اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فاروق جويدة : اسلام المظاهر واسلام الضمائر !


م تيمور المراغي

Recommended Posts

مين قال ان الدين ليس سياسة

وان الدين ليس اقتصاد

وان الدين ليس نهضة متكاملة لبناء امة واصلاح اخلاقها وتعاملاتها بين بعضها البعض

نفسي اسمع عن زراعة مليون شجره

او توزيع مليون شنطة رمضان

او نزول مليون جامع لقمامة الشوارع

او زيادة مليون ساعة عمل بان يعطي كل فرد ساعه اضافية يوما واحدا في الاسبوع

انا مش بقول لانعفي اللحية والله

انا بقول نتوقف تماما عن الكلام عنها ونلتفت لما هو اهم

كتالوج الاسلام فيه 999 صفحة ننسى صفحة اللحية دلوقتي

كل دعوة طيبة ممكن تلاقي المتدينين فيها أو هم من ورائها وخاصة الملايين من شنط رمضان وموائد الرحمن وليس معنى أنه قد وجدت صفحة تدعو لمظهر معين أن هذه الصفحة هي كل شيء في الإسلام أو المسلمين والله أعلم بمراد ونية كل من يفتح صفحة على النت

شيء غريب أن يقال أن هناك داعية مشهور قام بحملة يدعو فيها لإطلاق اللحى وحف الشارب

أنا أعترض على جعل موضوع من لا موضوع والجميع يعلم القضايا الملحة التي يهتم بها المسلمون جميعا الآن

وأشك في نية أصحاب المقالات التي تدعو لعدم الاهتمام بالحديث عن اللحية والنقاب حتى تبدو الحملات والصور المسيئة وكأنها كانت لهذا الغرض ولم تكن للسخرية من مظهر إسلامي مرتبط بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

ادوني مشروع تنموي حقيقي وانا احشد معاكم فووووورا !

تحيتي طارق وغريب ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

ادوني مشروع تنموي حقيقي وانا احشد معاكم فووووورا !

تحيتي طارق وغريب ,,

المشروعات التنموية كثيرة واحنا بنقرأ للمتخصصين العديد منها ولكن المطلوب لكي نخطو سريعا للأمام لابد وألا ننظر كثيرا للوراء ونساهم بحق في عودة الهدوء والاستقرار

تحياتي

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله..

طيب ياباشمهندس تيمور...خلينا لا ننتقد اللحية والنقاب...خلينا نتكلم عن الايجابيات الواردة بمقال الشاعر فاروق جويدة..كأن تتبنى مثلا مشروع محو أمية مليون مسلم ومسلمة...

لان الحقيقة مافيش ربط برضه بين الاتنين..يعنى لا النقاب واللحية بيمنعوا المشاركة فى ما ينادى به الكاتب ولا احنا مطلوب مننا نقول : "مابدل ياخويا انت وهو ماتربى دقنك روح ربى يتيم"...ماتبقاش كده خالص بصراحة...

خلينا نتكلم فى ماتحتاجه البلد فى هذه المرحلة بعيدا عن تناول مدى شرعية اللحية والنقاب...ينفع كده ولا حيكون صعب؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المشكلة إن العنوان هو الذي يوجه الموضوع

لكن ماشاء الله فكرتك هذه رائعة وأنا أحييك عليها وأطالب معك أن نقفز على العنوان وعلى الجانب الجدلي في الموضوع أي موضوع ونمحصه لنخرج منه فكرة إيجابية نوجه دفة الموضوع إليها

ولأن محو الأمية هو من اهتماتي

فإني أعرض عليكم المشكلة التي تعيق ما أريده إنجازه في محو الأمية (للنساء )

وهي ضعف الإقبال وقلة الهمة

فما هو توجيهكم من أجل التغلب على هذا العائق؟؟؟

بانتظار إسهماتكم وممنوع الهروب

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

الاهتمام بالمظهر واعتباره شيء أساسي هو نتيجة لأحد سببين

أولهما عيب من ضمن عيوب الثقافة المصرية كجزء من الثقافة العربية

والتي منها الماضوية أي أن تكون مرجعيتك من الماضي وعدم إحساسك بالزمن الثقافي ... والتراكم الثقافي عبر الزمن

والشكلانية أو المظهرية أو السطحية تتكون في العقلية المصرية كذلك نتيجة فعل مؤسسات تشكيل العقل كالتعليم والاعلام وغيرها من الوسائل والتي تركز قيمة أن الشكل عوضا عن الجوهر .... وهو نتيجة كذلك لنقص المعرفة الواسعة متعددة المشارب

والمجال الثاني التي تظهر فيه المظهرية أو الشكلانية هو مجال الرغبة في تحقيق منافع أخرى غير رضاء الله سبحانه وتعالى سواء على المستوى الفردي أو الجماعي واستخدام المظهر التعبدي أداة في ذلك سواء مكاسب مادية أو اجتماعية أو سياسية

وهناك سبب آخر هو تصورنا لله أو مفهوم الله لدينا وهو الذي يغذيه فينا الدعاة ... وهو أن الله يفكر مثلنا يغضب ويتحيز ويطلب المعونة والنصر ويحب ويكره وهو قاسي في أغلب الأحيان وماكر ويتوعد ويطلب الجهر بالاعتراف به دائما وتبجيله

في حين أن الله أكبر كثيرا من ذلك

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

[يمين]الاهتمام بالمظهر واعتباره شيء أساسي هو نتيجة لأحد سببين

أولهما عيب من ضمن عيوب الثقافة المصرية كجزء من الثقافة العربية

والتي منها الماضوية أي أن تكون مرجعيتك من الماضي وعدم إحساسك بالزمن الثقافي ... والتراكم الثقافي عبر الزمن

من لا يسترشد بالماضي لن يعرف الحاضر ولن يستطيع التعامل مع المستقبل ، ولولا ما قدمه لنا السابقون من علم لكنا نحتاج الى البدء من البداية في كل شيء في أي أمر نبحثه او ندرسه او نستكشفه، والمرجعية من الماضي كما تقول لا تمنع من يطبقها ان يشعر ويحس بزمنه الحالي..

والشكلانية أو المظهرية أو السطحية تتكون في العقلية المصرية كذلك نتيجة فعل مؤسسات تشكيل العقل كالتعليم والاعلام وغيرها من الوسائل والتي تركز قيمة أن الشكل عوضا عن الجوهر .... وهو نتيجة كذلك لنقص المعرفة الواسعة متعددة المشارب

من اين أتيت بهذه النتيجة ان مؤسسات التعليم والاعلام تركز قيمة أن الشكل عوضا عن الجوهر...هل قرأت ذلك في مناهج التعليم او ذكرها إعلامي أن الشكل أهم من الجوهر أم فقط كلامك هو استنتاج.... فللمظهر أهميته في مجالات عديدة ولكن لم يدعي صاحب عقل راجح ان المظهر اهم من الجوهر...

والمجال الثاني التي تظهر فيه المظهرية أو الشكلانية هو مجال الرغبة في تحقيق منافع أخرى غير رضاء الله سبحانه وتعالى سواء على المستوى الفردي أو الجماعي واستخدام المظهر التعبدي أداة في ذلك سواء مكاسب مادية أو اجتماعية أو سياسية

- قد يحدث هذا من البعض ولكن ايضا يحدث من الفئة التي تهتم بالمظهر وقد يكون صاحبها بدون لحية ومع ذلك تراه يستغل اناقته وملابسه في خداع الناس ..وبالتالي فهذا الكلام يشترك فيه الجميع اصحاب المظهر التعبدي كما تقول وغيرهم...!!

وهناك سبب آخر هو تصورنا لله أو مفهوم الله لدينا وهو الذي يغذيه فينا الدعاة ... وهو أن الله يفكر مثلنا يغضب ويتحيز ويطلب المعونة والنصر ويحب ويكره وهو قاسي في أغلب الأحيان وماكر ويتوعد ويطلب الجهر بالاعتراف به دائما وتبجيله

في حين أن الله أكبر كثيرا من ذلك

هذه العباره اعلاه وان كانت كلام غامض غير محدد ، ولكن ياريت لو كنت تعطينا مثال على احد الدعاة المعروفين الذي قالوا هذا الكلام..وماذا قالوه تحديدا لكي تخرج بتلك النتيجة...

[/يمين]

تم تعديل بواسطة Abu Reem

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

هناك فرق بين أن أدرس التاريخ لأستفيد من دروسه وبين أن يكون التاريخ حاضرا بلحمه وشحمه في الحاضر

هناك فرق بين أن تزيح كل مرحلة جديدة المرحلة القديمة إلى حيز التاريخ حيث الضوء أخفت والحرارة أبرد وبين أن أستبقي كل المراحل مختلطة ببعضها البعض

هناك فرق بين أن أرى الماضي بعيون الحاضر أو أرى الحاضر بعيون الماضي

هناك فرق بين أن نرى عمر ابن الخطاب في مكانه وابن تيمية في مكانه والامام الغزالي في مكانه ومحمد عبده في مكانه وعباس العقاد في مكانه وبين أن نراهم جميعا حاضرين على مسرح الوعي بنفس التألق والأضواء

الشكلانية والذاتية موجودتان في الثقافة العربية من الأصل ولكن يعاد انتاجهما من خلال التعليم والإعلام وغيرهم ويبدو ذلك في المقررات والأداء الإعلامي عندما تحللهم من هذه الناحية خذ مثلا الحفظ دون الاستيعاب أو استيفاء العملية التعليمية مظهرها دون نجاحها في حد ذاته وفي المقررات يتم التركيز على المعلومات دون الميكانزمات التي أدت لهذه النتائج وبمتابعة المنتجات الثقافية نجد أنه يغلب عليها الشكلانية دون الموضوعية برامج التليفزيون الخالية من المضمون وهكذا السنيما والمسرح والشعر والأدب ... .... حتى في سلوكنا اليومي يغلب عليه الشكل دون الموضوع في اختيار الكلية أو عدد غرف المنزل دون الحاجة لها أو نوع السيارة وحجمها أو الاستماته في حجب المعلومات عن الآخرين وهكذا وهكذا أو أن يعلن حسني مبارك مثلا تخليه وليس تنحيته

بخصوص المظهر التعبدي لتحقيق مآرب مادية أو اجتماعية أو سياسية لايتساوى فاعله مع المتظاهرين بأشياء أخرى كاللبس أو السيارة لتحقيق نفس المآرب

أما الفقرة الأخيرة فمعناها أن مفهومنا عن الله وهو أن الله يفكر مثلنا يغضب ويتحيز ويطلب المعونة والنصر ويحب ويكره وهو قاسي في أغلب الأحيان وماكر ويتوعد ويطلب الجهر بالاعتراف به دائما وتبجيله ... بغض النظر عن أقوال المشايخ .... يجعلنا نسقط عليه مفهومنا للرئيس ونتعامل معه كرئيس دكتاتور وليس رؤوف رحيم كما ورد في القرآن

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...