشارل ديغول و يطلق لفظ الديغولية أيضا على فلسفة ديغول السياسية المتمثلة بإيمانه بضرورة إنشاء أوروبا قوية متحررة من سلطان الولايات المتحدة الأميركية.

الإستبدادية

نظرية سياسية تقول بأن السلطة المطلقة يجب أن تناط بحاكم واحد أو أكثر. ويطلق هذا التعبير أيضا على الحكومة الاستبدادية التي لا يحد من سلطانها قانون, من أبرز مظاهرها في العصر الحديث الحركتان الفاشية والنازية.

الستالينية

نظرية في الشيوعية طورها ستالين عن الماركسية اللينينية. وهي تتسم بالديكتاتورية الصارمة, والإرهاب الشامل, والتصنيع على نطاق واسع, والتوكيد في كثير من الأحيان على القومية الروسية. وقد تعرضت الستالينية لحملة مضادة شنت عليها في عهد خروشوف.

اتباعها : ستالين و مؤيديه

الصهيونية

حركة استعمار استيطاني استهدفت انتزاع فلسطين من أصحابها الشرعيين وإقامة دولة يهودية على أرضها. دعيت بذلك نسبة إلى تلة صهيون في القدس القديمة. وقد حاولت الحركة بادىء الأمر إقناع السلطان عبد الحميد الثاني بأن يمنح اليهود وطنا قوميا في فلسطين فأبى. فاتجه الصهاينة عندئذ نحو بريطانيا واستصدروا من حكومتها وعد بلفور ومن ثم أغرقوا البلاد بسيل من المهاجرين, وعمدوا إلى إقامة المستوطنات وإنشاء المنظمات المسلحة لطرد العرب من ديارهم بقوة السلاح.

اتباعها : دولة اسرائيل

تكنوقراطية

مصطلح سياسي نشأ مع اتساع الثورة الصناعية والتقدم التكنولوجي، وهو يعني (حكم التكنولوجية) أو حكم العلماء والتقنيين، وقد تزايدت قوة التكنوقراطيين نظراً لازدياد أهمية العلم ودخوله جميع المجالات وخاصة الاقتصادية والعسكرية منها، كما أن لهم السلطة في قرار تخصيص صرف الموارد والتخطيط الاستراتيجي والاقتصادي في الدول .

ثيوقراطية

تعني حكومة الكهنة أو حكومة دينية. تتكون كلمة ثيوقراطية من كلمتين مدمجتين هما" ثيو"وتعني الدين "وقراطية" وتعني الحكم وعليه فان الثيوقراطية هي نظام حكم يستمد الحاكم فيه سلطته أو شرعيته مباشرة من الإله.حيث تكون الطبقة الحاكمة من الكهنة أو رجال الدين

البيروقراطية

هي مفهوم يستخدم في علم الاجتماع والعلوم السياسية يشير إلى تطبيق القوانين بالقوة في المجتمعات المنظمة. وتعتمد هذه الانظمة على توزيع المسؤوليات بطريقة هرمية والعلاقات الشخصية. وهنالك العديد من الامثلة على البيروقراطية المستخدمة يومياً: الحكومات، القوات المسلحة و غيرها

دكتاتورية

كلمة ذات أصل يوناني رافقت المجتمعات البشرية منذ تأسيسها ، تدل في معناها السياسي حالياً على سياسة تصبح فيها جميع السلطات بيد شخص واحد يمارسها حسب إرادته، دون اشتراط موافقة الشعب على القرارات التي يتخذها.

ديماغوجية

تعني مجموعة الأساليب التي يتبعها السياسيون لخداع الشعب وإغراءه ظاهرياً للوصول للسلطة .

مثال : بناء مسجد أو مستشفى لانتخاب السياسيين .

المصطلحات الدينية

السلفية

السلفية، هي تيار إسلامي ومدرسة فكرية سنية ظهرت في منطقة نجد تدعو إلى العودة إلى نهج السلف كما يرونه والتمسك به باعتباره يمثل نهج الإسلام و برزت بمصطلحها هذا على يد أحمد بن تيمية في القرن الثامن الهجري و ينقسم هذا الفكر الى عدة اقسام كالسلفية العلمية و السلفية الجهادية و غيرها .

اتباعها : محمد حسان , ابو اسحق الحويني , أسامة بن لادن , عبود الزمر و غيرهم

الوهابية

الوهابية مصطلح أطلق على حركة إسلامية سياسية قامت في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري على يد محمد بن عبد الوهاب و محمد ال سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية و اقامة الدولة السعودية. وقد كانت بدايتهما في الدرعية إذ أعلن محمد بن عبد الوهاب "الجهاد" فشن سلسلة من الحروب (اسموها غزوات) صادروا فيها أموال خصومهم (اسموها الغنائم) وخسر العديد من المسلمين أرواحهم نتيجة هذه الحروب، واعتبرتهم مصادر عديدة أنهم بذلك خرجوا على الخلافة الإسلامية التي كانت تحت حكم العثمانيين. بينما اعتبرها الوهابية إقامةً لدولة التوحيد والعقيدة و بداية قيام الدولة السعودية .

اتباعها : عبد العزيز بن باز , العثيمين , و اغلب السلفيين

السنة

أهل السنة والجماعة هي أكبر طائفة إسلامية. مصادر التشريع السني هي القرآن وسنة النبي المتمثلة في الأحاديث النبوية المنسوبة إليه، ويأخذون الفقه عن الأئمة الأربعة، ويقرون بصحة خلافة الخلفاء الأربعة الأوائل أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، ويؤمنون بعدالة كل الصحابة.

اتباعها : أغلب سكان الوطن العربي و باكستان و غيرهم .

الشيعة

الشيعة هو اسم يطلق على ثاني أكبر طائفة من المسلمين، ويرى الشيعة أن علي بن أبي طالب هو ونسله من زوجته فاطمة بنت النبي محمد هم أئمة مفترضوا الطاعة بالنص السماوي وهم المرجع الرئيسي للمسلمين بعد وفاة النبي. ويطلقون عليه اسم الإمام الذي يجب اتباعه دون غيره طبقاً لأمر من النبي محمد في بعض الأحاديث مثل حديث بالثقلين المنقول عن النبي محمد والذي يستدلون به على غيرهم من خلال وجوده في بعض كتب بعض الطوائف الإسلامية التي تنكر الإمامه وهو كالتالي: (إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ; أحدهما أعظم من الآخر ; كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما )

اتباعها : اغلب سكان ايران و غيرهم

الصوفية

الصوفية أو التصوف ليست مذهبًا دينيا ، وإنما هو طريقة لتنفيذ أحد أركان الدين الثلاثة (الإسلام، الإيمان، الإحسان)، فمثلما اهتم الفقه بتعاليم شريعة الإسلام، وعلم العقيدة بالإيمان، فإن التصوف اهتم بتحقيق مقام الإحسان (وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك) وذلك عن طريق الاجتهاد في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة، وتحليته بالأخلاق الحسنة. وهذا المنهج كما يقولون أنه يستمد أصوله وفروعه من القرآن والسنة النبوية واجتهاد العلماء .

اتباعها :الإمام الغزالي والإمام القشيري و غيرهم

المصطلحات الاقتصادية

الرأسمالية

الرأسمالية بشكل عام إلى نظام إقتصادي تكون فيه وسائل الإنتاج بشكل عام مملوكة ملكية خاصة أو مملكوكة لشركات تعمل بهدف الربح، وحيث يكون التوزيع، الإنتاج وتحديد الأسعار محكوم بالسوق الحر والعرض والطلب. ويقوم مالكو وسائل الإنتاج بوجه عام بتشغيلها لتحقيق ربح نقدي، متّبعين إيماءات الربح والخسارة لتوزيع الموارد الشحيحة بكفاءة.

اتباعها : الدول الغربية و غيرهم

اللوجيستية

فن وعلم إدارة تدفق البضائع والطاقة والمعلومات والموارد الأخرى كالمنتجات الخدمات وحتى البشر من منطقة الإنتاج إلى منطقة الاستهلاك. ومن الصعب أو حتى من المستحيل إنجاز أية تجارة عالمية أو عملية استيراد/تصدير عالمية أو عملية نقل للمواد الأولية أو المنتجات وتصنيعها دون دعم لوجستي احترافي. وتتضمن اللوجستيات: تجميع المعلومات، النقل، الجرد، التخزين، المعالجة المادية والتغليف (الصندقة).

المصطلحات العلمية

الميتافزيقيا

علم "ما وراء الطبيعة" من كلمتين يونانيتين ميتا و تعني ما وراء ، فيزيقيا تعني الطبيعة ،و تستخدم ميتافيزيقيا للدلالة على الفكر الغيبي الذي يبحث في ما وراء الطبيعة.

الميثولوجيا

علم دراسة الأساطير و تكون عادةً متصلة بالآلهة والعالم الغيبي

الديموجرافيا

علم السكان هو الذي يدرس: حجم السكان - المواليد-الوفيات- الهجرة- معدل النمو السكانى- التوزيع الإقليمى للسكان-الزواج والطلاق- القوى العاملة- نسبة الإعالة.

الجيوفيزيقيا

الجغرافيا الطبيعيه

المصطلحات الاجتماعية

الارستقراطية

حكومة النخبة, وتتألف عادة من طبقة نبلاء وراثية صغيرة تتمتع بامتيازات خاصة وتطلق اللفظة أيضا على الطبقة العليا أو على الأقلية المتمتعة بهذه الامتيازات , تتميّز عائلات الطبقة الارستقراطية بالثراء مرتبطا بالجاه والسلطة التي تأتي غالبا بالوراثة.

الشوفينية

الغلو في الوطنية. وهو تعبير يقصد به الوطنية المتعصبة ذات الطابع العدواني, أو العسكري , أو الاستعماري , أو العرقي. واللفظة مصوغة من اسم نيقولا شوفين Nicolas Chauvin وهو جندي فرنسي عرف بوطنيته المفرطة وبإعجابه الشديد بنابليون بونابرت وإخلاصه الأسطوري له.

البرجوازية

تعنى الطبقة المتحكمة فى أدوات الانتاج و غالبا ما تطلق على الذين يتحكمون بهذه الأدوات و يستخدمونها استخدامات احتكارية و أيضا يمكن أن تطلق على الطبقات المتسلقة و النفعية و هي طبقة اجتماعية تمتلك رؤوس الأموال والحرف, كما تمتلك كذلك القدرة على الانتاج والسيطرة على المجتمع ومؤسسات الدولة للمحافظة على امتيازاتها ومكانتها و هي طبقة غير منتجة لكن تعيش من فائض قيمة عمل العمال .

الماركسية

مصطلح يدخل في علم الإجتماع والإقتصاد السياسي والفلسفة ، سميت بالماركسية نسبة لكارل ماركس وهي تقول بأن المجتمع الرأسمالي يستند إلى استغلال البورجوازية للبروليتاريا. وتذهب إلى أن الشيوعية - وهي المظهر السياسي للماركسية - سوف تتحقق عندما يفضي الصراع الطبقي إلى الاطاحة بالنظام الرأسمالي , وعندها ينشأ مجتمع لا طبقات فيه.

اتباعها : لينين وليون تروتسكي وماوتسي تونغ أكبر شارحي الماركسية.

الإقطاعية

النظام الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الذي ساد أوروبا ابتداء من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر للميلاد. يقوم على أساس العلاقة بين السيد المقطع وبين التابع المقطع (ومن يدين له بالولاء من المزارعين والفلاحين والأقنان أو عبيد الأرض). وبموجبه يمنح المقطع تابعه أرضا فيستغلها هذا لقاء خراج محدد وخدمات معينة يقدمها إلى السيد الذي يشمله بحمايته.

اتباعها : عائلة محمد علي في مصر و غيرهم

بروليتاريا

مصطلح يُطلق على طبقة العمال الأجراء الذين يشتغلون في الإنتاج الصناعي ومصدر دخلهم هو بيع ما يملكون من قوة العمل، وبهذا فهم يبيعون أنفسهم كأي سلعة تجارية. وهذه الطبقة تعاني من الفقر نتيجة الاستغلال الرأسمالي لها، ولأنها هي التي تتأثر من غيرها بحالات الكساد والأزمات الدورية، وتتحمل هذه الطبقة جميع أعباء المجتمع دون التمتع بمميزات متكافئة لجهودها. وحسب المفهوم الماركسي فإن هذه الطبقة تجد نفسها مضطرة لتوحيد مواقفها ليصبح لها دور أكبر في المجتمع.

الأيدلوجية

تعني التكتلات او التجمعات ذو الفكر المتشابه أي هي ناتج عملية تكوين اتفاق على فكر عام يفسر الطبيعة والمجتمع والفرد في مختلف الميادين الفكرية والسياسية والأخلاقية والفلسفية.

القومية

القومية هي إيديولوجية وحركة اجتماعية سياسية نشأت مع مفهوم الأمة في عصر الثورات .

التابوه

كل ما هو محرم أو ممنوع إجتماعياً أوثقافياً أوطبياً أودينياً أو أخلاقياً , و التابوه هو المحظور حتى الحديث فيه و ليس فعله , و عادة هناك ثلاث تابوهات منتشرة في دول العالم العربي هم الدين و الجنس و السياسة .

المصطلحات النفسية

السيكولوجيا

تعريف السيكولوجيا أنها علم السلوك , اي تصرفات و افعال الفرد.

السيكوباتيه

أو الشخصية المضادة للمجتمع , و هم اناس تجدهم يحاولون إلحاق الأذى بمن حولهم حتى وإن كانوا أعز الناس إليهم

الساديه

هي حب تعذيب الاخرين

النرجسيه

الاعجاب بالنفس والنرجسية هى عشق الذات .

الماسوشية

التلذذ بتعذيب النفس

المصدر يعني ايه ليبرالي , علماني , اصولي , وهابي و غيرها من المصطلحات | شارم

Under Creative Commons License: Attribution

sob7an2_www_different-des_com.gif

astghfr_www_different-des_com.gif

رابط هذا التعليق
شارك

حلقة السبت من القاهرة اليوم هاتكون عن توضيح كل المصطلحات دي

لان فعلا ناس كتير مصطلحات كتير من دي ما حدش فاهمها

شكرا يا ايمن على الموضوع :clappingrose:

رابط هذا التعليق
شارك

من هم العلمانيون

العلمانيون كائنات الكترونيه لن تجدها إلا في الصحف والانترنت والقنوات ليس لهم رصيد شعبي في الشارع لانهم لا ينزلون الشارع خوفا من اتساخ بدلهم

لا يستطيعون الا الجلوس في المكيفات بالكرافتات وعمل اللقاءات والحوارات

دائما يسخرون من الاسلامين لانهم شعبيون ويتناسون انهم لا ينزلون الي الشوارع اطلاقا يرجعون ضعفهم لان الحركات الاسلاميه عمرها 80 سنه فرصيدهم بالملايين اما هم فيتناسون ان اعرق احزابهم بقالها 95 سنه وعدد اعضاؤها 1578

لا يعتقل منهم أحد ومع ذلك هم قد فشلوا

تعريف آخر واقعي للعلمانيين

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

من هم العلمانيون

العلمانيون كائنات الكترونيه لن تجدها إلا في الصحف والانترنت والقنوات ليس لهم رصيد شعبي في الشارع لانهم لا ينزلون الشارع خوفا من اتساخ بدلهم

لا يستطيعون الا الجلوس في المكيفات بالكرافتات وعمل اللقاءات والحوارات

دائما يسخرون من الاسلامين لانهم شعبيون ويتناسون انهم لا ينزلون الي الشوارع اطلاقا يرجعون ضعفهم لان الحركات الاسلاميه عمرها 80 سنه فرصيدهم بالملايين اما هم فيتناسون ان اعرق احزابهم بقالها 95 سنه وعدد اعضاؤها 1578

لا يعتقل منهم أحد ومع ذلك هم قد فشلوا

تعريف آخر واقعي للعلمانيين

استاذ طارق

أيضا هدية مني لك

http://www.youtube.com/watch?v=ln0O-HqmAwU&feature=player_embedded

رابط هذا التعليق
شارك

إنسانية (humanism)

1- حركة فلسفية، كانت تدعوا إلى إعادة الكرامة إلى القيمة الإنسانية، كانت ترجح التفكير العقلاني، وأكدت على تفوق الإنسان بذاته وليس عن طريق القِوى التي لا تخضع لتحكم العقل

بغض البشرية Misanthropy المسنثروبيا

هي توجه فكري أو حالة نفسية تتمثل في كره ومعاداة، وانعدام الثقة في، الكائن البشري (أو البشرية) إما بسبب قناعة فلسفية أو اختلال نفسي

اشهر الكتاب

جونثان سويفت ( و كتابه الاشهرجاليفر ترافلز ؟ رحلات جاليفر)

I shall be telling this with a sigh

Somewhere ages and ages hence:

Two roads diverged in a wood, and I—

I took the one less traveled by,

And that has made all the difference

رابط هذا التعليق
شارك

انا اسف يا جماعه بس

رجاء لو تكرمتم لا تحولوا الموضوع الى ساحة حرب ...

لماذا انتم مصريين على الضغط فى هذا الإتجاه

تذكروا ان معظمنا ليسوا اخوان ولا سلفيين أو علمانيين أو غيره

فقط مصريين

لا تخسرونا

انا اسف بس سأقيم اى شخص يرد خارج الموضوع تقييم سلبى

تم تعديل بواسطة aimen

sob7an2_www_different-des_com.gif

astghfr_www_different-des_com.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انا اسف يا جماعه بس

رجاء لو تكرمتم لا تحولوا الموضوع الى ساحة حرب ...

لماذا انتم مصريين على الضغط فى هذا الإتجاه

تذكروا ان معظمنا ليسوا اخوان ولا سلفيين أو علمانيين أو غيره

فقط مصريين

لا تخسرونا

انا اسف بس سأقيم اى شخص يرد خارج الموضوع تقييم سلبى

والله يأستاذ أيمن

أنا رفعت فيديو لرجل نحسبه عندالله من الصالحين لا هو اخوان ولا سلفي وكمان لايختلف عليه اثنين وبيعرف تعريف صحيح دون تزويق ولا مبالغة

لو عندك حد لايختلف عليه اثنين هاتوا بسي يكون فعلا ثقة ولاغبار عليه

علشان التعريف يكون مجرد من اي تذويق ولا اي بهارات والكل يعرف الصح

وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

للفائده للجميع أضيف الاتى

التغريب

التغريب هو تيار فكري كبير ذو أبعاد سياسية واجتماعية وثقافية وفنية، يرمي إلى صبْغ حياة الأمم بعامة، والمسلمين بخاصة، بالأسلوب الغربي، وذلك بهدف إلغاء شخصيتهم المستقلة وخصائصهم المتفردة وجعلهم أسرى التبعية الكاملة للحضارة الغربية.

orientalism الإستشراق

تعبير يدل على الاتجاه نحو الشرق، ويطلق على كل من يبحث في أمور الشرقيين وثقافتهم وتاريخهم. ويقصد به ذلك التيار الفكري الذي يتمثل في إجراء الدراسات المختلفة عن الشرق الإسلامي، والتي تشمل حضارته وأديانه وآدابه ولغاته وثقافته. ولقد أسهم هذا التيار في صياغة التصورات الغربية عن الشرق عامة وعن العالم الإسلامي بصورة خاصة، معبراً عن الخلفية الفكرية للصراع الحضاري بينهما.

التنصير

التنصير حركة(*) دينية سياسية استعمارية(*) بدأت بالظهور إثر فشل الحروب الصليبية بغية نشر النصرانية بين الأمم المختلفة في دول العالم الثالث بعامة وبين المسلمين بخاصة بهدف إحكام السيطرة على هذه الشعوب.

النصرانية

هي الرسالة التي أُنزلت على عيسى عليه الصلاة والسلام، مكمِّلة لرسالة موسى عليه الصلاة والسلام، ومتممة لما جاء في التوراة(*) من تعاليم، موجهة إلى بني إسرائيل، داعية إلى التوحيد والفضيلة والتسامح، ولكنها جابهت مقاومة واضطهاداً شديداً، فسرعان ما فقدت أصولها، مما ساعد على امتداد يد التحريف إليها، فابتعدت كثيراً عن أصولها الأولى لامتزاجها بمعتقدات وفلسفات(*) وثنية(*).

الكاثوليك

أكبر الكنائس(*) النصرانية في العالم، وتدعي أنها أم الكنائس ومعلمتهن، يزعم أن مؤسسها بطرس الرسول، وتتمثل في عدة كنائس تتبع كنيسة روما وتعترف بسيادة بابا(*) روما عليها، وسميت بالكنيسة الغربية أو اللاتينية لامتداد نفوذها إلى الغرب اللاتيني خاصة.

الأرثوذكس

هي أحد الكنائس (*) الرئيسية الثلاث في النصرانية، وقد انفصلت عن الكنيسة الكاثوليكية الغربية بشكل نهائي عام 1054م، وتمثَّلت في عدة كنائس مستقلة لا تعترف بسيادة بابا روما عليها، ويجمعهم الإيمان بأن الروح القدس منبثقة عن الأب(*) وحده وعلى خلاف بينهم في طبيعة المسيح(*)، وتُدعى أرثوذكسية بمعنى مستقيمة المعتقد مقابل الكنائس الأخرى، ويتركَّز أتباعها في المشرق ولذا يطلق عليها الكنيسة

البروتستانت

فرقة من النصرانية احتجوا على الكنيسة(*) الغربية باسم الإنجيل(*) والعقل(*)، وتسمى كنيستهم بالبروتستانتية حيث يعترضون (Protest) على كل أمر يخالف الكتاب وخلاص أنفسهم، وتسمى بالإنجيلية أيضاً حيث يتبعون الإنجيل دون سواه، ويعتقدون أن لكل قادر الحق في فهمه، فالكل متساوون ومسؤولون أمامه.

المارونية

المارونية، طائفة من طوائف النصارى الكاثوليك الشرقيين، قالوا بأن للمسيح(*) طبيعتين ومشيئة واحدة(*)، ينتسبون إلى القديس مارون ويعرفون باسم الموارنة متخذين من لبنان مركزاً لهم.

الجزويت

الجزويت فرقة كاثوليكية يسوعية تنتشر في أوروبا بصفة عامة، وفي البرتغال وأسبانيا وفرنسا بصفة خاصة، وهي جمعية(*) دينية متعصبة تهدف حالياً إلى القضاء على الدين(*) الإسلامي.

المورمون

المورمون طائفة نصرانية جديدة نسبياً منشقة عن النصرانية الأم، تلبس لباس الدعوة إلى دين(*) المسيح(*) عليه السلام، وتدعو إلى تطهير هذا الدين(*) بالعودة به إلى الأصل أي إلى كتاب اليهود، ذلك أن المسيح – في نظرهم – قد جاء لينقذ اليهود من الاضطهاد وليمكنهم من الأرض، إنها – كما تسمي نفسها – طائفة القديسين المعاصرين لكنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة، نبيها(*) المؤسس هو يوسف سميث وكتابها المقدس هو الكتاب المقدس الحديث.

شهود يَهْوَه

هي منظمة عالمية دينية وسياسية، تقوم على سرية التنظيم(*) وعلنية الفكرة، ظهرت في أمريكا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وكما تدعي أنها مسيحية(*)، والواقع يؤكد أنها واقعة تحت سيطرة اليهود وتعمل لحسابهم، وهي تعرف باسم (جمعية العالم الجديد) إلى جانب (شهود يهوه) الذي عرفت به ابتداء من سنة 1931م وقد اعترف بها رسمياً في أمريكا قبل ظهورها بهذا الاسم وذلك سنة 1884م

الأبوس ديي

الأبوس ديي منظمة (*) سرية دينية لا رهبانية نصرانية كاثوليكية معاصرة، تسعى إلى سيادة التعاليم الإنجيلية والعودة إلى النصرانية الأولى كما هي موجودة في الإنجيل(*) المتداول. وذلك وفق ضوابط تنظيمية دقيقة محكمة مع الاستفادة الكاملة من معطيات العصر الحديث، وتتلمس طريقها من خلال السيطرة على النواحي السياسية والاقتصادية والتربوية. واسمها يجمع بين اسمي جمعية(*) الصليب المقدس، ومنظمة العمل الإلهي معاً. وتختلف عن الهيئات الأخرى في عدم ارتداء زيٍّ خاص بها، وسرية النذر وعدم وجود حياة جماعية مشتركة بشكل إجباري، ومصادر دخلها تعتبر سراً من الأسرار.

المونية (حركة صن مون التوحيدية)

المونية: حركة(*) مشبوهة تدعو إلى توحيد الأديان(*) وصهرها في بوتقة واحدة بهدف إلغاء الفوارق الدينية بين الناس لينصهروا جميعاً في بوتقة (صن مون) الكوري الذي ظهر بنبوة جديدة في هذا العصر الحديث.

http://saaid.net/feraq/mthahb/

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

للفائده للجميع أضيف الاتى

البروتستانت

فرقة من النصرانية احتجوا على الكنيسة(*) الغربية باسم الإنجيل(*) والعقل(*)، وتسمى كنيستهم بالبروتستانتية حيث يعترضون (Protest) على كل أمر يخالف الكتاب وخلاص أنفسهم، وتسمى بالإنجيلية أيضاً حيث يتبعون الإنجيل دون سواه، ويعتقدون أن لكل قادر الحق في فهمه، فالكل متساوون ومسؤولون أمامه.

التعريف غير سليم الفرق بين الانجيله و البرتستانت كما الفرق بين الشيعه و السنه على المذهب الشافعى

الانجليه تاتى تحت الغطاء الكاثوليكى مع اختلافات كما عند الشافعى عن المالكى مثلا و البرتستانت تخالفه جملا و تفصيلا

I shall be telling this with a sigh

Somewhere ages and ages hence:

Two roads diverged in a wood, and I—

I took the one less traveled by,

And that has made all the difference

رابط هذا التعليق
شارك

معتز بالله عبد الفتاح

قال الفيلسوف البريطانى، ديفيد هيوم، وهو من أكثر من أثروا فى تفكيرى المتواضع: «الفيلسوف الحق هو الذى يرى جميع التناقضات ويستوعبها، ثم يقدم رؤية غير متناقضة». وهذا ما سنحاوله معا فى هذا المقال، الثقيل فى موضوعه، المهم فى توقيته طالما أن مصر تحولت إلى فصل دراسى كبير فى العلوم السياسية بفضل ثورتنا المجيدة.

موضوع هذا المقال يقع فى المنطقة المشتركة بين الديمقراطية والليبرالية والعلمانية وهل لا بد أن يكون أحدها مفضيا للأخرى.

الخلط بين هذه المصطلحات له أصل تاريخى حين جاء المحتل إلى بلاد المسلمين ليفرض قوانين وضعية كبديل عن أحكام المحاكم الشرعية، وعن الديمقراطية كبديل عن الشورى، وعن الدولة القطرية كبديل عن الخلافة، وعن العلمانية كبديل عن الشريعة، وعن الرأسمالية (أو الشيوعية) كبديل عما ألفه الناس تحت اسم الاقتصاد الإسلامى. ومال كثيرون إلى ربط كل هذه الأمور ببعضها، فأصبح علينا إما أن «نتغرب» أو نحتفظ بهويتنا؛ فرفض الكثيرون كل ما جاء من الخارج ظانين أنه شر مبرم. ولو صح هذا فلماذا أمرنا الله قائلا: «قل سيروا فى الأرض فانظروا»؟

إذن الخلط بين المصطلحات يحمل الكثير من اللبس الذى يعلم المطلعون على الفكر السياسى الغربى أنه غير صحيح. فالديمقراطية ظهرت قبل 2500 سنة، والليبرالية تنسب إلى الفيلسوف البريطانى جون ستيورت ميل فى القرن التاسع عشر لعلاج مشكلة الأقليات السياسية والدينية (التى بدأت تضار من ديكتاتورية الأغلبية) ولعلاج مشكلة الفقراء (الذين أضيروا من توحش رأسمالية آدم سميث، فكان الحل تدخل الدولة لصالح هذه الطبقات مثلما فصل جون ستيورت ميل فى كتابه «مبادئ الاقتصادى السياسى» الصادر فى نفس السنة التى صدر فيها إعلان ماركس الناقد للرأسمالية تحت عنوان «المانيفستو الشيوعى». أما العلمانية فهى مصطلح تم صكه فى القرن التاسع على يد جورج هوليوك (بريطانى ثالث) كمصطلح منحوت حديثا تجنبا لاستخدام كلمة «دنيوى» الذى كان يجعل الأمر مفاضلة بين المقدس العالى، والدنيوى الدنىء، وكتعبير عن نتيجة صراع طويل امتد لمدة ستة قرون فى الغرب للتخلص من سيطرة الكنيسة الكاثوليكية على المجتمعات الأوروبية لقرابة 1000 سنة بدءا من القرن الثامن الميلادى.

والعلمانية بهذا المعنى حل عبقرى لمشكلة مزمنة عاشها الغرب، ولم يعشها المسلمون، وإن كانوا عاشوا تجربة فيها بعض ملامح التجربة الغربية، وإن لم يستدع هذا بالضرورة استنساخ الحل الأوروبى.

المشكلة الغربية أن باباوات الكنيسة الكاثوليكية (مثل اربان الثانى، وجريجورى السابع، وانوسنت الثالث) أصدروا أحكاما دينية جعلت حقوق البشر رهنا بقرارات كنسية فى كل أمور الحياة. ومن المؤشرات التى اعتمد عليها الباحثون الغربيون لمعرفة ازدهار أو انحسار حكم الكهنوات (أى حكم الكنيسة) كانت ثلاثة مؤشرات: أولا، هل للكنيسة جيش خاص بها مواز أو بديل عن جيش المملكة (الدولة)؟ ثانيا، هل الكنيسة هى التى تسيطر على نظام التقاضى بدءا من وضع القوانين انتهاء بإصدار الأحكام النهائية بين المتخاصمين؟ ثالثا، هل الكنيسة تقوم بفرض ضرائب مستقلة أو بديلة عن الضرائب التى تفرضها المملكة (الدولة)؟

معظم دول أوروبا شهدت هذه السيطرة المهولة للكنيسة، لكن نجحت انجلترا تحديدا فى أن تتخلص من سيطرة الكنيسة الكاثوليكية فى روما. ولهذا لم يكن مستغربا أن كانت إنجلترا المجتمع الأكثر حيوية فلسفيا وأدبيا وعلميا واقتصاديا وعسكريا مقارنة بكل أوروبا. ولكن مع ظهور البروتستانتية فى القرن السادس عشر، ثم الحروب الدينية فى القرن السابع عشر والتى مات بسببها الملايين، تنبه العقل الأوروبى إلى خطر خلط السياسة بالدين على مستويين: مستوى الحروب التى يضيع ضحيتها الآلاف وربما الملايين بسبب قرار من أحد آباء الكنيسة، ومستوى غياب الحريات السياسية وعلى رأسها الحقوق الديمقراطية (حق الأغلبية فى ألا تسمح للأقلية أن تستبد بها)، والحقوق الليبرالية (حق الآخرين، أغلبية أو أقلية، فى ألا تكون حقوقها رهنا بموافقة الأغلبية أو الطبقة المسيطرة اقتصاديا).

ومن هنا ظهرت العمليات الثلاث وكأنها عملية واحدة: علمنة الكاثوليكية (بمنع الكنيسة من الاستبداد باسم الدين)، والتحول الديمقراطى (بمنع الأقلية الحاكمة من الاستبداد باسم الدولة)، والتحول الليبرالى (بمنع الأغلبية أو الطبقة المسيطرة اقتصاديا من الاستبداد باسم الأغلبية أو المصلحة الرأسمالية).

ماذا عنا نحن المسلمين؟ هل شهد المسلمون تجربة كان فيها شيخ المسجد له جيش مستقل عن جيش دولة الخلافة؟ هل كان شيخ المسجد يفرض ضرائب غير الضرائب التى تفرضها دولة الخلافة؟ هل كان شيخ المسجد يفرض قوانين أو يحكم بأقضية مستقلة عن النظام القضائى فى الدولة الإسلامية؟

أزعم أن مجتمعات المسلمين فى بعض مراحلها شهدت نوعين من الاستبداد السابق، ولم تشهد الثالث (أى استبداد المسجد أو علماء الدين). ذلك أن المسجد أصلا لم يكن تنظيما هيراركيا تراتبيا فى أى مرحلة (مثلما هو الحال بالنسبة للكنيسة)، المسجد فى الإسلام مجرد بناية أو زاوية، بل جُعلت الأرض كلها مسجدا للمسلمين، ومن حق المسلم (لاسيما المسلم السنى أن يتخير الفتوى التى يطمئن لها اجتهاده، إلا إذا كانت الفتوى لها قوة القانون الملزم، وهنا الإلزام لا يأتى من الفتوى وإنما من سلطان الدولة). بل على العكس كانت الأسماء العظيمة من العلماء المسلمين مرتبطة بأنهم كانوا يقفون مع المظلومين ضد استبداد الحاكم، ولنرجع إلى أسماء كل الأئمة العظام لنكتشف أنهم كانوا قادة معارضة سياسية ضد استبداد الحاكم ولهذا انتهى معظمهم فى السجن، بسبب سلطان الدولة الباطش.

أزعم، إذن، أن المسلمين بحاجة للديمقراطية كى تضمن كف بطش الأقلية الحاكمة عن الأغلبية المحكومة من خلال الآليات المتعارف عليها من انتخابات حرة نزيهة دورية تنافسية تحت إشراف قضائى، ورقابة المجتمع المدنى، ومشاهدة المجتمع الدولى (وهذا هو اختراع الديمقراطية).

أزعم كذلك أن المسلمين بحاجة لليبرالية (أو سمها التسامح السياسى) المغلفة بالعدالة الاجتماعية بما يضمن أن هناك مجموعة من الحقوق المقررة لجميع المصريين بغض النظر عن دينهم أو جنسهم أو عمرهم أو لون بشرتهم أو مكان ولادتهم والأهم بغض النظر عن رضا الأغلبية على هذه الحقوق أم لا.

إذن الليبرالية تأتى كأداة لضبط الديمقراطية (وللرأسمالية). علينا أن نقرر فى دستورنا القادم وبموافقة الأغلبية (أى بقرار ديمقراطى) أن هناك مجموعة من الحقوق المقررة لجميع المصريين (مثل الحق فى التعبير، الحق فى اختيار الديانة، الحق فى التنقل، الحق فى حرمة الحياة الخاصة...إلخ) لن تخضع لاحقا لموافقة الأغلبية أو رفضها (وهذه هى الليبرالية).

إذن بكل ديمقراطية، نقبل، نحن المصريين، أن نضع قيودا على الديمقراطية (هذه القيود هى الليبرالية)؛ فلن ننتظر فى المستقبل قرار أغلبية أعضاء مجلس الشعب كى يقرروا هل من حق إخواننا المسيحيين فى أن يبنوا كنيسة أم لا. هذا حقهم وفقا للدستور، طالما أنهم يلتزمون بالقواعد العامة التى تحكم عملية بناء دور العبادة.

وبنفس المعنى، بكل ديمقراطية، نقبل، نحن المصريين، أن نضع قيودا على الديمقراطية بألا يصدر البرلمان أو رئيس الجمهورية أى قانون أو قرار يصطدم مع ما هو قطعى الثبوت قطعى الدلالة مع مبادئ الشريعة الإسلامية على اتساع «مذاهبها الفقهية.» وهاتان الكلمتان الأخيرتان مهمتان للغاية. لماذا؟ لأن مذاهب الفقه الإسلامى من السعة بحيث إنها تستوعب مساحة هائلة من الاجتهادات التى تقبل بالأغلبية الكاسحة من مبتكرات وانجازات المدنية الحديثة. ولنأخذ مثلا: يذهب كل علماء الدين الإسلامى إلى أن إطلاق اللحية واجب؟ هل هذا يعنى أن الدستور الجديدة سيبيح للقانون أن يعاقب غير الملتحى. الإجابة لا، لأن من أبواب الفقه يرى بعض الشافعية أن إطلاق اللحية ليس واجبا، ولهم أسبابهم وأدلتهم. إذن يتسع الاجتهاد الفقهى لاستيعاب حق من يرى عدم إطلاق لحيته أخذا بأن أحدا لا يملك أن ينكر على المجتهد اجتهاده.

ومع ذلك يظل أخيرا، التأكيد على أن المادة الثانية من الدستور لا بد أن تبقى، ولكن لا بد كذلك من تقييدها بقيدين فى مواد أخرى وهما قيدان من أصل الشريعة أيضا: الأول أنها لا تمنع حقا لغير المسلمين فى ممارسة عقيدتهم أو شعائرهم وفقا لقاعدة «لا إكراه فى الدين»، الثانى، أن الشعارات الدينية (إسلامية أو مسيحية) ليس أداة للتجنيد التصويتى أو الانتخابى أو الحزبى عملا بقول الحق سبحانه: «ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم».

إن صح هذا، فنحن لسنا بحاجة للعلمانية، وإن كنا قطعا بحاجة للديمقراطية والليبرالية بالمعنى الوارد فى هذا المقال (ولا مشاحة فى اللفظ).

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 2
      طريقة عمل لازانيا ٣-٤ ملاعق زيت ٦ قطع لازانيا ٢ كوب بيشمل ربع كوب أو أكتر حسب الطلب من الزيت بصلة متوسطة مبشورة فص ثوم مهروس جزرة متوسطة مبشورة حزمة كرفس بلدى أو عود كرفس أفرنجى مهروس ٢ ملعقة زبدة طبق مشروم منظف و مقطع شرائح ربع كيلو لحم مفروم نصف ملعقة زعتر ( اوريجانو) نصف ملعقة بردقوش (مارجورام) نصف ملعقة عترة(باسيل) ملح و فلفل أسود حسب الطلب نصف كيلو طماطم مسلوقة خمس الى عشر دقائق و مقشرة و مقطعة صغيرة ٣ ملاعق صلصة طماطم ٣ ملاعق كريمة طهي نصف كوب جبنة
    • 0
      هذا الخبر  - في نظري - يساوي الكثير  جدا و يعرف ذلك آلاف المصريين  الذين بدأوا مشروعاتهم الخاصة  و يكافون او يحاربون من اجل انشاء آلية ناجحة لتسويق منتجاتهم و ما يستتبع ذلك من بحوث تسويق  و دعاية و اعلان    الخ ما سبق كان استهلالا لابد منه هذه المرة سأدخل في لب الموضوع و بإختصار شديد قد يخل بالمعني أنا من الجيل الذي كان يشترى حذاءا واحدا في العام ثمنه ١٤٩ قرشا و نصف من انتاج باتا … و الآن الحذاء الجلد في مصر الصناعة المصرية  ثمنه فوق إمكانيات الكثيرين  و بدون مبالغة الحذاء الصيني
    • 0
      حذر مرصد الأزهر الشريف فى تقريرين منفصلين من مخاطر ظاهرة الانهيار الاجتماعى بسبب ما سماه الأزهر غزو المدوعرض المقال كاملاً
    • 0
      أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، خلال مقابلة يوم الأحد في برنامج "GPS" مع المحلل السياسي ومذيع شبكة CNN، فريد زكريا، إن تقليص وجود مفتشي الأمم المتحدة لا يعني إغلاق نافذة الاتفاق النووي بالكامل. سُئل ظريف عن التعليقات التي أدلى بها سفير إيران لدى الأمم المتحدة، التي قال فيها إن النافذة تُغلق أمام إيران للانضمام إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، المعروفة أيضًا باسم الاتفاق النووي الإيراني. وقال ظريف إن لدى إيران مطلبًا قانونيًا لتقليص... View the full ar
    • 1
      بدأنا من إضافة التغذية المباشرة للأخبار من موقع ال CNN و التي تظهر في باب أخبار العالم ما سبق كان إستهلالا لابد منه المشكلة هي العدد الكبير من الأخبار التي تبثها هذه القناه مما يغرق المحاورات والسؤال هنا هل نقوم بإلغاء تلك الأخبار أسبوعيا أو كل يومين أو ثلاثة مثلا ؟
×
×
  • أضف...