Mostafa2 بتاريخ: 24 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 سبتمبر 2004 كاتب الرسالة الأصلية : Mostafa2 ما المقصود بالحروف السبعة و القرءآت السبعة ؟؟ هل هناك اختتلاف بينهم ؟؟ وهل هذا يعنى ان هناك أكثر من قرأن قبل مصحف عثمان ؟؟ كاتب الرسالة الأصلية : الوسط أخي الحبيب: الأحرف السبعة يقصد بها لغات قبائل من العرب ... ومصحف عثمان جمع على حرف واحد من تلك الحروف وهو حرف قريش ... والقراءات السبع هي غير الأحرف السبعة التي ورد بها الحديث ، فهي عبارة عن قراءات ضمن حرف قريش ... والله أعلم كاتب الرسالة الأصلية : جميل المصرى أولا أخى فى الله أنبهك إلى كلمة أغيثونى ....... الاستغاثة من العبادات التى لا تصرف إلا لله أما بالنسبة لسؤالك : فهذا مثل لكلمة مختلف فيها التابوت - التابوه ولكن بلغة قريش تكتب التابوت لذلك اختلف زيد وبعض الصحابة فى هذه الكلمة ولكنها كتبت بلسان قريش كما أمر عمر والله أعلم كاتب الرسالة الأصلية : Mostafa2 طيب لكنى قرأت كتابا ما فهمت منه ان الفرق بين الحروف المختلفة ان الكلمات نفسها مختلفة لكنها تؤدى نفس المعنى يعنى مثلا مكتوب ف الكتاب ان سيدنا عمر قرأ غير الغضوب عليهم و غير الضالين ... بدل من ..ولا الضاليين على اساس انها حرف من الاحرف مكتوب ايضا ان عبد الله ابن مسعود قال فى الاختلاف بين الاحرف السبع كلاختلاف بين " تعال و اقبل و هلم و احضر "" فهم لهم نفس المعنى وكلهم ممكن اعتبارهم قرأن فهل هذا صحيح ؟؟؟؟ و هل يعنى هذا وجود اكثر من مصحف ايام الرسول -صلى الله عليه و سلم - ؟؟ وما هو الفرق بين المصحف الذى جمع فى عهد الصديق و مصحف عثمان ؟؟؟ هل كان مصحف ابو بكر يحتوى على الاحرف السبعة ؟؟ و ماهو الفرق الجوهرى بين مصحف ابن مسعود و مصحف عثمان ؟؟؟؟ و ما هى حكاية اتشكيل كلمات القران و اعرابه ؟؟؟ وايضا ماهى حكاية تنقيط القران ؟؟؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 24 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 سبتمبر 2004 إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ مبدئيا .. إن كنت مسلما حقا ..مصدقا لما جاء فى القرآن الكريم فستكفيك تلك الآية .. متفقين؟ ومع ذلك .. ونظرا لضيق وقتى .. فسأورد لك مقالا بسيطا يتحدث فى بعض ما أثرت .. وقد كان القرآن محفوظاً في صدور الحفاظ من الصحابة وعلى جذوع الأشجار واللخاف ( الخزف ) إلى زمان الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، وفي حروب الردة قتل كثير من حفاظ الصحابة فخشي أبو بكر- رضي الله عنه -أن يذهب القرآن ويضيع في صدور الصحابة ، فاستشار كبار الصحابة لجمع القرآن كاملا في كتابٍ واحدٍ حتى يبقى محفوظاً من الضياع ، وأوكل المهمة إلى جبل الحفظ زيد بن ثابت وغيره من كتاب الوحي فأخرج البخاري في " صحيحه " ( 4986 ) عن زيد بن ثابت رضي الله تعالى عنه قال : " أرسل إليّ أبو بكر مقتل أهل اليمامة فإذا عمر بن الخطاب عنده قال أبو بكر رضي الله تعالى عنه إن عمر أتاني فقال : إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن ، وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء بالمواطن فيذهب كثير من القرآن ، وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن قلت لعمر : كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! قال عمر : هذا والله خير فلم يزل عمر يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك ، ورأيت في ذلك الذي رأى عمر قال زيد : قال أبو بكر : إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتتبع القرآن فاجمعه فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرآن قلت : كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله؟! قال: هو والله خير فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما، فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري لم أجدها مع أحد غيره { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم } حتى خاتمة براءة فكانت الصحف عند أبي بكر حتى توفاه الله ثم عند عمر حياته ثم عند حفصة بنت عمر رضي الله تعالى عنهما ". وأما الحجاج فلم يباشر بنفسه كتابة المصحف ، بل أمر بعض الحاذقين بذلك ، وإليك القصة كاملة : قال الشيخ الزرقاني في مناهل العرفان : والمعروف أن المصحف العثماني لم يكن منقوطاً … وسواء أكان هذا أم ذاك فإن إعجام – أي : تنقيط - المصاحف لم يحدث على المشهور إلا في عهد عبد الملك بن مروان ، إذ رأى أن رقعة الإسلام قد اتسعت واختلط العرب بالعجم وكادت العجمة تمس سلامة اللغة وبدأ اللبس والإشكال في قراءة المصاحف يلح بالناس حتى ليشق على السواد منهم أن يهتدوا إلى التمييز بين حروف المصحف وكلماته وهي غير معجمة ، فرأى بثاقب نظره ضرورة تنقيط القرآن، فأمر الحجاج أن يُعنى بهذا الأمر الجلل ، وندب " الحجاج " طاعة لأمير المؤمنين رجلين يعالجان هذا المشكل هما : نصر بن عاصم الليثي ، ويحيى بن يعمر العدواني ، وكلاهما كفء قدير على ما ندب له ، إذ جمعا بين العلم والعمل والصلاح والورع والخبرة بأصول اللغة ووجوه قراءة القرآن ، وقد اشتركا أيضاً في التلمذة والأخذ عن أبي الأسود الدؤلي ، ويرحم الله هذين الشيخين فقد نجحا في هذه المحاولة وأعجما المصحف الشريف لأول مرة ونقطا جميع حروفه المتشابهة ، والتزما ألا تزيد النقط في أي حرف على ثلاث ، وشاع ذلك في الناس بعدُ فكان له أثره العظيم في إزالة الإشكال واللبس عن المصحف الشريف . وقيل : إن أول من نقط المصحف أبو الأسود الدؤلي ، وإن ابن سيرين كان له مصحف منقوط نقطه يحيى بن يعمر ، ويمكن التوفيق بين هذه الأقوال بأن أبا الأسود أول من نقط المصحف ولكن بصفة فردية ، ثم تبعه ابن سيرين ، وأن عبد الملك أول من نقط المصحف ، ولكن بصفة رسميَّة عامَّة ذاعت وشاعت بين الناس دفعاً للبس ، والإشكال عنهم في قراءة القرآن . " مناهل العرفان " وأما ما جاء في السؤال نقلاً عن كتاب " المصاحف " لابن أبي داود : فإليك الرواية فيه والحكم عليها : عن عبَّاد بن صهيب عن عوف بن أبي جميلة أن الحجاج بن يوسف غيّر في مصحف عثمان أحد عشر حرفاً ، قال : كانت في البقرة : 259 { لم يتسن وانظر } بغير هاء ، فغيرها " لَم يَتَسَنه " . وكانت في المائدة : 48 { شريعة ومنهاجاً } ، فغيّرها " شِرعَةً وَمِنهاجَاً ". وكانت في يونس : 22 { هو الذي ينشركم } ، فغيَّرها " يُسَيّرُكُم " . وكانت في يوسف : 45 { أنا آتيكم بتأويله } ، فغيَّرها " أنا أُنَبِئُكُم بِتَأوِيلِهِ " . وكانت في الزخرف : 32 { نحن قسمنا بينهم معايشهم } ، فغيّرها " مَعِيشَتَهُم " . وكانت في التكوير : 24 { وما هو على الغيب بظنين } ، فغيّرها { بِضَنينٍ }… الخ .. كتاب " المصاحف " للسجستاني ( ص 49 ) . وهذه الرواية ضعيفة جدّاً أو موضوعة ؛ إذ فيها " عبَّاد بن صهيب " وهو متروك الحديث . قال علي بن المديني : ذهب حديثه ، وقال البخاري والنسائي وغيرهما : متروك ، وقال ابن حبان : كان قدريّاً داعيةً ، ومع ذلك يروي أشياء إذا سمعها المبتدئ في هذه الصناعة شهد لها بالوضع ، وقال الذهبي : أحد المتروكين . انظر " ميزان الاعتدال " للذهبي ( 4 / 28 ) . ومتن الرواية منكر باطل ، إذ لا يعقل أن يغيِّر شيئاً من القرآن فيمشي هذا التغيير على نسخ العالم كله ، بل إن بعض من يرى أن القرآن ناقص غير كامل من غير المسلمين كالرافضة - الشيعة – أنكرها ونقد متنها : قال الخوئي – وهو من الرافضة - : هذه الدعوى تشبه هذيان المحمومين وخرافات المجانين والأطفال ، فإنّ الحجّاج واحدٌ من ولاة بني أُمية ، وهو أقصر باعاً وأصغر قدراً من أن ينال القرآن بشيءٍ ، بل هو أعجز من أن يغيّر شيئاً من الفروع الإسلامية ، فكيف يغير ما هو أساس الدين وقوام الشريعة ؟! ومن أين له القدرة والنفوذ في جميع ممالك الإسلام وغيرها مع انتشار القرآن فيها ؟ وكيف لم يذكر هذا الخطب العظيم مؤرخ في تاريخه ، ولا ناقد في نقده مع ما فيه من الأهمية ، وكثرة الدواعي إلى نقله ؟ وكيف لم يتعرض لنقله واحد من المسلمين في وقته ؟ وكيف أغضى المسلمون عن هذا العمل بعد انقضاء عهد الحجاج وانتهاء سلطته ؟ وهب أنّه تمكّن من جمع نسخ المصاحف جميعها ، ولم تشذّ عن قدرته نسخةٌ واحدةٌ من أقطار المسلمين المتباعدة ، فهل تمكّن من إزالته عن صدور المسلمين وقلوب حفظة القرآن وعددهم في ذلك الوقت لا يحصيه إلاّ الله . الخلاصة : وعلى هذا فإنه لا يمكن أن يعتمد على هذا الرواية بحال من الأحوال ، ويكفي في تكذيبها أنه لم يثبت حتى الآن أن أحداً نجح في محاولة لتغيير حرف واحد ، فلو كان ما روي صحيحاً لأمكن تكراره خاصة في عصور ضعف المسلمين وشدة الكيد من أعدائهم ، بل مثل هذه الشبهات التي تثار هي أحد الأدلة على بطلان هذه الدعاوى ، وأن الأعداء قد عجزوا عن مقارعة حجج القرآن وبيانه فلجؤوا للطعن فيه ونصيحة من أخ مخلص ... إن أردت الاستزادة (فى الدين خاصة) .. بلاش الإنترنت !! [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 24 سبتمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 سبتمبر 2004 ونصيحة من أخ مخلص ...إن أردت الاستزادة (فى الدين خاصة) .. بلاش الإنترنت !! لكن إن كنت تفضل الإنترنت ... [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mostafa2 بتاريخ: 24 سبتمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 سبتمبر 2004 جزاك الله خيرا موقع رائع ..أفدنى كثيرا :huh: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان