amgadibrahim بتاريخ: 29 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2011 (معدل) لغز السيارة والآيس كريم هذه قصة حقيقية حدثت بين عميل لجنرال موتورز وقسم خدمة العملاء بالشركة وبداية القصة شكوى تلقتها شعبه بونتياك بشركة جنرال موتورز نصها كما يلى: هذه هي المرة الثانية التى أكتب فيها إليكم ، وأنا لا ألومكم لعدم الرد ولكن الواقع هو ان لدينا تقليدا في أسرتنا وهو تناول الأيس كريم للتحلية بعد العشاء كل ليلة. لكن نوع الآيس كريم يختلف كل ليلة حيث يحدث تصويت بين أفراد الأسرة يومياً على نوع الأيس كريم الذى سنتناوله هذه الليلة وهنا مكمن المشكلة .. فقد قمت مؤخرا بشراء سيارة بونتياك جديدة من شركتكم ومنذ ذلك الحين أصبحت رحلاتي اليومية إلى السوبر ماركت لشراء الآيس كريم تمثل مشكلة . فقد لاحظت أننى عندما أشترى أيس كريم فانيليا وأعود للسيارة لايعمل المحرك معى ولا تدور السيارة .. أما إذا أشتريت أى نوع آيس كريم آخر تدور السيارة بصورة عادية جداً وصدقونى أنا جاد فيما اقول وعندما قرأ رئيس شركة بونتياك هذه الرسالة أرسل أحد مهندسى الصيانة لمنزل صاحب السيارة .. فأراد صاحب السيارة أن يثبت للمهندس صدق روايته .. فأخذه لشراء الأيس كريم واشترى ايس كريم فانيليا وعندما عادا للسيارة لم يدور محركها تعجب مهندس الصيانة وقرر تكرار هذه التجربة 3 ليال وفى كل ليلة كان يختار نوع أيس كريم مختلف وبالفعل كانت السيارة تدور بصورة عادية بعد شراء أى نوع من الآيس كريم إلا نوع الفانيليا دلوقتي قبل ما نحل اللغز.....سؤال على السريع تصور أنك رئيس شركة وجاءتك شكوى بهذا المضمون ماذا سيكون رد فعلك ؟؟ .. أو تصور أنك مهندس الصيانة الذى أرسلته الشركة لفحص مشكلة السيارة التى لا تدور أذا اشترى صاحبها ايس كريم بنكهة الفانيليا بينما تدور أذا اشتراه بأى نكهة أخرى . هستنى محاولاتكم لحل اللغز تم تعديل 29 أبريل 2011 بواسطة amgadibrahim اقتباس لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبد الله غريب بتاريخ: 29 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2011 (معدل) لغز رائع .. و موضوع مهم جداً .. بيعلمنا كلنا أياً كان موقعنا في أي مكان مختص بالتعامل مع شكاوي العملاء إن لازم نأخذ جميع الشكاوي بمحمل أكثر من الجد .. بمحمل وجهة نظر العميل .. فطالما أن العميل قد اشتكى .. إذن فهوا يواجه مشكلة .. و أنا كعضو أو كرئيس لفريق دعم لا يسعني إلا أن أصدق شكوى العميل فهي لن تخرج عن إحدى حالتين، الأولى أن هناك خطأ ما يفعله العميل دون أن يدرك أنه هو سبب المشكلة ، أو أن تكون هناك مشكلة حقيقية بالرغم من عدم منطقية سرده لكيفية و اسباب حدوثها .. و في كلا الحالتين فوظيفة عضو فريق الدعم هي أن يحل أي من الحالتين المذكورتين .. فيقوم بتعليم العميل أن الطريقة التي يستخدم بها المنتج غير صحيحة و يدله على موطن الخلل فيها و يعلمه كيف يتلافاه مستقبلاً ، أو و في الحالة الثانية التي تكون هناك مشكلة حقيقية لكنها من النوع المتخفي خلف ظروف غامضة تحتاج لعقلية غير تقليدية .. و أيضاً يشترط أن تكون عقلية تتسم بحب التحدي .. و حب مواجهة المشكلات .. و البحث عن أسبابها .. و حلها .. و هذه النوعية من العقول هي التي إن عثرت عليها كرئيس لفريق دعم فلا تفرط فيها و لو أعطيته بدلاً من النقود راتبه ذهباً .. فبهذه العقول تتقدم الشركات .. و البلاد .. داه بيكون مفروض يطلع عالم باحث لكن ظروف خاصة جعلته مجرد موظف .. أول خطوة في حل أي مشكلة و خاصة هذا النوع من المشاكل الذي يكون سبب حدوثه غير معروف بالتحديد و غامض نوعاً ما هو ... القدرة على إعادة تخليق المشكلة ... فلوا استطاع الباحث أن يقوم بإعادة تخليق المشكلة وقتما شاء فاعتبر أنه قد وصل إلى حلها بنسبة 75% أو أكثر حتى و إن كان كل ما وصل إليه كما ذكرت هو أنه أصبح قادر على أن يعيد تخليق المشكلة وقتما شاء .. و هذا ما قام به مهندس الصيانة حين قام بإعادة تخليق المشكلة عند بداية بحثه عن السر وراء حدوثها .. و بعدها ركز تفكيره في ظروف تفاصيل تخليق المشكلة دون أن يلتفت لعدم منطقية مجمل طريقة حدوثها و الذي يتسم بالغموض .. عموماً أترك لصاحب الموضوع إظهار السر بنفسه عن سبب حوث هذه المشكلة .. و الذي و إن كان شيق إلا أن الدرس المستفاد من وجهة نظري هو أن نتعلم أن النجاح الباهر يحتاج لعقول غير تلك التي يحتاجها النجاح العادي .. و ان العثور على أصحاب هذه العقول يجب أن يكون هدفاً لكل مؤسسة تسعى للتفوق و التقدم و الرقي .. و هدفاً لكل بلد يبدأ صفحة جديدة من تاريخه العلمي و الحضاري بعد سُبات دام أكثر من 30 عاماً .. رسالة واضحة .. كالشـــــــمس .. كل التقدير للموضوع الجميل و للفكرة التي يحملها rs:. تم تعديل 29 أبريل 2011 بواسطة عبد الله غريب اقتباس http://www.youtube.com/watch?v=zenFkWcy4Os http://www.youtube.com/watch?v=PUhHj8it2Pk&feature=player_embedded رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
raouf بتاريخ: 29 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2011 طبعا انا اعرف اللغز وحله لانى قراته قبل ذلك هو المغزى الخروج عن المنظقية وعدم اهمال اى من التفاصيل التى قد تبدو تافهة اقتباس إذا مــات الـسـيـد فـأقـتــل حـتـى كـلبــه لأنــه لــن يــكـون وفيـا لـغير سـيـده الأول اذا جالست الجهال فانصت لهم واذا جالست العلماء فانصت لهم فان فى انصاتك للجهال زيادة فى الحلم وفى انصاتك للعلماء زيادة فى العلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
amgadibrahim بتاريخ: 29 أبريل 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2011 (معدل) لغز رائع .. و موضوع مهم جداً .. بيعلمنا كلنا أياً كان موقعنا في أي مكان مختص بالتعامل مع شكاوي العملاء إن لازم نأخذ جميع الشكاوي بمحمل أكثر من الجد .. بمحمل وجهة نظر العميل .. فطالما أن العميل قد اشتكى .. إذن فهوا يواجه مشكلة .. و أنا كعضو أو كرئيس لفريق دعم لا يسعني إلا أن أصدق شكوى العميل فهي لن تخرج عن إحدى حالتين، الأولى أن هناك خطأ ما يفعله العميل دون أن يدرك أنه هو سبب المشكلة ، أو أن تكون هناك مشكلة حقيقية بالرغم من عدم منطقية سرده لكيفية و اسباب حدوثها .. و في كلا الحالتين فوظيفة عضو فريق الدعم هي أن يحل أي من الحالتين المذكورتين .. فيقوم بتعليم العميل أن الطريقة التي يستخدم بها المنتج غير صحيحة و يدله على موطن الخلل فيها و يعلمه كيف يتلافاه مستقبلاً ، أو و في الحالة الثانية التي تكون هناك مشكلة حقيقية لكنها من النوع المتخفي خلف ظروف غامضة تحتاج لعقلية غير تقليدية .. و أيضاً يشترط أن تكون عقلية تتسم بحب التحدي .. و حب مواجهة المشكلات .. و البحث عن أسبابها .. و حلها .. و هذه النوعية من العقول هي التي إن عثرت عليها كرئيس لفريق دعم فلا تفرط فيها و لو أعطيته بدلاً من النقود راتبه ذهباً .. فبهذه العقول تتقدم الشركات .. و البلاد .. داه بيكون مفروض يطلع عالم باحث لكن ظروف خاصة جعلته مجرد موظف .. أول خطوة في حل أي مشكلة و خاصة هذا النوع من المشاكل الذي يكون سبب حدوثه غير معروف بالتحديد و غامض نوعاً ما هو ... القدرة على إعادة تخليق المشكلة ... فلوا استطاع الباحث أن يقوم بإعادة تخليق المشكلة وقتما شاء فاعتبر أنه قد وصل إلى حلها بنسبة 75% أو أكثر حتى و إن كان كل ما وصل إليه كما ذكرت هو أنه أصبح قادر على أن يعيد تخليق المشكلة وقتما شاء .. و هذا ما قام به مهندس الصيانة حين قام بإعادة تخليق المشكلة عند بداية بحثه عن السر وراء حدوثها .. و بعدها ركز تفكيره في ظروف تفاصيل تخليق المشكلة دون أن يلتفت لعدم منطقية مجمل طريقة حدوثها و الذي يتسم بالغموض .. عموماً أترك لصاحب الموضوع إظهار السر بنفسه عن سبب حوث هذه المشكلة .. و الذي و إن كان شيق إلا أن الدرس المستفاد من وجهة نظري هو أن نتعلم أن النجاح الباهر يحتاج لعقول غير تلك التي يحتاجها النجاح العادي .. و ان العثور على أصحاب هذه العقول يجب أن يكون هدفاً لكل مؤسسة تسعى للتفوق و التقدم و الرقي .. و هدفاً لكل بلد يبدأ صفحة جديدة من تاريخه العلمي و الحضاري بعد سُبات دام أكثر من 30 عاماً .. رسالة واضحة .. كالشـــــــمس .. كل التقدير للموضوع الجميل و للفكرة التي يحملها rs:. [/quote شكرا للأستاذ الفاضل عبد الله غريب على مرورك الكريم وتعليقك الوافي عن مغزى هذا اللغز فأنا يصلني علي الميل أو من خلال الإطلاع على العديد من الموضوعات بعض القصص أو المشكلات التي يكون الحل فيها بطريقة تفكير مختلفة تماما عن طرق التفكير التي تربينا عليها في مدارسنا وجامعاتنا (أو على الأقل فأنا أتكلم عن نفسي ) وكما يوضح الموضوع أيضا أن الأمور قد تكون مختلفة تماما عما تبدو لنا وسأكمل باقي القصة كما وصلتني: تعجب مهندس الصيانة من ذلك ورفض تصديق مايراه لأنه منافى للمنطق بأى حال من الأحوال .. وبدأ فى تكرار الرحلة للسوبر ماركت يومياً مع تسجيل ملاحظات دقيقة للمسافة التى يقطعها يومياً والزمن الذى يقطعه والشوارع التى يمر منها وكمية الوقود بالسيارة والسرعة التى تسير بها وكل معلومة تتعلق بالرحلة إلى السوبر ماركت . وبعد تحليل البيانات التى جمعها وجد أن شراء أيس كريم الفانيليا يستغرق وقتا اقل من شراء أى نوع آخر من الآيس كريم وذلك لآن قسم بيع أيس كريم الفانيليا فى السوبر ماركت يقع فى مقدمة السوبر ماركت كما توجد كميات كبيرة منه لآن الفانيليا هى النوع الشعبى والمفضل للزبائن .. أما باقى أنواع الآيس كريم الأخرى فتقع فى الجهة الخلفية من السوبر ماركت وبالتالى تستغرق وقتاً أطول فى شرائها .. اقترب مهندس الصيانة من حل المشكلة وهى أن السيارة لا تدور مرة أخرى بعد وقف محركها لفترة قصيرة وهو مايحدث عند شراء أيس كريم الفانيليا أى أن الموضوع متعلق بالمدة التى يستريح فيها المحرك وليس بنوع الآيس كريم وتوصل المهندس للمشكلة وحلها وهى أن محرك السيارة يحتاج لوقت ليبرد لكى يستطيع أن يؤدى عمله مرة أخرى عند إعادة تشغيل السيارة وهو مالا يحدث عند شراء أيس كريم الفانيليا نظرا لقصر الوقت لكن الوقت الإضافي الذى يستغرقه صاحب السيارة للحصول على نكهات أخرى من الأيس كريم سمحت لتبريد المحرك فترة كافية للبدء تم تعديل 29 أبريل 2011 بواسطة amgadibrahim اقتباس لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Damo بتاريخ: 29 أبريل 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2011 تعجب مهندس الصيانة من ذلك ورفض تصديق مايراه لأنه منافى للمنطق بأى حال من الأحوال .. وبدأ فى تكرار الرحلة للسوبر ماركت يومياً مع تسجيل ملاحظات دقيقة للمسافة التى يقطعها يومياً والزمن الذى يقطعه والشوارع التى يمر منها وكمية الوقود بالسيارة والسرعة التى تسير بها وكل معلومة تتعلق بالرحلة إلى السوبر ماركت . وبعد تحليل البيانات التى جمعها وجد أن شراء أيس كريم الفانيليا يستغرق وقتا اقل من شراء أى نوع آخر من الآيس كريم وذلك لآن قسم بيع أيس كريم الفانيليا فى السوبر ماركت يقع فى مقدمة السوبر ماركت كما توجد كميات كبيرة منه لآن الفانيليا هى النوع الشعبى والمفضل للزبائن .. أما باقى أنواع الآيس كريم الأخرى فتقع فى الجهة الخلفية من السوبر ماركت وبالتالى تستغرق وقتاً أطول فى شرائها .. اقترب مهندس الصيانة من حل المشكلة وهى أن السيارة لا تدور مرة أخرى بعد وقف محركها لفترة قصيرة وهو مايحدث عند شراء أيس كريم الفانيليا أى أن الموضوع متعلق بالمدة التى يستريح فيها المحرك وليس بنوع الآيس كريم وتوصل المهندس للمشكلة وحلها وهى أن محرك السيارة يحتاج لوقت ليبرد لكى يستطيع أن يؤدى عمله مرة أخرى عند إعادة تشغيل السيارة وهو مالا يحدث عند شراء أيس كريم الفانيليا نظرا لقصر الوقت لكن الوقت الإضافي الذى يستغرقه صاحب السيارة للحصول على نكهات أخرى من الأيس كريم سمحت لتبريد المحرك فترة كافية للبدء للأسف النقط الخضرة عندي خلصت لو قعدت اخمن سنة مكونتش هعرفها اقتباس " Feed Your Faith and your fears will starve to death " Unkown~ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انضم إلى المناقشة
You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.