اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فاروق جويدة : اسلام المظاهر واسلام الضمائر !


م تيمور المراغي

Recommended Posts

7.jpg

من الظلم الفادح أن نختصر الإسلام فى لحية، وأن نجسد حضارة أمة فى نقاب.. ولهذا كنت حزينا وأنا أتابع مشايخنا الأجلاء وهم يطالبون المصريين بتربية اللحية وارتداء النقاب، وأن غاية ذلك كله أن يزيد عدد الملتحين فى مصر مليون شخص قبل قدوم شهر رمضان المبارك ومليون أخرى من المنتقبات.. هذا هو أكبر أحلام مشايخنا للإسلام فى أرض الكنانة والأزهر والألف مئذنة.

وأنا لا أعترض إطلاقا على ترك اللحية أو ارتداء النقاب، فالإسلام ليس لحية ولا نقابا لأنه دين عظيم وعقيدة سمحاء فيها الفكر والرؤى والإصلاح وتهذيب النفوس وتنقية القلوب وصحوة الضمائر.. إن 90% من العقيدة الإسلامية ترسخت فى المعاملات والباقى هو العبادات، والإسلام دين سلوك وليس دين مظاهر، ومن الظلم للإسلام ولنا أن يصبح بين أيدينا مجرد إطلاق للحية أو ارتداء للنقاب، لأن إطلاق اللحية ليس دليلا على الإيمان وارتداء النقاب ليس وحده الفضيلة.. إن من بين علمائنا الأجلاء ورجال ديننا الحنيف عشرات بل مئات لا يتركون لحاهم.. إن خالد محمد خالد لم يكن ملتحيا.. والدكتور سليم العوا والدكتور محمد عمارة ود. عاشور ليسوا ملتحين.. وحين يعتقد أحد مشايخنا أن إطلاق مليون لحية وارتداء مليون حجاب فى شهرين وقبل شهر رمضان هو المطلب الإسلامى الأول، فهذا فكر يحتاج إلى ترشيد لأن الإسلام أكبر كثيرا من تربية اللحى وارتداء النقاب.

إن الحضارة التى أضاءت سماء العالم مئات السنين لم تكن باللحى أو النقاب ولكنها كانت بالفكر والعقل والعمل والاجتهاد.. والتاريخ حين يتحدث عن دور المسلمين فى الحضارة الإنسانية لم يذكر طول لحاهم ولكنه توقف كثيرا عند عبقرية عقولهم.. الإسلام الذى أضاء ربوع أوروبا فى الأندلس قدم لها زادا حضاريا وفكريا وثقافيا مازال التاريخ يتحدث عنه.. مازال التاريخ يذكر بطولات عسكرية خارقة، ابتداء بخالد بن الوليد وانتهاء بطارق بن زياد.. التاريخ يتحدث عن دور المسلمين فى الفلسفة عند الغزالى وابن رشد وفى الرياضة والطبيعة والكيمياء والطب عند ابن سيناء وابن الهيثم والخوارزمى.. إن التاريخ يتحدث عن العمارة الإسلامية والموسيقى والفنون ويتوقف كثيرا عند نماذج إنسانية رفيعة فى العدل والحكم والسياسة.. التاريخ يتوقف عند المرأة المسلمة والحقوق التى كفلها الإسلام قبل أن يعرف الغرب شيئا يسمى حقوق الإنسان والديمقراطية.. هذا هو الإسلام الحقيقى الذى نريده اليوم وحين يتصور البعض أن انتشار اللحى بين الناس دليل إيمان وتقوى فهذا فهم خاطئ لأن الإسلام دين ضمائر وليس دين مظاهر.

كنت أتمنى لو أن مشايخنا الأفاضل طالبوا بمحو أمية مليون مسلم ومليون مسلمة من بين 25 مليون مواطن مصرى لا يقرأون ولا يكتبون، معظمهم من النساء.. والأمية مرض عضال وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يفرج عن أى أسير من الكفار يعلم عشرة من أبناء المسلمين.. وكنت أتمنى لو أن مليون مصرى من الملتحين المتعلمين قاموا بتعليم مليون آخرين من الأميين قبل أن يأتى الشهر المبارك وقامت مليون أمرأة منتقبة بتعليم مليون فتاة لا تقرأ ولا تكتب.. لا أدرى أيهما أفضل وأكثر قربا لروح الإسلام، الدين والعقيدة أن ندعو الناس للعلم أم ندعوهم لتربية اللحى وارتداء النقاب.. إن تربية اللحى سلوك لا يخص المسلمين وحدهم وفى شوارع المدن الأوروبية تجد عشرات الآلاف من أصحاب اللحى من غير المسلمين.. واليهود من أكثر شعوب العالم الذين يتركون لحاهم.. والشباب فى أوروبا يعتبرون ترك اللحى من الموضة مثل الشعر الطويل وبنطلونات الجينز والملابس المزركشة.. إن الدعوة إلى ترك اللحى لا يرتبط إطلاقا بالمظهر الإسلامى ولا يدل عليه، والأخطر من ذلك أن تشاهد اللحى الضخمة فى الفرق الموسيقية الغربية وبين الفنانين الكبار وهم ليسوا مسلمين.

كنت أتصور فى هذه الأيام وبعد نجاح ثورة 25 يناير أن تكون الدعوات للعمل والإنتاج والمشاركة حتى نتجاوز المرحلة الصعبة التى نعيشها الآن.

لقد تراجعت معدلات الإنتاج.. وارتفعت أسعار السلع.. وزاد حجم البطالة والفوضى وانتشرت أعمال العنف والبلطجية فى الشوارع.. أيهما كان أولى أن يدعو علماؤنا الأجلاء المواطنين إلى العمل والإنتاج أم إلى ترك اللحى وارتداء النقاب.. لماذا لا يدعون الشباب إلى العودة لأعمالهم.. ولماذا لا يطالبون التجار بالرحمة وتخفيض أسعارهم.. ولماذا لا يطالبون البلطجية بالكف عن ايذاء الناس لأن ذلك يتعارض مع تعاليم دينهم.

إن تحول عقول البسطاء والعوام نحو الظاهر من الأشياء والسلوكيات والمعاملات خاصة فى الدين خطيئة كبرى، حيث يتصور المسلم الأمى أن تربية اللحية هى الإسلام الحقيقى وأن ارتداء النقاب هو الفضيلة وحدها.. مثل هذا الإنسان الذى لا يقرأ صحيفة ولا يتابع أحداثا يمكن أن تقتصر رحلته مع الحياة على لحية يتركها دون أن يطالب بحقه فى حياة حرة كريمة.. إن الساحة المصرية الآن تشهد تناقضات كثيرة تقوم على مظاهر الأشياء وليس بواطنها.. إن المطلوب من التيارات الإسلامية التى انتشرت فى الساحة الآن أن توجه الملايين نحو غايات نبيلة لبناء إنسان خربته سنوات القهر والاستبداد وامتهان الآدمية.

نحن فى حاجة إلى ترسيخ قيم الإسلام الحقيقية فى العدل والمساواة والتسامح والحوار.. ليس من المنطق أن نحاول تأكيد المظاهر فى السلوك والشكل والعمل وننسى أهم وأخطر ما تتطلبه ظروف مجتمعنا الآن.. نحن فى حاجة إلى مجتمع صحى سليم يتجاوز أمراضه التى سكنته عشرات السنين ما بين الجهل والسلبية والاستبداد والبطش وانتهاك الحريات.. نريد أن نسترجع الإنسان المصرى الجميل بثقافته وتدينه وأخلاقياته وضميره القديم.

إن مصر أحوج ما تكون الآن لشباب يعمل ومجتمع ينتج وأمن يشمل بالعدل الجميع.. أمام مجتمع يعانى من نسبة فى الفقر تتجاوز 40% ونسبة فى الأمية تزيد على 25 مليون مواطن و13 مليونا آخرين يعانون من فيروس «سى» وأمام 450 ألف بلطجى تركهم لنا الحزب الراحل ونظامه المخلوع.. وأمام معدلات غير مسبوقة فى القتل والجرائم والاعتداء على حرمات الناس.. وأمام انتشار أعمال الفوضى لا ينبغى أبدا أن يصبح الدين لحية ونقابا بل ينبغى أن يصبح فكرا وضميرا وسلوكا.. ما أسهل أن يترك المسلم لحيته ولكن الصعب أن يكون مسلما يخاف الله فى عمله وسلوكه وأخلاقه.

إن الدول الإسلامية التى تقدمت فى العالم لم تتقدم باللحى والنقاب ولكنها تقدمت بالفكر والإنجاز.. لا أعتقد أن الشعب التركى كان أكثر التزاما من غيره بتربية اللحى أو ارتداء النقاب ولكنه كان ملتزما بالعمل بروح العصر وأن يدرك أن مواكب التقدم لن تعترف بالكسالى النائمين على أرصفة التواكل حتى ولو تركوا مليون لحية كل يوم.

إن المسلمين فى ماليزيا سبقوا العالم كله بعقولهم وإيمانهم الحقيقى بالتقدم ولا ينبغى أن يتصور البعض أن الإسلام دعوة للعودة للوراء ولكن الإسلام كان دائما دعوة للبناء والتقدم والرخاء.. إن الفقر لن يبنى شعوبا والجهل لا يبنى حضارة والتخلف لا يمكن أن يكون بديلا للتقدم وإذا كان البعض يرى أن مليون ملتحٍ ومليون منتقبة قبل رمضان هو إنجاز الثورة المصرية فإن مليون مؤمن متعلم أفضل كثيرا من مليون ملتحٍ جاهل أو مليون منتقبة لا تعرف دينها الصحيح.

إن الإسلام دين الباطن وليس دين الظاهر، وعند الصوفية رضوان الله عليهم حديث للظاهر وحديث للباطن وكلما اتجهنا إلى الظاهر تقطعت الصلات والتواصل بين الظاهر والباطن.. وإذا كان البعض يرى فى الإسلام تربية اللحى فإن الإسلام فى حقيقته تربية للضمائر وشتان بين من يبحث عن الظواهر ومن يبنى الضمائر.

عندما اجتمع المصريون فى ثورة 25 يناير فى كل أرجاء مصر كانت قلوبهم واحدة ومشاعرهم تتجه إلى سماء واحدة وكانت يد الله معهم جميعا الملتحين وغير الملتحين وأصحاب الجينز وأصحاب النقاب والمسلمين والمسيحيين والعلمانيين والسلفيين كان الله جل جلاله معنا ولم ينظر إلى وجوهنا ولكنه كان يخاطب ضمائرنا وقلوبنا.

هل بعد ذلك نختصر الأشياء كل الأشياء بهذه الصورة فيصبح الإسلام لحية.. وتصبح الثورة وقفة احتجاج فئوية.. ويصبح الوطن وسيلة لغاية رخيصة.. ويصبح الحوار بالأيدى والاختلاف بالصراخ.. والحرية بنفى الآخر.. ما حدث فى ثورة 25 يناير كان زلزالا ينبغى أن يغير كل شىء فى نفوسنا وضمائرنا وليس فى لحانا وأشكالنا.

يعلم الله أننى أقدر كثيرا اللحية والحجاب واعتبر ذلك حقا مشروعا لكل إنسان أن يختار ما يحب وما يريد ولكننى لا أتصور أن يقف عالم جليل ويرى أن إطلاق مليون لحية فى مصر قبل شهر رمضان هو أهم إنجاز حضارى وتاريخى لثورة 25 يناير لأن تعليم مليون أمى أهم كثيرا من هذه الدعوة.. نريد إطلاق العقول.. وتربية الضمائر.. لأن هذا هو الإسلام الحقيقى الذى نعرفه.

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

بني الاسلام على 5

شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسوال الله

اقامة الصلاة

ايتاء الزكاة

صوم رمضان

حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا

وقال المصطفى صلوات الله عليه

انما بعثت لاتمم مكارم اللاخلاق

هو ده جوهر الدين بالنسبه للعبد لله

مع احترامي للملتحين ومالنقبات والمحجبات وامي واختى وزوجتي منهن لكن

ان نختصر الابداع والروعه والكمال التشريعي الالهي في مظاهر ومفردات شكلية !

ويبقى 70% من كلام تيار ما منصب على المواضيع دي دون غيرها !

هو ده اللي بتحفظ عليه ,,

تحيتي ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

صباح الخير يا هندسة . :)

الفترة الأخيرة انتشرت على وسائل الاعلام أنباء عن حملة لتربية اللحى يتبناها التيار السلفي ، ونسب إلى فضيلة الشيخ محمد حسان أنه يقول : نريد 80 مليون (دقن) في مصر.

وأظن أن هذا ما يشير إليه فاروق جويدة في الفقرة الأخيرة من المقال :

يعلم الله أننى أقدر كثيرا اللحية والحجاب واعتبر ذلك حقا مشروعا لكل إنسان أن يختار ما يحب وما يريد ولكننى لا أتصور أن يقف عالم جليل ويرى أن إطلاق مليون لحية فى مصر قبل شهر رمضان هو أهم إنجاز حضارى وتاريخى لثورة 25 يناير لأن تعليم مليون أمى أهم كثيرا من هذه الدعوة.. نريد إطلاق العقول.. وتربية الضمائر.. لأن هذا هو الإسلام الحقيقى الذى نعرفه.

والشيخ محمد حسان في المقطع التالي يعقب على بعض ما نشر عنه بغير وجه حق على جريدتي اليوم السابع وجريدة الجمهورية .

وقد نفى فضيلته بكل أدب ما نشر عنه من تهمتين مختلفتين على صفحات الجريدتين .

http://www.youtube.com/watch?v=ILIPPXTH4so

حتى أن جريدة اليوم السابع نشرت تصحيحاً بعد ذلك عما نسبته اليه من تهمة أخرى .

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=434885

بشكل العام فإن المقال يعكس نغمة قديمة وشائعة تتهم طائفة من المسلمين بالتمسك ببعض الشكليات والتفريط في الأولويات .

وعندما يكون الكلام بلا أدلة فتستطيع أن تكتب 100 مقال وليس مقال واحد في نفس المضمون .

أما بخصوص قولك :

ويبقى 70% من كلام تيار ما منصب على المواضيع دي دون غيرها !

فمن أين جئت بهذه النسبة ، ليتك تبين لنا مثالا لشيخ من المشايخ (70%) من كلامه منصب على المواضيع دي دون غيرها .

تم تعديل بواسطة تامر حسن محمد
رابط هذا التعليق
شارك

ده جروب على الفيس بوك يطال بمليون لحية , فين المشايخ الفضلاء اللى بيطالبوا بذلك ؟!!و لا أ/ فاروق جويدة ماشى هو الاخر فى موضة الهجوم على التيارات الاسلامية !!

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

ان نختصر الابداع والروعه والكمال التشريعي الالهي في مظاهر ومفردات شكلية !

ويبقى 70% من كلام تيار ما منصب على المواضيع دي دون غيرها !

كلام غير صحيح ولا يوجد عليه أي دليل

أما بخصوص قولك :

ويبقى 70% من كلام تيار ما منصب على المواضيع دي دون غيرها !

فمن أين جئت بهذه النسبة ، ليتك تبين لنا مثالا لشيخ من المشايخ (70%) من كلامه منصب على المواضيع دي دون غيرها .

والله يا أخي الفاضل أنا اتحديت أكثر من مرة أن يأتيني أحد بأدلة تؤكد هذه الفرضية ولكني يأست

بالرغم من أني -وغيري كذلك- وضحت أن هناك طريقة سهلة للحصول على دليل يؤكد مثل هذه الفرضية

ولكن ما تأكد لي أن شبهة "الإهتمام بالمظهر على حساب الجوهر" أصبحت شبهة خيبة وقديمة يفضل أن يأتي أصحابها بغيرها لتجديد خطابهم القديم البالي والذي عفى عليه الزمن ولم يعد يهتم به أحد ..

تحياتي ...

تم تعديل بواسطة الغريب

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الحكاية ليست فى المليون لحية او نقاب

الحكاية اننا لما نشوف كم ( عدد ) هؤلاء الملتحين و المنقبات فى الشوارع بعد المليون المطلوبين دول سنرى انهم غالبية

و سنشعر بتواجدهم و هذا سينعكس على الاتخابات القادمة ... فان اطاعوهم فى اللحى و النقاب سيطيعونهم فى صندوق الانتخاب و قد جرب ذلك فى الاستفتاء السابق

هؤلاء الداعين لهذا المظهر يلاقون صدى عند الناس لانهم غالبا المصدر المرجعى الدينى لان شيوخ الحكومة فقدوا مصداقيتهم عند نسبة كبيرة من الناس

لذا فى ناس كتيرة ستنساق وراء هذه الحملة

كان نفسى يكون خطابهم عن مراعاة حقوق الاخر علينا ... ابتغاء مرضاة الله فى كل عمل ... التفكير قبل عمل اى شئ هل هو تقرب لله عز وجل ام فيه جزء من حرام

نبذ الانانية و حب الذات ... لانى للاسف ارى اناس كثر يصلون و بصومون و رغم ذلك يكيلوا بمكيالين فاذا كان الامر لهم تصرفوا بمنطق يختلف عما اذا كان الامر عليهم

نحن فعلا فى حاجة الى الاسلام الصحيح عملا و جوهرا و ليس مظهرا ... تطبيقا فى حياتنا ... نراعى حدود الله

تحياتى

تم تعديل بواسطة عطر الجنة

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

تحية طيبة أختنا الكريمة .

الحكاية اننا لما نشوف كم ( عدد ) هؤلاء الملتحين و المنقبات

:)

هؤلاء الملتحين والمنتقبات ليسوا كائنات هبطوا من الفضاء ، لماذا نتحدث عنهم كأنهم فصيل من خارج المجتمع ؟

هؤلاء الداعين لهذا المظهر يلاقون صدى عند الناس

اللهم صلى وسلم على إمام الدعاة محمد بن عبد الله الذي أمر بإعفاء اللحية ، وكان عليه الصلاة والسلام ذو لحية كثّة .

كان نفسى يكون خطابهم عن مراعاة حقوق الاخر علينا ... ابتغاء مرضاة الله فى كل عمل ... التفكير قبل عمل اى شئ هل هو تقرب لله عز وجل ام فيه جزء من حرام

هل تجزمين أختنا أن خطاب (الاسلاميين) يخلو من كل ما ذكرتي ؟

أم أنه إعادة ترديد لكلام سمعتيه مسبقاً .

مع التحيّة .

رابط هذا التعليق
شارك

تحية طيبة أختنا الكريمة .

الحكاية اننا لما نشوف كم ( عدد ) هؤلاء الملتحين و المنقبات

:)

هؤلاء الملتحين والمنتقبات ليسوا كائنات هبطوا من الفضاء ، لماذا نتحدث عنهم كأنهم فصيل من خارج المجتمع ؟

هؤلاء الداعين لهذا المظهر يلاقون صدى عند الناس

اللهم صلى وسلم على إمام الدعاة محمد بن عبد الله الذي أمر بإعفاء اللحية ، وكان عليه الصلاة والسلام ذو لحية كثّة .

كان نفسى يكون خطابهم عن مراعاة حقوق الاخر علينا ... ابتغاء مرضاة الله فى كل عمل ... التفكير قبل عمل اى شئ هل هو تقرب لله عز وجل ام فيه جزء من حرام

هل تجزمين أختنا أن خطاب (الاسلاميين) يخلو من كل ما ذكرتي ؟

أم أنه إعادة ترديد لكلام سمعتيه مسبقاً .

مع التحيّة .

اولا طريقتك فيها تهكم

وده اول شئ فيه بعد عن الاسلام

تانى شئ كلامك فيه اتهام بدون وجه حق لانك اتهمتنى انى بردد كلام سمعته

لا يا الفاضل انا مش بردد كلام سمعته

انا بشوف بعينى و بحكم و سنى عمرى التى تعدت الاربعون و كونى حاصلة على افضل الشهادات العلمية تخولنى انى اقدر احكم و اميز

اولا انا تعاملت مع كثيرن منهم وجدتهم صلاة و صوم مفيش كده

لكن علاقتهم بالاخر و فقه المعاملات مفيش ادنى من كده

لو كان احد البشر ينتمى لهم يا سلام له كل الحق و لكن لو لم ينتمى فليس له اى حق

انظر الى اكثريتهم ستجد الرجل معتنى بنفسه الى اقصى حد

انظر الى زوجته ستجدها كم مهمل جلبابها غير نظيف اولادها بعيدين عن النظافة من قلة الاهتمام ... فقط اجتماعات الاخوة

و بعدين ان اكره الحيل من اى احد للوصول الى اكثرية الاصوات فى الانتخاب

فلنترك العامة كل لما يريد

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

تحية طيبة أختنا الكريمة .

الحكاية اننا لما نشوف كم ( عدد ) هؤلاء الملتحين و المنقبات

:)

هؤلاء الملتحين والمنتقبات ليسوا كائنات هبطوا من الفضاء ، لماذا نتحدث عنهم كأنهم فصيل من خارج المجتمع ؟

هؤلاء الداعين لهذا المظهر يلاقون صدى عند الناس

اللهم صلى وسلم على إمام الدعاة محمد بن عبد الله الذي أمر بإعفاء اللحية ، وكان عليه الصلاة والسلام ذو لحية كثّة .

كان نفسى يكون خطابهم عن مراعاة حقوق الاخر علينا ... ابتغاء مرضاة الله فى كل عمل ... التفكير قبل عمل اى شئ هل هو تقرب لله عز وجل ام فيه جزء من حرام

هل تجزمين أختنا أن خطاب (الاسلاميين) يخلو من كل ما ذكرتي ؟

أم أنه إعادة ترديد لكلام سمعتيه مسبقاً .

مع التحيّة .

اولا طريقتك فيها تهكم

وده اول شئ فيه بعد عن الاسلام

تانى شئ كلامك فيه اتهام بدون وجه حق لانك اتهمتنى انى بردد كلام سمعته

لا يا الفاضل انا مش بردد كلام سمعته

انا بشوف بعينى و بحكم و سنى عمرى التى تعدت الاربعون و كونى حاصلة على افضل الشهادات العلمية تخولنى انى اقدر احكم و اميز

اولا انا تعاملت مع كثيرن منهم وجدتهم صلاة و صوم مفيش كده

لكن علاقتهم بالاخر و فقه المعاملات مفيش ادنى من كده

لو كان احد البشر ينتمى لهم يا سلام له كل الحق و لكن لو لم ينتمى فليس له اى حق

انظر الى اكثريتهم ستجد الرجل معتنى بنفسه الى اقصى حد

انظر الى زوجته ستجدها كم مهمل جلبابها غير نظيف اولادها بعيدين عن النظافة من قلة الاهتمام ... فقط اجتماعات الاخوة

و بعدين ان اكره الحيل من اى احد للوصول الى اكثرية الاصوات فى الانتخاب

فلنترك العامة كل لما يريد

تحيّة طيبة أختنا الكريمة .

اعتدت وضع بعض الابتسامات بين سطور مشاركاتي من باب تخفيف حدة النقاش ، ولم يكن الهدف هو التهكم.

بخصوص ما تفضلتم بوصفه بأنه اتهام لكم ، فإن الاتهام كان من طرفكم وليس العكس .

فقد قلتم :

كان نفسى يكون خطابهم عن مراعاة حقوق الاخر علينا ... ابتغاء مرضاة الله فى كل عمل ... التفكير قبل عمل اى شئ هل هو تقرب لله عز وجل ام فيه جزء من حرام

نبذ الانانية و حب الذات ... لانى للاسف ارى اناس كثر يصلون و بصومون و رغم ذلك يكيلوا بمكيالين فاذا كان الامر لهم تصرفوا بمنطق يختلف عما اذا كان الامر عليهم

لذا سألت حضرتك ، ومازال السؤال قائماً :

هل تجزمين أختنا أن خطاب (الاسلاميين) يخلو من كل ما ذكرتي ؟

لأن الكثير لا يتابعون دروس ومحاضرات مشايخنا ، ولكنهم متأثرين بحملات التشويه التي تشنها وسائل الاعلام المرئية والمقروءة عليهم .

بخصوص تجربة حضرتك الشخصية من أنك رأيت الكثير من (هؤلاء) معاملاتهم على خلاف ظاهرهم ، أو عدم اعتناءهم بمظهر زوجاتهم وأبناءهم ، فأرى - مع احترامي لتجربتكم الشخصية- أنه لا يناسب ولا يليق أن نجعل من هذه التجربة هي الرؤية التي نطرحها في معرض كلامنا عن الملتحين والمنتقبات.

بل إن الكثير منهم من أرقى المستويات الاجتماعية في مصر وغيرها .

مسألة "الحيل للوصول إلى أكثرية الأصوات بالانتخابات"

ربما لو وضحت مقصدك بشكل أكثر توضيحاً لتمكنّا من مناقشة ذلك (اذا رغبتم) .

مع وافر التحية .

تم تعديل بواسطة تامر حسن محمد
رابط هذا التعليق
شارك

احلى حاجه يجي حد يرمي مقال و يمشي

و احنا علينا الباقي ما شاء الله

و الله العظيم لو كل واحد اهمل الموضوعات دي هاتبقى المحاورات لا مش المحاورات بس لا هاتبقى مصر احلى

اتكلمنا كتير في اللحية و النقاب

و قولنا عشروميت مرة اللحية من سنن الرسول صلى الله عليه و سلم

و النقاب كان لبس امهاتنا امهات المؤمنين

اللي عاوز يطبق السنة دي هو حر

اللي مش بيطبقها و مش بيتهكم هو حر

و اللي بينكر كمان السنة دي هو حر

و ربنا في الاخر هايحاسب كل واحد عن اعماله

يا ريت تفضوها سيرة بقى

و بالله عليكم لما تلاقوا موضوعات بالشكل دا في اي مكان حتى لو على القهوة بالله عليكم طنشوها ضيعوا على اصحابها احساس لذة مشاهدة الفرقة و الخلاف اللي بيشغلوا الناس بيه

تم تعديل بواسطة pink rose
رابط هذا التعليق
شارك

صدقت فاروق جويده ..وكما قلت ...

أمام انتشار أعمال الفوضى لا ينبغى أبدا أن يصبح الدين لحية ونقابا بل ينبغى أن يصبح فكرا وضميرا وسلوكا.. ما أسهل أن يترك المسلم لحيته ولكن الصعب أن يكون مسلما يخاف الله فى عمله وسلوكه وأخلاقه.

نحن لن نتغير ابدا الا اذا اصبح الدين داخلنا لا خارجنا..ان يصبح سلوكا وليس مجرد مظاهر كاذبه نغطى بها على سؤ عملنا

تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

احلى حاجه يجي حد يرمي مقال و يمشي

و احنا علينا الباقي ما شاء الله

و الله العظيم لو كل واحد اهمل الموضوعات دي هاتبقى المحاورات لا مش المحاورات بس لا هاتبقى مصر احلى

اتكلمنا كتير في اللحية و النقاب

و قولنا عشروميت مرة اللحية من سنن الرسول صلى الله عليه و سلم

و النقاب كان لبس امهاتنا امهات المؤمنين

اللي عاوز يطبق السنة دي هو حر

اللي مش بيطبقها و مش بيتهكم هو حر

و اللي بينكر كمان السنة دي هو حر

و ربنا في الاخر هايحاسب كل واحد عن اعماله

يا ريت تفضوها سيرة بقى

و بالله عليكم لما تلاقوا موضوعات بالشكل دا في اي مكان حتى لو على القهوة بالله عليكم طنشوها ضيعوا على اصحابها احساس لذة مشاهدة الفرقة و الخلاف اللي بيشغلوا الناس بيه

ليه حضرتك تقولي احساس اللذة والفرقة وانا كاتب فوق :

مع احترامي للملتحين ومالنقبات والمحجبات وامي واختى وزوجتي منهن لكن

ان نختصر الابداع والروعه والكمال التشريعي الالهي في مظاهر ومفردات شكلية !

ويبقى 70% من كلام تيار ما منصب على المواضيع دي دون غيرها !

هو ده اللي بتحفظ عليه ,,

يعني انا لم اهرب

انا فتحت الموضوع ووضعت رأي فيه ولم اصادر على راي المخالفين لكي لا ازيد الفرقه كما ادعيتي علي الله يسامحك بالعكس انا اكتفيت برأي الخاص دون التعرض لراي المخالفين فده شيئ يستحق الثناء وليس الهجوم

تم تعديل بواسطة Folana
شخصنة

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

ولا يزال التحدي قائم (وآسف على كلمة تحدي)

أثبتولنا يا أخونا الله يكرمكم أن الخطاب الدعوي الذي تقصدون لا يهتم إلا باللحية والنقاب والمظهر ، ولا يهتم بالضمائر والجوهر وإتقان العمل والذي منه

وإلا صار الكلام مضيعة للوقت

منتظر ..

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله...

أنا شايفة إن المقالة فيها نقاط كتير ممكن نتناقش حولها بدل ماينصب النقاش على جواز اللحية والنقاب ..ودى موضوعات قتلت بحثاً ونقاشاً...

ماتيجوا نجرب نفكر برأس أخرى وناخد الايجابيات اللى فى أى موضوع ونرعاها بمزيد من النقاش المثمر...

يعنى وبالامانة مالفت نظرى فى مقال جويدة الأتى ( خصوصا انه لم يذكر انه ضد النقاب او اللحية ولا طالب بمنعهم ):

من الظلم الفادح أن نختصر الإسلام فى لحية، وأن نجسد حضارة أمة فى نقاب..
وأنا لا أعترض إطلاقا على ترك اللحية أو ارتداء النقاب، فالإسلام ليس لحية ولا نقابا لأنه دين عظيم وعقيدة سمحاء فيها الفكر والرؤى والإصلاح وتهذيب النفوس وتنقية القلوب وصحوة الضمائر.. إن 90% من العقيدة الإسلامية ترسخت فى المعاملات والباقى هو العبادات، والإسلام دين سلوك وليس دين مظاهر،
الإسلام الذى أضاء ربوع أوروبا فى الأندلس قدم لها زادا حضاريا وفكريا وثقافيا مازال التاريخ يتحدث عنه.. مازال التاريخ يذكر بطولات عسكرية خارقة، ابتداء بخالد بن الوليد وانتهاء بطارق بن زياد.. التاريخ يتحدث عن دور المسلمين فى الفلسفة عند الغزالى وابن رشد وفى الرياضة والطبيعة والكيمياء والطب عند ابن سيناء وابن الهيثم والخوارزمى.. إن التاريخ يتحدث عن العمارة الإسلامية والموسيقى والفنون ويتوقف كثيرا عند نماذج إنسانية رفيعة فى العدل والحكم والسياسة.. التاريخ يتوقف عند المرأة المسلمة والحقوق التى كفلها الإسلام قبل أن يعرف الغرب شيئا يسمى حقوق الإنسان والديمقراطية.. هذا هو الإسلام الحقيقى الذى نريده اليوم
كنت أتمنى لو أن مشايخنا الأفاضل طالبوا بمحو أمية مليون مسلم ومليون مسلمة من بين 25 مليون مواطن مصرى لا يقرأون ولا يكتبون، معظمهم من النساء.. والأمية مرض عضال وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يفرج عن أى أسير من الكفار يعلم عشرة من أبناء المسلمين.. وكنت أتمنى لو أن مليون مصرى من الملتحين المتعلمين قاموا بتعليم مليون آخرين من الأميين قبل أن يأتى الشهر المبارك وقامت مليون أمرأة منتقبة بتعليم مليون فتاة لا تقرأ ولا تكتب

و

نحن فى حاجة إلى ترسيخ قيم الإسلام الحقيقية فى العدل والمساواة والتسامح والحوار.. ليس من المنطق أن نحاول تأكيد المظاهر فى السلوك والشكل والعمل وننسى أهم وأخطر ما تتطلبه ظروف مجتمعنا الآن.. نحن فى حاجة إلى مجتمع صحى سليم يتجاوز أمراضه التى سكنته عشرات السنين ما بين الجهل والسلبية والاستبداد والبطش وانتهاك الحريات.. نريد أن نسترجع الإنسان المصرى الجميل بثقافته وتدينه وأخلاقياته وضميره القديم

و

إن مصر أحوج ما تكون الآن لشباب يعمل ومجتمع ينتج وأمن يشمل بالعدل الجميع.. أمام مجتمع يعانى من نسبة فى الفقر تتجاوز 40% ونسبة فى الأمية تزيد على 25 مليون مواطن و13 مليونا آخرين يعانون من فيروس «سى» وأمام 450 ألف بلطجى تركهم لنا الحزب الراحل ونظامه المخلوع.. وأمام معدلات غير مسبوقة فى القتل والجرائم والاعتداء على حرمات الناس.. وأمام انتشار أعمال الفوضى لا ينبغى أبدا أن يصبح الدين لحية ونقابا بل ينبغى أن يصبح فكرا وضميرا وسلوكا..

.......

تفتكروا مافيش حاجة تستحق النقاش فى الموضوع ده الا مناقشة اللحية والنقاب..ونمسك فى بعض ونتخانق...ونجيب اقتباسات ونعيد حوارات...دون ان نحاول مرة واحدة فقط أن نفكر بطريقة مختلفة ونأخذ من الكلام مانراه يستحق النقاش ؟؟

وقبل ما الاقلام تتسن وتتبارى فى الرد...أنا لست مع ولا ضد...أنا وجدت فكرة جميلة فى كلامه اراها جديرة بالنقاش .....ايه رأيكم؟...نجرب نفكر برأس أخرى؟ ولا يبقى الحال على ماهو عليه؟

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

هو ده والله سبب فتح التوبيك

اننا نقول ان الجوهر اهم الف مره من المظهر

وده انا كتبته في مداخلتي وقلت :

بني الاسلام على 5

شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسوال الله

اقامة الصلاة

ايتاء الزكاة

صوم رمضان

حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا

وقال المصطفى صلوات الله عليه

انما بعثت لاتمم مكارم اللاخلاق

هو ده جوهر الدين بالنسبه للعبد لله

مع احترامي للملتحين ومالنقبات والمحجبات وامي واختى وزوجتي منهن لكن

ان نختصر الابداع والروعه والكمال التشريعي الالهي في مظاهر ومفردات شكلية !

ويبقى 70% من كلام تيار ما منصب على المواضيع دي دون غيرها !

هو ده اللي بتحفظ عليه ,,

تحيتي ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله..

طيب ياباشمهندس تيمور...خلينا لا ننتقد اللحية والنقاب...خلينا نتكلم عن الايجابيات الواردة بمقال الشاعر فاروق جويدة..كأن تتبنى مثلا مشروع محو أمية مليون مسلم ومسلمة...

لان الحقيقة مافيش ربط برضه بين الاتنين..يعنى لا النقاب واللحية بيمنعوا المشاركة فى ما ينادى به الكاتب ولا احنا مطلوب مننا نقول : "مابدل ياخويا انت وهو ماتربى دقنك روح ربى يتيم"...ماتبقاش كده خالص بصراحة...

خلينا نتكلم فى ماتحتاجه البلد فى هذه المرحلة بعيدا عن تناول مدى شرعية اللحية والنقاب...ينفع كده ولا حيكون صعب؟

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

كلام احييكم عليه يا ست الكل

ساتوقف عن انتقاد الدعوات العديده للحية والنقاب ان شاء الله

مع ان النيه كانت مش الانتقاد ولكن ترتيب الاولويات والله يشهد

تحيتي لحضرتك ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

فاروق جويدة أيضا يكتب في موضوع عن الشكليات والمظاهر في وقت الناس أحوج فيه لموضوعات أهم تصب في مصلحة الوطن

صحيح هناك جوهر وعرض وهناك مظهر ومخبر في كل دين ولكن لم يقل أحد أن الدين اقتصر على المظهر فقط دون المخبر

وهل المظاهر الدينية كانت في الإسلام فقط ؟ لا هناك مظاهر مشهورة مرتبطة بكل دين ولكن بين الحين والآخر تقوم حملات أو صور مسيئة أو قوافل تحارب المظاهر الإسلامية بالذات وتسخر منها وكان آخرها ما عرضه ساويرس في صفحته وأثار استياء حموع المسلمين وأنا منهم وقد تخليت تماما عن بطاقة موبنيل وقررت بشكل شخصي ألا أرد على أي رقم لهذه الشركة بعد الآن

نرجع للموضوع

وإنني أتساءل لماذا لم تقم قافلة واحدة تحارب السفور والتبرج الذي هو مظهر مخالف وغير موافق للشرع

أرى البعض يطالب بالتركيز على الأخلاق بدلا من الاهتمام بالمظاهر ولكن أليس الحجاب كمظهر يرتبط ارتباطا بفضيلة عظيمة وهي العفة

الدين ليس مظهر

الدين ليس سياسة

الدين ليس اقتصاد

الدين ليس وليس

طيب إحنا عايزين الدين يبقى إيه بالظبط علشان محدش بيعرضلنا الدين المطلوب

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

مين قال ان الدين ليس سياسة

وان الدين ليس اقتصاد

وان الدين ليس نهضة متكاملة لبناء امة واصلاح اخلاقها وتعاملاتها بين بعضها البعض

نفسي اسمع عن زراعة مليون شجره

او توزيع مليون شنطة رمضان

او نزول مليون جامع لقمامة الشوارع

او زيادة مليون ساعة عمل بان يعطي كل فرد ساعه اضافية يوما واحدا في الاسبوع

انا مش بقول لانعفي اللحية والله

انا بقول نتوقف تماما عن الكلام عنها ونلتفت لما هو اهم

كتالوج الاسلام فيه 999 صفحة ننسى صفحة اللحية دلوقتي

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

مين قال ان الدين ليس سياسة

وان الدين ليس اقتصاد

وان الدين ليس نهضة متكاملة لبناء امة واصلاح اخلاقها وتعاملاتها بين بعضها البعض

نفسي اسمع عن زراعة مليون شجره

او توزيع مليون شنطة رمضان

او نزول مليون جامع لقمامة الشوارع

او زيادة مليون ساعة عمل بان يعطي كل فرد ساعه اضافية يوما واحدا في الاسبوع

انا مش بقول لانعفي اللحية والله

انا بقول نتوقف تماما عن الكلام عنها ونلتفت لما هو اهم

كتالوج الاسلام فيه 999 صفحة ننسى صفحة اللحية دلوقتي

بالله عليك أنت مصدق الكلام ده

نسيت الآن الأنابيب التي تهكمت على توزيعها من قبل

والخضار المدعم والخبز وغيره

أما عن نسيان صفحة اللحية ، فأنساها أنت ولا تأمر غيرك أن ينساها ولكن ليكن أمرك هو ما أمر به الله تعالى (ادخلوا في السلم كافة)

وحتى لو دخل الملتحين في السلم هناك من لا تقع عينه سوى على اللحية فقط ، لأنه يغمض عينه عمدا عن أي شئ أخر

تحياتي

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...