tarek hassan بتاريخ: 6 أبريل 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أبريل 2011 (معدل) خلال الأيام الماضية اثناء زوبعة هدم الأضرحة الصوفية وجدت هناك من ينفي التهمة عن السلفيين ويولول كثيرا عن المؤامرة العلمانية لتشويه صورتهم وصورة الإسلام ولكنه في نفس الوقت يقول أنه من الواجب إزالة هذه الأضرحة وأن من قام بذلك له مأجور شرعا ! و حتى اللى منهم مش بيشوف كدة , ففي نفس الوقت بيطالب ان الحكومة هي اللي تقوم بكدة تحت مسمى تغيير المنكر باليد يعنى مش انهم مؤمنين بالحرية كما يدعو مثال على كدة ان الشيح محمد الغزالي لما سألته المحكمة عن قتل فرج فودة بسبب آراءه, قال ان المشكلة فقط ان القاتل اقام الحد بنفسه في حين ان ده من اختصاص الحاكم اللى من وجهة نظر الغزالي كان المفروض الحاكم هو اللى يقتل !! يقيني أن الشيخ الغزالي لم يقصد ذلك أو لم يقله كما تقول وتفسر له بالمزاج ووفق الهوى ولو عندك دليل قدمه هات الرابط هات الفيديو أنه قال ذلك في أي مكان أو في أي وقت والإساءة لعالم بحجم الشيخ الغزالي مش حاجه سهلة أو مستباحة فالكل يحترم الرجل حتى الليبراليين أنفسهم فلا يكون مدخلنا من السلفية للإساءة لعلماء الإسلام كلهم هو موضوعنا السلفية ولا علماء الإسلام كلهم ولا إحنا مش عارفين مين فين تم تعديل 6 أبريل 2011 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مهيب بتاريخ: 6 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أبريل 2011 (معدل) نقطة نظام هنا يا سادة من فضلكم .. أولا أنا أرفض تماما الاستشهاد برأي د خالد منتصر فى هذا الصدد .. لأنه ليس رأيا حياديا منتقدا يبتغي الحقيقة .. لكنه رأي منحاز الى الاتجاه الليبرالي -و ربما العلماني - بشدة على حساب أشياء كثيرة ... و هذه ليست موضوعية فى الطرح من وجهة نظري. ثانيا .. الحديث بدأ يأخذ منحى غير مريح .. لأننى - و على الرغم من اختلافي (و ليس رفضي)- لبعض أفكار و توجهات السلفية أعلم أن ما ذكر فى المقال من اقتباسات هي أقرب للوصم و التلطيخ من النقد و هذا ظلم لكثير جدا من السلفيين الذين لا يعتقدون فى هذه الآراء. السلفيون الذين أعرفهم لا يقرون هذا الكلام و تلك الآراء المذكورة هنا فى المقال .. بل هذا اجتزاء من مواضيع موغلة فى التفاصيل التى تحيطها و تحفها كم رهيب من المتغيرات و النقاشات و الاطروحات .. فهذا أقرب لمن يأخذ رأيا قاله أشخاص من اتجاه ما ليدلل على فساد هذا الاتجاه معتما على الآراء التى ترد على هذا الرأي من الاتجاه نفسه .. و أعتقد أن مواقف الشيخ محمد حسان الأخيرة فى موضوع الفتنة الطائفية تثبت أن الرجل - و هو يعد من السلفيين - لا يتفق ما ما قيل و اقتبس هنا. هذا الاجتزاء و الاقتباس يعيد الى ذهنى ذكرى سيد القمنى التى أكرهها .. و الذى حاز على جائزة الدولة لمجهوداته فى التصيد و التفتيش و الاجتزاء المخل. كل ما ذكر هنا هي آراء لبعض العلماء التى تم الرد عليها من علماء مسلمين أجلاء نقدرهم و نحترمهم. . و منهم سلفيون أيضا يروا عكس هذا الكلام و بأدلة موثقة من الكتاب و السنة و سيرة السلف الصالح من آل بيت النبوة و صحابة رسول الله و سير خلفائه الراشدين رضي الله عنهم و أرضاهم ممن علموا البشرية جمعاء و أضافوا اليها أبعادا أوسع من التراث الانساني الراقي فى كل معاملاتهم رضوان الله عليهم .. و لو كانت الليبرالية تنكر فضل هؤلاء على البشرية أجمع - و هي لا تفعل فى رأيى - فأني منها بريء. أرى أن منحى الحوار أصبح يميزه خلط الأمور .. السلفيون شريحة من المجتمع .. لهم فكرهم الذى قد نتفق و قد نختلف مع بعضه .. لكننى أعرف أنهم فى مجملهم يجمعهم معنا كلنا كمصريين (مسلمين و مسيحيين) حب مصر و الاستعداد للتضحية من أجلها بالنفس كأي مصري .. و يجمعهم مع باقي المسلمين شهادة ألا اله الله و أن محمدا عبده و رسوله .. و الحب و التقدير لآل بيت النبوة و الصحابة و خلفاء رسول الله الراشدين .. أما ما خلاف هذا فهي أمور يسعنا الاختلاف فيها . الى الفاضل psychologyteacher .. أعتقد أن الاستشهاد بهذا المقال قد جانبته الحكمة عزيزي .. ألا ترى معي هذا؟ يا جماعة .. كثير من السلفيين هم سفراء سيئين للمنهج السلفي بسبب أساليبهم المنفرة .. و للأسف صوتهم هو الأعلى .. لكن هناك سلفيون كثيرون على درجة عالية جدا من الاحترام و التحضر و الأدب و الرقي بل و النجاح حتى فى الحياة العملية .. و أنا كل نقدي منصب على النموذج السيء منهم فقط .. لكننى لا أنكر أبدا وجود نماذج رائعة محترمة .. و كما قال العضو الفاضل .. التعميم تعتيم .. و أنا أتفق تماما مع تلك المقولة .. كل ما رفضناه هنا مواقف محددة .. و ما رفضناه من بعض الأعضاء هو أسلوب الطرح و التعامل .. و كنا الأجدر بمن يرفض موقف ما و يراه غير معبر عنه أن يعلن رفضه و براءته بدلا من اتهام الآخرين بشن هجمات و مؤامرات و أجندات و ما الى ذلك .. نحن أفراد هنا و لسنا جماعات .. من يدافع عن موقف ما و يعلن هذا فلا يستاء حين يفهم الآخرون أنه يؤيد هذا الموقف بغض النظر عن انتمائه. مهيب تم تعديل 6 أبريل 2011 بواسطة مهيب <span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مهيب بتاريخ: 6 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أبريل 2011 (معدل) الشيخ محمد الغزالي رحمه الله يُضرب به المثل فى التشدد و عدم اعمال العقل و المصادرة؟؟؟؟؟؟ هذا لا يستقيم أبدا أما عن هذا الموقف .. فلا يصح أن يقيم الناس - خاصة العلماء - فى مواقف الفتن التى لا يظهر فيها الحق من الباطل من الزيف .. و هناك حديث كثير أن الرجل تراجع عن هذا الرأي و تحدث أنه لو قال خلاف هذا لقتلوه .. و أنا ضد تصيد الكبوات .. و ربما كانت تلك كبوة عالم .. خاصة أننى لا أعلم غيرها .. و لا نعلم عن أسرارها .. لا أحد معصوم من الخطأ الا الرسل و الأنبياء باذن من الله .. لكن ما قرأته للشيخ الغزالي رحمه الله و تجاوز عن سيئاته و ما علمته عنه من آراء اذا وضع فى كفة ووضع هذا الموقف الملتبس فى كفة لكُسر الميزان من جهة كفة علمه و آراؤه... أرجو ممن يستشهد بهذا الرأي أن يقرأ كتب الشيخ الغزالي رحمه الله. الفاضل الأستاذ أبو محمد .. الذى أعلم أنه من أشد المعجبين بالشيخ محمد الغزالي .. أين أنت؟؟ أفدنا أفادك الله. مهيب تم تعديل 6 أبريل 2011 بواسطة مهيب <span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 6 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أبريل 2011 بسم الله و الصلاة و السلام علي رسول الله اما بعد كثر اللغط بين الناس و هذا حق الناس من ابداء تخوفاتهم من ادعياء السلفية و لاني .. رجلا تعلمت اصول العقيدة الصحيحة .. كما يحلوا لي ان ازعم .. بين يدي علماء المنهج السلفي فقد رأيت ابراء ثوبهم من كل خبث الصقه بهم ادعيائهم بسوء التصرف لا بسوء النية ولا اعفي اخونا ف الاسلام طارق حسن الذي يوشك ان يكفرنا و يخرجنا من الملة دون ان يشعر فانني ايها الاخوة الكرام اقدم لكم فقيه مصر .. كما يسميه علماء المنهج السلفي .. الدكتور محمد عبد المقصود يوضح فيه افعال الهمج بلفظه من ابناء المنهج السلفي المغرورون قطعا ولا شك في هذا لدي اي ذو عقل http://www.youtube.com/watch?v=DMy0C27BL2o&feature=player_embedded الهجمة الليبرالية الفضائية الكبيوترية على جماعات السلفية بحجة مواجهة الفكر الخاطي للإسلام ومحاولة المقارنة بين الفريقين 1- طبعا للآن لم أجد كتابا واحدا لليبراليين يضع منهجا قويما للإسلام يمكننا أن نناقشهم فيه ولكنهم بنوا استراتيحيتهم على نقد الآخر فقط دون أن تكون لهم مناهج يمكن دراستها والرد عليها ولذلك سهل عليهم نقد الآخر دون أن ينقدهم 2- والسلفيون لهم مؤسسات وجمعيات ومساجد ( مفتوحة ) في كل مدينة وقرية ونجع وعيادات وأدوية مجانية وغيرها فأين هي مساجدكم أيها الليبراليون ؟ فإننا لم نسمع عن مسجد فلان الليبرالي 3- السلفيون نراهم يقيمون الصلاة وويقرأون القرآن وويصلون التراويح والقيام ويوزعون زكاة الفطر من المسجد .... الخ فأين هو ورعكم أيها اليبراليون يامن تسمون أنفسكم النخبة ؟ فلم نسمع عن علان الليبرالي الورع 4- السلفيون لهم تواجدهم في الشارع المصري بزيهم وهيئتهم والناس يتقبلونهم أما أنتم فلا تظهرون إلا في قرى محصنة ( فضائية ) أو من وراء جدر ( كمبيوترية ) ولا تنسوا الاستقبال الشعبي الأسطوري والوردود التي انهالت على السيد البرادعي في المقطم يا طارق الليبرالية منهج فكري لا اعتقاد ديني و تجمع بين طوائف عديدة كم البشر من ديانات مختلفة كمنظومة للحياة يبحث فيها الناس عم امثل الطرق لحياة كريمة تكفل للانسان الحق و الخير و الجمال .. فالمسلمون الليبراليون هم من المسلمين بلا شك و لعل جلهم من اهل السنة و الجماعة ايضا ولا يفضلون كتابا عن كتاب الله ولا يشككون في سنة رسول الله ولا في فضل اصحابه الكرام و لا ال بيته الاطهار .. و لكن الليبرالي المسلم لا يقوم بتسليم لجام امره لاحد من الخلق ..لانه يعتمد اعتمادا اساسيا ولا اقول كليا علي عقله الذي وهبه الله له و يفكر و يحلل و يستنطق الامور و يسأل و كثيرا ما يسأل حتي تعييك منه الاسئلة هذا هو الليبرالي و شتان بينه و بينه العلماني يا اخي اما عن تساؤلاتك يا موجه اللغة العربية فأجيبك و انا ابن لرجل كان وهابيا عما يحلو للشيعة و المتصوفة والعلمانيين ان يطلقوا علينا .. الا اني اراه رحمه الله و اسكنه فسيح جناته ليبراليا من الدرجة الاولي ((و يعلم الله انى ابكي من الحزن يوم ان امتنعت عن النقاش معه تأثرا بأفكار الجماعة الاسلامية المتطرفة التي تعلمتها و استقيتها في اول مراهقتي من خالي الذي كان يوما من المقربين للشيخ عمر بن عبد الرحمن .. غفر الله له ما دمرنا و اذي الاسلام و المسلمين .. فالبطبع من اسهل الطرق ولوجا لقلب المراهق هي حديثك عن الجهاد و ذروة سنام الاسلام و كفر المجتمع و المحيطين بك و نظام الحكم و احساسك انك قليل بين كثير و ما الي ذلك من امور تزيدك تشبثا بالضلال الذي يبدو لك و كأنه الحق و كأن الوحي يتنزل بين ايدينا غذا طريا فنتلقفه)) و لعلي اترك هذا الحديث لوقت اخر اعلم هداني الله و اياك ان ابي فعل كل ما تسأل انت عنه بل و زاد في الخير الكثير و لم يكتب شيئا باسمه و لم يفعلها و لن نفعلها ايضا باذن الله.. اما عن حديثك لاستقبال البرادعي فهل نعتبر هذا سخافة كالتي ذكرها الدكتور الفاضل في حديثه؟ السلام عليكم ورحمة الله يا أخي الفاضل الكريم أنا لم أكن أناقش الليبرالية ومفهومها ولكن كلامي مبني على مشاهدة لأحوال هؤلاء وأولئك ومن غير ما أعيد وأزيد وأكرر أنا يا أخي العزيز لم أجرب يوما أن أقرأ عن الليبرالية باستفاضة ولكن قراءتي لها لا تستغرق دقائق دائما ولكن عندي فكرة عامة وكان بإمكاني أنقل لك الوقتي من مواقع مضادة لها ولكن الأمانة أن أجيبك هكذا وأعترف وأبصم بالعشرة أني جاهل بها إلا المعلومات العامة وما أكونه من صورة من المنتمين إليها يعني كونت صورة من الواقع المشاهد لها وهو موضوعي هذا والله هكلمك من دماغي ومش هنقل ولا أقرأ لك علشان ما كتبته كان من غير قراءة ولكن كان بناء على واقع كانت وجهة نظري فيه هكذا يا أخي الفاضل هي عندي إعلاء من شأن العقل والتحرر الفكري بغير ضوابط شرعية وهي الحرية الغير مقيدة وهي تقول بعدم دخول الدين في الاقتصاد أو السياسة نظرا لما في السياسة من ألاعيب يتنزه الدين عنها وهي مع ما تقرره الأغلبية وأعترف أنني جاهل جاهل بالكثير ولكن ما علمته هذا يكفيني للحكم عليها وما رأيته من تطبيق أعطاني صورة أخرى للحكم أيضا ووفق ما يصرح به أتباعها أضاف لفهمي أشياء أخرى علاوة على أني أتبع منهجا لا أقبل فيه مصطلحات جديدة وأعتقد في حكم الصفوة لا حكم الغوغاء كما حكم أرسطو عليها هذا ما كتبته لحضرتك بصدق وإخلاص كان لي أو علي تحياتي وشكرا الناس اعداء ما جهلوا..