اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الفرق بين العدل...و التشفي


Alattar

Recommended Posts

هل محاكمة مبارك وزوجته و رجاله..تعني التشفي؟

ظهرت اعتراضات كثيرة الأيام اللي فاتت علي أي خبر فيه اصدار حكم..أو حتي مجرد خبر عن شكوك تراود الكثيرين في إمكانية محاكمة مبارك و رجاله

نحن نريد للدولة أن تكون لها هبية..ولأحكام القضاء أن تحترم..و رغم هذا اذا أصدر القضاء حكما علي مبارك او زوجته..حتي لو كان حكم مخفف جدا كالسجن 15 يوما علي ذمة التحقيق..تبدأ بعض التعليقات أن هذا تشفي..و أن هذا ليس من خلق النبي عليه الصلاة و السلام..

النبي عليه الصلاة و السلام كما له مواقف فيها تسامح و رحمة مع أعداء الاسلام..فأيضا له مواقف شدة و عدل مع الكثير من المخالفين من المسلمين..و أيضا أعداء الاسلام..فلماذا نذكر أحاديث التسامح..و نتغافل عن ذكر بقية المواقف؟

هل نريد أن نكون كما قال النبي عليه الصلاة و السلام

«إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري].

و تحضرني هنا كلمة لأحد المشايخ كتبهاعلي أحد المواقع الاسلامية الكبيرة :

في الكلمة العظيمة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة" هداية للأمة في مرحلة التيه الحالية، وتفسير لحالة الاستقرار التي ينعم بها الكفار في أوروبا وغيرها، وحالة الفوضى والفتن التي تعيشها أغلب بلاد المسلمين.

ففي بريطانيا (التي هي دولة من دول الاتحاد الأوروبي) اكتشف رجل الأعمال المسلم المصري محمد الفايد أن شركة للنفط كانت تنقب بجوار أرض يملكها وأنها كانت تستخرج نفطا من أرضه منذ عام 2000، فلجأ الرجل للقضاء الذي أنصفه ومنحه الحق في 9% من فوائد عمليات استغلال البئر النفطية، بل منحه حق التعويض عن السنوات الفائتة بمبلغ قدره 7 ملايين جنيه إسترليني.

في نفس التوقيت في إحدى بلاد المسلمين (المتفرقة المتشرذمة المتناحرة) في قضية قتل فيها أكثر من ألف إنسان غرقا في (عبارة الموت) وأتت إدانة مالكها في كل من تقارير لجنة تقصي الحقائق وهيئة السلامة البحرية والطب الشرعي وتحقيقات النيابة، ولجأ الضعفاء المكلومون أقارب الضحايا إلى القضاء الذي حكم بالبراءة!

لما يبقي الحكم علي مبارك و زوجته و رجاله فيه ظلم ..و فيه الصاق تهم هم لم يرتكبوها..حينها يكون التشفي

أما عندما يكون هذا حكم قضائي..بناءا علي أدلة لما اقترفوه في حق مصر و شعبها..فهذا يكون العدل بعينه..و لا مجال هنا للتشفي

و أنا شخصيا..لا أري في محاكمتهم أي تعطيل لبناء الدولة القوية بإذن الله تعالي الآن..فهذا شيء و هذا شيء آخر..

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

رابط هذا التعليق
شارك

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

أنا مش موافق إن بس لما مبارك وأسرته يتحبسوا كده نهدى ونارنا تبرد....

يعني همّا زيهم زي آلف مألفة غلطوا في حق البلد دي

واللي يسري على اللي في ظروفهم يسري عليهم

يعني القانون ياخد مجراه... من غير تشفّي ولا ظلم ... ولا تهاون

بس لازم ماننساش

لسه فيه ناس كتير .... كتير

محتاجين اللي يلاحقهم

وفلوس كتير .. كتير ... كتير محتاجة اللي يرجعها

والمثل بيقول "مابيضيعش حق وراه مطالب"

على الأقل يكونوا عبرة للي هاييجي بعدهم انه مايقدرش يهبر الهبرة ويخلع

du3a.gif
رابط هذا التعليق
شارك

هل محاكمة مبارك وزوجته و رجاله..تعني التشفي؟

ظهرت اعتراضات كثيرة الأيام اللي فاتت علي أي خبر فيه اصدار حكم..أو حتي مجرد خبر عن شكوك تراود الكثيرين في إمكانية محاكمة مبارك و رجاله

نحن نريد للدولة أن تكون لها هبية..ولأحكام القضاء أن تحترم..و رغم هذا اذا أصدر القضاء حكما علي مبارك او زوجته..حتي لو كان حكم مخفف جدا كالسجن 15 يوما علي ذمة التحقيق..تبدأ بعض التعليقات أن هذا تشفي..و أن هذا ليس من خلق النبي عليه الصلاة و السلام..

النبي عليه الصلاة و السلام كما له مواقف فيها تسامح و رحمة مع أعداء الاسلام..فأيضا له مواقف شدة و عدل مع الكثير من المخالفين من المسلمين..و أيضا أعداء الاسلام..فلماذا نذكر أحاديث التسامح..و نتغافل عن ذكر بقية المواقف؟

هل نريد أن نكون كما قال النبي عليه الصلاة و السلام

«إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري].

و تحضرني هنا كلمة لأحد المشايخ كتبهاعلي أحد المواقع الاسلامية الكبيرة :

في الكلمة العظيمة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة" هداية للأمة في مرحلة التيه الحالية، وتفسير لحالة الاستقرار التي ينعم بها الكفار في أوروبا وغيرها، وحالة الفوضى والفتن التي تعيشها أغلب بلاد المسلمين.

ففي بريطانيا (التي هي دولة من دول الاتحاد الأوروبي) اكتشف رجل الأعمال المسلم المصري محمد الفايد أن شركة للنفط كانت تنقب بجوار أرض يملكها وأنها كانت تستخرج نفطا من أرضه منذ عام 2000، فلجأ الرجل للقضاء الذي أنصفه ومنحه الحق في 9% من فوائد عمليات استغلال البئر النفطية، بل منحه حق التعويض عن السنوات الفائتة بمبلغ قدره 7 ملايين جنيه إسترليني.

في نفس التوقيت في إحدى بلاد المسلمين (المتفرقة المتشرذمة المتناحرة) في قضية قتل فيها أكثر من ألف إنسان غرقا في (عبارة الموت) وأتت إدانة مالكها في كل من تقارير لجنة تقصي الحقائق وهيئة السلامة البحرية والطب الشرعي وتحقيقات النيابة، ولجأ الضعفاء المكلومون أقارب الضحايا إلى القضاء الذي حكم بالبراءة!

لما يبقي الحكم علي مبارك و زوجته و رجاله فيه ظلم ..و فيه الصاق تهم هم لم يرتكبوها..حينها يكون التشفي

أما عندما يكون هذا حكم قضائي..بناءا علي أدلة لما اقترفوه في حق مصر و شعبها..فهذا يكون العدل بعينه..و لا مجال هنا للتشفي

و أنا شخصيا..لا أري في محاكمتهم أي تعطيل لبناء الدولة القوية بإذن الله تعالي الآن..فهذا شيء و هذا شيء آخر..

جزاكم الله خيرا أخي العطار على ذكر كلمات الإمام ابن تيمية ... فهو نفسه الذي قال - ويبدو أنه مقالته سيثبت صحتها - وحينها سوف أغير أنا شخصيا كل قناعاتي ... المهم .. هو الذي قال أيضا

[ ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته ]

الفارق يا أخي العطار ... أنني أرى أن العدالة قد تحققت ومبارك عوقب على الفساد الذي حدث في عهده بأن ثارت الناس عليه وأخرجته من الحكم ....

أما أنت ... فلا ترى أن في هذا عقابا ... بل تراه أمرا عاديا .. لا يساوي شيئا ..

تعالى كده نحسبها بالأرقام ....

هنفترض أن مبارك رصيده في بنك العدالة 8- .. على كل ما حدث في عهده -

جيت إنت خرجت عليه وأخرجته من الحكم ... أكيد ده هيخلي هيرفع من رصيده شوية على الأقل هيخليه 4-

وانت حاكمته دلوقت على اللي حصل في عهده ... وكانت نتيجة المحاكمة +8

تمام ... يبقى كده هنلاقي إن رصيده بقى 4+

طب سؤال هنا ... لو فرضنا أن مبارك طلع بريء مما نسب إليه ... هل ترضى في هذه الحال أن يعود للحكم ... وأن تحاكم أنت بتهمة الخروج على الحاكم الشرعي للبلاد ؟

-----------------------------------

وللعلم يا أخي ... كل الثورات التي انتقمت من أنظمة الحكم السابقة لها .. كانت تفعل هذا بداعي العدالة... ولا يوجد أي شخص كان ينتقم إلا وكان يظن أن ما يفعله هو عين العدالة.

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

... كل الثورات التي انتقمت من أنظمة الحكم السابقة لها .. كانت تفعل هذا بداعي العدالة... ولا يوجد أي شخص كان ينتقم إلا وكان يظن أن ما يفعله هو عين العدالة.

أرى أن العبرة بالفعل نفسه وليست بظن الفاعل بفعله. مبارك قيد التحقيق لأنه مشتبه به في جرائم جنائية وليست سياسية. فأرى أن عين العدالة تقديم مبارك للمحاكمة الجنائية الطبيعية العادية جدًا إن رأت النيابة إدانته. وبعدها تحكم عليه المحكمة، إما بالبراءة أو بالعقوبة المقررة بالقانون. ولا أرى سببًا يدعوني للنظر للأمر بشكل خاص تجعل مبارك يختلف عن أي مشتبه فيه أو متهم أو مدان في أي قضية جنائية ينظرها القضاء المصري خلال المائة سنة الماضية مثلا. ولا أرى في ذلك أي انتقام أو ظلم أو تشف أو شماتة أو إذلال. أمر طبيعي جدًا أن ينال المجرم الجنائي عقوبته حال ثبوت جريمته. أما مسألة تركه الحكم فهذه مسألة سياسية وليست جنائية. وأما مسألة رصيده عند الناس فتلك مسألة ثالثة، أرى أن لكل مصري شأنه الخاص فيها. ومآله السياسي بتركه الحكم، ورصيده عند الناس مهما كان، مسألتان لا تعفيانه من العقوبة الجنائية إن ثبتت عليه التهمة.

تقبل عميق تحيتي :give_rose:

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

هل محاكمة مبارك وزوجته و رجاله..تعني التشفي؟

ظهرت اعتراضات كثيرة الأيام اللي فاتت علي أي خبر فيه اصدار حكم..أو حتي مجرد خبر عن شكوك تراود الكثيرين في إمكانية محاكمة مبارك و رجاله

نحن نريد للدولة أن تكون لها هبية..ولأحكام القضاء أن تحترم..و رغم هذا اذا أصدر القضاء حكما علي مبارك او زوجته..حتي لو كان حكم مخفف جدا كالسجن 15 يوما علي ذمة التحقيق..تبدأ بعض التعليقات أن هذا تشفي..و أن هذا ليس من خلق النبي عليه الصلاة و السلام..

النبي عليه الصلاة و السلام كما له مواقف فيها تسامح و رحمة مع أعداء الاسلام..فأيضا له مواقف شدة و عدل مع الكثير من المخالفين من المسلمين..و أيضا أعداء الاسلام..فلماذا نذكر أحاديث التسامح..و نتغافل عن ذكر بقية المواقف؟

هل نريد أن نكون كما قال النبي عليه الصلاة و السلام

«إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري].

و تحضرني هنا كلمة لأحد المشايخ كتبهاعلي أحد المواقع الاسلامية الكبيرة :

في الكلمة العظيمة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة" هداية للأمة في مرحلة التيه الحالية، وتفسير لحالة الاستقرار التي ينعم بها الكفار في أوروبا وغيرها، وحالة الفوضى والفتن التي تعيشها أغلب بلاد المسلمين.

ففي بريطانيا (التي هي دولة من دول الاتحاد الأوروبي) اكتشف رجل الأعمال المسلم المصري محمد الفايد أن شركة للنفط كانت تنقب بجوار أرض يملكها وأنها كانت تستخرج نفطا من أرضه منذ عام 2000، فلجأ الرجل للقضاء الذي أنصفه ومنحه الحق في 9% من فوائد عمليات استغلال البئر النفطية، بل منحه حق التعويض عن السنوات الفائتة بمبلغ قدره 7 ملايين جنيه إسترليني.

في نفس التوقيت في إحدى بلاد المسلمين (المتفرقة المتشرذمة المتناحرة) في قضية قتل فيها أكثر من ألف إنسان غرقا في (عبارة الموت) وأتت إدانة مالكها في كل من تقارير لجنة تقصي الحقائق وهيئة السلامة البحرية والطب الشرعي وتحقيقات النيابة، ولجأ الضعفاء المكلومون أقارب الضحايا إلى القضاء الذي حكم بالبراءة!

لما يبقي الحكم علي مبارك و زوجته و رجاله فيه ظلم ..و فيه الصاق تهم هم لم يرتكبوها..حينها يكون التشفي

أما عندما يكون هذا حكم قضائي..بناءا علي أدلة لما اقترفوه في حق مصر و شعبها..فهذا يكون العدل بعينه..و لا مجال هنا للتشفي

و أنا شخصيا..لا أري في محاكمتهم أي تعطيل لبناء الدولة القوية بإذن الله تعالي الآن..فهذا شيء و هذا شيء آخر..

جزاكم الله خيرا أخي العطار على ذكر كلمات الإمام ابن تيمية ... فهو نفسه الذي قال - ويبدو أنه مقالته سيثبت صحتها - وحينها سوف أغير أنا شخصيا كل قناعاتي ... المهم .. هو الذي قال أيضا

[ ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته ]

الفارق يا أخي العطار ... أنني أرى أن العدالة قد تحققت ومبارك عوقب على الفساد الذي حدث في عهده بأن ثارت الناس عليه وأخرجته من الحكم ....

أما أنت ... فلا ترى أن في هذا عقابا ... بل تراه أمرا عاديا .. لا يساوي شيئا ..

تعالى كده نحسبها بالأرقام ....

هنفترض أن مبارك رصيده في بنك العدالة 8- .. على كل ما حدث في عهده -

جيت إنت خرجت عليه وأخرجته من الحكم ... أكيد ده هيخلي هيرفع من رصيده شوية على الأقل هيخليه 4-

وانت حاكمته دلوقت على اللي حصل في عهده ... وكانت نتيجة المحاكمة +8

تمام ... يبقى كده هنلاقي إن رصيده بقى 4+

طب سؤال هنا ... لو فرضنا أن مبارك طلع بريء مما نسب إليه ... هل ترضى في هذه الحال أن يعود للحكم ... وأن تحاكم أنت بتهمة الخروج على الحاكم الشرعي للبلاد ؟

-----------------------------------

وللعلم يا أخي ... كل الثورات التي انتقمت من أنظمة الحكم السابقة لها .. كانت تفعل هذا بداعي العدالة... ولا يوجد أي شخص كان ينتقم إلا وكان يظن أن ما يفعله هو عين العدالة.

من الظلم ان نجعل من سفاح اباح لحفنة من بطانتة بقصد او بدون ان يصيبو الشعب المصرى بأمراض الفساد ومنها الغش ونقل الأمراض (السرطان ) وبيع الاثار والاحتكار وهذة بعض من كل

ان نجعل محاكمتة مجرد تشفى الا ان كنا مصابون بمرض او ملتزمة

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...