MuslimaEgyptian بتاريخ: 13 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 سبتمبر 2004 السلام عليكم، الواحد شاف مواقف أشكال وألوان بالغربه وأحببت أن أسمع رأيكم فى إحدى هذه المواقف، ألا وهى الزواج من أجل "الورق" أو الإقامه. وهو عاده ما يكون على الورق فقط ويشترط بمبلغ من المال لإتمامه. ظننت رأيى واضح وصريح حول هذا الأمر ولكننى صعقت بأن أرى بعض الجهات والأفراد تحلله تحت مسميات ك"الأضطرار"...فأختلط على الأمر بعض الشئ...ولكن هل السعى نحو مستقبل أفضل إضطرار؟!!!! صحيح الأوضاع فى مصر صعبه ولكن مش مستحيله يعنى..ثم إنه قيل لى بأنه من الصعب أن أحكم على وضع وظروف آخرين إضطرتهم للجوء لمثل هذا العمل..فإحترت بعض الشئ... :unsure: رأى شخصيا ومبدأى كان إنه نوعا ما من الغش (ومن غشنا فليس منا) وكما أن الزواج مؤسسه مقدسه، لها واجبات وحقوق، فكيف نسعى إليه ونحن عندنا علم مسبق بإنه سينتهى وبدون إتمام هذه الحقوق والواجبات؟ ثم إننا كيف نتاجر به بهذه السهوله؟ قلت ربما نستفيد ونفيد آخرين بما أن الأغلبيه من المشاركين مغتربين... التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 13 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 سبتمبر 2004 كما قلت يا أخت مسلمة مصرية , هو نوع من الغش , لا يبرره ضرورة إلا أن تكون ضرورة من ضرورات الحفاظ على الحياة .. أما الضرورات التي نسمع عنها فهي لا ترقى لإباحة شيئ كهذا .. وهي كالفتاوي التي نسمعها عن جواز شراء البيت أو السيارة بفوائد ربوية, أو جواز أكل لحوم أهل الكتاب التي لا تدبح ولا يذكر إسم الله عليها, أو فتاوى زواج فريند ... وكالفتاوي التي نسمعها عن جواز أن يشترك المجند المسلم في الجيش الأمريكي في الحرب على العراق حتى لا تتأذى بقية الجالية المسلمة .. !! وكلها فتاوي صادرة من أناس لا يعرفون طبيعة الحياة في أمريكا , ولا يعرفون مثلاً أنه ليس هناك أسهل من تأجير بيت بين يوم وليلة , أو أنه من الممكن شراء سيارة مستعملة بمبلغ زهيد لحين توفر المبلغ لشراء سيارة أفضل .. وهم يعتقدون أن الجالية المسلمة في أمريكا سيتم وضعها في معسكرات إعتقال أو سيدبحوا في الشوارع , إن خالف بعض العسكريين المسلمين الأمر ولم يشتركوا في الحرب على العراق .. وكل ذلك دافع لنا نحن عامة المسلمين أن نطالب بأن يتصدى للفتوى من هو ملمٌ بأحوال المكان الذي يصدر فيه الفتوى , ومتعايش مع أهلها , وأن تكون الفتوى بالإجماع في المكان الذي تصدر فيه , وأن نبتعد عن الفتاوي الفردية أو الشاذة حتى نلغي عامل إتباع الهوى .. ولا يجب أن تصدر الفتوى بناءاً على ما يسمع , إلا أن يكون قد سُمع من أناس عدول مشهود لهم بالورع , وليس من أناس يصيغون السؤال بطريقة توجه من يفتي في إتجاه معين يحقق غرض السائل من الفتوى .. ومن نفس هذا المنطلق فإننا نرفض أن يبت في أمر نظم الحكم المختلفة من لا يعيش في ظلها, ومن نفس هذا المنطلق أيضاً فإننا نرفض أن يفتي في أمر المقاومين في العراق وأفغانستان من لا يعرف ظروفهم ولم يسبق له حمل السلاح مجاهداً .. ولكننا قد جعلنا أصناماً من بعض العلماء , وأتبعناهم في كل شيئ يقولونه دون أن نتساءل ونبحث , ونسينا قول الرسول صلى الله عليه وسلم " إستفت قلبك ولو أفتاك الناس وأفتوك .. وربما سنظل في هذا التوهان أو التيه , حتى تجتمع كلمة العلماء المسلمين في قضاياهم المختلفة بطريقة مجردة بعيدة عن التأثر بالسلطة , أو المال , أو الهوى .. سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 13 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 سبتمبر 2004 حدثنا القعنبي حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن عبد الرحمن بن حبيب عن عطاء بن أبي رباح عن ابن ماهك عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثلاث جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والرجعة : الهزل أن يراد بالشيء غير ما وضع له بغير مناسبة بينهما , والجد ما يراد به ما وضع له أو ما صلح له اللفظ مجازا ( النكاح والطلاق والرجعة ) : بكسر الراء وفتحها ففي القاموس بالكسر والفتح عود المطلق إلى طليقته . وفي المشارق للقاضي عياض ورجعة المطلقة فيها الوجهان والكسر أكثر , وأنكر ابن مكي الكسر ولم يصب . قال الخطابي : اتفق عامة أهل العلم على أن صريح لفظ الطلاق إذا جرى على لسان الإنسان البالغ العاقل فإنه مؤاخذ به ولا ينفعه أن يقول كنت لاعبا أو هازلا أو لم أنوه طلاقا أو ما أشبه ذلك من الأمور . واحتج بعض العلماء في ذلك بقول الله سبحانه وتعالى { ولا تتخذوا آيات الله هزوا } وقال : لو أطلق للناس ذلك لتعطلت الأحكام ولم يؤمن مطلق أو ناكح أو معتق أن يقول كنت في قولي هازلا فيكون في ذلك إبطال حكم الله تعالى , وذلك غير جائز , فكل من تكلم بشيء مما جاء ذكره في هذا الحديث لزمه حكمه ولم يقبل منه أن المدعى خلافه , وذلك تأكيد لأمر الفروج واحتياط له والله أعلم انتهى . قال المنذري : وأخرجه الترمذي وابن ماجه . وقال الترمذي : حديث حسن غريب . هذا آخر كلامه . والله أعلم ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 13 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 سبتمبر 2004 يبدو ان الزواج صار مثل غيره من الامور .. قابله لقانون العرض و الطلب و المتاجره تحت مسمى الاضطرار واى اضطرار يجعل شخص يرتبط بالزواج -وهو ميثاق غليظ- صوريا لمده محدده طالت ام قصرت وهل ظروف الحياه فى المهجر سواء فى امريكا او اوربا صعبه على من لا يحملون جنسيه حتى يمكن ان نفهم دواعى اطلاق وصف "الاضطرار" على هذه الحاله !! الصراحه الواحد تعب من كثرة الفتاوى !! ولا اعرف هل فى اى ديانه اخرى سواء المسيحيه او اليهوديه يمكن ان نجد مثل هذا التضارب فى الفتاوى !! ولماذا نحن فقط كتب علينا ان نعيش هذه الحيره التى تجعل كلا منا على ثقه انه يمكن ان يحصل من عالم على فتوى و من غيره على فتوى تناقضها حتى باتت الفتاوى بلا قيمه فى احيان كثيره !! "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 14 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 سبتمبر 2004 عزيزتى مسلمه حكايه الأضطرار دى كترت قوى ناس كتير من اللى بيسموا نفسهم متدينين و مظهرهم بيدل قوى على كده بيعملوا حاجات كتير غلط بحجه الأضطرار دى ....اذا كان الحكام بتعاونوا مع أعدائنا بحجه الأضطرار ....عموما كلنا حا يحاسب عن نفسه ... اما يا فيروز ان الفتاوى بتختلف فده من رحمة ربنا لينا انا أعلم ان الأختلاف رحمه و لكل منا ان يستفتى لبه و ان افتوك ..... *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 20 سبتمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 سبتمبر 2004 جزاكم الله خيرا كثيرا على ردودكم القيمه..وتنفركم من أمر كهذا...الدنيا لسه بخير ياولاد..الدنيا لسه بخير :):):) الموضوع ده فكرنى بالفيلم الأمريكى "جرين كارد" الذى تناول هذه القضيه وكيف لكى يثبتوا للحكومه إنهم بالفعل زوجان، إضطروا لكى يمضوا وقت سويا يتعرفان فيه على الآخر ويتبادلان معلومات دقيقه عن كلاهما..وبل أخذا صورا تجمعهما فى أماكن عده لإثبات شرعيه زواجهم...وكل هذه الأمور بلا شك تتنافى مع الشرع الذى كأدنى حد يمانع الخلوه بين الرجل والمرأه والتساهل فى تعاملاتهما خارج إطار الزواج...وهذا كله بجانب نقطه الغش الكبرى التى أثرناها.. وفيه نقطه أخرى جديره بالذكر وجدتها على موقع إسلام أونلاين، وهى أن كيف لمسلم عليه أن يكون سفيرا للإسلام أمام الغير مسلم (الزوجه الأمريكيه الجنسيه فى هذه الحاله) يجعلها ترى إن المسلم متحايل وغشاش بكل هذه السهوله؟ فالغش والتحايل ليسوا من شيمنا وأخلاقنا.. وعلى فكره يا أخ أرابسك، سمعت إن الموضوع ده منتشر عندكم فى نيو يورك كإنتشار بيع الخبز على الأرصفه فى مصر، أو هكذا شبه لى :) يبدو ان الزواج صار مثل غيره من الامور .. قابله لقانون العرض و الطلب و المتاجره تحت مسمى الاضطرار..واى اضطرار يجعل شخص يرتبط بالزواج -وهو ميثاق غليظ- صوريا لمده محدده طالت ام قصرت فيروز، مداخله فى غايه البلاغه ما شاء الله، أحييكى rs: rs: وأخيرا يا أخ سيفود، لقد أثرت مواضيع كثيره مفيده تهمنا كثيرا كمغتربين، كشراء البيوت بالفوائد وغيرها..فيا ريت لو عندك فرصه تفتح مواضيع مستقله بهم وترفق أهم ما صدر من فتاوى حولهم لعلنا نستفيد إن شاء الله..وخاصا إن قيل حولها الكثير، بدايه من "هذا نظام البلد نعمل إيه" إنتهاءا بحرميتها كليا...والحمدلله، هناك الكثير من الجهود التى تعمل لتوحيد الأراء حول كل هذه الأمور المعاصره كمنظمه Shura Council... ربنا يهدينا جميعا لسواء السبيل وجزاكم الله خيرا على أرائكم مره أخرى rs: rs: التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 21 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 سبتمبر 2004 وعلى فكره يا أخ أرابسك، سمعت إن الموضوع ده منتشر عندكم فى نيو يورك كإنتشار بيع الخبز على الأرصفه فى مصر، أو هكذا شبه لى fwrk: خبز على الارصفة في مصر !! من امتى ?? (وش واحد بيستعبط) الحقيقة معكي حق .. هذا الموضوع منتشر جدا بين الشباب القادمين بتاشيرات سياحية او بطرق اخرى كوسيلة لتعديل الوضع و مؤخرا ازدادت نسبة رفض تلك الطلبات بشكل كبير بعد تعديل قوانين الهجرة و التجنس و خصوصا ان اغلب من تقمن بتلك العملية من الطبقات الفقيرة او اللاتي ليس لهن مورد رزق و غالبا لهن اطفال فيبدو الزواج في تلك الحالات غير منطقي بالمرة. انا رايي الشخصي - و لا الزم به احدا - ان الزواج جده جد و هزله جد كما بالحديث الشريف اعلاه. و ماينفعش فيه (ده جواز على الورق بس) سلام عليكم ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Falcon Egypt بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هذا الموضوع موضوع خطير جدا..لكن وجهه نظرى فيه وبدون الدخول فى المسائل الشرعيه لانى غير موْهل لذلك اولا وحسب علمى ان الزواج فى الاسلام يصبح باطلا اذا كان موقوتا, لان الاصل فى الزواج هو انشاء اسره مسلمه مستقره وهى نواه للمجتمع والامه . ومايحدث ومع علمنا مسبقا ان الموضوع غير صحيح من الاصل لكنى لدى تحفظ صغير على كلمه الغش..اذا قمت بالزواج من فتاه امريكيه او من معها الجنسيه او الاقامه بغرض الحصول على الاوراق وتم الاتفاق بينى وبينها على انه زواج على ورق والمبلغ الفلانى قد كده ووافقت فاين الغش هنا ؟ اما اذا تزوجت فتاه على انه زواج عادى وفى نيتى الاوراق و بعد حصولى على الاقامه اتركها واخلع يبقى هنا الغش والضرر.. اللهم اذا كان مقصدكم غش الحكومه فهذا موضوع تانى .اما موضوع الاضطرار ومع الاجراءات المتشدده والامنيه اصبح الشاب (او الشابه) معرض للترحيل بالاضافه الى صعوبه ايجاد عمل مناسب او دراسه وانا شخصيا اعرف واحد مرمى فى السجن منذ فتره لانه مامعهوش الكفاله وهى خمسه الاف دولار وحالته فى منتهى البوْس (وهو متزوج من مصريه فى مصر ومعه ابنه صغيره وهما فى اشد الحاجه له وظروفهم صعبه للغايه ) فعرضت ان ادفع الفين ونصف ووصلوا لثلاثه الاف رغم انى اعرفه كعامل فى محل للطعام وليست لى معرفه شخصيه معه على ان يجمع زملاوْه باقى المبلغ لكن الكل خلع بحجج مختلفه وذهبوا الى المسجد فوجدوا انهم ايضا بيجمعوا لناس تانيه ممسوكه ايضا ومامعهاش الكفاله.. الكثير نزل مصر فى فتره التسجيل وفضل الامان اما من قرر البقاء لعدم وجود مصدر رزق لهم بمصر منهم من قبض عليه او من يعيش تحت التهديد..فهناك اضطرار وهذا مااراه . وستتعجبون اذا علمتم انه طلب منى احد الاصدقاء فى مصر وهو محامى ان اتزوج زوجته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بعد ان يقوم بطلاقها (فى الكلتش) على انها بعد حصولها على الاوراق اقوم انا بتطليقها ثم ترجع ثانيه لزوجها (وكل هذا على الورق فقط ) من اجل الحصول على الاقامه واعطاء زوجها والبنتين الاقامه الشرعيه....تخيلوا.....طبعا هذا كلام غير مقبول وكنت مذهولا عندما حكى لى هذا السيناريو المدروس من جهته.. ولما رفضت الموضوع انقطع عنى... واخيرا الله اعلم اَلَا يَعلَمُ مَن خَلَقَ وَهُوَ اَللَّطِيفُ الخَبِير ُ The pessimist sees difficulty in every opportunity. The optimist sees the opportunity in every difficulty. Winston Churchill رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 ومايحدث ومع علمنا مسبقا ان الموضوع غير صحيح من الاصل لكنى لدى تحفظ صغير على كلمه الغش.. الغش يا عزيزي في الاستخفاف بشرع الله و الذي جعل 'الزواج' ميثاقا غليظا و حذر من مجرد الهزل فيه. فما بالك باستخدامه كوسيلة ملتوية للتحايل على قوانين. الغش هو بعينه ما طلبه المحامي أياه من ان يطلق زوجته (كده و كده) عند المأذون طبعا و استخراج جواز سفر على أنها (أم العيال) مطلقة. ثم تذهبوا للمأذون (تاني) علشان تتجوزها أنت (كده و كده برضه) و بعدين تيجي أمريكا, قول سنتين تلاتة لحد المقابلة و المؤقت أو قول أربعة لحد الجنسية و بعدين تطلقوا ( صح .. كدة و كدة برضه) و ترجع مصر و تتجوز جوزها تاني (معرفش ديه كده و كده ولا بجد المرة ديه) لو ده مش غش . أذا ماذا يكون الغش ?? الزواج ليس مجرد و رقة أو حتى علاقة جسدية , بل يشمل أيضا وضع قانوني ( ورث , نفقة, و في أمريكا بقى شركة مادية) و وضع اجتماعي (نسب و خلافه) و بالطبع و ضع شرعي ( محارم , عدة, إلخ) . نيجي نشطب كللل ده و نقول ده جواز ورق ?? طب أيه رأيك في اللي بيغير دينه (كده و كده برضه) و يقدم على لجوء بحجة انهم حايدبحوه لو رجع ? وللا اللي بيقول انه شاذ جنسيا (بررررضه كده و كده) و انه مضطهد في بلده ? ادعاء غير الحقيقة كذب بين . و الكذب غش صريح. ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 ..فهناك اضطرار وهذا مااراه . بالنسبة لموضوع الاضطرار. يا عزيزي المرتشي يرتشي و يقول هو مضطر و السارق يسرق و يتهم الظروف و القاتل يقتل و يلعن الأيام. يعني أيه اضطرار ? و ماهو الحد بين المسموح به و غير المسموح به عند الاضطرار ? يعني اللي خايف على حياته زي اللي خايف يموت (فعليا) من الجوع زي اللي عاوز يشتري شقة يتجوز فيها زي اللي عاوز يعمل قرشين ?? وبعدين لو قبل هؤلاء الشباب أن يعملوا في مصر بنفــــسسس الوظائف التي يعملوا بها في أمريكا لوجدوا فرصة عمل . في حد سمع عن سباك أو ميكانيكي أو مبيض محارة في مصر مش لاقي شغل ?? لكن ازاي يشتغل كده في مصر! انما في أمريكا يشتغل في محل بقالة, يوقف بعربية ساندوتشات . يشتغل في توصيل بيتزا. و طبعا وضعه غير قانوني و مهدد بالترحيل في أي وقت . ده غير طبعا تلفيق تهمة الإرهاب الجاهزة له مقهى في الحي الشرقي عموما . ربنا يهدي الناس .أنا دائما ما أنصح هؤلاء الشباب بالزواج الفعلي حتى لصيانة النفس و لتعويض الرغبات الموجودة فعليا عند كل البشر من الاحتياج للسكينة و المودة . و لو نزلوا بسقف تطلعاتهم قليلا لوجدوا شريكة حياتهم في الغربة . المهم الجدية في الارتباط و ليس استعماله كسلم للورق سلام عليكم ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Falcon Egypt بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى ارابيسك موضوع المحامى اياه انساه خالص لانه موضوع مرفوض من الاصل فيه زواج وطلاق لكنى ذكرته لتوضيح كيف يفكر البعض,, وانا ولله الحمد لم الجاْ لايه من هذه الطرق. اما موضوع الزواج من واحده بالاتفاق ولغرض الحصول على الاوراق فلاحظ انه زواج بلا دخول والزواج بلا دخول هو لايعتبر زواج اصلا لانه من شروط الزواج الدخول. اما موضوع الاضطرار فكل له وجهه نظر..وبالنسبه للزواج الفعلى كما اشرتم فانه فى افضل حل ولكنه الواقع ليس دائما كما نريد ففى الغالب لايكون متوافرا لشاب حديث العهد بالبلد ولم يثبت وجوده بعد. وعموما الموضوع مش مضبوط اصلا وهو ماكتبته فى البدايه وبرضه احب اختم بجمله والله اعلم اَلَا يَعلَمُ مَن خَلَقَ وَهُوَ اَللَّطِيفُ الخَبِير ُ The pessimist sees difficulty in every opportunity. The optimist sees the opportunity in every difficulty. Winston Churchill رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 سبتمبر 2004 اما موضوع الزواج من واحده بالاتفاق ولغرض الحصول على الاوراق فلاحظ انه زواج بلا دخول والزواج بلا دخول هو لايعتبر زواج اصلا لانه من شروط الزواج الدخول. لا أعتقد ان من شروط الزواج الدخول . يمكن حد يفيدنا (شرعيا) و ما تنساش برضه ان الموضوع مش بس ورقة, لازم صور و اثباتات و ضرائب و فواتير و حساب بنك مشترك و خلافه . ده غير طبعا المبالغ الوهمية اللي بيدفعها للبنت و التي غالبا ما تتجاوز المتفق عليه بأضعاف (مش هتدفع مش هاتشوف وشها تاني و ابقى روح المقابلة بطولك :blink: ) الموضوع اعقد بكثير من مجرد ورقة . وزادت صعوبته بمراحل بعد أحداث أيلول ( أيه اللي بقوله ده! ) قصدي سبتمبر ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Falcon Egypt بتاريخ: 30 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2004 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا أعتقد ان من شروط الزواج الدخول . يمكن حد يفيدنا (شرعيا) يااستاذ ارابيسك يارجل ياطيب. هل تسمى زواج المحكمه او السيتى هول زواج شرعى؟ ياحبيبى هذه ورقه من اجل المسائل القانونيه شانها شان الاوراق اللى بتطلع من اداره المرور او الضرائب او الجامعه او ايه مصلحه. اما الزواج الذى اعرفه انا وانت هو انك تروح للماْذون او (المسجد فى حاله المغتربين الغلابه) وفى حضور شاهدان مسلمان ويدفع المهر حسب الاتفاق وباقى الامور التى تربينا عليها وبعد كده تبقى تروح السيتى هول عشان الورقه اياها كوثيقه قانونيه لكن لا انا ولا انت ممكن يدخل على واحده بهذه الورقه دون الاجراءات الاسلاميه المتبعه..صح؟ تعال ننظر للموضوع بشكل اخر.. طالما لايوجد نيه فى الزواج الشرعى الاسلامى يبقى ممكن نقول اننا سنستخرج شهاده من المحكمه ثمنها مثلا 5000 دولار وذلك لمسايره الاجراءات القانونيه التى تتبعها نظم هذه الدوله ولتسهيل الامور المعيشيه بها. طبعا بديهى ان كل طرف فى حاله.. و ما تنساش برضه ان الموضوع مش بس ورقة, لازم صور و اثباتات و ضرائب و فواتير و حساب بنك مشترك و خلافه . ده غير طبعا المبالغ الوهمية اللي بيدفعها للبنت و التي غالبا ما تتجاوز المتفق عليه بأضعاف انا معاك لكن ياعزيزى المضطر يركب الصعاب واعلم ان الشخص الذى يعيش بصوره غير شرعيه عنده استعداد انه يبنى الهرم الاصغر فى سبيل تعديل وضعه يا اخ ارابيسك..سيادتك ولله الحمد مقيم بصوره شرعيه ولا ياْخذ هذا الموضوع دقيقه من فكرك لكن يااخى الناس الغلابه اياها بيناموا ويحلموا بالاوراق وبيقوموا وبرضه بيحلموا بالاوراق وخاصه عندما يكون الانسان مسالما ومش عايز مشاكل واحنا كمصريين عموما مابنحبش المشاكل وخاصه مع الحكوميين وبعدين المساله برضه مساله حظوظ ولو عندك محامى جدع المسائل بتمشى صح واقسم بالله انه انا شخصيا فى يوم ما عرضت على فتاه كانت تعمل معايا فى المحل (ايام الشقاء( انها تتزوجنى لتعطينى الاقامه وبدون سنت احمر لكنى رفضت لانها كانت بنت 19 سنه وانا كنت حوالى 27 واخرى والله العظيم زى مابقولك كده تحدثت اليها فى السابواى مجرد سوْال فكانت تائهه وبعد ان تعرفت على ظلت تتصل بى وخرجت معها كام مره وكنت راسم انى ممكن اتزوجها شرعا ولكنى لم استرح لها كى تصبح زوجه وبعد ذلك عرضت على ان تتزوجنى وتعطينى الاقامه ولكنى رفضت لانها كانت تحمل الجرين كارد وقالوا لى ان العمليه كده حاتاخد مده طويله باعتبار انها لاتحمل الجنسيه ثم تعرفت على فتاه جامعيه عن طريق صديق فلسطينى متدينا ومربى ذقنه متر امامه وكان العرض ان اتزوجها فى نظير مساعدتها فى دفع مصاريف الجامعه كما فعل هو مع صديقتها وكان المبلغ حوالى 3000 وكسور وكان هذا الشاب كهربائيا بارعا وعن دراسه لكنه وجد مشكله فى الحصول على رخصه ممارسه المهنه فى نيويورك لعدم وجود اقامه شرعيه فتزوج من صديقتها واعطته الاوراق بنفس الشرط اما البنت فكانت محترمه ولم تطلب دولار زياده عن فاتوره الكليه بل من حسن اخلاق هذا الشاب طلبت منه ان يتزوجها فى المسجد وتعيش معه رغم انه كان اشبه بابن لادن لكنه طلع فقرى وتزوج بنت عربيه تشبه اسماعيل يس :blink: ..ماعلينا المهم انه بعد كل الافلام دى لم احصل على الاقامه عن طريق الزواج.. :blink: اما مساله الاضطرار هذه فسنكملها تباعا ان شاء الله سلام اَلَا يَعلَمُ مَن خَلَقَ وَهُوَ اَللَّطِيفُ الخَبِير ُ The pessimist sees difficulty in every opportunity. The optimist sees the opportunity in every difficulty. Winston Churchill رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Falcon Egypt بتاريخ: 30 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2004 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعدين مساْله الاضطرار هذه..لو كان الاضطرار معناه مساله حياه او موت فياعزيزى هذا تشدد فاكر حكايه الراجل اللى طلب زوجته اليه قبل الفجر فرفضت بحجه انها تود صلاه الفجر فطلقها زوجها وذهبت للرسول (صلعم) (سوره المجادله) وانا مش متذكر بالضبط الاحداث وهى موجوده فى شريط للشيخ كشك لكنى لا اعرف اى شريط وليس لدى وقت للبحث الان فربما احد من الاخوه يتذكره لنا ان امكن فعندما اشتكت المراه للرسول عما حدث واحضر الرجل طلب منه الرسول ان يطعم كذا راْس ولكن الراجل غلبان فطلب منه ان يصوم كذا يوم فاجابت زوجته انه لايقوى على ذلك فطلب الرسول منه ان يطعم كذا جائعا لكن الرجل مافيش اغلب منه فقال له الرسول يافلان اذهب الى بيتى وخذ التمر واطعم به المساكين فقال له وعيالى اولى فقال له الرسول يافلان اذهب الى بيتى وخذ التمر وخذه لبيتك كله انت واهلك. دين يسر وليس عسر الصلاه عماد الدين ومن الاعمده الخمسه فتجد ان هناك رخصه للمريض والعجوز فيمكنهم الصلاه قعودا والحج توجد رخصه لمن لايستطعه صحيا او ماديا والزكاه تجد ان المسكين معفى منه والصوم تجد ان المريض ومن كان على سفر عليهم العده لايام اخر طيب انا مره ركبت الطائره وكنا فى رمضان ووجدت الراكب الذى يجلس بجانبى عمال ياكل مثل الحشاشين :blink: (ولو موْاخذه) وهو مسلم فتخيلت انه مريض ولكن طريقته فى الاكل كانت موْذيه وبدون مراعاه للاخرين فقلت له رمضان كريم ياحاج فقال لى لماذا لاتفطر ؟..نحن فى سفر ؟؟؟؟؟؟؟؟ طيب هذه الرخصه كانت للمسافرين (وحدد العلماء المسافه ب83 كيلو او 84) وكان السفربركوب الجمال لهذه المسافه فى الصحراء الحارقه مشقشه واخر تعب فمن رحمة الدين علينا اننا اعطينا رخصه فى هذا الامر طيب الان الطائره تسافر اضعاف هذه المسافه فى ساعات ويجلس المسافر على المكيف ويستمتع بالموسيقى او يتسلى بالافلام او يريح وياخد له تعسيله وينام وبعدها ينزل المسافر بدون ايه تعب فرب مشوار بالسياره داخل مدينتك تجعلك تنسى اسمك من حر وزحام وتصل مشوارك بعد ساعات وانت اكثر تعبا من مشوارك من بلد لاخر. فكيف لى ان افطر وانا لم احس بايه تعب؟ الاسلام به مساحه كبيره للعقل ومطلوب ان نستخدمه طيب يعنى لو الواحد وجد فى مكان منعزل وليس هناك احد من اهل العلم يمكن سوْاله عن امر ما ولابد من اتخاذ قرار سريع فيه فتجد ان الاسلام يسمح لك ان تستفتى قلبك وعقلك. صح؟ والاسلام دين يسر هكذا اراه انا . وليس به التعنت الذى يصل لدرجه التزمت والغلو. وانا احب فهم الاسلام بهذا المنطق اكره التسيب واكره ايضا التشدد انه دين الوسط بالله عليك اريدك ان تعيش فى هذه القصه الواقعيه وهى مازالت قائمه اثناء كتابه هذه السطور وقل لى ماذا ستفعل وياريت اختنا مسلمه واخونا سى فود يفكران معنا فدائما عقلان افضل من واحد يتبع اَلَا يَعلَمُ مَن خَلَقَ وَهُوَ اَللَّطِيفُ الخَبِير ُ The pessimist sees difficulty in every opportunity. The optimist sees the opportunity in every difficulty. Winston Churchill رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Falcon Egypt بتاريخ: 30 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 سبتمبر 2004 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اسره سوريه من اب وام وبنتين 21و 17 عاما وابن صغير فى الصف الرابع جاءوا الى امريكا فى صيف 2001 قبل احداث سبتمبر ب3 او 4 شهور.وقد صفى الرجل اعماله فى سوريا وجاء بمدخراته واستقروا فى مدينه تسمى كليفتون بنيوجرسى وهى منطقه بها عدد كبير من ابناء الشام سوريين وفلسطينيين واتراك وبمساعده اهل الخير وجد محلا فى منطقه حيه ووضع مدخراته وامكانياته فى سبيل اعداد المحل ليكون مصدر رزقهم والحق يقال انهم جميعا عملوا بالمحل وعلى ساعات طويله ولم يستعينوا باحد لضغط النفقات وكانت الزوجه تقف بالمحل بينما زوجها يذهب لهنا وهناك مثل النحله لاحضار البضائع ووقف المحل واصبح له زبونه وتنوعت البضائع وامتلاْ بالبضاعه بذكاء اهل الشام المشهورين بشطارتهم فى التجاره ووقفوا على ارجلهم واخذوا بيت فى الصف المقابل للمحل وربنا اكرمهم فى وقت قياسى بالاخذ فى الاعتبار الظروف الاقتصايه الساريه والصعبه لبدء اي نشاط تجارى المهم فى الموضوع مرت بنت فلسطينيه جارتهم واخذت البنت الكبيره معها وذهبتا الى نيويورك لشراء بعض الملابس وكان ذلك من شهر ونصف . اما نيويورك فكانت فى حاله تاهب امنى للاستعداد لموْتمر الجمهوريين واستعدادا لحضور المعلم الكبير فيما بعد ..البنت الفلسطينيه كانت تحمل شنطه على ظهرها بيسموها الباك باج وفى اثناء وجودهم فى منطقه ( اللبش( اسوقفتهم شرطيه غتته بملابس مدنيه وطلبت تفتيش الشنطه وطبعا لان الفتاتين محجبتين :blink: دققت فى الاوراق والبحث وانتهت الحادثه بتسليم الفتاه السوريه لجهه الهجره بينما عادت الفلسطينيه الى نيوجرسى لتحكى ماحدث فذهب ابوها ودفع الكفاله 5000 دولار وطلع بنته من الحبس اما القاضى فاعطاها مهله 90 يوم لتصحيح وضعها القانونى على ان تقف امامه وابلاغه بالوضع الجديد القانونى بعد هذه المهله اما اذا ارادت السفر طواعيه قبل انتهاء ال90 يوم فستعطى ال5000 دولار فى المطار وفى حاله عدم الظهور امامه وحل مشكلتها فستفقد ال5000 دولار وسيتم اصدار قرار بالقبض عليها وترحيلها ..الام ستجن والاب كذلك لدرجه ان الام سجلت اسم البنت فى المسجد كفتاه راغبه فى الزواج ( زواج حقيقى ) ولم ياْت احد..وتحدثت الى اصحاب المحلات العربيه وكل من تقابلهم من العرب من الزبائن والجيران لايجاد ايه حل ولايبقى الا ان تعلق اعلان على ظهر البنت مكتوب عليه ارغب فى الزواج..فلا يوجد برنامج اخر يناسب الفتاه للحصول على الاقامه والان لايوجد فى سوريا غير عمها وهو مسن ويعيش بمفرده بعد موت زوجته ويوجد ايضا خالتان متزوجتان والبنت رافضه ان تعيش بسوريا بمفردها وكذلك ابواها وخاصه لن يستطع كلاهما روْيه الاخر الى ماشاء الله واصبح هناك شهر ونصف ولابد من العمل بسرعه... البعض اقترح لابوها بان يحضر شهاده من طبيب تقر ان البنت عملت عمليه البواسير ويقوم احد المحامين بتقديم هذه الشهاده فيوْجل القاضى الميعاد لكن ابوها يريد حلا وليس مسكنا والمشكله الكبيره انه لو لم تحل هذه الورطه فستكون الاسره بكاملها فى ملطش لرجال الهجره لانهم جميعا بدون اوراق..الان اذا لم يكن هناك اضطرار فما هو الاضطرار فى حكمكم. اريد من عاش هذا الوضع ان يتخيل انه ابو او ام الفتاه .. الاب قاعد مسهم طوال اليوم وعمال يدخن والام شويه وحاتموت والبنت مرعوبه من ان يقبض عليها و تترحل. وضع صعب جدا وتشتيت لاسره .. :blink: :blink: والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته اَلَا يَعلَمُ مَن خَلَقَ وَهُوَ اَللَّطِيفُ الخَبِير ُ The pessimist sees difficulty in every opportunity. The optimist sees the opportunity in every difficulty. Winston Churchill رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أسامة الكباريتي بتاريخ: 4 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أكتوبر 2004 هيه .. وبعدييييييين!!! طيب .. ملعون ابو الغربة اللي بدها تخليني اتخلى عن ....... من أجل إقامة عند العم (سم) .. طب والله ما طقت أقعد عنده اسبوعين بحالهم في أطول سفرة .. هو فيه أحلى من بيوتنا المستورة .. Falcon Egypt ماتجوز البنت السورية وتخلصنا .. حرام عليك البنت رايحة تتسفر ومافي كفيل عندكم!! يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا حسبنا الله ونعم الوكيل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان