اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اروع انواع التشطيبات والافكار


Recommended Posts

1332848952701.jpg

1332848957142.jpg

1332848957943.jpg

1332848957784.jpg

طبعا انا بحاول اجيب حمامات تناسب مقاسات الشقق العادية و بعض الفيلات و بحاول قدر الامكان ابتعد عن التشطيبات المثيرة للجيب

تحياتى

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

مقصورة المرحاض

بالإمكان الحصول على اقصى راحة و حرية حركة الوصول و عمل خصوصية في نفس الوقت لمنطقة المرحاض دون اللجوء الى عمل مقصورة خاصة للمرحاض

ولكن بعض الحمامات المنزلية كما هي حمامات الفنادق و المطاعم و الحمامات التجارية يتم فيها عمل مقصورة خاصة منفصلة للمرحاض في هذه الحالة يجب ان تكون المساحة على الأقل 36 بوصة في 66 بوصة ( 91.44 سم في 167.64 سم)

1332849560431.jpg

واقل حجم للمقصورة ممكن ان يكون مقبولا هو 30 بوصة في 60 بوصة ( 76.2 سم في 152.4 سم )

1332849644441.jpg

1332849644942.jpg

النسبة لمستخدمي الكرسي المتحرك يجب ان يكون اقل عرض المقصورة 60 بوصة (152.4 سم) وبالنسبة للعمق فيختلف حسب نوعية المرحاض

في المرحاض الجداري ( المعلق في الجدار) يجب ان لا يقل العمق عن 56 بوصة (142.2 سم)

واذا كان المرحاض ارضي فيجب ان لا يقل العمق عن 59 بوصة ( 149.9 سم)

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

التخزين

يجب توفير مناطق تخزين كافية و سهلة الوصول لتخزين ادوات النظافة, الحلاقة وكافة تجهيزات الحمام العامة عند نقطة الإستعمال

1333630667211.jpgتحميل صور

خطط لوجود خزائن للأشياء كثيرة الإستخدام بارتفاع من 15 الى 48 بوصة فوق الأرضية ( لا يقل عن 15 و لا يزيد عن 48 و بوصة) ( 38.1 الى 122 سم)

هذا في حال امكانية الوصول الى الخزانة بشكل امامي و جانبي دون وجود اية عراقيل

1333630793391.jpgتحميل صور

ولكن في حالة و جود كاونتر بعمق 20 الى 22 بوصة (50.8 سم الى 55.9 سم) امام الخزانة في هذه الحالة يجب ان يكون اعلى نقطة وصول للخزانة هو 44 بوصة ( 111.76 سم)

و طبعا الكاونتر مهم من اجل تبديل ملابس البيبى

1333630941461.jpgتحميل صور

ابواب وادراج الخزائن يجب ان تكون سهلة الفتح و الإستعمال بيد و احدة ولا تحتاج لبذل مجهود لفتحها او الشد عليها بقوة لفتحها

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

الإكسسوارات

يجب ان توضع المرآة فوق المغسلة او بالقرب منها بارتفاع يأخذ بعين الإعتبار طول المستخدم

ماسكة فوط التواليت يجب ان توضع من 8 الى 12 بوصات ( 20.3 سم الى 30.5 سم ) امام حافة صينية المرحاض و بارتفاع 26 بوصة من الأرضية كما هو موضح بالصورة

الإكسسوارات الإضافية مثل حاملة المناشف , صحون الصابون وغيرها يجب ان توضع في اماكن مريحة بالقرب من كل مواد او اثاث الحمام

1334006746431.jpgرفع الصور

موقع المرآ ة فوق المغسلة

ارتفاع الحافة السفلية للمرآة من الأرضية لا ينبغي ان يزيد عن 40 بوصة ( 101.6 سم)

1334006819661.jpgرفع الصور

ماسكة محارم التوليت يجب ان تكون امام صحن المرحاض بمسافة 7 الى 9 بوصات و بارتفاع من 15 الى 48 بوصات ( 38.1 الى 121.9 سم) فوق الأرض

133400690231.jpgرفع الصور

1334006959241.jpgرفع الصور

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

الإضاءة

بالإضافة الى الإضاءة العامة يجب ان يكون هناك اضاءة وظيفية لكل منطقة عمل في الحمام

1334008156461.jpgرفع الصور

على الأقل يجب ان يكون هناك مفتاح لتشغيل الإضاءة و يجب ان يوضع في مدخل الحمام

اي اضاءة يتم تركيبها في حوض الإستحمام او داخل الشاور يجب ان تكون مصنوعة خصيصا لتناسب الأماكن الرطبة و المعرضة للبلل و يجب التأكد من قراءة العلامة المخصصة عليها و التي تشير الى تلك الميزة

الإضاءة المعلقة لا يجب ان تعلق في نطاق منطقة 3 اقدام افقيا و 8 اقدام عموديا من قمة حافة حوض الإستحمام عتبة منطقة الدش او الشاور

الإضاءة الوظيفية للمغسلة يجب ان تكون على جانب المرايا و على مستوى العين

مفتاح التحكم بالإنارة يجب ان يكون على ارتفاع 15 بوصة و 48 بوصة ( 38 سم و 121.9 سم )من ارضية الحمام و سهلة التشغيل بأقل مجهود

التهوية

اقل مستوى تهوية مقبولة للحمام هو اما وجود

نافذة لايقل حجمها عن 3 اقدام مربعة وان يكون على الأقل 50 % منها جزء عملي

او

نظام تهوية ميكانيكي على الأقل 50 قدم مكعب في الدقيقية

التحكم بالتهوية يجب ان يكون على ارتفاع من 15 الى 48 بوصة ( 38.1 سم الى 121.9 سم ) فوق ارضية الحمام....قابل للعمل بأقل جهد و اقل احداثا للضجة و سهل القراءة

1334008422311.jpgرفع الصور

1334008422122.jpgرفع الصور

كده موضوع الحمامات انتهى و ساوالى موضوع التهوية فى المطابخ و الحمامات

تحياتى

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

وجود جهاز التهوية في المطبخ و الحمام حاجه ضروريه للمنزل

استطاعت هيئة تجديد الهواء الأمريكية HVI ) home ventilating institute )

معرفه كمية الزيت المعادلة لبخار الزيوت المتصاعدة نتيجة استعمال الموقد في مطبخ عائلة

واحدة لمدة سنة بـ 1 جالون.... و هذه الكمية من الزيت إذا لم توجد وسيلة تجديد هواء مناسبة

في المطبخ فإنها ستتراكم على جدران و خزائن المطبخ مع مرور

الزمن و تكون بيئة غير صحية في المسكن .

رسم توضيحي للتهويه في الحمام

1334364063311.jpg

المطـــابخ ودورات المياه

إن جهاز سحب الهواء و طرده للخارج الذي يركب فوق موقد النار أداة فعالة و مناسبة لتنقية هواء

المطبخ من الأبخرة و الروائح و الحرارة الناتجة عن استخدام الموقد ، و يوجد جهاز سحب الهواء

وطرده للخارج بغطاء يغطي سطح الموقد بالكامل لضمان فعالية أداءه و عادة ما يركب هذا الجهاز

على ارتفاع 45 إلى 75 سم من سطح الموقد وبعض الأفران يوجد فيها جهاز سحب الهواء

رلكن تأكد من أن الجهاز يوجد له فتحة تؤدي إلى الخارج. و إلا فإن هذا الجهاز يعتبر جهاز

ترشيح و ليس تهوية ويتطلب جهاز الترشيح تنظيف الفلاتر الموجودة يه بصورة دورية و استبدالها

عند الضرورة ، كذلك فإن المطبخ بالإضافة إلى جهاز سحب الهواء الموجود

فوق الموقد يحتاج إلى جهاز تهوية يركب فوق الجدارأو السقف ليعمل بصورة متكاملة مع

جهاز سحب الهواء الموجود فوق الموقد على توفير بيئة صحية و نقية لمطبخك

و تنصح (HVI ) الأمريكية باختيار جهاز تجديد الهواء للمطبخ بحيث تكون لديه القدرة

على استبدال و تجديد الهواء للمطبخ 15 مرة كل ساعة .

ووجود الشباك في المطبخ يساعد ايضا على تغير الاجواء وتنقيه الهواء في المكان .

إذا أردت أن تعرف مدى كفاءة عمل جهاز تجديد الهواء في حمامك فلاحظ سطح المرآه

في حمامك ، فإذا كان الضباب متراكم عليها بعد استخدامك للدش فهذا دليل على أن

حمامك يحتاج إلى جهاز أكفئ من الذي مركب في حمامك و تنصح هيئة (HVI )

باستخدام جهاز تجديد الهواء له القدرة على تجديد هواء الحمام 8 مرات كل ساعة

و يفضل أن يتم تركيب الجهاز فوق الدش

وهذا شكل جهاز التهويه

1334364301731.jpg

1334364301502.jpg

1334364301113.jpg

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

1334364463231.jpg

1334364463342.jpg

1334364553511.jpg

و ساشرح كيفية العمل

تم تعديل بواسطة عطر الجنة

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

خطوات تأسيس و تنفيذ مراوح الشفط من البداية

يتم أولا زرع ما سورة قطرها 4 بوصة فى الحائط

1334796822421.jpg

1334796822102.jpg

بعد كذا يتم تركيب جرجور 4 بوصة المنيوم بالماسورة الموجودة بالجدار و يسحب و يتم تركيبه بالمروحة مباشرة

1334796980941.jpg

1334796980502.jpg

1334796980653.jpg

تم تعديل بواسطة عطر الجنة

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

1334797401661.jpg

1334797401312.jpg

بعد عمل السقف من الجبس و تغطية جميع الأمور تكون المحصلة النهائية

1334797543791.jpg

وبعدها يتم تركيب الغطاء الخارجي

1334797613771.jpg

1334797673411.jpg

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

طبعاً بيكون شكلها الخارجي أنيق جداً وكأنه شيء لم يكن

بالنسبة لدورات المياه يتم تركيب ماسورة واحدة

1334797792351.jpg

والمطابخ يتم تركيب عدد 2 ماسورة

بحيث تكون واحدة للمطبخ بشكل عام

والثانية فوق الفرن مباشرة لطرد الروائح بشكل ممتاز

1334797870991.jpg

و بكده احنا انتهينا من المطابخ و الحمامات

و ربنا يسهل باللى جاى

تحياتى

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

دعينى اثنى على اختياراتك اختى الفاضلة مهندسة عطر

و بما انى مهندس ديكور اكيد اقدم منك ... من فضلك اتيحى لى شرف الاشتراك معك فى هذا العرض

و بعد اذن ابويوسف طبعا

و الى ان تأذنى لى اتركك على خير

مهندس : عنان البدرى

horses_bc3fdc47jpg.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

دعينى اثنى على اختياراتك اختى الفاضلة مهندسة عطر

و بما انى مهندس ديكور اكيد اقدم منك ... من فضلك اتيحى لى شرف الاشتراك معك فى هذا العرض

و بعد اذن ابويوسف طبعا

و الى ان تأذنى لى اتركك على خير

مهندس : عنان البدرى

اي الفاضل

تفضل يااخي

هذه الصفحة مفتوحة لافاده الجميع

شكرا جزيلا

وتقبل تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

كنت افكر في الديكور هل هو شي ضروري او كمالي او حسب الحاجه ، فوقفت عند ماهو تعريف الديكور لكي اعرف ما اهميته بالنسبه لي ..

ففكرت بعمق اكثر في الديكور بشكل عام ووجدت نفسي في حيره بين النظريه و العملي فأنا استطيع افتح احد الكتب لأقرأ الشي النظري لكن من واقع حبي لهذا الشي فماهو تعريفي له ؟

تأملت هل تعريف الديكور او ديكور المكان بانه تجهيز او تهيئة الموقع او المكان ليظهر بشكل جمالي .

أم اعرفه بانه الاستفاده من المواد والخامات في الارضيات و الحوائط و الاسقف والتجيهزات لننتج صورة جمالية متكامله .

اويمكن اعرف الديكور بانه احساس و فن و ذوق في الاستفاده من المساحات و تهيئتها بالكماليات لننتج مكان اجمل .

ويمكن اعرف الديكور ايضا بانه فن اختيار المناسب لكل عنصر من عناصر المكان

التعاريف كثيرة

ووجدت نفسي احياننا انظر ايضا للصنايعيه ( المبلط ، النقاش او الدهان ، معلم الجبس ...) كجزء من الديكور. فهل هم قادرين على انتاج ديكور متكامل لي ؟

هل تعريفي للديكورات هو نفس تعريفك اخي القارئ ؟

هل الديكور بالنسبه لنا لمسات جماليه او حلول مشاكل او تجهيزات لارضاء اذواق ؟

وهل صناع الديكور هم فقط الصنايعيه و المعلمين ؟

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

من وجهة نظر اخرى

والقابلة للمغالطة

اعتقد انه لايمكن ان نعرف الديكور

الااذا عرفنا التصميم الداخلي

فالتصميم الداخلي هو

العلم والفن في فهم احتياجات وسلوك الناس حتى يمكن خلق اماكن وظيفية وعملية للمساحات المبتكرة

من خلال فهم وظيفة التصميم الداخلي نستنتج

ان الديكور هو تأثيث او تجميل المكان

بعناصر مبتدعة ومبتكرة وجميلة.تخدم ايضا احتياجات

وسلوك الناس

تجمليا اي تجملها

فالديكور يخدم التصميم باظهاره بمايشعرنا بالراحة

والرضى والجمال

و هناك مفهوم اخر

الديكور كلمه بسيطه مكونه من احرف قليله لكنها تحوي معاني كثيره ومتشعبه

وكما أسلف مهندسينا ان الدهان والنقاش والمبلط وعامل الجبس هل نطلق عليهم اهل ديكور ؟؟

نعم هم أهل ديكور وعناصره الأساسيين

فالمبدوعون والمتميزون فى مجال عملهم هم اللذين يستحقون الإشاده بهم

لكن السؤال هنا حول كيفيه التنسيق بينهم ؟؟؟ وهو أمر مهم

فلا نترك السفينه بلا ربان

ولانترك كل عازف يعزف على هواه او كيفما اراد

لابد من المايسترو الذى ينسق ما بين الفنانين المبدعين

لكي يظهر العمل بشكل متكامل ومتناسق ليس به نشاز

فمهندس الديكور هو ذلك المايستروا أو الربان بالسفينه لاغني عنه

اما كلمه الديكور فهي تشمل مواد كثيره لاحصر لها

ومجاله مفتوح للجميع

فيه يستطيع الفرد أن يبدع بأفكاره ويبث فيه من إحساسه وعلمه وفنه وهو مرآه تعكس ذووق صاحبه

ولانغفل مدى عراقه الديكور .....فالديكور نشأ منذ قديم الأزل وهو موجود بكل حضارات العالم

وهو المقياس اللذي يعكس حضارات المجتمع ورفاهيته

إذا الديكور عنصر مهم في حياة الإنسان وهو اللذي يمثل الجمال والراحه والرفاهيه اللذي هو مطلب الجميع

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

الان

دعونا نفرق بين امرين

1 - هل نحن سننشئ مكان من الالف للياء

2 - هل سننشئ المكان و نمتلك الاثاث

ففى الحالة الاولى لابد ان نحدد الطراز و الخط الديكورى الذى سنمشى عليه

اما فى الحالة الثانية فنحن محددين و مختارين الطراز و الخط الديكورى مسبقا و لكن فى الامكان الابحار فى نفس الطراز

تحياتى

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

هذه عبارات رائعة في التصميم الداخلي لأحد المصممين

لا شك بأن قرأتها تساعدنا كثيراً و تفتح لنا آفاق جديدة

في علم التصميم الداخلي هناك مجموعة من العناصر التي تحتاج إلى دراسة متكاملة والتي من خلالها يصل المشروع إلى تكامل جماليات فراغاته جميعها وكذلك لرفع المستوى والأداء الوظيفي الأفضل لها والتي لابد أن يدرسها المصمم الداخلي

وهي للأسف مهملة عند البعض بسبب عدم عناية العميل بها في دراسة التطوير المعماري واقتصار معلومات العميل وذلك بأن دور التصميم الداخلي هي الجماليات الظاهرة فقط مثل الأرضيات والأسقف والألوان لاغير

وأهم العناصر التي تهمل دراستها و يحقق من خلالها المصمم الداخلي دوره التكاملي عدة قضايا أهمها:

الاستفادة الجمالية من المخطط الإنشائي لوضع لمسات جمال فيه

البعد قدر المستطاع عن المساحات المغلقة لتشترك بصرياً مع فراغات أخرى لإضفاء الاتساع الحقيقي لمساحة البناء

محاولة البعد عن الهدر في بعض الأجزاء في المخطط المعماري كالممرات والمدخل ومواقع التوزيع أو توظيفها بشكل يخدم وظيفياً وجمالياً لأنها في العادة مساحات ميتة

دراسة الأبواب حجماً وعدداً وشكلاً ؛ لإظهار تميزها كلوحة فنية وترشيد التكاليف في أحياناً أخرى

الشبابيك وإطلالتها الخارجية وخصوصاً في الصالونات الأرضية.

التناسق العام بين الفراغ والوظيفة

دراسة المدخل بشكل يؤكد دوره كمستقبل، يعكس جمال المكان وقوة في الترحيب

إعادة توزيع المخارج الكهربائية والاتصالات داخل الفراغات بما يتناسب مع توزيع الأثاث ووظائف كل فراغ بعيداً عن الازدواجية والتوصيل غير آمن .ويمكن أن نصل بكل تلك العناصر إلى تحقيق هذه المعادلة التالية:

الوحدة

+

الإتزان

+

الألوان

+

النسب والتناسب

+

التناغم

+

الخطوط

=

الدراسة المتكاملة

هذه بعضاً من الأمور التي يجب على المصمم الداخلي دراستها أثناء تفكيره في التطوير المعماري فقط, وهي بالنهاية تخفف من فاتورة الإنشاء وتزيد المكان تميزاً وجمالاً

أما قضايا الجمال والتي تكون عادة غاية العميل المباشرة , للبحث عن المصمم الداخلي , فهي موضوعات يعرفها الكثير , مثل:

توزيع الأثاث والإكسسوارات في جنبات الفراغ .

تصميم الأسقف وإرتباطها مع العناصر الأخرى مثل التكييف والإنارة

تصميم الأرضيات وأعمال البلاط الأخرى

صياغة المفاتيح والإضاءة لتحقيق فلاشات متعددة من الجمال

الجداريات بأنواعها

الأبواب الخارجية والداخلية

المطابخ والبوفيهات

السلالم بأرضياتها ودربزينها

الواجهات والأسوار المحيطة

الحدائق الداخلية والخارجية

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

زاد الاهتمام في السنوات الأخيرة بدراسة طرق تأثيث المسكن، وتنوعت أساليب وأشكال الأثاث بما يتلاءم مع متطلبات ساكنيها من الراحة والاطمئنان والسعادة.

مهندسة الديكور ليلى العمر تقول تختلف طرز الأثاث باختلاف العصور حيث يمكننا الاستدلال على حقبة من الزمن مجرد التعرف على الطراز التابع لها، ولا تزال هذه الطرق تستخدم في عصرنا بنسب متفاوتة وبخلط جميل .

طرز الأثاث المختلفة

أولاً : الطرز التقليدي (الكلاسيكي) : هذا النوع من الأثاث يتميز بما يلي :

1- القوة والمتانة والجمال والراحة.

2- كثرة التشكيلات الزخرفية فيه والوحدات المخروطة والانحناءات .

3- استخدام الأخشاب الثمينة في صناعته مثل خشب البلوط والصنوبر والأرو.

4- ارتفاع سعره مقارنة بالأثاث الحديث البسيط ، وذلك بسبب الوقت والجهد المبذول في تصنيعه. ومن هذه الطرز التقليدية ما يلي :

الطراز الإسلامي

ولد الفن الإسلامي في المساجد فانتشرت الكراسي والصناديق المطعمة بالنحاس والعاج ، وأحياناً بالذهب والفضة باستخدام الأشكال النباتية فقط دون الأشكال البشرية كما برع الفنان المسلم في أعمال الأرابيسك الخشبية.

الطراز الإنجليزي

تأثر صانع الأثاث الإنجليزي في القرن السابع عشر بالشرق بدرجة كبيرة طالما كانت السفن التجارية تحمل البضائع منه إليه ، واستعمل لصناعة هذا النوع من الأثاث خشب الزان والأرو والصنوبر والكستناء وأول ما يلفت النظر في أثاث هذا العصر هو الأرجل المنحنية للمقاعد والمناضد كطراز كوين آن .

الطراز الفرنسي

يمتاز الأثاث في القرن السابع عشر في فرنسا بالجمال والفخامة والأحجام الكبيرة ، والوزن الثقيل ، واستخدمت في تنجيده أقمشة الأوبيسون والجوبلان.

واستعمل في صناعة خشب الحور والبلوط أو المذهب ، أما المناضد فكان سطحها يصنع من الرخام.

الأثاث الحديث (المودرن)

بعد الحرب العالمية الأولى تغيرت كل مظاهر الحياة وساعد على ذلك صغر حجم المساكن وقلة الخدم وخروج المرأة للعمل فكان الاتجاه نحو البساطة .

أنواع الأثاث

1- الأثاث الاقتصادي : هو الأثاث الجيد الصنع ، المناسب في الثمن ، بحيث يكون سعره متمشياً مع موارد الأسرة المالية.

2- الأثاث المعبر :

هو الذي يعطي انطباعاً أولياً لناظريه عن ذوق ربة المنزل وشخصيتها واهتماماتها .

3- الأثاث الجميل :

ويمكن أن تطلق هذه التسمية على قطع الأثاث المتناسقة الخطوط والألوان والشكل مع نوعية الأقمشة، فلا أن يكون الأثاث الجميل معبراً واقتصادياً وعملياً في نفس الوقت.

4- الأثاث العملي :

ونعني به الأثاث الذي يؤدي الغرض الذي وجد من أجله، من حيث المتانة والقوة والراحة والاسترخاء في آن واحد المواد المستخدمة في صناعة الأثاث أولاً الأخشاب :

الخشب كان ومازال المادة المفضلة لتشكيل الأثاث لعدة أسباب وهي :

1- توفير الخشب وإمكانية تجديد مصادره بالزراعة .

2- سهولة استعماله وتشكيله بالرسومات والزخارف.

3- متانته وقوته وقدرته على تحمل التغيرات الجوية .

4- يتميز الخشب بصفات جمالية نادرة تزداد مع الزمن .

5- يمكن أن يغطي الخشب بمواد أخرى كالفورمايكا أو الميلامين .

مواصفات الأخشاب الجيدة

1- الخشب الجيد يجب أن يكون من مادة واحدة متجانسة وأليافها منتظمة قدر الإمكان.

2- يكون خالياً من العيوب المختلفة وأهمها العقد والإلتواءات التي تحول دون تشكيله وصقله و كما يجب أن يكون خاليا من العيوب كالتفلق والشروخ

3- يجب أن تكون الأخشاب مجففة جيداً .

ثانياً: المعادن : دخلت المعادن كقطع أثاث مع بداية الثورة الصناعية في استخدامات متعددة ، وذلك لعدة اعتبارات منها:

* سهولة تنظيفها وتلميعها .

* لا تتمكن منها الحشرات .

* متانتها وقوة تحملها للظروف الجوية المختلفة .

عدم تأثرها بالرطوبة

ثالثاً : البلاستيك (اللدائن) :

بعد الحرب العالمية الثانية استخدمت اللدائن كجزء جوهري في حياتنا اليومية بكافة مجالاتها، وذلك لعدة مميزات أهمها :

1- خفة وزنها مقارنة بالأخشاب والحديد .

2- قوة تحملها ومقاومتها للصدأ وقلة تأثرها بالعوامل الجوية .

3- نظيفة لا تعلق بها الأتربة نظراً لأسطحها المصقولة .

4- لا تنمو عليها الفطريات والحشرات .

5- يمكن خلطها بالأصباغ بسهولة مما يؤدي إلى تعدد ألوانها .

6- سهولة تشكيلها .

7- تعتبر اللدائن عازلاً جيداً للحرارة والكهرباء .

استخدامات البلاستيك (اللدائن) في صناعات الأثاث :

1- تعتبر الفورمايكا من اللدائن الكيماوية التي شاع استخدامها في صناعة الأثاث ، بحيث تلصق على المسطحات المختلفة وأهمها الأخشاب حيث تكون عوضاً عن القشرة الخارجية لها.

2- كذلك استخدمت في صناعة أطر النوافذ.

3- دخلت اللدائن في صناعة الأثاث المنزلي من طاولات، كراسي الحديقة، أسرة، أرضيات المطابخ، الحاويات كالصناديق والملابس 4- واستخدمت اللدائن كذلك في صناعة الأدوات الكهربائية .

رابعاً : الجلود

يعتبر الجلد مادة راقية للتنجيد يمتاز بملمسه اللامع الناعم وقوة تحمله. ويخضع الجلد لعدة مراحل أثناء معالجته من الدباغة حتى التصنيع .

وأفضل أنواع الجلود المستخدمة في صناعة الأثاث ما يلي :

1- العجل : وهي أجمل الجلود وأكثرها انتظاماً بل وأغلاها ثمناً .

2- البقر : تعطي البقرة جلوداً ممتازة ذات مساحات كبيرة .

3- الجاموس : وهو أكثر تحملاً من النوعين السابقين خامساً : الزجاج والمرايا : تكوين الزجاج : يتكون الزجاج من خليط من عدة مواد تغلب فيها السيليكا والصودا والحجر الجيري تصهر بدرجة حرارة عالية جداً حيث يتشكل الزجاج ثم يبرد .

سادساً : الأقمشة : استخدامات الأقمشة تستخدم الأقمشة في صناعة الأثاث والمفروشات المنزلية ومن أنواعها ما يلي :

1- الأنسجة البسيطة الخشنة : وهي تتميز بصلابتها وخشونتها مثل الكتان والتويد والخيش ونسيج الأشرعة ، وهذه الأقمشة يمكن صباغتها بألوان زاهية وتصلح غالباً لتنجيد الأثاث الحديث (المودرن) .

2- الأنسجة الأدق حبكاً: مثل الحرير والتفتاه والستان القطني اللامع (التشنز) والنسيج المتموج (الموريه) وهي أقمشة تلائم الطراز التقليدي للأثاث .

3- الأنسجة الفاخرة المزخرفة : مثل القماش المقصب والمطرز والدمسق والحرير الاطلسي والمخمل والتفتاه ، وجميعها أنسجة فاخرة تلائم التصاميم الكلاسيكية .

الاستفادة من دائرة الألوان في تنسيق أثاث المنزل لتأثيث غرفة ما يجب مراعاة الأمور التالية :

1- ملاحظة ارتفاع جدران الغرفة ومساحتها

2- الاكتفاء بثلاثة ألوان متناسقة تتوزع على أرجائها.

3- يجب أن يكون هناك لون سائد في الغرفة ، فاستخدام لونين متضادين بنفس الكمية لا يعطي الجمال المرغوب.

4- مراعاة كمية الضوء الذي يصل إلى الغرفة

5- الألوان المحايدة تكون مرغوبة للفصل بين لونين حادين ، حيث يمكن أن تتجسد هذه الألوان المحايدة في الألوان الخشبية أو ألوان الرخام أو جدران المنزل .

6- يمكننا الحصول على تنوع لوني مريح باستخدام اللون الواحد .

7- الألوان القاتمة تعطي انطباعا وإحساسا بالثقل ، ولذلك تظهر الغرف ذات الأسقف الداكنة وكأنها أقل ارتفاعا .

8- عند ترتيب الأثاث يجب وضع لون خلفيات الغرفة مثل الستائر والجدران في عين الاعتبار.

تصميم الاثاث المنزلي

تسعى ربة المنزل الواعية إلى تنسيق أثاث منزلها بطريقة جميلة وأنيقة ومريحة تناسب ذوق جميع أفراد أسرتها ، وتؤدي الوظيفة التي من أجلها تم اقتناء هذا الأثاث . ولا يتسنى ذلك ألا بمعرفة العناصر الأساسية التي يتوقف عليها مبادئ التصميم الجيد وهذه العناصر والتي تبينها لنا مهندسة الديكور ليلى العمر هي :

الخطوط والأشكال

والخطوط لها أنواع ثلاثة هي :

1-الشكل الأفقي الذي يعطي إيحاء بتعاظم الاتساع

2- الخط العمودي : الذي يعطي انطباعا بزيادة ارتفاع الجسم، مما يعطي الإيحاء بارتفاع الغرفة

3- الخطوط المنحنية : وهي تتخذ اتجاهات وأشكالا لا حصر لها .

التناسب

يراعى اختلاف النسب في الحجم والشكل واللون لتكون الغرفة أكثر جاذبية . ولتحقيق ذلك تراعى الأمور التالية :

1. لاشيء يؤكد كبر قطع الأثاث الكبيرة سوى وضعها متجاورة مع أشياء صغيرة ، والعكس صحيح نظرا لتباين بينها .

2. لا يستعمل الأثاث الضخم في الغرفة الضيقة لأنه يوحي بالازدحام .

3. القطع الرشيقة تناسب البيوت ذات المساحات المحدودة .

4. بفضل تنظيم القطع الصغيرة من الأثاث في الغرفة المتسعة على شكل مجموعات حتى تظهر متناسبة مع أتساع الغرفة .

التوازن

الوصول إلى ذلك يكون بالتوازن بين المساحة والأشكال والأجسام والألوان المكونة للمكان بصورة جمالية والاتزان نوعان :

1- الاتزان المتماثل : ويكون الأثاث فيه متماثلا وموضوعا على مسافات مساوية من مركز الاتزان

2- الاتزان غير المتماثل : وفيه يختلف الأثاث من حيث الطراز ، ولكنه يوزع على مسافات متغيرة من مركز الاتزان فيعطي التأثير المتوازن .

وكل من التنسيق السابق يعطي طابعا خاصا بالغرفة ، فالمتماثل يشعرنا بالرسمية والكلاسيكية،بينما غير المتماثل يعطينا شعورا بالألفة والحيوية والبعد عن النمطية . ويمكن الجمع بين نوعي الاتزان في تنظيم واحد .

* تحديد مركز الاهتمام : يكون ذلك بجذب انتباه العين إلى الشيء المراد التركيز علية وتأكيد لكونه الأكثر أهمية في ذلك المكان ، مثل قطعة أثاث ثمينة أو تحفة فنية نادرة .

* مادة الأثاث والمفروشات : ويمكن تقسيم المواد التي يتكون منها الأثاث والمفروشات إلى :-

* مواد لينة مثل ( المخمل- الجلد - الفراء ) * مواد ناعمة مثل ( الأنسجة الناعمة كالستان - الفضة البراقة - الأخشاب المصقولة - المرايا والزجاج ) * مواد صلبة مثل ( الرخام - السيراميك - الطابوق ) * مواد خشنة مثل ( المصنوعات اليدوية من الخشب الخام أو المنسوجات كالسدو ، وكذلك الأصواف المحاكة باليد ) .

ويمكن الاستفادة من صفات هذه المواد عند استخدامها في تنسيق الغرف لإعطاء تأثيرات مختلفة من حيث ما يلي :

أ - تعطي المواد الناعمة كالزجاج أو المرايا في الغرف الصغيرة انطباعا بأنها أكبر حجما .

ب - يمكن استعمال المواد الخشنة بما تضيفه من إحساس وجذب للنظر في الغرف الكبيرة المساحة لتبدو أصغر مما هي عليه .

ج - المواد الصلبة ذات الأسطح المتعرجة يؤثر على درجة اللون فتجعله أقل حدة .

النقوش والزخارف

للحصول على تنسيق راق مريح يجب الحرص على توزيع النقوش والزخارف بين الأثاث والمفروشات والستائر والسجاد والتحف .

كما توضح العمر أن العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار النقوش الزخرفية ما يلي :

1- عند استخدام أكثر من نقش في الغرفة الواحدة يجب مراعاة التناسب بين أحجام النقوش وألوانها

2- مراعاة مساحة الغرفة عند اختيار النقوش وكميتها بحيث يكون هناك تناسب بينها، واستغلال ذلك في استخدام المواد الزخرفية القليلة في الغرفة ذات المساحة الضيقة والعكس ، فلا يستخدم ورق جدران ذي نقوش كبيرة في غرفة ضيقة فيعمل على تقليل مساحتها.

3- كلما كانت ألوان الزخارف قوية أعطت إيحاء بكبر مساحتها ، لذا يمكن استخدامها في الغرف الواسعة لتقليل من الإحساس بكبر حجمها.

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 8
      الجهاد عند المسلمين بالوراثة في الفقه الاسلامي نوعين جهاد الدفع.....وهو انك تجاهد ناس جايين عايزين يحتلوا بلدك مثلا....و ده حق اصيل مشروع ومنطقي   لكن النوع التاني من الجهاد هو المشكلة المضحكة الحقيقة  ?  جهاد الطلب!!!!! وهو ببساطة انك مثلا تروح ترزل و تتسنكح على بلد تانيه (غير معادية لك) وتروح تحتلها بهدف نشر الدين    اللي هو اللي اسمه البلطجة في قاموس الكلمات الحالي   فقه جهاد الطلب باب فقهي ضخم......وفيه كتب كتيييييييييير بتتكلم فيه حبا او ذما
    • 10
      سيدات المنتدى الكرام بعد التحية هه هه هه (وش واحدة بتنهج وعاوزة تستريح) اوعن كده لما اقعد شوية احسن تعبت وربنا بصوا بقى عساسيل (وش ابلة فضيلة) احنا لازم ننشط المطبخ شوية احسن شكلنا بقى وحش قوووى قدام المذكر السالم اتسربت مستندات انهم بيقولوا ان احنا مالناش فى الطبخ يرضيكن كده يعنى؟؟؟؟ :protest: انا عاوزا بعد اذنكن كل واحدة تقوللى هى بتعمل صوص المكرونة اذاى وبانواعه يعنى فيه صوص احمر وده العادى اللى كلنا بنعمله انا بقى اكتشفت بعد العمر ده كله انى مش بعرف اعمله
    • 13
      الزوجة الفراشة والزوجه الذبابه كوني مع زوجك كالفراشة ولاتكوني كالذبابة فشتان فرق بين الفراشةوالذابه بالتأكيد ستختارين ان تكوني الفراشة الجميلة الرقيقة ... التي لا تلتقط الا الرحيق الجميل ... تطير من زهرة لزهرة ... وحين نركض خلفها تطير برقة ... وقد تقف امامنا على احدى الزهور لنملي ناظرنا بها ... ونتأملها ، ونصب اعجابنا بجمالها ورقتها وخفة ظلها ... مهما كان شكلها او لونها ، فنحن نحب اي فراشة لأنها فراشة. . . ربما انتِ ذبابة وانتِ لاتعلمين ؟ كيف ؟ الذبابة تلك التي تلاحقنا ... وتلتصق ب
    • 121
      هذا الموضوع هو استكمال لموضوع "أنواع النساء" ]http://www.egyptiantalks.org/viewtopic.php...?t=5947 انا اول مرةادخل فىهذه المعركة اصل نيمت الراجل و قلت ارد براحتى بقى بالنسبة لشروط المعاهدة 1- و لا كلمة عن الرجال المصريين هو انا اقدر اتكلم دنا بين تلاته منهم اتنين بره وواحد جوه 2-و لا كلمة عن البارفانات ودى كمان حنعديها 3-و لا كلمة عن الشباب اللبناني لا معلش بقى انتوا بصوا فى المرايا بس 4-و لا كلمة عن الشباب الخليجي معاك 5- تشطب الكلمات "حنفي" "عرق" "كرش" من القاموس كرش بالذا
    • 2
      من ديوان (حبيبتى) حبيبتى.ان يسألوك عنى يوما،فلا تفكرى كثيرا قولى لهم بكل كبرياء "يحبنى..يحبنى كثيرا.." ****** صغيرتى. ان عاتبوك يوما كيف قصصت شعرك الحريرا وكيف حطمت اءناء طيب من بعدما ربتيه شهورا وكان مثل الصيف فى بلادى يوزع الظلال والعبيرا قولى لهم:,,أنا قصصت شعرى لأن من احبه..يحبه قصيرا..,, أأميرتى.اءذا معا رقصنا على الشموع لحننا الأثيرا وحول البيان فى ثوان ***** وجودنا أشعه ونورا وظنك الجميع فى ذراعى فراشه تهم أن تطيرا فواصلى رقصك فى هدوء وأتخذى من أضلعى سريرا وتمتمى بكل
×
×
  • أضف...