اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عودة الخلافة الراشدة قادم بلا محالة


الدكتور ياسر

Recommended Posts

وما رأيكم في قول الرسول : لا تكتبو عني .. ومن كتب عني غير القرآن فليمحه

خير يا جماعة الخير

الجملة واضحة جدا

المفروض نتناقل كلامه صلى الله عليه و سلم الذي لا يخالف القرآن الكريم

أما الكتابة عنه فلابد أن تحمل هوى من كتب عنه لأنه في هذه الحالة سيكون كلام بشر

للتوضيح

من سيكتب عن الرسول صلى الله عليه و سلم بشر

فالكلام سيكون بشري

وبذلك يخالف قطعيا كلام الرسول الذي ورد على لسانه صلى الله عليه وسلم

و الذي لا ينطق عن الهوى

ليه الجملة اتفهمت بالشكل العجيب ده؟؟؟

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين

كل عام وحضراتكم بخير

:give_rose:

هذا ما قصدته بالظبط بالاضافة ان الازهر نفسه قال ان جميع الاحاديث ظنية اي قابلة للنقد في تعارضها مع نصوص القران وتفسيرها خاصة ان بعض الاحاديث مرتبطة بافعال وقتية ومكانية ولا يجوز الاخذ بها في غير هذا الزمن او غير هذا المكان او الاثنين معا والا تتعارض مع نصوص القران التى تطبق في كل مكان وكل زمان

تم تعديل بواسطة Mohammad Abouzied

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 54
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

وما رأيكم في قول الرسول : لا تكتبو عني .. ومن كتب عني غير القرآن فليمحه

عفوا سيدى الفاضل ... هل افهم من سؤالك هذا انك تنادي بعدم الاخذ بالسنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم و الاخذ بالقرءان فقط؟؟

انا لا انادى باي شى بل اريد رايك في الحديث

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

وما رأيكم في قول الرسول : لا تكتبو عني .. ومن كتب عني غير القرآن فليمحه

عفوا سيدى الفاضل ... هل افهم من سؤالك هذا انك تنادي بعدم الاخذ بالسنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم و الاخذ بالقرءان فقط؟؟

انا لا انادى باي شى بل اريد رايك في الحديث

سيدى الفاضل .. كل عام وانت بخير.. فانى لست اهلا لابدى رايي في حديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم .. فهناك من العلماء الافاضل من يرجع اليه فى هذا الباب العظيم ( باب علم الحديث)

فان حكموا بصحة حديث ما اقول (( سمعنا وا طعنا)) اما عن الحديث الذى سقته انا فى صدر الموضوع فقد حرصت على ذكر مدى صحته و اسناده كماورد عن علماء الاحاديث .. و الله اعلى و اعلم..

تم تعديل بواسطة ياسر حفنى

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

وما رأيكم في قول الرسول : لا تكتبو عني .. ومن كتب عني غير القرآن فليمحه

عفوا سيدى الفاضل ... هل افهم من سؤالك هذا انك تنادي بعدم الاخذ بالسنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم و الاخذ بالقرءان فقط؟؟

انا لا انادى باي شى بل اريد رايك في الحديث

سيدى الفاضل .. كل عام وانت بخير.. فانى لست اهلا لابدى رايي في حديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم .. فهناك من العلماء الافاضل من يرجع اليه فى هذا الباب العظيم ( باب علم الحديث)

فان حكموا بصحة حديث ما اقول (( سمعنا وا طعنا)) اما عن الحديث الذى سقته انا فى صدر الموضوع فقد حرصت على ذكر مدى صحته و اسناده كماورد عن علماء الاحاديث .. و الله اعلى و اعلم..

وجهة نظرك دي يا أستاذ ياسر غير إسلامية

فكل من في الإسلام - مهما علا مقامه العلمي - يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا المقام

الجدال والأخذ والرد لا يكون بغير علم

إذن واجب على كل مسلم أن تتوفر له من المبادئ ما يمكنه من الفحص والتمحيص بالعقل

وبالذات في موضوع حساس كالأحاديث يكثر فيه الغش والتدليس والكلام المدخول والموضوع والمفبرك

عليك يا سيدي أن تنتبه لنفسك وعقلك وأن تبدأ فورا في تحصيل المبادئ الكافية لتحصين عقلك ودينك

ودا وتقديرا

رابط هذا التعليق
شارك

وجهة نظرك دي يا أستاذ ياسر غير إسلامية

فكل من في الإسلام - مهما علا مقامه العلمي - يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا المقام

الجدال والأخذ والرد لا يكون بغير علم

إذن واجب على كل مسلم أن تتوفر له من المبادئ ما يمكنه من الفحص والتمحيص بالعقل

وبالذات في موضوع حساس كالأحاديث يكثر فيه الغش والتدليس والكلام المدخول والموضوع والمفبرك

عليك يا سيدي أن تنتبه لنفسك وعقلك وأن تبدأ فورا في تحصيل المبادئ الكافية لتحصين عقلك ودينك

ودا وتقديرا

أخي الكريم اثر الطائر

كل عام وانت بخير مرة ثانية

ايضا قرأت لك هذه المداخلة في الاقتباس اعلاعه ردا على الاخ ياسر ولثاني مرة لم افهم ماذا تقصد

فالرجل يقول لك

فهناك من العلماء الافاضل من يرجع اليه فى هذا الباب العظيم ( باب علم الحديث)

فان حكموا بصحة حديث ما اقول (( سمعنا وا طعنا)) اما عن الحديث الذى سقته انا فى صدر الموضوع فقد حرصت على ذكر مدى صحته و اسناده كماورد عن علماء الاحاديث .. و الله اعلى و اعلم

أن هناك من العلماء الذي يتم الرجوع اليهم في حالة التأكد من صحة الحديث وهو علم واسع ومتشعب ويقول انه حرص على التأكد من صحته واسناده ...

فتقول له ان ينتبه وكأنه لم يفعل...

ولكن لماذا لا توجه السؤال الي نفسك اولا..قبل ان تشكك في حديث ما او تقول عنه انه مفبرك..وهذا وارد طبعا ولكن لابد قبل ان تشكك في حديث ما او لا تقتنع به بعقلك..

أن تأتينا بالدليل بطريقة علمية..منهجية تبين لنا فيها كيف توصلت الى الاقتناع العقلي بأن هذا الحديث مفبرك..او لا يصح على النبي...

- فالمسألة ليست خاضعة للاهواء..وقد يكون اقتناعك العقلي خاطيء ..فعقول الناس غير متساوية وما تراه غير منطقي ولا يخضع للعقل..قد يكون ذلك ناتج عن قصور منك في التحري عن الامر او عن قصور في البحث..

- إذن الاختلاف ليس فيه مشكلة والتفكير والاجتهاد ليس فيه مشكلة ولكن لابد لمن يتكلم أن يسوق ادلته او براهينه او أبحاثه او دراستة او حتى ما توصل اليه من رأي عبر قراته واطلاعه على اراء الاخرين التي قد يكون اقتنع برأيهم..

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

وجهة نظرك دي يا أستاذ ياسر غير إسلامية

فكل من في الإسلام - مهما علا مقامه العلمي - يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا المقام

الجدال والأخذ والرد لا يكون بغير علم

إذن واجب على كل مسلم أن تتوفر له من المبادئ ما يمكنه من الفحص والتمحيص بالعقل

وبالذات في موضوع حساس كالأحاديث يكثر فيه الغش والتدليس والكلام المدخول والموضوع والمفبرك

عليك يا سيدي أن تنتبه لنفسك وعقلك وأن تبدأ فورا في تحصيل المبادئ الكافية لتحصين عقلك ودينك

ودا وتقديرا

(( إنا لله وإنا إليه راجعون ))

تم تعديل بواسطة ياسر حفنى

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

(( إنا لله وإنا إليه راجعون ))

تخيل يا اخي بقالي فترة عاوز ارد و مش لاقي كلام اقوله اطلاقا

قلت استعمل اللياقة لقيتها برده مش هتسعفني

حقيقة اخونا اثر الطير صعبان عليا جدا و فكرني يقول الغزالي رحمه الله انما العلم ثلاثة اشبار

عموما اوهدكم لو دماغي فاقت و لقيت نفسي هعرف اواصل .. هنتكلم كتير انا و اخونا اثر

و ان مكنش يبقي ربنا يصلح الخال ... حد تاني م الاخوة المعتمين بامر المسلمين يقوم بالدور ده

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

الزميل اثر الطائر في طي حديثه اشار لشكه في ورود هذه الرواية عن رسول الله صلي الله عليه وسلم

لكن هناك زميل اخر طالبه بالدليل علي كلامه حيث انه لا يأخذ الا من العلماء المعتبرين وانا سأنقل له رأي العلماء المعتبرين في احد رواة هذا الحديث وطبعا كله موثق بالدليل الذي يطالب به الزميل

ورد هذا الحديث في مسند الامام احمد تحت رقم 17680 ترقيم العالمية وهذا هو نصه

(حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْوَاسِطِيُّ حَدَّثَنِي حَبِيبُ بْنُ سَالِمٍ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ كُنَّا قُعُودًا فِي الْمَسْجِدِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ بَشِيرٌ رَجُلًا يَكُفُّ حَدِيثَهُ فَجَاءَ أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ فَقَالَ يَا بَشِيرُ بْنَ سَعْدٍ أَتَحْفَظُ حَدِيثَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْأُمَرَاءِ فَقَالَ حُذَيْفَةُ أَنَا أَحْفَظُ خُطْبَتَهُ فَجَلَسَ أَبُو ثَعْلَبَةَ فَقَالَ حُذَيْفَةُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةً عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ثُمَّ سَكَتَ قَالَ حَبِيبٌ فَلَمَّا قَامَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَكَانَ يَزِيدُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ فِي صَحَابَتِهِ فَكَتَبْتُ إِلَيْهِ بِهَذَا الْحَدِيثِ أُذَكِّرُهُ إِيَّاهُ فَقُلْتُ لَهُ إِنِّي أَرْجُو أَنْ يَكُونَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ يَعْنِي عُمَرَ بَعْدَ الْمُلْكِ الْعَاضِّ وَالْجَبْرِيَّةِ فَأُدْخِلَ كِتَابِي عَلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَسُرَّ بِهِ وَأَعْجَبَهُ)

وبالبحث في كتب علم الرجال عن رأي العلماء المعتبرين المهتمين بعلم الرجال وجد ان هناك راوي من رواة الحديث تم وضعه في المرتبة الرابعة من مراتب العدالة والتوثيق وهو

حبيب بن سالم ورتبته لا بأس به وهي الرتبة الرابعة من مراتب العدالة والتوثيق ووصفها (اي المرتبة الرابعة ) وهي تلك المرتبة التي قصر فيها عن المرتبة الثالثة قليلا وصيغة وصفهم هي كل من وصف بالاتي

صدوق او محله الصدق او لا باس به او ليس به بأس

والسؤال الان هو

هل يحتج بهم ؟

نعم لكن بعد التتبع لأحاديثهم والنظر فيها ومقارنتها باحاديث الثقات للتأكد من ضبطها

ومن كتاب تهذيب تهذيب الكمال في اسماء الرجال ننقل الاتي صفحة رقم 205 من المجلد الثاني وما قيل في شأن حبيب بن سالم

قال البخاري فيه نظر

وقال ابو حاتم ثقة

ومن كتاب ميزان الإعتدال في نقد الرجال الجزء الثاني صفحة 193 ننقل الاتي

وثقه ابو حاتم

وقال البخاري فيه نظر

وقال ابن عدي في اسانيده اضطراب

نرجع للحديث محل الحوار ونقول ان هذا الحديث انفرد به الامام احمد اي لم يرد هذا الحديث في اي من كتب السنة التسعة الا في مسند الامام احمد وبالتالي يعد هذا الحديث خبر احاد

هذا من جهة

ومن جهة اخري نجد ان الراوي حبيب بن سالم والذي يعتبر في الرتبة الرابعة من مراتب العدالة والتوثيق لا يعتد بحديثه الا اذا توبع عليه من احد الرواة الثقات اي انه يجب ان يكون هناك حديث اخر مر بسند موثق من رواة ثقات وهذا لم يحدث

وبحكم اهل الحديث لا يعتد بهذا الحديث لانه يحتوي علي راوي لابد من متابعة احاديثه وهذا لم يحدث فهذا الحديث خبر احاد ولم يرد الينا من طريق اخر غير هذا الطريق

كما ان البخاري لم ينقل عنه لانه قال ان به نظر

كل عام وانتم بخير والى صلاة العيد والعودة بإذن الله تعالى

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

وبعد ان وضحنا ان هذه الرواية هي خبر احاد اي ظنية الثبوت والدلالة

وبعد ان نقلنا رأي اهل الجرح والتعديل في الراوي

نعلق علي المتن

واضح ان المتن هو شيء تنبؤي ولا يهمنا فيه الا انه يؤكد ان دولة الخلافة الراشدة ستعود باذن الله تعالي ونقول انه استحالة رجوع دولة الخلافة بصورتها الواقعية لسبب مهم وهو انه لن يعود الي الوجود ابو بكر وعمر رضوان الله عليهما ولن تعود لان الصحابة انفسهم غيروها وبدلوها منذ حدوث الفتنة الكبرى اي بعد سنين قليلة من زمنها

ولن تعود لان المتغيرات اختلفت والناس اختلفت والمفاهيم اختلفت والدول اختلفت فدولة الخلافة كانت دولة حاكمة للمسلمين جميعا في وقت ما وزمن ما ورقعة ارضية ما اما الان فالمسلمين منتشرون في كافة ربوع الارض فهل ستعود دولة الخلافة لتحكم كوكب الارض بما ان المسلمين منتشرون في كافة ربوع الارض

الرواية تتكلم عن دولة خلافة علي منهاج النبوة ثم ملكا عاضا ثم ملكا جبريا ثم عودة دولة الخلافة وسكت الراوي بما يعني ان دولة الخلافة هي التي ستعود الي قيام الساعة فماذا نفعل في الروايات التي تشير الي علامات الساعة الكبري من زوال المصاحب وانتشار الكفر في ربوع الارض وان هذا يتنافي مع سيادة دولة الخلافة علي منهاج النبوة لان الراوي سكت بما يعني ان هذه هي نهاية هذا الكون بعودة دولة الخلافة وفي المقابل هناك روايات تتكلم عن ظهور الفساد في البر والبحر في نهاية هذا الزمان

ام ان الرواية وقفت عند هذا الحد من التنبؤ ؟

كما ان الرواية تتكلم عن اربع مراحل من الحكم

خلافة علي منهاج النبوة

ملكا عاضا

ملكا جبريا

خلافة علي منهاج النبوة

فهل يستطيع احد ان يخبرني متى بدأت دولة الملك العاض ومتى انتهت او هل مازالت قائمة ونحن الان في اي مرحلة من تلك المراحل مع الاخذ في الاعتبار ان المسلمون موزعون الان علي دول بين ملكا عاضا رجعيا وبين جمهوريات ديكتاتورية وبين ثورات حديثة تطالب بحكم ديمقراطي

فبماذا نستطيع الحكم به علي المسلمون الان واتحدى اي واحد ان يخبرني في اي منطقة نحن فيها الان

اما اذا كان المقصود من عودة دولة الخلافة هو عودة الحق والعدل والحرية فهذا نؤكده لكم في ان الحق والعدل لابد لهما من ان ينتصرا علي كل شر ولايصح الا الصحيح مهما طال الزمان

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

وبعد ان وضحنا ان هذه الرواية هي خبر احاد اي ظنية الثبوت والدلالة

وبعد ان نقلنا رأي اهل الجرح والتعديل في الراوي

نعلق علي المتن

واضح ان المتن هو شيء تنبؤي ولا يهمنا فيه الا انه يؤكد ان دولة الخلافة الراشدة ستعود باذن الله تعالي ونقول انه استحالة رجوع دولة الخلافة بصورتها الواقعية لسبب مهم وهو انه لن يعود الي الوجود ابو بكر وعمر رضوان الله عليهما ولن تعود لان الصحابة انفسهم غيروها وبدلوها منذ حدوث الفتنة الكبرى اي بعد سنين قليلة من زمنها

ولن تعود لان المتغيرات اختلفت والناس اختلفت والمفاهيم اختلفت والدول اختلفت فدولة الخلافة كانت دولة حاكمة للمسلمين جميعا في وقت ما وزمن ما ورقعة ارضية ما اما الان فالمسلمين منتشرون في كافة ربوع الارض فهل ستعود دولة الخلافة لتحكم كوكب الارض بما ان المسلمين منتشرون في كافة ربوع الارض

الرواية تتكلم عن دولة خلافة علي منهاج النبوة ثم ملكا عاضا ثم ملكا جبريا ثم عودة دولة الخلافة وسكت الراوي بما يعني ان دولة الخلافة هي التي ستعود الي قيام الساعة فماذا نفعل في الروايات التي تشير الي علامات الساعة الكبري من زوال المصاحب وانتشار الكفر في ربوع الارض وان هذا يتنافي مع سيادة دولة الخلافة علي منهاج النبوة لان الراوي سكت بما يعني ان هذه هي نهاية هذا الكون بعودة دولة الخلافة وفي المقابل هناك روايات تتكلم عن ظهور الفساد في البر والبحر في نهاية هذا الزمان

ام ان الرواية وقفت عند هذا الحد من التنبؤ ؟

كما ان الرواية تتكلم عن اربع مراحل من الحكم

خلافة علي منهاج النبوة

ملكا عاضا

ملكا جبريا

خلافة علي منهاج النبوة

فهل يستطيع احد ان يخبرني متى بدأت دولة الملك العاض ومتى انتهت او هل مازالت قائمة ونحن الان في اي مرحلة من تلك المراحل مع الاخذ في الاعتبار ان المسلمون موزعون الان علي دول بين ملكا عاضا رجعيا وبين جمهوريات ديكتاتورية وبين ثورات حديثة تطالب بحكم ديمقراطي

فبماذا نستطيع الحكم به علي المسلمون الان واتحدى اي واحد ان يخبرني في اي منطقة نحن فيها الان

اما اذا كان المقصود من عودة دولة الخلافة هو عودة الحق والعدل والحرية فهذا نؤكده لكم في ان الحق والعدل لابد لهما من ان ينتصرا علي كل شر ولايصح الا الصحيح مهما طال الزمان

وتصديقا لوجهة نظرك ان الصين والهند وروسيا وبعض دول اوربا وامريكا توجد نسبة كبيرة من سكانها مسلمين وتعدادهم اكثر من مسلمي الدول المسلمة ويمكن اضعافهم ولهم حرية الاعتقاد والعبادة يمكن اكثر كثيرا من دول اسلامية تنهج مذهب معين في الدين الاسلامي فكيف يمكن تطبيق دولة الخلافة عليهم

اعتقد يمكن ان يستغل التعاطف الديني في تكوين اتحاد كنفدرالى الهدف منه زيادة التعاون الاقتصادي المشترك ي عالم تحكمة التكتلات والمصالح

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول الهادى صلى الله عليه وسلم

( تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا، فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ الله ُأَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيّاً ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ،

ثُمَّ سَكَتَ ).

معاني الكلمات :

ملكا عاضا : العَضُّ هو :الشدُّ بالأَسنان على الشيء ، وأَصل العَضِيضِ اللزوم وهي كناية عن شدّة الاستمساك بأَمر ما ؛ ولَزِمَه ولَزِقَ به .

ملكا جبريا : من الإِجْبار وهو القهر والإِكراه

شرح الحديث :

تكون النبوة في المجتمع الجاهلي ؛ وصفة لمرض طارىء في المجتمع الانساني مرضاً من الناحية الفكرية أو الروحية أو خللا في النظم الاجتماعية ، فتعيد صياغته على اساس توحيدي صحيح كامل شامل ومن ناحية تحمله لمسؤولية أعباء الدعوة - كما أمر الله –

وبعد أن استكملت النبوة أهدافها ، حينئذ سيبقى تراث النبوة يمكن أن يقوم على أساسه العمل والبناء ويمكن تصور ذلك في فرض موت النبي وتولد ظروف وانحرافات تعصف بالرسالة وتذهب هذا التراث العظيم ، حينذاك تبقى النبوة ذات معالم تشير إلى الطريق المستقيم الذي ينبغي ان يسير عليه الأتباع فيما بعد ، ولا يوجد في حياة الناس ما يجسد مفهومها ومنظارها إلى الحياة. إلا جيل القدوة أصحابه الغر الميامين .

وتكرار نموذج الدولة والمنهاج في العصر النبوي كان في عصر الخلافة الراشدة التي احتذت حذو نبيها في جميع مرافق الحياة وقد شملها حديث النبي صلى الله عليه وسلم : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" ؛ ففهم من هذا الحديث انه لا فرق بين منهج النبوة وبين منهج الخلفاء من بعده .

وأكثر المفسرين على أن هذه الفترة امتدت إلى نهاية الخلفاء الراشدين –

ومعاوية رضي الله عنه هو أول ملوك الإسلام كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سياق هذا الحديث الشريف. أن الملك العاض ، هو حكم بالإسلام، ولكن فيه إساءة في تطبيق الإسلام من حيث البيعة !، كالاستخلاف وولاية العهد في الحكم مثلاً، لكن على الرعية الطاعة في غير معصية، ويحرم على المسلمين الخروج على الحاكم في هذا الملك العاض ما دام يحكم بالإسلام، وإن كان هناك إساءة في التطبيق من ظلم وجلد للظهر وأكل المال والإستخلاف وولاية العهد، ولا أدل على الملك العاض من ملك بني أمية ثم ما تلاه من عهد العباسيين والعثمانيين... وهذا يدل عليه الجزء الثالث من الحديث «ثم تكون مُلكاً عاضاً فيكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها».

إن الخلافة على منهاج النبوة، والتي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم للمرة الثانية : «ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت» هي البشرى لهذه الأمة الكريمة، وهذا هو أمل الأمة التي يجب عليها أن تتشبث به، وتعمل له بجد ونشاط، وتبذل وتضحي بالغالي والنفيس، وتبذل كل طاقتها لإيجاده، وتعيد البناء الذي بناه النبي صلى الله عليه وسلم .

إن سكوت الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن تكلم بكل هذا، وهو الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، يدل على أن الله سبحانه وتعالى سيظهر دينه على الدين كله ولو كره المشركون، ولو كره الكافرون، وهذا ما دل عليه الحديث في الجزء السادس منه «ثم سـكت»... قــال الله تعـالى: ( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ) [الصف 9]. وقوله (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو الصادق المصدوق: «ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل، عزاً يعز الله به الإسلام، وذلاً يذل به الكفر .

بعد هذا التفصيل، يتبين أن نجم الخلافة الثانية على منهاج النبوة قد لاح بالأفق ، و قد وردت أحاديث أخرى توضح مبلغ ظهور الإسلام و مدى انتشاره , بحيث لا يدع مجالا للشك في أن المستقبل للإسلام بإذن الله و توفيقه

تم تعديل بواسطة ياسر حفنى

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

وبالمناسبة الحديث صحيح وتلك بياناته كما وردت فى كتب التخريج

عن النعمان بن بشير قال كنا قعودا في المسجد وكان بشير رجلا يكف حديثه فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال يا بشير بن سعد من يحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء فقال حذيفة أنا أحفظ خطبته فجلس أبو ثعلبة فقال حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم يكون ملكا عاضا فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على مناهج نبوة ثم سكت قال حبيب فلما قام عمر بن عبد العزيز وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته فكتب إليه بهذا الحديث أذكر إياه فقلت إني لأرجو أن تكون أمير المؤمنين يعني عمر بعد الملك العاض والجبرية فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فسر به وأعجبه

الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: العراقي - المصدر: محجة القرب - الصفحة أو الرقم: 175

تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله إذا شاء إن يرفعها ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ، فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون ملكا جبريا فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ، ثم سكت

الراوي: النعمان بن بشير - خلاصة الدرجة: مخرج في "السلسلة الصحيحة" - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5

تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله -تعالى- ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله -تعالى- ، ثم تكون ملكا عاضا ، فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله-تعالى- ، ثم تكون ملكا جبرية فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله -تعالى- ، ثم تكون خلافة على منهاج نبوة .ثم سكت . . .

الراوي: النعمان بن بشير - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5306

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

أولا .. كل عام وحضراتكم بخير .. أعاد الله عليكم الأعياد ، بالخير ورضا رب العباد

ثانيا .. انقطعت عن الموقع بعد آخر تعليق لى ، وكان فى موضوع الفاضل "إبراهيم عبد العزيز" الذى غبط فيه ثورة ليبيا وتحسر على ثورة مصر .. وعندما عدت للقراءة أسعدنى وخفف من حزنى أننى لم أكن متفردا بالرأى

ثالثا .. موضوع عودة الخلافة من المواضيع القديمة المتجددة .. وكلما تجدد الموضوع تجدد الكلام عن الحديث وعلم الحديث ، وانقسم المتحاورون إلى فريق السمع والطاعة لكل ما تم تدوينه من أحاديث منسوبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وفريق يحاول التفكير فى صحة وعدالة "ماذا" يقول الحديث وليس فقط فى صحة وعدالة "من" قال الحديث .. وتكاد تكون الحجج والحجج المضادة متكررة بالنص

رابعا .. لفت نظرى - رغم تكرار الحجج – تكرار السؤال : وما هو دليلك على صحة الحديث ؟ أو : وما هو دليلك على عدم صحة الحديث ؟ ... ولا معنى لهذا سوى أننا نسأل ولا نقرأ الإجابة

خامسا .. إلى أن جاء سؤال مكرر ولكنه فى صورة جديدة هذه المرة .. السؤال من الفاضل "أبو ريم" :

ولكن لماذا لا توجه السؤال الي نفسك اولا..قبل ان تشكك في حديث ما او تقول عنه انه مفبرك..وهذا وارد طبعا ولكن لابد قبل ان تشكك في حديث ما او لا تقتنع به بعقلك.. أن تأتينا بالدليل بطريقة علمية..منهجية تبين لنا فيها كيف توصلت الى الاقتناع العقلي بأن هذا الحديث مفبرك..او لا يصح على النبي...

