اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المسوؤلين فى بلادنا - ونظريه القروود


shokry

Recommended Posts

وفي "القرود عبرة"..!!

نظرية "قرداتية" ناجحة 100% تعلمها المسؤولين في بلادنا

أحضر خمسة قرود، وضعها في قفص! وعلق في منتصف القفص حزمة موز، وضع تحتها سلما. بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا ما من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز. ما أن يضع يده على الموز، أطلق رشاشا من الماء البارد على القردة الأربعة الباقين وأرعبهم!! بعد قليل سيحاول قرد آخر أن يعتلي نفس السلم ليصل إلى الموز، كرر نفس العملية، رش القردة الباقين بالماء البارد. كرر العملية أكثر من مرة! بعد فترة ستجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز ستمنعه المجموعة خوفا من الماء البارد.

الآن، أبعد الماء البارد، وأخرج قردا من الخمسة إلى خارج القفص، وضع مكانه قردا جديدا (لنسميه سعدان) لم يعاصر ولم يشاهد رش الماء البارد. سرعان ما سيذهب سعدان إلى السلم لقطف الموز، حينها ستهب مجموعة القردة المرعوبة من الماء البارد لمنعه وستهاجمه. بعد أكثر من محاولة سيتعلم سعدان أنه إن حاول قطف الموز سينال (علقة قرداتية) من باقي أفراد المجموعة!

الآن أخرج قردا آخر ممن عاصروا حوادث شر الماء البارد (غير القرد سعدان)، وأدخل قردا جديدا عوضا عنه. ستجد أن نفس المشهد السابق سيتكرر من جديد. القرد الجديد يذهب إلى الموز، والقردة الباقية تنهال عليه ضربا لمنعه. بما فيهم سعدان على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء، ولا يدري لماذا ضربوه في السابق، كل ما هنالك أنه تعلم أن لمس الموز يعني (علقة) على يد المجموعة. لذلك ستجده يشارك، ربما بحماس أكثر من غيره بكيل اللكمات والصفعات للقرد الجديد (ربما تعويضا عن حرقة قلبه حين ضربوه هو أيضا)!

استمر بتكرار نفس الموضوع، أخرج قردا ممن عاصروا حوادث رش الماء، وضع قردا جديدا، وسيتكرر نفس الموقف. كرر هذا الأمر إلى أن تستبدل كل المجموعة القديمة ممن تعرضوا لرش الماء حتى تستبدلهم بقرود جديدة! في النهاية ستجد أن القردة ستستمر تنهال ضربا على كل من يجرؤ على الاقتراب من السلم. لماذا؟ لا أحد منهم يدري!! لكن هذا ما وجدت المجموعة نفسها عليه منذ أن جاءت!

والآن، يا ترى من يشبه الآخر؟ الإنسان أم القرد؟

رابط هذا التعليق
شارك

الانسان...بتفكيره الشرير

جعل القرود...مثله

.....................

لكن انصح الاخ الكاتب ألا يتكلم في السياسه!!!طبعا سياسه

مدام فيها..قرود...يبقي بتتكلم عن الحكام

و مدام فيها قفص...يبقي بتتكلم علي الاوطان العربية

............................

مش كدة برضه

بكرة أحسن من النهاردة

رابط هذا التعليق
شارك

انا لا اعتقد ان هذه الطرفة لمهاجمة الدول الغربية

ولكنها لايضاح فكرة العادات والتقاليد الغير موثقة عتد الشعوب

فمثلا احنا اتعودنا علي كلمة معلهش، وبقالنا زمان متمسكين بها بشدة، واكيد كان فيه سبب لكده خلي اجدادنا يعتبروها من مكارم الاخلاق

ولكن لأن فينا قرود بتشغل مخها :P

فبدأوا بالانتقاد الشديد لهذه الكلمة ، وكادت تختفي من حياتنا

فايهما افضل : الحياة مع معلهش ، او بدون معلهش ؟ لا احد يدري! فما ذلنا قرود من تلك الزاوية :baaa:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

و الله يا أستاذ شكري، التجربة فعلا فيها حكمة عميقة لمن يعي ليس فقط من باب العادات و التقاليد كما أوضح الأخ بايت و لكني أراها أيضا من باب الخوف من الإقدام و التجرية على المستوى الشخصي. و من باب استعداء الفكر الراديكالي الذي هو في الأساس لا يجب أن يسمى راديكاليا بل فكراً سويا لا تشوبه غوامض تاريخية تشعرنا بفزع لا نعرف مصدره عنجما نتحدث عن أمنياتنا في حياة "طبيعية" و تصرفات تلقائية هي في الأصل بعيدة كل البعد عن كل تطرف، و لا تقل طبيعية و تلقائية عن قرد يمد يده ليأكل موزة.

أحييك يا أستاذ شكري و أشكرك.. جزال الله خيراً.

هل وعينا الدرس؟

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

كلام صحيح

و لكن احذر الحكام...ان عند اشتداد الامر علي القرود

ممكن تحدث ما لا يحمد عقباه

.....

ولذلك تجد عند الحكام العرب.... مستودعات من الموز

بكرة أحسن من النهاردة

رابط هذا التعليق
شارك

كلامك صحيح، فقد قيل أن ياسر عرفات يملك شركة "تشيكيتا" للموز.  :D

لكني مازلت أعتقد أن المعنى ليس له علاقة بالحكام بالتحديد و لكن المعنى عن العلاقة بين الإنسان و نفسه.

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

فى الماضى

كان الشعب يخاف

و يعلم لماذا يخاف

و كان هناك ما يستحق أن يخاف عليه  

أما اليوم

فالناس تخاف

و تخوف بعضها بعضاً من المجهول

و الجميع لا يعلم مما يخاف

و ما الذى لدينا لنخاف عليه ... لا أحد يدرى ...

فقد أصبحنا " نخاف على العدة " التى هى غير موجودة أصلاً :D

ففى الماضى كان الخوف خارجياً ( أى من عقاب خارجى )... أما اليوم فقد زرع فينا الخوف ... و أصبح جزءأً منا ... فلم تعد الحكومة تهددنا ... و مع ذلك نخاف ...و أكتفت هى بالفرجة علينا و نحن نخاف... و نخوف بل و نرهب بعضنا بعضا ...فكرياً و فعلياً ... فالناس تخاف من البوليس ...حتى و أن كانت " ماشية بجانب الحائط " ...لماذا ؟ لا أدرى ... و تصاب بالتوتر أن دخلت قسم شرطة حتى لو كان لأستخراج بطاقة...لماذا ؟ ...لا أدرى

و لم نعد نفكر فى الموز , و هو هنا بمثابة الحرية , بل لم نعد نراه , و لم يعد يشغلنا...

و ليس هناك خراطيم مياه ... و لا سياط تعذيب ... و بقى الخوف

لقد ورثنا الخوف و لم نرث ما نخاف عليه... و تلكم هى الطامة

لقد غاب الجلاد , و بقيت لسعة الجَلد فى ظهورنا رغم أننا لم نجلد من قبل

أنها سياسة القمع فى كل مكان ... فما عليك الا أن ترش المتظاهرين بخراطيم المياه ...و ستنتج جيلاً يخاف حتى من مجرد التفكير فى التظاهر و دون خراطيم ...جيلاً يثبط بعضه بعضاً ...

و هى سياسة لا تختلف كثيراً عن سياسة  " أضرب المربوط يخاف السايب... انها سياسة " الترهيب الفكرى "...و هى أن تشعر غيرك بالرهبة و الخوف منك دون أن يدري لماذا و مما يخاف

و يقابلها سياسة " الترغيب الفكرى "...و هى أن تُبقى على حب الناس لك ... و تُبقى على رغبتهم فى أتباع نهجك الفكرى, رغم زوال الأسباب التى تدعو الى ذلك ... كما يستميت الناس الآن فى الدفاع عن عبد الناصر و السادات ... رغم أن بعضهم لم يعاصروهما و لم يتلذذوا بالنعيم و رغد العيش ,و أنتعاش الاقتصاد, و المناخ السياسي الحر ,و رفعة شأن الدولة, و الحرية المطلقة , و أحترام حرية الأنسان و حقوقه فى عهديهما !!!! :dozingoff:

و سواء كان ترهيب أو ترغيب فكلاهما أستعباد ...

Edited By seafood22 on May 21 2002 5:53pm

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 4
      http://www.youtube.com/watch?v=wbGFqnOvHEo&feature=player_embedded عااااكش ولادنا راسم على حكم بلادنا لبّسنا العمة..ومالـ هوش ذمة ..وهايعيد اللى فااات كاتم انفاسنا بيذل ويحني ف روسنا 06 سنة ضنا .. حابس دمنا .. بطوارئ واعتقالات يابو بيريه وبيــادة ارحل بأة بزيـــادة مخك قِفـــل .. رصيدك صفـــر .. وبتصمم تِتـْمـادَى خدلك عبرة .. من اللى بيجرى .. ياهاتشربها سادة ساااااارق ثورتنــا ومخوننا .. مشتتنا ومأسفن فتنة.. وبتفتتنا .. بتاع تلات ورقات سلمنالك امانــــــــــة
    • 0
      حلقة بعنوان " سياسات السياحة في بلادنا" على قناة الشباب للأستاذ حازم صلاح ابو اسماعيل http://www.youtube.com/embed/bI_dGbonmFI?rel=0
    • 7
      سؤال يلح على خاطرى منذ فترة وقد ترددت كثيرا قبل ان اطرحه السؤال هو هل من حق الاجيال الحالية ان تبيع ثروات الاجيال القادمة من نفط او من ثروات مازالت مدفونة تحت الارض بدلا من الاحتفاظ بها مخزونة ليحصل ابناؤنا واحفادنا على حقوقهم فى وقتها؟ هل من حق النائمون على بحيرات النفط فى دول الخليج وهل من حق مصر تصدير البترول بكل تلك الكميات التى تنذر بنضوبه سريعا قبل ان يتمكن ابناؤنا واحفادنا من ان يقتطعوا نصيبهم من الكعكة؟ اليس من الاجدر بكل حكام هذه الدول المستهلكة والمستهلكة فقط ان تهتم بالصناعة والا
    • 0
      الثورات الحالية والقادمة فى بلادنا تشتعل الثورة فى ثلاث بلاد حاليا هى ليبيا والبحرين واليمن فى الأولى حدثت حرب أهلية وتدخلت الدول الأجنبية بقرار أممى حتى توقف زحف قوات القذافى على الثوار وفى الثانية تدخلت دول الخليج لحماية النظام الذى إن اهتز أو اندحر فإن معناه هو اهتزاز واندحار كل الممالك الحالية فى الخليج وفى الثالثة ظهرت بوادر الحرب الأهلية وكل طرف متمسك بمواقفه ويلف ويدور الطرف الحاكم حتى يبقى فى السلطة . هذه الثورات المشتعلة والتى طال أمدها عن الثورتين فى مصر وسوريا ترجع إلى وجود اختلاف
    • 0
      يا حلاوة بلادنا مصر كلها تفانيين حكومه راكبه جمل من عهد السقايين ورئيسنا الله يكرمه جامد ومتيين ما تقلش عليه أزاز قول عليه ملاميين لو تقدر يوم تزحزحه أدفعلك الملايين وشعب مش شعبنا حزب الكسلانيين عايش كده فهلوه حلمان يا كل تيين تقوله فوق يا عم يقولك أنت ميين ولما تقوم تسأله يشكى مرار الكون عملت آييه فى دنيتى أتعذب كل يوم مش كفاية أخرتى يعلمها رب الكون غلوا علينا العيش ورخصوا التليفون وكلنا لحم حمير وراح من عنيا النوم يا حلاوة بلادنا مصر كلها تفا
×
×
  • أضف...