صح يا طارق ولا غلط؟ ف الليبرالية تقدر تقبل اي مصطلحات تطلع و تفهمها و تهضمها كمان و بعدين توضح موقفك منها و يكون مبني علي اساس راسخ و راسخ جدا عارف يا طارق أقسم بالله العلي العظيم .. ما شعرت بقوة الايمان في قلبي يوما مثلما شعرت بها و انا بين ظهراني الكافرين طبعا من عقيدة اهل السنة و الجماعه .. الايمان يزيد و ينقص عارف .. و انا عايش بين مجموعه من كوكتيل من الديانات السماوية و الارضية .. كنت اشعر كأن الايمان يملأ قلبي و يفيض يمنة و يسره عارف ليه..؟؟؟ لو عرفت تحرر ذهنك .. ممكن تعرف ليه تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مهيب بتاريخ: 6 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أبريل 2011 الليبرالية منهج فكري لا اعتقاد ديني و تجمع بين طوائف عديدة كم البشر من ديانات مختلفة كمنظومة للحياة يبحث فيها الناس عم امثل الطرق لحياة كريمة تكفل للانسان الحق و الخير و الجمال .. فالمسلمون الليبراليون هم من المسلمين بلا شك و لعل جلهم من اهل السنة و الجماعة ايضا ولا يفضلون كتابا عن كتاب الله ولا يشككون في سنة رسول الله ولا في فضل اصحابه الكرام و لا ال بيته الاطهار .. و لكن الليبرالي المسلم لا يقوم بتسليم لجام امره لاحد من الخلق ..لانه يعتمد اعتمادا اساسيا ولا اقول كليا علي عقله الذي وهبه الله له و يفكر و يحلل و يستنطق الامور و يسأل و كثيرا ما يسأل حتي تعييك منه الاسئلةهذا هو الليبرالي و شتان بينه و بينه العلماني يا اخي بيب بييب ... يااااااااااااسر .. بيب بيب يااااااااااااسر حقيقة كلام راقي و فهم و تقدير للآخر يستحق التحية و الاشادة .. أدام عليك الله ما أتاك من نعم و زادك عليها .. <span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 6 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أبريل 2011 بسم الله و الصلاة و السلام علي رسول الله اما بعد كثر اللغط بين الناس و هذا حق الناس من ابداء تخوفاتهم من ادعياء السلفية و لاني .. رجلا تعلمت اصول العقيدة الصحيحة .. كما يحلوا لي ان ازعم .. بين يدي علماء المنهج السلفي فقد رأيت ابراء ثوبهم من كل خبث الصقه بهم ادعيائهم بسوء التصرف لا بسوء النية ولا اعفي اخونا ف الاسلام طارق حسن الذي يوشك ان يكفرنا و يخرجنا من الملة دون ان يشعر فانني ايها الاخوة الكرام اقدم لكم فقيه مصر .. كما يسميه علماء المنهج السلفي .. الدكتور محمد عبد المقصود يوضح فيه افعال الهمج بلفظه من ابناء المنهج السلفي المغرورون قطعا ولا شك في هذا لدي اي ذو عقل http://www.youtube.com/watch?v=DMy0C27BL2o&feature=player_embedded الهجمة الليبرالية الفضائية الكبيوترية على جماعات السلفية بحجة مواجهة الفكر الخاطي للإسلام ومحاولة المقارنة بين الفريقين 1- طبعا للآن لم أجد كتابا واحدا لليبراليين يضع منهجا قويما للإسلام يمكننا أن نناقشهم فيه ولكنهم بنوا استراتيحيتهم على نقد الآخر فقط دون أن تكون لهم مناهج يمكن دراستها والرد عليها ولذلك سهل عليهم نقد الآخر دون أن ينقدهم 2- والسلفيون لهم مؤسسات وجمعيات ومساجد ( مفتوحة ) في كل مدينة وقرية ونجع وعيادات وأدوية مجانية وغيرها فأين هي مساجدكم أيها الليبراليون ؟ فإننا لم نسمع عن مسجد فلان الليبرالي 3- السلفيون نراهم يقيمون الصلاة وويقرأون القرآن وويصلون التراويح والقيام ويوزعون زكاة الفطر من المسجد .... الخ فأين هو ورعكم أيها اليبراليون يامن تسمون أنفسكم النخبة ؟ فلم نسمع عن علان الليبرالي الورع 4- السلفيون لهم تواجدهم في الشارع المصري بزيهم وهيئتهم والناس يتقبلونهم أما أنتم فلا تظهرون إلا في قرى محصنة ( فضائية ) أو من وراء جدر ( كمبيوترية ) ولا تنسوا الاستقبال الشعبي الأسطوري والوردود التي انهالت على السيد البرادعي في المقطم يا طارق الليبرالية منهج فكري لا اعتقاد ديني و تجمع بين طوائف عديدة كم البشر من ديانات مختلفة كمنظومة للحياة يبحث فيها الناس عم امثل الطرق لحياة كريمة تكفل للانسان الحق و الخير و الجمال .. فالمسلمون الليبراليون هم من المسلمين بلا شك و لعل جلهم من اهل السنة و الجماعة ايضا ولا يفضلون كتابا عن كتاب الله ولا يشككون في سنة رسول الله ولا في فضل اصحابه الكرام و لا ال بيته الاطهار .. و لكن الليبرالي المسلم لا يقوم بتسليم لجام امره لاحد من الخلق ..لانه يعتمد اعتمادا اساسيا ولا اقول كليا علي عقله الذي وهبه الله له و يفكر و يحلل و يستنطق الامور و يسأل و كثيرا ما يسأل حتي تعييك منه الاسئلة هذا هو الليبرالي و شتان بينه و بينه العلماني يا اخي اما عن تساؤلاتك يا موجه اللغة العربية فأجيبك و انا ابن لرجل كان وهابيا عما يحلو للشيعة و المتصوفة والعلمانيين ان يطلقوا علينا .. الا اني اراه رحمه الله و اسكنه فسيح جناته ليبراليا من الدرجة الاولي ((و يعلم الله انى ابكي من الحزن يوم ان امتنعت عن النقاش معه تأثرا بأفكار الجماعة الاسلامية المتطرفة التي تعلمتها و استقيتها في اول مراهقتي من خالي الذي كان يوما من المقربين للشيخ عمر بن عبد الرحمن .. غفر الله له ما دمرنا و اذي الاسلام و المسلمين .. فالبطبع من اسهل الطرق ولوجا لقلب المراهق هي حديثك عن الجهاد و ذروة سنام الاسلام و كفر المجتمع و المحيطين بك و نظام الحكم و احساسك انك قليل بين كثير و ما الي ذلك من امور تزيدك تشبثا بالضلال الذي يبدو لك و كأنه الحق و كأن الوحي يتنزل بين ايدينا غذا طريا فنتلقفه)) و لعلي اترك هذا الحديث لوقت اخر اعلم هداني الله و اياك ان ابي فعل كل ما تسأل انت عنه بل و زاد في الخير الكثير و لم يكتب شيئا باسمه و لم يفعلها و لن نفعلها ايضا باذن الله.. اما عن حديثك لاستقبال البرادعي فهل نعتبر هذا سخافة كالتي ذكرها الدكتور الفاضل في حديثه؟ السلام عليكم ورحمة الله يا أخي الفاضل الكريم أنا لم أكن أناقش الليبرالية ومفهومها ولكن كلامي مبني على مشاهدة لأحوال هؤلاء وأولئك ومن غير ما أعيد وأزيد وأكرر أنا يا أخي العزيز لم أجرب يوما أن أقرأ عن الليبرالية باستفاضة ولكن قراءتي لها لا تستغرق دقائق دائما ولكن عندي فكرة عامة وكان بإمكاني أنقل لك الوقتي من مواقع مضادة لها ولكن الأمانة أن أجيبك هكذا وأعترف وأبصم بالعشرة أني جاهل بها إلا المعلومات العامة وما أكونه من صورة من المنتمين إليها يعني كونت صورة من الواقع المشاهد لها وهو موضوعي هذا والله هكلمك من دماغي ومش هنقل ولا أقرأ لك علشان ما كتبته كان من غير قراءة ولكن كان بناء على واقع كانت وجهة نظري فيه هكذا يا أخي الفاضل هي عندي إعلاء من شأن العقل والتحرر الفكري بغير ضوابط شرعية وهي الحرية الغير مقيدة وهي تقول بعدم دخول الدين في الاقتصاد أو السياسة نظرا لما في السياسة من ألاعيب يتنزه الدين عنها وهي مع ما تقرره الأغلبية وأعترف أنني جاهل جاهل بالكثير ولكن ما علمته هذا يكفيني للحكم عليها وما رأيته من تطبيق أعطاني صورة أخرى للحكم أيضا ووفق ما يصرح به أتباعها أضاف لفهمي أشياء أخرى علاوة على أني أتبع منهجا لا أقبل فيه مصطلحات جديدة وأعتقد في حكم الصفوة لا حكم الغوغاء كما حكم أرسطو عليها هذا ما كتبته لحضرتك بصدق وإخلاص كان لي أو علي تحياتي وشكرا الناس اعداء ما جهلوا..صح يا طارق ولا غلط؟ ف الليبرالية تقدر تقبل اي مصطلحات تطلع و تفهمها و تهضمها كمان و بعدين توضح موقفك منها و يكون مبني علي اساس راسخ و راسخ جدا عارف يا طارق أقسم بالله العلي العظيم .. ما شعرت بقوة الايمان في قلبي يوما مثلما شعرت بها و انا بين ظهراني الكافرين طبعا من عقيدة اهل السنة و الجماعه .. الايمان يزيد و ينقص عارف .. و انا عايش بين مجموعه من كوكتيل من الديانات السماوية و الارضية .. كنت اشعر كأن الايمان يملأ قلبي و يفيض يمنة و يسره عارف ليه..؟؟؟ لو عرفت تحرر ذهنك .. ممكن تعرف ليه ما كنتش اعرف انك جامد كده يا ياسر ربنا يبارك فيك ويحرصك (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 6 أبريل 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 أبريل 2011 (معدل) ................... فالمسلمون الليبراليون هم من المسلمين بلا شك و لعل جلهم من أهل السنة و الجماعة ................. الليبراليون هم أهل السنة والجماعة والسلفيون أيضا أهل السنة والجماعة . كلاهما يدعي وصلا بليلي ولكن ليلى هي التي تقر في النهاية بذاكا الليبرالية منهج فكري ولكنه يجتهد في أمور دينية مثل آية ( إن الحكم إلا لله ) فتفسيرهم وتأويلهم لها مختلف عما أعرفه وتعلمته من القرآن في توحيد الألوهية والآية فيها - القصر بإن وإلا فيه توكيد وهناك الألف واللام في الحكم تأكيد آخر والاسثناء والقصر للحكم على الله دون سواه تأكيد ثالث فليس مقبولا عندي أي تفسير سوى ذلك لأن الأمر متعلق بالعقيدة وعندي أن تنقية السياسة بالدين بدلا أبعاد الدين بسبب فساد السياسة هذا هو عقلي دون أن أقرأ أو أنقل وعلى ذكرك والدك رحمه الله أتذكر أنني اختلفت معك ذات يوم في الآية حينما كتبت أنت وقلت الحكم لله ولرسوله فقلت لك الحكم لله فقط واختلفنا وحينها قلت : دعني أسأل والدي ثم رجعت وقلت لي :: إنه قال أن كلام الفقير إلى الله صحيح فلا أقبل بشريك لله في الحكم حتى لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم شكرا جزيلا تم تعديل 7 أبريل 2011 بواسطة Folana هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 7 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2011 بيب بييب ... يااااااااااااسر .. بيب بيب يااااااااااااسر حقيقة كلام راقي و فهم و تقدير للآخر يستحق التحية و الاشادة .. أدام عليك الله ما أتاك من نعم و زادك عليها .. احرجتني يا هندسة ما كنتش اعرف انك جامد كده يا ياسر ربنا يبارك فيك ويحرصك العفو يا اسلام ................... فالمسلمون الليبراليون هم من المسلمين بلا شك و لعل جلهم من أهل السنة و الجماعة ................. الليبراليون هم أهل السنة والجماعة والسلفيون أيضا أهل السنة والجماعة . كلاهما يدعي وصلا بليلي ولكن ليلى هي التي تقر في النهاية بذاكا الليبرالية منهج فكري ولكنه يجتهد في أمور دينية مثل آية ( إن الحكم إلا لله ) فتفسيرهم وتأويلهم لها مختلف عما أعرفه وتعلمته من القرآن في توحيد الألوهية والآية فيها - القصر بإن وإلا فيه توكيد وهناك الألف واللام في الحكم تأكيد آخر والاسثناء والقصر للحكم على الله دون سواه تأكيد ثالث فليس مقبولا عندي أي تفسير سوى ذلك لأن الأمر متعلق بالعقيدة وعندي أن تنقية السياسة بالدين بدلا أبعاد الدين بسبب فساد السياسة هذا هو عقلي دون أن أقرأ أو أنقل وعلى ذكرك والدك رحمه الله أتذكر أنني اختلفت معك ذات يوم في الآية حينما كتبت أنت وقلت الحكم لله ولرسوله فقلت لك الحكم لله فقط واختلفنا وحينها قلت : دعني أسأل والدي ثم رجعت وقلت لي :: إنه قال أن كلام الفقير إلى الله صحيح فلا أقبل بشريك لله في الحكم حتى لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم شكرا جزيلا لا اله الا الله عليها نحيا و عليها نموت طارق حبيبي ... نكمل كمان 6 شهور تكون هديت كده و ركزت معانا ف الكلام تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 7 أبريل 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2011 ................... فالمسلمون الليبراليون هم من المسلمين بلا شك و لعل جلهم من أهل السنة و الجماعة ................. الليبراليون هم أهل السنة والجماعة والسلفيون أيضا أهل السنة والجماعة . كلاهما يدعي وصلا بليلي ولكن ليلى هي التي تقر في النهاية بذاكا الليبرالية منهج فكري ولكنه يجتهد في أمور دينية مثل آية ( إن الحكم إلا لله ) فتفسيرهم وتأويلهم لها مختلف عما أعرفه وتعلمته من القرآن في توحيد الألوهية والآية فيها - القصر بإن وإلا فيه توكيد وهناك الألف واللام في الحكم تأكيد آخر والاسثناء والقصر للحكم على الله دون سواه تأكيد ثالث فليس مقبولا عندي أي تفسير سوى ذلك لأن الأمر متعلق بالعقيدة وعندي أن تنقية السياسة بالدين بدلا أبعاد الدين بسبب فساد السياسة هذا هو عقلي دون أن أقرأ أو أنقل وعلى ذكرك والدك رحمه الله أتذكر أنني اختلفت معك ذات يوم في الآية حينما كتبت أنت وقلت الحكم لله ولرسوله فقلت لك الحكم لله فقط واختلفنا وحينها قلت : دعني أسأل والدي ثم رجعت وقلت لي :: إنه قال أن كلام الفقير إلى الله صحيح فلا أقبل بشريك لله في الحكم حتى لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم شكرا جزيلا لا اله الا الله عليها نحيا و عليها نموت طارق حبيبي ... نكمل كمان 6 شهور تكون هديت كده و ركزت معانا في الكلام أحبك الله وليكن ما تريد هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 7 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2011 عايزين نعرف موقفكم الحقيقي والنهائي من هذه القضية وغيرها علشان الناس تطمئن بدلا من تركها نهبا لحملات التخويف والولولة من الجانبين. الأستاذ أحمد سيف .. الموقف الحقيقي والنهائي شئ ربما يكون غير مقبول في واقع متغير ، والسلفية كمنهج ديني تعتبر بالواقع المتغير ، ولو لم تعتبر بهذا الواقع لأتهمها الأخرون بالجمود والرجعية، ولكن السلفية تدور مع الواقع وتحكم على الأمور بالمآلات والمصالح والمفاسد وترجح بين هذا وذاك بمسكة من القواعد الأصولية الفقهية دون مداهنة هل يتوافق هذا الفكر مع فكرة الحرية التى ننادى بهاام يسير عكسها تماماً ؟؟ اعتقد ان الاجابة هى الجزء الثانى من سؤالى اذا المقارنة بين الفكر السلفى والفكر الليبرالى هى مقارنة فى محلها تماماً وهذا ما قلته فى مداخلتى فقط دون ان ندخل فى صراعات ومناقشات عقيمة عمن هو الجانى ومن الضحية ومن المتطرف ومن الحمل الوديع ان احببت ان ترد على هذه المداخلة هذا رأيى وسانتظر رأيك تحياتى الفاضل سيكواوجي تيتشر ، قبل أن تسألني هل السلفية مع فكرة الحرية أم ضدها لابد أن تحدد سلفا أي حرية التي تعني ، حرية مطلقة أم حرية مسؤلة ، فالعبرة بماهية الحرية والتي يتحدد بناء عليها الموقف السلفي، فلكم ظلم مصطلح الحرية ، وتاهت معه القيم وراحت معه أخلاق المجتمعات ، فهل سترضى بهذا السلفية ؟؟ وفي النهاية أذكر كلمة عامة حتى لا أخرج على الموضوع كل من أنتسب إلى التيار السلفي فهو مصري ، يتعرض لكل المؤثرات التي تتعرض لها الشخصية المصرية على مدار عقود من الحكم الجبري الظالم الذي أثرت بقوة عليها ، غير أن ما يحاوله أبناء هذا التيار أن لا ينجرفوا مع هذه المؤثرات بشكل كامل قبل أن يحكموا شريعتهم ، ولكن أيضا هذه المؤثرات أثرت فيهم بلا شك.. أما الليبرالية فالتخوف منها معتبر ، ولا شك أن ما نراه من تفسخ أخلاقي في دول الليبرالية حول العالم يدعم هذا التخوف.. وكما نطالب السلفيين أن يظهروا مواقفهم من الأمور بشكل بين وواضح ،، فهل وضع لنا كل من تبنى الليبرالية نموذج جديد لمصر يحافظ على الهوية والقيم والأخلاق في هذا البلد في ظل مبدأ الحريات الذي ترفعه الليبرالية على الدوام، حتى يتثنى للسلفيين أن يبددوا مخاوفهم منها ؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 7 أبريل 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2011 (معدل) إن وهي حرف التوكيد وردت هذه الجملة في مداخلتي رقم 107 - وما تلاها من اقتباس سهوا - والقصد ( إن وإلا للقصر والتخصيص والتأكيد ) وهي إن النافية وإلا الاستثنائية والقصر بالنفي والاستثناء وقد أرسلت تقريرا بذلك وجل من لا يسهو تم تعديل 7 أبريل 2011 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 7 أبريل 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2011 (معدل) السلفيين.......... حرموا الخروج علي الحاكم وكانوا مستخبيين أيام الثورة من غضب أمن الدولة وده مش عيب بصراحة لانهم شافوا اهوال من امن الدولة لكن النتيجة النهائية انهم لم يشتركوا في الثورة كلام تكرر كثيرا وإطلاقه غير صحيح - فالسلفيون اشترك الكثير منهم في الثورة والجميع يعرف ذلك ليس في ميدان التحرير فقط ولا في القاهرة والأسكندرية فقط ولكن في كل أنحاء مصر وكان لهم الدور الأكبر والرئيسي في اللجان الشعبية في كل المحافظات وكنت أرى ذلك بعيني صباح مساء أ- ما حكاية غضب أمن الدولة فهم فعلا أغضبوا أمن الدولة حينما رفضوا تحريض "أمن الدولة" لهم بحرق الكنائس القريبة من ميدان التحرير ولو حدث لكانت هناك كارثة على الثورة تم تعديل 7 أبريل 2011 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جويرية بتاريخ: 7 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2011 لو سألنا حد في الشارع يعني ايه ليبرالية مش حيعرف الليبرالية ليس لها وجود في الشارع المصري الحكومة و الغرب بيدعموا اي حاجة في الدنيا تضاد السلفية ، في مؤتمرات بيعملوها لطلبة الجامعات عن الليبرالية ، بتبقي مدعومة و الطلبة بيروحوا ياخدوا فلوس و يضيعوا وقت و هما اصلا فاضيين و مش وراهم حاجة و لو سألتهم في نهاية الندوة يعني أيه ليبرالية مش حيعرف الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 7 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2011 لو سألنا حد في الشارع يعني ايه ليبرالية مش حيعرف الليبرالية ليس لها وجود في الشارع المصري الحكومة و الغرب بيدعموا اي حاجة في الدنيا تضاد السلفية ، في مؤتمرات بيعملوها لطلبة الجامعات عن الليبرالية ، بتبقي مدعومة و الطلبة بيروحوا ياخدوا فلوس و يضيعوا وقت و هما اصلا فاضيين و مش وراهم حاجة و لو سألتهم في نهاية الندوة يعني أيه ليبرالية مش حيعرف فلوس و كنتاكي كمان تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 7 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2011 الفاضل الأستاذ أبو محمد .. الذى أعلم أنه من أشد المعجبين بالشيخ محمد الغزالي .. أين أنت؟؟ أفدنا أفادك الله. مهيب الشيخ محمد الغزالى يرحمه الله لم يكن يوما مكفراتى من المكفراتية المطلوقين علينا الأيام دى معروف عنه شدته فى الحق ، وغيرته الشديدة على الدين .. ولكنه أبدا لم ينزلق مزالق التكفير والحكم بالإعدام على الناس كما فعل مراهقو تلك الأيام (شيوخ اليوم) حكاية تصنيفه من السلفيين المتطرفين طلعت أوت من الأستاذ zika .. مفيش كلام فيها دى .. أوت بعشرة خمستاشر متر كمان .. لقد أوذى الشيخ الجليل من هؤلاء المتنطعين كما لم يؤذ هو وجيله من الأخوان المسلمين من زبانية زمن الحكم الشمولى الاستبدادى (على فكرة هو انسحب من الجماعة كما انسحب الشيخ القرضاوى وغيرهم) الشيخ قال ما نقله الفاضل zika فى محاكمة المتهمين باغتيال السادات .. وقامت الدنيا وقتها ولم تقعد .. ولكنه أوضح بعد ذلك أنه شرح فى المحكمة أن ذلك كان صحيحا فى فكر القتلة وبناء على ما استندوا عليه من نصوص (بفهمهم) ، وأنه استطرد (فى المحكمة) أن هذا ليس من حقهم ، بل إن من يحكم بالكفر وينفذ الحكم هو ولى الأمر وليس كل من هب ودب ويمكنك أن تحس بدموعه وهو يكتب : وقد شتمني بعض الناس فوجدت الإعراض أولى! ومن من الأنبياء لم يشتم؟ فليتأس أتباعهم بهم في الصبر والتجاوز..! قالوا: الآله ذو ولد! قالوا الرسول قد كهنا! ما نجا الله والرسول معا من لسان الورى، فكيف أنا! لكن الشتم الذي أوجعني اتهام البعض لي: بأني اخاصم السنة النبوية!!. وأنا أعلم أن الله ورسوله أحب الي مما سواهما، وأن إخلاصي للإسلام يتجدد ولا يتبدد، وأنه أولى بأولئك المتحدثين أن يلزموا الفقه والأدب.. فغايتي تنقية السنة مما قد يشوبها! وغايتي كذلك حماية الثقافة الإسلامية من ناس قيل فيهم: إنهم يطلبون العلم يوم السبت، ويدرسونه يوم الأحد، ويعلمون أساتذة له يوم الاثنين. أما يوم الثلاثاء فيطاولون الأئمة الكبار ويقولون: نحن رجال وهم رجال!!. وهكذا بين عشية وضحاها يقع زمام المسلمين الثقافي بين أدعياء ينظر اليهم أولو الألباب باستنكار ودهشة. وإذا كان هؤلاء لم يرزقوا شيوخا يربونهم، أو أساتذة يثقفونهم فسوف تربيهم الايام والليالي وما أحفلها بالعجائب..!! نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 7 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2011 أخوتى الاعزاء اذا سمحتم لى بسؤال للاخ الفاضل طارق ... عفوا وعذرا لجهلى .. هل لك ان تساعدنى فى تعريف الليبراليه من وجهه نظرك انت والتى تحكم عليها كى أستطيع ان افهم ما تعنيه الليبراليه عندك .. وليس عند الاخرين واسال زملائى واساتذتى ان لا يعرفوا الليبراليه بل يسمحوا للاستاذ الفاضل طارق ان يعرفنى ويعذر جهلى على مفهومه لليبراليه اولا ... السلام عليكم ورحمة الله يا أخي الفاضل الكريم أنا لم أكن أناقش الليبرالية ومفهومها ولكن كلامي مبني على مشاهدة لأحوال هؤلاء وأولئك ومن غير ما أعيد وأزيد وأكرر أنا يا أخي العزيز لم أجرب يوما أن أقرأ عن الليبرالية باستفاضة ولكن قراءتي لها لا تستغرق دقائق دائما ولكن عندي فكرة عامة وكان بإمكاني أنقل لك الوقتي من مواقع مضادة لها ولكن الأمانة أن أجيبك هكذا وأعترف وأبصم بالعشرة أني جاهل بها إلا المعلومات العامة وما أكونه من صورة من المنتمين إليها يعني كونت صورة من الواقع المشاهد لها وهو موضوعي هذا والله هكلمك من دماغي ومش هنقل ولا أقرأ لك علشان ما كتبته كان من غير قراءة ولكن كان بناء على واقع كانت وجهة نظري فيه هكذا يا أخي الفاضل هي عندي إعلاء من شأن العقل والتحرر الفكري بغير ضوابط شرعية وهي الحرية الغير مقيدة وهي تقول بعدم دخول الدين في الاقتصاد أو السياسة نظرا لما في السياسة من ألاعيب يتنزه الدين عنها وهي مع ما تقرره الأغلبية وأعترف أنني جاهل جاهل بالكثير ولكن ما علمته هذا يكفيني للحكم عليها وما رأيته من تطبيق أعطاني صورة أخرى للحكم أيضا ووفق ما يصرح به أتباعها أضاف لفهمي أشياء أخرى علاوة على أني أتبع منهجا لا أقبل فيه مصطلحات جديدة وأعتقد في حكم الصفوة لا حكم الغوغاء كما حكم أرسطو عليها هذا ما كتبته لحضرتك بصدق وإخلاص كان لي أو علي تحياتي وشكرا طيب ليه كده يا أستاذ طارق .. أنا فكرتى عنك غير كده خالص .. حضرتك أستاذ فاضل معلم وموجه لأجيال .. تعودت على "التحضير" قبل الكتابة .. يعنى أنا كان عندى حق (ولم أكن أعنيك شخصيا بل كان تعليقا عاما) عندما قلت : وضد الليبراليين اشكال ايناس الدغيدى والقمنى ونوال السعداوى بالمناسبة ايناس الدغيدى والقمنى ونوال السعداوى مش ليبراليين أعتقد انهم علمانيين .. و لو كانوا دول هم اللى بيمثلوا الليبرالية .. يبقى أنا مش ليبرالي خاااااااااااااااااالص و لا أعرفها بالتاكيد هؤلاء لا يمثلوا الليبراليه ..وان كانوا يحسبون فى ((ذهن)) الراى العام ((الشعبى)) بانهم كذلك .. كما لا يمثل الظواهرى وعبود الزمر الاخوان.. او حتى السلفيين المعتدلين .. وان كان يتم الخلط كثيرا بين بعضهم البعض حمدا لله ان اتفقنا فى الراى والتقييم على تلك الشخصيات المشكلة هى أن هناك من يهاجم ويسب منهجا دون أن يعرف عنه إلا ما أملاه عليه المشايخ أو ما ينقله زملاؤه التلاميذ تنوع مصادر المعرفة يساعد الباحثين عن الحقيقة نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 7 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2011 ولكى لا نقع فى خطأ التعميم .. أرجو من إخوانى المحاوراتية السلفيين يقولولنا إلى أى سلفية ينتمون ؟ .. فالسلفيون ليسوا جماعة واحدة ، بل جماعات كما أوضحت فى إحدى مداخلاتى فى موضوع للأستاذ أحمد سيف عن التيار فى مصر : 3- و هو الأهممن سيقوم بالتطبيق أي تيار؟؟ إخوان سلفية و لو قلنا السلفية كما تريدون من من السلفية و أنتم للأسف غير متفقين مع بعضكم؟؟ ياريت إجابات واضحة و خدوني على قد فهمي البسيط تحياتي الأخت الفاضلة "مصرية متغربة" تدعيما لمحاولتك ، ومحاولات الفاضل "أحمد سيف" التى تهدف إلى الحصول على إجابات واضحة (لم يظهر أى منها للآن وللأسف الشديد) .. إسمحى لى ببذل محاولة كامتداد لمحاولتك لأبين للأخوة المتحاورين التيارات الداخلية فى السلفية .. لأن معظمنا فاهم إن السلفية تيار واحد .. وإنهم مالهمش دعوة بالسياسة .. وإن كنت أتوقع ردا تعميميا كالعادة يُعتقد أنه يجيب على كل شئ ، ولكنه لا يجيب فى الواقع على أى شئ .. أضيف التساؤلات الآتية إلى تساؤل الأخت "مصرية متغربة" : 1) هل هو التيار السلفى الذى يرى - وبأسانيد من القرآن والسنة - أن الشريعة الإسلامية تقتضى التسليم والإقرار بالشرعية الدينية وربما "التعبدية" للحاكم المتغلب (باللغة الشرعية) أو الحاكم المستبد (باللغة السياسية) طالما لم يصرح بالكفر "البواح" ؟ .. مع ملاحظة أننى لم أجد عبر التاريخ الإسلامى كله خليفة أو أميرا ممن قتلوا غيلة أو بانقلاب كان سبب قتله هو الكفر "البواح" هذا التيار له إسم أو أسماء مثل السلفية الجامية أو السلفية المدخلية نسبة إلى : محمد أمان جامي .. أو .. ربيع المدخلي (رمزان من رموز التيار) 2) أم هو التيار السلفى التكفيرى الجهادى الذى يبدأ - بأسانيد من القرآن والسنة - بتكفير النظم الحاكمة ولا يتورع عن "تكفير العين أو الأعيان" .. يعنى يعلن صراحة وبأسانيد من القرآن والسنة أن الحاكم الفلانى "كافر" .. وجب الخروج عليه وخلعه .. وهو التيار الذى وجد تخريجا لقتل النفس المؤمنة فى سبيل قتال "الكفار" حيث أنه – أى فكر هذا التيار – وجد أن تلك النفس المؤمنة تُبعث على نيتها وهو تيار ترتفع وتنخفض نبرة رموزه فى إعلان فكر التيار .. ومن تلك الرموز عمر عبد الرحمن ، أيمن الظواهرى وأميره أسامة بن لادن ، وغيرهم .. ومن أقرب الأنشطة كان خروج جماعة "جند أنصار الله" السلفية على حكومة "حماس" فى غزة ذلك الخروج الذى انتهى بمقتل أمير الجماعة ومن معه بعد أن تم نسف البناية التى كانوا يتحصنون بها 3) أم هو التيار السلفى المشهور واسع الانتشار والذى يُطلق على أتباعه لقب "السروريون" نسبة إلى الشيخ محمد سرور زين العابدين وهو تيار نشيط نجح فى خلق قنوات اتصال بينه وبين الفرق والجماعات الأخرى .. لا يقبل الأنظمة الحالية ولكنه لا يذهب إلى حد تكفيرها وإن كان محسوبا -من تيارات أخرى – على التيار التكفيرى .. وكذلك لا يدعو – صراحة – إلى رفع السلاح فى وجه تلك الأنظمة .. وكل ذلك بأسانيد من القرآن والسنة .. وهو تيار نشيط إعلاميا له سجالات حول الديموقراطية .. ومن رموز هذا التيار الشيخ سفر الحوالى والشيخ سلمان العودة والأستاذ جمال سلطان وغيرهم 4) أم هو التيار السلفى المتحالف مع السلطة الذى يقر بالشرعية للحاكم المتغلب ولو كان نظامه ملكا عضوضا .. وإن كان يجعل للمشايخ رأيا "لابد" أن يؤخذ به من باب النصيحة (البينية أى غير العلنية) للحاكم المتغلب (ملكا كان أو أميرا) .. وفى نفس الوقت ينكر على العوام من أمثالنا - وبأسانيد من القرآن والسنة - الخوض فى أمور السياسة لأن عقول العوام لا ترتفع عن مستوى أقدامهم .. اقترحى أنت إسما لهذا التيار فأنا لا أعرف له إسما لا يثير حفيظة المنتسبين له .. فلنطلق عليه لقب التيار السلفى المتمتع بالسلطة فى بلاده 5) أم هو التيار السلفى اللصيق بالتيار السابق ولكن له - وبأسانيد من القرآن والسنة - مشاركة فى الحياة السياسية (فى الدول التى تسمح بذلك) ويمثله رموز معروفة مثل عبد الرزاق الشايجى وحامد العلى فى الكويت .. وجمعية أنصار السنة فى مصر والسودان التى انبثقت منها جماعة الإخوان ؟ .. فلنطلق عليه لقب التيار المشارك فى السياسة 6) أم هو التيار السلفى داخل تيار الإخوان المسلمين ؟ لا تستغربى .. فهذا تيار موجود ومعروف ربما تعانى منه الجماعة أو ربما احتوته الجماعة لتقليل الفجوة بينهم وبين التيارات السلفية الأخرى .. فى الحقيقة لا أعرف تاريخ ظهوره داخل الجماعة ولكنى متأكد من وجوده تطلق عليه الفرق الأخرى ألقابا مثل "القطبيون" أو "الحزبيون" .. ولهم ولجماعة الأخوان أسانيدهم من القرآن والسنة 7) أم هو التيار السلفى البرهامى .. نسبة إلى الشيخ ياسر برهام .. وهو تيار فى مدينتى .. الاسكندرية .. وهو تيار أثنى عليه الشيخ الطبيب أيمن الظواهرى .. لهم نشيد على اليوتيوب يمكنكم الاستماع إليه .. http://www.youtube.com/watch?v=pW2FxoY_o9c وفى نفس الصفحة ثناء الظواهرى عليهم .. وهو تيار يقول فيه مشايخ التيارات الأخرى ما قال مالك فى الخمر - بأسانيد من القرآن والسنة - مثل تيار آخر فى السعودية وبالذات فى المدينة المنورة تسميهم الفرق الأخرى "الحدادية" وهناك المزيد .. وكلهم لهم أسانيد من القرآن والسنة .. ومن "قال الله وقال الرسول" فى الحقيقة كلما قرأت عن تلك الفرق السلفية أتذكر قوله تعالى : "تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى" سمعت الشيخ الشعراوى يرد على سؤال عن رأيه فى الجماعات التى تقول كل منها إنها هى الفرقة الناجية وغيرها فى النار .. كان رده غاضبا مقتضبا .. قال : طالما إسمهم "جماعات" ، فهم جميعا على باطل ولا حول ولا قوة إلا بالله نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 7 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2011 السلفيين.......... حرموا الخروج علي الحاكم وكانوا مستخبيين أيام الثورة من غضب أمن الدولة وده مش عيب بصراحة لانهم شافوا اهوال من امن الدولة لكن النتيجة النهائية انهم لم يشتركوا في الثورة كلام تكرر كثيرا وإطلاقه غير صحيح - فالسلفيون اشترك الكثير منهم في الثورة والجميع يعرف ذلك ليس في ميدان التحرير فقط ولا في القاهرة والأسكندرية فقط ولكن في كل أنحاء مصر وكان لهم الدور الأكبر والرئيسي في اللجان الشعبية في كل المحافظات وكنت أرى ذلك بعيني صباح مساء أ- ما حكاية غضب أمن الدولة فهم فعلا أغضبوا أمن الدولة حينما رفضوا تحريض "أمن الدولة" لهم بحرق الكنائس القريبة من ميدان التحرير ولو حدث لكانت هناك كارثة على الثورة دا مش كلامي دا كلام شيخ سلفي تقدر تقول عليه معتمد من السلفيين حتي شوف http://www.youtube.com/user/abnaasalaf#p/a/u/0/lpM0uzykMPM اما بالنسبة للجان الشعبية فكلنا اشتركنا فيها دا حتي محمد ابني الصغير كان ماسك عصايا وواقف جنبي يعني من باب المشاركة الوجدانية (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 8 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أبريل 2011 السلفيين.......... حرموا الخروج علي الحاكم وكانوا مستخبيين أيام الثورة من غضب أمن الدولة وده مش عيب بصراحة لانهم شافوا اهوال من امن الدولة لكن النتيجة النهائية انهم لم يشتركوا في الثورة كلام تكرر كثيرا وإطلاقه غير صحيح - فالسلفيون اشترك الكثير منهم في الثورة والجميع يعرف ذلك ليس في ميدان التحرير فقط ولا في القاهرة والأسكندرية فقط ولكن في كل أنحاء مصر وكان لهم الدور الأكبر والرئيسي في اللجان الشعبية في كل المحافظات وكنت أرى ذلك بعيني صباح مساء أ- ما حكاية غضب أمن الدولة فهم فعلا أغضبوا أمن الدولة حينما رفضوا تحريض "أمن الدولة" لهم بحرق الكنائس القريبة من ميدان التحرير ولو حدث لكانت هناك كارثة على الثورة دا مش كلامي دا كلام شيخ سلفي تقدر تقول عليه معتمد من السلفيين حتي شوف http://www.youtube.com/user/abnaasalaf#p/a/u/0/lpM0uzykMPM اما بالنسبة للجان الشعبية فكلنا اشتركنا فيها دا حتي محمد ابني الصغير كان ماسك عصايا وواقف جنبي يعني من باب المشاركة الوجدانية لأ بقى .. ده مش أى سلفى .. ده الشيخ ياسر برهامى .. شيخ المدرسة السلفية بالاسكندرية .. وبيسموها السلفية البرهامية وعليها هجوم شنيع من بعض جماعات السلفية نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
zika بتاريخ: 8 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أبريل 2011 الفاضل الأستاذ أبو محمد .. الذى أعلم أنه من أشد المعجبين بالشيخ محمد الغزالي .. أين أنت؟؟ أفدنا أفادك الله. مهيب الشيخ محمد الغزالى يرحمه الله لم يكن يوما مكفراتى من المكفراتية المطلوقين علينا الأيام دى معروف عنه شدته فى الحق ، وغيرته الشديدة على الدين .. ولكنه أبدا لم ينزلق مزالق التكفير والحكم بالإعدام على الناس كما فعل مراهقو تلك الأيام (شيوخ اليوم) حكاية تصنيفه من السلفيين المتطرفين طلعت أوت من الأستاذ zika .. مفيش كلام فيها دى .. أوت بعشرة خمستاشر متر كمان .. لقد أوذى الشيخ الجليل من هؤلاء المتنطعين كما لم يؤذ هو وجيله من الأخوان المسلمين من زبانية زمن الحكم الشمولى الاستبدادى (على فكرة هو انسحب من الجماعة كما انسحب الشيخ القرضاوى وغيرهم) الشيخ قال ما نقله الفاضل zika فى محاكمة المتهمين باغتيال السادات .. وقامت الدنيا وقتها ولم تقعد .. ولكنه أوضح بعد ذلك أنه شرح فى المحكمة أن ذلك كان صحيحا فى فكر القتلة وبناء على ما استندوا عليه من نصوص (بفهمهم) ، وأنه استطرد (فى المحكمة) أن هذا ليس من حقهم ، بل إن من يحكم بالكفر وينفذ الحكم هو ولى الأمر وليس كل من هب ودب ويمكنك أن تحس بدموعه وهو يكتب : وقد شتمني بعض الناس فوجدت الإعراض أولى! ومن من الأنبياء لم يشتم؟ فليتأس أتباعهم بهم في الصبر والتجاوز..! قالوا: الآله ذو ولد! قالوا الرسول قد كهنا! ما نجا الله والرسول معا من لسان الورى، فكيف أنا! لكن الشتم الذي أوجعني اتهام البعض لي: بأني اخاصم السنة النبوية!!. وأنا أعلم أن الله ورسوله أحب الي مما سواهما، وأن إخلاصي للإسلام يتجدد ولا يتبدد، وأنه أولى بأولئك المتحدثين أن يلزموا الفقه والأدب.. فغايتي تنقية السنة مما قد يشوبها! وغايتي كذلك حماية الثقافة الإسلامية من ناس قيل فيهم: إنهم يطلبون العلم يوم السبت، ويدرسونه يوم الأحد، ويعلمون أساتذة له يوم الاثنين. أما يوم الثلاثاء فيطاولون الأئمة الكبار ويقولون: نحن رجال وهم رجال!!. وهكذا بين عشية وضحاها يقع زمام المسلمين الثقافي بين أدعياء ينظر اليهم أولو الألباب باستنكار ودهشة. وإذا كان هؤلاء لم يرزقوا شيوخا يربونهم، أو أساتذة يثقفونهم فسوف تربيهم الايام والليالي وما أحفلها بالعجائب..!! كلامك صح يا استاذ ابو محمد , بالفعل الغزالي لم يكن يُصنف كسلفي انا كنت اقصد من المثال ده ان الاسلاميين ليسو بريئين من تهمة التعصب و الارهاب و انها مش فرية افتراها العلمانيين الاشرار كما يقولون عشان كدة انا تعمدت اجيب مثال لاحد رموزهم ممن يوصف بالاعتدال و مع ذلك قال ما قال و الحادثة اللى حضرتك ذكرتها لا اعرفها لكن انا تكلمت عن الحادثة المشهورة جداا اللى اجاب فيها الشيخ عند سؤاله في المحكمة عن رايه في قاتل فرج فودة , فاجاب ان فودة ارتد بسبب ارائه , و القاتل نفذ الحد الذي عطله الحاكم و دي فرصة جيدة برضو ان الناس تعرف ان التطرف ليس محصورا بالجهاديين وحدهم و لا حتى بالسلفيين انما منتشر بشدة بين الاسلاميين عموما و الفرق الوحيد بين المتطرف و المعتدل منهم ان الاول مع تغيير ما يراه منكرا بيده اما الثاني فيطالب الحاكم بان يفعل ذلك لكن في النهاية كلاهما لا يؤمن بالحرية مثال تاني مثلا سمعته لشيخ "ازهري" و ذكرته في موضوع تاني مش فاكر هو ايه , انما المهم تكلم فيه عن ان عقوبة تارك الصلاة هي الحبس في بعض المذاهب و القتل في البعض الآخر , مع التشديد على ان الحاكم هو المخوّل بتنفيذ هذه العقوبات و طبعا الشيخ كان متخيل بكدة انه يمثل الفكر المعتدل ! " إن قيمة الإنسان ليست في توصله إلى الحقيقة ، بل في كفاحه المخلص من أجل الوصول إليها " جاليليو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان