اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تاريخ القوى السياسية الليبرالية في مصر


م تيمور المراغي

Recommended Posts

LIBERAL-BIRD-300x225.jpg

بداية ، توجد جذور للقوي السياسية الليبرالية في مصر منذ مطلع القرن العشرين ، حيث وجدت قوي ليبرالية محافظة تؤمن بسياسة الابقاء علي الوضع الراهن و الحفاظ علي مصالحها الاقتصادية ، كما وجدت اتجاهات ليبرالية اخري و لكنها اتجاهات ليبرالية فكرية تأخذ بأهمية التغيير في البنية الفكرية للمجتمع ، و قد كان المفكر احمد لطفي السيد من رواد هذا الاتجاه الليبرالي الفكري حيث كان يري اهمية احداث حركة تنويرية في المجتمع المصري اولا ، ثم بعد ذلك تاتي الليبرالية السياسية بالتدريج .

اما الاتجاه الثالث و هو الاتجاه الليبرالي الثوري و الذي قاده سعد زغلول في ثورة 1919 ، كان يري ان الهدف الاول و الاهم هو التخلص من الاستعمار البريطاني و اصدار دستور ليبرالي يحترم و يؤخذ به و يكون هو المدخل لاحداث عملية النهضة ، و بحيث يبدأ التغيير من اعلي الي اسفل .

و اذا كانت ثورة 1919 قد جمعت بين التيارات الليبرالية المختلفة علي هدف واحد – الا و هو الاستقلال – الا ان ذلك الوفاق لم يدم طويلا ، حيث بدأ التشرذم يظهر مرة اخري داخل صفوف الوفد المصري ، حيث انقسم الوفد المصري الي جناح محافظ يضم احمد لطفي السيد و محمد محمود و عدلي يكن ليشكل هذا الجناح حزب الاحرار الدستوريين ، و جناح ثوري يضم سعد زغلول و مصطفي النحاس و مكرم عبيد ، ليشكل هذا الجناح حزب الوفد .

اي ان التشرذم بدأ من هذه المرحلة المبكرة ، و استمر طوال الحقبة الليبرالية ، و بعد قيام ثورة يوليو 1952 ، تلقت القوي الليبرالية لطمة قوية اما بوصفها قوي اشتركت في منظومة حكم فاسدة سابقة ، او بوصفها قوي رأسمالية او اقطاعية لا تتفق و الاتجاه الاشتراكي للثورة .

و استمر تراجع الليبرالية في مصر طوال الحقبة الناصرية ، و استمر طوال حقبة حكم السادات ايضا ، فبعد ان كانت الكلمة العليا للاتحاد الاشتراكي و التنظيم السياسي الواحد في فترة حكم عبد الناصر ، اصبحت الكلمة العليا للتيارات الاسلامية في فترة حكم السادات .

و حتي عندما اطلق السادات الدعوة لعودة الاحزاب مرة اخري ، اعلن فؤاد سراج الدين ( وزير الداخلية الوفدي السابق ) انشاء حزب الوفد الجديد ، و هذا الحزب الجديد كان يضم عناصر ليبرالية محافظة من بقايا الحقبة الليبرالية السابقة من الذين يحاولون استعادة امجاد و ذكريات الحقبة السابقة .

لكن حزب الوفد لم يدار بالطريقة الديموقراطية المرجوة ، و من ثم نجد الوفد ينشق عن نفسه مرة اخري بعد وفاة فؤاد سراج الدين ليخرج عن عباءة الوفد ( حزب الغد ) الذي اسسه د/ ايمن نور الذي نشأ و تربي سياسيا داخل حزب الوفد ، و ليمثل هذا الحزب تيارا ليبراليا ثوريا يخالف التيار الليبرالي المحافظ السائد في حزب الوفد و الذي يمثل معارضة ( مهذبة و خفيضة الصوت ) للحكومة ، و لم تتوقف الانقسامات داخل حزب الوفد و استمرت الخلافات الداخلية بين جناحي رئيس الحزب د/ نعمان جمعة ، و اعضاء الهيئة العليا للحزب : محمود اباظة و منير فخري عبد النور ، الخلاف الذي شهد في اشد محطاته اندلاع حريق في المقر الرئيسي ( التاريخي ) لحزب الوفد ، و الذي انتهي بفصل نعمان جمعة من حزب الوفد و تولي محمود اباظة رئاسة الحزب .

اما حزب الغد ، و الذي اسسه د/ ايمن نور ، فلم يسلم هو الاخر من المشكلات التي بدأت مبكرا مع اتهام رئيس الحزب بتزوير توكيلات حزب الغد ، و التي علي اساسها حصل الحزب علي التصريح بالتاسيس من لجنة الأحزاب ، ثم تطورت الامور في الحزب ، مرورا بانتخابات الرئاسة الاولي ، ثم ظهرت الانشقاقات داخل الحزب مرورا بسجن رئيس الحزب د/ ايمن نور ، و صدور قرار من المحكمة بمنح جناح موسي مصطفي موسي الشرعية داخل حزب الغد ليصبح غد ( موسي مصطفي ) هو الحزب الرسمي ، علما بأن حزب الغد بهذه المرحلة تحول لأحد التنويعات عن الحزب الوطني الديموقراطي ، بوصف جبهة موسي مصطفي هي معارضة موالية للحكومة ، بجانب استمرار بقاء جناح ( غد نور ) .

و علي صعيد اخر ، نجد في عهد الرئيس مبارك اتجاه ليبرالي ينشأ داخل الامانة العامة للسياسات داخل الحزب الوطني الحاكم ، هذا الاتجاه الليبرالي غير راض عن سياسات الحزب فيما يتعلق بالاصلاح السياسي و السياسات الاقتصادية ، لكن هذا الاتجاه الثوري بالنسبة للحزب الوطني هو اتجاه ليبرالي محافظ و ليس ثورياً علي غرار ذلك المنشق عن الوفد كمثال ، و قد تزعم هذا الاتجاه د/ اسامة الغزالي حرب مؤسس حزب الجبهة الديموقراطية .

و من جانب اخر ، نجد اتجاه ليبرالي – علماني – قومي يسير علي خطي المفكراحمد لطفي السيد في الدعوة للقومية المصرية و جعلها الاساس و المرجعية ، لكن هذا الاتجاه الليبرالي – العلماني – القومي المصري اتجاه نخبوي فكري و لا يلق القبول في الاوساط التي تمارس السياسة و التي تمارس الفكر لاصطدامه مع التيارات الدينية او العروبية السائدة في الشارع السياسي المصري ، و يعبر عن هذا الاتجاه حزب مصر الام ( تحت التأسيس ) و الذي يتزعمه د/ محسن لطفي السيد ، و قد رفضت لجنة الاحزاب المشروع المقدم لتأسيس هذا الحزب مما اضطر اللجنة التأسيسية للحزب لتقديم مشروع اخر معدل لتأسيس حزب مصر الليبرالي ، و قد رُفض هذا المشروع ايضا.

اذن : يمكن تلخيص الاتجاهات الليبرالية المصرية المعاصرة في ثلاثة اتجاهات :

1- اتجاه ليبرالي محافظ : يتزعمه حزب الوفد ، و الي حد كبير حزب الجبهة الذي يفتقد الاتجاهات الثورية ، بالاضافة الي بعض الليبراليين المستقلين ، و هذا الاتجاه يفضل عدم الاصطدام مع الحكومة و اللجوء لسياسة المفاوضات لتحقيق المكاسب الحزبية .

2- اتجاه ليبرالي ثوري : يمثلة حزب الغد ، و بعض الشباب الليبرالي المنتمي لحزب الغد ( غد نور ) او لحركة كفاية او لحركة شباب 6 ابريل .

3- اتجاه ليبرالي فكري : يتزعمه ليبراليي مصر الام ، و هذا الاتجاه شديد النخبوية و يواجه بصدام حاد مع التيارات السياسية الاخري ليبرالية او غير ليبرالية لما يدعو له من افكار عن القومية المصرية او العلمانية مما يكسبه هجوم الاسلاميين و القوميين العرب ، و بعض الليبراليين المحافظين او الحكوميين ، كما ان دعوته فكرية لا سياسية .

اسباب تشرذم القوي االسياسية الليبرالية في مصر :

اولا : اسباب ترجع لاختلاف الثقافة السياسية التي يعتنقها كل تيار :

فلدينا الثقافة السياسية التي تخرج حزب محافظ ، و الاخري التي ينتج عنها حزب ثوري ، و ثالثة ينتج عنها نخبة فكرية لديها مشروعها السياسي ، و هذه الاختلافات في الثقافة السياسية تجعل من الصعب تلاقي هؤلاء في نقطة واحدة .

ثانيا : اسباب ترجع لاختلاف النخب السياسية لكل تيار :

اختلاف النخب السياسية التي تديركل تيار برؤيتها و فهمها للاوضاع السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الطموح السياسية لكل نخبة ، كل هذه الاسباب تصل بنا في النهاية الي اختلاف اسلوب عمل كل تيار بناء علي رؤية النخبة السياسية المسيطرة .

ثالثا : اختلافات ناتجة عن اسلوب عمل كل تيار من هذه التيارات :

طريقة و اسلوب عمل كل من التيارات الليبرالية ، و الذي يتحدد بناء علي الثقافة السياسية لاعضاء الحزب ، و النخبة المسيطرة علي الحزب ، مما يؤدي لاختلاف رؤية كل تيار للواقع السياسي في مصر – كما يبق و ذكرنا – و من ثم اختلاف ردود الافعال الذي يصل في الكثير من الاحيان للتضارب بين التيارات السياسية في العمل الميداني و نشوء الخلافات ، تلك الخلافات التي لم تتمكن هذه التيارات من تجاوزها او تلافيها حتي هذه اللحظة ، مما يؤدي لتشرذم التيارات الليبرالية المصرية ، و عدم توحدها علي هدف او اجنده واحده ، و اتخاذ كل منها طريقا بعيدا عن الاخرين ، بل و تصل الامور في بعض الاحيان للتحالف مع النظام الحاكم لاعاقة و افساد اعمال الاخرين .

و في النهاية ..................

كيف يمكن لليبراليين المصريين علي مختلف تياراتهم و توجهاتهم ، ان ينبذوا خلافاتهم جانبا و يتحدوا في جبهة واحدة لتوحيد القوي الليبرالية علي تنفيذ مجموعة من الاهداف المتفق عليها ؟

منقول \ بتصرف بسيط

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

كما بدأت المقالة بكبيرهم سنبدأ باحمد لطفي السيد (استاذ الجيل) كما يسمية الليبرالين

والرجل مواقفة اسوء من ان توصف

فهو مزور للتاريخ

رجل انجليزي 100% وكان يصفق للانجليز واللورد كرومر - العظيم - وهو يقوم باعدام المصريين

http://www.youtube.com/watch?v=sAR-kgHU3Ic

للاسف لن تستطيعوا التجمل وتزوير التاريخ كل الوقت فالاصل والمنشأ والولاء اجنبي

يتبع ...

رابط هذا التعليق
شارك

كما بدأت المقالة بكبيرهم سنبدأ باحمد لطفي السيد (استاذ الجيل) كما يسمية الليبرالين

والرجل مواقفة اسوء من ان توصف

فهو مزور للتاريخ

رجل انجليزي 100% وكان يصفق للانجليز واللورد كرومر - العظيم - وهو يقوم باعدام المصريين

http://www.youtube.com/watch?v=sAR-kgHU3Ic

للاسف لن تستطيعوا التجمل وتزوير التاريخ كل الوقت فالاصل والمنشأ والولاء اجنبي

يتبع ...

ماحنا لو نقلنا الموضوع للاشخاص مش هانخلص

يعني المرحوم حسن البنا كشخص له سقطات كثيرة واتهم في قضايا تفجير وارهاب ابان الملك

اتهم كمفكر وصاحب توجهات ومباركة لافعال ارهابية

ياريت تركز علي الافكار وليس الاشخاص عشان الموضوع ماينحرفش عن هدفه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

كما بدأت المقالة بكبيرهم سنبدأ باحمد لطفي السيد (استاذ الجيل) كما يسمية الليبرالين

والرجل مواقفة اسوء من ان توصف

فهو مزور للتاريخ

رجل انجليزي 100% وكان يصفق للانجليز واللورد كرومر - العظيم - وهو يقوم باعدام المصريين

http://www.youtube.com/watch?v=sAR-kgHU3Ic

للاسف لن تستطيعوا التجمل وتزوير التاريخ كل الوقت فالاصل والمنشأ والولاء اجنبي

يتبع ...

ماحنا لو نقلنا الموضوع للاشخاص مش هانخلص

يعني المرحوم حسن البنا كشخص له سقطات كثيرة واتهم في قضايا تفجير وارهاب ابان الملك

اتهم كمفكر وصاحب توجهات ومباركة لافعال ارهابية

ياريت تركز علي الافكار وليس الاشخاص عشان الموضوع ماينحرفش عن هدفه

اي شخصية عايز تناقشها افتح موضوع وناقشها

لكن مش تدخل اسم في النص عشان تعمل قنبلة دخان علي تاريخ الليبرالين اللي كلهم كانوا احباب المحتليين وتربيتهم

بالنسبة لليبرالية كفكر مثلها مثل اي فكر علماني اخر

ان كانت ضد الاسلام فهي كفر

وان كانت ليست في الاسلام هي بدعة

وان كانت في الاسلام فلماذا نسميها ليبرالية اذاً ؟!! فلنسميها اسلام

رابط هذا التعليق
شارك

كما بدأت المقالة بكبيرهم سنبدأ باحمد لطفي السيد (استاذ الجيل) كما يسمية الليبرالين

والرجل مواقفة اسوء من ان توصف

فهو مزور للتاريخ

رجل انجليزي 100% وكان يصفق للانجليز واللورد كرومر - العظيم - وهو يقوم باعدام المصريين

http://www.youtube.com/watch?v=sAR-kgHU3Ic

للاسف لن تستطيعوا التجمل وتزوير التاريخ كل الوقت فالاصل والمنشأ والولاء اجنبي

يتبع ...

ماحنا لو نقلنا الموضوع للاشخاص مش هانخلص

يعني المرحوم حسن البنا كشخص له سقطات كثيرة واتهم في قضايا تفجير وارهاب ابان الملك

اتهم كمفكر وصاحب توجهات ومباركة لافعال ارهابية

ياريت تركز علي الافكار وليس الاشخاص عشان الموضوع ماينحرفش عن هدفه

اي شخصية عايز تناقشها افتح موضوع وناقشها

لكن مش تدخل اسم في النص عشان تعمل قنبلة دخان علي تاريخ الليبرالين اللي كلهم كانوا احباب المحتليين وتربيتهم

بالنسبة لليبرالية كفكر مثلها مثل اي فكر علماني اخر

ان كانت ضد الاسلام فهي كفر

وان كانت ليست في الاسلام هي بدعة

وان كانت في الاسلام فلماذا نسميها ليبرالية اذاً ؟!! فلنسميها اسلام

كلام جميل جدا

من الاسلام او ليست من الاسلام تتوقف علي الفهم وليس الفهم بدين

انا واحد من الناس شايف ان الاسلام هو الذي ابتدع الليبرالية وهو المنهج الفكري الذي سمح للرأي والرأي الاخر والتعارض والتضاد بين المفكرين والمفتيين وقبل الرأيان المتضادين

انا من وجهة نظري هذا هو عين الليبرالية واري انه من الاسلام نبعت

وعلي الجانب الاخر

هناك من يري ان اللبرالية هي الحرية المطلقة وانها ليست من الاسلام

فهمك وفهمي وفهم من يخالفني او يخالفك ليس بدين ولكنه فهم بشري يخضع للنقد والتغيير ولا داعي لتكفير او تفسيق من يخالفني الرأي

انا لا اتكلم عنك بل عن قاعدة عريضة يتبناها من يظنون انهم وحدهم علي الاسلام الصحيح وكل من يخالفهم لا يقبلون رأيه ويكيلون له الاتهامات واحيانا التكفير والتفسيق

فهل اذا قلت ان الليبرالية منهاج فكري مارسه المسلمون الاوائل اكون بذلك ممن حاد الله ورسوله

من يرمي الناس بشىء ليس فيهم سيرد قذفهم هذا في نحورهم

تم تعديل بواسطة eslam elmasre

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

كلام جميل جداً يااستاذ اسلام

وافهم منه انه حسب قولك (الاسلام هو الذي ابتدع الليبرالية)

يعني المفكريين الليبرالين في الغرب ابتدعوا فكرة الليبرالية مع انهم لم يسمعوا عن شئ اسمه اسلام

وللمصادفة عندما جائت لنا الليبرالية وجدناها مثل الاسلام تماماً

الاترى ان هذه المصادفة صعبة شوية انها تكون حدثت ؟

كذلك ان كان هؤلاء المفكرين وصلوا لمبادئ الاسلام وحدهم هكذا مافائدة الاسلام والوحي والرسالة اذاَ ؟ اذا كان مبادئ الاسلام يستطيع المفكرين وضع مثلها بدون وحي فمافائدة الوحي من الله ؟

كذلك ان كانت الليبرالية جزء من الاسلام لماذا لم نري في حياتنا او حياة من سبقونا حزب ليبرالي ينادي او يعمل علي تطبيق الشريعة ؟!!

ولماذا نسمي الموضوع تاريخ الليبرالية المفروض طالما الليبرالية من الاسلام نسمية تاريخ الاسلام!!

رابط هذا التعليق
شارك

مداخلة رائعة يا استاذ محمد لكن اسمح لي لن استطيع الرد عليها الان لضيق الوقت وبعد عودتي باذن الله سأرد عليها

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

كذلك ان كان هؤلاء المفكرين وصلوا لمبادئ الاسلام وحدهم هكذا مافائدة الاسلام والوحي والرسالة اذاَ ؟ اذا كان مبادئ الاسلام يستطيع المفكرين وضع مثلها بدون وحي فمافائدة الوحي من الله ؟

على عجالة ,,

القيم المطلقة والتي اتفق عليها كل البشر ثلاث ,,

الحق

الخير

الجمال ,,

واتي الاسلام لكي يكمل تلك المنظومة ولم يأت بشيئ يتصادم مع ما استقر عليه الضمير البشري من مكارم الاخلاق ( انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق )

وكان الاسلام في بدايته اذا مر عليه امر حسن اثبته ولم ينف عن الاخرين صفاتهم الطيبه بدعوى ان الفضل يبدأ منه وينتهي اليه دليلي حديث النبي صلى الله عليه وسلم لابنة حاتم الطائي عندما عددت له مكارم اخلاق ابيها فقال النبي لها : يا جارية هذه صفات المؤمنين حقا ,,- معنى الحديث او كما قال ,, وايضا ثنائه على حلف الفضول وقوله انه اذا دعي اليه لاجاب ,,

الشاهد ان القيم المطلقة لا تنفى عنها المكرمة كونها اتت من غير المسلمين فالعرب قبل مبعث المصطفى كانت بينهم المرؤه والكرم ونصرة المظلوم و اكرام الضيف وحفظ الجار فهل لمثل ذلك يقال ( ما فائدة الوحي من الله اذا !! )

الفرق هنا هو هل يثاب ام لا يثاب والفارق الاهم هو ( تمام المكرمة ) واتفق مع اسلام المصري ان الليبرالية بمعناها العام قد اتى بها الاسلام ونادى بها قبل منظريها ومفكريها المعروفين ,,

لكن الاختلاف الحالي بين التيارات الاسلاميه المختلفه ينصب حول التطبيق وليس النظرية ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

كلام جميل جداً يااستاذ اسلام

وافهم منه انه حسب قولك (الاسلام هو الذي ابتدع الليبرالية)

يعني المفكريين الليبرالين في الغرب ابتدعوا فكرة الليبرالية مع انهم لم يسمعوا عن شئ اسمه اسلام

وللمصادفة عندما جائت لنا الليبرالية وجدناها مثل الاسلام تماماً

الاترى ان هذه المصادفة صعبة شوية انها تكون حدثت ؟

كذلك ان كان هؤلاء المفكرين وصلوا لمبادئ الاسلام وحدهم هكذا مافائدة الاسلام والوحي والرسالة اذاَ ؟ اذا كان مبادئ الاسلام يستطيع المفكرين وضع مثلها بدون وحي فمافائدة الوحي من الله ؟

كذلك ان كانت الليبرالية جزء من الاسلام لماذا لم نري في حياتنا او حياة من سبقونا حزب ليبرالي ينادي او يعمل علي تطبيق الشريعة ؟!!

ولماذا نسمي الموضوع تاريخ الليبرالية المفروض طالما الليبرالية من الاسلام نسمية تاريخ الاسلام!!

ليست مصادفة ولكنها الفطرة التي فطر الله الناس عليها لان الحق تبارك وتعالي خلقنا احرار وللحرية نعود

حرية الحياة

حرية الفكر

حرية القرار

كل هذه حقوق ولدنا بها وجاء الدين ليضع قيود علي هذه الحرية فانت حر مادمت لم تجور علي حقوق غيرك

وجاء ايضا الانسان وسلب تلك الحرية من اخيه الانسان علي عدة صور منها الرق ومنها القهر لكن في النهاية لا يصح الا الصحيح ويعود الحق لاصحابه وتعود الفطرة مقيدة بالدين احيانا وبالمثل احيانا اخري وهذه المثل اكتسبها الانسان ايضا من الدين ولو تركها او نسبها لاي شيء اخر لكنها في الاصل من الدين

هذه المقدمة ضرورية جدا لتوضيح الاتي

1-ان الوحي الذي اتي من عند الله لم يأت بشيء غريب علي الانسان او جديد بل جاء بما جاء به اخرون من قبله وهم الانبياء والرسل فرسالة نوح وابراهيم وموسى عليهم جميعا الصلاة والسلام هي رسالة واحدة فليس من الضروري او حتما ان تكون رسالة محمد عليه الصلاة والسلام تحتوي علي مفاجأت او غرائب بل من الحتمي انها تكرار وتذكير لما جاء به السابقون فلا غرابة من ان الوحي الذي نزل علي محمد صلى الله عليه وسلم جاء ليعيد ما جاء به انبياء سابقون

2-ان الفكر الليبرالي هو فكر وليس بدين كما قلت سلفا أي هو طريقة للتفكير وليس منهاج للعبادة فهناك من يتبنى فكرا يعتمد علي النقل بمعني لو عندنا مشكلة ما فنقول ماذا فعل السابقون في هذه المشكلة ثم نحذو حذوهم دون ابداء الرأي واذا لم يكن هناك حالة مماثلة فيبدأ القياس كمساحة محدودة للتفكير

هذا منهج فكري وليس دين

هناك منهج اخر يعتمد علي حرية الاجتهاد في كل الاشياء التي قال فيها الاولون ارائهم فيها واعادة الاجتهاد وفق ثقافة هذا الزمان

ولا تنسي كلا المنهجين يعملان في اطار من القواعد والاسس التي لا خلاف عليها وهي العقيدة والقواعد القطعية التي لا لبس فيها

3-ان الشريعة مطبقة بالفعل اما إن كنت تعتقد ان الشريعة هي قطع يد السارق وجلد الزاني وشارب الخمر فسامحني انا اعتبر هذا تقليص للشريعة

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

د/ معتز عبد الفتاح ، كان في برنامجه النهاردة علي قناة الجزيرة مباشر بيتكلم كلام مطابق لكلام مهندس / تيمور

كان بيضرب مثال في العدل مثلا ،،

بيقول طبعا الإسلام كان قمة العدل و المساواة و كان الخليفة بيقعد قدام قاضي القضاة زيه زي أقل غير مسلم حتي في الآمة

و لكن مثلا لما سافر رفاعة الطهطاوي فرنسا وجد عندهم القضاء درجات

و وجدهم مصريين علي كتابة قانون موحد

و وجد عندهم نظام المحاماة لأن بما إنك مواطن عادي فأنتا هتحتاج واحد متخصص في القانون عشان يدافع عنك و يجيبلك حقوقك

و دي كانت كلها مميزات عن نظام القضاء في الإسلام اللي كان الحكم فيه رغم عدله معتمد علي درجة واحدة فقط و القاضي كان بيحكم حسب مذهبه ، و طبعا بدون محامي و اللي برده يعتبر نظام قضاء متطور جدا و عادل لأقصي درجة بالنسبة لزمنه

فذلك ليس نقصا في الإسلام و ليس إن الإسلام لا يشمل فريضة العدل

و لكنها قيم إنسانية عامة مع تطور الحياة بيجدوا لها آليات أفضل

فليس من الصواب ترك تلك الآليات لمجرد إنها ليست نبت للحضارة الإسلامية

و بالمثل ضرب أمثلة لقيمة الشوري و قيمة المساواة ،،، الخ

أنا اري إن المستقبل هيحمل لنا تيار إسلامي ليبرالي لأن الواقع إنهم مش متعارضين و لا متضادين

03zjkty10.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...