اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

راشيل كوري حبيبتي


Recommended Posts

راشيل كوري حبيبتي

عناية جابر

2011-07-21

21qpt990.jpg

راشيل كوري حبيبتي.

في فضاء غزّة كانت الشمس واضحة تخفق في الهواء المتواطىء. كنت وحيدة أمام جرّافة. وحيدة بطريقة عجيبة. بطريقة إلهية، وكانت الأسنان الحديدية تُراقبك، مُورّدة مُذهّبة. في ما وراء الساتر الترابي، شجاعتك التي لم تكوني تشعرين بها، بل لم تخطر لك في بال، وكانت الشمس تلعب في عينيك، وكل شيء كان مهيأ لموتك.

كانت أعصاب الجريمة عارية، وكان أدنى صوت كافياً لإثارة خشبة المسرح والسينوغرافيا والإضاءة لمشهد البنت التي تُسحل امام العالم . كنت واعية أشدّ الوعي لحريتك في الوقوف بوجه الجرافة، مؤجّلة بملء إرادتك لحظة هدم منزل غزّاوي آخر.

كنت معلّقة على حافة تلك الهاوية الإنسانية. كانت رغبتك. الرغبة التي فقدها زعماء عرب وفلسطينيين، رغبة فقدها أيضاً جمهور عربي وفلسطيني.

حققت الجرّافة حلمها المجرم، خطتها القذرة المجنونة. لم ار مشهد السحل، ولست أعرف إن إلتقطتهُ كاميرا ما.

مع ذلك المشهد هنا، في رأسي، خيالياً، لكنه اكثر حقيقية من مشهد راشيل نفسها، تُسحل بلحمها وعظمها، إذ كان المشهد يتضمنها ويشملها، وكان يطفو بيني وبين مقتلتها الحقيقية، خيال لا إرادة له ولا وعي ولا أية صورة موّثقة، غير ثقتي بان البنت سُحلت بتدبير وقصد ماكرين.

ماتت راشيل ايها الكولونيل اللئيم زواريتس، موتاً مريعاً. كلا، إن كلمة مريع غير مناسبة. ما فعلتهُ راشيل بعمرها الطري لم يكن مريعاً ن بل كان مؤثراً. 'مؤثر' هي الصفة المناسبة. مؤثر، لأن صباحا آخر في غزة بعد موتها، صباحات كثيرة لاحقة، خلت من أي اثر لراشيل كوري، المتضامنة مع غزة وناس غزة.

ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي يدعى بنحاس زواريتس صرّح مؤخراً (وهو يجب ان يكون كبيراً ليتشدّق بمثل هذا التصريح الفاجر) أن موت داعية السلام الأمريكية راشيل كوري عام 2003، مجرد حادث . مجرد حادث- قال كولونيل الإحتياط زواريتسن، بالأحرى كان هو نفسه قائداً للقوة التي افتعلت أكثر الجرائم وحشية، منها سماحه ُ لجرافة في قطاع غزة سحق كوري. 'السلوك كان سليماً' أردف زواريتس في شهادته أمام محكمة حيفا (شما ل فلسطين) مدافعاً عن سائق الجرافة القاتل، في دعوى رفعها والدا الضحية. 'متهورة'، نعت زواريتس الزهرة التي سحقت تحت عجلات جرافة للجيش أثناء إحتجاجها مع أعضاء آخرين في حركة التضامن الدولية وفلسطينيين، على هدم منزل لأحد الفلسطينيين في رفح، جنوب قطاع غزة، كما اتهمها 'بعرقلة' عمليات تقوم بها جرافات عسكرية! كيف لزهرة أن تكون متهورة؟ هذا ما لا يطيقهُ زواريتس ولا تطيقهُ شوكة الصبار التي أنجبتهُ .

الزنبقة البيضاء كوري، كانت تقضي الساعات الطوال أمام خارطة فلسطينن وهي تتفنن في التأكيد لنفسها وللعالم أنها لاتمضي الى المطارح وناس المطارح وفق المصادفة. راشيل كوري مضت نحو غاية واضحة، نحو قضية إستثنائية. وإني لم أر في حياتي صبية أجمل أو أعذب من كوري التي سحقت أمام اعين العالم عبر تشابكات جرّافة كيدية كديناصور حديدي إلتهمها بوحشية.

تقدمّت الجرّافة بضوضاء منتشية وسط الحفريات، لتلتقط الرأس والجذع والطراف، تقصمهم نصفين مهدية الكاميرا جمالاً دقيقاً عن إنقصاف زهرة في رحلة فواحها العاق.

منظر نموذجي للوحشية الإسرائيلية في طفرة من الإجترار الرضيّ للمشهد، عبر كاميرا تبهر القلوب بمنظوراتها الواقعية الصلفة.

صبية مُقطّعة الى أنصاف وردية، مسحوقة ومكدسّة في التراب كما لو بياض حقل مزهر.

سحلت الجرافة الفتاة الأمريكية التي جاءت تتعاطف مع غزة في عملية اقتلاعها وإقتلاع بيوتها وناس البيوت، ورغم ان اصل هذه العملية حقيقي تماماً، إختفت غزّة في تلك اللحظة، وإرتفع مكانها جداراً ذهبياً من الموسيقى والأغاني، هذا الفضاء السري الذي تمتزج فيه الأنا بالعالم، الإدراك بالعاطفة، امريكا بفلسطين، إيطاليا بغزة، الداخل بالخارج بأكثر الطرق إمتناعاً على العين، فيما تشّكل فضاء فلسطين كلياً، من الوجد، البذل، الصداقة، الجرأة، وحتى من تدّرج بريق هذه الصفات المرتبة.

كان موت راشيل، تفصيلاً عاطفياً ممتّد من دخان أرواحنا المتموج، ومنعكس في قعر الحفر التي صنعتها الجرافات. أتذكرك راشيل الآن أكثر، لأنك اكثر سعادة منا، ولأحلامك هيئة طفل صغير يعزف في كل بلد عربي لحناً بنبر خاطىء، مفرط في عاطفيته.

في ما بعد، نماذج الغربيين والغربيات، المتعاطفين والمتعاطفات، الذين قضوا من اجل فلسطين، تزداد ميتاتها غرابة، ما عمّق الوقت، فيما تعمقت همجية الإسرائيليين.

لقد كانت القضية، في ما وراء الحقول المفلوحة بالأجساد السمراء والبيضاء، وكانت القضية في ما وراء البيوت المهدمة والمسارح المقفلة . كانت الإنبثاق البطيء لجمال لا فائدة منه.

راشيل كوري في هيئة الموت البلاتينية تحت الأرض، وكان لونها في حياة غزة، خوخي فاتر ينفذ في الصباحات من فرجة غمامة غزاوية، سرعان ما تذوب بعيداً في السماء الحانية على أرضها. إبنة عائلة امريكية، إعتبرت نفسها يوماً، ساحرة من ساحرات الغابات، أو كوري الرحالة، أو عاشقة غزة أو لا أدري ماذا أيضاً، وهي أغرقت فريق جرافات عسكرية متنمرة، بوحي من قلبها الأبيض وشجاعتها ونصرتها للحق، حتى السحل.

تعقيب:

أخيرا سمعت عناية عن حبيبتنا راشيل!!

لم تكلف خاطرها للبحث عن القصة كما صورتها كاميرات رفاق راشيل بكل لوعة !!

عموما نتظوع بإهداء عناية جابر هذا الريبورتاج:

ريبورتاج خاص عن جريمة جرف راشيل:

راشيل كورى على صفحات الفخر فى التاريخ والاسرائليين الذيت قتلوها فى مزبلة التاريخ

rashil.jpg

راشيل كورى فتاة امريكية فى الثالثة والعشرين توجهت الى فلسطين وسط حملة تضامنية لايقاف بلدوزر اسرائيلى يقوم بهدم المنازل وكتبت راشيل رسالة الى اصدقائها تقول فيها ان الاسرائليين يقتلون الفلسطنيين ويدمرون منازلهم دون احترام كونهم بشرا

rashil+2.jpg

rashil+3.jpg

rashil+4.jpg

rahsil5.jpg

rashil6.jpg

rashil7.jpg

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع أ . أسامه الكابرياتي

عشان تفتكروا مين هو عدونا الحقيقي اللي لازم كلنا نتحد ونتوحد عشان نقدر نصده

مش معقولة الفرقه والصراعات بيننا دي كلها بتصب في مصلحته هو

ليه ما نتفقش علي كلمه سواء كل الناس كل الاحزاب والتيارات والجماعات والحركات

هو مش كلنا عايزين مصلحة بلدنا ووطننا العربي

انا لا أنتمي لأي جماعات

انا مصريه مسلمه عربيه وبس

انا فرحت بعد التنحي وقلت بكره ان شاء الله احلي

لكن دلوقتي حزينه من اللي بيحصل

وخايفه من بكره

اسأل الله السلامه

شكرا

تم تعديل بواسطة نوران

MIyq1.png

رابط هذا التعليق
شارك

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      إالى حبيبتي الغالية كلمات يناديكي بها قلبي ,بل صرخ بها كل ليله لعلك تستطيعين أن تري حروفها أوتسمعي آهاات خرجت من قلب أحبك و مازال يحبك و سيزال يحبك أكتب لكي يا من إامتلكتي مفتاح قلبي.....في هذه الدنيا و عالم شهد أجمل لحظات عمرنا حبيبتي مازالت صرخات ألمك تحيطني...إني أسمعها..نعم أسمعها لا تستطيع ان تفارق أذناي..من تلك اللحظه التي كنت انا بجانبك حينما كنتي تصرخين "حبيبي لم أعد أستطع"..فهون عليكي عمري فالتصمدي فهاهي هي آهااتك تحفرني..بل تؤلمني...بل تمزقني و ليس بيدي شئ أقدمه لكي...سوى دعاء
    • 0
      حبيبتي مدينة عالية الأسوار و منزلي سفينة تضيع في البحار أغادر الديار أعود للديار و إسمها أنشودتي و وجهها النهار سميتها بلادي و زهرة العيون لأنها تنادي فتورق الغصون سميتها الليالي حدائق اللآلي و فسحة الخيالِ و ثورة الجنون أنام في جراحي فأوقظ الجراح و أستعيد صمتي لأكتم النواح فليلتي سهر و ليس من وتر و أغنياتي زفرة تبثها الرياح و أنت يا مدينة مقفلة الأبواب عصية على النسيم ماؤها سراب يغمرها ضباب يقرأها كتاب و ليس منه صفحة لدي أو خطاب سميتك البلاد لكنما بلادي مباحة ا
    • 73
      هنا موضوع المقاله التى كتبها الصحفى الكويتي التى يهين فيها الشعب المصرى http://www.masrawy.com/News/2007/Egypt/Pol...iti_writer.aspx
    • 5
      رسالة الي حبيبتي علي المكتب أمامي اوراق مبعثرة نظرت إليها مددت يدي لأجمعها فرت إحداها و تبعتها أخري ثم أخري .. علي طاولتي شردت الأوراق ما بين اليمين و اليسار.. تناثرت. تمردت يدي رافضة جمع أوراقي ... مس أحلامي أسرعت يدي إلي خدي تدعمه.. تسانده وتسند رأسي من دوار يهاجمها . نظرت داخلي .. أمعنت النظر .. استغرقت في تأمل داخلي لحظات .. عدت بظهري الي الكرسي الجالس عليه..اتكأت الي الخلف ..كاد الكرسي أن ينكفئ و أنا الجالس عليه. فزعت .. أفقت قليلا ثم عدت أنظر داخل ذاتي .. أتدرين .. هالني م
    • 1
      يا حبل من الحب مربوط باعناقي......... يا زهر من الورد يزهو باحداقي احبك ولوكان في الحب ملامه............. فتلام نفسي ولا تلام اشواقي اخترتك من النساء اميرتي................ فتعالت بين الجموع ازواقي في محراب حبك اني اليوم مبتهلا.....وفى مكاتب الهوى قدمت اوراقى يا اقاصيص الغرام وسطور العشق.....يا رماح العز وسيوف لنصر لم يزل باقي
×
×
  • أضف...