أبو محمد بتاريخ: 31 أغسطس 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أغسطس 2011 أشكرك يا أستاذ ياسر .. وأشكر الباشمهندس ياسر الذى استطاع ان يقنعك بعدم اعتزال الحوار هوِّن عليك يا سيدى الفاضل .. أنا لا أقصد إلا الخير بدعوتى إلى إعمال العقل ، بعد أن انزعجت لقولك إنه "لا يصح إعمال العقل مع النقل" .. هذا أمر خطير جدا على الفرد والمجتمع .. هذا أمر لا معنى له سوى الجمود ولا أعتقد أنك من دعاة الجمود إن الاكتفاء بتصديق النص بدون التفكير والعمل (سواء كان النص مقدسا أو غير مقدس) لن يحقق الآمال الطيبة .. لابد من "التفكير" و "العمل" .. لابد وكل سنة وانت طيب نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 31 أغسطس 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أغسطس 2011 أشكرك يا أستاذ ياسر .. وأشكر الباشمهندس ياسر الذى استطاع ان يقنعك بعدم اعتزال الحوار هوِّن عليك يا سيدى الفاضل .. أنا لا أقصد إلا الخير بدعوتى إلى إعمال العقل ، بعد أن انزعجت لقولك إنه "لا يصح إعمال العقل مع النقل" .. هذا أمر خطير جدا على الفرد والمجتمع .. هذا أمر لا معنى له سوى الجمود ولا أعتقد أنك من دعاة الجمود إن الاكتفاء بتصديق النص بدون التفكير والعمل (سواء كان النص مقدسا أو غير مقدس) لن يحقق الآمال الطيبة .. لابد من "التفكير" و "العمل" .. لابد وكل سنة وانت طيب وانا ايضا اشكرك يا سيدى .. و قد لمست مدى تقدير اعضاء المنتدى لك .. و الحق يقال انت جدير به تماما.. لى ايضاح بسيط في نقطة ( اعمال العقل مع النص) : ما اقصده هو انه ان صح النقل ( و هو القرءان و صحيح السنة) فلا يجوز ان اعمل عقلى لاصل في النهاية ان هذا النقل غير صحيح بل اعمل عقلى لافهم مراد الله و مراد رسوله. فقد اعمل الكفار قديما عقولهم في عهد النبى صلى الله عليه وسلم فقالوا كما ورد في كتاب الله (( بل عجبوا ان جاءهم منذر منهم فقال الكافرون هذا شيئ عجيب)) فاوصلتهم عقولهم انه لا يجوز ان يكون النبي صلى الله عليه و سلم بشرا مثلهم فكفروا به و انكروا رسالته..... و حين اخبرهم النبى صلى الله عليه وسلم باسرائه من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى فى ليلة واحدة, بدلا من ان يعملوا عقولهم و يفكروا فى هذه المعجزة اوصلتهم عقولتهم باستحالة هذا الاسراء فسخروا منه و انكروا و كذبوه بل ارتد بعض المسلمون الى الكفر... قد يكون العقل نقمة على صاحبه ان اوصله الى هذا. و قد وجدت في بعض المداخلات من ينكر الحديث و يرفضه لمجرد ان عقله غير مقتنع به .. فقلت لا اعمال للعقل مع النص اى لا يجوز استخدام العقل في انكار القرءان و صحيح السنه .. هذا ما قصدته تماما.. تحياتى لك... وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 31 أغسطس 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أغسطس 2011 (( وما على الرسول الا البلاغ المبين )) سورة النور هو كده يلاغ نس مش مبين خالص بالمناسبة الافاضل ابو محمد و زوهيري م الناس اللي تستمتع و انت بتناقشهم ,,, هتتعلم كتير جدا خاول دائما متقطعش معاهم نقاش ... انت اللي هتخسر ابو محمد م الناس اللي فعلا محتمعنا خسران انه مش من مفكريينه المعروفين اخى الكريم .. شكرا على نصيحتك الغالية, و الاستاذ ابو محمد بالفعل جدير بما تصفه به. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 31 أغسطس 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أغسطس 2011 عزيزى الفاضل "ياسر حفنى" لا نحتاج إلى الاجتهاد فى النص "قطعى الثبوت .. قطعى الدلالة" وهذا موضوع آخر إذا استغرقنا فى الحوار حوله سنكون بذلك مخالفين لما اتفقنا عليه من قواعد للمشاركات لذلك أوصيك بقراءة هذا الموضوع وعنوانه : الفهم الإنسانى فى الإسلام ليس دينا يُتـَّبـَع وبالمناسبة هذه العبارة ليست من "عندياتى" .. بل هى مقتبسة مما كتبه الإمام الأسبق للجامع الأزهر ، الشيخ محمود شلتوت عليه رحمة الله .. ويمكنك أن تدلى بدلوك فى الموضوع وإثرائه .. وسأكون سعيدا بأن أتحاور معك فيه مع تحياتى واحترامى نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 31 أغسطس 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أغسطس 2011 (معدل) عزيزى الفاضل "ياسر حفنى" لا نحتاج إلى الاجتهاد فى النص "قطعى الثبوت .. قطعى الدلالة" وهذا موضوع آخر إذا استغرقنا فى الحوار حوله سنكون بذلك مخالفين لما اتفقنا عليه من قواعد للمشاركات لذلك أوصيك بقراءة هذا الموضوع وعنوانه : الفهم الإنسانى فى الإسلام ليس دينا يُتـَّبـَع وبالمناسبة هذه العبارة ليست من "عندياتى" .. بل هى مقتبسة مما كتبه الإمام الأسبق للجامع الأزهر ، الشيخ محمود شلتوت عليه رحمة الله .. ويمكنك أن تدلى بدلوك فى الموضوع وإثرائه .. وسأكون سعيدا بأن أتحاور معك فيه مع تحياتى واحترامى سيدى الفاضل .. شكرا لايضاحك انه لا اجتهاد مع نص قطعى الثبوت .. قطعى الدلالة.. فهذا ما قصدته بالضبط .. و قد طالعت ايضا موضوع الفهم الانسانى في الاسلام .. ولم اجد في صدري حرج من كلام العالم القدير .. و الله سبحانه هو من دعانا الى التفكر في اياته فقال (( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا ءاياته و ليتذكر اولوا الالباب )).. تم تعديل 31 أغسطس 2011 بواسطة ياسر حفنى وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 الزميل اثر الطائر في طي حديثه اشار لشكه في ورود هذه الرواية عن رسول الله صلي الله عليه وسلم لكن هناك زميل اخر طالبه بالدليل علي كلامه حيث انه لا يأخذ الا من العلماء المعتبرين وانا سأنقل له رأي العلماء المعتبرين في احد رواة هذا الحديث وطبعا كله موثق بالدليل الذي يطالب به الزميل ورد هذا الحديث في مسند الامام احمد تحت رقم 17680 ترقيم العالمية وهذا هو نصه (حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْوَاسِطِيُّ حَدَّثَنِي حَبِيبُ بْنُ سَالِمٍ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ كُنَّا قُعُودًا فِي الْمَسْجِدِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ بَشِيرٌ رَجُلًا يَكُفُّ حَدِيثَهُ فَجَاءَ أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ فَقَالَ يَا بَشِيرُ بْنَ سَعْدٍ أَتَحْفَظُ حَدِيثَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْأُمَرَاءِ فَقَالَ حُذَيْفَةُ أَنَا أَحْفَظُ خُطْبَتَهُ فَجَلَسَ أَبُو ثَعْلَبَةَ فَقَالَ حُذَيْفَةُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةً عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ثُمَّ سَكَتَ قَالَ حَبِيبٌ فَلَمَّا قَامَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَكَانَ يَزِيدُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ فِي صَحَابَتِهِ فَكَتَبْتُ إِلَيْهِ بِهَذَا الْحَدِيثِ أُذَكِّرُهُ إِيَّاهُ فَقُلْتُ لَهُ إِنِّي أَرْجُو أَنْ يَكُونَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ يَعْنِي عُمَرَ بَعْدَ الْمُلْكِ الْعَاضِّ وَالْجَبْرِيَّةِ فَأُدْخِلَ كِتَابِي عَلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَسُرَّ بِهِ وَأَعْجَبَهُ) وبالبحث في كتب علم الرجال عن رأي العلماء المعتبرين المهتمين بعلم الرجال وجد ان هناك راوي من رواة الحديث تم وضعه في المرتبة الرابعة من مراتب العدالة والتوثيق وهو حبيب بن سالم ورتبته لا بأس به وهي الرتبة الرابعة من مراتب العدالة والتوثيق ووصفها (اي المرتبة الرابعة ) وهي تلك المرتبة التي قصر فيها عن المرتبة الثالثة قليلا وصيغة وصفهم هي كل من وصف بالاتي صدوق او محله الصدق او لا باس به او ليس به بأس والسؤال الان هو هل يحتج بهم ؟ نعم لكن بعد التتبع لأحاديثهم والنظر فيها ومقارنتها باحاديث الثقات للتأكد من ضبطها ومن كتاب تهذيب تهذيب الكمال في اسماء الرجال ننقل الاتي صفحة رقم 205 من المجلد الثاني وما قيل في شأن حبيب بن سالم قال البخاري فيه نظر وقال ابو حاتم ثقة ومن كتاب ميزان الإعتدال في نقد الرجال الجزء الثاني صفحة 193 ننقل الاتي وثقه ابو حاتم وقال البخاري فيه نظر وقال ابن عدي في اسانيده اضطراب نرجع للحديث محل الحوار ونقول ان هذا الحديث انفرد به الامام احمد اي لم يرد هذا الحديث في اي من كتب السنة التسعة الا في مسند الامام احمد وبالتالي يعد هذا الحديث خبر احاد هذا من جهة ومن جهة اخري نجد ان الراوي حبيب بن سالم والذي يعتبر في الرتبة الرابعة من مراتب العدالة والتوثيق لا يعتد بحديثه الا اذا توبع عليه من احد الرواة الثقات اي انه يجب ان يكون هناك حديث اخر مر بسند موثق من رواة ثقات وهذا لم يحدث وبحكم اهل الحديث لا يعتد بهذا الحديث لانه يحتوي علي راوي لابد من متابعة احاديثه وهذا لم يحدث فهذا الحديث خبر احاد ولم يرد الينا من طريق اخر غير هذا الطريق كما ان البخاري لم ينقل عنه لانه قال ان به نظر كل عام وانتم بخير والى صلاة العيد والعودة بإذن الله تعالى شكرا أستاذ إسلام على هذا المجهود المشكور لكن الغريب يا صديقي أني أوردت أسباب تشككي في الحديث، ومن بينها أيات قرآنية تناقض هذا الحديث وتنفي إمكانية أن ينطق به الرسول عليه السلام من الأصل، ولم يتطوع أحد بالرد عليها (ربما لأننا أصبحنا نأخذ من كلام العلماء المعتبرين ولا نأخذ من كلام الله!!)، ثم تواتر طلب الدليل وكأني ما تكلمت ولا قلت أسبابي ولا أثبت آيات من القرآن تنفيه :) وأنا أشكرك على ما أوردته هنا من نقل بعض الأسانيد التي تثبت اضطراب الحديث وإن كنت أحذر من أنه ثمة أحاديث أخرى امتازت بسلاسل إسناد لا يرقى إليها الشك ولا الاضطراب وكانت أيضا أحاديث كاذبة ومنحولة على الرسول عليه الصلاة والسلام من جهة كونها تخالف كل من : 1- اللغة العربية : إذ لا يتصور أن يخطأ نبي العربية في بناء الجملة العربية السليمة 2- القرآن الكريم : إذ لا يعقل أن يخالف النبي الوحي وهو الذي أتى ليبلغ الوحي 3- العقل : ولا يعقل أن يخالف العقل نبي دين العقل والتفكير (وهو ما لا يعترف به عادة أهل النقل وعباد الكتب الصفراء) وهناك معايير أخرى كثيرة تدخل ضمن "نقد المتن" لكني أكتفي بهذه المعايير الثلاثة الهامة والكاشفة، والتي يجب أن يعرفها كل مسلم ويستعين بها كل مسلم.. وألفت نظرك من جديد (بالإضافة إلى الملاحظات الهامة على الحديث التي أضفتها والتي أضافها الأصدقاء هنا) إلى أنه في إمكان أي مسلم ملم وغير متبحر من أن يكتشف زيف أمثال هذا الحديث من سياقها، وأنظر مثلا إلى تكرار ترديد عبارة (إذا ما شاء الله) و(يكون ما شاء الله) وهو كلام عرافة وتنبؤ وليس كلام أنبياء ينطقون بما يوحى إليهم. ونظرا لأن الوحي الذي نزل على خاتم الأنبياء هو القرآن الكريم..فما هو موقع هذا الحديث من الوحي؟! شكرا مضاعفا يا أستاذ إسلام على إضافتك الناجزة في توثيق حديث منحول على نبي الإسلام، وهي قضية كانت ولاتزال مصدر تهديد مؤكد لعقل الأمة ودينها اشكرك اخي الفاضل علي ثناءك وان كنت اتحرج من هذا الامر دولة الخلافة لو كان لها ان تعود لعادت في وجود من عملوا علي قيامها اللذين هم افضل منا واحسن منا واتقى منا واللذين سمعوا من رسول الله صلي الله عليه وسلم لكنهم اختلفوا وغيروها الي ملكا عاضا وكثيرا جبريا وظلت كما هي حتي وقتنا الحالي الى ان ظهرت بادرة امل في تغيير هذا المنكر بقيام الشعوب العربية والاسلامية باتفاضاتهم علي الظلم والطغيان والرجعية ولن يفلت منهم احد بإذن الله تعالى لو كانت دولة الخلافة هي تلك الدولة التي تعمل علي نشر الحق والعدل والمساواة فابشر الجميع بقرب قيامها ولا حاجة لنا بروايات مشكوك في رواتها نظل نعيش علي امل ونبني بيوتنا علي رمال البحر وننتظر وننتظر وسنتتظر ولن نصل اليها لكن بالعمل والكفاح اعطانا الله اكثر مما كنا نحلم به (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 (معدل) لو كانت دولة الخلافة هي تلك الدولة التي تعمل علي نشر الحق والعدل والمساواة فابشر الجميع بقرب قيامها ولا حاجة لنا بروايات مشكوك في رواتها نظل نعيش علي امل ونبني بيوتنا علي رمال البحر وننتظر وننتظر وسنتتظر ولن نصل اليها لكن بالعمل والكفاح اعطانا الله اكثر مما كنا نحلم به ابشرك يا استاذ اسلام ان دولة الاسلام التى تعمل على نشر الحق و العدل و المساواة التى تنشدها و ينشدها كل مسلم غيور محب لدينه قادمة باذن الله. (( وعد الله الذين ءامنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذى ارتضى لهم و ليبدلنهم من بعد خوفهم امنا. يعبدوننى لا يشركون بى شيئا. ومن كفر بعد ذلك فاؤلائك هم الفاسقون)). سورة النور تم تعديل 1 سبتمبر 2011 بواسطة ياسر حفنى وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 (معدل) انا خايف يا اخ ياسر تكون بتقرأ ايات و تفسرها تفسير عاطفي للخروج بنتيجه مرغوبه خلافا لمعنى الايه الحقيقي و اسباب نزولها تريث بالله عليك تحياتي تم تعديل 1 سبتمبر 2011 بواسطة mzohairy Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 و لتوضيح مقصدي فليس كل من فتح دكان او محل جديد و علق يافطه مكتوب عليها انا فتحنا لك فتحا مبينا....يبقى تنطبق عليه الآيه الكريمه اشكرك Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 انا خايف يا اخ ياسر تكون بتقرأ ايات و تفسرها تفسير عاطفي للخروج بنتيجه مرغوبه خلافا لمعنى الايه الحقيقي و اسباب نزولها تريث بالله عليك تحياتي شكرا اخى الكريم على نصيحتك الغالية .. انا لم اضع اي تفسير للاية الكريمة و بالتاكيد لو اردت تفسيرها ساعود الى احدى امهات كتب التفسير .. فهل يجرؤ فقير مثلي ان يفسر ايات الله على هواه ؟؟ تحياتى العطرة لك ... وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 انا خايف يا اخ ياسر تكون بتقرأ ايات و تفسرها تفسير عاطفي للخروج بنتيجه مرغوبه خلافا لمعنى الايه الحقيقي و اسباب نزولها تريث بالله عليك تحياتي شكرا اخى الكريم على نصيحتك الغالية .. انا لم اضع اي تفسير للاية الكريمة و بالتاكيد لو اردت تفسيرها ساعود الى احدى امهات كتب التفسير .. فهل يجرؤ فقير مثلي ان يفسر ايات الله على هواه ؟؟ تحياتى العطرة لك ... حضرتك أثرت نقطة مهمة جدا يا أستاذ ياسر لو كان هناك تفسير واحد لكلام الله عز وجل لكان من الأولى أن يفسره الرسول الكريم صلوات الله و سلامه عليه و لكن تركه بلا تفسير معناه انه يقبل عدد لا نهائي من التفسيرات و بماذا يزيد عنا ابن كثير مثلا؟؟؟!!! أليس بشرا يصيب و يخطئ؟؟؟ و ما فائدة أن يأمرنا الله تعالى بالتدبر ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) محمد: ( 24 ) ما دمنا سنقول أننا لا نفهم و لا نعقل و نلجأ لكتب التفسير؟؟؟!!! أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 (معدل) ما دمنا سنقول أننا لا نفهم و لا نعقل و نلجأ لكتب التفسير؟؟؟!!! سيدتى الفاضلة .. شكرا على مداخلتك الكريمة وان كانت بعض عباراتها قاسية بعض الشيئ .. ان هذا القرءان العظيم هو كلام الحق سبحانه .. صدقت فى ان القرءان نفسه يدعوا الى التدبر في اياته و ذكرت ايات بينات تدعو الى هذا .. و لكن هناك فرق جوهرى بين ان اتدبر و ان افسر ايات منها بما يوافق فهمى انا.. لو كان الامر كذالك لاصبح عندنا الان في مصر 80 مليون كتاب تفسير بعدد المسلمين فى هذا البلد او ان شئت الدقة اكثرمن مليار كتاب بعدد المسلمين فى الامة قاطبة , كل يفسر بما يترائى له و لا ينكر احد على الاخر .. اليس القرءان يدعو الى التدبر ؟ اذا فليقل من شاء ما شاء .. فالقرءان يدعو الى التدبر .. اختى الكريمة .. لو فسرت اناالاية التى ذكرتها فى مداخلتى مع الاستاذ اسلام لربما فسرتها انها تعنى بالتاكيدعودة الخلافة .. هذا قد يكون فهمى او فهم غيري و لو اعترض احد على هذا ساقول (القرءان يدعوا الى التدبر وانا تدبرت فيها و فهمتها على هذا النحو, لماذا الجأ الى كتب التفسير؟؟ ) هل كنت ستقبلين منى هذا المنطق حينئذ ؟؟ تحياتى.. تم تعديل 1 سبتمبر 2011 بواسطة ياسر حفنى وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 ما دمنا سنقول أننا لا نفهم و لا نعقل و نلجأ لكتب التفسير؟؟؟!!! سيدتى الفاضلة .. شكرا على مداخلتك الكريمة وان كانت بعض عباراتها قاسية بعض الشيئ .. ان هذا القرءان العظيم هو كلام الحق سبحانه .. صدقت فى ان القرءان نفسه يدعوا الى التدبر في اياته و ذكرت ايات بينات تدعو الى هذا .. و لكن هناك فرق جوهرى بين ان اتدبر و ان افسر ايات منها بما يوافق فهمى انا.. لو كان الامر كذالك لاصبح عندنا الان في مصر 80 مليون كتاب تفسير بعدد المسلمين فى هذا البلد او ان شئت الدقة اكثرمن مليار كتاب بعدد المسلمين فى الامة قاطبة , كل يفسر بما يترائى له و لا ينكر احد على الاخر .. اليس القرءان يدعو الى التدبر ؟ اذا فليقل من شاء ما شاء .. فالقرءان يدعو الى التدبر .. اختى الكريمة .. لو فسرت اناالاية التى ذكرتها فى مداخلتى مع الاستاذ اسلام لربما فسرتها انها تعنى بالتاكيدعودة الخلافة .. هذا قد يكون فهمى او فهم غيري و لو اعترض احد على هذا ساقول (القرءان يدعوا الى التدبر وانا تدبرت فيها و فهمتها على هذا النحو, لماذا الجأ الى كتب التفسير؟؟ ) هل كنت ستقبلين منى هذا المنطق حينئذ ؟؟ تحياتى.. ليس المهم أبدا أن يقبل غيرك أو يرفض ما تؤمن به حضرتك إيماني لي وحدي و هو ما يحدد سلوكي و تصرفاتي في هذه الحياة و هو ما عليه سأُحاسب الله عز وجل سيُحاسبنا أفرادا ( ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء لقد تقطع بينكم وضل عنكم ما كنتم تزعمون ( 94 ) ) لا اعترض على فهم أي شخص لأي شيء ما أعترض عليه و أرفضه قطعا هو محاولة الآخرين فرض هذا الفهم على الجميع بدعوى أنه هو الصحيح و لا صحيح غيره الحقيقة الوحيدة بالنسبة لي هي وجود الله تعالى و أنه أرسل الرسل يبشرون و ينذرون ثم عقيدة التوحيد و ما دون ذلك قابل للنقاش و للأخذ و للرد تحياتي أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 لو كانت دولة الخلافة هي تلك الدولة التي تعمل علي نشر الحق والعدل والمساواة فابشر الجميع بقرب قيامها ولا حاجة لنا بروايات مشكوك في رواتها نظل نعيش علي امل ونبني بيوتنا علي رمال البحر وننتظر وننتظر وسنتتظر ولن نصل اليها لكن بالعمل والكفاح اعطانا الله اكثر مما كنا نحلم به ابشرك يا استاذ اسلام ان دولة الاسلام التى تعمل على نشر الحق و العدل و المساواة التى تنشدها و ينشدها كل مسلم غيور محب لدينه قادمة باذن الله. (( وعد الله الذين ءامنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذى ارتضى لهم و ليبدلنهم من بعد خوفهم امنا. يعبدوننى لا يشركون بى شيئا. ومن كفر بعد ذلك فاؤلائك هم الفاسقون)). سورة النور { وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون } برجاء مراعاة الدقة في نقل النص القرآني أو إقتباس النص من موقع للقرآن الكريم -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 لو كانت دولة الخلافة هي تلك الدولة التي تعمل علي نشر الحق والعدل والمساواة فابشر الجميع بقرب قيامها ولا حاجة لنا بروايات مشكوك في رواتها نظل نعيش علي امل ونبني بيوتنا علي رمال البحر وننتظر وننتظر وسنتتظر ولن نصل اليها لكن بالعمل والكفاح اعطانا الله اكثر مما كنا نحلم به ابشرك يا استاذ اسلام ان دولة الاسلام التى تعمل على نشر الحق و العدل و المساواة التى تنشدها و ينشدها كل مسلم غيور محب لدينه قادمة باذن الله. (( وعد الله الذين ءامنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذى ارتضى لهم و ليبدلنهم من بعد خوفهم امنا. يعبدوننى لا يشركون بى شيئا. ومن كفر بعد ذلك فاؤلائك هم الفاسقون)). سورة النور { وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون } برجاء مراعاة الدقة في نقل النص القرآني أو إقتباس النص من موقع للقرآن الكريم جزاك الله خيرا .. استاذي الفاضل وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان