اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

البيان رقم واحد


عمرو

Recommended Posts

الأستاذ سي فود

الغرض من الموضوع كان إن التيار الديني يعرض تصوره إذا وصل للحكم وأن أترك الحكم للقارئ بدون الدخول في مناقشات ومحاولة إقناع أحد بفكر معين

أنا أفترض في الجميع حسن النية ولست من مدرسة رفعت السعيد التي تتهم حسن البنا بالخيانة والعمالة للإنجليز وكل هذه الإفتراءات ولكن الطريق إلي جهنم مفروش بالنوايا الحسنة ولاتكفي النية الحسنة لحكم بلد فالموضوع أعقد كثيرا من هذا

أنا معك أن التيار الديني له مقرات في كل شارع وحي ولكنه للأسف بدلا من القيام بدور إيجابي في المجتمع كالتركيز علي قضايا مهمة كمحو الأمية أدخلونا في متاهات وخلافات لاطائل من ورائها وتخيل معي رجل بشعبية كشك أو الشعراوي وضع ثقله خلف قضية كهذه بدلا من التعليق علي أغاني أم كلثوم والحديث عن اللحية

علي العموم كل واحد أدلي برأيه ونترك الحكم للقارئ وإلي اللقاء في البيانات القادمة

Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work.

-- Robert Green Ingersoll,

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 104
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أنا معك أن التيار الديني له مقرات في كل شارع وحي  ولكنه للأسف بدلا من القيام بدور إيجابي في المجتمع كالتركيز علي قضايا مهمة كمحو الأمية أدخلونا في متاهات وخلافات لاطائل من ورائها وتخيل معي رجل بشعبية كشك أو الشعراوي وضع ثقله خلف قضية كهذه بدلا من التعليق علي أغاني أم كلثوم والحديث عن اللحية

للأسف فإن التيار الإسلامي قد تم التضييق عليه , أكثر مما تم التضييق على أي تيار آخر, سواء من تبنى العنف منهم ومن لم يتبناه , ولم يُعط أتباعه الفرصة لعمل أي مشروع خيري , والتهم حاضرة لهم , وما أسهل أن يزج بهم في المعتقلات بقرار يصدر في أقل من ساعة ..

والأمثلة كثيرة , مثلاً واحد كعمرو خالد وهو محسوب على التيار الوسطي في الإسلام , يعني التيار الذي لا يهش ولا ينش , ولا يتدخل في السياسة أو الإفتاء بغير ما أراد به السلطان ..

ومع ذلك تجد أنه قد تم التضييق عليه , ولولا وجود الفضائيات , لما وصل الناس شيئ من كلامه وطروحاته , ولذهبت مجهوداته في مهب الريح ..

ولذلك فأنا أتعجب ممن يرمي أصحاب التيار الإسلامي بأنهم لم يركزوا على قضايا مهمة , ويبذلوا فيها الجهد ليحلوها ..

إن مجرد أن تقوم بأي عمل خيري بإسم أي تيار إسلامي , فإن ذلك يعني أن يتم مضايقتك , ووضع العراقيل أمامك حتى لا تزداد شعبية هذا التيار ..

ولذلك فليس أمامهم إلا الكلام , فليس في أيديهم سطوة ولا حظوة ولا نفوذ .. وأنت تعلم أن الكلام لن يحل مشكلة كالأمية , فلا بد من تخطيط وعمل ومال ورجال لكي يتم مشروع كهذا ..

ولأن هذا الأمر مستحيل , فإنه ليس أمامهم إلا الكلام وإنتقاد الأوضاع , أو الثورة على الظلم في يوم من الأيام .. وفي الحالتين أيضاً سيلاموا , مرة بإتهامهم بالسطحية لأنهم تكلموا عن أغاني أم كلثوم رغم أن كشك تكلم ايضاً في كل فساد آخر , ولكن الناس لا تتذكر إلا ما يتعلق بالفن والشعوذة .. وأما إن ثاروا فسيتم إتهامهم بالعنف ..

يعني لا الحكومة عايزة تخلع أيديها عنهم , ولا الشعب أنصفهم ..

ويبدو أن الشعب من كتر ما تعرض للقمع وفقد الأمل في أي تغيير , فإنه يريد أي جماعة ليثور في وجهها , حتى ولو كانت هذه الجماعة تدافع عن حقوقه .. وأصبح أهم عند الشعب من أن يحصل على حقوقه هو أن يثور في وجه أي أحد والسلام .. حتى يرتاح نفسياً , ويشعر أنه لم يقف موقفاً سلبياً من هذا القمع !!!

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

كتب الأستاذ عمرو :

أنا معك أن التيار الديني له مقرات في كل شارع وحي ولكنه للأسف بدلا من القيام بدور إيجابي في المجتمع كالتركيز علي قضايا مهمة كمحو الأمية أدخلونا في متاهات وخلافات لاطائل من ورائها وتخيل معي رجل بشعبية كشك أو الشعراوي وضع ثقله خلف قضية كهذه بدلا من التعليق علي أغاني أم كلثوم والحديث عن اللحية

و الله هذا أمر عجاب كما يقال !!

اذا ما تكلم أهل العلم و الفقه من المشايخ و الدعاة في أمور الحياة ..عابوا عليهم ذلك و قالوا لكل تخصصه .. و تستهزيء بآرائهم كل الصحف و المجلات و الدعاة لا بواكي لهم !!

و اذا ما سكتوا و التزموا قضايا دينهم و عباداتهم وصموا بالانسحاب من المجتمع و الالتهاء بقضايا جانبية خلافية لا طائل منها !!

طيب .. أنت ملم بأحوال الدعاة و المشايخ و بأفكارهم يا أستاذ عمرو .. فلماذا تتغاضى مثلا عن الأستاذ عمرو خالد أو فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي أو الشيخ محمد الغزالي رحمه الله ؟؟

ألم تسمع مثلا عن برنامج صناع الحياة ؟؟

ألا ترى في ذلك البرنامج دعوة لصناعة حياة أفضل لكل الناس في المنطقة العربية و الاسلامية بغض النظر عن أعراقهم أو أجناسهم أو أديانهم ؟؟

رفع الظلم عن المرأة .. التكافل الاجتماعي .. حماية البيئة ... الخ من القضايا التي ناقشها الأستاذ عمرو خالد في برنامجه تتجاهل ( بضم التاء ) بهذه الطريقة ؟؟

أستاذ عمرو ..

أنا أتمنى ان تحدد لي و للسادة القراء و المشاركين عن أي تيار اسلامي تتكلم .. فأنت تعلم علم اليقين أن في الصف الاسلامي أطياف كثيرة .. و لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تختلط كل هذه الأطياف ليقال عنها تيار اسلامي واحد .. يتحمل فيه المسالم تبعات أعمال من يقتل أو يفجر في السعودية مثلا !!

كتب الأستاذ الفاضل Seafood :

إن مجرد أن تقوم بأي عمل خيري بإسم أي تيار إسلامي , فإن ذلك يعني أن يتم مضايقتك , ووضع العراقيل أمامك حتى لا تزداد شعبية هذا التيار ..

لمست هذا بيدي و بعيني في مشروع الملابس الخاص ببرنامج صناع الحياة .. كمية غريبة من المضايقات ..لست أدري سببا لها ؟؟

هل هذا تنظيم ارهابي هو الآخر ؟؟

هل هذه جماعة وهابية هي الأخرى ؟؟

بخصوص الكلام عن الرؤية الإسلامية للحكم .. ما هي نظرة معارضي الفكرة الاسلامية لحزب الوسط ( القديم أو الجديد ) و وكيله المهندس ابو العلا ماضي ؟؟

الحوار قد يكون مثمرا فعلا و مفيدا لولا بعض المداخلات التي سبق و أن وصفتها بالسطحية .. !

شكرا للجميع .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

ردا على أسئلة الأستاذ عمرو ... ذلك ما يجول في خاطري حين يستولي الإسلاميون المتشددون على السلطة :

الحياة السياسية و الحزبية :

حل مجلسي الشعب و الشورى و تشكيل مجلس الفتوى و قيامة بأعمال التشريع و إصدار الفتاوى في جميع سؤن الدولة .....

إلغاء الأحزاب القائمة و تشكيل حزب ديني واحد يضم تحت لواءه كل أفراد الأمة .

حل مجلس الوزراء الحالي و تشكيل مجلس الحكم الإسلامي للقيام بمباشرة تسيير الدولة في جميع المجالات .

إلغاء النقابات و الجمعيات الأهلية و جميع المؤسسات التي لا تصدر بها فتوى من المجلس الأعلى للفتوى و التشريع .

الصحافة و الأعلام :

وقف إصدار جميع الصحف و المجلات و الدوريات مع إلغاء تراخيصها و سوف تقوم اللجنة المشكلة بمعرفة المجلس الأعلى بتحديد نوعية ما سوف يسمح بإصدارة من صحف و مجلات بعد إجازتها من دار الفتوى و التشريع ...

كما ستتم مراجعة شاملة لجميع الكتب و القصص و الروايات المتداولة بالمكتبات لتنقيتها و التخلص من الكتب ذات المضامين التحررية و الحداثة الثقافية.

إيقاف بث جميع القنوات التليفزيونية الأرضية الثمانية , و مصادرة جميع الرسيفرات من جميع المنازل و تسليمها لأقرب مكتب تابع لمجلس الحكم الإسلامي و المتشرة في كل حي و شياخة على أن تتم إزالة جميع الأطباق من أسطح المنازل و التخلص منها بمعرفة أصحابها ..... و تدريجيا سوف تفتتح القنوات التلفزيونية بمعرفة المجلس .

الفن السينما المسرح رواية تلفزيون :

تشكيل لجنة عليا لمراجعة جميع الأفلام و المسرحيات قبل عرضها على أن يسرى هذا القرار بأسر رجعى حيث سيتم أعاده تقييم لجميع الأعمال السينمائية و المسرحية التي سبق عرضها و السماح فقط بعرض ما تجيزه اللجنة ..... التلفزيون , سبق الإشارة إليه أعلاه .

الأقلية المسيحية :

أخوة لنا , أهل ذمة ...... لهم ما لنا و عليهم ما علينا ....... بعد دفع الجزية .

الرياضة النسائية :

تمارس فقط في المنازل بمصاحبة أخت لنا سوف تقوم بشرح و متابعة عن طريق محطة خاصة بالمرأة في الراديو.

الحياة اليومية للفرد العادي :

لن نستطيع أن نصفها لك ...... و لكن سوف نستضيفك لمدة أسبوع لكي ترصدها و تستمتع بها معنا .

البنوك :

معاملات إسلامية غير ربوية .... تشجع التجارة و الصناعة و تدعم رجال الأعمال الشرفاء و تحض على الادخار الإسلامي في صورة مشاركات و مضاربات و صكوك بدون فائدة محددة مسبقا , بل تخضع للربح و الخسارة بعد استقطاع نسب الزكاة .

السياحة :

إغلاق مناطق الأهرامات و المتحف المصري و جميع المعابد المنتشرة في أرجاء مصر لحين الانتهاء من تشكيل اللجنة العليا للفتوى و التشريع للنظر في إمكانية السماح بمشاهدة بعضها عن بعد أو إغلاقها بصورة كاملة أو بيعها لدول أخرى ترغب في شرائها .

إلغاء جميع كليات و معاهد السياحة و إلحاق طلابها بجامعة الأزهر , كلية أصول الدعوة و تأهيلهم ليكونوا سفراء للدولة الجديدة.

تشجيع السياحة الدينية , و عمل تخفيضات مدعمة للدول الإسلامية و المجموعات السياحية لزيارة مناطق الأزهر و الحسين و السيدة زينب .

سوف يتواجد مندوب عن اللجنة العليا في كل فندق أو منشأة سياحية لمراقبة ملابس و سلوك النزلاء , مع تخويله سلطة سحب ترخيص المنشأة و إغلاقها في حالة حدوث أي مخالفة.

الاختلاف مع النظام الجديد :

سوف تشكل محاكم خاصة للنظر في حالات الاختلاف مع النظام الجديد , و سوف يترأسها قضاة و علماء أفاضل مشهود لهم بالتقوى ...... و الأحكام معروفة و واضحة للجميع طبقا لدرجة الجرم ... مع تواجد ما يسمى بالعقوبة الفورية و التي من الممكن أن توقع في مكان حدوث المخالفة , في الشارع مثلا أو المدرسة أو المصلحة الحكومية , على أن يقوم بتقديرها و تنفيذها أخ كريم يوثق في علمه و حكمه .

في حالة الاختلافات الداخلية بين الأخوة :

هذا ليس من شأن أحد , بل هو شأن داخلي سوف يعالج بمعرفة القائمين على إصدار البيان رقم واحد .

رابط هذا التعليق
شارك

انا اؤكدلك ان الشعب المصري رغم الفقر و المية و كل شيء الا انة لسة بخير و عيبة الوحيد السلبية و صوت الأخوان عالي علشان هما اقوي تيار ساسي لكن دة مش معناة ان مفيش تيارت سياسية اخري لكن الشعب محبط الشعب يشعر ان صوتة لا يصنع فرقا و دة حينتهي لما الناس تتنفس جو جديد جو ديمقراطي

ساعتها حتلتف حول الحزاب

هذا التفسير بأن الأخوان أقوى تيار سياسي لأن صوته عال, هو تفسير غير مقبول .. فليس للإخوان جريدة رسمية على حد علمي , وهم مهمشون في الإعلام الرسمي عكس الأحزاب الأخرى التي لها جرائد بعضها يومية , ويقوم الإعلام الرسمي بإستضافة رموزها في برامجه , مع التعتيم في نفس الوقت على رموز الإخوان ..

لذلك فتيار الإخوان هو أقوى تيارلأنه مرتبط بالدين , دون محاولة البحث عن تفسيرات أخرى عبثية أو هامشية , وسيظل الحال على ما هو طالما أن الدين هو المحرك لحياة الناس , ولذلك فمن العبث أن نتكلم عن تعددية في وضع كهذا , لأن أي إنتخابات نزيهة ستأتي بهم في كل مرة ليحكموا ..

وهذا سيجعل من أي تعددية مجرد ديكور .. ولذلك فالأقرب إلى التصور الواقعي , هو أن يكون دور هذه الأحزاب دوراً إستشارياً الغرض منه معرفة مطالب ومشاكل الأقليات , حتى تتجنب هذه الأحزاب حرج السقوط في كل مرة ..

والسبب الآخر لعدم جدوى التعددية عندنا , هو كما قلت في موضوع آخر ( أغلق ثم حذف , دون أن نعرف سبب الحذف ) وهو موضوع " فصل الدين عن الدولة" ..

فقد قلت ما معناه أنه إن كان خير الغرب في التعدد , فإن شرق الشرق في التحزب ...

فإختلاف الأحزاب في الغرب هو إختلاف مناهج , لكنهم متفقون على الأصول التي حددها الدستور .. وكل حزب مهما إختلف منهجه فإنه يتحرك من منطلق الحفاظ على بنود الدستور ...

أما الأحزاب لدينا , فإن إختلافها أختلاف أصول , ولذلك لا يمكن أن تتفق حول مبادئ واحدة , لأن معنى إتفاقها حول مبادئ واحدة , أن كل حزب سيضطر إلى أن يتنازل عن أصل من أصوله ..

فإن كان هذا الحزب قائم على أساس ديني , أي أن أصوله مستمدة من الشرع , فمعنى تنازله عن أحد هذه الأصول هو تنازل عن الشرع نفسه .. وهذه نقظة خلاف جوهرية لا يمكن التغاضي عنها , أو تقديم التنازلات بشأنها ...

وحتى إن حدث وقدمت مجموعة حزبية تنازلاً ما , فإنه سيظل هذا التنازل نقطة ضعف في النظام السياسي ككل , وسيظل هناك من يطالب بتصحيحه ,نظراً لأن المرجع وهو الشرع باق لا يمكن تجاهله أو تغييره , وهذا سيخل بالإستقرار السياسي للبلد , وبالتالي بالإستقرار في باقي النواحي ..

لذلك فإن مقولة حسن البنا بأن تعدد الاحزاب هو آفة السياسة في مصر , هي مقولة صحيحة , ويجب على الحزب الذي يرتكز على الدين , أن يلتزم بهذا المبدأ , الذي يوحد ولا يفرق ..

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...