سادسا .. واستكمالا للمداخلتين اللتين احتوتا على رد بالأدلة من الفاضل "إسلام المصرى" أقول :

1) الحديث لم يأت سوى فى مسند الإمام أحمد دونا عن كتب السنة التسعة

2) من يتأمل فى نهاية الحديث ويفكر فيها لا يملك سوى ترجيح وضع الحديث تقربا إلى السلطان .. ففى نهاية الحديث نقرأ :

"قَالَ حَبِيبٌ فَلَمَّا قَامَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَكَانَ يَزِيدُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ فِي صَحَابَتِهِ فَكَتَبْتُ إِلَيْهِ بِهَذَا الْحَدِيثِ أُذَكِّرُهُ إِيَّاهُ فَقُلْتُ لَهُ إِنِّي أَرْجُو أَنْ يَكُونَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ يَعْنِي عُمَرَ بَعْدَ الْمُلْكِ الْعَاضِّ وَالْجَبْرِيَّةِ فَأُدْخِلَ كِتَابِي عَلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَسُرَّ بِهِ وَأَعْجَبَهُ ..

بمعنى أن نبوءة الحديث قد تحققت بتولى عمر بن عبد العزيز الخلافة .. ولذلك يسمى عمر بن عبد العزيز "خامس الخلفاء الراشدين"

3) ومن يتبع منهج عرض متن الحديث على القرآن الكريم - فإن توافق معه صدقه وإن اختلف معه لم يعتد به – يجد أن الحديث يتعارض مع نصوص قرآنية واضحة الدلالة مفادها أن رسول الله لا يعلم الغيب .. ويجد أن لفظ "الخلافة الراشدة" لم يتكرر فى أحاديث سابقة أو لاحقة .. مما يعنى أن اللفظ قد استحدث فى وقت رواية أو تدوين الحديث ، ربما بهدف إطلاق لقب "خامس الخلفاء الراشدين" على السلطان الذى كان يحكم وقت رواية أو تدوين الحديث ..

4) إن من يحلم بعودة أيام الخلافة الراشدة عليه أن يستكمل الحلم حتى لا يقع فى مطب "الرومانسية الحالمة" أو احلام اليقظة التى تعطل قيمة التفكير وقيمة العمل لدى الحالمين ..

من يحلم بعودة الخلافة الراشدة عليه أن يحلم بعودة أو باسترجاع الشخصيات الجليلة المبهرة للراشدين الأربعة ..

وحتى لو حلمنا بعودة أو استرجاع تلك الشخصيات الجليلة (وهو – فى رأيى – أمر لا علاقة له بالدين والإيمان بقدر ما له علاقة بعلم تحضير الأرواح وعلم الاستنساخ) فيجب ألا ننسى عودة ظروفها وملابساتها ..

هل نستطيع أن نحلم باسترجاع أبى بكر رضى الله عنه بدون أن نسترجع مسيلمة الكذاب وسجاح وحروب الردة ؟ ..

هل نستطيع أن نحلم باسترجاع عمر رضى الله عنه بدون استرجاع قاتله المجوسى واسترجاع من كرهوا أيام خلافته وشدته واجتهاده ، ومن بينهم مجتمعات إسلامية توارثت تلك الكراهية إلى أيامنا هذه ؟ .. هل فى سجل مواليد جنوب العراق مولود إسمه "عمر" ؟ .. هل يمكن أن نسمع عمن فكر فى إطلاق اسم "عمر" على ابنه فى إيران أو فى مناطق حزب الله أو حركة أمل ؟ ..

هل نستطيع أن نحلم باسترجاع على كرم الله وجهه بدون استرجاع الخوارج وموقعة الجمل "الأصلية" ويزيد بن معاوية الذى نكَّل بأبناء على وأهله وأهل المدينة أجمعين ؟ ..

هل نستطيع استرجاع عثمان رضى الله عنه دون استرجاع الفتنة والثورة بسبب توزيع الثروات وبسبب الصراع على من هو أحق بأموال المسلمين ، ومن هو الأولى بتولى الخلافة ؟

أرجو أن نعود للواقع .. وأن نعطى فرصة أكبر لعقولنا لكى تعمل وتبتكر الحلول للمشاكل بل للمعضلات التى تواجهنا فى أيامنا هذه التى لا أعلم لها لونا (أبيض أم أسود أو أى لون من ألوان قوس قزح) ..

وإن أتاح لى الحالمون مكانا بينهم لكى أحلم .. فإننى أحلم باليوم الذى لا أسمع أو أقرأ عبارة : "إذا قال بذلك أحد العلماء فلا أملك إلا السمع والطاعة" ..

أنا لا أحلم بخلق جيل من "الرافضين" لأقوال العلماء .. بل أحلم بجيل من "المفكرين" فى أقوال العلماء .. وفى أقوال الساسة ، وفى أقوال الزعماء .. جيل من المفكرين فيما سخره الله للناس أجمعين .. فانتفع به غير المؤمنين فتقدموا وسادوا الأرض ، وتعامى عنه المؤمنون وانغمسوا فى أحلام عودة الماضى ، فاستحقوا ألا يبرحوا ذلك الماضى ، وأخذوا مكانهم فى مؤخرة الأمم

وكل سنة وانتم طيبين

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

رائع يابو محمد

استحضار التاريخ و الامجاد السابقه و تمني رجوعها هو طابع و وهم انساني لا يختلف عن المصريين عند تذكرهم لأمجاد الفراعنه

و هو ما لم و لن يحدث

فالأمجاد لها شروط و متطلبات لتتحقق ولا يتوفر منها حاليا لدى المسلمين او المصريين شيئا تقريبا

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

رائع يابو محمد

استحضار التاريخ و الامجاد السابقه و تمني رجوعها هو طابع و وهم انساني لا يختلف عن المصريين عند تذكرهم لأمجاد الفراعنه

و هو ما لم و لن يحدث

فالأمجاد لها شروط و متطلبات لتتحقق ولا يتوفر منها حاليا لدى المسلمين او المصريين شيئا تقريبا

تحياتي

حمد الله على سلامتك يا كبير :clappingrose:

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

(( وما على الرسول الا البلاغ المبين ))

سورة النور

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

أنا لا أحلم بخلق جيل من "الرافضين" لأقوال العلماء .. بل أحلم بجيل من "المفكرين" فى أقوال العلماء .. وفى أقوال الساسة ، وفى أقوال الزعماء .. جيل من المفكرين فيما سخره الله للناس أجمعين .. فانتفع به غير المؤمنين فتقدموا وسادوا الأرض ، وتعامى عنه المؤمنون وانغمسوا فى أحلام عودة الماضى ، فاستحقوا ألا يبرحوا ذلك الماضى ، وأخذوا مكانهم فى مؤخرة الأمم

وكل سنة وانتم طيبين

هذا الجيل هو الذي سيقيم دولة الاسلام التي لن تدع بيت مدر او ودر الا و هو تحتها

و كل عام و حضرتك بكل صحة و سلامة

و هو ما لم و لن يحدث

فالأمجاد لها شروط و متطلبات لتتحقق ولا يتوفر منها حاليا لدى المسلمين او المصريين شيئا تقريبا

تحياتي

انت متاكد م الحملة دي يا زوهيري يا اخويا...؟

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

(( وما على الرسول الا البلاغ المبين ))

سورة النور

هو كده يلاغ نس مش مبين خالص

بالمناسبة

الافاضل ابو محمد و زوهيري م الناس اللي تستمتع و انت بتناقشهم ,,, هتتعلم كتير جدا

خاول دائما متقطعش معاهم نقاش ... انت اللي هتخسر

ابو محمد م الناس اللي فعلا محتمعنا خسران انه مش من مفكريينه المعروفين

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

الزميل اثر الطائر في طي حديثه اشار لشكه في ورود هذه الرواية عن رسول الله صلي الله عليه وسلم

لكن هناك زميل اخر طالبه بالدليل علي كلامه حيث انه لا يأخذ الا من العلماء المعتبرين وانا سأنقل له رأي العلماء المعتبرين في احد رواة هذا الحديث وطبعا كله موثق بالدليل الذي يطالب به الزميل

ورد هذا الحديث في مسند الامام احمد تحت رقم 17680 ترقيم العالمية وهذا هو نصه

(حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْوَاسِطِيُّ حَدَّثَنِي حَبِيبُ بْنُ سَالِمٍ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ كُنَّا قُعُودًا فِي الْمَسْجِدِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ بَشِيرٌ رَجُلًا يَكُفُّ حَدِيثَهُ فَجَاءَ أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ فَقَالَ يَا بَشِيرُ بْنَ سَعْدٍ أَتَحْفَظُ حَدِيثَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْأُمَرَاءِ فَقَالَ حُذَيْفَةُ أَنَا أَحْفَظُ خُطْبَتَهُ فَجَلَسَ أَبُو ثَعْلَبَةَ فَقَالَ حُذَيْفَةُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةً عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ثُمَّ سَكَتَ قَالَ حَبِيبٌ فَلَمَّا قَامَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَكَانَ يَزِيدُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ فِي صَحَابَتِهِ فَكَتَبْتُ إِلَيْهِ بِهَذَا الْحَدِيثِ أُذَكِّرُهُ إِيَّاهُ فَقُلْتُ لَهُ إِنِّي أَرْجُو أَنْ يَكُونَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ يَعْنِي عُمَرَ بَعْدَ الْمُلْكِ الْعَاضِّ وَالْجَبْرِيَّةِ فَأُدْخِلَ كِتَابِي عَلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَسُرَّ بِهِ وَأَعْجَبَهُ)

وبالبحث في كتب علم الرجال عن رأي العلماء المعتبرين المهتمين بعلم الرجال وجد ان هناك راوي من رواة الحديث تم وضعه في المرتبة الرابعة من مراتب العدالة والتوثيق وهو

حبيب بن سالم ورتبته لا بأس به وهي الرتبة الرابعة من مراتب العدالة والتوثيق ووصفها (اي المرتبة الرابعة ) وهي تلك المرتبة التي قصر فيها عن المرتبة الثالثة قليلا وصيغة وصفهم هي كل من وصف بالاتي

صدوق او محله الصدق او لا باس به او ليس به بأس

والسؤال الان هو

هل يحتج بهم ؟

نعم لكن بعد التتبع لأحاديثهم والنظر فيها ومقارنتها باحاديث الثقات للتأكد من ضبطها

ومن كتاب تهذيب تهذيب الكمال في اسماء الرجال ننقل الاتي صفحة رقم 205 من المجلد الثاني وما قيل في شأن حبيب بن سالم

قال البخاري فيه نظر

وقال ابو حاتم ثقة

ومن كتاب ميزان الإعتدال في نقد الرجال الجزء الثاني صفحة 193 ننقل الاتي

وثقه ابو حاتم

وقال البخاري فيه نظر

وقال ابن عدي في اسانيده اضطراب

نرجع للحديث محل الحوار ونقول ان هذا الحديث انفرد به الامام احمد اي لم يرد هذا الحديث في اي من كتب السنة التسعة الا في مسند الامام احمد وبالتالي يعد هذا الحديث خبر احاد

هذا من جهة

ومن جهة اخري نجد ان الراوي حبيب بن سالم والذي يعتبر في الرتبة الرابعة من مراتب العدالة والتوثيق لا يعتد بحديثه الا اذا توبع عليه من احد الرواة الثقات اي انه يجب ان يكون هناك حديث اخر مر بسند موثق من رواة ثقات وهذا لم يحدث

وبحكم اهل الحديث لا يعتد بهذا الحديث لانه يحتوي علي راوي لابد من متابعة احاديثه وهذا لم يحدث فهذا الحديث خبر احاد ولم يرد الينا من طريق اخر غير هذا الطريق

كما ان البخاري لم ينقل عنه لانه قال ان به نظر

كل عام وانتم بخير والى صلاة العيد والعودة بإذن الله تعالى

شكرا أستاذ إسلام على هذا المجهود المشكور

لكن الغريب يا صديقي أني أوردت أسباب تشككي في الحديث، ومن بينها أيات قرآنية تناقض هذا الحديث وتنفي إمكانية أن ينطق به الرسول عليه السلام من الأصل، ولم يتطوع أحد بالرد عليها (ربما لأننا أصبحنا نأخذ من كلام العلماء المعتبرين ولا نأخذ من كلام الله!!)، ثم تواتر طلب الدليل وكأني ما تكلمت ولا قلت أسبابي ولا أثبت آيات من القرآن تنفيه :)

وأنا أشكرك على ما أوردته هنا من نقل بعض الأسانيد التي تثبت اضطراب الحديث

وإن كنت أحذر من أنه ثمة أحاديث أخرى امتازت بسلاسل إسناد لا يرقى إليها الشك ولا الاضطراب وكانت أيضا أحاديث كاذبة ومنحولة على الرسول عليه الصلاة والسلام من جهة كونها تخالف كل من :

1- اللغة العربية : إذ لا يتصور أن يخطأ نبي العربية في بناء الجملة العربية السليمة

2- القرآن الكريم : إذ لا يعقل أن يخالف النبي الوحي وهو الذي أتى ليبلغ الوحي

3- العقل : ولا يعقل أن يخالف العقل نبي دين العقل والتفكير (وهو ما لا يعترف به عادة أهل النقل وعباد الكتب الصفراء)

وهناك معايير أخرى كثيرة تدخل ضمن "نقد المتن" لكني أكتفي بهذه المعايير الثلاثة الهامة والكاشفة، والتي يجب أن يعرفها كل مسلم ويستعين بها كل مسلم..

وألفت نظرك من جديد (بالإضافة إلى الملاحظات الهامة على الحديث التي أضفتها والتي أضافها الأصدقاء هنا) إلى أنه في إمكان أي مسلم ملم وغير متبحر من أن يكتشف زيف أمثال هذا الحديث من سياقها، وأنظر مثلا إلى تكرار ترديد عبارة (إذا ما شاء الله) و(يكون ما شاء الله) وهو كلام عرافة وتنبؤ وليس كلام أنبياء ينطقون بما يوحى إليهم.

ونظرا لأن الوحي الذي نزل على خاتم الأنبياء هو القرآن الكريم..فما هو موقع هذا الحديث من الوحي؟!

شكرا مضاعفا يا أستاذ إسلام على إضافتك الناجزة في توثيق حديث منحول على نبي الإسلام، وهي قضية كانت ولاتزال مصدر تهديد مؤكد لعقل الأمة ودينها

رابط هذا التعليق
شارك

أولا .. كل عام وحضراتكم بخير .. أعاد الله عليكم الأعياد ، بالخير ورضا رب العباد

ثانيا .. انقطعت عن الموقع بعد آخر تعليق لى ، وكان فى موضوع الفاضل "إبراهيم عبد العزيز" الذى غبط فيه ثورة ليبيا وتحسر على ثورة مصر .. وعندما عدت للقراءة أسعدنى وخفف من حزنى أننى لم أكن متفردا بالرأى

ثالثا .. موضوع عودة الخلافة من المواضيع القديمة المتجددة .. وكلما تجدد الموضوع تجدد الكلام عن الحديث وعلم الحديث ، وانقسم المتحاورون إلى فريق السمع والطاعة لكل ما تم تدوينه من أحاديث منسوبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وفريق يحاول التفكير فى صحة وعدالة "ماذا" يقول الحديث وليس فقط فى صحة وعدالة "من" قال الحديث .. وتكاد تكون الحجج والحجج المضادة متكررة بالنص

رابعا .. لفت نظرى - رغم تكرار الحجج – تكرار السؤال : وما هو دليلك على صحة الحديث ؟ أو : وما هو دليلك على عدم صحة الحديث ؟ ... ولا معنى لهذا سوى أننا نسأل ولا نقرأ الإجابة

خامسا .. إلى أن جاء سؤال مكرر ولكنه فى صورة جديدة هذه المرة .. السؤال من الفاضل "أبو ريم" :

ولكن لماذا لا توجه السؤال الي نفسك اولا..قبل ان تشكك في حديث ما او تقول عنه انه مفبرك..وهذا وارد طبعا ولكن لابد قبل ان تشكك في حديث ما او لا تقتنع به بعقلك.. أن تأتينا بالدليل بطريقة علمية..منهجية تبين لنا فيها كيف توصلت الى الاقتناع العقلي بأن هذا الحديث مفبرك..او لا يصح على النبي...

سادسا .. واستكمالا للمداخلتين اللتين احتوتا على رد بالأدلة من الفاضل "إسلام المصرى" أقول :

1) الحديث لم يأت سوى فى مسند الإمام أحمد دونا عن كتب السنة التسعة

2) من يتأمل فى نهاية الحديث ويفكر فيها لا يملك سوى ترجيح وضع الحديث تقربا إلى السلطان .. ففى نهاية الحديث نقرأ :

"قَالَ حَبِيبٌ فَلَمَّا قَامَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَكَانَ يَزِيدُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ فِي صَحَابَتِهِ فَكَتَبْتُ إِلَيْهِ بِهَذَا الْحَدِيثِ أُذَكِّرُهُ إِيَّاهُ فَقُلْتُ لَهُ إِنِّي أَرْجُو أَنْ يَكُونَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ يَعْنِي عُمَرَ بَعْدَ الْمُلْكِ الْعَاضِّ وَالْجَبْرِيَّةِ فَأُدْخِلَ كِتَابِي عَلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَسُرَّ بِهِ وَأَعْجَبَهُ ..

بمعنى أن نبوءة الحديث قد تحققت بتولى عمر بن عبد العزيز الخلافة .. ولذلك يسمى عمر بن عبد العزيز "خامس الخلفاء الراشدين"

3) ومن يتبع منهج عرض متن الحديث على القرآن الكريم - فإن توافق معه صدقه وإن اختلف معه لم يعتد به – يجد أن الحديث يتعارض مع نصوص قرآنية واضحة الدلالة مفادها أن رسول الله لا يعلم الغيب .. ويجد أن لفظ "الخلافة الراشدة" لم يتكرر فى أحاديث سابقة أو لاحقة .. مما يعنى أن اللفظ قد استحدث فى وقت رواية أو تدوين الحديث ، ربما بهدف إطلاق لقب "خامس الخلفاء الراشدين" على السلطان الذى كان يحكم وقت رواية أو تدوين الحديث ..

4) إن من يحلم بعودة أيام الخلافة الراشدة عليه أن يستكمل الحلم حتى لا يقع فى مطب "الرومانسية الحالمة" أو احلام اليقظة التى تعطل قيمة التفكير وقيمة العمل لدى الحالمين ..

من يحلم بعودة الخلافة الراشدة عليه أن يحلم بعودة أو باسترجاع الشخصيات الجليلة المبهرة للراشدين الأربعة ..

وحتى لو حلمنا بعودة أو استرجاع تلك الشخصيات الجليلة (وهو – فى رأيى – أمر لا علاقة له بالدين والإيمان بقدر ما له علاقة بعلم تحضير الأرواح وعلم الاستنساخ) فيجب ألا ننسى عودة ظروفها وملابساتها ..

هل نستطيع أن نحلم باسترجاع أبى بكر رضى الله عنه بدون أن نسترجع مسيلمة الكذاب وسجاح وحروب الردة ؟ ..

هل نستطيع أن نحلم باسترجاع عمر رضى الله عنه بدون استرجاع قاتله المجوسى واسترجاع من كرهوا أيام خلافته وشدته واجتهاده ، ومن بينهم مجتمعات إسلامية توارثت تلك الكراهية إلى أيامنا هذه ؟ .. هل فى سجل مواليد جنوب العراق مولود إسمه "عمر" ؟ .. هل يمكن أن نسمع عمن فكر فى إطلاق اسم "عمر" على ابنه فى إيران أو فى مناطق حزب الله أو حركة أمل ؟ ..

هل نستطيع أن نحلم باسترجاع على كرم الله وجهه بدون استرجاع الخوارج وموقعة الجمل "الأصلية" ويزيد بن معاوية الذى نكَّل بأبناء على وأهله وأهل المدينة أجمعين ؟ ..

هل نستطيع استرجاع عثمان رضى الله عنه دون استرجاع الفتنة والثورة بسبب توزيع الثروات وبسبب الصراع على من هو أحق بأموال المسلمين ، ومن هو الأولى بتولى الخلافة ؟

أرجو أن نعود للواقع .. وأن نعطى فرصة أكبر لعقولنا لكى تعمل وتبتكر الحلول للمشاكل بل للمعضلات التى تواجهنا فى أيامنا هذه التى لا أعلم لها لونا (أبيض أم أسود أو أى لون من ألوان قوس قزح) ..

وإن أتاح لى الحالمون مكانا بينهم لكى أحلم .. فإننى أحلم باليوم الذى لا أسمع أو أقرأ عبارة : "إذا قال بذلك أحد العلماء فلا أملك إلا السمع والطاعة" ..

أنا لا أحلم بخلق جيل من "الرافضين" لأقوال العلماء .. بل أحلم بجيل من "المفكرين" فى أقوال العلماء .. وفى أقوال الساسة ، وفى أقوال الزعماء .. جيل من المفكرين فيما سخره الله للناس أجمعين .. فانتفع به غير المؤمنين فتقدموا وسادوا الأرض ، وتعامى عنه المؤمنون وانغمسوا فى أحلام عودة الماضى ، فاستحقوا ألا يبرحوا ذلك الماضى ، وأخذوا مكانهم فى مؤخرة الأمم

وكل سنة وانتم طيبين

استاذي الفاضل .. لا اخفيك سرا انى اعجبت تماما باسلوبك الادبى الراقي و فكرك المنظم .. و هذا ما دعانى للعودة الى فتح هذا الموضوع مرة اخرى بعد ان اتخذت قرارا في داخلي بعدم العودة اليه.

اختلف معك سيدى في بعض النقاط و ساحاول بايجاز ان اوضح و جهة نظرى :

1) ان هذا الحديث النبوي الجليل مذكور في مسند الامام احمد وقد حققه العلامة الشيخ الالبانى في السلسلة الصحيحة .. و لايخفى على احد من هو الشيخ الالبانى رحمه الله الذي افنى حياته في خدمة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2) حق تماما ان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يعلم الغيب فهو بشر مثلنا و لكنه يختلف عنا فى امر هام جدا .. هو نبي يوحى اليه ( قل انما انا بشر مثلكم يوحى الي )) فهو لا يعلم من الغيب الا ما اوحاه الله اليه . و الله سبحانه يقول ( ذلك من انباء الغيب نوحيه اليك ).

3)ما اقصده بالسمع و الطاعة .. هو انى ان سمعت من الله في قرءانه او ان سمعت من رسول الله فيما ثبت من سنته و هذا السماع لابد ان ياتى من عالم مخلص , في هذه الحال لا مفر عندي من السمع و الطاعة. او ليس الله يقول ( قل اطيعوا الله و الرسول). فلا طاعة الا في معروف ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

4) ان عودة الخلافة الراشدة يا سيدى الفاضل هي فتح عظيم لهذه الامة , و ليس معناها اطلاقا ان نعود لركوب الجمال او السكنى في الخيام وليس معناها ان نتخلف حضاريا عن الامم . بل معناها ان تتوحد الامة الاسلامية تحت راية واحدة .. معناها ان نتعلم من السلف الصالح كيف تكون تقوى الله بشكل عملى..ان نكون مثلهم في توادهم و تراحمهم وتلاحمهم وتعاطفهم..

5)ليس معنى عودة الخلافة التاخر عن ركب الحضارة الحديثة .. فما المانع ان ناخذ من الحضارة الغربية تقدمها العلمى و التكنولوجى وناحذ من السلف اتحادهم و ترابطهم وخدمتهم لدين الله فلا تعارض بين هذا وذاك .

6) واخيرا سيدى الفاضل . لدي تساؤل .. لو اندرج المسلمون تحت راية واحدة, هل سنسمع يوما عن مجاعة في الصومال وهي جزء من دولة الاسلام ؟..هل تذكر سيدى مقولة عمر بن الخطاب رضى الله عنه ( لو عثرت ناقة فى العراق لخشيت ان يسال عنها عمر . لماذا لم تمهد لها الطريق؟)

هل سنرى احتلالا لجزء من اراضينا كما بالعراق و فلسطين دون ان تهب الدولة الاسلامية المهيبة للدفاع عن ارضها و عرضهاوالفتك بالمعتدى.. ومن هذا الذي سيجرؤ اساسا على ان يصرح حتى بتصريح لا يرضينا؟

7) والله سيدى الفاضل , حتى لو كان الحديث المذكور غير صحيح لكان احرى بنا ان نتحد و لا نتفرق كما نحن الان حتى صرناغثاءا كغثاء السيل .

تحياتى لك .. وكل عام وانت في خير حال

تم تعديل بواسطة ياسر حفنى

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...