waaaf بتاريخ: 18 يوليو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يوليو 2011 السلام عليكم الأخوة الزملاء بالمنتدى الرجاء ممن لديه دراية بتفاصيل برنامج نطاقات المشاركة بمعلوماته مثل هل يحق لمن يعمل بشركة بالنطاق الأحمر أن ينقل كفالة فوراً أم ينتظر إنتهاء الإقامة أو عقد العمل . وائـــل عــامـــــر waaafw@gmail.com .............. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مهندس عمرو بتاريخ: 18 يوليو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يوليو 2011 السلام عليكم الأخوة الزملاء بالمنتدى الرجاء ممن لديه دراية بتفاصيل برنامج نطاقات المشاركة بمعلوماته مثل هل يحق لمن يعمل بشركة بالنطاق الأحمر أن ينقل كفالة فوراً أم ينتظر إنتهاء الإقامة أو عقد العمل . (( يا ايها الذين امنو لا تسألو عن اشياء ان تبد لكم تسأكم )) انا رأيي الموضوع ده ولا هو مفهوم ولا معروف الغرض منو ولا مدى المرونة فيه ولا طبيعه العواقب بتاعتو ولا مدى مصداقيتو ولا محسوب نتائج تفعيله ولا معلوم مدى النيه في تفعيله من الاساس ولا مفهوم شروطة ومن الاخر الي عملو نفسو متهيألي اتعك فيه فكبر دماغك وسيب الموضوع على الله ومتقلقش الواضح ان كل حاجه زي ماهي وفي الاخر الرزق على الله ....... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
waaaf بتاريخ: 19 يوليو 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2011 السلام عليكم الأخوة الزملاء بالمنتدى الرجاء ممن لديه دراية بتفاصيل برنامج نطاقات المشاركة بمعلوماته مثل هل يحق لمن يعمل بشركة بالنطاق الأحمر أن ينقل كفالة فوراً أم ينتظر إنتهاء الإقامة أو عقد العمل . (( يا ايها الذين امنو لا تسألو عن اشياء ان تبد لكم تسأكم )) انا رأيي الموضوع ده ولا هو مفهوم ولا معروف الغرض منو ولا مدى المرونة فيه ولا طبيعه العواقب بتاعتو ولا مدى مصداقيتو ولا محسوب نتائج تفعيله ولا معلوم مدى النيه في تفعيله من الاساس ولا مفهوم شروطة ومن الاخر الي عملو نفسو متهيألي اتعك فيه فكبر دماغك وسيب الموضوع على الله ومتقلقش الواضح ان كل حاجه زي ماهي وفي الاخر الرزق على الله ....... العزيز المهندس عمرو شكراً لمشاركتك لكن إسمحلي بالتعليق عليها حيث أن الإستدلال بالآية في غير موضعه لأننا أمام نظام وضعته الحكومة ونحن نعمل في ظل قوانين ولوائح لابد من متابعتها حتى نكون على بينة من أمرنا ولا نترك الأمور للرياح . وليس هذا خروج عن التمسك بالتوكل على الله في كل كبيرة وصغيرة (( إعقلها وتوكل )) وشكراً وائـــل عــامـــــر waaafw@gmail.com .............. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مهندس عمرو بتاريخ: 19 يوليو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2011 السلام عليكم الأخوة الزملاء بالمنتدى الرجاء ممن لديه دراية بتفاصيل برنامج نطاقات المشاركة بمعلوماته مثل هل يحق لمن يعمل بشركة بالنطاق الأحمر أن ينقل كفالة فوراً أم ينتظر إنتهاء الإقامة أو عقد العمل . (( يا ايها الذين امنو لا تسألو عن اشياء ان تبد لكم تسأكم )) انا رأيي الموضوع ده ولا هو مفهوم ولا معروف الغرض منو ولا مدى المرونة فيه ولا طبيعه العواقب بتاعتو ولا مدى مصداقيتو ولا محسوب نتائج تفعيله ولا معلوم مدى النيه في تفعيله من الاساس ولا مفهوم شروطة ومن الاخر الي عملو نفسو متهيألي اتعك فيه فكبر دماغك وسيب الموضوع على الله ومتقلقش الواضح ان كل حاجه زي ماهي وفي الاخر الرزق على الله ....... العزيز المهندس عمرو شكراً لمشاركتك لكن إسمحلي بالتعليق عليها حيث أن الإستدلال بالآية في غير موضعه لأننا أمام نظام وضعته الحكومة ونحن نعمل في ظل قوانين ولوائح لابد من متابعتها حتى نكون على بينة من أمرنا ولا نترك الأمور للرياح . وليس هذا خروج عن التمسك بالتوكل على الله في كل كبيرة وصغيرة (( إعقلها وتوكل )) وشكراً اخي العزيز ... اتقبل نقضك بكل رحابة صدر ولكن ارجو ان تصدقني ان الايه فعلا في صميم موضعها فانت تتحدث هنا عن النظام !! اي نظام يا اخي الكريم !!!! انت لو سالت اي حد مش حيعرف اي حاجه وكل واحد هيقولك حاجه شكل ومحدش فاهم حاجه لان الي حط القرار نفسو بجد مش فاهمو ولا فاهم عواقبو ولا يقدر يفعلو لان تفعيلو حيبقى كارثه حقيقية فعشان كده بقولك لا تسالو عن اشياء ان تبد لكم تسأكم لحد ما يبانلها صاحب ولحد ما نفهم ايه الموضوع اصلا وصدقني في الاخر مفيش حاجه هتحصل عشان كده بقولك متشغلش بالك وتفكر كتير لانك مش هتلاقي اللي يدلك .... فهمتني ؟؟؟؟ سيبها على الله مفيش حاجه دي قرصة ودن للشركات وكلو هيظبط نفسو ولو على الورق منت فاهم الي فيها بقى صباح الفل ياريس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek nokia بتاريخ: 19 يوليو 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2011 ( ياأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم عفا الله عنها والله غفور حليم قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين ( 102 ) ) قوله عز وجل : ) ( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) الآية . أخبرنا عبد الواحد المليحي أنا أحمد بن عبد الله النعيمي أنا محمد بن يوسف أنا محمد بن إسماعيل أنا حفص بن عمر أنا هشام عن قتادة عن أنس رضي الله عنه : سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحفوه بالمسألة ، فغضب فصعد المنبر فقال : " لا تسألوني اليوم عن شيء إلا بينته لكم " ، فجعلت أنظر يمينا وشمالا فإذا كان رجل لاف رأسه في ثوبه يبكي ، فإذا رجل كان إذا لاحى الرجال يدعى لغير أبيه ، فقال : يا رسول الله من أبي؟ قال " حذافة " : ثم أنشأ عمر ، فقال : رضينا بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا نعوذ بالله من الفتن ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما رأيت في الخير والشر كاليوم قط ، إني صورت لي الجنة والنار حتى رأيتهما وراء الحائط " ، وكان قتادة يذكر عند هذا الحديث هذه الآية ( ياأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) . قال يونس عن ابن شهاب : أخبرني عبيد الله بن عبد الله قال : قالت أم عبد الله بن حذافة لعبد الله بن حذافة : ما سمعت بابن قط أعق منك ، أأمنت أن تكون أمك قد قارفت بعض ما تقارف نساء أهل الجاهلية فتفضحها على أعين الناس؟ قال عبد الله بن حذافة والله لو ألحقني بعبد أسود للحقته . وروي عن عمر قال : يا رسول الله إنا حديثو عهد بجاهلية فاعف عنا يعف الله سبحانه وتعالى عنك ، فسكن غضبه . أخبرنا عبد الواحد المليحي أنا أحمد بن عبد الله النعيمي أخبرنا محمد بن يوسف أنا محمد بن إسماعيل أنا الفضل بن سهل أخبرنا أبو النضر أنا أبو خيثمة أنا أبو جويرية عن ابن عباس قال : كان [ ص: 106 ] قوم يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم استهزاء ، فيقول الرجل : من أبي؟ ويقول الرجل تضل ناقته : أين ناقتي؟ فأنزل الله فيهم هذه الآية ( ياأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) حتى فرغ من الآية كلها . وروي عن علي رضي الله عنه قال : لما نزلت : ( ولله على الناس حج البيت ) قال رجل : يا رسول الله أفي كل عام فأعرض عنه حتى عاد مرتين أو ثلاثا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما يؤمنك أن أقول نعم؟ والله لو قلت نعم لوجبت ، ولو وجبت ما استطعتم ، فاتركوني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم ، وإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه " ، فأنزل الله تعالى : ( ياأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) أي : إن تظهر لكم تسؤكم ، أي : إن أمرتم بالعمل بها ، فإن من سأل عن الحج لم يأمن أن يؤمر به في كل عام فيسوءه ، ومن سأل عن نسبه لم يأمن من أن يلحقه بغيره فيفتضح . وقال مجاهد نزلت حين سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البحيرة والسائبة والوصيلة والحام ، ألا تراه ذكرها بعد ذلك؟ ( وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم ) معناه صبرتم حتى ينزل القرآن بحكم من فرض أو نهي أو حكم ، وليس في ظاهره شرح ما بكم إليه حاجة ومست حاجتكم إليه ، فإذا سألتم عنها حينئذ تبدى لكم ، ( عفا الله عنها والله غفور حليم ( قد سألها قوم من قبلكم ) كما سألت ثمود صالحا الناقة وسأل قوم عيسى المائدة ، ( ثم أصبحوا بها كافرين ) فأهلكوا ، قال أبو ثعلبة الخشني : " إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها ونهى [ ص: 107 ] عن أشياء فلا تنتهكوها وحد حدودا فلا تعتدوها ، وعفا عن أشياء من غير نسيان فلا تبحثوا عنها . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان