moody00x بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 لماذا لم يقم بالرد أو حتى بالتوضيح، كما فعلت صديقته الملكة رانيا العبد الله حين هاجمها نفس الموقع.على أي حال منذ أن أصبح له موطئ قدم وأصبح نائما قائما في قصر رغدان عند الشريف الهاشمي وزوجته رانيا ووالدته الشريفة توني جاردنر فلم يعد لي أي ثقة به على الإطلاق لأن الرائحة كلها لم تعد تطمئن. نفس كلام المدعو أسامة فوزى الهارب من أيام الملك حسين والذى يهاجم الجميع ولايستثنى أحد حتى القرضاوى الذى تحترمه أنت... يا صديقى مكان يفتح ذراعيه لكتابات خالد منتصر وعمرو اسماعيل ووائل عباس هو مكان مشبوه وشاذ ولا أأخذ منه كلمة واحدة " إملأ عيناك بوجه من تحب فسوف تفتقده كثيراً فى يومٍ ما" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عوف بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 ألزمت نفسك البينه....ياريت تشرح لنا ما قاله من اختلافات جوهرية عن صحيح الدين بس كده انت جيت في جمل لهذه الدرجة تعتقد بكمال عمرو خالد جميل جدا سأرد عليك وفي ردي سأكتفي فقط بالنقاط التي لا يمكن أن تحتمل خلافا في الرأي وبالتالي ساكتفي بالرد في المماسك التي تعتبر من ثوابت الدين ولا يجوز له ولا لغيره التلاعب بها، ولن أتطرق إلى ما يمكن أن يكون محورا للخلاف كأنه مثلا حول مع طارق سويدان الدين إلى تجارة شبيهة بنشاط برامج التدريب والتحفيز المنتشرة على نطاق واسع في الغرب، ولا أن برامجه عبارة عن نسخ طبق الأصل من برامج تبشيرية بل وتسللت بعض أفكارها إليها ولا تحويل الإسلام إلى دين معلب على طريقة التيك اواي إضافة لجعل برامجه أشبه ما تكون بفكرة الاعتراف في المسيحية في صورة اعتراف جماعي ولا في تفصيله اسلاما جديدا على مقاس الاغنياء والطبقات المترفة ولن اتعرض لتحويل الاسلام الى سوبرماركت عالمي قابل لاستيعاب حتى اشد الممارسات تعارضا مع مبادئه واعادة صياغتها وتغليفها تغليفا اسلاميا حتى تريح الطبقات المترفة من الاحساس بالذنب، لن أتحدث كذلك عن ارتباطاته بطارق سويدان أو الملكة رانيا أو صالح كامل أو صفاء أبو السعود فذلك كله سيكون مجالا للخلاف مع المؤمنين به والذين لا يقبلون التعرض لشخصه بأي حال من الأحوال. لكن المماسك التي أطرحها تتمثل فيما يلي راجيا الرد على الاتي فقط وترك السابق واعتباره كأن لم يكن حتة لا نختلف عليه، دعنا فقط نناقش النقاط الاتية فيما يلي : الملاحظات الفقهية الشرعية : 1 - في حلقة المسجد الأقصى التي أذيعت يوم 4/4/2002م على قناة أقرأ قال السيد عمرو خالد أن المسجد الأقصى كان بيتا ليهودي اشتراه نبي الله داود وبدأ بنائه ليكون معبدا ثم مات وأكمل البناء سيدنا سليمان، أي أن المسجد الأقصى هو هيكل سليمان، فبالله عليك لو جدن إسرائيل كل قنواتها الفضائية وآلاتها الدعائية، هل كانت ستحقق النتيجة التي أهداها لها عمرو خالد. 2 - في حلقة عن الصحابي عبد الله بن حرام قال السيد عمرو خالد لا فض فوه أن الرسول عليه الصلاة والسلام لعبد الله بن حرام الذي اشتكى للنبي ضيق حاله وشدة العبء عليه بعد استشهاد أبيه في موقعة أحد، فقال السيد عمرو خالد أن الرسول خاطب عبد الله بن حرام قائلا (يا عبد الله إن الله كلم جميع الأنبياء والرسل من وراء حجاب وكلم أباك بغير حجاب) وهكذا ضرب السيد عمرو خالد بايات القران وثوابت الشرع عرض الحائط وادعى ان الله يكلم البشر بغير حجاب خلافا لقوله تعالى ( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ) (الشورى - 51) فأي لعب هذا في العقل الإسلامي الذي يصبح بهذا المنطق مفتوحا على مصراعية لأي نصاب أو دجال يقول للناس لقد كلمني الله بغير حجاب كما كلم عبد الله بن حرام. 3 - في الحلقة الخاصة بسلمان الفارسي وهي طويلة يصعب اختصارها ولكن خلاصتها ان السيد عمرو خالد لف ودار وصال وجال بسلمان الفارسي المسيحي الذي يبحث عن راهب يتبعه حتى وصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو بذلك يؤيد ويدعم افتراء الكنيسة على الرسول أنه كان راهبا بمكة وكان نصارى مكة يستعدون لإعادة الكعبة إلى حالتها ككنيسة وترسيمه عليها إلا أنه انشق وادعى أنه نبي يأتيه الوحي من السماء، فهل تقبل ذلك على رسول الله . 4 - الإيحاء للجمهور الحاضر البسيط بأن الله سبحانه وتعالى عما يصفون له جسم مختص ومحيز في حدود معينة وفي جهة ومكان محددين، وذلك بأن يشير بأصبعه إلى السماء قائلا (عايزين نقرب منه خطوة) وفي هذا نقض تام لتوحيد الألوهية إن كانت لديك فكرة عن علم اسمه علم التوحيد. 5 - الأتيان بأقوال تخالف ثوابت الشرع لانها للاسف لا يوجد لديه أي فكرة عن الفقه وهو يتخيل تلك الأشياء كأنها حقائق، كأن يقول أن أتباع الأديان جميعا سيعبرون الصراط إلى نهايته وهذا غير صحيح لأن الكافر يهوى في النار عند بدء عبور الصراط، والادعاء على الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال (ان البشر ينادون يوم القيامة أين ربنا ليحاسبنا) وهو ادعاء كاذب على الرسول وحديث لا وجود له حتى في الأحاديث المعروف أنها موضوعة. 6- الافتاء بفتاوى باطلة تماما (رغم أنه يقول أنه ليس مفتي ومجرد داعية) حيث يقول (ولا تتوجه الى الله بالدعاء أمام قبره صلى الله عليه وسلم) وهذا خلافا لقوله تعالى (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) وهذا خاص بحياة الرسول ووفاته باتفاق أهل العلم فمن أين أتى صاحبك بخبطاته تلك. 7 - إعادة انتاج أفكار الصوفية الغريبة مثل إمكان قيام علاقة حسية أو جسدية بين الله والبشر (والعياذ بالله) وهي الأفكار المستمدة من الفلسفة الأغريقية مع مسحة اورينتالية، وذلك حين يقول عن الحق جل وعلا (ثم تبداء تعبده ( أي الله ) ثم تحس به)، بالله عليك هل هذا كلام ذلك الذي يخالف أهم ثوابت التوحيد وهي أن الله سبحانه وتعالى لا يحس ولا يجس ولا يمس. 8 - تخيل بعض الروايات والأحداث التي تدور بين الله وانبيائه افتراءاً وضلالا وهو يتخيل بذلك أنه يبسط للناس فيما هو يضع في ثنايا هذا التبسيط مفاهيم شديدة الخطورة كأن يقول (إن موسى نبي الله استسقى فقال له الله اضرب بعصاك الحجر فقال يا رب انا اريد المطر فقال الله يا موسى خللي عندك) وهذا خطأ قاتل لانه لا يجوز تحوير كلام لم يحدث على ألسنة الأنبياء ولو كان بغرض التبسيط لأن كلمات الرسول توقيفية، هل تعرف الحكم التوقيفي في علم أصول الفقه ، XXXXXXXXXX 9 - مرة أخرى نعود إلى الافتاء الخاطئ رغم الادعاء بأنه مجرد داعية وأنه لا يفتي إذا يقول (إن السهو الذي ذمه القرءان هو الذي يصلي الظهر قبل العصر والعصر قبل المغرب بوقت قليل) وهذه مخالفة صريحة لما اتفق عليه جمهور العلماء أن السهو هو ترك الصلاة حتى دخول وقت الصلاة الأخرى وليس أدائها في آخر الوقت، وفي نفس هذا الشريط يقول عمرو خالد (وفي نفس الشريط يقول إن الذين يستحقون التوبة هم فقط الذين يتوبون بعد الذنب مباشرة) فأقفل جنابه بأمر إلهي منه باب التوبة أمام المتأخرين عنها، لا ويقول أنه لا يفتي. 10- تشبيه الله بالخلق بهدف التبسيط في خطأ عقائدي واضح حين يقول (الله قاعد يستناك عشان تتوب، ويقول : الله بيسهر الليل عشان تتوب) وهذا تشبيه لله عز وجل للبشر والله سبحانه وتعالى لا يسهر ولا ينام ولا يجوز وصفه بهذا الوصف الذي يوحي بأن الله يحتاج إلى النوم ولكنه يتخلى عنه ويسهر من أجل توبة العباد، وفي نفس الشريط يقول (إن الذنب يمحى ويكتب مكانه حسنة حتى إن الطائعين يوم القيامة يحسدون العصاة من كثرة الذنوب التي انقلبت حسنات، ثم قال عن العاصي الذي تاب عن كل الصلوات التي تركها انقلبت حسنات، والمال الحرام الذي أكله انقلب حسنات) وهذه فتوى ثقيلة موجهة للأغنياء من حرامية البنوك وتجار المخدرات، رسالة لهم بأن يفعلوا ما يريدوا بالمال الحرام ثم يتوبوا حتى يحصلوا على حسنات عن الاستخدام المحرم للمال الحرام، XXXXXX هذا يا صديقي غيض من فيض ولو كان هناك مجال وسعة لكتبت لك الكثير والكثير من بلاوي هذا الرجل التي لا يدركها البسطاء الذين ينقادون معه إلى التعبد بإسلام أتى به من عنده موحيا لهم أن هذه هو الدين الصحيح. أعرف ردك القادم وساريحك ستقول انظر الى الشباب الذي اهتدى على يد أ. عمرو حفظه الله، شباب لم يكن يصلي عرف طريق المسجد، بنات تحجبت، حبب الخير للناس، وأنه يأخذ ما يقوله عن الكتب والمراجع. جميل جدا والإجابة بسيطة ماذا لو كان هناك رجل مشلول وأتى طبيب اجرى له جراحة جعلته يمشي ثم قطع رقبته، أليس من الأفضل لو كان قد تركه مشلولا كما هو، هذا بالضبط ما يفعله عمرو خالد أنه يصلح بعض الجوانب العبادية ثم يضرب العقيدة في مقتل أي يجعل الناس يتعبدون بما يعتقدون أنه الإسلام وهو في الحقيقة بعيد عن الإسلام لانه خليط من أفكار مسيحية ويهودية ومسيحية حول طبيعة الذات الإلهية لا أعرف من أين أتى بها وإن كانت في الغالب من برامج التبشير المسيحية التي يدمن عليها ويقوم بنقلها في صيغة إسلامية. تم التعديل بمعرفتي ... الأخ عوف يرجى الإبتعاد عن أسلوب السخرية في عند المناقشة مع أي من الأعضاء داروين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 إقتباس أما الشيخ عمرو خالد نفسه فقد نشر موقع www.arabtimes.com تفاصيل القضية حد يقرا المواقع الشاذة دى برضه وكمان بتاخدها حجة للكلام لماذا لم يقم بالرد أو حتى بالتوضيح، كما فعلت صديقته الملكة رانيا العبد الله حين هاجمها نفس الموقع. على أي حال منذ أن أصبح له موطئ قدم وأصبح نائما قائما في قصر رغدان عند الشريف الهاشمي وزوجته رانيا ووالدته الشريفة توني جاردنر فلم يعد لي أي ثقة به على الإطلاق لأن الرائحة كلها لم تعد تطمئن. اتمنى ان تكون الرسالة وصلت لأن الرقابة لن تسمح بأي توضيح أكثر. يا استاذ عوف ........ بدل ما تهاجم الاستاذ عمرو خالد ......هاجم تجار المخدرات اللى مالين البلد ......و هما اللى بيبوظوا عقول الشباب ...... بدل ما تقول عمرو خالد يؤلف دين جديد بأسس مختلفة تماما عن عقيدة الاسلام .....دافع اولا عمن يؤلف ( الفرقان الحق ) و يحاول فرضه علينا ( بالعافية ) ...... المنطق يقول ( الاكثر افساداً , أولى بالاستئصال ) ...و انا قولت لحضرتك على الاكثر افساداً ........... عمرو خالد سيظل كالنجم ..... وسط ظلام كثير .....و حضرتك عارف ان كل ما الدنيا ليلت .....أصبح النجم أكثر وضوحاً ........ بالنسبة للموقع اللى حضرتك اوردته ( كحجة ) لصالح كلامك .....فانا لم اتكلم على اعتبار ان كثير من الاعضاء أعترضوا على مجرد سرد خبر من هذا الموقع الشاذ المشبوه ( تقريباً اللى عامله بيعالج نفسياً :o ) و لكن حضرتك اخذت تدافع عن شيئ واضح كضوء الشمس .......ازاى عمرو خالد حيرد على موقع مشبوه زى ده ؟؟؟و اذا كان كذلك ....يبقى بنفس المنطق ....كل يوم حتلاقى خناقات فى الجرايد ...بسبب ان مجلة حريتى كتبت ان الممثلة الفلانية اطلقت من جوزها ...تقوم الممثلة تنشر تكذيب .....و هكذا .......التجاهل افضل سلام لمثل تلك المواقع الغريبة ...... أما عن تشبيهك لعمرو خالد بشخص شيوعى .......فده فعلا شيئ غريب !!! حضرتك لاحظت انه بيدعو لشيئ تانى غير الاسلام ؟؟؟ لاحظت انه مثلا بيدعو للهندوسية ضمنياً ؟؟؟ الامر واضح كالشمس ........ هو مسلم يهمه مصلحة الاسلام ...و يدعو للاسلام ليل نهار ..... أما عن امكانية وجود قس يدعو للناس .....و ان الناس برضه ممكن تمشى وراه ......فمين قالك انه ماحصلش ؟ ( لانه مش عيب ) لو تسمع عن سيدة فاضلة ( مسيحية ) أسمها ....( مريم نور) تقدم برنامج فى منتهى الجمال على قناة ( المحور ) تتحدث فيه عن الاخلاق ...و لكن بمنظور فلسفى رائع ....ايه المانع انى اسمعها و اخد بكلامها ..........تابعها اذا كانت لسة بتعرض حلاقتها ....... أما عن الاخبار المشبوهة ...أمثال .....قصر مش عارف ايه اللى فى الاردن .....و الملكة رانية ؟؟!!!؟؟؟!!!! فأنا مش عارف بصراحة ايه مصدر كلامك ؟ هل هو جريدة الاهرام مثلا ؟ و لا موقع مشبوه تانى زى الاولانى ؟ و فى النهاية : أتركوا عمرو خالد ............فانتم بهذا تشاركون الحكومة فى جريمة لا يغفر الله لاحد يرتكبها ...و هى النهى عن المعروف و الامر بالمنكر ......فأنتم نهيتم عن المعروف ....... تحياتى........ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 لن أخوض فى تفاصيل رد حضرتك .. ولكن أود أن أبدى إعجابى الشديد .. "بسرعة" حضرتك الفائقة فى الرد والموثقة بعناوين وتواريخ ومواضيع الحلقات ... والتى لا يتذكرها حتى من شاهد وتابع وحفظ تلك الحلقات .. ما شاء الله .. وللا تكون حضرتك رديت مثلا الرد ده فى مكان آخر .. فكان المسألة كلها "كوبى وبيست"؟ تحياتى [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamed بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 المشكلة ان احنا بندى الناس اكبر من حجمها الطبيعى انا لست مع او ضد لكن اللى انا شايفه ان احنا فى مجتمعنا بندى الناس اكبر من حجمها الحقيقى من اول لعيب الكورة لحد السياسى لحد رجل الدين عمرو خالد ما هو الا شاب عادى يقدم النصح للشباب للالتزام بامور الدين ( ايه المانع فى كده ) لكنه مش سياسى مثلا عشان حد يطلع علينا ويقول المفروض ننتخبه للرئاسة يا رب حد يفهمنى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 (معدل) السيد عوف ....... انا بقى حخوض فى التفاصيل ......... - أولا عمرو خالد لما بيقول ( عايزين نقرب من ربنا خطوة ) ......فهى تشبيه ( مش عارف بيسموه ايه فى اللغة العربية ) ....خلاصته التقرب من الله.......ثم حضرتك ماسمعتش عن كلمة أسمها ( قربان ) ؟ و القرابين كانت تقدم لله سبحانه ابتغاء رضاه على من قدمه .....فهل معنى الكلمة يدل على شيئ غير ذلك ؟ واضح ان كلمة ( عايزين نقرب من ربنا خطوة ) ....ما هى الا فعل لكلمة ( قربان ) ! ثم ربنا سبحانه و تعالى مش أشار فى اكتر من موقع فى القرآن الكريم بتشبيهات مثل : ( يد الله فوق ايديهم ) .......... ( ثم استوى الى السماء ) ........و غيرها من الآيات ...........فإذا كان الله تعالى قالها ....فلماذا نستنكرها على انفسنا؟؟؟ واضح انه تشبيه ليس أكثر ......... أما عن قصة المسجد الاقصى ....... فهل تزعم ان ارض المسجد الاقصى ( اللى هى فى قلب القدس القديمة ) كانت خالية ....صحراء يعنى ,,,, وقت بنائها ؟ معروف ان القدس كانت مسكونة منذ قديم الزمان ........و أكيد سيدنا داود ( بالمناسبة سيدنا داود كان ملك اليهود ) و اكيد برضه ان سيدنا داود لما جائه أمر الله ببناء المسجد الاقصى ...أكيد وجد الارض مستغلة من قبل بعض رعيته ! مش لازم نحط فى دماعنا دايماً فكرة ......أن الارض صحراء قاحلة ...و مافيش مية و لا زرع ...و نبى الله ...يبدأ فى البناء !!!!!!!! تلك التجربة حدثت مرة واحدة فقط .....فى بناء المسجد الحرام ...أما المسجد الاقصى .....فكانت القدس مدينة مأهولة و مملكة لليهود ...فماذا تظن سيدنا داود فعل ؟ اكيد اشترى الارض .....و لا ايه؟ تقول فى فقرة أخرى : في حلقة عن الصحابي عبد الله بن حرام قال السيد عمرو خالد لا فض فوه أن الرسول عليه الصلاة والسلام لعبد الله بن حرام الذي اشتكى للنبي ضيق حاله وشدة العبء عليه بعد استشهاد أبيه في موقعة أحد، فقال السيد عمرو خالد أن الرسول خاطب عبد الله بن حرام قائلا (يا عبد الله إن الله كلم جميع الأنبياء والرسل من وراء حجاب وكلم أباك بغير حجاب) فى كثير من المواضع قال الله ....فيما معناه انه لا احد يرى الله جهرة و يظل حياً يرزق .......فالله تعالى عندما أخبره سيدنا موسى انه يريد ان يراه .....فقال له الله تعالى فيما معناه ان ينظر الى الجبل ...فإذا استقر فى مكانه عندما يتجلى الله تعالى له ...فيستطيع موسى ان يراه ......بالطبع خر الجبل و انهار لحظة تجلى الله له ......و كل علماء الامة يعلمون هذا الحديث جيداً .......... و لكن ماذا عن شخص ميت ؟؟ يعنى ماذا لو كان الذى كلمه الله من غير حجاب هو شخص غادر الحياة الدنيا أصلا .........؟ هل عندك ايضاً حديث يثبت ان الميت لا يجوز ان يكلمه الله من غير حجاب؟؟ فواضح ان والد عبد الله استشهد ......اذن فهو ميت !!! قصة سلمان الفارسى يعرفها كل مسلم ...فهو الوحيد الذى انطلق من ديانة آبائه ( المجوسية ) الى الديانة ( اليهودية ) الى الديانة ( المسيحية ) الى الاسلام ....و هو الملقب ( بالباحث عن الحقيقة ) .......... و لا وجود لتلك القصة التى تقولها ......لان عمرو خالد لم يقل غير ماقاله كثير من العلماء عن الصحابى الجليل ( سلمان الفارسى ) ....اى انه لم يزد حرف ........ و لكن اختلف طريقة السرد لا أكثر ...... الافتاء بفتاوى باطلة تماما (رغم أنه يقول أنه ليس مفتي ومجرد داعية) حيث يقول (ولا تتوجه الى الله بالدعاء أمام قبره صلى الله عليه وسلم) وهذا خلافا لقوله تعالى (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) وهذا خاص بحياة الرسول ووفاته باتفاق أهل العلم فمن أين أتى صاحبك بخبطاته تلك. من فضلك اذكرلى اسم السلسة و رقم الحلقة اللى قال فيها الاستاذ عمرو خالد هذا الكلام ........ إعادة انتاج أفكار الصوفية الغريبة مثل إمكان قيام علاقة حسية أو جسدية بين الله والبشر (والعياذ بالله) وهي الأفكار المستمدة من الفلسفة الأغريقية مع مسحة اورينتالية، وذلك حين يقول عن الحق جل وعلا (ثم تبداء تعبده ( أي الله ) ثم تحس به)، بالله عليك هل هذا كلام ذلك الذي يخالف أهم ثوابت التوحيد وهي أن الله سبحانه وتعالى لا يحس ولا يجس ولا يمس. ماتؤاخذنيش يا استاذ عوف .....بس ده اسمه ( تصيد عبارات , من وسط جمل مفيدة ) على طريقة ( ويل للمصلين ..................................... الذين هم عن صلاتهم ساهون ) !!!!! فالاحساس بالله ....لا يعنى الاحساس المادى .........و سبق و قلت ان اسلوب الكلام هو ما يجذب الناس ...... و لكن الاحساس بالخشوع وقت سماع القرآن ...الاحساس بأنفراجة القلب و ذهاب الهم و الحزن عند الصلاة .......و الراحة النفسية وقت قراءة اذكار الصباح و المساء ....هو المقصود بالاحساس بالله ............ و لا تذهب بعيداً بتلك الافكار الشاطحة يا استاذ عوف ....فلا وجود للافكار الصوفية فى هذا الموضوع .....و الرك عالنية فى فهم الكلام ! تخيل بعض الروايات والأحداث التي تدور بين الله وانبيائه افتراءاً وضلالا وهو يتخيل بذلك أنه يبسط للناس فيما هو يضع في ثنايا هذا التبسيط مفاهيم شديدة الخطورة كأن يقول (إن موسى نبي الله استسقى فقال له الله اضرب بعصاك الحجر فقال يا رب انا اريد المطر فقال الله يا موسى خللي عندك) طيب ..........ماتحكيلنا شوية عن العلم التوقيفى ده !! و هل هو احد العقبات السلفية اللى معمولة عشان تجمد الدين و لا تسمح بمرونته ؟ دائماً شيخ المسجد يفسرلنا القرآن بالعامية ......بصيغة ( الانا ) ......يعنى مثلا: يقول الله تعالى :{ فسبح بحمد ربك و استغفره , انه كان تواباً } فالله يقول .......يا عبدى سبح بحمدى ..............الى آخر التفسير . فهل يعنى حديث الرجل بالعامية ( فى صيغة الانا ) هو كفر ؟ لانه بهذا يضع نفسه موضع الخالق ؟؟؟؟؟؟ لأ طبعاً هو مجرد مفسر لآيات الله ....كما فعل عمرو خالد تماما ......... مرة أخرى نعود إلى الافتاء الخاطئ رغم الادعاء بأنه مجرد داعية وأنه لا يفتي إذا يقول (إن السهو الذي ذمه القرءان هو الذي يصلي الظهر قبل العصر والعصر قبل المغرب بوقت قليل) وهذه مخالفة صريحة لما اتفق عليه جمهور العلماء أن السهو هو ترك الصلاة حتى دخول وقت الصلاة الأخرى وليس أدائها في آخر الوقت حضرتك أفتح اى معجم لغة عربية و ابحث عن كلمة ( سهو ) ستجد انها كلمة ذات معانى كثيرة ...و ليست كلمة جامدة .......وواضح ايضاً ان حضرتك بتقول التفسير من الناحية الفقهية ......بينما هو واضح ان عمرو خالد يقولها من الناحية اللغوية ...... تشبيه الله بالخلق بهدف التبسيط في خطأ عقائدي واضح حين يقول (الله قاعد يستناك عشان تتوب، ويقول : الله بيسهر الليل عشان تتوب) وهذا تشبيه لله عز وجل للبشر والله سبحانه وتعالى لا يسهر ولا ينام ولا يجوز وصفه بهذا الوصف الذي يوحي بأن الله يحتاج إلى النوم ولكنه يتخلى عنه ويسهر من أجل توبة العباد، وفي نفس الشريط يقول (إن الذنب يمحى ويكتب مكانه حسنة حتى إن الطائعين يوم القيامة يحسدون العصاة من كثرة الذنوب التي انقلبت حسنات، ثم قال عن العاصي الذي تاب عن كل الصلوات التي تركها انقلبت حسنات، والمال الحرام الذي أكله انقلب حسنات) برضك .....نفس الطريقة الجذابة لعمرو خالد ........و ردى عليها قد كتبته أعلاه .......أضف اليه كلمة .....انه اذا كان عمرو خالد يقولها بسوء نية .....فما رأيك فى العلماء الذين سمعوا هذا الكلام .....لماذا لا يصدرون فتوى تحرم الاستماع الى عمرو خالد ...مدام هو ( مشرك ) فى نظرهم...؟؟؟ ماذا سيكون وضع من يسمعه حين يشك ( مجرد شك ) ان من يحدثه ....يحاول ادخال تعبيرات على الكلام .....( تعبيرات دخيلة ) ؟؟ اكيد المشاهد حينتبه لهذا الخلط ...و تلك المصطلحات الدخيلة ............و لا كمان الجمهور مش واخد باله..... و أخيراً .......تذكر ............ ان الشجر المثمر فقط هو الوحيد يقذف بالحجارة ! تحياتى ...... تم تعديل 19 سبتمبر 2004 بواسطة Violinking رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
moody00x بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 يعنى اراب تايمز يا إما روزاليوسف....ونعم المصادر " إملأ عيناك بوجه من تحب فسوف تفتقده كثيراً فى يومٍ ما" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 الظاهر يا استاذ عوف ان كل مصادرك ( غير موثوق فيها ) ..... من فضلك تحرى جيداً من المصادر و دقتها و سلامة نيتها قبل ان تبدأ فى سرد ما قرأته ...... و تحياتى للجميع ...... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عوف بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 أولا عمرو خالد لما بيقول ( عايزين نقرب من ربنا خطوة ) ......فهى تشبيه ( مش عارف بيسموه ايه فى اللغة العربية ) ....خلاصته التقرب من الله.......ثم حضرتك ماسمعتش عن كلمة أسمها ( قربان ) ؟و القرابين كانت تقدم لله سبحانه ابتغاء رضاه على من قدمه .....فهل معنى الكلمة يدل على شيئ غير ذلك ؟ واضح ان كلمة ( عايزين نقرب من ربنا خطوة ) ....ما هى الا فعل لكلمة ( قربان ) ! من أهم من أتى به الإسلام إلغاء القرابين فلا يجوز استخدامها للتدليل على صحة تفسير ما في إطار الشريعة الإسلامية، وعلى أي حال القربان شيء مادي والتقرب شيء معنوي يعني هناك اختلاف في الجوهر، رد على التساؤل كلمة (عايزين نقرب منه خطوة) كلمة منضبطة شرعيا أم لا، الدراسات التي ناقشت هذا الأمر في مؤتمر الدوحة في بداية 1424هـ قالت انها كلمة خطيرة وشديدة الخطأ (د. علي الضرير من كبار فقهاء السودان). عن قصة المسجد الاقصى .......فهل تزعم ان ارض المسجد الاقصى ( اللى هى فى قلب القدس القديمة ) كانت خالية ....صحراء يعنى ,,,, وقت بنائها ؟ معروف ان القدس كانت مسكونة منذ قديم الزمان ........و أكيد سيدنا داود ( بالمناسبة سيدنا داود كان ملك اليهود ) و اكيد برضه ان سيدنا داود لما جائه أمر الله ببناء المسجد الاقصى ...أكيد وجد الارض مستغلة من قبل بعض رعيته ! مش لازم نحط فى دماعنا دايماً فكرة ......أن الارض صحراء قاحلة ...و مافيش مية و لا زرع ...و نبى الله ...يبدأ فى البناء !!!!!!!! تلك التجربة حدثت مرة واحدة فقط .....فى بناء المسجد الحرام ...أما المسجد الاقصى .....فكانت القدس مدينة مأهولة و مملكة لليهود ...فماذا تظن سيدنا داود فعل ؟ اكيد اشترى الارض .....و لا ايه؟ رحت فين مين قال ان القدس كانت خالية، ما قلته وهذا هو المهم أنه قال أن سيدنا سليمان أكمل بناء المعبد، يعني هو يقول أن المسجد الأقصى هو هيكل سليمان، هل تتفق معه في هذا. و لكن ماذا عن شخص ميت ؟؟ يعنى ماذا لو كان الذى كلمه الله من غير حجاب هو شخص غادر الحياة الدنيا أصلا .........؟ هل عندك ايضاً حديث يثبت ان الميت لا يجوز ان يكلمه الله من غير حجاب؟؟ فواضح ان والد عبد الله استشهد ......اذن فهو ميت !!!لو كان الله يمكن أن يكلم شخص ميت لكان أولى أن يكلم الرسول وابو بكر وعمر وعثمان وعلي بعد وفاتهم، هل سمعت أنت عن شيء من ذلك، ثم على أي شيء تحتج ورواية عبد الله بن حرام من الروايات المسماة (الثابتة الوضع) يعني غير صحيحة على الإطلاق بنتقاوح في ايه مش فاهم، رواية معروف أنها غير صحيحة وموضوعة ومذكورة في كتب التراث نفسها انها موضوعة، هل طالما عمرو خالد استعان بيها لابد ان تصبح صحيحة، هل تعتقد أن عمرو خالد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا خلفه أم ماذا بالضبط. قصة سلمان الفارسى يعرفها كل مسلم ...فهو الوحيد الذى انطلق من ديانة آبائه ( المجوسية ) الى الديانة ( اليهودية ) الى الديانة ( المسيحية ) الى الاسلام ....و هو الملقب ( بالباحث عن الحقيقة ) ..........و لا وجود لتلك القصة التى تقولها ......لان عمرو خالد لم يقل غير ماقاله كثير من العلماء عن الصحابى الجليل ( سلمان الفارسى ) ....اى انه لم يزد حرف ........ و لكن اختلف طريقة السرد لا أكثر ...... هنا جوهر المشكلة نقول ******* .محصلش محصلش محصلش لم يعتنق اليهودية وم يعرف الا راهب واحد دون أن يتنصر، وكل ما يروى عنه مما ذكره عمرو خالد هو من أساطير الدروز الذين يرون أن سلمان أحد الأقانيم الخمسة التي تتجسد فيها شخصية الله عز وجل، عرفت مصدر الكلام أيه، أم هل تريد من مزيد، أنا مش هضغط عليك أكتر من كده لانك ***** ومش هتقدر تصدق ان الكلام الجميل ده ممكن يكون له أصل درزي يعني خارج ملة الإسلام تماما، لكن هذا هو جوهر الخلاف مش كل كلام حلو ويعجبنا يبقى هو الدين، أهي حكاية سلمان دي بالذات من ترويج أحد اهم الفرق الخارجة عن الإسلام نعمل ايه بقى يعني اقتنع انه اتنصر واتهود قبل إسلامه علشان ميطلعش أن عمرو خالد مستواه ضعيف وانخدع بالرويات الموضوعة. بقية ************ تحياتي تم حذف بعض الكلمات الغير لائقة بين متحاورين مثقفين .. أستاذ عوف .. أرجو الالتزام بأصول النقاش الموضوعى .. بأسلوب موضوعى الإدارة إسو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 (معدل) إذا حدث ذلك فهو لن يكون استثناء على أي حال من بقية الشيوخ والدعاة الجدد، فالشيخ خالد الجندي تم ضبطه مع فتاة مسيحية وادعى ان هناك زواج عرفي سابق ولكن الورقة ضائعة وتم عقد قرانهما من جديد في مركز الشرطة، وفضيحة الشيخ جبريل معروفة، والتلميذ النجيب لعمرو خالد وصديقه الحميم في نفس الوقت أحمد الفيشاوي له قضية ساخنة تتعلق بحمل فتاة تكبره في العمر منه وهي على وشك الولادة، أما الشيخ عمرو خالد نفسه فقد نشر موقع www.arabtimes.com تفاصيل القضية المرفوعة عليه في الشارقة بتهمه مراودته لأحدى الفتيات عن نفسها وقد قرأت الموضوع من سنة تقريبا ثم حجب الموقع في السعودية ولا اعرف تطوراته ولا إلى ماذا انتهى.أي شخص يحصل على هذا القدر من القداسة من السهل جدا ان يتعرض للفتنة. نحن في عصر البشر لا عصر الأنبياء. هذه الأخبار كلها "قد" تحتمل الصحة... ولكن بما أننا لا نستطيع إثباتها فيجب أن نتجاهلها و نقول "الله أعلم"... قد يكون هؤلاء قد ارتكبوا الفسق... وقد لا يكون كذلك.. ويجب ألا نغفل أن هناك من يهمهم تشويه سمعة كل من كان رمزا للتدين والتف الناس حوله... هل يعقل أن أحمد الفيشاوى الذى أقنع حلا شيحة بالحجاب، حتى قام أبوها ***** بردها عن الحجاب وعمل محضر فى البوليس ضد أحمد الفيشاوى لعدم التعرض لها مرة أخرى... هل يعقل أن يكون قد أقام علاقة محرمة مع أخرى؟؟؟ طيب ليه؟؟؟ ما دى كانت سهله وأبوها راضى وأنا راضى؟؟ فلنتق الله جميعا ولا نرمى "المؤمنين بالغيب" تم تعديل 20 سبتمبر 2004 بواسطة DARWEEN وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 (معدل) فى موضوع آخر إدعى أن الحجاب هو ظاهرة تاريخية كانت تناسب العصر الذي جاءت فيه الرسالة , وتناسى أن النساء كن محجبات ( بل منقبات ) حتى بداية القرن الماضي , إلى أن بدأ المستغربون والعلمانيون في النخر في ثوابت الدين , حتى وصلنا إلى مرحلة يتم فيها إنكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة وعلى يد دعاة الإصلاح المزعومين ... وها هو ينكر ما هو ثابت من صحيح السنة , وهو صلاة الإستسقاء ويقول عنها أنها غريبة و" خرافة " في عصر الكومبيوتر الذي يُتوقع فيه الطقس وبدقة لمدة طويلة , رغم علمه بأنه حتى في أمريكا يسقط المطر دون توقع من الراصدين , ولا يسقط رغم توقعهم سقوطه , حتى أنهم يسخرون من راصدي الأحوال الجوية كما نفعل نحن . وصدق الله إذ يقول .. إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ وهذا حديثٌ أورده لمن يتابع الموضوع وليس للأستاذ طه الذي لا أظن أنه سيقرأه أو يعتد به , فهو قد إكتفى بالكومبيوتر وما يخبره به الكومبيوتر ... حدثنا يحيى بن يحيى ويحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر قال يحيى أخبرنا وقال الآخرون حدثنا إسمعيل بن جعفر عن شريك بن أبي نمر عن أنس بن مالك أن رجلا دخل المسجد يوم جمعة من باب كان نحو دار القضاء ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب فاستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما ثم قال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغثنا قال فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال : اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا قال أنس : ولا والله ما نرى في السماء من سحاب ولا قزعة وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار قال: فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس فلما توسطت السماء انتشرت ثم أمطرت قال فلا والله ما رأينا الشمس سبتا قال ثم دخل رجل من ذلك الباب في الجمعة المقبلة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب فاستقبله قائما فقال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يمسكها عنا قال فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: اللهم حولنا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر فانقلعت وخرجنا نمشي في الشمس والحديث في مسلم ... وإذا أردنا أن نخلق Analogy لما يحدث في هذا الحوار , لكي نسقطه على ما يحدث على أرض الواقع , بهدف أن نتفهم الواقع لا لكي نتفهم الحوار .. فهناك من يمثل أمريكا التي تحدّت كل الأعراف , وأشعلت حرب إستعمارية غير مشروعة على شعب أعزل من العراقيين وأعلنتها أنها حرب صريحة على الإرهاب ( الإسم الجديد لصحيح الإسلام ) زاعمة أنها لا تقصد الإسلام دين السلام كما قال " بوش " .. وهناك من يمثل فرنسا العلمانية التي عارضت أمريكا , وظهرت بمظهر المدافع عن العراقيين والإسلام , وهي في الحقيقة تهدم الإسلام ولكنها تهدمه بطريقة الملعقة , وليس بطريقة المعول .. ولذلك تجد أن أمريكا يعارضها كل المسلمين تقريباً , أو على الأقل الذين بقي عندهم بقية من دين , أما فرنسا فلا يلتفت لدورها أحد , بل تجد من يدافع عنها , بحسن نية أو بسوء قصد , ويقول عنها أنها حامية حقوق المسلمين , وهي ليست كذلك ... ****** للدرجة التي دفعت بعباس مدني ( الذي يريد أن يفلسف الدين , وما كان الدين فلسفة يوماً ) , دفعته لأن يضرب عن الطعام حتى يطلقوا سراح الرهائن .. بينما لم نسمع أنه صام لله إحتجاجاً على قرار فرنسا بمنع الحجاب أو حتى على تعذيب الأسرى في سجن أبو غريب .. ******* بينما معظم شيوخنا الرسميين , فإنهم في كل مرة يسألون عن ذلك , نجدهم يرفضون أن يدينوا الخاطفين قبل أن " يثنوا على دور فرنسا الداعم للمسلمين " , ولا أدري هل هم يعنون ما يقولون , أم أنهم قد ُغيبوا للدرجة التي نسوا ما فعلته فرنسا فينا وفي الإسلام على مر التاريخ وحتى وقتنا الحالي ؟ لكن المجاهدين في سبيل الله في العراق وفي كل بقاع الأرض , قد أنار الله بصيرتهم , فأصبحوا يعرفون من يريدون هدم الدين حتى لو تخفى في ثياب الناصحين , ويرون أمريكا وفرنسا وأيطاليا كما يرون إسرائيل .. لا فرق بين من يحمل معولاً أوملعقة , فالفيصل عندهم هو النيل من ثوابت الدين .. ربما أكون قد دخلت في أمور متعددة , ولكنني أجد أن هناك رابط ما يربطها معاً .. تم تعديل المداخلة بمعرفتى الإدارة إسو تم تعديل 19 سبتمبر 2004 بواسطة esssothegreat سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تم حذف المداخلة بسبب تعديل المداخلة محل التعليق الإدارة إسو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
moody00x بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 ربما أكون قد دخلت في أمور متعددة , ولكنني أجد أن هناك رابط ما يربطها معاً وأنا معك فى هذا الرابط وما ذكرته يا سى فود مر بعقلى وفكرت فيه لكن أمريكا أو فرنسا....نافع أو فندى...عبد المعطى حجازى أو سعدة...فؤاد زكريا أو نوال السعداوى......كله واحد...ألأسماء مختلفة ...لكن كله واحد " إملأ عيناك بوجه من تحب فسوف تفتقده كثيراً فى يومٍ ما" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 الأخوة الزملاء الموضوع يسير بشكل جيد جدا .. أتعشم أن نحافظ عليه كذلك حتى نهايته. ولذلك فقد قمت ببعض التعديلات التى رأيتها ضرورية للحفاظ على الحوار فى حدود المستوى المطلوب والذى نحرص "جميعا" عليه .. أرجو انتهاج أساليب موضوعيه فى المناقشة كما أرجو مناقشة الأفكار وليس الأشخاص .. عودة للموضوع الإدارة إسو [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 شكراً يا عزيزى إسو على تعديل المداخلات ......جزاك الله خير ..... العضو عوف ..... اذا كانت رواية سلمان الفارسى خاطئة ....... و بيت المقدس ايضاً موضوعة ....... و كل الكلام اللى قاله الاستاذ عمرو خالد كذب فى كذب فى تضليل ..... اذن فنحن مذنبون .......بل ربما نكون مشركون ايضاً ؟؟ لماذا ؟ لاننا نتابع حلقات عمرو خالد !!!!!!!!! اذن فنحن نستوى مع شارب الخمر و تارك الصلاة و الزانى و ربما المشرك ايضاً!! لاننا نتابع حلقات عمرو خالد ........ كان نفسى أقولك أكمل يا استاذ ......اتحفنا ! لكنى مع الاسف اتابع مداخلات الاستاذ سى فود - اللى طالما اختلفت معه فى اكثر من موضوع - الا انى فى هذا الموضوع بالذات من اشد المؤيدين له .......... لذا .....فسأقولها له ........ أكمل يا استاذ سى فود ... ( بجد ) أتحفنا :o تحياتى للجميع ....... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 (معدل) بارك الله فيك يا فيولين كنج .. ربما أكون قد دخلت في أمور متعددة , ولكنني أجد أن هناك رابط ما يربطها معاً وأنا معك فى هذا الرابط وما ذكرته يا سى فود مر بعقلى وفكرت فيه لكن أمريكا أو فرنسا....نافع أو فندى...عبد المعطى حجازى أو سعدة...فؤاد زكريا أو نوال السعداوى......كله واحد...ألأسماء مختلفة ...لكن كله واحد فما هو الذي من الممكن أن نفعله لكي نكشف من يحاول أن يدس السم في العسل ؟ فقد كثر هؤلاء وعلا صوتهم , وأصبحت الناس تستمع إليهم وتعجب لقولهم .. يحدث ذلك في وقت لا يستطيع كثيرٌ من هؤلاء الناس أن يميز بين ما هو معروض عليه , وهل هو سم أم عسل ؟ , نظراً لضعف الثقافة العلمية الدينية , التي تمكن الناس من معرفة الصالح من الطالح .. وما هو مطابق للشرع وما هو مخالف له .. فقد تم في العقود الماضية الفصل بين العلم الديني والعلم الدنيوي , حتى أصبح من النادر أن تجد من يحمل العلم الدنيوي ويحمل العلم الديني في نفس الوقت , على الأقل في الحياة العامة .. وأصبحنا نمضي 12 إلى 20 سنة نتعلم في العلوم الدنيوية التي هي فرض كفاية , وأقل من عام أو عامين في دراسة علوم الدين التي هي فرض عين .. أي أن كل واحد في الأمة يجب أن يتعلمه .. وأما من يحمل الدين فقد صار صوته ضعيفاً وغير فعَّال , وأصبح يُنظر إلى من يحمل العلم الدنيوي نظرة لا تخلو من إنبهار , وأصبح الشيخ صاحب العلم الديني يقوم للمهندس أو الدكتور في المجلس إحتراماً , ولسان حاله يقول له أنك أفضل مني لأنك مهندس أو دكتور , وأنا مجرد عالم دين .. وهو عكس لما يجب أن يحدث ... لقد فقد العلماء الكبرياء والعزة التين كانتا يعطيهما العلم الديني لصاحبه , وذلك بسبب سياسة التعليم التي جعلت طلب العلم الديني في ذيل الرغبات , وبسبب الثقافة الرأسمالية الإستهلاكية التي لا تعتبر بالعلم الشرعي , الذي لا يؤكل عيش , كما يقال .. ولكن أيضاً العلماء أنفسهم سواء كانوا علماء دين أو دنيا عليهم مسؤولية .. فعالم الدين , يحثه الدين الذي طلبه على أن يطلب العلم الدنيوي , وعلى أن يطلب الدنيا بما يجعله مستقلاً دينياً ومادياً , فلا يستطيع أحدٌ أن يؤثر في طريقة دعوته للناس .. وقد كان علماء الدين في السابق يحملون أيضاً علوم الدنيا ولا يفصلون بينهما , ويشتغلون بالتجارة التي تكفيهم ذل السؤال .. ومن يحمل العلم الدنيوي أيضاً عليه مسؤولية أن يثقف نفسه دينياً , وأن يقتطع من وقته لمعرفة ما يقوله الشرع .. فهذا العلم هو فرض , ولن يُعذر أحدٌ أنه جهل دينه , وكان في إمكانه أن يتعلمه .. ولذلك يُحَارب واحدٌ كعمرو خالد لأنه يحاول ان يربط بين العلم الديني وبين العلم الدنيوي , ونجد أن كثيراً ممن يعارضه هم أنفسهم من يشجعون فصل الدين عن الدولة ... لأن الهدف الأساسي عندهم هو فصل الدين عن كل شيئ , وليس كما يقولوا بأنهم يهدفون إلى تبني التفكير العلمي في كل شيئ .. وعندما يحدث هذا الربط بين علوم الدين وعلوم الدنيا , فإن كثيراً من الخلط سوف يزول , وسيقل السم الذي يوضع في العسل , وسيعرف الناس كيف يفصلوا بينهما .. وسيتكلم في الدين من له حظ من العلم , وسيتكلم في العلم من له حظ من علوم الشرع .. فيكـُفَ الأدعياء في كلا الجانبين عن إفساد عقول الناس .. تم تعديل 20 سبتمبر 2004 بواسطة Seafood سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حشيش بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 الأستاذ عمرو خالد يدعو إلى الله تعالى بأسلوب يقرب ويحبب الدين إلى جيل من الشباب تلوثت أعينهم ومسامعهم بما يبثه الأعلام العربى من مجون وخلاعة وتفاهة وفيديو كليب وخلافه...أنا غير مستغرب من أن تشن الحكومات العربية هجوماً على عمرو خالد لأن ذلك يدل على إستشعارهم للخطر منه ومن غيره من الدعاة الذين تصل أصواتهم إلى قلوب الملايين من الشباب...لكن ما لا أفهمه أن يعمل بعض المسلمين عن عمدٍ أو جهل بترديد ما تقوله وسائل الإعلام عنهم...عمرو خالد وكل داعية إلى الله تعالى وكل من سمع منهم وعمل بأحسنه هم من حزب الله... وكل ماعدا ذلك هم من حزب الشيطان...هذا والله أعلم أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 كلام جميل جدا يا استاذ سى فود .......بس كان نفسى يتحط فى موضوع الديموقراطية ........ عشان لو علقت عليه حبقى خرجت برة الموضوع ( اللى هو عمرو خالد ) ....... :o و على العموم الانتين مرتبطين ببعض ارتباط وثيق ....لان عمرو خالد ....و قضيت تهميشه ..او تشويهه ......هى جزء من كل ....... و هى تدور فى دائرة واحدة ......أعتقد انها دائرة ( فصل الدين عن الدولة ) كما تفضلت و سردت ....... و لكن ....سؤال فى صلب الموضوع .....اذا كان عمرو خالد بهذا السء كما يدعى البعض ........فلماذا كانت ( و لا تزال ) الحكومة المصرية ( تعمله الف حساب ) ؟؟؟ فهو عندما كان فى مصر .....فكثيراً ما كنت اذهب الى المسجد الذى كان يخطب فيه فى رمضان ........ فأجد ان الدرس قد الغى ......طبعا معروف مين اللى الغاه stnd:: كذلك الغيت كثير من حلقاته لقناة اقرأ ....و التى كان يصورها فى قاعة بحى الدقى .......... ثم انتهى المطاف لخروجه من مصر تماما ....( و اتمنى الا يكون نهائياً ) .....فهل من عادة الحكومة المصرية ان تخاف من شخص ...يقول فئة كبيرة من الصحفيين و المفكرين ( اللى هما المفروض بيفكروا ! ) انه شخص نصاب ....و من قال انه ( شيخ مودرن ) و من قال انه ( داعية القرن ) من باب التريقة طبعاً ..........الخ. فلماذا تخاف الحكومة .......؟ الحكومة تخاف عندما يهدد احد امن و استقرار العائلة المالكة ........و الراجل ( عمرو خالد ) اخذت شعبيته تزيد على الحد المعتاد لأى داعية آخر .......لا ادرى اذا كان هذا كافياً ليزعج السلطان مارينجوس الاول أم لا .........و لكن بالتأكيد أزعجه ............ و خصوصاً عندما خرجت اشاعات ( لا اعرف مدى صحتها) ...ان نجله الصغير ( مارينجوس الثالث ) قد اتجه الى التدين هو و زوجته ...مما ادى الى تحديد اقامته فى شرم الشيخ .......و كان عمرو خالد هو السبب .......اذن ...فلنطرد عمرو خالد ...قبل ان يستيقظ مارينجوس ذات يوم ....فيجد ان زوجته قد ارتدت الحجاب !!!!! تحياتى لكم... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 سبتمبر 2004 (معدل) الأستاذ سيفود لا شك أننا .... أنت و أنا ..... مختلفين ولكنك ظلمتني سم في العسل ... مرة واحدة أولا لأنني دائما ما أعبر عما أنا مقتنع به رغم تأكدي من أنه ليس الحقيقة المطلقة وليس لي أي هدف في ذلك غير مصلحة الناس كما أرى أنا هذه المصلحة ... ثم أنه لا يوجد سبب للتخفي ولا تنفع النصائح فأنا أتكلم دائما من خلال محاولة لتحليل الواقع وكيف يعمل ويتحرك وكيفية الولوج من خلاله إلى ماهو ممكن ... ومفيد وأنت تتكلم عن مفهوم ما للدين تريد أن تراه موجود يوما ما في الواقع بغض النظر عما إذا كان من الممكن أن يقبله الواقع أم لا وبغض النظر عما يؤدي إليه في الحقيقة وأنا لم أقل أن الدين أساطير بل قلت لو كان عمرو خالد يتكلم بأساطير مع جمهوره فليس هناك مشكلة .. لأن هذا الجمهور تدغدغ أحاسيسه هذه الأساطير على أن لاتكون لها آثار سلبية ... وعموما الأساطير كان لها دور وما زال في حياة الناس قد تكون إيجابية أحيانا أو سلبية ولقد اختلط بالدين ثقافات من خارجه على طول التاريخ أهمها الهرمسية والمانوية والإسرائليات .. وغيرها ... وهذه مليئة بالأساطير والرؤى غير العقلانية ..... وأصبحت جزء من الدين على الأقل الطبعة الشعبية منه أما ما قلته أنا عن الشيوخ والساسة على أنهم يحاولون أن يقدموا ما يقولونه بناء على ذوق المتلقين لكي ينجحوا في أهدافهم فهذا ما أعتقده فعلا والتمثيل بالمغنين ... قصد به هذا التشابه فقط دون أي إيحاءات لأي سلبيات يراها الغير في الغناء وهناك قاعدة في علم النفس الاجتماعي تؤيد ما أقول ... وهي أن الناس تحب من وما يداعب أحاسيسهم ووجدانهم وليس من يخاطب عقولهم وهذه طريقة يراعيها من يقدر عليها من الكتاب أو المتحدثين في تبسيط المفاهيم المعقدة وتخفيفها وخلطها بالقصص والحكايات حتى تجد تجاوب من الجمهور الواسع والمشايخ ليسوا سوى بشر عاديين ... بهم عيوب من عيوب البشر فمنهم نجد الصالحين الفاهمين ومنهم نجد المادي والانتهازي والمنافق وآكل العيش .......... ولكننا لسبب ما نضفي عليهم جميعا مسحة من الورع والصلاح الخالص رغم أنه في الأدبيات الشعبية توجد نحوهم رؤية من شك ومن تناقض أنت ترى أن النقاب والحجاب ثابت من ثوابت الدين وأنا لا أرى ذلك فماذا نقول إذا عن التوحيد والشهادة والصلاة والصوم والحج والزكاة ثم أنني أرى أن ما قيل في القرآن عن الحجاب جوهره الحشمة ... ولا يمكن اعتباره طقس أو عبادة أو صلاة والحشمة نسبية تختلف باختلاف المجتمع بكل ما يمثله فالحشمة ستختلف من مجتمع فقير ومجتمع غني ومن مجتمع جاهل حسي ومجتمع متعلم روضته الثقافة ... مجتمعا مشبعا جنسيا أو جائع ..... وهكذا فالجائع والحسي ستجد عيونه وأحاسيسه طريقها لجسد المرأة من خلال أي نقاب وهذه كلها من متغيرات الدين .... ويدل على ذلك تغير عقاب الخمر والسرقة مثلا حسب الظروف وأنا لست ضد الحجاب ولكن ضد اعتباره من أساسيات الدين وأراه نوع من الركون للسهل ... والبعد عن الجوهري فمثلا كل المسلمين لا يأكلون لحم ال**** لأن ذلك سهلا ولكن كثيرون منهم لايلتزمون بأشياء أخرى وكامل الحرية أولا وأخيرا للمرأة وإذا كان دليلنا هو خير المسلمين في كل ما نفكر فيه أو نقوم به فأعتقد أن مسألة الحجاب ستكون في آخر القائمة وبالنسبة لصلاة الاستسقاء فهي موجودة في مجتمعات أخرى وأديان ولو كانت العملية بهذه السهولة فإذن لا علم ولا غيره وأخطاء التنبؤ بالطقس ترجع لعدم الدقة في ذلك وليس لعدم وجود خريطة للأمطار في العالم والتوقعات صحيحة بنسبة كبيرة ويمكن الاعتماد عليها بنفس النسبة وما صلاة الاستسقاء إلا كصلاتنا أو دعاؤنا لله طمعا في نجاح ما نصبو إليه تريح النفس وتقويها على ملاقاة الصعاب والأزمات ولكنها ليست هي في حد ذاتها سببا لهذا النجاح تم تعديل 20 سبتمبر 2004 بواسطة Taha <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 20 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 سبتمبر 2004 (معدل) الأستاذ طه .. أعذرني فلن أستطيع أن أرد على مداخلتك لسببين .. الأول : أن مداخلتي الأصلية قد تم تعديلها بطريقة اخرجتها من سياقها , والهدف من كتابتها .. لذلك إعتبرها كأنها لم تكن .. ثانياً : مرجعيتي ومرجعيتك مختلفتين , ولذلك لا استطيع أن أدخل معك في حوار ثنائي قائم على أدلة وبراهين لكي تقنعني أو أقنعك برأي ما ...فأنت لا توقر سيرة رسول الله , وتفضل عليها رأيك ... فالمسألة إذاً ليست مسألة هل الحجاب ثابت من ثوابت الدين أم لا .. المسألة هي .. هل نؤمن بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم أم لا ؟ ( لذلك فكما قلت هي مسألة ثوابت وعقيدة ) .. وعليه فسأكتفي بأن أبين الخطأ في مداخلاتك كلما أمكنني , دون أن أضطر إلى الدخول في حوارات .. تم تعديل 20 سبتمبر 2004 بواسطة Seafood سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان