se_ Elsyed بتاريخ: 16 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2011 الدكتورة حكمت أبو زيد تعيش بالقاهرة الآن بعد أن أمضت رحلة النضال لأكثر من سبعين عاماً منها أعوام من الشهرة والبناء وأعوام من النضال الوطني وأعوام أخرى من النفي والتجريح شخصية ثرية عالم جامعي ووزيرة مسئولة بالدولة ولاجئة سياسية لنتعرف عبر جوانبها المختلفة عبر هذا التقرير. ولدت الدكتورة حكمت أبو زيد عام 1922م بقرية الشيخ داود التابعة للوحدة المحلية بصنبو بمركز القوصية بقرية تخلو نهائياً من المدارس وقتها في الثلاثينيات من القرن الماضي، وتشربت أعماقها منذ نعومة أظافرها المشاعر الوطنية من خلال تنشئتها الأسرية فكانت والدتها تصوم العذراء وتتناول طعام المسيحيون بدون دهون إيماناً منها بأن الأديان كلها من عند الله. رسالة التحدي والدها كان ناظراً بالسكك الحديدية إهتم بإبنته ووفر لها إمكانية السفر يومياً من قريتها لبندر ديروط لتتلقي التعليم بالمدارس الابتدائية والإعدادية حتي جاءت المرحلة الثانوية فتغربت الدكتورة حكمت أبو زيد عن أسرتها لتكمل مسيرتها التعليمية بمدرسة حلوان الثانوية بالثلاثينيات من القرن الماضي، ولم يكن بحلوان حينذاك مدن جامعية فأقامت بجمعية "بنات الأشراف" التي أسستها الراحلة الزعيمة نبوية موسى. المناضلة الصغيرة في خلال دراستها الثانوية تزعمت ثورة الطالبات داخل المدرسة ضد الإنجليز والقصر مما آثار غضب السلطة ففصلت من المدرسة واضطرت لاستكمال تعليمها بمدرسة الأميرة فايزة بالإسكندرية. رسالة ورؤية واضحة في عام 1940م التحقت بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول التي أصبحت فيما بعد جامعة القاهرة وكان عميد الكلية وقتها الدكتور طه حسين والذي تنبأ لها بمكانة رفيعة في المستقبل لملاحظته قدرتها العالية في المناقشة الواعية ورغم محاولته إقناعها بالالتحاق بقسم اللغة الفرنسية لتفوقها في هذا المجال وكونها خريجة مدارس أجنبية بالإسكندرية إلا أنها فضلت العلوم الاجتماعية لاهتمامها الوطني بالمجتمع الإنساني ومعرفتها منذ الصغر بأهمية أن يكون لها رؤية ورسالة واضحة بالحياة. دراساتها العليا لم تكتف حكمت أبو زيد بهذا القدر الهائل من التعليم قياساً بالظروف آنذاك بل حصلت على دبلوم التربية العالي من وزارة التربية العالي من وزارة التعليم بالقاهرة عام 1944م ثم حصلت على الماجستير من جامعة سانت آندروز باسكتلندا عام 1950م حتي حصلت على الدكتوراه في علم النفس من جامعة لندن بإنجلتزا عام 1955م. رحلة الكفاح الوطنيفي عام 1955م عادت لمصر فور حصولها على الدكتورة وتم تعيينها فوراً في كلية البنات بجامعة عين شمس وفي نفس العام إنضمت الدكتورة حكمت أبو زيد إلي فرق المقاومة الشعبية حتي حدثت حرب 1956م فبدأت تتدرب عسكرياً مع الطالبات وسافرت إلي بورسعيد مع سيزا نبراوي وإنجي أفلاطون وكن يشاركن في كل شيء من الإسعافات الأولية حتي الاشتراك بالمعارك العسكرية وعمليات القتال العسكري. الخلاف مع الرئيس في عام 1962م أختيرت الدكتورة حكمت أبو زيد عضو في اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي 1962م ومن خلال ذلك دارت مناقشاتها حول بعض فقرات الميثاق الوطني مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وكانت تميل إلي الخلاف في الرأي مع الزعيم الراحل حول مفهوم المراهقة الفكرية ودعم العمل الثوري مما آثار الإعجاب الشديد من قبل الزعيم عبد الناصر بها. في أوائل الستينات أصدر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر قراراً جمهورياً بتعيين الدكتورة حكمت أبو زيد وزيرة للدولة للشئون الاجتماعية لتصبح بذلك ثاني سيدة في العالم العربي تتولي منصب وزير وأثبتت من خلاله كفأة منقطعة النظير لتفتح المجال للمرأة العربية بتولي المناصب القيادية. فمن خلال منصبها حولت الوزارة إلي وزارة مجتمع وأسرة كما نقلت نشاطها لكافة القري والنجوع بالجمهورية بإنشاء فروع لها. مشروعات لها تاريخ أقامت للمرة الأولي في التاريخ عدة مشروعات رائعة ما زالت مستمرة حتي يومنا هذا منها مشروع الأسر المنتجة ومشروع الرائدات الريفيات ومشروع النهوض بالمرأة الريفية كما قامت بحصر الجمعيات الأهلية وتوسعت أنشطتها وخدماتها التنموية. تطوير الجمعيات الأهلية في عام 1964م ساهمت بوضع قانون 64 وهو أول قانون ينظم الجمعيات الأهلية ،فلها يعود الفضل في تطوير العمل الاجتماعي والرعاية الأسرية من خلال توليها منصب الوزارة ما جعلت للمرة الأولي من مهام وزارتها ضم رعاية مؤسسة الأحداث بكل مشاكلها مما يعد خطوة حاسمة وفعالة في العناية بهؤلاء الأحداث. مقدرة فريدة عندما حدثت هزيمة 1967م ونظراً للثقة الكبيرة من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في ديناميتها ووطنيتها ومقدرتها على رفع الروح المعنوية للأفراد فقد كلفها بالاهتمام الكامل بالرعاية الاجتماعية لأسر الجنود الموجودين على الجبهة المصرية وبالفعل حققت نجاح منقطع النظير في هذا المجال. قلب الثورة الرحيم في عام 1969 قامت الدكتورة حكمت أبو زيد بالإشراف على مشروع تهجير أهالي النوبة بعد تعرضها للغرق عدة مرات ولم تنس حكمت أبو زيد عبارة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر حينما قال لأهل النوبة "سيكون لكم وطن وسنكون لكم مثل الأنصار للمهاجرين" وانطلقت الدكتورة حكمت أبو زيد تترجم هذه العبارة إلي مشروع كامل في القري النوبية الجديدة ما بين كوم أمبو وأسوان وحرصت على نقل النسيج والبنيان النوبي كما كان قبل الغرق وتفاعلت إنسانياً مع أهالي النوبة مما جعل الزعيم جمال عبد الناصر يطلق عليها لقب "قلب الثورة الرحيم" العودة للجامعة بعد رحيل الزعيم جمال عبد الناصر عام 1970م عادت الدكتورة حكمت أبو زيد إلي الحرم الجامعي لتدريس الاجتماع الريفي والحضري وتنقل حصيلة تجربتها الميدانية إلي طلابها وطالباتها في جامعة القاهرة ولم تفقد يوماً ذاتها القومية والثورية إلي يومنا هذا. الخلاف الحاسم في السبعينيات إختلفت بشدة مع قرار الرئيس الراحل محمد أنور السادات لمبادرة السلام مع إسرائيل وشككت في النوايا الصهيونية للأمة العربية مما جعلها تتلقي أبشع التهم والإتهامات حتي أطلق عليها ألفاظ الإرهابية والجاسوسة وإتهامها بالخيانة وبأنها المصرية غير المنتمية وذلك لمجرد أنها أفصحت عن رأيها بصراحة تجاه السلطة الحاكمة. النضال الوطني لم يتم وضع حراسة على أملاكها أو مصادرتها أو إسقاط الجنسية المصرية عنها وذلك طبقاً للحوار الذي أجراه معها الاعلامي محمود سعد ببرنامج مصر النهاردة حلقة يوم 15/12/2010ولكن تم منعها من تجديد جواز السفر ومصادرته، حتي إضطرت للتغريب عن أحضان الوطن الذي عاشت لأجله وأصبحت لاجئة سياسية هاربة لمدة عشرين عاماً بعيداً عن التراب الذي عشقته والوطن الذي ضحت من سبيله بكل ما تستطيع وتملك وضربت أروع أمثله النضال الوطني المعاصر. في فبراير عام 1991م أصدرت المحكمة العليا قرارها بالغاء الحراسة على ممتلكاتها وحقها في حمل جواز السفر المصري والتمتع بالجنسية المصرية وفور علمها بذلك قررت العودة لأحضان الوطن الذي عاشت لأجله. نوط الفاتح العظيم قبل عودتها وجهت لها دعوة من الزعيم الليبي معمر القذافي فأقيم لها ولزوجها احتفالاً مهيباً وتاريخياً ومنحت خلاله أنواط الفاتح العظيم من الدرجة الأولي من قبل الأخ العقيد معمر القذافي قائد ثورة الفاتح مع العلم بأن هذا النوط تم منحها إياه كاستثناء تاريخي لم يحدث من قبل حيث أنه لا يمنح إلا لرؤساء الدول ولكن لمكانتها القومية جعلت منها إضافة للوسام أكثر من كونها إضافة لتاريخها المشرف. السيف الذهبي وجهت لها دعوة أخرى من ملك المغرب الملك الحسن لحضور احتفالاً عظيماً هو الأول من نوعه الذي يتم فيه منح السيف الذهبي من الذهب الخالص للدكتورة حكمت أبو زيد علماً بأنه لا يملك هذا السيف ولا يوجد له نظير في العالم باستثناء ملك المغرب مما يعد تكريماً أسطوري تستحقه الدكتورة حكمت بجدارة واستحقاق. الأصالة والحنين فور رجوعها لأرض مصر في 2 مارس عام 1992م فتحت لها صالة كبار الزوار بمطار القاهرة وخرجت من المطار فوراً للتوجه إلي ضريح الزعيم الخالد جمال عبد الناصر ليكون أول مكان تراه وما زالت تعيش الدكتورة بالقاهرة إلي يومنا هذا مفاضلة العيش مع ذكرياتها التاريخية. الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 16 أبريل 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أبريل 2011 برنامج مصر النهاردة عمل معاها لقاء الإسبوع الماضي في المستشفى .. فبالرغم من سنها الكبير حوالي 90 سنة .. إلا إنها ما شاء الله عقلية فذة وثقافة ووعي وبتتكلم عن الثورة وشبابها وكأنها شابة صغيرة تقف في ميدان التحرير دي حلقة مع محمود سعد في ديسمبر الماضي http://www.youtube.com/watch?v=nbaY0gpi04U الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 17 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أبريل 2011 شاهدت الحلقة وشدني ذاكرتها ومتابعتها للاحداث الجارية تذكرتها شابة فى الابعينيات من عمرها وتذكرت عندما قابلتها وتحدثت معها ، وكان ذلك عام 1966 وعلى قدر الذاكرة كان ذلك فى دعاية انتخابات الاتحاد الاشتراكي -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان