أمل حياتي بتاريخ: 25 يونيو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يونيو 2011 ساضع لكم في هذا الموضوع واحد من موضوعاتي التي قمت بترجمتها منذ سنين طويله والتي تتعلق بعملي الوظيفي ..... وهى توضح النسلسل التطوري للأطفال الطبيعيين ..... بمعني ما هو أداء الطفل في مراحله العمريه المختلفه منذ الولاده وحتى سن السادسه والتي ان انحدر ادائه فيها .... فيتم إعتبار وجود خلل أو بطء في نموه ويجب عندئذ القيام بإجراء الفحوصات الطبية المناسبه .... واتمنى ان يستفيد من هذه القائمة الأباء والأمهات ممن لديهم اطفال بهذا السن الحرج كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أمل حياتي بتاريخ: 25 يونيو 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يونيو 2011 تم تصنيف هذه القائمة من قبل الإختصاصيين في برنامج Raise لخدمات الطفولة وتمويلها من قبل مجلس باث وروكبريدج للتنسيق ما بين المؤسسات في الولايات المتحدة الأميركية ، وبرنامج Raise هو برنامج للتدخل المبكر في منطقة روك بريدج معد خصيصا للأسر والأطفال صغار السن منذ الولادة وحتى سن الثالثة . إن خدمات التدخل المبكر يمكن أن تساعد على الوقاية من التأخر النمائي ويمكنها أيضا أن تساعد على تقليل آثار حالات الإعاقة . ويحصل الأطفال الذين يتلقون برامج التدخل المبكر على فرص أفضل لإكتشاف قدراتهم وإمكانياتهم. كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أمل حياتي بتاريخ: 25 يونيو 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يونيو 2011 قائمة نمو الطفل منذ الولادة وحتى سن ست سنوات إن دورك في العائلة كأب أو أم هو تجربة رائعة. استخدم هذه القائمة لتسجيل ومراقبة نمو طفلك خلال كل شهر . تذكر بأن كل طفل ينمو وفقا لخطوات خاصة به ووجود القليل من الفروقات لا يشكل أية أهمية. منذ الولادة وحتى سن شهرين يستطع أن يرفع رأسه عن الأرض أو السرير ويلف رأسه لكلا جانبيه عندما يكون مستلقيا على بطنه. يرفع رأسه عاليا ويتأرجح قليلا إذا كان جالسا. يحرك ذراعيه وساقيه بشكل عشوائي. ينتبه لوجه الشخص الجالس في مستوى نظره. يراقب ويتتبع بعينيه أي شيء أو شخص يتحرك. يهدأ أو يفزع لسماع إزعاج أو صوت. يناغي ويصدر أصوات ويبتسم. 3 – 5 شهور يرفع رأسه وصدره عاليا بسهوله بمساندة يديه بينما يكون مستلقيا على بطنه. يرفع رأسه قائما عند إسناده وهو جالس. يراقب يديه ، يمسك الأشياء ويبدأ في الوصول إليها. ينظر حوله ويضع الأشياء في فمه ويبدأ في تحريكها عند وضعها في يده. غالبا ما يرفع رأسه ويديه إلى خط منتصف الجسم. يصرخ متألما ويضحك – يصدر أصوات ويبتسم لدى رؤيته لأشخاص مألوفين اكثر من الغرباء. يميز صدر الأم أو زجاجة الإرضاع. 6 – 8 شهور يلف جسمه لكلا الجانبين – من البطن للظهر ومن الظهر للبطن. يبدأ الجلوس بدون مسانده في كرس عالي. يبدأ في الزحف على البطن – على يديه أو ركبتيه أو أطرافه الأربعة. يضرب الألعاب ويحركها وينقل اللعبة من يد لأخرى. ينظر للأرض عندما يشاهد شيء يقع. يبدأ في المناغاة ، دادا ، بابا . يدير رأسه بإتجاه الأصوات في كل الإتجاهات. يبكي عندما يترك وحيدا ، ويفضل أن يبقى مع الأشخاص. يتناول الطعام المطحون من الملعقة. يستخدم كلتا يديه ليلتقط أشياء صغيره أو قطع من الطعام. 9 – 11 شهرا يجلس ساكنا ويغير وضعه دون أن يسقط. يبدأ في الزحف على يديه وركبتيه. يبدأ في رفع نفسه ليقف ويمشي بين الأثاث. قد يقف بمفرده ، يمشي عند مسك كلا يديه . يستخدم الإبهام والإصبع الأول ليلتقط أشياء صغيره ، يبدأ في الإشارة للأشياء ولكزها . يكتشف الألعاب المخبأة عنه. يستجيب عند مناداته بإسمه. يستجيب بشكل ملائم أو يقلد الأوامر اللفظية المألوفة لديه مثل : باي باي. يعض ويمضغ البسكويت ، يأكل أطعمه مطحونة ، ويشرب من الكوب دون مساعده . 12 – 15 شهر يمشي بمفرده. يقف وهو في وسط الأرض دون مساعده. يقلب صفحات من كتاب. يحضر لعبه ، قطعة ملابس عندما يطلب منه ذلك. قد يقول كلمه أو كلمتين لهم معنى ويستخدم أيضا الإشارات للتواصل. يثرثر بألفاظه ويقلد الكلمات بشكل غير تام. يحب الإستماع ، ويقلد لعب الكرة والألعاب الإجتماعية الأخرى . يمضغ معظم الأطعمة جيدا ، قد يرغب في إطعام نفسه بالملعقة والشرب من الكوب مع دلق الكثير من السوائل. 16 – 19 شهرا يصعد السلالم مع مسك إحدى يديه ، ويزحف السلالم للأسفل. يحب أن يتسلق على ، يدفع ويرفع أشياء أو العاب كبيره. يكدس ثلاث أو أربع أشياء. قد يقول من خمس إلى عشر كلمات. يشير إلى صوره أو اكثر في كتاب عندما يطلب منه ذلك. يتبع سلسله من الأوامر ، مثل ( التقط الكتاب واحضره لي ) . يشير لأجزاء مختلفة من جسمه أو جسم لعبه. يستخدم ملعقة وكوب ويدلق الأطعمة قليلا. يضع مأكولات فقط في فمه . 20 شهر – سنتان يكون قادرا على الجري. يبدأ في القفز خلال اللعب. يكمل أحجية ( صوره مجزأة ) مكونه من ثلاث قطع. يستخدم في بعض الأحيان جمل من كلمتين ، ( مزيد من العصير – باي باي ماما ) . يقلد كلمات بسيطة فورا . يتبع الإرشادات بسهوله . يلعب من حين لاخر بجانب الأطفال الآخرين ولا يلعب معهم عادة. يحب أن يساعد الأب أو الأم ، ويقلد الأصوات التي يسمعها في المنزل. يستطيع أن يخلع ملابسه تماما ولكن لا يستخدم أدوات الربط ( تثبيت الملابس ). قد تبدأ في هذه السن نوبات غضبه بسبب حاجته للإستقلالية. سنتان – سنتان ونصف يصعد وينزل السلم دون أن يمسكه أحد . يرفس ويلتقط كره كبيره. يقفز من اسفل درجات السلم على الأرض بقدميه معا. يعمل ضربات أفقيه وعمودية ودائرية بالألوان الشمعية بعد توضيح ذلك له. يميز إذا كانت الصورة في الكتاب مقلوبة. يستطيع أن يكدس 8 مكعبات. يستخدم جمله من ثلاث كلمات ، وقد يقول حتى 50 كلمه أو أكثر . يشير إلى نفسه بذكر اسمه أو يستخدم كلمة أنا أو لي . يبدا اللعب التخيلي . قد يشير إلى ما يريد عندما يلوث نفسه أو عند تدريبه على القصرية. يلبس قطع بسيطة من الملابس مثل القبعة، البنطلون أو الحذاء . غالبا ما يكون غير مرن وصارم في سلوكه. سنتان ونصف – ثلاث سنوات يحاول ركوب الدراجة ثلاثية العجلات مستخدما الدواسات. يستطيع أن يقف أو ينط على قدم واحده. ينسخ دائرة مرسومة مسبقا. يبدا في مطابقة أشكال وألوان بسيطة. يسمي أو يعرف الأشياء من خلال استخداماتهم . مثال على ذلك : ماذا تركب ؟ ماذا تشرب ؟ يفهم على الأقل أربع أدوات وصل مثل في ، على ، بجانب وتحت. يمكن أن يقول 200 كلمه أو اكثر. يشارك في أغاني الحضانة وفي الألعاب البسيطة. يلبس ملابسه بمفرده ما عدا أدوات الربط. يصبح اكثر تعاونا في اللعب. 3 – 4 سنوات يستطيع أن يصعد السلم بتبادل القدمين. يمكن أن يقذف كره من فوق الرأس. يقلب صفحات من كتاب في وقت واحد. يدخل حلقات في خيط. يسأل اسئله مستخدما : من ؟ ماذا؟ اين؟ لماذا؟ وكيف؟ يصف ما يحدث. يضع أو يخلع معطفه. يكون قادرا على سكب مشروبه. ينفصل بسهوله عن والديه. يعبر عن مشاعره وإهتمامه للآخرين. 4 – 5 سنوات يركض لكره متحركة ويركلها. يلتقط كره بيديه. يستخدم مقص ليقطع خط مرسوم. يرسم شخص بستة أطراف على الأقل. يستطيع أن يخبر عن قصه من خلال النظر للصور. يتواصل بفعالية ويستخدم جمل مكونه من خمس أو ست كلمات. يعتني بنفسه عند الدخول للتواليت ( ينظف نفسه ). يرتدي جوربه وحذائه . يميز بين السلوك الجيد وغير الجيد. يتبادل الأدوار والأشياء. 5 – 6 سنوات يمرر الأشياء. يلتقط كره بيد واحده. ينسخ الحروف الأبجدية. يقص حول أشكال بسيطة. يكون قادرا على وصف الأشياء المتشابهة والمختلفة. يستخدم (و) ، ( ولكن ) أو ( لأن ) . يربط حذائه . يستحم دون مساعده. يشارك في أنشطة تنافسية. يلعب بتعاون مع أقرانه لمدة 20 دقيقه على الأقل. كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
aimen بتاريخ: 25 يونيو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يونيو 2011 مجهود جيد جدا يا مدام امل حياتى ياريت لو حضرتك ترشحى لى بعض المواقع العربية والأجنبية اللى تساعد فى معرفة طرق التربية الحديثة للأطفال وكيفية توجيههم واكتشاف مواهبهم ومهاراتهم من الأعوام الأولى حتى لو كتب مافيش مشكلة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أمل حياتي بتاريخ: 25 يونيو 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يونيو 2011 اهلا اخي ايمن ,,,,, ما سبق قائمه يمكن ان تراقب بها اطفالك ..... وساحاول ان ابحث لك عما تريد او اضع لك ما قد يكون لدي من ابحاث بهذا الشأن ...... كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أمل حياتي بتاريخ: 3 يوليو 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يوليو 2011 أخي الفاضل ايمن .... اود التوضيح بانه يمكنك استخدام برنامج بورتيج للتدخل المبكر حيث ستستفيد منه كثيرا في تربية الأطفال لا سيما في السنوات الأولى ..... وهو يضم مجالات خمس في حياة الطفل ويعتمد نجاح وانتشار بورتيج على حقيقة تقبل دور الوالدين بأنهم الأشخاص الرئيسـين فـي نمو الطفل ...... إن بورتيج يتركز في المنزل ويساعد الوالدين لكي يصبحوا معلمـين اكـثر فعاليه لأبنائهم في السنوات الأولى منذ الولادة و حتى سن التاسعة من خلال مشاركتهم في نظام التعليم الدقيق والذي هـو مـرن تجاه احتياجات الفرد ومؤسس على نحو دقيق ....... في الحقيقه البرنامج موجود لدي بالكامل وموجود ايضا في مصر ويطبق ايضا على الأطفال المتأخرين نمائيا ايضا لتعليمهم المهارات المعيشية ولكنه صمم خصيصا للأطفال الطبيعين ..... وتأسس في البدايه للأطفال الطبيعين والذين كانوا يقطنون في مناطق بعيده ولا يمكنهم الذهاب الى المدارس في الولايات المتحدة وهوه عباره عن مجالات وبطاقات نشاط مثلا اذا كنت تريد ان تعلم طفلك كيف يمسك الكوب ليشرب فتأخذ بطاقة نشاط مسك الكوب حيث تلاقي فيها عدة خطوات وهى ضروريه يتم فيها تحليل المهمه الى خطوات تنتهي اخيرا بتحقيق هدف النشاط الموجود في البطاقه .... مثلا على الطفل ان تعلمه اولا ان يمسك بكوب ذو مقبضين تدريجيا ليتعلم بعدها كيف يتحكم بكوب ذو مقيض واحد وهكذا وايضا بطاقات النشاط تظهر لك كافة المهارات التي تريد ان تعلمها لطفلك في المنزل طبعا وهى عملية مسليه وساحاول ان اضع البرنامج كاملا في موضوع منفصل حيث انني قد ترجمته كاملا من النسخة الأمريكية الأصلية بخلاف النسخة الموجوده في مصر نسخة مقننه على البيئة المصرية ... كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Hisham بتاريخ: 3 يوليو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يوليو 2011 أخي الفاضل ايمن .... اود التوضيح بانه يمكنك استخدام برنامج بورتيج للتدخل المبكر حيث ستستفيد منه كثيرا في تربية الأطفال لا سيما في السنوات الأولى ..... وهو يضم مجالات خمس في حياة الطفل ويعتمد نجاح وانتشار بورتيج على حقيقة تقبل دور الوالدين بأنهم الأشخاص الرئيسـين فـي نمو الطفل ...... إن بورتيج يتركز في المنزل ويساعد الوالدين لكي يصبحوا معلمـين اكـثر فعاليه لأبنائهم في السنوات الأولى منذ الولادة و حتى سن التاسعة من خلال مشاركتهم في نظام التعليم الدقيق والذي هـو مـرن تجاه احتياجات الفرد ومؤسس على نحو دقيق ....... في الحقيقه البرنامج موجود لدي بالكامل وموجود ايضا في مصر ويطبق ايضا على الأطفال المتأخرين نمائيا ايضا لتعليمهم المهارات المعيشية ولكنه صمم خصيصا للأطفال الطبيعين ..... وتأسس في البدايه للأطفال الطبيعين والذين كانوا يقطنون في مناطق بعيده ولا يمكنهم الذهاب الى المدارس في الولايات المتحدة وهوه عباره عن مجالات وبطاقات نشاط مثلا اذا كنت تريد ان تعلم طفلك كيف يمسك الكوب ليشرب فتأخذ بطاقة نشاط مسك الكوب حيث تلاقي فيها عدة خطوات وهى ضروريه يتم فيها تحليل المهمه الى خطوات تنتهي اخيرا بتحقيق هدف النشاط الموجود في البطاقه .... مثلا على الطفل ان تعلمه اولا ان يمسك بكوب ذو مقبضين تدريجيا ليتعلم بعدها كيف يتحكم بكوب ذو مقيض واحد وهكذا وايضا بطاقات النشاط تظهر لك كافة المهارات التي تريد ان تعلمها لطفلك في المنزل طبعا وهى عملية مسليه وساحاول ان اضع البرنامج كاملا في موضوع منفصل حيث انني قد ترجمته كاملا من النسخة الأمريكية الأصلية بخلاف النسخة الموجوده في مصر نسخة مقننه على البيئة المصرية ... فكره جميله جزاك الله خير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 3 يوليو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يوليو 2011 الأخت الفاضلة "أمل حياتى" موضوع مهم جدا .. بل ومشوق أيضا هل هذا البرنامج يهتم فقط بالتطور الجسدى أم بتطور المهارات الذهنية أيضا ؟ وماذا عن بوادر تكوين الشخصية .. سمعت أن شخصية الطفل تبدأ فى الظهور فى سن سنتين .. هل هو شخص عصبى المزاج ؟ .. هل هو شخص متعاون .. هل هو شخص عدائى ؟ وهكذا فهل هذا صحيح ؟ أم أن سنتين هى سن صغيرة ، وربما سن صغيرة جدا للحكم على الشخصية ؟ أرجو ألا أكون قد خرجت عن مجال تخصصك نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أمل حياتي بتاريخ: 3 يوليو 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يوليو 2011 استكمالا لنفس الموضوع اضع لكم هنا قائمه أخرى على نحو اكثر تفصيلا قمت بترجمتها بنفسي وتتضح فيها المهارات الخاصة بحياة الطفل اكثر ...... قائـــــــــــــمة التـــــــــــطور النمـــــــــــائي Developmental Checklist 12 شهر المجال الإجتماعي / الإنفعالي • يعطي الأشياء عندما يطلب منه ذلك. • يقلد إشارات اليد والوجه مثل إشارة ( باي باي )- التصفيق بالأيدي – إغلاق العينين. • يساعد عند ارتداء الملابس من خلال وضع ذراعيه في فتحات الأكمام ووضع قدميه في الحذاء. • يبحث عن الألعاب المخفية ويجدها بسهوله. • ينفعل تجاه الوجوه المألوفة. المجال الحركي – المهارات الحركية الدقيقة • يمسك الملعقة ولكن يحتاج لمساعدة لإستخدامها. • يضع المكعبات ويخرجها من صندوق صغير. • يستخدم قبضة الكماشة ( الإبهام والسبابة ) ليلتقط أشياء صغيره أو قطع صغيره من الطعام. • يشير بإصبع السبابة تجاه الأشياء التي يريدها. • يستخدم كلتا يديه بحريه ولكن قد يظهر تفضيلا لأحدهما ( يستخدمها أكثر). المجال الحركي – المهارات الحركية الكبيرة • يرفع نفسه ليقف ويجلس على الأرض بينما يمسك بقطع الأثاث. • قد يقف بمفرده لعدة ثوان. • يجلس ثابتا لفترة غير محدده من الوقت. • قد يزحف على أطرافه الأربعة. • قد يمشي بشكل مستقل. التواصل • يقلد أصوات لعب الأشخاص البالغين. • يميز أسمه ويدير رأسه للمتحدث له عندما يسمعه. • يتبع الأوامر البسيطة: أعطه لماما-تعال إلى بابا-صفق بيديك. • يناغي ويصدر أصوات مختلفة. حاسة البصر • يميز الأشخاص المألوفين على بعد 20 قدم أو اكثر. • يراقب بتركيز العاب صغيره تتحرك على الأرض على مسافة 10 أقدام بعيدا عنه. 18 شهرا المجال الإجتماعي / الإنفعالي • يرفع كوب ويمسك به بكلتي يديه. • يشرب من الكوب دون أن يسكب شيئا. • يخلع حذائه ، جواربه أو قبعته. • يقلد الأفعال المألوفة لديه مثل مسح الأرض- الكنس – قراءة كتاب. • يسلي نفسه ولكن يفضل أن يكون بصحبة شخص بالغ. • يغير سلوكه بين الإستقلالية أو الإعتماد على الأشخاص الذين يقومون على رعايته. المجال الحركي –المهارات الحركية الدقيقة • يشخبط بقلم شمعي على الورق. • يمكن أن يبني برج من 3 مكعبات بعد عرض ذلك أمامه. • يلتقط أشياء وقطع طعام صغيره جدا تكون في متناول بصره فورا . • يكتشف الأشياء بشكل متكرر بيديه عوضا عن فمه. المهارات الحركية الكبيرة • يدفع ويرفع أشياء كبيره. • يمشي وقدميه مفتوحتان قليلا. • يستطيع أن يفعل عملين بوقت واحد – يحمل أداة كبيره ويمشي بها. • يتسلق لكرسي كبير ، يلف جسمه ثم يجلس عليه. • يمكن أن يزحف للخلف عند النزول من السلالم. التواصل • يقول من 6 إلى 20 كلمه مفهومه. • يحب أغاني الأطفال ويشارك بها. • يكرر الكلمة الأخيرة الموجهة له ، ويتحدث لنفسه . • يلعب. • يستمتع بالكتب المصورة. • يمكن أن يشير لجزء أو جزأين ( العين ، الأنف، الشعر ، الحذاء) على دميه أو على نفسه. حاسة البصر • يثبت عيناه ويتلقى كره مقذوفة إليه على بعد 10 أقدام. • يشير لأشياء بعيده خارج المنزل. 24 شهرا المجال الإجتماعي - الإنفعالي • يستخدم ملعقة ليطعم نفسه. • يمضغ الأطعمة جيدا. • يرفع الكوب ويشرب منه ثم يضعه على الطاولة. • متملك جدا تجاه ألعابه ولا يحب المشاركة. • يلعب جانبا ولكن ليس مع الأطفال الآخرين. • يتعلق بمن يقوم على رعايته عندما يكون خائفا أو تعبا. • يصاب بنوبات انفعال مفاجئه عندما يكون محبطا ولكن يمكن أن ينشغل بشي آخر بسهوله. • يطلب الكثير من إهتمام الأشخاص الذين يقدمون له الرعاية. المجال الحركي – المهارات الحركية الدقيقة • يرفع الغلاف من قطعة كعك أو قطعة حلوى. • يبني برج من ستة مكعبات. • يقلد خطا أفقيا بقلم لون شمعي على ورقه. • يقلب عدة صفحات في كتاب في آن واحد. • يلتقط أدوات صغيرة . المهارات الحركية الكبيرة • يركض على كامل قدميه ، ولكن يمكن أن يقف ، يبدأ ثم يركض حول الأشياء بسهوله. • يصعد السلم ممسكا بالجوانب ( ويمشي بكلا قدميه على كل درجه). • يدفع لعبه ذات عجلات مسحوبة بخيط للأمام وللخلف. • يقذف كره صغيره. • يمشي نحو كره كبيره إذا كان يعتزم رفس الكرة. التواصل • يشارك في اللعب التخيلي البسيط. • يستخدم 50 كلمه مألوفة أو أكثر. • يضع معا كلمتين أو اكثر ليشكل جمله. • يسأل بإستمرار ( ما هذا ؟ ) • يشارك في أغاني وأناشيد الأطفال. • يشير إلى نفسه بالإسم. • يشير إلى الأسماء ويكرر أسماء أجزاء الجسم مثل العيون – الأنف- الشعر- القدم - الفم . • يفهم الأوامر والمحادثة البسيطة. حاسة البصر • يسمي العاب معروفه موجودة على بعد 10 أقدام. • يستمتع بالكتب المصورة ويشير للتفاصيل عندما يطلب منه ذلك. 36 شهر المجال الإجتماعي – الإنفعالي • يأكل بملعقة وشوكه. • يغسل يديه ولكن يحتاج لإشراف عند تجفيف يديه. • يكون جافا أثناء النهار وغالبا خلال الليل. • يلعب مع الأطفال الآخرين داخل المنزل وخارجه. • ينجذب للأشخاص الأكبر سنا. • يحب أن يساعد البالغين في الأعمال المنزلية البسيطة. • يسحب بنطاله وينزله عند الحاجة ولكن لا يستطيع أن يحكم تثبيته. • يتعاون بشكل عام. • يشارك ألعابه مع الآخرين. المجال الحركي – المهارات الحركية الدقيقة • يبني برج من 9 مكعبات. • ينسخ برجا من 3 مكعبات. • ينسخ دائرة بقلم لون شمعي. • يرسم شخص والذي يظهر كرأس له ملامح ( 1 أو 2). • يلون بفرشاة كبيره . • يغلق قبضته ويلوى إصبع الإبهام ( الأيمن أو الأيسر). المهارات الحركية الكبيرة • يصعد السلم بتبادل القدمين ( وينزل السلم بقدميه معا على كل درجه). • يقود دراجة بثلاث عجلات. • يمشي على أطراف أصابع قدميه. • يقف على قدم واحده للحظة عندما يعرض له ذلك. • يقفز من آخر درجات السلم. التواصل • يخبر عن اسمه الكامل ، جنسه وسنه عندما يسأل عن ذلك. • يسال اسئله ( من ، ماذا ، أين ؟ ). • يستمتع بسماع القصص ويريد تكرار القصص المفضلة لديه مرارا وتكرارا. • يغني أغاني الأطفال. • يستخدم صيغة الجمع. • يستخدم مفردات كثيره ولكن قد يتضمن الكلام عدم التحدث بنطق واضح. • يشارك في المحادثات البسيطة. • يتحدث عن التجارب السابقة. • يستخدم الضمائر ( أنا ، أنت ) بشكل صحيح. • قادر على التحدث عن نفسه وتجاربه مع بعض التأتأة . حاسة البصر • يطابق 2 –3 ألوان أساسيه ( عادة الأحمر والأصفر). 48 شهر المجال الإجتماعي – الإنفعالي • يأكل جيدا بملعقة وشوكه. • يلبس ملابسه ويخلعها ما عدا الأزرار الخلفية. • يفضل صحبة الأطفال الآخرين عن البالغين. • يفهم تبادل الأدوار. المهارات الحركية الدقيقة • يدخل خرز صغير في خيط إذا أدخلت الإبرة أولا. • يبني برج من 10 مكعبات أو أكثر. • يمسك القلم الشمعي أو الرصاص ويستخدمه ويتحكم به جيدا. • ينسخ (0 دائرة و + و V ). • يرسم منزلا. المهارات الحركية الكبيرة • يكون قادرا على الإنحناء ولمس أصابع القدمين دون أن يثني ركبتاه. • يحب ان يلعب العاب متنوعة باستخدام الكرة. • يركض على أصابع القدمين. • يتسلق ،يتزحلق ويتأرجح بفعالية. • يمشي بمهارة في خط ضيق أو رصيف المشاة. • يستطيع أن يقف على قدم واحده ( إحدى القدمين) لمدة 8 ثواني. • يمكن أن يقفز للأمام ( لكل قدم) لمسافة 2 ياردة. التواصل • يحكي قصص متواصلة عن تجاربه الأخيرة. • يمكن أن يخبر عن أسمه،عنوانه وسنه ( ويمكن أن يوضح ذلك بأصابعه). • يسأل اسئله بإستمرار: لماذا؟ ماذا؟ كيف؟ متى؟ • يعرف أغاني الحضانة المألوفة ويمكن أن يغنيها ويكررها بشكل صحيح. • يجمع من خلال الذاكرة حتى العدد 20. • يستمتع بالنكت. • يستمع للقصص ويستمتع بها. • يتحدث بقواعد صحيحه . 60 شهرا المجال الإجتماعي – الإنفعالي • يلبس ملابسه ويخلعها بشكل مستقل. • يستخدم الملعقة والشوكة بشكل مستقل. • يغسل يديه ووجهه ويجففهم جيدا. • يختار بنفسه زملاء اللعب. • يحمي نفسه تجاه الأطفال الأكبر سنا والحيوانات. • يدرك أوامر الألعاب ومفهوم اللعب بشكل منصف. • يظهر قدرا من المرح. • يفهم أهمية الترتيب ولكن يتطلب ذلك تذكيره من وقت لأخر. • يظهر الخوف على نفسه مثلا من الكلاب ، من السقوط أو من الأخطار الجسدية. • ينظف انفه ويعض أظافره. • يمص إبهامه فقط قبل أن ينام أو عندما يكون متعبا. الكلام واللغة • يتحدث بطلاقه ما عدا قليل من الأحرف ( ث-ف-س). • يخبر عن اسمه الكامل وسنه وتاريخ ميلاده وعنوانه. • يحدد الكلمات المحسوسة من خلال وظيفتهم. • يسأل عن معنى الكلمات المجردة وغير المألوفة ويستخدمهم فيما بعد. • يحب أن يرتل ويغني . • يحب أن يقرأ له شخص ما القصص ويمثلهم وهو بمفرده فيما بعد. المهارات البصرية – الحركية • يلتقط ابره كبيره بشكل مستقل ويخيط غرز حقيقية. • ينسخ دائرة، مربع،والأحرف الكبيرة. • يرسم منزلا بالملامح التالية: الهيكل الخارجي- الباب- النوافذ- السطح. • يرسم شخصا بالملامح التالية: الرأس- الذراعين-الساقين-والحوض. • يرسم مجموعه متنوعة من المواد المختلفة،ويخبره والده عنهم قبل ذلك. • يستخدم الفرشاة والألوان الشمعية والقلم الرصاص بتحكم. • يلون بالألوان الشمعية على الأشكال ضمن حدودها. • يطابق 10 ألوان. • يسمي على الأقل 4 ألوان رئيسية. • ينسخ نماذج مكعبات تتضمن 10 مكعبات. النمو الحركي • يستطيع أن يمشي في خط ضيق دون أن تتعثر خطواته. • يتسلق ، يتأرجح ويركض بمهارة. • يتحرك على الموسيقى. • يقف على قدم واحده ( أحدهما) وذراعية ملفوفة على صدره لمدة 10 ثوان. • ينط على مسافة 2- 3 ياردات للأمام على كل قدم. • يستمتع باللعب بالكرة ويفهم الأوامر والأماكن والنتائج. • ينحني ويلمس أطراف أصابعه دون أن يثني ركبتيه. • يمسك بإحكام بكلي يديه. • يمكن أن يركض قليلا على أطراف أصابعه. تم ترجمة هذه القائمة التطورية من الشبكة العالمية الإنترنت كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أمل حياتي بتاريخ: 3 يوليو 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يوليو 2011 الأخت الفاضلة "أمل حياتى" موضوع مهم جدا .. بل ومشوق أيضا هل هذا البرنامج يهتم فقط بالتطور الجسدى أم بتطور المهارات الذهنية أيضا ؟ وماذا عن بوادر تكوين الشخصية .. سمعت أن شخصية الطفل تبدأ فى الظهور فى سن سنتين .. هل هو شخص عصبى المزاج ؟ .. هل هو شخص متعاون .. هل هو شخص عدائى ؟ وهكذا فهل هذا صحيح ؟ أم أن سنتين هى سن صغيرة ، وربما سن صغيرة جدا للحكم على الشخصية ؟ أرجو ألا أكون قد خرجت عن مجال تخصصك استاذي الفاضل ابو محمد يهتم ايضا بالجانب الجسدي في بطاقات النشاط الخاصة بالمجال الحركي ..... وفعلا الطفل تظهر شخصيته بعد سنتين وتتدخل العوامل الوراثية في تكوينه وقدراته ايضا فلا يمكننا ان نضغط عليه لنشكله كيفما نريد ان كان لديه قدرات محدده ومن خلال عملي وجدت كثيرا ان الروابط العائلية وصلة القرابة والتدخل الجينات الوراثية تحدد شخصية الطفل .... يعني مثلا الأطفال مفرطي النشاط والحركة تجد ان احد من والديهم او والدي والديهم كانوا كذلك وتلاحظ نشاطه انه لا يهدأ ولا يسكن في حركة زائدة ويحتاج في هذه الحالة لتعديل سلوكه وتفريغ نشاطه وتجد أيضا ان بعض انواع الأطعمه مثل المشروبات الغازية والشيكولانه نلعب دورا رئيسيا في زيادة نشاطه والذي سرعان ما سيؤثر عليه عند دخوله المدرسة ... هذه عطايا من رب العالمين هناك اطفال فعلا موهوبين يظهرون قدرات فائقه منذ الصغر وغيرهم اقل .... كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 4 يوليو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2011 موضوع رائع .. تسجيل متابعة .. لدي سؤالين : 1- هل يختلف الولد عن البنت في نمو بعض المهارات في سن معين عن المهارات الأخرى ؟ 2- في أي سن يبدأ الطفل في الإدراك والفهم لأي ممارسة عاطفية (وماهو أبعد من ذلك) تدور حوله ؟ تحياتي ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salwa بتاريخ: 4 يوليو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2011 تحية طيبة للرائعة أمل حياتى. وللموضوع الأكثر من رائع. فى حقيقة الأمر تربية الأطفال والتطور الطبيعى لهم( جسديا وذهنيا ) وكيفية التعامل معهم فى حال الطفل المشاكس او من نظن انه مشاكس او لديه ( طاقة زائدة )...وكيفية مساعدة الطفل لأظهار مواهبه وتنميتها.. وغيره وغيره....طبعا.. تحتاج منا جميعا ان نتبادل المعلومات والخبرات كى يستفيد الجميع . استمتعت جدااا وأنا أقرأموضوعك سيدتى الجميلة.. وفى انتظار باقى الباقة الرائعة . صباح سعيد . :give_rose: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء : 93] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبو عمر بتاريخ: 4 يوليو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2011 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته جزاكي الله كل خير أختنا الفاضلة على الموضوع و العرض الرائع .. ربنا يبارك لنا جميعا في أولادنا و يهب لنا جميعا ذرية صالحة سبحان الله و الحمد لله ... كم هي نعمة كبيرة معايشة حياة الطفل مع هذه التغيرات يوم بيوم و قبل ذلك منذ الشهور الأولى في الحمل من المميز في المعلومات التي ذكرتيها حضرتك هو التوقيت لكل مرحلة بمجال زمني و ليس وقت محدد . لأن اكثر ما يتعب و يقلق الأم و الأب هو ما يسمعونه عن أن الطفل لابد ان يجلس في الشهر كذا و يسنن في الشهر كذا و يمشي في الشهر كذا فإذا تأخر عن هذا الوقت يبدأ القلق لكن سرعان ما يتبدد بفضل الله بعدها بأيام ... فمعرفة وجود مجال في رأيي مهم جدا لمنع القلق بدون داعي . و عن الصفات الشخصية ... في رأيي و عن تجربة .. كل طفل له شخصية مستقلة منذ تكوينه و صفاته الشخصية مولودة معه ... ممكن يكتسب مهارات لكن صفاته و طباعه مولودة معاه فيه حكاية حلوة عن صفة الكرم عند حاتم الطائي لما توفي حاتم الطائي أراد أخوه أن يتشبه به فنهته أمه عن ذلك بقولها : أتريد أن تحذو حذو أخيك ؟؟؟ لا تتعبن نفسك في ذلك يابني . فأجابها بقــــــوله : ولـِـم لا ، أليس أخي من أبي وأمي ؟! فقـالت : بلى ! ولكنه منذ ولادته كان يأبـــى الرضاعة إلا أن يشاركه فيها أحــد ، أما أنت فكنتُ إذا أرضعتك ودخــل صـبـيّ بكــيـت إلى أنْ يخــرج !! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أمل حياتي بتاريخ: 4 يوليو 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2011 الفاضل ابومحمد الفاضل Hisham الفاضلة مدام Salwa الفاضل اخي الغريب الفاضل عادل ابوعمر شكرا على مروركم العطر ..... ولى عودة قريبه للرد على إستفساراتكم تحياتي كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أمل حياتي بتاريخ: 4 يوليو 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2011 موضوع رائع .. تسجيل متابعة .. لدي سؤالين : 1- هل يختلف الولد عن البنت في نمو بعض المهارات في سن معين عن المهارات الأخرى ؟ 2- في أي سن يبدأ الطفل في الإدراك والفهم لأي ممارسة عاطفية (وماهو أبعد من ذلك) تدور حوله ؟ تحياتي ... اخي الفاضل الغريب : أولا لا يختلف الولد عن البنت في نمو المهارات وكما ترى القوائم المذكوره لم تتطرق لجنس الطفل في هذا السن وانما المهارات تختلف وفق قدرات كل طفل وثانيا يبدأ الطفل في الإدراك والفهم لأي فعل عاطفي حسب فهمي لسؤالك في سن الرابعة يستطيع ان يفهم الشي الجيد وغير الجيد حوله .... كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أمل حياتي بتاريخ: 4 يوليو 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2011 تحية طيبة للرائعة أمل حياتى. وللموضوع الأكثر من رائع. فى حقيقة الأمر تربية الأطفال والتطور الطبيعى لهم( جسديا وذهنيا ) وكيفية التعامل معهم فى حال الطفل المشاكس او من نظن انه مشاكس او لديه ( طاقة زائدة )...وكيفية مساعدة الطفل لأظهار مواهبه وتنميتها.. وغيره وغيره....طبعا.. تحتاج منا جميعا ان نتبادل المعلومات والخبرات كى يستفيد الجميع . استمتعت جدااا وأنا أقرأموضوعك سيدتى الجميلة.. وفى انتظار باقى الباقة الرائعة . صباح سعيد . :give_rose: فاضلتي مدام Salwa اسعدني مرورك مسائك ورد وفل ولوز ايضا ...... ساقوم بوضع ما لدي من ترجمات كل حسب موضوعه اما بالنسبة للأطفال كثيري الحركة والنشاط فقد إزدادوا في زمننا الحالي بسبب عوامل عديده مثل نوع الأكل نفسه وما يدخل في تكوينه من مواد صناعية وملونات لو تلاحظي زمان كان قليل تسمعي بوجود هؤلاء الأطفال وزمان عندنا بالكويت لو الولد كان عنده حركه زائده بيقولوا عنده شقاوه شويه ولكنها لا تؤثر عليه بالدراسه اما الآن ترين الكل يشتكي من أطفاله طبعا العوامل الوراثية موجوده ولكن الأطعمه الآن تساعد على ذلك وتجدين الطفل يدخل المدرسة ولا تستطيع المدرسة مجاراة هذا الطفل ..... والملاحظ أيضا بأنهم يكونون غالبا من ذوي القدرات الفائقه والذكاء المرتفع ولا يستطيع ان يجاري أقرانه الطبيعيين وتجدين الأهل يشتكون انه طفل ذكي لكنه لا ينجح بالدراسه بالرغم من ذلك . والحديث في هذا المجال واسع وانا حاضرة لأي سؤال من حضرتك ....... ودمتي ..... سالمه كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أمل حياتي بتاريخ: 4 يوليو 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2011 عزيزي الفاضل Hisham مرحبا بك في موضوعنا واتمنى ان يعجبك ...... كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أمل حياتي بتاريخ: 4 يوليو 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2011 'عادل أبو عمر السلام عليكم و رحمة الله و بركاته جزاكي الله كل خير أختنا الفاضلة على الموضوع و العرض الرائع .. ربنا يبارك لنا جميعا في أولادنا و يهب لنا جميعا ذرية صالحة في رأيي و عن تجربة .. كل طفل له شخصية مستقلة منذ تكوينه و صفاته الشخصية مولودة معه ... ممكن يكتسب مهارات لكن صفاته و طباعه مولودة معاه اهلا بك اخي عادل .... يسعدني ان موضوعي اعجبك ومن الجميع نستفيد ..... كلامك صحيح تماما نحن يمكن ان نطور من قدرات أبنائنا ولكن وفق ما يهبه الله من منح وعطايا فلا يجب الضغط على أطفال قدراتهم محدوده ..... ويظل العقل لدى كل إنسان هو الذي يحدد كل شي وربنا سبحانه وتعالي أراد يحميه بالجمجمه لأن اي اصابة به تؤثر على سائر الجسد .... كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 4 يوليو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2011 اخي الفاضل الغريب : أولا لا يختلف الولد عن البنت في نمو المهارات وكما ترى القوائم المذكوره لم تتطرق لجنس الطفل في هذا السن وانما المهارات تختلف وفق قدرات كل طفل وثانيا يبدأ الطفل في الإدراك والفهم لأي فعل عاطفي حسب فهمي لسؤالك في سن الرابعة يستطيع ان يفهم الشي الجيد وغير الجيد حوله .... الفاضلة أمل حياتي ,, شاكر ردك وإهتمامك بالنسبة للأمر الأول فقد أخبرني أحد الدكاترة أن هناك مهارات معينة لدى الأطفال يؤثر عليه جنس الطفل ولد أم بنت ، فمثلا التسنين يكون للبنت سابق عن الولد ، وعلى العكس يكون الحركة كالحبو والمشي تكون للولد أسبق من البنت .. على كل حال الأهم بالنسبة لي هو الأمر الثاني وأريد أن أستوضحه بشكل أكثر ، في أي سن يستطيع الطفل أن يتأثر بعلاقة حميمية تمارس أمامه مثال تقبيل الأب للأم مثلا أو غير ذلك ، متى يؤثر هذا في فهم الطفل وإدراكه، ويمثل له شئ ما ومعنى ما ؟؟ تحياتي .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
aimen بتاريخ: 4 يوليو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2011 (معدل) شكرا مدام امل على المعلومات القيمة دى كنت عاوز اعرف هل برنامج بورتنج دا للأطفال عموما ولا لأصحاب الظروف الخاصة ..؟؟؟ وانا بابحث فى النت على كتب حول الأطفال وقع فى ايدى الموقع ده بصراحة شوية كتب ممتازة جدا يمكنك الوصول لها من خلال الرابط التالى مكتبة مميزة جدا تم تعديل 4 يوليو 2011 بواسطة aimen رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان