اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

النخبة المتحضرة والشعب المتخلف!!


raouf

Recommended Posts

لا أدرى لما وانا اقرأ هذه المقالة تذكرت أية فى القران الكريم حينما كان يخاطب فرعون شعب مصر :

(مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ ) سورة غافر

فهذه المقالة تعبر عن تسلط بغيض ويجعل فيها الكاتب نفسه وصيا على 85 مليون مواطن , ويعتقد نفسه هو من يفهم فقط وباقى الامين من الشعب لا تفقه شيئا وهو بذلك يتطابق مع فرعون وعمله , وللاسف استخدام اسلوب والفاظا مقززة ومثيرة للاشمئزاز فى التكبر على خلق الله والتعالى عليهم .

وألوم على الاخ رؤوف ناقل المقالة فى اختياره لهذا النوع من المقالات لأنه من المعروف ان فى كل فئة او فصيل يكون هناك تيار من المتعصبين والمتشددين وهؤلاء يجب عدم الاهتمام بهم ويجب عدم النقل عنهم حتى لا يخلط البعض الامور ويجعل مثل هذه المقالة كما لو كانت تمثل التيار الليبرالى كله وهى فى الحقيقة لا تمثل إلا فكر كاتبها ومريديه وبالتالى ينفتح الباب للسجالات والمجادلات بين الفكر الليبرالى والدينى على مقالة هى كما سبق وقلت لا تمثل الفكر الليبرالى باى حال من الأحوال .

يا ابراهيم واضح اوي من ا لمقالة ان اللي كاتبها واحد من خندق ( نعم )

حتى شوف المفردات بنفسك ده كاتبها عشان يتريق علينا ,,

بعدين يزعلوا لما مصطفى حسين واحمد رجب يهروهم كاريكاتيورات :happy:

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 51
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأيام الأكثر مشاركة

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

النخبة هم اكثر دراية ومعرفة بالصالح العام ,,

فعليها هي ان تفكر و تضع الخطوط ا لرئيسية الاستراتيجية ,,

ثم تعرض ماتوصلت عليه لاخذ رأي العامه

الكلام ده صح ولا غلط !

الكلام ده صحيح

وعلى هذا فأكثر الناس دراية بالصالح العام

هم دار الافتاء وشيوخ الازهر وأئمة المساجد

لأحتكاكهم بطبقات الشعب المصري

ولمس متاعبهم والاجابة على اسئلتهم الدينية

وحل مشاكلهم الدنيوية

وعليه فانا ارى انهم النخبة

ولا داعي للضجيج بعد ذلك

وانهم امروا الناس بقول نعم

حيث انهم النخبة ويجب على العامة طاعتهم

ملعوبه يا مسافر بس ينقصك الدقة

انت كده زي اللي ذاكر فيزياء بس في الثانوية العامه وجاب فيها 50 / 50

لكن اهمل وتجاهل كل ( المواد التانيه ) اللي في المنهج

ايه مصيره في رأيك !!

وحل مشاكلهم الدنيوية

ده النجاح في المواد التانية

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

وحل مشاكلهم الدنيوية

ده النجاح في المواد التانية

يعني انا لو عليا قضية

حروح لمحامي يترافع عني ولا لشيخ الازهر !

و الاخوان المسلمين لو عاوزين يبنوا مركز اسلامي

حيجوا لي انا اصمم لهم المبنى ولا حيروحوا للمرشد العام !!

احكي لك على موقف مشابه ,,

احد الصالحين اتاه يهودي يريد ان يفحمه !

فقال له :

الم يخبركم كتابكم ( وما فرطنا في الكتبا من شيئ ) !

فاني سائلك سؤالا لو اجبتني اتبعتك ولو لم تجبني فليس لكم في الامر شيئ

قال له الصالح : فدونك ,, اسأل ما شئت

فعرض عليه مسألة ( مش فاكرها معلش ) ,, فقام الراجل الصالح واتى المتخصصين ورجع له بالاجابة

فجادله اليهودي قائلا

ولكنك لم تنظر في القران واتيتني باجابتك من فلان و فلان

فرد عليه الرجل الصالح

لان القران امرني فقال :

واسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ,,

فهؤلاء القوم هم اهل الذكر

وقد سالتهم فاعطوني مسالتك ,,

فاسلم اليهودي !

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

مصطلح النخبه هو من المصطلحات التوصيفيه لامور معنويه او غير قابله للقياس المادى و هذه المصطلحات تعانى من مشكله اساسيه و هى انه بخلاف صعوبه تحديد التعريف الدقيق و الشامل الذى يغطى جميع جوانب المصطلح و اركانه تاتى الصعوبه الابلغ و هى الاتفاق على ماهيه الاشخاص الذين ينطبق عليهم المصطلح من عدمه لان هذا الحكم يخضع للتقيم البشرى الذى يتباين من شخص الى اخر تيعا لدرجه ثقافته و توسع مداركه و كذلك خلفيته الفكريه و سمات شخصيته ايضا

و ارى من الظلم ان نضيع الفكره نفسها فى متاهات من نوعيه انه مصطلح فضفاض او انه لا معيارى او انه يخضع للحكم الشخصى فى تطبيقه لان ان استسلمنا لهذه المبررات من اجل نسف المصطلح من اساسه و التدليل على فساد استخدامه فى التصنيف سنقع فى خطىء جسيم لان نفس الفكره يمكن ان نستخدمها ايضا على ايا من المصطلحات التوصيفيه الاخرى التى نستخدمها بكثره لانهم يعانوا من نفس الخلل من امثال ( عالم دين , مثقف , تنويرى , متعصب ,تقدمى , حداثى ,مفكر , الى اخر القائمه )

اسقاط المصطلح بتعريفه على اشخاص معينه هو ركن الخلاف بين البشر و الذى لن يتفقوا فيه ابدا فمن اراه انا عالم قد يراه غيرى جاهل و من اراه مثقف يقسم اخر انه لا بفقه شيىء و هكذا و هذا ليس لعله فى تعريف المصطلح كما اسلفت و لكن لاختلاف حكمنا البشرى عند تطبيقه و بالتاكيد دوما نرى اناسا لا يختلف عليهم احد من شده انطباق تعريف المصطلح عليهم فهم يتمتعوا بسمات بارزه جدا تتوافق مع سمات و خصائص هذا المصطلح و هؤلاء يكون الاختلاف حولهم قليل و الاجماع اشد و العكس صحيح و العكس هم من يخلقون حاله التباين فى الحكم لعدم وضوح السمات عندهم بشكل كافى فيلجىء الشخص لمخزونه الشخصى فى التقدير و من هنا تنبع المشكله

بالعوده للمصطلح محل البحث سنجد ان مصطلح النخبه يمكن ان يطلق بشكل تخصيصى فى كل مجال فهناك نخبه علميه و هناك نخبه اجتماعيه و نخبه سياسيه و نخبه ماليه و نخبه دينيه و مخبه فكريه و هكذا و فد يستمر التصنيف الى نطاقات اصغر بحيث انه يمكن التقسيم داخل الفئه الواحده الرئيسيه و قد ينتمى الفرد فى هذه الحاله لنخبه واحده تبعا لتخصصه او يجمع بين كذا نخبه لتعدد ادواره فى المجتمع فقد يكون من النخبه الفكريه و كذلك الماليه فى ان واحد دون ان يؤثر هذا على ذاك و هناك التوصيف العام بانه من نخبه المجتمع و هذا اذا جمع الشخص او حتى تفرد بالعمل فى الشان العام سواء كان هذا العمل يشكل تنظيرى او بشكل فعلى المهم ان تكون جزء كبير من طاقاته سواء الفكريه او الفعليه مخصصه لخدمه مجتمعه بشكل عام لا فئه دون غيرها و البحث عن حلول لمشكلاته و الاسهام فى التقدم و الرقى به و لانهم منغمسون اكثر من غيرهم فى احوال مجتمعم فهم ذوى رؤيه و اصحاب خطه للنهوض و لذلك نرى الناس تلتف حولهم استشادا و استتباعا ليس من منطلق القهر على ذلك او الاجبار و لكن عن قناعه ذاتيه ان هذا الشخص يملك من الفكر او الادوات ما يعد بغد افضل للمجتمع اذا اعين او شجع

و منا للاسهاب ساذكر نقاط سريعه تعتبر ملخص للرد حول ما اثير حتى الان

1- النخبه كمطصلح تتعامل مع القدرات البشريه سواء الفكريه او الفعليه فى التاثير ايجابا فى حاله الوطن لذلك لا معنى ابدا للزج باليسوريه الماديه فى الموضوع فهى ليست شرطا و قد يحدث هذا الاقتران و قد لا يحدث و معظم اعلام الفكر و الثقافه و اجل نخبه مصر خلال القرن العشرين جاؤوا من خلفيه ماديه ضعيفه و لم يحول ذلك دون اعتبارهم من النخبه فقامات مثل العقاد الذى عمل بائع جرائد او طه حسين او انور السادات او عبدالناصر او طلعت حرب يعتبروا من النخبه المصريه خلال القرن العشرين رغم انهم لم يكونوا يمتلكوا المال اغلب فترات حياتهم و ان حدث و امتلكوه فكان هذا بعد تفوقهم فى تخصصاتهم اولا بمعنى ان تنخبهم هو الذى ادر عليهم المال و ليس العكس

2- عندما ناصل و نثبت انه لا يمكن الغاء دور النخبه فى المجتمع او محاوله الغاؤه لا يعنى هذا اننا ناصل فى ذات الوقت لفكره الطاعه العمياء او الانقياد طوعا او كرها لها بل بالعكس الانقياد يجب ان يكون نابع من قناعه ذاتيه بصحه ما تعتنقه تلك النخبه فكريا و ملائمته لتحقيق غد افضل للمجتمع و بالتالى التفافنا حول حلمهم و بالطبع شتان بين الفكرتين

3- كما ان المصطلح يعطى حامله امتيازات فانه يلقى عليه التزامات تفوق تلك الامتيازات بمراحل فهو مصطلح تكليف اكثر منه تشريف فالنخبه يقع عليها عبىء النهوض الفكرى و الثقافى و السياسى المجتمعى بكل شرائحه من اجهل جاهل الى اعظم مثقف فيهم فهم الذين يجب ان يوعوا الناس و يشرحوا لهم حقوقهم وواجباتهم و يرتقوا بهم فكريا و ثقافيا هم من يجب عليهم ان يصل الى الناس لا العكس و يجب ان ينزلوا الى ادنى مستوياتهم الفكريه ليخاطبوها و يرتقوا بها تدريجيا و اى تقاعس منهم فى القيام بهذا الدور يحسب عليهم و تعتبر نقيصه لا تغتفر فهو ليس باب للتعالى و لا التفاخر و لكن هو باب للعطاء و البذل

4- مره اخرى حتى لا نعود الى دائره لا تنتهى من الجدل حول من هم من النخبه

الحكم يتباين من شخص لاخر فقط خذ سمات المصطلح و اسقطها على الاشخاص و سيترشح لك تلقائيا من تعتبرهم من نخبه القوم هناك اناس لن يختلف حولهم كثيرون و هناك من ستتباين حولهم الاراء بشده و هذا يحدث فى كل مصطلح توصيفى و ليس حركا على هذا المصطلح دون غيره و لا يكفى هذا كدليل على فساد المصطلح و محاوله اقصاؤه او عدم العمل به

تحياتى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

انْتَخَبَ الشيءَ: اختارَه.

والنُّخْبَةُ ما اختاره، منه.

ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم: خِـيارُهم. قال الأَصمعي: يقال هم نُخَبة القوم، بضم النون وفتح الخاءِ. قال أَبو منصور وغيره: يقال نُخْبة، بإِسكان الخاءِ، واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي.

ويقال: جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم.

ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه.

هذا هو معنى النخبة في لسان العرب

فمن اختار هذه النخبة ؟ ومن انتخبها ؟ ومن جعلها نخبة ؟ ومن أذن لها أن تتحدث باسم الشعب وتعرض مطالبه التي هي مطالبها ؟

لا أحد اختارهم فكيف يكونون منتخبين وكيف يكونون نخبة

كلمة النخبة انتزعت بلا انتخاب واستعملت على غير المسمى الأصلي لها وانتحلها الأدعياء وآن لغالبية الشعب المصري الآن أن ترفض هؤلاء المدعين الانقلابيين أصحاب الأراء الفاسدة والمنحرفة والمنفلتة

وآن للشعب المصري أن ينتخب نخبته الحقيقة من العلماء المتخصصين في جميع فروع العلم والقادة والوجهاء والخبراء والباحثين ورجال الدين الثقات وأن ينحي هذه النخبة الباطلة المدعية

أنا أدعو الآن بوضوح إلى الانقلاب عليهم وتنحيتهم والمطالبة بإبعادهم بطريقة سلمية وأن يقدموا للمحاكمة بتهمة الدعوة للانقلاب على الدولة

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

وحل مشاكلهم الدنيوية

ده النجاح في المواد التانية

يعني انا لو عليا قضية

حروح لمحامي يترافع عني ولا لشيخ الازهر !

و الاخوان المسلمين لو عاوزين يبنوا مركز اسلامي

حيجوا لي انا اصمم لهم المبنى ولا حيروحوا للمرشد العام !!

احكي لك على موقف مشابه ,,

احد الصالحين اتاه يهودي يريد ان يفحمه !

فقال له :

الم يخبركم كتابكم ( ما فرطنا في الكتاب من شيئ ) !

فاني سائلك سؤالا لو اجبتني اتبعتك ولو لم تجبني فليس لكم في الامر شيئ

قال له الصالح : فدونك ,, اسأل ما شئت

فعرض عليه مسألة ( مش فاكرها معلش ) ,, فقام الراجل الصالح واتى المتخصصين ورجع له بالاجابة

فجادله اليهودي قائلا

ولكنك لم تنظر في القران واتيتني باجابتك من فلان و فلان

فرد عليه الرجل الصالح

لان القران امرني فقال :فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ,,

فهؤلاء القوم هم اهل الذكر

وقد سالتهم فاعطوني مسالتك ,,

فاسلم اليهودي !

شكرا لك يا ارتكت

لانك ايدت كلامي واتيت بالدليل

على احقية النخبة التي اخترتها انا

بكلام الله عز وجل

وهذا فعلا هو فعل النخبة

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

مصطلح النخبه هو من المصطلحات التوصيفيه لامور معنويه او غير قابله للقياس المادى و هذه المصطلحات تعانى من مشكله اساسيه و هى انه بخلاف صعوبه تحديد التعريف الدقيق و الشامل الذى يغطى جميع جوانب المصطلح و اركانه تاتى الصعوبه الابلغ و هى الاتفاق على ماهيه الاشخاص الذين ينطبق عليهم المصطلح من عدمه لان هذا الحكم يخضع للتقيم البشرى الذى يتباين من شخص الى اخر تيعا لدرجه ثقافته و توسع مداركه و كذلك خلفيته الفكريه و سمات شخصيته ايضا

و ارى من الظلم ان نضيع الفكره نفسها فى متاهات من نوعيه انه مصطلح فضفاض او انه لا معيارى او انه يخضع للحكم الشخصى فى تطبيقه لان ان استسلمنا لهذه المبررات من اجل نسف المصطلح من اساسه و التدليل على فساد استخدامه فى التصنيف سنقع فى خطىء جسيم لان نفس الفكره يمكن ان نستخدمها ايضا على ايا من المصطلحات التوصيفيه الاخرى التى نستخدمها بكثره لانهم يعانوا من نفس الخلل من امثال ( عالم دين , مثقف , تنويرى , متعصب ,تقدمى , حداثى ,مفكر , الى اخر القائمه )

اسقاط المصطلح بتعريفه على اشخاص معينه هو ركن الخلاف بين البشر و الذى لن يتفقوا فيه ابدا فمن اراه انا عالم قد يراه غيرى جاهل و من اراه مثقف يقسم اخر انه لا بفقه شيىء و هكذا و هذا ليس لعله فى تعريف المصطلح كما اسلفت و لكن لاختلاف حكمنا البشرى عند تطبيقه و بالتاكيد دوما نرى اناسا لا يختلف عليهم احد من شده انطباق تعريف المصطلح عليهم فهم يتمتعوا بسمات بارزه جدا تتوافق مع سمات و خصائص هذا المصطلح و هؤلاء يكون الاختلاف حولهم قليل و الاجماع اشد و العكس صحيح و العكس هم من يخلقون حاله التباين فى الحكم لعدم وضوح السمات عندهم بشكل كافى فيلجىء الشخص لمخزونه الشخصى فى التقدير و من هنا تنبع المشكله

بالعوده للمصطلح محل البحث سنجد ان مصطلح النخبه يمكن ان يطلق بشكل تخصيصى فى كل مجال فهناك نخبه علميه و هناك نخبه اجتماعيه و نخبه سياسيه و نخبه ماليه و نخبه دينيه و مخبه فكريه و هكذا و فد يستمر التصنيف الى نطاقات اصغر بحيث انه يمكن التقسيم داخل الفئه الواحده الرئيسيه و قد ينتمى الفرد فى هذه الحاله لنخبه واحده تبعا لتخصصه او يجمع بين كذا نخبه لتعدد ادواره فى المجتمع فقد يكون من النخبه الفكريه و كذلك الماليه فى ان واحد دون ان يؤثر هذا على ذاك و هناك التوصيف العام بانه من نخبه المجتمع و هذا اذا جمع الشخص او حتى تفرد بالعمل فى الشان العام سواء كان هذا العمل يشكل تنظيرى او بشكل فعلى المهم ان تكون جزء كبير من طاقاته سواء الفكريه او الفعليه مخصصه لخدمه مجتمعه بشكل عام لا فئه دون غيرها و البحث عن حلول لمشكلاته و الاسهام فى التقدم و الرقى به و لانهم منغمسون اكثر من غيرهم فى احوال مجتمعم فهم ذوى رؤيه و اصحاب خطه للنهوض و لذلك نرى الناس تلتف حولهم استشادا و استتباعا ليس من منطلق القهر على ذلك او الاجبار و لكن عن قناعه ذاتيه ان هذا الشخص يملك من الفكر او الادوات ما يعد بغد افضل للمجتمع اذا اعين او شجع

و منا للاسهاب ساذكر نقاط سريعه تعتبر ملخص للرد حول ما اثير حتى الان

1- النخبه كمطصلح تتعامل مع القدرات البشريه سواء الفكريه او الفعليه فى التاثير ايجابا فى حاله الوطن لذلك لا معنى ابدا للزج باليسوريه الماديه فى الموضوع فهى ليست شرطا و قد يحدث هذا الاقتران و قد لا يحدث و معظم اعلام الفكر و الثقافه و اجل نخبه مصر خلال القرن العشرين جاؤوا من خلفيه ماديه ضعيفه و لم يحول ذلك دون اعتبارهم من النخبه فقامات مثل العقاد الذى عمل بائع جرائد او طه حسين او انور السادات او عبدالناصر او طلعت حرب يعتبروا من النخبه المصريه خلال القرن العشرين رغم انهم لم يكونوا يمتلكوا المال اغلب فترات حياتهم و ان حدث و امتلكوه فكان هذا بعد تفوقهم فى تخصصاتهم اولا بمعنى ان تنخبهم هو الذى ادر عليهم المال و ليس العكس

2- عندما ناصل و نثبت انه لا يمكن الغاء دور النخبه فى المجتمع او محاوله الغاؤه لا يعنى هذا اننا ناصل فى ذات الوقت لفكره الطاعه العمياء او الانقياد طوعا او كرها لها بل بالعكس الانقياد يجب ان يكون نابع من قناعه ذاتيه بصحه ما تعتنقه تلك النخبه فكريا و ملائمته لتحقيق غد افضل للمجتمع و بالتالى التفافنا حول حلمهم و بالطبع شتان بين الفكرتين

3- كما ان المصطلح يعطى حامله امتيازات فانه يلقى عليه التزامات تفوق تلك الامتيازات بمراحل فهو مصطلح تكليف اكثر منه تشريف فالنخبه يقع عليها عبىء النهوض الفكرى و الثقافى و السياسى المجتمعى بكل شرائحه من اجهل جاهل الى اعظم مثقف فيهم فهم الذين يجب ان يوعوا الناس و يشرحوا لهم حقوقهم وواجباتهم و يرتقوا بهم فكريا و ثقافيا هم من يجب عليهم ان يصل الى الناس لا العكس و يجب ان ينزلوا الى ادنى مستوياتهم الفكريه ليخاطبوها و يرتقوا بها تدريجيا و اى تقاعس منهم فى القيام بهذا الدور يحسب عليهم و تعتبر نقيصه لا تغتفر فهو ليس باب للتعالى و لا التفاخر و لكن هو باب للعطاء و البذل

4- مره اخرى حتى لا نعود الى دائره لا تنتهى من الجدل حول من هم من النخبه

الحكم يتباين من شخص لاخر فقط خذ سمات المصطلح و اسقطها على الاشخاص و سيترشح لك تلقائيا من تعتبرهم من نخبه القوم هناك اناس لن يختلف حولهم كثيرون و هناك من ستتباين حولهم الاراء بشده و هذا يحدث فى كل مصطلح توصيفى و ليس حركا على هذا المصطلح دون غيره و لا يكفى هذا كدليل على فساد المصطلح و محاوله اقصاؤه او عدم العمل به

تحياتى

أنا أعتبر هذه المداخلة القيمة هى فصل الخطاب فى الموضوع بالنسبة لى, وعليه فأنا مكتفى بهذا القدر من المشاركة.

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

مصطلح النخبه هو من المصطلحات التوصيفيه لامور معنويه او غير قابله للقياس المادى و هذه المصطلحات تعانى من مشكله اساسيه و هى انه بخلاف صعوبه تحديد التعريف الدقيق و الشامل الذى يغطى جميع جوانب المصطلح و اركانه تاتى الصعوبه الابلغ و هى الاتفاق على ماهيه الاشخاص الذين ينطبق عليهم المصطلح من عدمه لان هذا الحكم يخضع للتقيم البشرى الذى يتباين من شخص الى اخر تيعا لدرجه ثقافته و توسع مداركه و كذلك خلفيته الفكريه و سمات شخصيته ايضا

و ارى من الظلم ان نضيع الفكره نفسها فى متاهات من نوعيه انه مصطلح فضفاض او انه لا معيارى او انه يخضع للحكم الشخصى فى تطبيقه لان ان استسلمنا لهذه المبررات من اجل نسف المصطلح من اساسه و التدليل على فساد استخدامه فى التصنيف سنقع فى خطىء جسيم لان نفس الفكره يمكن ان نستخدمها ايضا على ايا من المصطلحات التوصيفيه الاخرى التى نستخدمها بكثره لانهم يعانوا من نفس الخلل من امثال ( عالم دين , مثقف , تنويرى , متعصب ,تقدمى , حداثى ,مفكر , الى اخر القائمه )

اسقاط المصطلح بتعريفه على اشخاص معينه هو ركن الخلاف بين البشر و الذى لن يتفقوا فيه ابدا فمن اراه انا عالم قد يراه غيرى جاهل و من اراه مثقف يقسم اخر انه لا بفقه شيىء و هكذا و هذا ليس لعله فى تعريف المصطلح كما اسلفت و لكن لاختلاف حكمنا البشرى عند تطبيقه و بالتاكيد دوما نرى اناسا لا يختلف عليهم احد من شده انطباق تعريف المصطلح عليهم فهم يتمتعوا بسمات بارزه جدا تتوافق مع سمات و خصائص هذا المصطلح و هؤلاء يكون الاختلاف حولهم قليل و الاجماع اشد و العكس صحيح و العكس هم من يخلقون حاله التباين فى الحكم لعدم وضوح السمات عندهم بشكل كافى فيلجىء الشخص لمخزونه الشخصى فى التقدير و من هنا تنبع المشكله

بالعوده للمصطلح محل البحث سنجد ان مصطلح النخبه يمكن ان يطلق بشكل تخصيصى فى كل مجال فهناك نخبه علميه و هناك نخبه اجتماعيه و نخبه سياسيه و نخبه ماليه و نخبه دينيه و مخبه فكريه و هكذا و فد يستمر التصنيف الى نطاقات اصغر بحيث انه يمكن التقسيم داخل الفئه الواحده الرئيسيه و قد ينتمى الفرد فى هذه الحاله لنخبه واحده تبعا لتخصصه او يجمع بين كذا نخبه لتعدد ادواره فى المجتمع فقد يكون من النخبه الفكريه و كذلك الماليه فى ان واحد دون ان يؤثر هذا على ذاك و هناك التوصيف العام بانه من نخبه المجتمع و هذا اذا جمع الشخص او حتى تفرد بالعمل فى الشان العام سواء كان هذا العمل يشكل تنظيرى او بشكل فعلى المهم ان تكون جزء كبير من طاقاته سواء الفكريه او الفعليه مخصصه لخدمه مجتمعه بشكل عام لا فئه دون غيرها و البحث عن حلول لمشكلاته و الاسهام فى التقدم و الرقى به و لانهم منغمسون اكثر من غيرهم فى احوال مجتمعم فهم ذوى رؤيه و اصحاب خطه للنهوض و لذلك نرى الناس تلتف حولهم استشادا و استتباعا ليس من منطلق القهر على ذلك او الاجبار و لكن عن قناعه ذاتيه ان هذا الشخص يملك من الفكر او الادوات ما يعد بغد افضل للمجتمع اذا اعين او شجع

و منا للاسهاب ساذكر نقاط سريعه تعتبر ملخص للرد حول ما اثير حتى الان

1- النخبه كمطصلح تتعامل مع القدرات البشريه سواء الفكريه او الفعليه فى التاثير ايجابا فى حاله الوطن لذلك لا معنى ابدا للزج باليسوريه الماديه فى الموضوع فهى ليست شرطا و قد يحدث هذا الاقتران و قد لا يحدث و معظم اعلام الفكر و الثقافه و اجل نخبه مصر خلال القرن العشرين جاؤوا من خلفيه ماديه ضعيفه و لم يحول ذلك دون اعتبارهم من النخبه فقامات مثل العقاد الذى عمل بائع جرائد او طه حسين او انور السادات او عبدالناصر او طلعت حرب يعتبروا من النخبه المصريه خلال القرن العشرين رغم انهم لم يكونوا يمتلكوا المال اغلب فترات حياتهم و ان حدث و امتلكوه فكان هذا بعد تفوقهم فى تخصصاتهم اولا بمعنى ان تنخبهم هو الذى ادر عليهم المال و ليس العكس

2- عندما ناصل و نثبت انه لا يمكن الغاء دور النخبه فى المجتمع او محاوله الغاؤه لا يعنى هذا اننا ناصل فى ذات الوقت لفكره الطاعه العمياء او الانقياد طوعا او كرها لها بل بالعكس الانقياد يجب ان يكون نابع من قناعه ذاتيه بصحه ما تعتنقه تلك النخبه فكريا و ملائمته لتحقيق غد افضل للمجتمع و بالتالى التفافنا حول حلمهم و بالطبع شتان بين الفكرتين

3- كما ان المصطلح يعطى حامله امتيازات فانه يلقى عليه التزامات تفوق تلك الامتيازات بمراحل فهو مصطلح تكليف اكثر منه تشريف فالنخبه يقع عليها عبىء النهوض الفكرى و الثقافى و السياسى المجتمعى بكل شرائحه من اجهل جاهل الى اعظم مثقف فيهم فهم الذين يجب ان يوعوا الناس و يشرحوا لهم حقوقهم وواجباتهم و يرتقوا بهم فكريا و ثقافيا هم من يجب عليهم ان يصل الى الناس لا العكس و يجب ان ينزلوا الى ادنى مستوياتهم الفكريه ليخاطبوها و يرتقوا بها تدريجيا و اى تقاعس منهم فى القيام بهذا الدور يحسب عليهم و تعتبر نقيصه لا تغتفر فهو ليس باب للتعالى و لا التفاخر و لكن هو باب للعطاء و البذل

4- مره اخرى حتى لا نعود الى دائره لا تنتهى من الجدل حول من هم من النخبه

الحكم يتباين من شخص لاخر فقط خذ سمات المصطلح و اسقطها على الاشخاص و سيترشح لك تلقائيا من تعتبرهم من نخبه القوم هناك اناس لن يختلف حولهم كثيرون و هناك من ستتباين حولهم الاراء بشده و هذا يحدث فى كل مصطلح توصيفى و ليس حركا على هذا المصطلح دون غيره و لا يكفى هذا كدليل على فساد المصطلح و محاوله اقصاؤه او عدم العمل به

تحياتى

عودٌ حميدٌ يا مغتربة

وحشتنا مداخلاتك الدسمة دي

أفكارك ما شاء الله غزيرة

و بتخلليني ألهث و أنا بأحاول أستوعبها مرة واحدة

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

يا ابراهيم واضح اوي من ا لمقالة ان اللي كاتبها واحد من خندق ( نعم )

حتى شوف المفردات بنفسك ده كاتبها عشان يتريق علينا ,,

بعدين يزعلوا لما مصطفى حسين واحمد رجب يهروهم كاريكاتيورات :happy:

تاني يا تيمور...نفس أسلوبك القديم في الكلام..احنا وانتوا..أعتبر ده تقسيم جديد للبلد؟

للأسف..طول ما فيه ناس علي مختلف انتمائاتها عندهم نفس الفكر..يبقي كل ثورة و انتم طيبين

تم تعديل بواسطة Alattar

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

رابط هذا التعليق
شارك

كمثال على كلامي بلال فضل ,,

انا اعتبره من النخبة ,,

ولكنه من اصول سكندرية بسيطه هو بنفسه حكى الكلام ده وقال عن نفسه كده في مقالات ترجمة شخصية كتبها عن حياته في الدستور 2005 ياريتكم كنتم قريتوها

ولو حد يجيب رابط ليها هنا يكون كتر خيره ,,

طبعا قرأناها يا تيمور

فاكر مقالته الشهيرة بتاعة شارع خلف كازينو رمسيس وام ميمي :happy:

بالمناسبة أيه رأيك في الدكتور حازم صلاح أبو إسماعيل كمرشح لرئاسة الجمهورية

هل شفت لقائه في الأوربت ؟

ياريت لو تفتح لنا موضوع مستقل ؟

أتمني :clappingrose: :clappingrose: :clappingrose:

تم تعديل بواسطة Diab

أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي أبداً

Better Late Than Never

رابط هذا التعليق
شارك

كمثال على كلامي بلال فضل ,,

انا اعتبره من النخبة ,,

ولكنه من اصول سكندرية بسيطه هو بنفسه حكى الكلام ده وقال عن نفسه كده في مقالات ترجمة شخصية كتبها عن حياته في الدستور 2005 ياريتكم كنتم قريتوها

ولو حد يجيب رابط ليها هنا يكون كتر خيره ,,

طبعا قرأناها يا تيمور

فاكر مقالته الشهيرة بتاعة شارع خلف كازينو رمسيس وام ميمي :happy:

بالمناسبة أيه رأيك في الدكتور حازم صلاح أبو إسماعيل كمرشح لرئاسة الجمهورية

هل شفت لقائه في الأوربت ؟

ياريت لو تفتح لنا موضوع مستقل ؟

أتمني :clappingrose: :clappingrose: :clappingrose:

المقالات دي كانت مكسره الدنيا يا ديبو فاكر ,, :happy:

وكله كوم ولما ام ميمي دخلت المستشفى القبطي وعملت مسيحيه عشان تتعالج ببلاش كوم تاني ههههه

ولما عالجوها خلاص خرجت في الشارع وهاتك يا شتيمه واطيه واطيه هههههه

حازم صلاح ابو اسماعيل او غيره ناس محترمين لكن

مين فيهم تقدر تحطه على الميزان قصاد دكتور البرادعي !

افتح انت التوبيك يا جميل وانا ادخل فيه والله مشغول تنين ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

افتح انت التوبيك يا جميل وانا ادخل فيه والله مشغول تنين ,,

حازم صلاح أبو إسماعيل .. اول لقاء له بعد إعلان نيته الترشح لرئاسة الجمهورية مع عمرو أديب

http://www.egyptiant...55

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...