اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مأساة ابن رشد ..


Recommended Posts

ولد أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد .... وكنايته أبو الوليد

في قرطبة بالأندلس عام 520 هـ 1126 م

والمعروف في أوروبا باسم .. AVERROIS CORDVBENSIS

عاش في عهد دولتي المرابطين والموحدين في أسرة تعد من أعرق الأسر الأندلسية

قدمه بن طفيل عام 1169 للخليفة الموحدي أبي يعقوب بن عبد المؤمن

الذي طلب منه شرح مؤلفات أرسطو فمكث على هذه المهمة منذ ذلك التاريخ

تولى منصب القضاء في مدينة أشبيلية

ثم منصب قاضي القضاة المالكية في قرطبة عام 1171 ...

عين عام 1182 طبيبا خاصا للخليفة بالبلاط المراكشي

في عام 1197 نفاه السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور في اليسانة

بعد أن أحرق كتبه وكل كتب الفلسفة .. وبعد أن حظر الاشتغال بالفلسفة وبالعلوم عامة

وهو الحدث الذي يعرف بنكبة ابن رشد أو نكبة الفلسفة في المغرب العربي ...

ربما كان بسبب تحريض الفقهاء للسلطان على بن رشد

عفا السلطان عنه بعد عام وأعاده إلى مراكش ليموت ويدفن في قرطبة في 9 صفر 595 ـ 10 ديسمبر 1198

مؤلفاته :

في الفلسفة

مؤلفات خاصة

تهافت التهافت ـ ومؤلفات أخرى

شروح لكتب أرسطو

المقولات ـ العبارة ـ القياس ـ البرهان ـ الجدل ـ السوفسطيقا ـ الخطابة ـ الشعر ... وأخرى

في السماء والعالم ـ في الحس والمحسوس ـ في الذاكرة والتذكر ـ في النوم واليقظة ـ في طول العمر وقصره ..وأخرى

كتاب الميتافيزيقا

الأخلاق

ثم شرحه لجمهورية أفلاطون ..

مؤلفات في علم الكلام

فصل المقال فيما بين الشريعة والحكمة من الاتصال

مناهج الأدلة في عقائد الملة .

مؤلفاته في الفقه

بداية المجتهد ونهاية المقتصد

مؤلفات في الطب

الكليات في الطب ( شروح في الطب لجالينوس وابن سينا )

وقد ترجمت إلى اللاتينية والعبرية .... ولهذا وصلت إلينا بعد أن أحرقت أصولها العربية ....

فقد أصدر الإمبراطور فريدريك الثاني ( 1197 ـ 1250 ) أمرا بترجمة مؤلفات ابن رشد ..

وحتى منتصف القرن الثالث عشر كانت جميع مؤلفاته مترجمة إلى اللاتينية ...

فقد كان قد بدأ تغيرا اجتماعيا في أوروبا في بداية القرن الثاني عشر ...

ممثلا في زيادة حركة التجارة والصناعة ..

مما أدى إلى نشأة الطبقة البرجوازية ( الطبقة الثالثة ) التي عملت على إحداث التغيير في أوروبا

وواكب ذلك بزوغ الروح العلمانية التي ترفض وجود حكومات ثيوقراطية يكون مركزها روما ..

وقد كان فريدريك الثاني مناوءا للبابا ...

وكان جريئا في اقتحام مجالات الفلسفة والفلك والهندسة والجبر والطب والتاريخ الطبيعي ....

وألف كتابا في البيزرة ( علم تربية الطيور الجوارح وتدريبها على الصيد ) وهو أصل العلوم التجريبية في غرب أوروبا .....

وحد من حريات رجال الدين ( الطبقة الأولى ) والنبلاء ( الطبقة الثانية ) ...

ورأى أن مقاومة البابوية ... تستلزم سلاحا فكريا مضادا .. يدعم ظهور الطبقة الثاثة الجديدة ... ويبرر العلمانية .. ولهذا أمر بترجمة أعمال بن رشد ...

في المداخلات القادمة .. سنعرف

قصة فريدريك الثاني مع بيت المقدس .......

والعلاقة بين فريدريك الثاني و الخليفة المأمون ...

ولماذا طلب الخليفة الموحدي أبي يعقوب بن عبد المؤمن

من ابن رشد شرح مؤلفات أرسطو ....؟

تم تعديل بواسطة Taha

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

في المداخلات القادمة .. سنعرف

قصة فريدريك الثاني مع بيت المقدس .......

والعلاقة بين فريدريك الثاني و الخليفة المأمون ...

ولماذا طلب الخليفة الموحدي أبي يعقوب بن عبد المؤمن

من ابن رشد شرح مؤلفات أرسطو ....؟

انت ناوى تعمل مسلسل بأه cl: :D :D

رابط هذا التعليق
شارك

ربنا يكرمك و يكرمنا بحضرتك يا أستاذ طه ....

هى دى المواضيع و لا بلاش ..... و هو ده الغرض من المحاورات .... نفيد و نستفيد من علم و خبرة بعضنا البعض ...

أرجوك أكمل هذا السرد المشوق , ونحن لك من الشاكرين

رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ سنجرى .... لى ملاحظة صغيرة على مداخلتك

يرجاء أن تعرف قدر الناس قبل أن تتحدث اليهم و نحن لا نخاطب بعضنا البعض هنا بكلمة ( أنت ) ....

رابط هذا التعليق
شارك

فى كتاب جميل جدا للدكتور محمد عابد الجابري

الكتاب هو ( المثقفون فى الحضارة العربية - محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد )

والكتاب صادر عن مركز دراسات الوحدة العربية

يشرح فيه المؤلف اسباب محنة ابن حنبل واسباب نكبة ابن رشد وكيف ان الخلفاء فى المحنتين استغلوا قضية دينية ( خلق القران - تعارض الفلسفة مع الدين ) ليخفوا بهما صراع سياسى كان قائما بين هذين المثقفين وبين هؤلاء الخلفاء

وان السبب فى المحنتين لم يكن دينيا بالمرة

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ محمد سؤال ياعني اية موالي الي حضرتك حططتها في توقيعك ؟

الموالى هم يا سيدى من كانو ا من المسلمين من غير العرب ( فرس - روم او اى جنسية غير العربية ) وكان يطلق عليهم هذا الاسم فى العصر الاموى والعباسى

والكلام كان على لسان الحلاج

وتقبل تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

طب ياعني اية الأرومة يا استاذ محمد ؟

و سؤال تاني الحلاج مش دة الراجل الي قتلة صلاح الدين الأيوبي ؟

الارومة هى الاصل والنسب

والحلاج هو اشهر المتصوفين فى التاريخ الاسلامى

واتهم بالمروق عن الدين ( الزندقة )

واعدم فى بغداد فى عهد المقتدر الخليفة العباسى

ولكن الحقيقة ان قضية خروجه على الدين لم تكن ايضا الا ستارا للقضاء عليه لانه كان يعارض سياسة الخليفة فى ذلك الوقت.

إنه ( الشرك ) فى السياسة الذى يرفضه الحاكم , ويحاكم عليه باسم الشرك بالله

رابط هذا التعليق
شارك

الحلاج و محي الدين ابن العربي من اشهر المتصوفة في التاريخ الأسلامي انا الصراحة بحب المتصوفة و بحب اصلي في مسجد سيدنا الحسين كتيير بحس براحة نفسية غريبة هناك

عند حضرتك حق لما تبقي السياسة واخدة طابع ديني يبقي الي بيعارض الحاكم بيظهر انة بيعارض الدين me0:

رابط هذا التعليق
شارك

أرجو أن يستمر الموضوع عن إبن رشد ليستبان لنا تاريخ و فكر و أعمال هذا الرجل الفذ بعد أن شوهت صورته في سينما يوسف شاهين و إرتبطت صورته بصورة ليلى علوي ترقص على أنغام أغنية علي صوتك بالغنا ...

بني الحمى و الوطن .. من منكم يحبها مثلي أنا ؟!
رابط هذا التعليق
شارك

ولد أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد .... وكنايته أبو الوليد

في قرطبة بالأندلس عام 520 هـ 1126 م

والمعروف في أوروبا باسم .. AVERROIS CORDVBENSIS

عاش في عهد دولتي المرابطين والموحدين في أسرة تعد من أعرق الأسر الأندلسية

قدمه بن طفيل عام 1169 للخليفة الموحدي أبي يعقوب بن عبد المؤمن 

الذي طلب منه شرح مؤلفات أرسطو فمكث على هذه المهمة منذ ذلك التاريخ

تولى منصب القضاء في مدينة أشبيلية

ثم منصب قاضي القضاة المالكية في قرطبة عام 1171 ...

عين عام 1182 طبيبا خاصا للخليفة بالبلاط المراكشي

في عام 1197 نفاه السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور في اليسانة

بعد أن أحرق كتبه وكل كتب الفلسفة .. وبعد أن حظر الاشتغال بالفلسفة وبالعلوم عامة

وهو الحدث الذي يعرف بنكبة ابن رشد أو نكبة الفلسفة في المغرب العربي ...

ربما كان بسبب تحريض الفقهاء للسلطان على بن رشد

عفا السلطان عنه بعد عام وأعاده إلى مراكش ليموت ويدفن في قرطبة في 9 صفر 595 ـ 10 ديسمبر 1198

مؤلفاته :

في الفلسفة

مؤلفات خاصة

تهافت التهافت ـ ومؤلفات أخرى

شروح لكتب أرسطو

المقولات ـ العبارة ـ القياس ـ البرهان ـ الجدل ـ السوفسطيقا ـ الخطابة ـ الشعر ... وأخرى

في السماء والعالم ـ في الحس والمحسوس ـ في الذاكرة والتذكر ـ في النوم واليقظة ـ في طول العمر وقصره ..وأخرى

كتاب الميتافيزيقا

الأخلاق

ثم شرحه لجمهورية أفلاطون ..

مؤلفات في علم الكلام

فصل المقال فيما بين الشريعة والحكمة من الاتصال

مناهج الأدلة في عقائد الملة .

مؤلفاته في الفقه

بداية المجتهد ونهاية المقتصد

مؤلفات في الطب

الكليات في الطب ( شروح في الطب لجالينوس وابن سينا )

 

وقد ترجمت إلى اللاتينية والعبرية .... ولهذا وصلت إلينا بعد أن أحرقت أصولها العربية ....

فقد أصدر الإمبراطور فريدريك الثاني ( 1197 ـ 1250 ) أمرا بترجمة مؤلفات ابن رشد ..

وحتى منتصف القرن الثالث عشر كانت جميع مؤلفاته مترجمة إلى اللاتينية ...

فقد كان قد بدأ تغيرا اجتماعيا في أوروبا في بداية القرن الثاني عشر ...

ممثلا في زيادة حركة التجارة والصناعة ..

مما أدى إلى نشأة الطبقة البرجوازية ( الطبقة الثالثة )  التي عملت على إحداث التغيير في أوروبا

وواكب ذلك بزوغ الروح العلمانية التي ترفض وجود حكومات ثيوقراطية يكون مركزها روما ..

وقد كان فريدريك الثاني مناوءا للبابا ...

وكان جريئا في اقتحام مجالات الفلسفة والفلك والهندسة والجبر والطب والتاريخ الطبيعي ....

وألف كتابا في البيزرة ( علم تربية الطيور الجوارح وتدريبها على الصيد ) وهو أصل العلوم التجريبية في غرب أوروبا .....

وحد من حريات رجال الدين ( الطبقة الأولى ) والنبلاء ( الطبقة الثانية ) ...

ورأى أن مقاومة البابوية  ... تستلزم سلاحا فكريا مضادا .. يدعم ظهور الطبقة الثاثة الجديدة  ... ويبرر العلمانية .. ولهذا أمر بترجمة أعمال بن رشد ...

في المداخلات القادمة .. سنعرف

قصة فريدريك الثاني مع  بيت المقدس .......

والعلاقة بين فريدريك الثاني  و الخليفة المأمون ...

ولماذا طلب الخليفة الموحدي أبي يعقوب بن عبد المؤمن 

من ابن رشد  شرح مؤلفات أرسطو ....؟

لى تعليق بسيط على الموضوع

كاتب الموضوع لم يكتب شيئا عن ماساة بن رشد من حيث بدايتها و اسبابها وما انتهت اليه

اذا كان عنوان الموضوع هو ماساة ابن رشد فالمتوقع ان يكون الحديث عنها

انا اردت ان الفت الانتباه فقط

رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ سنجرى ....

نحن نحاول خلق كيان ذو نمط ثقافي خاص يتجاوز ما يدور في باقي المنتديات و التجمعات .... و تلك سمة نزعم أننا ننفرد بها , و كل يقوم بدورة في هذا الأتجاه و نرحب بكل زميل أو زميلة ينضم إلينا لنثرى الحوار و ونطلب منه التضحية بفكرة و وقته لأفاده الآخرين ...

ومن هذا المنطلق نحرص أشد الحرص على التزيد فى ما يخص الأحترام و مراعاة مشاعر بعضنا البعض ما استطعنا إلى ذلك سبيلا ...

و أنظر يا آخى إلى المساجلات الساخنة في موضوع " البيان الأول " و كيف أن كل زميل يبدأ مشاركته ب " عزيزي _ العزيز _ آخي _ الأخ _ الأستاذ _ أستاذي _ الفاضل "

هذه هي المحاورات التي أفخر بالانتساب إليها .... و إلا المأساة لن تكون فقط لأبن رشد .

رابط هذا التعليق
شارك

اولا احب اشكر الاستاذ داروين على تعديل مداخلتى

ثانيا انا هنا لست من اجل اكتساب عداوات مع احد

ثالثا كنت اتمنى منك يا استاذ كفايه ان يكون ردك الثانى مكان ردك الاول

عندئذ لم ولن يكون هناك مجال لسوء الفهم او سوء النيه

وشكرا لكم جميعا

رابط هذا التعليق
شارك

بلا شك أن إبن رشد - رحمه الله - كان فقيها بارعا عارفا بالأحكام و الأصول ..و كتابه ( نهاية المقتصد و بداية المجتهمد ) يعد من أمهات كتب الفقه و من أفضلها لسهولته ..

و لكن لماذا لا يذكر دائما أن إبن رشد قال بقدم مادة العالم متأثرا بأرسطو و هي الطامة الكبرى في فكره و في فلسفته ؟؟

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لكل الأخوة اللي شرفونا في هذا الموضوع

الأستاذ السنجري ..الأستاذ كفاية .. الأستاذ محمد .. الأستاذ أحمس 25 ..الأستاذ أبو حميد

وأتمنى أن ننهيه على خير ان شاء الله

أما الأستاذ محمد

فأرجو أن لا تتعجل .....

فالمشكلة أنه لابد من إعداد هذه الموضوعات وتأخذ وقت ...

فلو قرأت العنوان كاملا ربما فهمت مقصدي

وهو " مأساة بن رشد .. لمحات من تاريخ العقل في الثقافة العربية ..

بهذا الشكل فنحن لا يهمنا تفاصيل المأساة الشخصية .....في حد ذاتها

مأساة أن يحرق أمام عينيك كل ما أنجزته في حياتك .....

ولكن يهمنا العوامل والأسباب التي رفعت بن رشد إلى فوق .. ثم هوت به إلى أسفل سافلين ...

وهي هكذا مسبقا ... مشروعا مناهضا لعدو سياسي .......

ويهمنا أن نتعرف على الفرص التي واتت العقل في التاريخ العربي ولكنها كذلك راحت سدى

ويهمنا معرفة لمحات من فكر هذا الرجل ......

لأن مأساة بن رشد أو غيره أو مأساة الفلسفة والعلوم ... في النهاية كانت مأساة لنا جميعا ..

لأن المأساة تكون أكبر عندما ننظر لها من منظور عام وشامل ...

ففي الوقت الذي كانت قد بدأت إرهاصات الحضارة الحديثة تحس في أوروبا .....

وأصبح فيه المجتمع الأوروبي ( مهيئ للإخصاب ) .....................

تحرق كتب بن رشد وكتب الفلسفة والعلوم في المغرب العربي ....

وتنقل إلى الجانب الآخر من البحر .... وتترجم إلى اللاتينية كتب بن رشد ...

بفارق حوالي 25 ـ 30 سنة .........

ويتم إخصاب المجتمع الأوروبي من عندنا .....

ثم ندخل نحن في ... بيات تاريخي .... إلى الآن .... فهل لنا أن نفهم .....؟

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

اخى الفاضل طه

يبدو انى ففهمت العنوان خطأ

وتشكر على هذا المجهود

وتقبل تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...