عادل أبو عمر بتاريخ: 18 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مايو 2011 (معدل) 1) هل صحيح أم غير صحيح أن بيننا من يعتقد أن الليبرالية كفر ؟ 2) هل صحيح أم غير صحيح أن بيننا من يعتقد أن العلمانية كفر ؟ 3) هل صحيح أم غير صحيح أن بيننا من يعتقد أن الديموقراطية كفر ؟ أنا أقول إن الإجابة على الأسئلة الثلاثة هى : "نعم .. صحيح" ولا أريد أن أنقل لك مشاركات هنا فى "المحاورات" لكي لا أفتح مجالا للشخصنة .. وضعت قبل ذلك فيديو المتحدث باسم السلفية الأستاذ عبد المنعم الشحات وتجاهله الجميع .. فهل يمكن مناقشة : ما معنى تعارض الديموقراطية مع الاسلام ؟ .. وما هى المسافة بين ذلك التعارض مع الاسلام وبين تكفير من ينادى بالديموقراطية ؟ الأخ الفاضل أبو محمد كل التحية و الاحترام أرجو أن تسمح لي بالتعليق على مداخلة حضرتك ردا على اخونا الفاضل االغريب و اسمح لي في المقابل بطرح نفس النوع من الأسئلة هل صحيح أن بيننا من يعتقد أن الاسلام يتعارض مع الديموقراطية ؟ هل صحيح أن بيننا من يعتقد أن الاسلام يتعارض مع الليبرالية ؟ هل صحيح أن بيننا من يعتقد أن الاسلام يتعارض مع العلمانية ؟ و هل صحيح أن بيننا من يعتقد أنه يجب ترك ما لله لله و ما لقيصر لقيصر ؟ و هل صحيح .... و هل صحيح أسئلة كثيرة لا يمكن حصرها و لكن الهدف منها لن يكون إلا تأكيد اتهام طرف لطرف و تأكيد صحة رأي في مقابل خطأ الآخر أصحاب الفكر الذي ترونه تكفير للديموقراطية أو العلمانية او الليبرالية (مع تحفظي على المسمى تكفير ) حالات فردية تم ذكر أربعة منها فقط في هذا التوبيك المتخصص لكن رأيي أن غالبية المسلمين في مصر عندهم من العقل ما يميزون به ما يسمعونه و لا يجب الحكر على العقول لتقبل أو رفض أي فكر بدون تفكير الحالة الأشهر لأصحاب الفكر الذي تعارضونه للشيخ محمد الشحات (وهو ليس بالشهير ) أتباع هذا الشيخ لا يمثلوا 10 % من أتباع الدكتور عمرو حمزاوي (أستاذ العلوم السياسية) و الذي قال رأيه من انه لا يمانع في زواج المسلمة من قبطي ومع ذلك لم نجد من الليبراليين من فتح توبيك للتبرأ من رأي د. عمرو فهل يعني هذا أنهم جميعا متفقون معه في الرأي ... صاحب العقل سيعلم الإجابة و بدون حاجة لطلب تصريح من جميع أنصار الفكر الليبرالي في مصر تفيد تبرأهم من رأي د. عمرو ... و في المقابل يقوم الليبراليون و العلمانيون بتمثيل كلمة الشيخ الشحات أو كلمة "غزوة" للشيخ الفاضل محمد حسين يعقوب على انها رأي الاسلام وليس رأي من يتحدثون باسم الاسلام .. و أدرك جيدا ان حضرتك تعلم الفرق الكبير بين الاسلام و بين من يتحدثون باسم الاسلام .. فأنا لن أتبرأ من رأيي أن الاسلام هو منهج حياة شامل حتى و لو لم نجد من لا يجيد التطبيق أو يخطأ في حديثه .. نعم الاسلام هو النموذج الأمثل للحكم في أي وقت و في أي مكان ... فهذ ا الرأي عقيدة غير قابلة للمناقشة أو التفاوض عليها .. عقيدة من يتعبد لله بقوله عز و جل " ما فرطنا في الكتاب من شيء" و قوله عز و جل ( و من أصدق من الله حديثا ) كون فيه ناس مش مقتنعة بذلك فهذه هي سنة الله في كل وقت و منذ قول إبليس ( أنا خير منه ) المشهد المصري الآن به العديد من التيارات السياسية بعد الثورة و كل تيار له كامل الحرية في استخدام كل الوسائل التي يجيدها لتوصيل رسالته في أسرع وقت و العبرة في اقناع اقتناع النسبة الأكبر ... و حينها تكون الديموقراطية التي يتمناها الجميع تم تعديل 18 مايو 2011 بواسطة عادل أبو عمر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبو عمر بتاريخ: 18 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مايو 2011 (معدل) حذفت للتكرار تم تعديل 18 مايو 2011 بواسطة عادل أبو عمر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 18 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مايو 2011 (معدل) الأخ الفاضل "الغريب ما معنى تعارض الديموقراطية مع الاسلام ؟ .. وما هى المسافة بين ذلك التعارض مع الاسلام وبين تكفير من ينادى بالديموقراطية ؟ الفاضل أبو محمد أستخلصت هذا السؤال من مشاركتك ، لأنه يعبر إلى حد بعيد عن غاية الموضوع. لو أعتبرنا أن تعارضا ما بين الديمقراطية والإسلام هو أمر واقعي ووجهة نظر يتبناها البعض، سواء كان هذا التعارض جزئي عند البعض يسوغ له الجمع بين الديمقراطية والإسلام، وكلي عند البعض الأخر مما يضع الديمقراطية والإسلام على طرفي نقيض لا يلتقيان أبدا، وما بين الرأيين أرااء في وسطهما ولكن نسلط الضوء على الطرف الأخير الذي تقصده أنت ربما في طرحك ، والذي يقول أن الديمقراطية والإسلام يقف كل منهما على خطين متوازيين لا يلتقيان (وإن كانت وجهة نظر ضئيلة للغاية بمثل هذا الوصف). سأسلم لك بوجود من يتبنى هذا الكلام ، فهل هذا يعني أن الديمقراطية = هي الكفر البواح ، هكذا على الإطلاق .؟ من يقول هذا ، أن الديمقراطية على إطلاقها كفر بواح ؟؟ ولو كانت كذلك (الديمقراطية على إطلاقهيا = كفر بواح) فهذا ينقلنا للسؤال الثاني ، وهو هل من ينادي بالديمقراطية صار كافر :blink: !!؟؟ وأنا أسأل : وهل من وقع في الكفر ، وقع الكفر عليه ؟؟ مسألة مريبة فعلا ، وكما قلت أن إستخدام كلمة "كفر" ومشتقاتها ، وكلمة "حرام" ومشتقاتها أصبح كرة لهب يشهرها البعض لإحجام الرأي العام عن فكر ما وصده عنه ، وكان هذا شأن من يدعون أنفسهم بالنخبة المثقفة الجالسين في الأستديوهات والغرف المكيفة على مدار عقود ، ولكن وعي الشعب كان أكبر من كروت الإرهاب وكرات اللهب التي يشهرونها دوما.. تحياتي ... تم تعديل 18 مايو 2011 بواسطة الغريب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 18 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مايو 2011 (معدل) السلام عليكم بالله عليك يا أخى العزيز .. لا تحاول أن تجرنا إلى حديث قتلناه بحثا فى مواضيع أخرى وهو "نظام الحكم الإسلامى" الذى لم ينجح - إلى الآن - واحد من المنادين به أن يقول لنا ماهو........ وها أنت تحاول يا عزيزى جرنا إلى مناقشة نفس الموضوع وإلى "دق المية فى الهون اخى الحبيب ابو محمد هون إيه و طشت إيه :P إللى بتتكلم عليه انا لم اجرك للحديث إلى مواضيع اخرى كما تفضلت و انما كلامى إستطراد طبيعى جدا لرأس الموضوع و هو طلب دمج المفاهيم السياسيه الحديثه كالليبراليه و العلمانيه مع دين الاسلام كما تفضل أ. عادل و إختصارا للوقت تكلمت عن رأس الموضوع بشكل مباشر و انه يستحيل دمج المتناقضات التى ابلغ ما يتم التعبير عنها و على رأسها نظام و طريقه الحكم و تلك التى تعنيها العلمانيه و اخواتها بشكل مباشر بفصل الدين عن الحياه ليس فقط عن الحكم و دللت على كلامى بأيه من القرأن واضحه الدلاله و المعنى . و تفضل اخونا الفاضل اسلام المصرى بذكر مرجعيه موثقه عن تلك الافكار و المناهج و لكنك لم تعقب عليها لا ادرى لماذا يمكن علشان اسلام اسكندرانى زيك ;) ؟ ثم من قال اننا لم ننجح فى تقديم نظام حكم اسلامى المشكله فى المراوغه حين النقاش حوله حيث اننا لم نختلف حول نظام الحكم المشكله فى مرجعيه الحكم و هذا ما عنيته انا فى مداخلتى فى الموضوع الذى تكرمت و ذكرته لاخونا طارق حسن فى مداخلتى رقم 25 إخوتى القضيه ليست فى طريقه الحكم ملكى ..رئاسى ..مجلس ... . المهم ان يطبق الشرع كما انزله لنا ربنا عز و جل و لنا فى القرأن الاسوه (الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ )41 الحج ثم إذا كان ..المكفراتيه .. كما تفضلت وإن كان "المكفراتية" يتحفظون ويمتنعون عن اتهام غيرهم من المسلمين بالكفر "البواح و يحجمون عن تكفير الاعيان اليس هذا اتباعا لنهج السلف الصالح فى الحكم على الفعل لا الفاعل .تفضلت و قلت أنا لم أقل إن التكفير بدعة ابتدعها واحد "مكفراتى" من بتوع اليومين دول .. العكس صحيح .. و انا لم اقل و لم اشر الى .. بتوع اليومين دول .. يا ابو محمد فارجوك لا تضع الكلام فى :) فمى اوافقك تماما يا اخى فى أن فكر التكفير موجود من عصر النبوة وعصر الخلافة الراشدة والعصور التى تلتها إلى عصرنا هذا و هنا افهم ان الاشاره الى الفكر الخاطئ فى التكفير كفكر الخوارج مثلا و من سار على نهجهم الى يومنا هذا و ليس التكفير كحكم شرعى اتفقنا على وجوده و مرجعيته و التفريق بين هذا الفكر المارق و تطبيق الاحكام الشرعيه و منها الحكم بالكفر على فعل معين و هذا ما نناقشه هنا و أشار اليه أ.عادل بالخطيب المتحمس الذى يحذر الناس من تلك الدعاوى المحدثه والتى اعتقد انا جازما انها محدثه إلا لو تفضل اخونا عادل بدليل على انها ليست محدثه و كان لها ..يوما ما.. اصل فى الشرع او التاريخ الاسلامى للحديث بقيه بإذن الله تم تعديل 18 مايو 2011 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 18 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مايو 2011 (معدل) انا ما نقلتش الكلام ده لاني مقتنع به لكن اتيت به لكي ارد علي الاستاذ عادل بان مافيش فايدة وان تلك المفاهيم درسها بعض الفقهاء ووصلوا لقناعة بانها ليست من الاسلام بل كفروا كل من يعمل بها وهذا عهدنا بهم دائما الفكر التكفيري موجود بالفعل ومتاصل في الفكر الاسلامي لكل من يختلف معهم سواء في الاصول او الفروع رغم وجود سقف لمنع هذا التكفير لكل من ينطق بالشهادة حتي وان كان يبطن في قلبه غير ذلك والعبرة بالنطق بها ورغم ذلك الفكر التكفيري المتاصل وجدت متناقضات كثيرة جدا وتباين ملحوظ عندما قمنا بتفعيل هذا الفكر اثبتنا تناقضه من قبل وضربنا العديد من الامثلة لم نجد من يتصدي لشرحها وتبريرها الحق تبارك وتعالي كفر النصاري من وجهة نظر الاسلام كل من يدين بديانة غير ديانة الاسلام هو كافر بالاسلام أي نعم لا انكر ذلك لكن سأضع في المقابل كل من لا يؤمن بالمسيحية فهو كافر بالمسيحية فهل المطلوب ان نقف لبعضنا البعض علي المنابر وفي الكنائس لكي نكفر بعضنا البعض ام المطلوب ان يتذرع المسلم بما هو مكتوب في كتابه الكريم باعادة القول ان هؤلاء كفرة وان هذا ليس كلامي ولكنه كلام الحق تبارك وتعالي وعندما يرد المسيحي اقوال مشابهة نقول له انت تطعن في الاسلام وان كيت وكيت هل كان يهدف الحق تبارك وتعالي ان نواجه اهل الكتاب بهذه الاقوال ام كانت اوامره لنا صريحة بحسن جدال اهل الكتاب والكلمة السواء بيننا وبينهم ليست ببعيدة عنا اما نحن فمن الواجب ان نعلم اننا علي الحق وان اهل الكتاب في ضلال اقول كان يجب ان نعلم ذلك ليس لكي نواجههم بها عاطل علي باطل ولكن لكي نثبت به ايماننا اما بالنسبة للمفاهيم التي طالب الاستاذ عادل خطباء المنابر ان يتعلموا معانيها ثم يعيدون شرحها للعامة والبسطاء فللاسف الشديد خطباء المنابر او قل غالبية عظمي منهم يعتمدون في خطبهم علي الثقافة السمعية وهم مرددون لاقوال من سبقوهم دون تحقق او روية منهم وقد اثبتنا من قبل انهم حسناء النية في نقلهم للعديد من الروايات التي اثرت في الفكر الاسلامي منها ما هو ضعيف ومنها ما هو مشكوك في نقله وهذا ليس مجالنا ولا اود الجنوح اليه الان لكن كان لابد من عرضها خطباء المنابر لا يمكن لهم ان يفكروا مجرد التفكير في مخالفة رأي الفقهاءوالا فالويل والثبور وعظائم الامور خطباء المنابر لا يفكرون يوما او لحظة واحدة ان ما وصل اليه الفقيه من الممكن او من المحتمل ان يصيبه الخطا لذلك لا يفكر احدهم ان يقرا وان يعمل عقله او يعيد التفكير بطريقته هو خطباء المنابر ناقلون وليسوا مفكرون لذلك عندما يقول الفقيه ان الليبرالية اوالاشتراكية اوالديمقراطية هي كفر او شرك او فسق فلا كلام بعدهم وخلص الكلام وكما قلت من قبل الموضوع منتهي واكاد اجزم ان تلك المفاهيم موجودة في الاسلام فعندما ننادي بها او ندرسها فاجد انها نادي بها الاسلام لكن لمجرد انها اتت الينا من الغرب قمنا بنبذها وتكفير من ينادي بها ويسألني احدهم سؤال ويقول طالما هي موجودة في الاسلام فلماذا تعمل بها وهي موجودة في الاسلام الا كان لك من الاولي ان تأخذها من الاسلام اقول له طالما لا تتنافي مع الاسلام فهم ينادون بالاسلام دون ان يدرون ومهمتنا هي ان نعرفهم بذلك وانكم ما جئتم بجديد لكن الاسلام نادي بالاشتراكية من قبلكم عندما جعل حق الفقير في اموال الاغنياء فرض من فروضه عندما اخذ من الغني واعطي الفقير وعندما ساوي بين العباد لا فرق لعربي علي اجنبي الا بالتقوي وكل ما هو منافي لهذه الحقائق ليس من الاسلام لكن من المسلمين الذين انحرفوا بالمنهج لمصالح دنيوية زائفة وعندما يتشدق الغرب بالليبرالية نقول له ان الاسلام اول من نادي بالليبرالية عندما فتح المجال للرأي والرأي الاخر واختلافهم رحمة كانت ناتجة عن تلك الليبرالية اذا هذه مفاهيم ليس بعيدة عن الاسلام ولنا ان نأخذ منها مثل ما اخذنا من المنتجات الغربية الحديثة ما يتناسب مع ثقافاتنا وقناعاتنا مثلها مثل التلفزيون والراديوا والكمبيوتر فهي ايضا بها ما لا يتناسب مع ثقافاتنا لكن لم تلقي قبول في بلادنا واخذنا منها ما يتناسب معنا تم تعديل 18 مايو 2011 بواسطة eslam elmasre (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 18 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مايو 2011 الأخوة الأفاضل "عادل ابو عمر" .. "الغريب" .. abaomarسألت سؤالا مباشرا تجنبتم - ثلاثتكم - الإجابة عليه .. وأرجو ألا تردونى خائبا هذه المرة أيضاالسؤال مرة أخرى : أرجو أن تراجع الفيديو ثم أجب على السؤال الذى سأضعه لك بصيغة أخرى :لو واحد قال للشيخ عبد المنعم إنه مصمم على الحكم الديموقراطى فى مصر ، يبقى مسلم ولا إيه بالضبط ؟هاهو الفيديو https://www.youtube.com/watch?v=BqhxR_vMW88&NR=1 مع ملاحظة أن الشيخ عبد المنعم الشحات معروف بهذه الصفة : "المتحدث باسم السلفية" نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abdulmuttaleb بتاريخ: 19 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مايو 2011 الخطب و الأحاديث الدينية و خاصة خطب الجمعة تعمد إلى الحماس الشديد و الصراخ و تحذير المصلين أو الحاضرين من البعد عن الدين و الدعاوى المحدثة - فى رأيهم - مثل اللبرالية و الإشتراكية و الديموقراطية و عادة لا يكون هناك محتوى أو موضوع لهذه الأحاديث و لكن فقط حشد للكراهية و ترسيخ إحساس بأن المجتمع كافر و بعيد عن الله. طوال أربعة أسابيع و أنا أصلى صلاة الجمعة فى مسجد دار الأرقم فى مدينة نصر و هو القريب من منزلى ، و فى هذه الأسابيع الأربعة تناوب أربع خطباء بينهم الخطيب الأساسى للمسجد و هذا خطبته عادية و لا تخرج عن الوعظ العادى ، أما باقى الخطباء الثلاث فكانت خطبهم عبارة عن صراخ و إتهام للنظام - ليس النظام بعد الثورة و لكن كل النظام منذ الإحتلال الإنجليزى لمصر الذى منع شرع الله على حد قولهم - و أنظر حولى و أتصور حجما عاليا من الإحتقان ضد كل شئ. كنت أمنع نفسى بشدة من أن أصرخ فى خطيب يا أخى حرام عليك !! قل كيف نبتعد عن كل شرع الله. تذكرت كليب فيديو أذيع فى التليفزيون يصور شيخا و هو يصرخ " إنتو عارفين يعنى إيه ليبرالية ؟ يعنى أمك تقلع الحجاب ...... " و تذكرت القصة المشهورة أن لطفى السيد لم ينجح فى إحدى الإنتخابات لأن خصمه روج أنه أى لطفى السيد رجل ديموقراطى و لم ينفى هو ذلك ,و الحل فى نظرى : نشر نماذج لخطب الجمعة و الدروس الدينية تستخدم مصطلحات السياسة الحديثة مثل ديموقراطية و لبرالية و إشتراكية ..... إلخ تحليل رائع من الدكتور مبروك عطية للاحتقانات الطائفية واقتراحه بتوجيه كبار الدعاة لمساجد العشوائيات لا المساجد الكبرى https://www.youtube.com/watch?v=bJcTipaBIiA يا رب عفوك ورضاك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 19 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مايو 2011 الأخوة الأفاضل "عادل ابو عمر" .. "الغريب" .. abaomar سألت سؤالا مباشرا تجنبتم - ثلاثتكم - الإجابة عليه .. وأرجو ألا تردونى خائبا هذه المرة أيضا السؤال مرة أخرى : أرجو أن تراجع الفيديو ثم أجب على السؤال الذى سأضعه لك بصيغة أخرى : لو واحد قال للشيخ عبد المنعم إنه مصمم على الحكم الديموقراطى فى مصر ، يبقى مسلم ولا إيه بالضبط ؟ مع ملاحظة أن الشيخ عبد المنعم الشحات معروف بهذه الصفة : "المتحدث باسم السلفية" أستاذنا الفاضل : أبو محمد تسمح لي بتعليق بسيط على هذا السؤال الذي وجهته للإخوة الأعزاء صعوبة السؤال تكمن في تفسيرنا للديمقراطية إذا كان يختلف عن تفسير غيرنا لأن تطبيقها في دولة يختلف عن تطبيقها في دولة أخرى وما قد يتمخض عنها هناك يختلف عما يمكن أن يتمخض عنها هنا وظني أنه لن يستطيع أحد أن يجيب حضرتك على سؤالك إجابة وافية إلا إذا طرح أمامه النموذج لها وما يتمخض عن تطبيقها العملي لا هكذا على الإطلاق وبإمكان البعض أن يجعل لنا نموذجا ديمقراطيا موافقا إذا توفرت النية الطيبة بدلا من الدعوات الإقصائية من كل طرف للآخر فلا مانع مثلا عندي من الديمقراطية بمعنى - وجود دستور يحدد قيودا دينية وأخلاقية يضمن عدد الشطط في تطبيق الديمقراطية ويحدد مرجعية لها - وجود قانون انتخابي يفرز أفضل عناصر المجتمع بحيث يضمن حكم الصفوة لا حكم الغوغاء أقول لماذا لا يقوم البعض بطرح صيغ توافقية للديمقراطية يقبل بها المجتمع ككل لأن الديمقراطية إن تم بناءها على أساس تنحية قطاع عريض جدا من الشعب وإقصاؤه فإنها بذلك تفشل في تطبيق ذاتها تحياتي وتقديري هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 19 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مايو 2011 الأخوة الأفاضل "عادل ابو عمر" .. "الغريب" .. abaomar سألت سؤالا مباشرا تجنبتم - ثلاثتكم - الإجابة عليه .. وأرجو ألا تردونى خائبا هذه المرة أيضا السؤال مرة أخرى : أرجو أن تراجع الفيديو ثم أجب على السؤال الذى سأضعه لك بصيغة أخرى : لو واحد قال للشيخ عبد المنعم إنه مصمم على الحكم الديموقراطى فى مصر ، يبقى مسلم ولا إيه بالضبط ؟ مع ملاحظة أن الشيخ عبد المنعم الشحات معروف بهذه الصفة : "المتحدث باسم السلفية" الفاضل أبو محمد لا أفهم صراحة ، حضرتك تقصد مثلا نسأل الشيخ عبدالمنعم الشحات ونأتيك بالإجابة أم ماذا :blink: !؟ أنا أتيتك بالإجابة في مداخلتي وأعيدها مرة أخرى ولو كانت كذلك (الديمقراطية على إطلاقهيا = كفر بواح) فهذا ينقلنا للسؤال الثاني ، وهو هل من ينادي بالديمقراطية صار كافر :blink: !!؟؟ وأنا أسأل : وهل من وقع في الكفر ، وقع الكفر عليه ؟؟ تحياتي ... هذا الكلام يعني أننا لو سلمنا أن مثلا الشيخ عبدالمنعم الشحات بلغ أكثر درجات التشدد في مسألة الأخذ بالديمقراطية وقال أنها هي الكفر البواح فلا يعني هذا أن من ينادي بها لا يكون كافرا ، لأن أمر الكفر يحتاج لضوابط كثيرة ليس المجال هنا لتفصيلها ، والقاعدة الأصولية تقول "ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه" .. هذا لو سلمنا أنها كفر، وكفر بواح صراح كمان. تحياتي... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبو عمر بتاريخ: 19 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مايو 2011 الأخوة الأفاضل "عادل ابو عمر" .. "الغريب" .. abaomar سألت سؤالا مباشرا تجنبتم - ثلاثتكم - الإجابة عليه .. وأرجو ألا تردونى خائبا هذه المرة أيضا السؤال مرة أخرى : أرجو أن تراجع الفيديو ثم أجب على السؤال الذى سأضعه لك بصيغة أخرى : لو واحد قال للشيخ عبد المنعم إنه مصمم على الحكم الديموقراطى فى مصر ، يبقى مسلم ولا إيه بالضبط ؟ مع ملاحظة أن الشيخ عبد المنعم الشحات معروف بهذه الصفة : "المتحدث باسم السلفية" السؤال بهذه الصيغة و في هذا سياق هذا الموضوع معناه هل يبقى مسلم و لا كافر و في الحديث الشريف ( إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما ) حضرتك كدة بتمهد طريق لمن يخالفك في الرأي أن يكون في فريق المكفراتية و خارج فريق الديموقراطية مع إن الديموقراطية موجودة في الاسلام ومواقف الرأي و المشورة ليس لهم حصر في سيرة رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم و ليس أبلغ من الآية الكريمة ( و شاورهم في الأمر ) و لست لأخبرك فأنت أعلم مني بأكثر من ذلك ملحوظة أرجو من حضرتك استكمال صفة الشيخ أن الشيخ عبد المنعم الشحات معروف بهذه الصفة : "المتحدث باسم السلفية".. بالاسكندرية فالشيخ الفاضل و انا أقل من تقييمه في دينه لكنه بشر و لم يثبت أنه خليفة السلف الكريم رضوان الله عليهم في أرض الله حتى نأخذ الاسلام منه دون غيره .. فهو كغيره يأخذ منه و يرد مع كل الاحترام لعلمه تقبل كل التحية و الاحترام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 19 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مايو 2011 السلام عليكم اخى الحبيب ابو محمد جزاك الله خيرا و من ذا يجرؤ على تجاهل سؤالك يا ابو ابو هشام :P سلم لى على هشام لو سمحت . لو سألتنى انا السؤال اعلاه بصفتى احد المنتسبين لهذا التيار الاصولى المتشدد :) سارد كالاتى كما اسلف اخى طارق و فهمت من كلامه و اعتقد ان الشيخ الشحات سيسأله ايضا (لم اشاهد الفيديو يا ابومحمد )حسب توقعى ما المقصود اساسا بالسؤال عن الحكم الديمقراطى و الذى اراه سؤالا فضفاضا يحتاج تفصيل ليمكن فهم مراد السائل ليمكن بعدها الرد عليه بشكل صحيح فهل الديمقراطيه المعنيه هى ..الاليه التى يتم بها الحكم من خلال رأى الاغلبيه و الانتخاب و الصندوق فى طريقه الاختيار ام المقصود بها ..المرجعيه فى التشريع و النظام بمعنى ان يكون ..للشعب .. الحق فى التشريع ام لا ؟ <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 19 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مايو 2011 الأخوة الأفاضل "عادل ابو عمر" .. "الغريب" .. abaomar سألت سؤالا مباشرا تجنبتم - ثلاثتكم - الإجابة عليه .. وأرجو ألا تردونى خائبا هذه المرة أيضا السؤال مرة أخرى : أرجو أن تراجع الفيديو ثم أجب على السؤال الذى سأضعه لك بصيغة أخرى : لو واحد قال للشيخ عبد المنعم إنه مصمم على الحكم الديموقراطى فى مصر ، يبقى مسلم ولا إيه بالضبط ؟ مع ملاحظة أن الشيخ عبد المنعم الشحات معروف بهذه الصفة : "المتحدث باسم السلفية" الفاضل أبو محمد لا أفهم صراحة ، حضرتك تقصد مثلا نسأل الشيخ عبدالمنعم الشحات ونأتيك بالإجابة أم ماذا :blink: !؟ الأخ الفاضل "الغريب" مقبولة منك .. لا ياسيدى .. لا يمكن أن يكون هذا قصدى أنا أتيتك بالإجابة في مداخلتي وأعيدها مرة أخرى ولو كانت كذلك (الديمقراطية على إطلاقهيا = كفر بواح) فهذا ينقلنا للسؤال الثاني ، وهو هل من ينادي بالديمقراطية صار كافر :blink: !!؟؟ سؤالى كان عمن "يصر" إصرارا ، و"يلح" إلحاحا على الشيخ عبد المنعم فى ضرورة تطبيق الديموقراطية وتداول السلطة ولا يرى بينها وبين الإسلام أى تعارض وأنا أسأل : وهل من وقع في الكفر ، وقع الكفر عليه ؟؟ لا يقع الكفر عليه فى حالات ويقع عليه فى حالات .. فهل عندما يصر ويتمسك أمام الشيخ عبد المنعم - بعد سماع محاضرته - على الديموقراطية وعلى ضرورة تداول السلطة (على فكرة أنا أفهم أن الإسلام ليس سلطة ولكنه دعوة) فما هو الحكم فى هذه الحالة؟ هذا الكلام يعني أننا لو سلمنا أن مثلا الشيخ عبدالمنعم الشحات بلغ أكثر درجات التشدد في مسألة الأخذ بالديمقراطية وقال أنها هي الكفر البواح فلا يعني هذا أن من ينادي بها لا يكون كافرا ، لأن أمر الكفر يحتاج لضوابط كثيرة ليس المجال هنا لتفصيلها ، والقاعدة الأصولية تقول "ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه" .. هذا لو سلمنا أنها كفر، وكفر بواح صراح كمان. تحياتي... أعتقد - أولا - أن هناك خطأ غير مقصود فى تركيبة الجملة الملونة يا سيدى .. ارجع إلى الموضوع من أوله .. ستجدنا نتكلم عن خطيب يخطب فى جمع من رقيقى الحال - ثقافة وعلما - وجمع ممن هم فى مستواك الفكرى المتميز .. وأزعم أن الغالبية هى من الفريق الأول .. فماذا تتوقع أن يكون وقع كلام الخطيب على تلك الغالبية ؟ .. هل سيفكرون مثل تفكيرك أم سيأخذون كلام الخطيب أمرا مسلما به ويعتقدون أن كل من ينادى بالديموقراطية وتداول السلطة هو كافر ؟ لاحظ أن الخطبة فى المسجد ، والوعظ فى الكنيسة هما أحاديا الاتجاه One way communication وتأثير الخطيب أو الواعظ على البسطاء كتأثير المعلم على تلاميذه وتأثير الأب على أولاده .. أمر فى غاية الخطورة أشكرك على إجابتك ، مع خالص تحياتى نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 19 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مايو 2011 الأخوة الأفاضل "عادل ابو عمر" .. "الغريب" .. abaomar سألت سؤالا مباشرا تجنبتم - ثلاثتكم - الإجابة عليه .. وأرجو ألا تردونى خائبا هذه المرة أيضا السؤال مرة أخرى : أرجو أن تراجع الفيديو ثم أجب على السؤال الذى سأضعه لك بصيغة أخرى : لو واحد قال للشيخ عبد المنعم إنه مصمم على الحكم الديموقراطى فى مصر ، يبقى مسلم ولا إيه بالضبط ؟ مع ملاحظة أن الشيخ عبد المنعم الشحات معروف بهذه الصفة : "المتحدث باسم السلفية" فلا مانع مثلا عندي من الديمقراطية بمعنى - وجود دستور يحدد قيودا دينية وأخلاقية يضمن عدد الشطط في تطبيق الديمقراطية ويحدد مرجعية لها - وجود قانون انتخابي يفرز أفضل عناصر المجتمع بحيث يضمن حكم الصفوة لا حكم الغوغاء أقول لماذا لا يقوم البعض بطرح صيغ توافقية للديمقراطية يقبل بها المجتمع ككل لأن الديمقراطية إن تم بناءها على أساس تنحية قطاع عريض جدا من الشعب وإقصاؤه فإنها بذلك تفشل في تطبيق ذاتها تحياتي وتقديري جزاك الله خيرا يا أستاذ طارق إجابتك هذه ترضينى جدا .. ولا أرى أى داع للقلق طالما نحن فى بلد غالبيته مسلمه ، ودستور البلد ينص على أن مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع .. ولا أرى أى حسن نية فى تخويف البسطاء - ثقافة وعلما - من أن تلك "الموبقات الديموقراطية" ستبيح زواج المثل "مثلا" أو غير ذلك من أدوات الترهيب والإفزاع ونشر العداوة بين الناس مثلما يفعل خطباء المساجد فضلا عن خطباء "الزوايا" فى العشوائيات .. أرجوك ، شاهد الفيديو الذى وضعه الفاضل "عبد المطلب" نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 19 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مايو 2011 الأخوة الأفاضل "عادل ابو عمر" .. "الغريب" .. abaomar سألت سؤالا مباشرا تجنبتم - ثلاثتكم - الإجابة عليه .. وأرجو ألا تردونى خائبا هذه المرة أيضا السؤال مرة أخرى : أرجو أن تراجع الفيديو ثم أجب على السؤال الذى سأضعه لك بصيغة أخرى : لو واحد قال للشيخ عبد المنعم إنه مصمم على الحكم الديموقراطى فى مصر ، يبقى مسلم ولا إيه بالضبط ؟ مع ملاحظة أن الشيخ عبد المنعم الشحات معروف بهذه الصفة : "المتحدث باسم السلفية" السؤال بهذه الصيغة و في هذا سياق هذا الموضوع معناه هل يبقى مسلم و لا كافر و في الحديث الشريف ( إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما ) حضرتك كدة بتمهد طريق لمن يخالفك في الرأي أن يكون في فريق المكفراتية و خارج فريق الديموقراطية مع إن الديموقراطية موجودة في الاسلام ومواقف الرأي و المشورة ليس لهم حصر في سيرة رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم و ليس أبلغ من الآية الكريمة ( و شاورهم في الأمر ) و لست لأخبرك فأنت أعلم مني بأكثر من ذلك الله يفتح عليك يا أستاذ عادل بس ياريت الخطباء اللى بنتكلم عليهم ، والناس اللى بيسمعوهم يكون رأيهم من رأيك .. هل تتفق معى فى أن لهؤلاء الخطباء والمتحدثين فى الفضائيات (سواء كانوا متحدثين رسميين أو غير رسميين باسم أى تيار رئيسى أو تيار فرعى) فضل فى حالات اتهام الجهلاء للديموقراطيين وغيرهم من الأسماء الإفرنجية (اللهم احفظنا :)) بالكفر أو الإلحاد أو الفسق ؟ أليسوا من منابع التكفير والكراهية والاحتقان ؟ على فكرة .. أنا أحترم رأى من يخالفنى حتى ولو كان مقدار الاختلاف 180 درجة .. ولا أمهد بسؤالى لارهاب من أتحاور معه وتخويفه من أن يكون من ضمن "المكفراتية" .. نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 19 مايو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مايو 2011 السلام عليكم اخى الحبيب ابو محمد جزاك الله خيرا و من ذا يجرؤ على تجاهل سؤالك يا ابو ابو هشام :P سلم لى على هشام لو سمحت . [/]b وعليكم السلام ورحمة الله يا ابو عمر تصحيح بسيط .. حفيدى إسمه "هاشم" .. إن شاء الله هاشمى أبا عن جد :) لو سألتنى انا السؤال اعلاه بصفتى احد المنتسبين لهذا التيار الاصولى المتشدد :) سارد كالاتى كما اسلف اخى طارق و فهمت من كلامه و اعتقد ان الشيخ الشحات سيسأله ايضا (لم اشاهد الفيديو يا ابومحمد )حسب توقعى ما المقصود اساسا بالسؤال عن الحكم الديمقراطى و الذى اراه سؤالا فضفاضا يحتاج تفصيل ليمكن فهم مراد السائل ليمكن بعدها الرد عليه بشكل صحيح [/]b طيب .. أخوك طارق يسأل .. ممكن حضرتك تسأل .. يجوز إنما كمان الشيخ عبد المنعم يسأل ؟ .. أهو ده اللى مش ممكن أبدا .. يا راجل ده عارف الطبخة كلها .. وعارف الديموقراطية بالباشاميل :) فهل الديمقراطيه المعنيه هى ..الاليه التى يتم بها الحكم من خلال رأى الاغلبيه و الانتخاب و الصندوق فى طريقه الاختيار ام المقصود بها ..المرجعيه فى التشريع و النظام بمعنى ان يكون ..للشعب .. الحق فى التشريع ام لا ؟[/]b الاتنين يا ابو عمر .. الاتنين استنى قبل ما تجاوب إقرا ردى على اخوك "طارق" واتمعن فيه نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 21 يونيو 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يونيو 2011 بمناسبة وثيقة الأزهر التى أعلنها الإمام الأكبر منذ يومين عدت إلى هذا الموضوع لأنه فى نفس السياق. ما سبق كان إستهلالا لابد منه فى وثيقة الأزهر تصدى الأزهر بوضوح لدعاة الظلام و دعاة الغوغائية ووضع وسطية الإسلام و السياسة و مفاهيمها و حدودها فى وثيقة واضحة بكل التفاصيل الممكنة .، و لذا رأيت أن أعود لزيارة هذا الموضوع و أتمنى من الأزهر الشريف توزيع هذه الوثيقة على خطباء المساجد. مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان