اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نعوم تشومسكي : عشر استراتيجيات للتحكم بالشعوب


مغتربة

Recommended Posts

عدّة مواقع عالميّة في الأيّام الأتناقلت خبر قائمة أعدّها المفكّر الأمريكي نعوم تشومسكي واختزل فيها الطّرق التي تستعملها وسائل الإعلام العالميّة للسيطرة على الشّعوب عبر وسائل الإعلام في 10 استراتيجيّات أساسيّة.

(1) استراتيجيّة الإلهاء : هذه الاستراتيجيّة عنصر أساسي في التحكّم بالمجتمعات ، وهي تتمثل في تحويل انتباه الرّأي العام عن المشاكل الهامّة والتغييرات التي تقرّرها النّخب السياسية والإقتصاديّة ، ويتمّ ذلك عبر وابل متواصل من الإلهاءات والمعلومات التافهة. استراتيجيّة الإلهاء ضروريّة أيضا لمنع العامة من الإهتمام بالمعارف الضروريّة في ميادين مثل العلوم ، الاقتصاد ، علم النفس ، بيولوجيا الأعصاب و علم الحواسيب. "حافظ على تشتّت اهتمامات العامة، بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية ، واجعل هذه الاهتمامات موجهة نحو مواضيع ليست ذات أهمية حقيقيّة. اجعل الشعب منشغلا ، منشغلا، منشغلا ، دون أن يكون له أي وقت للتفكير ، وحتى يعود للضيعة مع بقيّة الحيوانات." (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة)

(2) ابتكر المشاكل ... ثم قدّم الحلول : هذه الطريقة تسمّى أيضا "المشكل - ردّة الفعل - الحل". في الأول نبتكر مشكلا أو "موقفا" متوقــَعا لنثير ردّة فعل معيّنة من قبل الشعب ، و حتى يطالب هذاالأخير بالإجراءات التي نريده أن يقبل بها. مثلا : ترك العنف الحضري يتنامى ، أو تنظيم تفجيرات دامية ، حتى يطالب الشعب بقوانين أمنية على حساب حرّيته أو : ابتكار أزمة مالية حتى يتمّ تقبّل التراجع على مستوى الحقوق الإجتماعية وتردّي الخدمات العمومية كشرّ لا بدّ منه.

(3) استراتيجيّة التدرّج : لكي يتم قبول اجراء غير مقبول ، يكفي أن يتمّ تطبيقه بصفة تدريجيّة ، مثل أطياف اللون الواحد (من الفاتح إلى الغامق)، على فترة تدوم 10 سنوات. وقد تم اعتماد هذه الطريقة لفرض الظروف السوسيو-اقتصاديّة الجديدة بين الثمانينات والتسعينات من القرن السابق : بطالة شاملة ، هشاشة ، مرونة ، تعاقد خارجي ورواتب لا تضمن العيش الكريم ، وهي تغييرات كانت ستؤدّي إلى ثورة لو تمّ تطبيقها دفعة واحدة.

(4) استراتيجيّة المؤجّــَـل : وهي طريقة أخرى يتم الإلتجاء إليها من أجل اكساب القرارات المكروهة القبول وحتّى يتمّ تقديمها كدواء "مؤلم ولكنّه ضروري"، ويكون ذلك بكسب موافقة الشعب في الحاضر على تطبيق شيء ما في المستقبل. قبول تضحية مستقبلية يكون دائما أسهل من قبول تضحية حينيّة. أوّلا لأن المجهود لن يتم بذله في الحين ، وثانيا لأن الشعب له دائما ميل لأن يأمل بسذاجة أن "كل شيء سيكون أفضل في الغد" ، وأنّه سيكون بإمكانه تفادي التّضحية المطلوبة في المستقبل. وأخيرا ، يترك كلّ هذا الوقت للشعب حتى يتعوّد على فكرة التغيير ويقبلها باستسلام عندما يحين أوانها.

(5) مخاطبة الشعب كمجموعة أطفال صغار : تستعمل غالبية الإعلانات الموجّهة لعامّة الشعب خطابا وحججا وشخصيات ونبرة ذات طابع طفولي ، وكثيرا ما تقترب من مستوى التخلّف الذهني ، وكأن المشاهد طفل صغير أو معوّق ذهنيّا. كلّما حاولنا مغالطة المشاهد ، كلما زاد اعتمادنا على تلك النبرة. لماذا ؟"إذا خاطبنا شخصا كما لو كان طفلا في سن الثانية عشر ، فستكون لدى هذا الشخص إجابة أو ردّة فعل مجرّدة من الحسّ النقدي بنفس الدرجة التي ستكون عليها ردّة فعل أو إجابة الطفل ذي الإثني عشر عاما." (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة

( 6) استثارة العاطفة بدل الفكر: استثارة العاطفة (هي تقنية كلاسيكية تُستعمل لتعطيل التّحليل المنطقي ، وبالتالي الحسّ النقدي للأشخاص. كما أنّ استعمال المفردات العاطفيّة يسمح بالمرور للاّوعي حتّى يتمّ زرعه بأفكار ، رغبات ، مخاوف ، نزعات ، أو سلوكيّات.

(7) إبقاء الشّعب في حالة جهل وحماقة : العمل بطريقة يكون خلالها الشعب غير قادر على استيعاب التكنولوجيات والطّرق المستعملة للتحكّم به واستعباده. "يجب أن تكون نوعيّة التّعليم المقدّم للطبقات السّفلى هي النوعيّة الأفقر ، بطريقة تبقى إثرها الهوّة المعرفيّة التي تعزل الطّبقات السّفلى عن العليا غير مفهومة من قبل الطّبقات السّفلى" (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة)

(8) تشجيع الشّعب على استحسان الرّداءة : تشجيع الشّعب على أن يجد أنّه من "الرّائع" أن يكون غبيّا ، همجيّا و جاهلا

(9) تعويض التمرّد بالإحساس بالذنب : جعل الفرد يظنّ أنّه المسؤول الوحيد عن تعاسته ، وأن سبب مسؤوليّته تلك هو نقص في ذكائه وقدراته أو مجهوداته. وهكذا ، عوض أن يثور على النّظام الإقتصادي ، يقوم بامتهان نفسه ويحس بالذنب ، وهو ما يولّد دولة اكتئابيّة يكون أحد آثارها الإنغلاق وتعطيل التحرّك. ودون تحرّك لا وجود للثورة!

(10) معرفة الأفراد أكثر ممّا يعرفون أنفسهم : خلال الخمسين سنة المنصرمة ، حفرت التطوّرات العلميّة المذهلة هوّة لا تزال تتّسع بين المعارف العامّة وتلك التي تحتكرها وتستعملها النّخب الحاكمة. فبفضل علوم الأحياء ، بيولوجيا الأعصاب وعلم النّفس التّطبيقي ، توصّل "النّظام" إلى معرفة متقدّمة للكائن البشري ، على الصّعيدين الفيزيائي والنّفسي. أصبح هذا "النّظام" قادرا على معرفة الفرد المتوسّط أكثر ممّا يعرف نفسه ، وهذا يعني أنّ النظام - في أغلب الحالات - يملك سلطة على الأفراد أكثر من تلك التي يملكونها على أنفسهم.

نبذه عن افرام ناعوم

الاسم(Avram Noam Chomsky) أفرام نعوم تشومسكي الميلاد 7 ديسمبر 1928 (العمر 82)، فيلادلفيا، بنسلفانيا المدرسة/التقليد الفلسفي اللسانيات، الفلسفة التحليلية الحقبة فلسفة القرن العشرين / الحادي والعشرين الإقليم الفلسفة الغربية الاهتمامات الرئيسية اللسانيات، علم النفس، فلسفة اللغة، فلسفة العقل، السياسة، الأخلاق

060406Noam_Chomsky.jpg

بالتاكيد برغم تحفظى على بعض ما ورد فى نظريته و على اعتبار الشعوب مجرد مستقبل لا رد فعل له و لا قدره على على التميز بين ما يقدم له اى اعتباره عامل ثابت فى المعادله كذلك استغراقه فى نظريه المؤامره فى التفسير الا اننا ان تجاوزنا تلك النقطه فطبيعى جدا ان يقفز لدينا السؤال التالى

كم من هذه الاستراتيجيات كان النظام السابق يحاول تطبيقها علينا و كم منها مازالوا يطبقوها معنا بعد الثوره ؟

فى انتظار مد\اخلتكم التى تثرى الموضوع :give_rose:

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

الزميلة الفاضلة أشكرك على الموضوع الرائع فحقاً ما ينقصنا هو المعرفة معرفة الذات ومعرفة الآخر والإدراك الواعي لما يقدم لنا, ويمكن بعد الإنتهاء من هذا الموضوع ان نطرح دينامكيات ثورات الشعوب حتى نتمكن من إدراك حقيقة ما يحدث على الأرض والإستفادة من دروس التاريخ وقد نصل حينها لفهم واحد ورؤية واحدة تجمع الفرقاء.

أبدأ بنفسي واجيب على تساؤلك.

إستراتيجيّة الإلهاء:

في خلال الأعوام الثلاثين لحكم الرئيس السابق مبارك أُعتمدت هذه النظرية بشكل كبير وتوجه المجتمع نحو جهات غير نفع للشعوب فتم تهميش التعليم والعلماء والمبدعين فرأينا علماء مثال احمد زويل ومجدي يعقوب وعلماء دين مثال عمرو خالد والشيخ عمر عبد الكافي يتم إقصائهم على حساب تقريب الفنانين من ممثلين -حظي طلعت زكريا بقابلة الرئيس وكذلك منه شلبي وكان وفد مصر على ما لذكر المتوجه للقمة الإقتصادية برئاسة جمال مبارك يصطجب معه الراقصة دينا والممثلة روبي- ولنتذكر كيف تم إلهاء الشعب لدرجة وصلت لقطع الأوصال بين مصر والجزائر وكيف تم التلاعب به وذلك لحساب مشروع التوريث, ولا ننسى يوم مقتل السياح بالإقصر وبعده انشغل الرأي العام بقضية وفاء عامر وحنان ترك وتم إلهاء الشعب وغيره الكثير.

إستراتيجيّة إبتكر المشاكل ... ثم قدّم الحلول :

في مراحل ثورة 25 يناير الأخيرة تم تفعيل خطة نشر الفوضى ونشر الصراخ والتحذيرات في جميع وسائل الإعلام وتم إخراج المساجين وعمل دوريات من البلطجية ورجال الشرطة في ذي مدني يطوفون الشوارع على سيارات مسلحين ينشرون الفوضي وتم ظهور مصطلح اللجان الشعبية لأول مرة منذ أكثر من 30 عام وذلك لتفريغ ميدان التحرير وكانوا ينون تقديم الحل في حال نجح أنصار الحزب الوظني في إحتلال ميدان التحرير، والغريب أن المجلس العسكرى قام بإستخدام نفس النظرية عندما قدم مشكلة البيضة أم الدجاجة أولا واقصد بها الإنتخابات أم الدستور أولا ... وحاليا يقدم المجلس العسكري الحل من خلال أتفاقية فوق دستورية يزمع تقديمها للفرقاء تضمن أن الإنتخابات أولا على أن يكون هناك محددات للدستور القادم وذلك بعد الإنتخابات.

إستراتيجيّة التدرّج:

وتتجلى في أقبح صورها في طريقة تقديم جمال مبارك خلال السنوات الأخيرة وتدرجة في المناصب وإشراكة في العمل الشعبي تمهيدا لتوريثه الرئاسة

استراتيجيّة المؤجّــَـل:

رائعة تلك الإسترانيجية التي يستعملها المجلس العسكري الآن في طريقة للعفو عن مبارك مبارك مصاب بحاله عصبيه ويتشبث بالسرير - الرئيس مصاب بإرتجاف في البطين الأيمن - الرئيس لا يقوى على المشي وحده - الرئيس مصاب بالسرطان - رئة الرئيس لا تعمل بكفاءة - اصابة مبارك بالذعر بسبب المظاهرات أمام المستشفى - قلب الرئيس توقف عن العمل لمدة دقيقتين ...... وغير بعيد أرى خبر موت مبارك اكلينيكيا منشور والسبب هو انتم أيها الشعب الحاقد المتناسي لرموز الوطن والمتجاهل لكل تضحيات الرجل خلىل 62 عاما من العطاء.

استراتيجيّة مخاطبة الشعب كمجموعة أطفال صغار:

غير بعيد ماتش الأهلى والزمالك السابق وغير بعيد أول ضربة جوية فتحت باب الحرية وكذلك أنا أو الفوضى والأمن الذي نعمت مصر به طوال فترة حكم مبارك وكذلك العلاوة السنوية والتي يعقبها زيادة الأسعار بشكل يأكل معه ما ادخرت الأسر ولا ننسى النداء الشهير كل عام في عيد العمال .... المنحة يا ريس ....

إستثارة العاطفة بدل الفكر:

نعيش الآن في مرحلة دغدغة المشاعر الدينية والعاطفية والمتمثلة في أنا آسف يا ريس ... الريس كبر حرام عليكم ... إرحموا عزيز قوم ذل .... الراجل قرب يموت ... أنا لو إبني شهيد أعفو عن مبارك لو الأمر بيدي .... الرجل مريض .... أين النخوة المصرية والرجولة .... كيف نهين رمز الدولة ..... من قال نعم فهو في الجنة .... المسلمات المختطفات والمسيحيات المختطفات ... الثورة غير مشروعة دينيا ... الإعتصامات مخالفة للشريعة ... العالمانية الكافرة والسلفيون المتشددون والإخوان المنافقون والإجندات الإجنبية وال 40 مليون دولار ل 6 إبريل .... كنتاكي التحرير ... العلاقات الجنسية والمخدرات والبلطجية .... تعطيل مصالح الفقراء ... ولا ننسى عهد مبارك البائس ومعركة الجزائر الكروية والشردحة ولامعاير بالمساعدة وسب شهداء ثورة الجزائر.

كفاية كده واترك غيرى ليكمل وأشكرك مرة أخرى على الطرح الإكثر من رائع .... لعل قومي يعلمون

لك الله يا مصر

مدونتى : حكايات عابر سبيل

radws.blogspot.com

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

موضوع كتير حلو مش بس للمهتمين بصناعة الاعلام لكن للمهتمين بتحليل ما يحدث في الواقع

افتكرت و انا بقرا التحليل اللي استعرضتيه سلسلة "القادمون"- the arrivals

اي حد بيدرس اعلام و اعلام حر المفروض انه يعدي عليها و بتوضح كتير من الاليات اللي بيتم من خلالها السيطرة علي عقل المتلقي mind manipulating

و إذا كانت سلسلة "القادمون" بتتكلم عن الماسونية تحديدا و ازاي انها بالتدريج بتعمل اقسي احتلال ممكن نفكر فيه و هو احتلال عقل و ارادة الانسان الحر اصلا و بتجعله "عبد" لمخططاتها و اهدافها

دكتور تشومسكي بيعمل زوم ان اكتر علي الاليات دي

لما قريت الاستراتيجيات دي و عملت مقاربة بينهم و بين الوضع في مصر حاليا لقيت ان اصلا العشر استراتيجيات مستخدمين لحد التطابق

و ده تحليلي قد اصيب فيه او اخطيء

عدّة مواقع عالميّة في الأيّام الأتناقلت خبر قائمة أعدّها المفكّر الأمريكي نعوم تشومسكي واختزل فيها الطّرق التي تستعملها وسائل الإعلام العالميّة للسيطرة على الشّعوب عبر وسائل الإعلام في 10 استراتيجيّات أساسيّة.

(1) استراتيجيّة الإلهاء :

من ساعة ما قامت الثورة في مصر و فيه سيناريو واضح جدا للالهاء بداية بالفتنة بين المسلمين و المسيحين و و انتهاء بالفتنة بين الليبرالين و السلفيين و مرورا بالمطالب الفئوية و ما ترتب عليها من اعتصامات او مظاهرات

اذا كان سنياريو يحدث علي ارض الواقع فان الاعلام القائم حاليا عمق الفجوة دي و ساهم بشكل كبير في "الالهاء" و محدش طلع في الاعلام يذكر الناس باهداف الثورة و ليه اصلا قامت.

(2) ابتكر المشاكل ... ثم قدّم الحلول :

برضه كل الازمات اللي موجودة....هي ليست بالجديدة لكن هي مدروسة بعناية و توقيت طرحها و احتلالها علي الساحة هو العنصر الفارق في تحديد اهميتها

لو استعرضنا الاخباراللي بتتناقلها كثير من الصحف اللي للاسف فقدت مصداقيتها...(و معرفشي ده بيحصل بشكل متعمد علشان نوصل لمرحلة انعدام الثقة في كل شيء و بالتالي جزء من الفوضي الخلاقة)....هنلاقي ان الجردية بتطلع خبر....بيثير مشكلة...و بيفجر ردات فعل عنيفة و بعد كده...بتقدم الحل ليه و هو ببساطة في نفيها للخبر....و اعتقد انه ده جزء مش بس من الالهاء....من الانهاك لروح الثورة و مقاومتها فبالتالي هتقبل اي بديل يطرح بعد كده

(3) استراتيجيّة التدرّج :

مش عارفة ليه افتكرت دلوقتي اعلان زيادة الحد الادني للاجور و كيف تناول الاعلام بالتهليل و الزغاريط....و محدش سال نفسه من فين هتيجي كل زيادة من ميزانية الدولة....و مكنشي فيه اعلام يطرح مثل هذه التساؤلات المشروعة جدا...و بالتالي بعد ما كان النقاش انه الحد الادني هيبقي 1500 جنيه....بقي 1200...و بعدين بقي 700....و بعدين حصلت مشكلة لاصحاب المعاشات و لم يتسلموا معاشهم اصلا و في النهاية رسي الحال علي 648 جنيه (و للاسف معرفشي جريدة الجمهورية او الاهرام مش متذكرة نشرت الخبر تحت عنوان....زيادة الاجور لتصل الي 648 في سقطة اعلامية رهيبة للايحاء للقاريء انه حصل زيادة و في حقيقة الامر هو فقط تطبيق واضح لاستراتيجية "التدريج" اللي بتخلي الناس تقبل بالحد الأدني و للاسف بيفتكروا انه حد اقصي او انه تغير ايجابي.

(4) استراتيجيّة المؤجّــَـل :

درسناها تحت مسمي "هناك ثمة ضوء في نهاية النفق" و علي الرغم من انها تبدو دعوة للايجابية بشكل كبير...و ان هناك ضوء في نهاية تلك العتمة الغامرة الا انها في حقيقة الامر تلغي اعمال العقل للمتلقي

لانه ببساطة تفترض انه سلبي و سيرتكن الي شيء سيحدث في المستقبل...ماهيته....ما هي معطياته...ما هي مقدماته...تساؤلات مشروعة جدا و لكنها لا تطرح و يكتفي بالقول ان هناك ثمة ضوء...السؤال هلي الاعلام الحالي يطرح تلك التساؤلات و الاهم هل يطرحها بشكل "اخباري" ام بشكل تحليلي موضوعي ليضع للقاريء او المتلقي ضوءا خاصا بيه يستطيع تلمس طريقه اثناء رحلته من خلال النفق.

(5) مخاطبة الشعب كمجموعة أطفال صغار :

هو فيه ابلغ من بابا مبارك...و ماما سوزان

طبعا ده في العهد البائد...اما دلوقتي فهتلاقي نغمة سائدة جدا و هي فجوة تتسع بين جيل الفئة العمرية في سن الخمسينات و جيل الفئة العمرية في سن العشرينات و حتي منتصف الثلاينات....فجوة الاعلام مش بيحالو يقللها بل بيزودها بتوصيفات من نوعية "حزب الكنبة" و توصيفات علي الجهة الاخري ان دولم شوية عيال و محدثي سياسة و مش فاهمين حاجة. الخطاب "الابوي" و الوصاية الابوية في نطاق الاسرة اصبحت مقننة فما بالك في خطاب شعب بحاله بيحاول يصنع ثورته

( 6) استثارة العاطفة بدل الفكر:

الاعلام المحترم لما يطلع لينا خبر ان مبارك توقف قلبه لمدة دقيقتين....و انه مريض بمرض خطير و ان سوزان متشحتفة يا عيني بين شرم الشيخ و طرة......هو اعلام قطعا يعلم جيدا ان المدخل للناس البسطاء هو عواطفهم بعد انا غيب فترة طويلة جدا اعمال عقولهم و التفكير بشكل موضوعي فاصبحت محاكمة السيد الرئيس اشبه بحلقة من مسلسل شهير في التراث المصري "الشهد و الدموع"

(7) إبقاء الشّعب في حالة جهل وحماقة :

حالة جهل...صحيح....من خلال انه دايما يكون في حالة فوضي...مافيش خبر صحيح....مافيش مصدر ثقة للمعلومة....كل واحد لازم ياخد الموضوع بدراعه و يفسره بعقله

لكن اعتقد ان الشعب ليس "احمق" قد يكون يعاني من حالة عمي مؤقت بسبب حالة الفوضي المقصودة....لكنه ليس احمق

(8) تشجيع الشّعب على استحسان الرّداءة :

و الله انا شايفة ان ده اهم تهمة لازم النظام السابق و جهاز الاعلام يحاسب عليها.....كان فيه خطة منظمة لتشويه الشخصية المصرية..لدرجة ان احنا نسينا مفهوم "الجمال" و العين بقي صعب انها تتعود عليه

الرداءة حاليا....لما تلاقي صناعة اعلامية متعمدة...لتصوير المعتصمين انهم بلطجية و قاطعي طريق...و انك تلاقي يقولك شوف ده لابس ايه و عامل في وشه كده ليه يبقي اكيد ده بلطجي....ناسيين او متناسين ان "صورة البلطجي" و صورة الارهابي تم رمسها بعناية فائة منذ سنين علي يد محترفين زي خالد يوسف...ووحيد حامد....محدش بيقدم صورة عن الشاب البسيط المطافح اللي نزل الميدان علشان عايز حقه...غير لما الثورة نفسها صوتها علي و فرضت قانونها...و ساعتها الاعلام الموقر ركب الموجة ليس عن قناعة و انما علشان يبقي معاكم علي الشاشة...سفاهة

(9) تعويض التمرّد بالإحساس بالذنب :

ابسط مثال الحورارات الدائرة هنا في المحاورات لو استعرضناها في اي موقف ليه علاقة بنزول مثلا يوم الجمعة او الاعتصام او المطالبة بالثورة......لازم ياخذ الحوار منحي ان لو عندك قناعة معينة...هتلاقي نفسك لازم تتذبذب و ده بسبب كتير من الااراء اللي بتصب في عنوان واحد "و دول ذنبهم ايه" و كان الثورة رحلة نيلية لطيفة نروح نتفسح فيها شوية و نرجع تاني نمارس حياتنا و لا كأن شيئا قد حدث...الاحساس بالذنب بيعمقه اعلام مش عايز يقوم بدور تنويري للناس لانه هو نفسه "اجبن" من ان يتخذ قرارا ثوريا بتعرية الحقيقة المجردة.

(10) معرفة الأفراد أكثر ممّا يعرفون أنفسهم :

اللي اقدر اقوله ان الاعلام الغربي سابق خطوة كبيرة اوي في النقطة دي لانه مش بيقف بس عند حدود معرفة الفرد و بالتالي تحديد خطوات استباقية لدفع الاحداث الاعلام المصري حاليا قائم علي اجتهادات و رؤي افراد يملكون و يسيطرون علي راس المال لكن مافيش منظومة متكاملة تقدر تحدد نوع الخطاب في المرحلة القادمة...و اصلا علشان يوصلوا للمرحلة دي لازم يكون فيه ربط ميداني بين استطلاعات الراي اللي ممكن تتعمل علي ابسط حاجة زي علبة سمن و نهاية بمرشح رياسة و و يتم ربطها مع الخطاب الاعلامي في الفترة القادمة لكن ما يحدث ان البيانات في ناحية و الاعلام في ناحية تانية خالص

نبذه عن افرام ناعوم

:give_rose:

يسلموا مغتربة علي الطرح الثري جدا و اللي رجعني لايام الكلية

تشومسكي ده اخدنا فيه كورس كامل اسمه "اللغة و التفكير"

انا دايما كنت بتخيل لما ندرس لاي عالم لازم يكون مات لكن عرفت انه لسه علي قيد الحياة و كتاباته ثرية جدا جدا و افكاره زي الفراشة تنتقل من بستان لاخر

برشح ليكي كمان استاذي

ادوارد سعيد

شخصية اكثر من رائعة و افكار ثرية حد الدهشة

تحياتي مرة اخري

و معذرة علي الاطالة بس استمخيت اوي الصراحة

رابط هذا التعليق
شارك

تشومسكي ده اخدنا فيه كورس كامل اسمه "اللغة و التفكير"

انا دايما كنت بتخيل لما ندرس لاي عالم لازم يكون مات لكن عرفت انه لسه علي قيد الحياة و كتاباته ثرية جدا جدا و افكاره زي الفراشة تنتقل من بستان لاخر

برشح ليكي كمان استاذي

ادوارد سعيد

شخصية اكثر من رائعة و افكار ثرية حد الدهشة

تحياتي مرة اخري

و معذرة علي الاطالة بس استمخيت اوي الصراحة

تشومسكي ده راجل فاهم ... أنا من معجبيه الكتير.

إدوارد سعيد كمان، ومعاهم فؤاد زكريا رحمه الله، كمان هايل جدًا.

أنا كمان استمخيت. شكرًا جدًا للأستاذة مغتربة على الاقتباس الممتع.

ماتفتحي موضوع يا أستاذة لماضة عن أشهر كتاب الفلسفة والمفكرين في العصر الحديث. وبالمرة تجيبيلنا كتبهم. جميل مش هننساهولك. تحياتي

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

تشومسكي ده اخدنا فيه كورس كامل اسمه "اللغة و التفكير"

انا دايما كنت بتخيل لما ندرس لاي عالم لازم يكون مات لكن عرفت انه لسه علي قيد الحياة و كتاباته ثرية جدا جدا و افكاره زي الفراشة تنتقل من بستان لاخر

برشح ليكي كمان استاذي

ادوارد سعيد

شخصية اكثر من رائعة و افكار ثرية حد الدهشة

تحياتي مرة اخري

و معذرة علي الاطالة بس استمخيت اوي الصراحة

تشومسكي ده راجل فاهم ... أنا من معجبيه الكتير.

إدوارد سعيد كمان، ومعاهم فؤاد زكريا رحمه الله، كمان هايل جدًا.

أنا كمان استمخيت. شكرًا جدًا للأستاذة مغتربة على الاقتباس الممتع.

ماتفتحي موضوع يا أستاذة لماضة عن أشهر كتاب الفلسفة والمفكرين في العصر الحديث. وبالمرة تجيبيلنا كتبهم. جميل مش هننساهولك. تحياتي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

استاذي شاوشنك

معذرة علي التأخر في الرد علي حضرتك بس لسه شايفاه دلوقتي

مقدرشي ادعي معرفة و لا علم بفلاسفة الصر الحديث

بفضل الله انا بحاول اجتهد و اقرأ

و البعض منهم الصراحة مفروضين بطبيعة الدراسة

استاذي قالي اول حاجة لازم البني آدم يتعلمها في الدنيا هي "الفلسفة" و بعديها يبتدي يتعلم اللي نفسه فيه...(ده لو فضل اصلا فيه نفس بفتح الفاء:)

الاتنين اللي مقدرشي استغني عن القراءة ليهم

دكتور عبد الوهاب المسيري و دكتور ادوارد سعيد

يمكن الاتنين بالنسة ليا حلم...(كلاهما باتدا بدراسة اللغة الانجليزية و انطلقا منها الي آفاق أوسع)

دكتور ادوارد سعيد مهتم اكتر بالتعليم و التفكير الناقد

دكتور عبد الوهاب المسيري

انا فعلا كنت ناوية افتح توبيك في ذكري وفاته (4 يوليه)

بس المناخ بشكل عام مش مساعد علي ان الواحد يركز في توبيك في الوقت الحالي

هحاول اعمل تجميعة و الله المستعان

تحياتي استاذي

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لكل من شارك

و عذرا للتاخر فى الرد

الموضوع دسم و المشاركات جاءت اكثر دسامه و لا اريد ان ارد عليها بسطحيه

اريد ان اوفيها حقها و هذا ما يجعلنى اتاخر قليلا حتى يتوفر المساحه الزمنيه و العقليه المناسبه

و لكن وعدا هناك عوده اذا اذن الرحمن باذن الله تعالى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...