اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لجنة الفتوى بالأزهر: النقاب من الإسلام وليس عادة مكروهة


tarek hassan

Recommended Posts

لجنة الفتوى بالأزهر: النقاب من الإسلام وليس عادة مكروهة

أفتت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف بأن النقاب من الإسلام وليس ببدعة منكرة وأنه محل خلاف بين الفقهاء من حيث وجوبه أو عدم وجوبه، مدللة بآيات من القران الكريم وأحاديث من السنة النبوية وأراء المذاهب الأربعة، وهو ما يسلط الضوء مجددًا على الفتوى المنسوبة لمفتي الجمهورية الدكتور علي جمعة والتي استندت إليها المحكمة الإدارية العليا في عدم السماح للمنتقبات بدخول الامتحان بالنقاب. جاءت تلك الفتوى التي حصلت "المصريون" على نسخة منها، ردا علي سؤال تقدمت به مواطنة للجنة الفتوى بالأزهر الشريف تقول فيه: ما حكم النقاب في المذاهب الأربعة من حيث الوجوب أو الندب؟ لتدحض فتوى المفتي بأن النقاب عادة ومكروهة في الإسلام، وأن من تخالف ذلك تعتبر خارجة على ولي الأمر.

وقالت اللجنة التي ضمت أربعة من شيوخ لجنة الفتوى بالأزهر الشريف في ردها: إن مادة الحجاب جاءت في ثمانية مواضع في القران الكريم كلها تشير إلي أن معناه المنع والستر، أي ما يمنع ويدفع وقوعها بين الرجال والنساء، واستندت إلى أحاديث نبوية تؤكد هذا أيضا.

وأضافت اللجنة: إنه لم يرد نص في كتاب الله ولا في سنة رسوله ولا إجماع على وجوب ستر الوجه والكفين، لأنهما ليسا بعورة ويحمل تغطية الوجه والكفين على الاستحباب فقط، وهو مذهب أكثر أهل العلم، لهذا غالبا ما نجد تصريح العلماء بأن الوجه والكفين ليسا بعورة.

وتابعت: لذا كان لزاما علي المرأة المسلمة بمقتضي آيتي النور والأحزاب أن تستر جسمها من قمة رأسها إلي ظاهر قدمها وليس لزاما عليها أن تخفي وجهها وكفيها بنقاب أو قفاز، باعتبار أنه لم يقم دليل صريح من القرآن ولا من السنة بوجوب إخفاء الوجه والكفين.

وأشارت اللجنة إلى أن الأصل في المذهب الحنفي بجواز كشف وجه وكفي المرأة عند الأمن من الفتنة، وأفتي المتأخرون بسترها لسوء حال الناس، مشيرة إلى قول الإمام الطحاوي في حاشية مراقي الفلاح (ص: 161) ومنع الشابة من كشفة "أي الوجه" لخوف الفتنة لا لأنه عورة.

أما في المذهب المالكي فأكدت لجنة الفتوى بالأزهر أن البعض ذهب بأن عورة المرأة مع رجل أجنبي عنها جميع البدن غير الوجه والكفين، وأما هما فليسا بعورة وأن وجب عليها سترهما لخوف الفتنه، وذهب آخرون أنه إن خشي الفتنه عليها ستر الوجه والكفين، وقال القاضي عبد الوهاب إنه لا يجب سترهما ويجب غض البصر عن الرؤية، وقال ابن العربي إن المرأة كلها بدنها وصوتها عورة، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة كالشهادة أو داء ببدنها أو سؤالها عما يعن ويعرض عندها.

فيما أوضحت أنه في المذهب الشافعي هناك ثلاث حالات؛ الأولى أن يخاف الفتنة أو ما يدعو إلي الاختلاء بها لجماع أو مقدماته؛ "فالنظر والكشف في هذه الحالة حرام بالإجماع"، والثانية أن ينظر إليها بشهوة وهي قصد التلذذ بالنظر المجرد وأمن الفتنة "فيحرم مطلقا وعلى المرأة تستر وجهها وكفيها"، والثالثة أن تتقي الفتنة وتؤمن الشهوة، وفي هذا قولان بأنه لا يجوز النظر ولو من غير مشتهاة أو خوف فتنة على الصحيح، ولا يحرك عند أمن الفتنة وعدم الشهوة لقولة تعالي "ولا يبدين زينتهن" وهو مفسر بالوجه والكفين كما قال الجمهور والشيخان النووي والرافعي، وأما المذهب الحنبلي فقال الإمام أحمد كل شي منها أي من المرأة الحرة عورة حتي الظفر "جملة واحدة".

وخلصت اللجنة إلى أن الفقهاء متفقون على وجوب تغطية المرأة لبدنها عن الأجانب، سواء منهم من يري أن الوجه والكفين عورة كالحنابلة وبعض الشافعية، ومن يري أنهما ليسا بعورة كالحنفية والمالكية، وجمهور الشافعية لكنهم يوجبون سترهما عند خوف الفتنة "خاصة إذا كانت المرأة علي قدر كبير من الجمال والفتنة"، وخاصة في هذا الزمان وذلك لفساد أكثر الناس ورقة دينهم وعدم تورعهم عن النظر إلي وجه المرأة الذي هو مجمع المحاسن ومعيار الجمال ومصباح البدن.

وأكدت اللجنة أنه مما سبق يتبن أن النقاب من الإسلام بدليل أقوال الفقهاء وليس عادة، وأنه ليس ببدعة منكرة، وأنه محل خلاف بين الفقهاء من حيث وجوبه وعدم وجوبه، وأن رأي جمهور الفقهاء يجيز كشف الوجه والكفين والأخر يوجب النقاب كما سبق بيانه.

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

رد لجنة الفتوى لم يأتي بجديد

هم فقط ( سمعوا ) لنا ماحفظوه والذى احفظه أنا أيضا

سمعوا لنا اجتهادات السلف حيث كان العنصر الرئيسي لفتاواهم هو ( الاشتهاء والزنى والفتنة الجنسية )

ولكن اللجنة التي تعيش القرن الواحد والعشرين لم تجتهد في مناقشة القضية من الناحية الأمنية فى المدن او الأحياء المليونية والتي يمكن لأي مجرم أن يتنكر في زي منتقبة. لم تناقش القضية فى مدن بها عمارات يسكن الواحدة منها أكثر من الف فرد وكان ذلك فى الماضى اكبر من تعداد قرى بكاملها.

اللجنة لم تجتهد فى مناقشة القضية في دخول طالبة منتقبة الى لجنة الأمتحان وفى اذنها ( بلوتووث ) لتسمع الإجابات عن بعد سواء كانت طالبة اعدادية او ثانوية او جامعة.

لجنة الفتوى يجب ان تناقش الفتوى بمستجدات العصر وليس مجرد تسميع ماحفظوه ويحفظه أي خريج اعدادي ازهري.

مللنا الحفظ والتسميع.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

رد لجنة الفتوى لم يأتي بجديد

هم فقط ( سمعوا ) لنا ماحفظوه والذى احفظه أنا أيضا

سمعوا لنا اجتهادات السلف حيث كان العنصر الرئيسي لفتاواهم هو ( الاشتهاء والزنى والفتنة الجنسية )

ولكن اللجنة التي تعيش القرن الواحد والعشرين لم تجتهد في مناقشة القضية من الناحية الأمنية فى المدن او الأحياء المليونية والتي يمكن لأي مجرم أن يتنكر في زي منتقبة. لم تناقش القضية فى مدن بها عمارات يسكن الواحدة منها أكثر من الف فرد وكان ذلك فى الماضى اكبر من تعداد قرى بكاملها.

اللجنة لم تجتهد فى مناقشة القضية في دخول طالبة منتقبة الى لجنة الأمتحان وفى اذنها ( بلوتووث ) لتسمع الإجابات عن بعد سواء كانت طالبة اعدادية او ثانوية او جامعة.

لجنة الفتوى يجب ان تناقش الفتوى بمستجدات العصر وليس مجرد تسميع ماحفظوه ويحفظه أي خريج اعدادي ازهري.

مللنا الحفظ والتسميع.

سيدى الفاضل

ماقلته حضرتك حق يراد به باطل

بلاش نتكلم من منطلق دينى لان البعض عنده حساسيه من الدين

النقاب حريه شخصيه

ثم تخوف حضرتك مجرد تخوف امنى

اطمنك دى ليها الف حل

وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

رد لجنة الفتوى لم يأتي بجديد

هم فقط ( سمعوا ) لنا ماحفظوه والذى احفظه أنا أيضا

سمعوا لنا اجتهادات السلف حيث كان العنصر الرئيسي لفتاواهم هو ( الاشتهاء والزنى والفتنة الجنسية )

ولكن اللجنة التي تعيش القرن الواحد والعشرين لم تجتهد في مناقشة القضية من الناحية الأمنية فى المدن او الأحياء المليونية والتي يمكن لأي مجرم أن يتنكر في زي منتقبة. لم تناقش القضية فى مدن بها عمارات يسكن الواحدة منها أكثر من الف فرد وكان ذلك فى الماضى اكبر من تعداد قرى بكاملها.

اللجنة لم تجتهد فى مناقشة القضية في دخول طالبة منتقبة الى لجنة الأمتحان وفى اذنها ( بلوتووث ) لتسمع الإجابات عن بعد سواء كانت طالبة اعدادية او ثانوية او جامعة.

لجنة الفتوى يجب ان تناقش الفتوى بمستجدات العصر وليس مجرد تسميع ماحفظوه ويحفظه أي خريج اعدادي ازهري.

مللنا الحفظ والتسميع.

نحن في الأزهر صدرت لنا تعليمات بألا نتعرض للمنقبات وتتولي الأخصائية أو الممرضة الكشف عن شخصية الطالبات في الامتحان

هناك وقفات كانت أمام الأزهر لهذا الغرض هناك وضع لا يمكن بأي حال تغييره ولابد من التعامل معه

موقف الأزهر في ذلك يجمع حيث إن الأغلبية لا يمكن أن تقبل بمنع النقاب بأي حال من الأحوال لا في الامتحانات ولا في غيرها

بصرف النظر عن الرأي الذي أميل إليه في هذا النقاب إلا أنني لا أؤيد منعه ولو حتى من باب الحرية الشخصية

أما عمليات التنكر التي ذكرتها يا أستاذ محمد فلابد وأن توضع في الاعتبار من أجل المجتمع ومن أجل عدم تشويه المنقبة نفسها ولكن كيف ذلك ؟

كان لابد وأن تراعي الفتوى ذلك وتجد الحل بطريقة تحقق الأمان ولا تؤذي مشاعر أحد

وفي النهاية أنا سعيد بالفتوى لأنها أوجدت متسعا كبيرا وكذلك وفرت أموالا كثيرة للدولة كانت تنفقها وزارة الأوقاف على محاربة النقاب

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

من قال أن النقاب حرام .. أو أنه ليس من الإسلام

ما قد يقوله البعض أن النقاب ليس كل شئ .. وأنه ليس ملزماً بدليل أن هناك كثير من العلماء قد أفادوا بأن الوجه والكفين ليسوا بعورة

وأن مخافة الفتنة أمر نسبي .. وأن النظر بشهوة إلى وجه المرأة أمر نسبي .. يصعب قياسة وتحديده في المجتمعات المفتوحة .. والمنفتحة

بينما في بعض المجتمعات والتي بطبيعتها يكون تغطية الوجه هو أحد مظاهر الحياة فيها أو أحد التقاليد كما في جزيرة العرب .. فقد يصح القول بأن وجه المرأة فاتن .. ويلزم تغطيته ..

ولكن حتى مع ذلك .. فهناك الكثير من المتغيرات قد طرأت جعلت من وجه المرأة ليس فاتناً بالدرجة التي كان عليها من قبل .. حيث أن المجتمع أصبح أكثر إنفتاحاً (قد يصطادني البعض في هذا التعبير ويقول أكثر إنحلالاً من ذي قبل) ولكن ما علينا .. هذه هي حقيقة الأمور .. والأمر أصبح كذلك .. وإنكار هذا الواقع لن يفيد في شئ ..

أما إلزام الجميع بتغطية الوجه .. ووصف من لا تغطي وجهها ولا ترتدي النقاب بأنها متبرجة سافرة .. فهذا هو ما قد نختلف عليه ... وقد يرفضه البعض رفضاً قاطعاً ..

وتمسك البعض بضرورة النقاب .. وجعله من أولى الأولويات .. قد يضر أكثر مما ينفع .. ويجعلنا نتحدث ونسرف وقتنا في أمور أقل أهمية من أمور أخرى كثيرة ...

رأيت بعيني سيدات يرتدين النقاب (في مصر) لأنهن يعملن فراشات أو عاملات نظافة أو يشحذن .. ولا يريدن أن يتعرف عليهن أحد

ورأيت نساء تقيات محترمات يرتدين النقاب عن رغبة وإقتناع وإيمان (حباً وكرامة) .. لا يمكننا رفض ذلك

أما إذا كان الحديث عن الناحية الأمنية .. فلنفعل في بلادنا كما يفعلون في الغرب .. يجعلون موظفة أو شرطية إمرأة تقوم بتفتيش المرأة المنقبة ..

فهم في أمريكا وأوروبا يفعلون ذلك مراعاة لتقاليد المسلمين .. ولا شئ في ذلك

أما عن الغش بالبلوتوث من قبل النساء المنتقبات أو المحجبات .. فأي فتاة أو سيدة يمكنها وضع سماعة بلوتوث في أذنها وتغطيها بفورمة شعر بديعة .. تجعل من المراقبين لا يرونها ..

المرأة المسلمة ترتدي الحجاب أو النقاب أو لا ترتديه ..

كل يفعل حسب قناعته ..

وحسابه عند الله

أما فرض الرأي على الآخرين .. فهذا أمر عجيب وغير مقبول ..

ويمكن لأي شخص أن يفعل ما يريد طالما لا يؤذي من حوله .. ولا يهينهم ولا يقيد حريتهم ..

ولكل مكان يمكنه وضع التنظيمات القانونية التي يراها تساعده على أداء مهامه

ويجب علينا أن نتعلم ونتفهم أكثر كيف نقبل من يخالفنا الرأي .. أو الدين ..

يجب علينا أن نتفهم كيف نتعامل مع بعضنا البعض .. بدلاً من أن نتصارع

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

هؤلاء العلماء يقولون رأى الدين

ويتكلمون بما قاله الله سبحانه وتعالى والرسول صلى الله عليه وسلم

اما عن المشاكل التى تحدث فى الشوارع فهذا بسبب بعدهم حقا عن الدين والاخلاق التى انتزعت من الشعب كله الا من رحم ربى

رابط هذا التعليق
شارك

رد لجنة الفتوى لم يأتي بجديد

هم فقط ( سمعوا ) لنا ماحفظوه والذى احفظه أنا أيضا

سمعوا لنا اجتهادات السلف حيث كان العنصر الرئيسي لفتاواهم هو ( الاشتهاء والزنى والفتنة الجنسية )

ولكن اللجنة التي تعيش القرن الواحد والعشرين لم تجتهد في مناقشة القضية من الناحية الأمنية فى المدن او الأحياء المليونية والتي يمكن لأي مجرم أن يتنكر في زي منتقبة. لم تناقش القضية فى مدن بها عمارات يسكن الواحدة منها أكثر من الف فرد وكان ذلك فى الماضى اكبر من تعداد قرى بكاملها.

اللجنة لم تجتهد فى مناقشة القضية في دخول طالبة منتقبة الى لجنة الأمتحان وفى اذنها ( بلوتووث ) لتسمع الإجابات عن بعد سواء كانت طالبة اعدادية او ثانوية او جامعة.

لجنة الفتوى يجب ان تناقش الفتوى بمستجدات العصر وليس مجرد تسميع ماحفظوه ويحفظه أي خريج اعدادي ازهري.

مللنا الحفظ والتسميع.

نفس الاسطوانة النقاب يتخفى ورائة المجرومون - طالبة غشاشة - عشيق ...الخ اذا الحل هو منع النقاب

طيب سؤال كم مرة ذكرت الجرائد عن مجرمين تخفوا فى زى الشرطة و نصبوا على الناس ؟ كم مرة امراة اختبات فى زى ممرضة و اختطفت احد الاطفال ؟ كم مرة تنكر المجرمون بشعر مستعار بشوارب مستعارة و اختباوا خلف نظارات و أغطية راس ؟ لماذا لا نمنع زى الاطباء و رجال الشرطة و الشعر المستعار او نقيم الدنيا و برامج تليفزيونية و نقاشات ؟ الم يكن النقاب معروفا قبل ثورة 23 بين النساء و معروفا بين و مازال بين البدويات و الاعراب فى سيناء و المناطق الغربية لمصر مع ليبيا و بعض الفلاحات الكبيرات فى العادة تمسكن الطرحة وتضعها على فمها و انفها اثناء السير فى المدن او عند بيع البضائع الريفية لماذا النقاب اصبح مزعجا عندما اصبح تديناوليس من قبيل العادات ؟ و هل الغش فى الامتحانات مقصور على النقاب فقط الم يكن موجودا بطرق كثيرة قبل انتشار النقاب و بالنسبة لسماعة البلوتوث يمكن للطالبة وضع السماعة و هى تغطى راسها بالطرحة بدون نقاب( كما هومعروف ما يقرب من 90% من نساء مصر يغطين شعورهن) وزميل او زميلة يخرج قبل الميعاد و يمليها الاجوبة

ثم تقول ان السلف كانت فتواهم مبنية على الاشتهاء و الزنى و الفتنة الجنسية !!! اتق الله يبدو انك تقرأ كثيرا لفرويد و يبدو ايضا ان اقامتك بامريكا اثرت عليك راجع نفسك

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

رد لجنة الفتوى لم يأتي بجديد

اللجنة لم تجتهد فى مناقشة القضية في دخول طالبة منتقبة الى لجنة الأمتحان وفى اذنها ( بلوتووث ) لتسمع الإجابات عن بعد سواء كانت طالبة اعدادية او ثانوية او جامعة.

مللنا الحفظ والتسميع.

لو بخصوص البلوتووث هنمنع الحجاب .مش النقاب بس

رابط هذا التعليق
شارك

لو بخصوص البلوتووث هنمنع الحجاب .مش النقاب بس

ليس هناك فرق بين النقاب والحجاب فكلاهما بمعنى واحد ويختلفان عن الخمار والجلباب

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

لو بخصوص البلوتووث هنمنع الحجاب .مش النقاب بس

ليس هناك فرق بين النقاب والحجاب فكلاهما بمعنى واحد ويختلفان عن الخمار والجلباب

انا باتكلم عن الحجاب - اقصد الطرحة اللى كل الشعب المصرى عارفها

وبعيد عن اللغة العربية والمعجم .

رابط هذا التعليق
شارك

رد لجنة الفتوى لم يأتي بجديد

هم فقط ( سمعوا ) لنا ماحفظوه والذى احفظه أنا أيضا

سمعوا لنا اجتهادات السلف حيث كان العنصر الرئيسي لفتاواهم هو ( الاشتهاء والزنى والفتنة الجنسية )

ولكن اللجنة التي تعيش القرن الواحد والعشرين لم تجتهد في مناقشة القضية من الناحية الأمنية فى المدن او الأحياء المليونية والتي يمكن لأي مجرم أن يتنكر في زي منتقبة. لم تناقش القضية فى مدن بها عمارات يسكن الواحدة منها أكثر من الف فرد وكان ذلك فى الماضى اكبر من تعداد قرى بكاملها.

اللجنة لم تجتهد فى مناقشة القضية في دخول طالبة منتقبة الى لجنة الأمتحان وفى اذنها ( بلوتووث ) لتسمع الإجابات عن بعد سواء كانت طالبة اعدادية او ثانوية او جامعة.

لجنة الفتوى يجب ان تناقش الفتوى بمستجدات العصر وليس مجرد تسميع ماحفظوه ويحفظه أي خريج اعدادي ازهري.

مللنا الحفظ والتسميع.

ما اعتقدش ان امهات المؤمنين كانوا بيلبسوا النقاب للاسباب اللي حضرتك ذكرتها دي يا استاذ محمد

و بعدين الاخت اللي مش غشاشة و مش مجرمة و كل اللي عاوزاه انها تبلس النقاب تشبها بامهات المؤمنين نعمل فيها ايه

نحرمها من حقها في اختياراتها ليه

الاولى اننا ندور على حلول للمجرمين و الغشاشين غير اننا نحرم الناس من حقوقها في الحرية الشخصية اللي ليل نهار بندعو ليها

و لا هي العريانة ليها حرية شخصية و اللي عاوزة تتغطى نوقفلها و نقول ممنوع لاسباب امنية؟

رابط هذا التعليق
شارك

لو بخصوص البلوتووث هنمنع الحجاب .مش النقاب بس

ليس هناك فرق بين النقاب والحجاب فكلاهما بمعنى واحد ويختلفان عن الخمار والجلباب

انا باتكلم عن الحجاب - اقصد الطرحة اللى كل الشعب المصرى عارفها

وبعيد عن اللغة العربية والمعجم .

أرجو أن ترجع لكلمة حجاب في القرآن وينبغي أن نعبر باللغة العربية ونحن نتحدث عن حكم ديني

وليس عندي معنى آخر للحجاب سوى ما ذكر في كتاب الله ولو تعارف العوام فيما بينهم على تعريف آخر

(وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب).

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ممكن اسال سؤال مالوش دعوة بالنقاب

يعني من قيمة 10 سنين من ساعة ما دخلت عالم القراءة علي الانترنت كان موضوع النقاب

و طبعا بينقسم فيه الي فريقين

بس السؤال

ليه دلوقتي

ليه دلوقتي هنرجع تاني لقضية" جدلية" اتقتلت تفحيصا و تمحيصا

و السؤال اللي بعده

طب لجنة الازهر دلوقتي بتطلع الفتوي ديت في ضوء ايه

عشان نفهم بس الفتوي في انهي سياق و بالتالي نكون فاهمين الصورة كلها مش جزء منها

و الله خايفة ان احنا طاقتنا تروح شوية في موضوع شواهد القبور....و شوية في السلفيين و المسيحين...و شوية هنرجع تاني للنقاب

و جزاكم الله كل خير

رابط هذا التعليق
شارك

سيدى الفاضل

ماقلته حضرتك حق يراد به باطل

بلاش نتكلم من منطلق دينى لان البعض عنده حساسيه من الدين

النقاب حريه شخصيه

ثم تخوف حضرتك مجرد تخوف امنى

اطمنك دى ليها الف حل

الأخ الفاضل

أولا أشكرك على وصفك لما قلته أنه " حق "

أما عن وصفك لما قلته بأنني أردت به " باطل " ، فيحكم الله بيني وبينك في ذلك، ولن أزيد

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ممكن اسال سؤال مالوش دعوة بالنقاب

يعني من قيمة 10 سنين من ساعة ما دخلت عالم القراءة علي الانترنت كان موضوع النقاب

و طبعا بينقسم فيه الي فريقين

بس السؤال

ليه دلوقتي

ليه دلوقتي هنرجع تاني لقضية" جدلية" اتقتلت تفحيصا و تمحيصا

و السؤال اللي بعده

طب لجنة الازهر دلوقتي بتطلع الفتوي ديت في ضوء ايه

عشان نفهم بس الفتوي في انهي سياق و بالتالي نكون فاهمين الصورة كلها مش جزء منها

و الله خايفة ان احنا طاقتنا تروح شوية في موضوع شواهد القبور....و شوية في السلفيين و المسيحين...و شوية هنرجع تاني للنقاب

و جزاكم الله كل خير

هي قضية ازلية بس اللي استجد قرار منع المنقبات من دخول الامتحانات بناء علي فتوي المفتي -علي جمعة- ان النقاب مش من الاسلام وعادة سيئة فتقريبا ده رد الازهر وحيسمحوا للمنقبات يمتحنوا ، وطبعا ده حقهم

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ممكن اسال سؤال مالوش دعوة بالنقاب

يعني من قيمة 10 سنين من ساعة ما دخلت عالم القراءة علي الانترنت كان موضوع النقاب

و طبعا بينقسم فيه الي فريقين

بس السؤال

ليه دلوقتي

ليه دلوقتي هنرجع تاني لقضية" جدلية" اتقتلت تفحيصا و تمحيصا

و السؤال اللي بعده

طب لجنة الازهر دلوقتي بتطلع الفتوي ديت في ضوء ايه

عشان نفهم بس الفتوي في انهي سياق و بالتالي نكون فاهمين الصورة كلها مش جزء منها

و الله خايفة ان احنا طاقتنا تروح شوية في موضوع شواهد القبور....و شوية في السلفيين و المسيحين...و شوية هنرجع تاني للنقاب

و جزاكم الله كل خير

يا سيدتي الفاضلة

الفتوى دي لأول مرة تخرج من الأزهر رسميا وهي تختلف عما كان يصدر من قبل

ولو الموضوع مش مهم ليه الدول الأوربية مهتمة بيه وبتمنع المسلمات من اراداء النقاب

ولجنة الفتوى بتطلع العديد من الفتاوى يوميا لكل سائل والسائلون كانوا كثيرين أمام الأزهر فيما يشبه المظاهرة

وإيه شواهد القبور دي مش عارفها

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

رد لجنة الفتوى لم يأتي بجديد

هم فقط ( سمعوا ) لنا ماحفظوه والذى احفظه أنا أيضا

سمعوا لنا اجتهادات السلف حيث كان العنصر الرئيسي لفتاواهم هو ( الاشتهاء والزنى والفتنة الجنسية )

ولكن اللجنة التي تعيش القرن الواحد والعشرين لم تجتهد في مناقشة القضية من الناحية الأمنية فى المدن او الأحياء المليونية والتي يمكن لأي مجرم أن يتنكر في زي منتقبة. لم تناقش القضية فى مدن بها عمارات يسكن الواحدة منها أكثر من الف فرد وكان ذلك فى الماضى اكبر من تعداد قرى بكاملها.

اللجنة لم تجتهد فى مناقشة القضية في دخول طالبة منتقبة الى لجنة الأمتحان وفى اذنها ( بلوتووث ) لتسمع الإجابات عن بعد سواء كانت طالبة اعدادية او ثانوية او جامعة.

لجنة الفتوى يجب ان تناقش الفتوى بمستجدات العصر وليس مجرد تسميع ماحفظوه ويحفظه أي خريج اعدادي ازهري.

مللنا الحفظ والتسميع.

ما اعتقدش ان امهات المؤمنين كانوا بيلبسوا النقاب للاسباب اللي حضرتك ذكرتها دي يا استاذ محمد

و بعدين الاخت اللي مش غشاشة و مش مجرمة و كل اللي عاوزاه انها تبلس النقاب تشبها بامهات المؤمنين نعمل فيها ايه

نحرمها من حقها في اختياراتها ليه

الاولى اننا ندور على حلول للمجرمين و الغشاشين غير اننا نحرم الناس من حقوقها في الحرية الشخصية اللي ليل نهار بندعو ليها

و لا هي العريانة ليها حرية شخصية و اللي عاوزة تتغطى نوقفلها و نقول ممنوع لاسباب امنية؟

أمهات المؤمنين لسن كباقي نساء الأرض ، ولهم وضع خاص ونزلت لهم أوامر الهية تحدد لهم كيف يخاطبون الآخرين ( من وراء حجاب )

ثانيا من ارادت ان تقتدي بأمهات المؤمنين فليكن أولا بأن يقرن في بيوتهن ، ثم بالعبادات والتقرب إلى الله ، واخواننا انصار النقاب يعلمون ان شيوخهم يفضلون للمرأة أن تجلس فى منزلها وان تتزوج البنت متى بلغت ولو كانت لاتزال طفلة وقد صرح أحدهم بأنه زوج ابنته زواجا عرفيا وهى فى الرابعة عشرة من عمرها لانه يرى ان الزواج وانجاب الأطفال هى الوظيفة الاساسية التي من اجلها خلق الله الأنثى .

فبدلا من وجع القلب والتحجج بالحريات الشخصية فليقرن في بيوتهن حفاظا لهن من ذئاب البشر ولايخرجن إلا بمحرم وحتى لاينظرن إلى الرجال فيفتتنون بهم ايضا فلهن أعين مثل ماللرجال.

وعموما قرار لجنة الفتوى كما قلت لم يأتي بجديد ، هم فقط اعادوا علينا ماقرأناه وحفظناه وممكن الاستاذ طارق بحكم انه أزهري يقول ان كان طالب الإعدادية الازهرية يعلم ماقالته لجنة الفتوى أم لا ، إلا إذا كانت مناهج الأزهر قد تغيرت عما كان يدرس فى الماضي.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

لما شيخ الازهر قال ان النقاب عادة وليست عبادة كانوا فين الشيوخ دول ولماذا لم يتصدوا لاقوال شيخ الازهر ساعتها ولماذا لم يراجعوه ويقولون له جانبك الصواب يا شيخنا

عموما ما فيش احسن من الوسطية والاعتدال وما يتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا وطالما الفقهاء اجمعوا علي عدم وجوب النقاب وان الجهات الامنية وجدت ان النقاب ضرره اكثر من نفعه فاعتقد ان راي الفقهاء ليس له معني امام راي المتخصصين في الشؤون الامنية

وقلنا من قبل ان كل بلد ولها فتاويها وماينفعش فتاوي السعودية تمشي علي شعب مصر ولابد ان يكون المفتي من مصر ويعيش ظروفها وبعد كده يفتي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

رد لجنة الفتوى لم يأتي بجديد

هم فقط ( سمعوا ) لنا ماحفظوه والذى احفظه أنا أيضا

سمعوا لنا اجتهادات السلف حيث كان العنصر الرئيسي لفتاواهم هو ( الاشتهاء والزنى والفتنة الجنسية )

ولكن اللجنة التي تعيش القرن الواحد والعشرين لم تجتهد في مناقشة القضية من الناحية الأمنية فى المدن او الأحياء المليونية والتي يمكن لأي مجرم أن يتنكر في زي منتقبة. لم تناقش القضية فى مدن بها عمارات يسكن الواحدة منها أكثر من الف فرد وكان ذلك فى الماضى اكبر من تعداد قرى بكاملها.

اللجنة لم تجتهد فى مناقشة القضية في دخول طالبة منتقبة الى لجنة الأمتحان وفى اذنها ( بلوتووث ) لتسمع الإجابات عن بعد سواء كانت طالبة اعدادية او ثانوية او جامعة.

لجنة الفتوى يجب ان تناقش الفتوى بمستجدات العصر وليس مجرد تسميع ماحفظوه ويحفظه أي خريج اعدادي ازهري.

مللنا الحفظ والتسميع.

ما اعتقدش ان امهات المؤمنين كانوا بيلبسوا النقاب للاسباب اللي حضرتك ذكرتها دي يا استاذ محمد

و بعدين الاخت اللي مش غشاشة و مش مجرمة و كل اللي عاوزاه انها تبلس النقاب تشبها بامهات المؤمنين نعمل فيها ايه

نحرمها من حقها في اختياراتها ليه

الاولى اننا ندور على حلول للمجرمين و الغشاشين غير اننا نحرم الناس من حقوقها في الحرية الشخصية اللي ليل نهار بندعو ليها

و لا هي العريانة ليها حرية شخصية و اللي عاوزة تتغطى نوقفلها و نقول ممنوع لاسباب امنية؟

أمهات المؤمنين لسن كباقي نساء الأرض ، ولهم وضع خاص ونزلت لهم أوامر الهية تحدد لهم كيف يخاطبون الآخرين ( من وراء حجاب )

ثانيا من ارادت ان تقتدي بأمهات المؤمنين فليكن أولا بأن يقرن في بيوتهن ، ثم بالعبادات والتقرب إلى الله ، واخواننا انصار النقاب يعلمون ان شيوخهم يفضلون للمرأة أن تجلس فى منزلها وان تتزوج البنت متى بلغت ولو كانت لاتزال طفلة وقد صرح أحدهم بأنه زوج ابنته زواجا عرفيا وهى فى الرابعة عشرة من عمرها لانه يرى ان الزواج وانجاب الأطفال هى الوظيفة الاساسية التي من اجلها خلق الله الأنثى .

فبدلا من وجع القلب والتحجج بالحريات الشخصية فليقرن في بيوتهن حفاظا لهن من ذئاب البشر ولايخرجن إلا بمحرم وحتى لاينظرن إلى الرجال فيفتتنون بهم ايضا فلهن أعين مثل ماللرجال.

وعموما قرار لجنة الفتوى كما قلت لم يأتي بجديد ، هم فقط اعادوا علينا ماقرأناه وحفظناه وممكن الاستاذ طارق بحكم انه أزهري يقول ان كان طالب الإعدادية الازهرية يعلم ماقالته لجنة الفتوى أم لا ، إلا إذا كانت مناهج الأزهر قد تغيرت عما كان يدرس فى الماضي.

و هو من وجهة نظر حضرتك ما فيش حلول وسط

دا حتى دينا دين وسط

ما ينفعش نظام يا ابيض يا اسود دا في الوان في النص

مش عشان واحدة عاوزة تلتزم بفكر معين او اسلوب حياة معين و عاوزة تعمل اللي تقدر عليه للتقرب من الله من وجهة نظرها يبقى اقولها اترمي في بيتك و اول ما تبلغي نجوزك و نخلص منك

لا تتعلمي و لا تخرجي و لا نشوف خلقتك اصلا

فيها ايه لو واحدة عاوزة تتعلم بس في نفس الوقت ليها فكر مختلف و بتطبقه على نفسها بس مش بلتزم حد تاني بيه

في رأيي طالما هانلغي الحرية الشخصية من المنتقبات انا كمان عاوزاه الغيها للعرايا

ملحوظة صغيرة انا لا مع النقاب و لا ضده انا مع حرية كل انسان و ما بحبش الكيل بميكاليين

دي كانت اخر مداخلة ليا في الموضوع دا عشان انا ما باحبش الجدال اللي ما بيجبش تمنه و مش بصدد فتوى تحليل النقاب او تحريمه

تم تعديل بواسطة pink rose
رابط هذا التعليق
شارك

رد لجنة الفتوى لم يأتي بجديد

هم فقط ( سمعوا ) لنا ماحفظوه والذى احفظه أنا أيضا

سمعوا لنا اجتهادات السلف حيث كان العنصر الرئيسي لفتاواهم هو ( الاشتهاء والزنى والفتنة الجنسية )

ولكن اللجنة التي تعيش القرن الواحد والعشرين لم تجتهد في مناقشة القضية من الناحية الأمنية فى المدن او الأحياء المليونية والتي يمكن لأي مجرم أن يتنكر في زي منتقبة. لم تناقش القضية فى مدن بها عمارات يسكن الواحدة منها أكثر من الف فرد وكان ذلك فى الماضى اكبر من تعداد قرى بكاملها.

اللجنة لم تجتهد فى مناقشة القضية في دخول طالبة منتقبة الى لجنة الأمتحان وفى اذنها ( بلوتووث ) لتسمع الإجابات عن بعد سواء كانت طالبة اعدادية او ثانوية او جامعة.

لجنة الفتوى يجب ان تناقش الفتوى بمستجدات العصر وليس مجرد تسميع ماحفظوه ويحفظه أي خريج اعدادي ازهري.

مللنا الحفظ والتسميع.

ما اعتقدش ان امهات المؤمنين كانوا بيلبسوا النقاب للاسباب اللي حضرتك ذكرتها دي يا استاذ محمد

و بعدين الاخت اللي مش غشاشة و مش مجرمة و كل اللي عاوزاه انها تبلس النقاب تشبها بامهات المؤمنين نعمل فيها ايه

نحرمها من حقها في اختياراتها ليه

الاولى اننا ندور على حلول للمجرمين و الغشاشين غير اننا نحرم الناس من حقوقها في الحرية الشخصية اللي ليل نهار بندعو ليها

و لا هي العريانة ليها حرية شخصية و اللي عاوزة تتغطى نوقفلها و نقول ممنوع لاسباب امنية؟

أمهات المؤمنين لسن كباقي نساء الأرض ، ولهم وضع خاص ونزلت لهم أوامر الهية تحدد لهم كيف يخاطبون الآخرين ( من وراء حجاب )

ثانيا من ارادت ان تقتدي بأمهات المؤمنين فليكن أولا بأن يقرن في بيوتهن ، ثم بالعبادات والتقرب إلى الله ، واخواننا انصار النقاب يعلمون ان شيوخهم يفضلون للمرأة أن تجلس فى منزلها وان تتزوج البنت متى بلغت ولو كانت لاتزال طفلة وقد صرح أحدهم بأنه زوج ابنته زواجا عرفيا وهى فى الرابعة عشرة من عمرها لانه يرى ان الزواج وانجاب الأطفال هى الوظيفة الاساسية التي من اجلها خلق الله الأنثى .

فبدلا من وجع القلب والتحجج بالحريات الشخصية فليقرن في بيوتهن حفاظا لهن من ذئاب البشر ولايخرجن إلا بمحرم وحتى لاينظرن إلى الرجال فيفتتنون بهم ايضا فلهن أعين مثل ماللرجال.

وعموما قرار لجنة الفتوى كما قلت لم يأتي بجديد ، هم فقط اعادوا علينا ماقرأناه وحفظناه وممكن الاستاذ طارق بحكم انه أزهري يقول ان كان طالب الإعدادية الازهرية يعلم ماقالته لجنة الفتوى أم لا ، إلا إذا كانت مناهج الأزهر قد تغيرت عما كان يدرس فى الماضي.

و هو من وجهة نظر حضرتك ما فيش حلول وسط

دا حتى دينا دين وسط

ما ينفعش نظام يا ابيض يا اسود دا في الوان في النص

مش عشان واحدة عاوزة تلتزم بفكر معين او اسلوب حياة معين و عاوزة تعمل اللي تقدر عليه للتقرب من الله من وجهة نظرها يبقى اقولها اترمي في بيتك و اول ما تبلغي نجوزك و نخلص منك

لا تتعلمي و لا تخرجي و لا نشوف خلقتك اصلا

فيها ايه لو واحدة عاوزة تتعلم بس في نفس الوقت ليها فكر مختلف و بتطبقه على نفسها بس مش بلتزم حد تاني بيه

في رأيي طالما هانلغي الحرية الشخصية من المنتقبات انا كمان عاوزاه الغيها للعرايا

ملحوظة صغيرة انا لا مع النقاب و لا ضده انا مع حرية كل انسان و ما بحبش الكيل بميكاليين

دي كانت اخر مداخلة ليا في الموضوع دا عشان انا ما باحبش الجدال اللي ما بيجبش تمنه و مش بصدد فتوى تحليل النقاب او تحريمه

لان المتبرجة مابتقولش اللي بيعمل زي هايدخل الجنة واللي مابيعملش زي هايدخل النار

الحرية الشخصية لابد وان تكون مقرونة بالفعل بالحرية وليس بقيود الدين والثواب والعقاب

لكن المنقبة بتعمل كده وبتقول انها حرية شخصية لكن في الحقيقة هي ليست حرية شخصية بل تري انها تتقرب الي الله بهذا وان شيوخهم قاموا بتضعيف الروايات التي تتكلم علي جواز كشف الوجه والكفين

لو كان الامر حرية شخصية وفضل للمنقبة ما وجدنا من يحاول زعزعة الادلة التي تجيز كشف الوجه والكفين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...