اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عقيدتنا..القرآن و السنة..بفهم سلف الأمة


Alattar

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

بصراحة من فترة كبيرة و أنا عاوز أكتب الموضوع ده..بس كل مرة أأجله لعدة أسباب..المرة دي قلت ما ينفعش أأجل أكتر من كده..و هو موضوع بسيط..هاوضح فيه (علي حد علمي القليل جدا) بعض النقاط التي أراها هامة جدا..وأرجو ان كان لأحد ملا حظة ما ..أو تصويب..فليصوبني و جزاه الله خيرا..

بداية..احنا مسلمين..وموحدين بالله تعالي..و مأمورون أن نعبد الله تعالي كما أوحي الي نبيه عليه الصلاة و السلام..و بالطريقة التي علمناها رسول الله صلي الله عليه و سلم..و أي طريقة غير كده..ما تنفعش.

زي بالظبط لما تكون شاري جهاز إلكتروني و عاوز تستخدمه الاستخدام الأمثل..غالبا فيه كتالوج مرفق مع الجهاز..بيقوللك ازاي تستخدمه الاستخدام الأمثل..يبقي..ولله المثل الأعلي..لما تيجي تعبد ربنا سبحانه و تعالي لازم نشوف الطريقة اللي ربنا سبحانه و تعالي يريدنا أن نعبده بها..مش أي حاجة من دماغنا و خلاص..

انت بتصلي الصبح ركعتين..و الظهر أربع ركعات..و العصر أربعا..و المغرب ثلاثا...و العشاء أربعا..

جبت الكلام ده منين؟؟..فيه آية في القرآن بتقول ان الظهر أربع ركعات؟؟..أو المغرب ثلاث ركعات؟؟..طبعا مافيش..وكلنا ان شاء الله عارفين الكلام ده..يبقي جبنا الكلام ده منين؟؟..مش من السنة النبوية الشريفة؟؟..

طيب..النبي عليه الصلاة و السلام قال.. (صلوا كما رأيتموني أصلي) "رواه البخاري"..وقال أيضا (خذو عني مناسككم) "رواه أحمد ومسلم والنسائي و البيهقي في السنن الكبري"

يعني احنا ما ينفعش نعبد ربنا سبحانه و تعالي من دماغنا..العبادة لازم تكون بدليل شرعي عن الني عليه الصلاة و السلام..

حتي لو حبيت تزود في العبادة شوية..فيه حاجات مش مسموح لنا نزود فيها..فيه ناس فاكرة ان أي عبادة لما أزود فيها عن اللي النبي عليه الصلاة و السلام قاله..يبقي أنا كده واد 100 100..وتمام التمام..لأ..ما ينفعش..مش أي حاجة ينفع اننا نزود فيها من دماغنا..و الحديث أغلبنا ان شاء الله يعرفه..أن النبي عليه الصلاة و السلام بلغه أن ثلاثة..واحد يقول ..انا هقوم الليل كله ومش هنام..و طبعا النبي عليه الصلاة و السلام..كان بيقوم جزء من الليل و ينام الباقي..والثاني بيقول..أنا هفضل صايم علطول ومش هفطر..يعني مش رمضان بس..هو عاوز طول السنة صايم..والثالث يقول..أنا مش هتزوج النساء..عشان يتفرغ لعبادة ربه..و ما يبقاش فيه أي حاجة تشغله..النبي عليه الصلاة و السلام لما سمع عنهم..رد عليهم وقال ايه :

1- صحيح البخاري - اِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي

2- صحيح مسلم - فَقَالَ مَا بَالُ أَقْوَامٍ قَالُوا كَذَا وَكَذَا لَكِنِّي أُصَلِّي وَأَنَامُ وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي

3- سنن النسائي - قَالَ مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَقُولُونَ كَذَا وَكَذَا لَكِنِّي أُصَلِّي وَأَنَامُ وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي

4- سنن الدارمي -قَالَ :« إِنَّ مِنْ سُنَّتِى أَنْ أُصَلِّىَ وَأَنَامَ ، وَأَصُومَ وَأَطْعَمَ ، وَأَنْكِحَ وَأُطَلِّقَ ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِى فَلَيْسَ مِنِّى

2-

و طبعا المعني واضح..وهو اني أكثر واحد فيكم أخاف الله و أتقه..و مع ذلك فإني أقوم جزء من الليل..وأنام جزء..وأصوم أياما..وأفطر أخري..وأتزوج النساء..فمن رغب عن سنتي فليس مني...

يعني مش أي عبادة و أكتر منها و خلاص..الموضوع مش بالكمية.

طيب..القرآن و السنة..هل أول ما تقرأ القرآن هنفهمه علي طول...أو أول ما نقرأ الحديث نعمل اللي فيه فورا؟

القرآن الكريم..كما قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه.. أنه حمال ذو وجوه..يعني ممكن تقرأ النص الواحد..انت و أكثر من شخص آخر..وكل واحد يفهمها بطريقة مختلفة..طبعا ده مش في كل القرآن..لكن في كثير من المواضع..يبقي احنا دلوقتي في مشكلة..هنفهم القرآن ازاي؟؟

يبقي احنا محتاجين فهم واحد نتفق عليه جميعا ليكون هو مرجعنا..و مش كل واحد يفسر القرآن أو السنة علي مزاجه..يبقي نرجع لكلام النبي عليه الصلاة و السلام..و أقوال الصحابة الكرام..و أقوال التابعين..لأن هما دول أكثر ناس فهموا القرآن و السنة .. لأن النبي عليه الصلاة و السلام قال..(خير القرون قرني..ثم الذين يلونهم..ثم الذين يلونهم)..

يبقي الصحابة رضوان الله عليهم..و التابعين لهم..هم أفضل من اللي جاءوا بعدهم..و هم أولي أن نفهم القرآن و السنة بفهمهم هم..لأن ممكن واحد يقرأ حديث و يعمل بيه..و بعدين يكتشف انه منسوخ..و جاء حكم بعده أبطل حكمه..يبقي لازم نفهم السنة بفهم السلف و التابعين عليهم رحمة الله جميعا..

و لأن النبي عليه الصلاة و السلام أوصانا أن نأخذ بسنته و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده.

عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب ، وذرفت منها العيون ، فقلنا : يا رسول الله ، كأنها موعظة مودع فأوصنا . قال : ( أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة ، وإن تأمّر عليكم عبد ؛ فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة ) رواه أبو داود و الترمذي وقال: حديث حسن صحيح

يبقي أنا النهاردة لما آجي أقول .. عقيدتي .. القرآن و السنة..بفهم سلف الأمة..يعني أنا أعمل بالأحكام الموجودة في القرآن و السنة النبوية .. بفهم سلف الأمة..اللي هما الصحابة و التابعين لهم..

يبقي السلفية دي منهج..وليس فرقة بعينها..أو حزب معين اسمه السلفيين..وأي حد مش هيقعد مع الناس دي يبقي مش سلفي.

انت النهاردة لو كنت بتتبع أثار النبي عليه الصلاة و السلام في كل معاملاتك..ولما بتيجي تاخد حكم من القرآن و السنة بتاخده بفهم الصحابة و التابعين و العلماء المتبعين..مش بتفهمه علي مزاجك..يبقي انت كده سلفي..و تتبع المنهج السلفي.

طيب..الشيخ محمد يعقوب..أو الشيخ أبو اسحاق الحويني..أو أي شيخ من مشايخ السلفية..قال رأي معين أو قام بفعل..أو رد فعل معين ما عجبنيش..يبقي العيب في المنهج السلفي؟؟..ولا أقول أنا مختلف مع فولان؟؟

المفروض انك تقول أنا مختلف مع الشيخ الفولاني لأنه قال رأي معين..وأنا سمعت رأي آخر..و أدلة أقوي من اللي جاء بها عشان كده أنا مختلف معاه..مش نغلط في السلفية..اللي هما أتباع المنهج السلفي كلهم..و اللي انت ممكن تكون منهم و انت مش واخد بالك.

أنا مثلا قرأت أمس عن واحد من أصاب الفكر الليبرالي و هو الدكتور الحمزاوي..رأي معين..وهو أنه يريد للمسلمة أن تتزوج النصراني تطبيقا لمبدأ التديموقراطية..طبعا أنا مختلف معاه و بشدة..لأن دي حاجة مش بمزاجنا..دي حاجة محرمة في كتاب الله ..بس الراجل ده كان له بعض الأراء السياسية قبل كده بتعجبني..يبقي أقول أنا مختلف معاه في النقطة الأخير اللي ذكرها..لأنها حرام شرعا..و مش هاجي و أشتم في كل من يعتنق الفكر الليبرالي و أقول عنهم انهم يحلون ما حرم الله..لأن هذا ظلم بين.

أعتذر عن الاطالة..و أرجو أن أكون استطعت أن أوصل المفهوم الذي أريده.

أنا رأيت أن أكتب الموضوع في باب موضوعات جادة..لأنه موضوع مفتوح للمناقشة..لكن لو رأي أحد المشرفين الأفاضل أن من الأفضل نقله لباب هدي الاسلام..يقوم بنقله..

تم تعديل بواسطة Alattar

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

كلام حضرتك تمام

مع إضافة ان الاجتهاد مفتوح -خصوصا فقه الاولويات و فقه الواقع

هنستند للأسس و الأطر العامة التي وضحها لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و عمل بها الصحابة رضوان الله عليهم

و كيف كانوا يستنبطون الاحكام فيم ليس فيه نص صريح او حين تتغير الظروف

المهم ان يكون هذا عن علم و دون هوى

جزاكم الله خيرا

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

كلام حضرتك تمام

مع إضافة ان الاجتهاد مفتوح -خصوصا فقه الاولويات و فقه الواقع

هنستند للأسس و الأطر العامة التي وضحها لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و عمل بها الصحابة رضوان الله عليهم

و كيف كانوا يستنبطون الاحكام فيم ليس فيه نص صريح او حين تتغير الظروف

المهم ان يكون هذا عن علم و دون هوى

جزاكم الله خيرا

و جزاكي مثله أختي الكريمة

بالتأكيد باب الاجتهاد مفتوح..و أنا لا أقصد بكلامي غلق باب الاجتهاد..لأن مصادر التشريع هي

قرآن - سنة..إجماع..قياس

و القياس هو نتيجة الاجتهاد في فهم نص معين..و لكن كما قال غير واحد من الصحابة

"تعلمنا الايمان قبل القرآن"

يعني لما آخد النص و أبدأ أجتهد لمعرفة مراد الشارع عز و جل من هذا النص أو من هذا الحكم..يجب أن يكون عندي أولا ايمان و يقين بأن أوامر الله سبحانه و تعالي كلها صحيحة..وفيهاالمصلحة و المنفعة.سواء علمنا أو لم نعلم..بعدها أبدأ الاجتهاد

و أنا لم أقصد بكلامي أبدا أن الاجتهاد مرفوض..ولكن أنا أتحدث عن منهج..وعن أتباع المنهج..وعن أن أي خلاف مع اي شخص معتنق للفكر السلفي..توقم بعض الاقلام بمهاجمة السلفيين كلهم..ومهاجمة المنهج السلفي ككل..وأقول ان هذا ظلم بين كما بينت في آخر الموضوع

تم تعديل بواسطة Alattar

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

كلام حضرتك تمام

مع إضافة ان الاجتهاد مفتوح -خصوصا فقه الاولويات و فقه الواقع

هنستند للأسس و الأطر العامة التي وضحها لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و عمل بها الصحابة رضوان الله عليهم

و كيف كانوا يستنبطون الاحكام فيم ليس فيه نص صريح او حين تتغير الظروف

المهم ان يكون هذا عن علم و دون هوى

جزاكم الله خيرا

جزاكم الله خيرا

احيب اضيف شئ بسيط على كلامكم

ان حتى الاجتهاد ده فيه اختلاف وفى اختلافهم رحمة وسعة للمسلم

هناك كثير من الامور مستحدثة لم تكن على عهد الرسول والصحابة واجتهد فيها بعض العلماء وهؤلاء اهل الذكر

لكن مايحدث ان تتشدد فى بعض تلك الامور فئة ما فلنا ان نتبع ماترتاح ايه النفس من راى العلماء

لا راى تلك الفئة ولايوجد غضاضة فى معارضتهم لانهم لايمثلون كافة المنهج السلفى

رابط هذا التعليق
شارك

و أنا لم أقصد بكلامي أبدا أن الاجتهاد مرفوض..ولكن أنا أتحدث عن منهج..وعن أتباع المنهج..وعن أن أي خلاف مع اي شخص معتنق للفكر السلفي..توقم بعض الاقلام بمهاجمة السلفيين كلهم..ومهاجمة المنهج السلفي ككل..وأقول ان هذا ظلم بين كما بينت في آخر الموضوع

لان للاسف بعض المتشددين من هذه الفئة محسوب على التيار السلفى فبالتبعية بيكون المردود على الكل

بمعنى لو انسان محترم عنده ابن غير ملتزم وتصرفاته مش سليمة فابسط شئ اهله بيتحملوا معاه جريرته

يبقى الخطأ مزدوج بداية عند المخطئ لانه محسوب على فئته ولم يراع ذلك وعند المهاجم لانه عم بهجومه الكل

وده طبيعة مايحدث فمايفعله المسلم فى الخارج خيرا او شرا محسوب على المسلمين جميعا

حتى خارج نطاق الدين مثلا فى الجيش الحسنة تخص والسيئة تعم

رابط هذا التعليق
شارك

الفهم الإنساني في الإسلام ليس دين يتبع

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=113773&st=0&p=666899&fromsearch=1entry666899

موضوع رائع للفاضل ابو محمد يرد علي موضوعك

تحياتي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

حدثنا بكر بن سهل، حدثنا عبد الله بن صالح، حدثني معاوية بن صالح، عن جبير أنه قال: قدم علينا أبو جمعة الأنصاري صاحب رسول الله «صلى الله عليه وآله» ببيت المقدس ليصلي فيه، ومعنا رجاء بن حياة يومئذٍ، فلما انصرف خرجنا معه لنشيِّعه، فلما أردنا الإنصراف قال: إن لكم عليَّ جائزة وحقاً: أن أحدثكم بحديث سمعته من رسول الله «صلى الله عليه وآله».

فقلنا: هات يرحمك الله..

فقال: كنا مع رسول الله «صلى الله عليه وآله» معنا معاذ بن جبل عاشر عشرة، فقلنا: يا رسول الله هل من قوم أعظم منا أجراً، آمنا بك واتبعناك؟!

قال: ما يمنعكم من ذلك، ورسول الله «صلى الله عليه وآله» بين أظهركم، يأتيكم الوحي من السماء.. بلى قوم يأتيهم كتاب بين لوحين، فيؤمنون به ويعملون بما فيه، أولئك أعظم منكم أجراً، أولئك أعظم منكم أجراً، أولئك أعظم منكم أجراً

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الفهم الإنساني في الإسلام ليس دين يتبع

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=113773&st=0&p=666899&fromsearch=1entry666899

موضوع رائع للفاضل ابو محمد يرد علي موضوعك

تحياتي

أخي الفاضل..اسلام

موضوع أخونا الحبيب أبو محمد..موضوع قيم..ورائع..ولكن أختلف معك في كلمة.."يرد علي موضوعك"

لأني لم أقول أبدا بتقديس الأشخاص..ولا أقول أنه يجب علي الشخص أن يلتزم بفكر شخص معين..بل قلت أننا عندما نفهم بعض مواضيع القرآن و السنة نفهمها بفهم علماء الأمة..و هم الصحابة و التابعين..و من تبعهم من العلماء الموجودين الآن..لأن هناك بعض الأمور هم قتلوها بحثا..ونحن لانعلم عنها شيئا سوي اسمها فقط..

يعني مثلا انت لو قرأت حديث معين..وعملت به..ثم سألت عالما من العلماء..فقال لك أن هذا الحديث تم نسخه بحديث آخر و أنه لا يجوز لك أن تعمل بالحديث الأول..اذا هو قام بتوضيح الأمور لك...

طيب..هل لو انت اكتشتفتها من تلقاء نفسك..ومن قرائتك لتفسير الحديث..وتعليقات الصحابة الكرام عليه..وبدون أن ترجع الي شيخ من المشايخ..هقوللك..لأ..لازم تسأل الشيخ الفلاني و الا فعملك بهذا الحديث باطل؟؟..لأ طبعا

اذا نا أقصد اتباع منهج معين..وليس شخص بعينه..و محاولة تقفي الأثار النبوية في كل معاملاتنا..ولا نتصرف من منطلق عادة..أو تفسير عقلي بحت لنص من النصوص

فعلا..فيه نصوص معينة تفهم مباشرة عند قراءتها..وهناك نصوص يلتبس عليك الأمر فيها..فلا تعرف الغرض منها..و أنا أقول لك,,في حالة التبس عليك أمر ما.و اختلفت معك في هذا الأمر..فلابد من وجود من يحكم بيننا..وليس ذلك سوي كلام النبي عليه الصلاة و السلام..و كلام الصحابة الكرام في هذه النصوص..وتفسيرهم لها..

ياريت تكون فهمت غرضي..وجزاك الله خيرا علي المداخلة..و أسال الله أن يهدينا للحق..وأن يزرقنا اتباعه.

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

رابط هذا التعليق
شارك

الفهم الإنساني في الإسلام ليس دين يتبع

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=113773&st=0&p=666899&fromsearch=1entry666899

موضوع رائع للفاضل ابو محمد يرد علي موضوعك

تحياتي

أخي الفاضل..اسلام

موضوع أخونا الحبيب أبو محمد..موضوع قيم..ورائع..ولكن أختلف معك في كلمة.."يرد علي موضوعك"

لأني لم أقول أبدا بتقديس الأشخاص..ولا أقول أنه يجب علي الشخص أن يلتزم بفكر شخص معين..بل قلت أننا عندما نفهم بعض مواضيع القرآن و السنة نفهمها بفهم علماء الأمة..و هم الصحابة و التابعين..و من تبعهم من العلماء الموجودين الآن..لأن هناك بعض الأمور هم قتلوها بحثا..ونحن لانعلم عنها شيئا سوي اسمها فقط..

يعني مثلا انت لو قرأت حديث معين..وعملت به..ثم سألت عالما من العلماء..فقال لك أن هذا الحديث تم نسخه بحديث آخر و أنه لا يجوز لك أن تعمل بالحديث الأول..اذا هو قام بتوضيح الأمور لك...

طيب..هل لو انت اكتشتفتها من تلقاء نفسك..ومن قرائتك لتفسير الحديث..وتعليقات الصحابة الكرام عليه..وبدون أن ترجع الي شيخ من المشايخ..هقوللك..لأ..لازم تسأل الشيخ الفلاني و الا فعملك بهذا الحديث باطل؟؟..لأ طبعا

اذا نا أقصد اتباع منهج معين..وليس شخص بعينه..و محاولة تقفي الأثار النبوية في كل معاملاتنا..ولا نتصرف من منطلق عادة..أو تفسير عقلي بحت لنص من النصوص

فعلا..فيه نصوص معينة تفهم مباشرة عند قراءتها..وهناك نصوص يلتبس عليك الأمر فيها..فلا تعرف الغرض منها..و أنا أقول لك,,في حالة التبس عليك أمر ما.و اختلفت معك في هذا الأمر..فلابد من وجود من يحكم بيننا..وليس ذلك سوي كلام النبي عليه الصلاة و السلام..و كلام الصحابة الكرام في هذه النصوص..وتفسيرهم لها..

ياريت تكون فهمت غرضي..وجزاك الله خيرا علي المداخلة..و أسال الله أن يهدينا للحق..وأن يزرقنا اتباعه.

اخي الفاضل

انا بصراحة مشغول في إعداد موضوعات فتح الملفات القديمة هذا بجانب إنشغالي باعمالي الخاصة وهذا يمنعني من التداخل في الكثير من المواضيع سواء هنا او في المنتديات الاخري التي اتعامل معها لكنني وجدت ان ردي ولو تلميحا قد يعد ردا موجزا علي مداخلتك

واري ان الوقت وقت الثورة ومحاكمة المفسدين وتطهير البلاد من فلول الظالمين واعداد الوطن لمرحلة جديدة مرحلة طاهرة ونظيفة ونقية تجعل بلادنا تاخذ دورها الاقليمي والعالمي كوطن حضارة وقيم واخلاق وعمل

لذلك اكتفي بمداخلتي السابقة في هذا الموضوع فافضل ان اكرس مجهوداتي في ما هو انفع لبلادي في هذا الوقت العصيب واتمني لك التوفيق

تحياتي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...