اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المطالب الخمسون للاخوان


eslam elmasre

Recommended Posts

الأخ الفاضل adrianocrespo

مرحبا بك فى إحدى مداخلاتك التى تعتبر نادرة بالنسبة لمن هم أحدث منك فى "المحاورات" وملأوها بآلاف المداخلات

اهلا بحضرتك

انا الصراحه من المعجبين بالمنتدي جدا

و مقدر حرص المشرفين ان يكون المنتدي مخصص للحوار

و ليس مجرد قص و لزق

و نظرا لقوه المحاورين هنا سواء مشرفين او اعضاء

فالواحد بيفكر اكتر من مره قبل ما يكتب اي مداخله

هل تعلم أنه منذ إنشاء الجماعة وأموالها فى البنوك ؟ .. أعتقد أن ماجاء فى القواعد والوصايا بخصوص الربا كان المقصود به محاربة شركات ومكاتب الرهن التى كانت مملوكة لليهود .. لقد عاصرت هذا بنفسى .. فى صباى كان تحت بيتنا محل "رهوناتى" وكان إسمه "عم زكى الرهوناتى" .. واخد بالك انت من "عم" دى ؟ :) .. كانت الناس ترهن عنده الحلى والعقارات وغيرها .. وكان من لايستطيع السداد إما أن يصادر الرهن (قانونا وشرعا) أو يمد الأجل فى مقابل ..

حضرتك بتتكلم عن الربا بمعناه الواضح الصريح

كما كان اليهود يفعلونه علي ايام الرسول

كان احد الافاضل هنا في موضوع البنوك و الربا و اظنه الاستاذ احمد سيف

قال انه مقنع بفكره البنوك بنسبه 70 %و ال 30 %الباقين لان ليس له بديل من وجهه نظره

انا فاكر الكلمه دي لانها تقريبا وجهه نظري

أما البنوك فكان منها الأجنبى والمصرى عادى جدا .. وأنت تعلم بالطبع متى بدأت موضة البنوك الإسلامية .. وتعلم ما يثار حولها حتى الآن .. كما تعلم بالطبع حكاية "بنك كذا - فرع المعاملات الإسلامية" ;)

الوالد كان في السعوديه في الثمانينيات

و كان جزء من امواله في الريان و الشريف :closedeyes:

يعرف عارفين و مجربين

و تعامل كثيرا مع بنك فيصل الاسلامي

و بعد سؤال اشخاص خبراء يعملون في المجال البنكي

لا يوجد فرق بين الفرع الاسلامي و العادي

خالص التحيه لحضرتك

الفقر في الوطن غربه

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 54
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

<b>

<br style="line-height: 27px; ">والله يابو خالو ما كان جصدى لولبية ولا حلزونية .. هو كل ما فى الأمر إنى عارف تطور الجماعة من يوم ما أنشأها حسن البنا الله يرحمه لغاية دلوقت .. هل تعلم أنه - يرحمه الله - كان قد أعلن فى بداية تكوين الجماعة إن مالهاش دعوة بالسياسة خالص ؟ .. زى اخواننا السلفيين كده بالضبط .. واديك شايف .. أصبح لها شقين (سياسى ودعوى) حيث طغى السياسى على الدعوى بشكل يكاد يكون تاما وأصبح مالهاش دعوة بأى حاجة تانية غير السياسة إلا تنظيم حملات انتخابية فى قالب حملات خيرية

</b>

مين قال عزيزي ان الجانب السياسي طاغي علي الجانب الدعوي

للاسف ان اعلامنا في ما قبل الثورة كان مركز بنسبة 99 في المائة بل 100 % علي الجوانب السياسية للجماعة

لكن لم يسلط الضوء علي انشطة البر والخدمات والانشطة الدعوية في الجماعة والتربية // عزيزي الجماعة بها اكثر من 20 قسم والقسم السياسي احد هذه الاقسام

لكن للاسف نحن نسلط الضوء علي جزئية السياسة فقط

لكن انشطة الجماعة كثيرة ومتنوعه من اعمال بر وخدمات ومشروعات تنموية ودعوية كثيرة

لو محتاج نماذج وامثلة ممكن اجيب لحضرتك

بالنسبة للسياسة هذا كلام الامام البنا

يقول الإمام البنا رحمه الله:

"قلما تجد إنسانًا يتحدث إليك عن الإسلام والسياسة إلا وجدته يفصل بينهما، ويضع كل واحد من المعنيين في جانب، فهما عند الناس لا يلتقيان ولا يجتمعان، ومن هنا سميت جمعية إسلامية لا سياسية، وذلك اجتماع ديني لا سياسةَ فيه، ورأينا في صدر قوانين الجمعيات ومنهجها لا تتعرض للشئون السياسية".

ويقول رحمه الله: "إن المسلم لن يتم إسلامه إلا إذا كان سياسيًّا بعيد النظر في شئون أمته، مهتمًّا بها، فالمسلم مطالب بحكم إسلامه أن يُعنى بكل شئون أمته، ويقول رحمه الله: "إننا نهتم بشئون أمتنا وإننا نعمل لاستكمال الحرية".

ويقول رحمه الله: "على كل جمعية إسلامية أن تضع في رأس برنامجها الاهتمام بشئون أمتها السياسية، وإلا كانت تحتاج هي نفسها إلى أن تفهم معنى الإسلام).

ومن هذه الأقوال نستخلص عدة حقائق أساسية هي:

أولاً: على كل جمعية إسلامية أن تضع في رأس برنامجها اهتمامها بشئون أمتها السياسية.

ثانيًا: أن المسلم لا يتم إسلامه إلا إذا كان سياسيًّا بعيد النظر في شئون أمته.

ثالثًا: أن العمل السياسي لا ينفصل عن العمل الدعوي؛ فكلاهما يهتم بشئون الأمة من واجبات الأفراد والجماعات التي تفهم الإسلام بشموله دون اجتزاء.

ويظهر ذلك جليًّا في تحديد الإمام البنا لمفهوم السياسة فيقول رحمه الله:

السياسة هي النظر في شئون الأمة الداخلية والخارجية ولها جانبان:

أ- الداخلي: وتعني السياسة- عندئذٍ- تنظيم أمر الحكومة وبيان مهماتها، وتفصل واجباتها وحقوقها ومراقبة الحاكمين، والإشراف عليهم ليطاعوا إذا أحسنوا، ويُنقدوا إذا أساءوا.

ب- الخارجي: وتعني السياسة حينئذٍ المحافظة على استقلال الأمة وحريتها، والسير بها إلى الأهداف التي تحتل بها مكانتها بين الأمم، وتخليصها من استبداد غيرها وتدخله في شئونها، (رسالة المؤتمر السادس).

وفي موضع آخر يحدد لنا الإمام البنا أهداف ومجالات العمل السياسي الذي يعمل له الإخوان المسلمون في نطاقه بما يلي:

1- تحرير الوطن الإسلامي من كل سلطان أجنبي "غير إسلامي وذلك حق طبيعي لكل إنسان لا ينكره إلا ظالم جائر أو مستبد قاهر"، (رسالة بين الأمس واليوم).

2- وحدة الوطن الإسلامي: "ونريد بعد ذلك أن نضم إلينا كل جزء من وطننا الإسلامي الذي فرقته السياسة الغربية وأضاعت وحدته المطامع الأوروبية".

3- أن تقوم في هذا الوطن الحر دولة إسلامية تعمل بأحكام الإسلام وتطبق نظامه الاجتماعي، وتعلن مبادئه القويمة وتبلغ دعوته الحكيمة للناس، وما لم تقم هذه الدولة فإنَّ المسلمين جميعًا آثمون مسئولون بين يدي الله تعالى العلي الكبير عن تقصيرهم في إقامتها وقعودهم عن إيجادها، (رسالة بين الأمس واليوم).

تم تعديل بواسطة mohamedhamdy
رابط هذا التعليق
شارك

بخصوص الحزب

الحزب يبتني رؤية الجماعة من الناحية السياسية قبل كدة مكنش في حزب فالجماعة كانت بتمارس السياسة لكن دلووقتي في حزب

فاصبح دور الجماعة الان التربوي والدعوي اما الدور السياسي فيقوم به الحزب

يعني الجماعة تهتم بالأبعاد الاجتماعية والتربوية....لأن أصل الفكرة أننا نخدم الناس دينا و تعليما وتثقيفا وحركة....أما السياسية فهي جزء من الدعوة وليست الدعوة، فإذا وجد من يسد الثغر...انصرفت الجماعة لأصل وجودها

اظن الامر وضح في مسالة الحزب والجماعة

اشير الي نقطة ان امور الحزب الادارية والمالية مستقلة تماما عن الجماعة وابسط مثال لما الدكتور محمد مرسي اصبح رئيس للحزب استقال من مكتب الارشاد .. وباقي الاخوة اللي كانوا اعضاء ادارين سواء في مكاتب محافظات او الارشاد

تم تعديل بواسطة mohamedhamdy
رابط هذا التعليق
شارك

من ضمن الحوار في حد قال تقريبا ليه التجربة الاسلامية فاشلة علي الرغم ان في انصار وفي مال وغيره ...

نرجع لكلام الامام البنا في اهداف الجماعة

حدد الإمام البنا الأهداف التي تسعى الجماعة إلى تحقيقها بإيجاز فقال:

"نحن نريد الفرد المسلم، والبيت المسلم، والشعب المسلم، والحكومة المسلمة، والدولة التي تقود الدول الإسلامية، وتضم شتات المسلمين وبلادهم المغصوبة، ثم تحمل علم الجهاد ولواء الدعوة إلى الله تعالى حتى يسعد العالم بتعاليم الإسلام.

وركّز الإمام الشهيد على هدفين حيث قال: "أذكر دائمًا أن لكم هدفين أساسيين:

1 – أن يتحرر الوطن الإسلامي من كل سلطان أجنبي، وذلك حق طبيعي لكل إنسان لا ينكره إلا ظالم جائر أو مستبد.

2 – أن يقوم في هذا الوطن الحر دولة إسلامية حرة تعمل بأحكام الإسلام وتطبق نظامه الاجتماعي، وتعلن مبادئه القديمة، وتبلغ دعوته الحكيمة إلى الناس، وما لم تقم هذه الدولة فإن المسلمين جميعًا آثمون مسئولون بين يدي الله العلي الكبير عن تقصيرهم في إقامتها وقعودهم عن إيجادها.

وحدد الإمام الأهداف المرحلية التي تصل بالمسلمين أو يصل المسلمون من خلال تحقيقها لهذين الهدفين الكبيرين على هذا النحو الدقيق والواضح:

1 – تكوين الإنسان المسلم قوي الجسم، متين الخلق، مثقف الفكر، القادر على الكسب والعمل، سليم العقيدة، صحيح العبادة، القادر على مجاهدة النفس، الحريص على الوقت، المنظم في شئونه، النافع لغيره ولمجتمعه ولوطنه.

2 – البيت المسلم: المحافظ على آداب وخلق إسلامه في كافة مظاهر الحياة المنزلية والمجتمعية. وحين يحسن تكوين الإنسان المسلم عقائديًا، وتربويًا، وثقافيًا.. سيُحسن اختيار الزوجة، وتوقيفها على حقها وواجباتها والمشاركة معها في حسن تربية الأبناء، وحسن التعامل مع الآخرين، والعمل لما فيه صالح المجتمع والأمة.

وحين تتكون الأسرة المسلمة.. سيتحقق وجود المجتمع المسلم الذي تنتشر في أرجائه وعلى ساحته دعوة الخير ومحاربة الرذائل والمنكرات، ويتم تشجيع الفضائل ويتم العمل والإنتاج.. والأمانة والعطاء.. والإيثار.

والوصول إلى المجتمع المسلم.. سيوصِّل إلى اختيار الحكومة المسلمة.. التي تلتزم شرع الله.. وترعى الله في الشعب، وترعى وتحافظ على حقوقه، وتلتزم القانون في تأكيد حق الإنسان في الحرية والأمن والعمل والانتقال، والتعبير عن الرأي، ومزاولة حقه في المشاركة واتخاذ القرار.

والحكومة المسلمة، التي سيفرزها المجتمع المسلم، تؤدي مهمتها كخادم للأمة، وأجير عندها، عاملة على مصالحها، وهذه الحكومة يلتزم أعضاؤها إسلامهم وتعاليمه يؤدون الفرائض.. وتستعين بغير المسلمين من أنحاء المجتمع؛ من أجل تحقيق نفع الأمة وخيرها.

وقيام حكومة إسلامية يختارها مجتمع مسلم في حرية تامة.. والتزام هذه الحكومة بشرع الله عز وجل سيؤدي إلى وجود الدولة الإسلامية النواة.. الدولة التي تقود الدول الإسلامية، وتضم الشتات، وتستعيد المجد، وترد على المسلمين أرضهم المسلوبة.

وقيادة الدولة الإسلامية من خلال دولة قائدة تتوفر لها صفات وإمكانات ومقومات القيادة ليست مطلبًا بل عملاً راشدًا ومسئولية ضخمة.. تجعل وحدة الأمة الإسلامية أمرًا ليس بالبعيد، خاصة ومجموع الفوائد السياسية والاقتصادية والعسكرية- التي ستتحقق للمسلمين بل العالم كله- لا تُعد.

وقيام الدولة الإسلامية الواحدة أو الولايات الإسلامية المتحدة.. تعيد الكيان الدولي للأمة.. وتؤكد درورها الحضاري ودورها في تحقيق السلام والأمن الحرية في العالم، وتحول دون محاولات الهيمنة من قِبل قوى أخرى.

ويقول الإمام "إن المسلمين جميعًا آثمون مسئولون بين يدي الله العلي الحكيم عن تقصيرهم في إقامتها وقعودهم عن إيجادها، ومن الظلم للإنسانية في عالمنا المعاصر، أن تقوم فيه دول على ساحة العالم الإسلامي تهتف بالمبادئ الظالمة، وتنادي بالدعوات الغاشمة، وتصادر حقوق الإنسان.. ولا يكون هناك من يعمل لتقوم دولة الحق والعدل والسلام والأمن والحرية.

أما الهدف الذي ستضطلع به الدولة الإسلامية الواحدة فهو: نشر الإسلام في العالم، والدعوة إلى قيمه ومثله وفضائله، وتأكيد قيم الحرية والعدل والمساواة، وإخلاص الوجهة لله عز وجل.. وما أثقل التبعات وما أعظم المهمات يراها الناس خيالاً، ويراها الإنسان المسلم حقيقة؛ فهو لا يعرف اليأس.. ولا يقعد عن مواصلة السير والعمل والعطاء لبلوغ الغاية؛ إرضاءً لله سبحانه وتعالى"

قبل ما يطالب الاسلام بالحكم المفروض الاول نهيئ المجتمع لقبول الحكم بالاسلام ... لان الحكومة والاعلام السابق عمل لبعض الناس غسيل مخ وهيء لهم ان الاسلام بعبع وان الاسلام تقطيع ايدين ورجلين // لذلك هدف بناء او اقامة مجتمع مسلم سبق هدف اقامة حكم اسلامي ..!!!

ما الذي جعل هناك اصرار من الشعب في قطاع غزة بالتمسك بحكومة حماس علي الرغم الحصار والدمار وغيره وغيره تجد الشعب هناك يقول انهم مع المقاومة وانهم مع حماس ؟؟ اترك الاجابة لكم ؟؟!!!

تم تعديل بواسطة mohamedhamdy
رابط هذا التعليق
شارك

ياعم محمود .. انت راجل قديم وأكيد قريت لى فى أكثر من موضوع إنى ما عنديش أى مانع إن التيار السياسى "المتدين" يفوز بالأغلبية ، وإن المهم عندى الاسراع بقدر المستطاع فى التحول الديموقراطى .. جايب لى مقال فاروق الباز أعمل بيه إيه ؟

وبعدين إحنا بنتكلم عن الأخوان تروح قالب لى على "طب والعلمانيين عملولنا إيه" وبعدين تجيب مقال فاروق الباز اللى من الناس التانيين ؟ :)

ياعم محمود .. أنا سألت سؤال للأخ "العمدة" عن جماعة الإخوان فى موضوع "تعرف على حزب الحرية والعدالة" .. قام هرب منه وقال لى حاجتين .. أولهم إنه مش عضو فى الجماعة ووعد إنه يجيب عضو فى الجماعة يرد على كل ما يخص الجماعة .. وفعلا دعا أخوه الصغير عضو الجماعة .. سألته سؤال وادينى مستنى الرد .. تانى حاجة قالهالى "العمدة" إن الحزب شئ والجماعة شئ تانى ، وإن الحزب مستقل عن الجماعة ودى حاجة ما تخشش فى ذمتى بمليم .. وعشان كده "طردنى" من موضوع "تعرف على حزب الحرية والعدالة" ..

1- أن لم أتهرب من الإجابة ، لكن متعود اللي معرفش فيه لا أفتي فيه ، و أعلن ذلك علي الملأ دون كسوف أو خجل أنا جاهل ما أنته تعلمه و فرأته عن الجماعة و لم أقرأ كتب و أعاصر أحداث من زمن عن تاريخ الجماعة السياسي أو الدعوي .. كل ما في الأمر أني لدي إحتكاك مباشر معهم و أعرفهم جيداً بطابع المعاملة اليومية لما كنت بمصر و تقابلت مع الكثير منهم هنا في أبوظبي و اعرف معني كلمة ( الإصلاح بأبعادها ) .. بالبلدي مشوفتش منهم شيء وحش و استعجب من كم الهجوم اللي بنشوفه كل يوم في الصحف و المنتديات المعادية للتيار الإسلامي عموماً .. و دا بيدل أني مش عضو في الجماعة أنا يدوب عضو في الحزب لأني أراه عن إقتناع أفضل الموجودين حالياً .. وذكرت قبل ذلك اني بختلف مع الجامعة في أمور كثيرة و أختلف مع أبي و أخي محمد وليس أحمد :) لكن بوجه عام أراهم الأفضل .. فدا مش هروب يا فندم من قال لا أعلم فقد افتى .. معرفش الإجابة أقوم افتى خطأ و يتاخد مأخذ علي هذا التيار مش مستعد لذك ..

2- بالنسبة لدعوتي لأخ / محمد ذكرت قبل أن اقيم بدعوته هنا للأخ إسلام و مشاركتي شاهده علي ذلك ( يارب وقته يسمح لأنهم مشغولين الأيام دي بالحزب و الإنتخابات )

الفاضل / إسلام ..

سأدعوا بعض الأخوه من خارج المنتدي ( إخوان مسلمين ) لزيارة هذا الموضوع و الرد عليه ..

و لا أعتقد ان فيه حد عنده وقت الأيام دي لانه كله مشغول بالإنتخابات و الحزب ..

لكن في أقرب وقت أكيد هيردوا علي سيادتك ،،

و بالمناسبة أنا مش إخوان مسلمين للأسف ، لكن مؤيد لفكرهم أختلف معم في بعض الأشياء لكن مجملاً متفق معهم ..

و عضو بحزب الحرية و العدالة .. ودي أول مرة في حياتي أشترك في حزب ،،

أرق تحيـــاتي ..

فكويس أصلاً أنه قبل الدعوه و جه و رد ، و الراجل موجود و بيرد علي حضرتك أهو ..

3- حضرتك أنا ممكن أسيب الموضوع خالص مقصش و لا ألزق فيه عادي جداً مقابل ان حضرتك تشرفني و تزور الموضوع ، أنا مطردتش يا فندم عيب عليا و الله لو كانت دي نيتي أو قولي ، لكن و ضحت لحضرتك الجماعة شيء و الحزب شيء حضرتك مش مقتنع يبقي مش ذنبي أعمل إية طيب طالما ان حضرتك مش مقتنع !! قولي ;)

قولتلي اني بقص و بلزق من موقع الجماعة ، و وضحت لحضرتك ترجع تاني لمشاركات كلها فب الموضوع هتلاقيها من موقع الحزب اللي أنا اشتركت فيه عن إقتناع اللي لو سألتني عن الحزب هجاوب بقلب جامد انما اي شيء يخص الجماعه هقول استوب لا أعلم ، حتي لو أعلم مش هرد برده أعطوها للأهل فهم أولى بالرد ..

كل سنة و حضرتك طيب ، تعلم جيداً مدى إحترامي و تقديري لشخصك الكريم فبلاش تقول اني طردتك دي لان والله العظيم من جوايا زعلت ،، يعلم الله ذلك و هوه شاهد و مطلع ..

تشرف الموضوع في أي وقت بس الحزب بس مش الجماعة ;)

تم تعديل بواسطة omda2006
رابط هذا التعليق
شارك

أخي محمد وليس أحمد :)

أنا آسف يا عمدة و آسف لأخوك ( محمد ) و كل الاحترام لكما

بس إنت مش واخد بالك أصل أنا كنت بتكلم عن ( النفق ) فلقيت (أحمد حمدي) راكبة أكتر .. و لا إيه رأيك smile.gif

 

رابط هذا التعليق
شارك

أخي محمد وليس أحمد :)

أنا آسف يا عمدة و آسف لأخوك ( محمد ) و كل الاحترام لكما

بس إنت مش واخد بالك أصل أنا كنت بتكلم عن ( النفق ) فلقيت (أحمد حمدي) راكبة أكتر .. و لا إيه رأيك smile.gif

ههههههههـ صح ;) ربنا يخرجنا من هذه الأنفاق علي خير ..

مفيش اسف و لا شيء يا أستاذ عادل ، دا مجرد توضيح مش أكتر يا فندم :)

لك التحيه و التقدير :give_rose:

رابط هذا التعليق
شارك

ممكن سؤال عادى يعنى مش تعتبروه تقيل يعنى . اعتبره خفيف

لو تقيل . خففوه يعنى بميه وخلاص

حد يعرف مين ال مشغل الرجاله دى . وتبقى كارثه لو الرجاله متعرفشى مين ال مشغلهم

قصدى مين ال بيدير يعنى الجماعه دى .. الامر الناهى يعنى

بس فوكك بقى من حكايه الشورى الاجتماعات وبعد كده بيطلع القرار بعد الزعبله والذى منه

السؤال واضح

مين الآمر الناهى فيها

سهله اهى من غير لف ولا دوران ولا الدخول فى حوارات وفرعيات وبقيه الحبشتكنات

ال هيجاوب صح يخدله اتنين جنى

يلا ياعم تبزير اهو

اما لو الاجابه غلط يبقى معاه ربنا بقى واتنين من مكتب الارشاد

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

ممكن سؤال عادى يعنى مش تعتبروه تقيل يعنى . اعتبره خفيف

لو تقيل . خففوه يعنى بميه وخلاص

حد يعرف مين ال مشغل الرجاله دى . وتبقى كارثه لو الرجاله متعرفشى مين ال مشغلهم

قصدى مين ال بيدير يعنى الجماعه دى .. الامر الناهى يعنى

بس فوكك بقى من حكايه الشورى الاجتماعات وبعد كده بيطلع القرار بعد الزعبله والذى منه

السؤال واضح

مين الآمر الناهى فيها

سهله اهى من غير لف ولا دوران ولا الدخول فى حوارات وفرعيات وبقيه الحبشتكنات

ال هيجاوب صح يخدله اتنين جنى

يلا ياعم تبزير اهو

اما لو الاجابه غلط يبقى معاه ربنا بقى واتنين من مكتب الارشاد

وإيه اللي يخليك تتوقع حاجة اسمها الآمر الناهي في الإخوان أو غيرها ..

رأيي أن الإخوان كيان تنظيمي نجح في الاستمرار عشرات السنين ورغم كل القمع اللي اتعرضوا له

وحتى لو افترضنا كان فيه حاجة زي كدة يبقى كان المنطقي إنه يكون الآمر الناهي فيها هو مؤسسها و إمامها حسن البنا

فتفسر بإيه إنها استمرت كل السنين دي من غيره

 

رابط هذا التعليق
شارك

لن اقوم بالرد علي الباز افندي لانه مازال مصمم علي استخدام اسلوب السخرية في الحوار

وكل الشكل والتقدير لكل الاخوة المشاركين في الحوار واسلوبهم الراقي علي الرغم اننا نختلف في وجهات النظر الا ان الحب والحوار الراقي هو السمة الغالبة علي موضوعنا

رابط هذا التعليق
شارك

حقيقى بجد انتوا ظراف يعنى

اصل انا قلت تبقى كارثه ان منعرفشى البيج بوص

الراس الكبيرة يعنى لمؤخذه فى القول

وبعدين السؤال عادى يعنى لافى سخريه ولا زعبله ومفيش اجابه برده

والاجابه الاولى اظرف بعض الشىء

ان الامام حسن البنى ال بيقود الجماعه ان صح القول . يعنى راجل اغتيل منذ اكثر من ستين سبعين سنه وبرده لسه بيقود

بيقود وهو متوفى ولا ايه الحكايه . واذا كان يقصد الفكر فقط اى فكر الامام هو الغالب

فمن يطبق هذا الفكر ومن المسئول عنه

تانى

البيج بوص مين

وبعدين ايها الساده الافاضل ده مش نقد ولا سخريه . لو السؤال مش على هواك المسئله بسيطه لاتجاوب عليه وخلاص

سهله اهيه

اما لو عارف اجابه السؤال معى انى اشك فى ده . يبقى تتفضل وتقول الاجابه

نحسبها بطريقه تانيه ابسط شويه

خلينا نعتبره نقد وطبعا انتوا رافضين اى نقد من اى نوع . يعنى زى ما قلنا لاتناقش ولا تجادل ياخى وخلاص

مع ان الدنيا وما عليها بتنقض . والاخوان قبلوا النقد للدنيا وما فيها الا النقد لهم

قبلوا النقد للذات الالهيه ذاتها ولا تعليق .

قبلوا النقد للرسول الله (ص) ومازال ينتقد الى الان فى زوجاته واحاديثه ولا تعليق

قبلوا النقد فى الاسلام ذاته من الاديان الاخرى والملحدين وما الى ذالك ولا تعليق

انما الاخوان خط احمر . يعنى ممنوع الاقتراب الى القيادات او المساس بهم لامن بعيد ولا من قريب

ولو طلبنا معرفه من يقود هذه القيادات اصبح الامر سخيفا بعض الشىء

لا بجد فكر هايل . بالتوفيق ان شاء الله

دحنا لو داخليين على عباده اصنام هتبقى كارثه

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

لن اقوم بالرد علي الباز افندي لانه مازال مصمم علي استخدام اسلوب السخرية في الحوار

وكل الشكل والتقدير لكل الاخوة المشاركين في الحوار واسلوبهم الراقي علي الرغم اننا نختلف في وجهات النظر الا ان الحب والحوار الراقي هو السمة الغالبة علي موضوعنا

الاخ الفاضل محمد حمدي

ارجوا انك ماتزعلش من الباز بجد

هو كده يبدوا يسخر لكنه عفوي تلقائي ولما تطول عشرة الباز هاتتعود على مصطلحاته وكلماته

تاني حاجة

ارى ايضا انه من الواجب ان اشهد لدماثة خلقك واسلوبك الجميل والهاديء في التحاور وعرض وجهة نظرك واعذرني في تأخري في الرد لان مداخلاتك تشجع بصراحة ان الحوار يستمر ونتفاعل مع مداخلاتك القيمة والتي لي عليها تعليقات كثيرة لكني كنت اليوم مشغول (العيال ورطوني في فسحه ربنا ما يوريك )ويادوب راجع من شوية

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

...........................

...........................

الواضح إن حضرتك تريد بهدوء ان تقنع محاورك برأيك بأن تاريخ الجماعة القديم أو الحديث سواء فكريا أوسياسيا لا يؤهلها لقيادة العمل السياسي وهذا رأي يكفيه أنك تؤيده بشخصك المحترم وبما تقدمه لمحاورك من حقائق تشرحها كما تراها وفق قناعتك و هذا بالتأكيد حق أصيل لحضرتك وأزيد أنه ليس رأي حضرتك وحدك فهذا الرأي يشاركك فيه الملايين لذا فليس نشاذا أو مستغربا ، لكن على الجانب الآخر أرجو أن تلتمس نفس الحق لملايين أخرى من مؤيدي الجماعة عن اقتناع أيضا و ليس عن اتباع .....

..............................

..............................

..............................

لكن ما يحدث الآن من معظم التيارات هو الشق الأسوأ من العمل السياسي و هو التركيز على مسالب كل تيار ولن أخفي عليك أن هذا ليس فقط يفقد الممصريين الثقة في جميع التيارات الحالية بل الأسوأ أنه لا يرى فارق بينها و بين الحزب البائد و سأذكرك إن استمر هذا الوضع إنك سترى أن هذه هي الثغرة الأكبر التي سيستغلها الفلول في دخول البرلمان ومن قبلها كان تواطئ المجلس في عدم عزلهم عن العمل السياسي .

أشكرك يا أستاذ عادل على مجاملتك الرقيقة

فى الواقع أنا فعلا مقتنع بأن الجماعة (وحزبها) غير مؤهلين لقيادة مصر فى المرحلة القادمة .. وأجد أنه من واجبى أن أطرح اقتناعى هذا - ولا أملك فرضه ولن أفرضه إن استطعت - خصوصا ليقرأه من لم يعش تجربتى وله - طبعا - مطلق الحرية فىأخذ ما أطرحه مأخذ الجد وكذلك له مطلق الحرية فى أن يضرب عنه صفحا

ومع ذلك فإننى أعترف بأن الجماعة قد أتقنت دور المعارضة ولها فى ذلك خبرة شاقة .. ولكنى أخشى أن تسلك مسلك "حماس" فتجلس على كرسى الحكم بثقافة المعارضة التى اكتسبتها على مر الزمان .. وفى هذا خطورة شديدة أرى الوطن مهيئا لها .. فلقد نجحت حماس بثقافة المعارضة فى وضع أخطر نقطة تحول فى تاريخ القضية الفلسطينية بأن قسمت الشعب الفلسطينى تقسيما ديموجرافيا لا أدرى كيف سيخرج الشعب الفلسطينى من مستنقعه .. صحيح أنها حصلت على أغلبية برلمانية بنتيجة الصندوق ولكنها استغلت تلك الثقة التى اكتسبتها "ديموقراطيا" فى وأد الديموقراطية أولا بتمردها على السلطة الشرعية ، وثانيا فإفشالها إى اقتراح إجراء استفتاء أو انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة

الجماعة غير مؤهلة لأن تقود السياسة الخارجية المصرية فى المرحلة القادمة .. وتأمَّل فشلهم الذريع فى إدارة أى تحالفات دخلوها من أيام القصر إلى ثورة 52 إلى تحالفهم مع الوفد الليبرالى إلى تحالفهم مع حزب العمل الاشتراكى إلى تحالفهم حديثا مع السلفيين .. والسياسة الخارجية عامرة بالتحالفات .. ومرة أخرى أعود إلى نموذج حماس .. الدول الغربية بقيادة أمريكا لم تعترض إطلاقا على حصول حماس على الأغلبية .. فهذه هى حرية الشعب الفلسطينى ، ولكن الغرب وأمريكا قالوا للفلسطيين أنتم أحرار فى اختيار من يمثلكم حسب مصالحكم كما ترونها ، ونحن أحرار فى التعامل معه حسب مصالحنا كما نراها ..

علاوة على أن أيديولوجية الإخوان وعقيدتهم السياسية (كما نقرأها مما أورده الفاضل إسلام المصرى والفاضل محمد حمدى) ستفرض عليها سلوكا سياسيا خارجيا يجعل المعسكر المضاد للعرب والعروبة يستبدلهما بالمسلمين والإسلام (بجد وليس كما يروج التيار السياسى المتأسلم الذى تعود على صياح الذئب .. الذئب ليجمع الأتباع) .. ولا يخفى عليك ما سوف يستتبع ذلك من حالة الاقتصاد .. أنا لا أقصد المعونات المالية الأمريكية فهى أتفه من التفكير فيها .. ولكنى أقصد حالة الاستنفار والحرب الباردة وربما الساخنة التى سنعيش فيها واضطرارنا إلى مضاعفة الإنفاق العسكرى ، بعد معاناة التوجه إلى روسيا والصين

الأسباب التى تجعلنى مقتنعا بأن الجماعة وتابعها (حزبها) غير مؤهلين لقيادة مصر كثيرة جدا .. يضيق الوقت لسردها الآن ولكن ربما فى الغد إن شاء الله

تحياتى واحترامى وللحديث بقية إذا شاء الرحمن

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل "محمد حمدى"

أشكرك على ردك .. ولكنى بحثت فى ثناياه عن إجابة على سؤالى الذى سألته لك فلم أجد .. لعله قد فات عليك أن تقرأه .. فإن كان ذلك كذلك فأنا لا زلت منتظرا إجابتك

وسأكتفى هنا بالتعليق على بعض ما جاء فى مداخلاتك التى وضعت لنا فيها ما قاله المرشد الأول للأخوان .. وأبدأ بملاحظة أنك لم تقل رأيك أنت كشاب من شباب الإخوان بل اكتفيت بالنقل علن المرشد الأول (ربما يكون هذا منطقيا لمعرفتى بنظم ولوائح الجماعة) ..

على العموم سأكتفى بملاحظة أو اثنتين نظرا لتأخر الوقت .. حضرتك أوردت الآتى :

يقول الإمام البنا رحمه الله:

"قلما تجد إنسانًا يتحدث إليك عن الإسلام والسياسة إلا وجدته يفصل بينهما، ويضع كل واحد من المعنيين في جانب، فهما عند الناس لا يلتقيان ولا يجتمعان، ومن هنا سميت جمعية إسلامية لا سياسية، وذلك اجتماع ديني لا سياسةَ فيه، ورأينا في صدر قوانين الجمعيات ومنهجها لا تتعرض للشئون السياسية".

ويقول رحمه الله: "إن المسلم لن يتم إسلامه إلا إذا كان سياسيًّا بعيد النظر في شئون أمته، مهتمًّا بها، فالمسلم مطالب بحكم إسلامه أن يُعنى بكل شئون أمته، ويقول رحمه الله: "إننا نهتم بشئون أمتنا وإننا نعمل لاستكمال الحرية".

ويقول رحمه الله: "على كل جمعية إسلامية أن تضع في رأس برنامجها الاهتمام بشئون أمتها السياسية، وإلا كانت تحتاج هي نفسها إلى أن تفهم معنى الإسلام).

لن أقول فى البدء لم يكن الأخوان "المسلمين" مكتملى إسلام .. ولكن سنعتبر أن هذه مراحل كانت فى عقل وضمير المرشد الأول لم يكن يريد أن يعلن عنها فى البداية لأسباب خاصة به وبتنظيمه

ولكن لفت نظرى فى مداخلة تالية لحضرتك الآتى :

بخصوص الحزب

الحزب يبتني رؤية الجماعة من الناحية السياسية قبل كدة مكنش في حزب فالجماعة كانت بتمارس السياسة لكن دلووقتي في حزب

فاصبح دور الجماعة الان التربوي والدعوي اما الدور السياسي فيقوم به الحزب

يعني الجماعة تهتم بالأبعاد الاجتماعية والتربوية....لأن أصل الفكرة أننا نخدم الناس دينا و تعليما وتثقيفا وحركة....أما السياسية فهي جزء من الدعوة وليست الدعوة، فإذا وجد من يسد الثغر...انصرفت الجماعة لأصل وجودها

اظن الامر وضح في مسالة الحزب والجماعة

اشير الي نقطة ان امور الحزب الادارية والمالية مستقلة تماما عن الجماعة وابسط مثال لما الدكتور محمد مرسي اصبح رئيس للحزب استقال من مكتب الارشاد .. وباقي الاخوة اللي كانوا اعضاء ادارين سواء في مكاتب محافظات او الارشاد

فهل انفصلت الآن السياسة عن الدعوة بالمخالفة لما قال المرشد الأول حسن البنا ؟ .. وهل هذا تغيير مبدئى أم مرحلى .. وإن كان مبدئيا فما مدى التغيير فى العلاقة بين الحزب والجماعة وإن كان مرحليا فما هى المرحلة القادمة ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

على فكرة

حكاية غلق المحال والمقاهي بدري اكتشفت ان لها جذور في ادبيات الاخوان

لان مرشدهم الاول كان له مطلب من ضمن المطالب الخمسون يدور حول نفس الفكرة

16 - تحديد مواعيد افتتاح وغلق المقاهي العامة، ومراقبة من يشتغل بها وروادها وإرشادهم إلى ما ينفعهم وعدم السماح لها بهذا الوقت الطويل كله.

ومن فضلكم وكل المهتمين بالشأن الاخواني ان يتدارسو هذه المطالب لانها من ادبياتهم ولم ولن يعلنو خلافها لانها هي المطالب الحقيقية التي يسعون اليها واي شيء مخالف لهذه المطالب هو نوع من انواع التقية

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—برزت القضية التي رفعها الطيار أشرف أبواليسر ضد الفنان محمد رمضان مجددا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مع اقتراب موعد الجلسة التي أجلتها المحكمة الاقتصادية في مصر إلى مارس/ آذار المقبل. الدعوى التي تحمل رقم 119 لسنة 2020 والتي أقامها المحامي مجدي حلمي، وكيل الطيار أشرف أبواليسر، يطالب فيها الفنان محمد رمضان بتعويض موكله عن الأضرار التي لحقت به، بمبلغ 25 مليون جنيه (نحو 1.5 مليون دولار)، وفقا لتقرير سابق لبوابة الأهرام. قيمة... View the full arti
    • 30
      هذا الفديو يجمع مجموعة منتقاة من رجال الاخوان وهم يقومون بتعذيب احد الاشخاص تم اتهامه بانه رائد بمباحث امن الدولة وتم احتجازه في احد مكاتب السياحة في التحرير ينتمي الى الاخوان المسلمين يظهر في الفديو بوقهم الكبير صفوت حجازي واخرين يقومون بتعذيب المقبوض عليهم كما يظهر الفديو بصريح العبارة ان هناك تنظيم مسؤول عن عمليات القمع والتعذيب تابع للاخوان المسلمين في الميدان على ما يبدو ان الايام القادمة ستنجلي فيها حقائق كثيرة منها الدور الحقيقي للاخوان في ثورة يناير ودورهم في الانفلات الامني الغير م
    • 2
      http://akhbar-elwatan.com/news/v/59891 هل اصبح القتل سهل لهذه الدرجة؟؟
    • 22
      للناس اللى مش مصدقة ان الاخوان فقدت مصدقيتها فى الشارع المصرى لااقت جماعة الإخوان المسلمين والمناصرون لهم، هزيمة ساحقة في انتخابات نقابة البيطريين في محافظتي القاهرة والجيزة. وفاز التيار الوطنى بجميع مقاعد النقابتين في المحافظتين، حيث فازت د. سعاد الخولى، بمنصب نقيب البيطريين بالقاهرة، وفاز د. سيد جاد المولى، بمنصب نقيب الجيزة. وكانت الانتخابات، أجريت أمس لأول مرة منذ سنوات وفاز التيار الوطنى بفارق شاسع من الأصوات ويستعد التيار الوطنى لانتخابات التجديد النصفى للنقابة العامة والتى ستجرى في
    • 2
      عمرو اديب للاخوان مش الجيش والشرطة معاكم انتو ليه خايفين من 25 يناير القادم http://www.youtube.com/watch?v=Gy8rJ2312bs
×
×
  • أضف...