MohamedAli بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 من جهة حيرد فهو حيرد طبعا هوة انا مش عارفة أثر ههههههههههههه اللي حركني بصراحة إني أرد إن الجملة كانت بفونت كبيرو تخض و تخوّف و بعدين بما إن حضرتك بتحب الحوار الصريح فاسمح لي حضرتك من حوارات سابقة معك فحضرتك تميل دوما للتعميم حضرتك قررت ان الليبرالين كلهم رأيهم كده؟؟؟!!! مش مسألة تعميم يافندم لكل فكر او دين حد ادنى من المبادئ المتفق عليها من لايعتنقها لايعد معتنق لهذا الفكر او الدين مهما ادعى يعنى حمزاوى لماقال المسلمة تتزوج مسيحى هو لايعبر عن وجهه نظره هذه هي مبادئ الليبرالية المتعارضة مع الاسلام وغير ذلك يكون بيخادع نفسه او انه لايعرف الليبرالية كمثال مش ينفع يكون مسلم لايعتقد بنبوة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم فهو لن يصبح مسلم مهما ادعى وبالمثل مش ينفع يكون ليبرالي ويمنع اقامة المعابد لأى دين حتى لو كان وثني في مصر ببساطة لأنه لاينطلق من عقيدتة الاسلامية هو ينطلق من مبادئة الليبرالية حتى لو تعارضت مع الاسلام قال تعالى (مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ) فالمسلم الذى يسمى نفسة ليبرالي اما انه سيحكم دينة ولن يصبح ليبرالي واما سيحكم ليبراليتة ويكون مسلم عاصى او مبتدع او غيره رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 حضرتك قررت ان الليبرالين كلهم رأيهم كده؟؟؟!!! ملتي و عقيدتي و مذهبي يخصني وحدي و آرائي كذلك كل واحد مش زي التاني مينفعش عشان حد ليبرالي قال حاجة يبقى كل الليبراليين عايزينها اول حاجة بترفضها الليبرالية التي أؤمن بها جدا هي رفضها لسياسة القطيع لسنا قطيعا يا فندم عشان لما حد من رموز الليبرالية يقول حاجة نقول له سمعا و طاعة كل واحد مسؤول عن كلامه هو قد يعجبني رأي لأحد الليبرالين و قد لا تعجبني عشرات الآراء فالليبرالية كما أفهمها هي حرية الفكر لا أقدس إلا الله تعالى و لا بعده من شخص و لا رأي يستحق التقديس تحياتي و كامل احترامي متهيألي ده ردي على تساؤل حضرتك عمرو حمزاوي يمثل نفسه و انا امثل نفسي و أثر الطائر يمثل نفسه الليبرالية ليست جماعة يافندم الليبرالية يعني حرية الفكر منين حرية فكر و منين حنلتزم بآراء الآخرين و كأنها سيف على رقابنا ده موجود في التيارات الدينية اللي اول مبادئها لزوم الجماعة و اتباع آراء كبرائها حضرتك بتقارن شيئين مفيش بينهم أي وجه مقارنة أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 الليبرالية ليست جماعة يافندم الليبرالية يعني حرية الفكر نعم الليبرالية هي حرية الفكر لكن بدون ضوابط من الدين الاسلام حرية فكر ايضاً لكن بضوابط رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 الليبرالية ليست جماعة يافندم الليبرالية يعني حرية الفكر نعم الليبرالية هي حرية الفكر لكن بدون ضوابط من الدين الاسلام حرية فكر ايضاً لكن بضوابط مين قال اهو ده تعميم جديد مين قال انها بالنسبة لي مثلا ليس بضوابط من الدين؟؟؟ او بالنسبة ل س أو ص من الناس؟ مين يحدد ده؟ ازاي حضرتك تقدر تحكم على حد بكده؟ هو ده السؤال؟ من مظهره؟ من ألفاظه اللي بيستخدمها مثلا؟ ازاي تقدر تحكم على قلبه و عقيدته و تقرر انه فكره لا يوجد به ضوابط من الدين؟ أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 الليبرالية ليست جماعة يافندم الليبرالية يعني حرية الفكر نعم الليبرالية هي حرية الفكر لكن بدون ضوابط من الدين الاسلام حرية فكر ايضاً لكن بضوابط مين قال اهو ده تعميم جديد مين قال انها بالنسبة لي مثلا ليس بضوابط من الدين؟؟؟ او بالنسبة ل س أو ص من الناس؟ مين يحدد ده؟ ازاي حضرتك تقدر تحكم على حد بكده؟ هو ده السؤال؟ من مظهره؟ من ألفاظه اللي بيستخدمها مثلا؟ ازاي تقدر تحكم على قلبه و عقيدته و تقرر انه فكره لا يوجد به ضوابط من الدين؟ هو ده مفهوم الليبراليه اللي انا عارفاه فصل الدين عن الحياه والسياسه طب هو التعريف ده غلط؟؟؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 مين قال اهو ده تعميم جديد مين قال انها بالنسبة لي مثلا ليس بضوابط من الدين؟؟؟ او بالنسبة ل س أو ص من الناس؟ مين يحدد ده؟ ازاي حضرتك تقدر تحكم على حد بكده؟ هو ده السؤال؟ من مظهره؟ من ألفاظه اللي بيستخدمها مثلا؟ ازاي تقدر تحكم على قلبه و عقيدته و تقرر انه فكره لا يوجد به ضوابط من الدين؟ انا اكون رأيي على الظاهر فقط (مايقولونة ومايفعلونة) والقلوب يعلمها الله ولست اعرف الغيب حتى اطلع على ايمانهم عندما يقول لى ابو سعده الليبرالي انه يريد الاعتراف بالبوذية فانا لا افتش عن ايمانة انا مايهمنى كلامة المعارض للدين عندما اجد الليبرالين مثل علاء الاسوانى يستميتون من اجل عدم تطبيق الشريعة بكافة الحجج والشبهات ولايتورعون عن نقل كل شبهات المستشرقين فيجب ان احذر واحذر من هذا الفكر عندما اجد الليبرالين ومنهم هنا فى المنتدى يتتبعون كلام اى شيخ ليجدوا له غلطة ليسقطوا شيخ وراء اخر في عيون الناس فهذه هي افعالهم التى تدينهم لم اجد نصراني يتتبع اخطاء قساوستة مثلما يفعل الليبرالين ولم اجد يهودي يفعل ذلك وهناك فرق بين النقد المشروع واصطياد الاخطاء فالليرالين في بلاد المسلمين لايجمعهم الا موقف من الدين (ربما عداء او عدم فهم؟) هذا هو الظاهر من افعالهم واقوالهم والذى احكم به عليهم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 مين قال اهو ده تعميم جديد مين قال انها بالنسبة لي مثلا ليس بضوابط من الدين؟؟؟ او بالنسبة ل س أو ص من الناس؟ مين يحدد ده؟ ازاي حضرتك تقدر تحكم على حد بكده؟ هو ده السؤال؟ من مظهره؟ من ألفاظه اللي بيستخدمها مثلا؟ ازاي تقدر تحكم على قلبه و عقيدته و تقرر انه فكره لا يوجد به ضوابط من الدين؟ انا اكون رأيي على الظاهر فقط (مايقولونة ومايفعلونة) والقلوب يعلمها الله ولست اعرف الغيب حتى اطلع على ايمانهم عندما يقول لى ابو سعده الليبرالي انه يريد الاعتراف بالبوذية فانا لا افتش عن ايمانة انا مايهمنى كلامة المعارض للدين عندما اجد الليبرالين مثل علاء الاسوانى يستميتون من اجل عدم تطبيق الشريعة بكافة الحجج والشبهات ولايتورعون عن نقل كل شبهات المستشرقين فيجب ان احذر واحذر من هذا الفكر عندما اجد الليبرالين ومنهم هنا فى المنتدى يتتبعون كلام اى شيخ ليجدوا له غلطة ليسقطوا شيخ وراء اخر في عيون الناس فهذه هي افعالهم التى تدينهم لم اجد نصراني يتتبع اخطاء قساوستة مثلما يفعل الليبرالين ولم اجد يهودي يفعل ذلك وهناك فرق بين النقد المشروع واصطياد الاخطاء فالليرالين في بلاد المسلمين لايجمعهم الا موقف من الدين (ربما عداء او عدم فهم؟) هذا هو الظاهر من افعالهم واقوالهم والذى احكم به عليهم يبقى معيار حضرتك في الحكم هو رفض كل ما يخالف معتقدات حضرتك و عليه تصم كل مخالف بمعاداة الدين و قد يصل الأمر لتكفيره و من قال أن معيار حضرتك هو المعيار الصحيح للإسلام؟؟؟ من يحدد ذلك؟؟ و ليه فكر حضرتك تحديدا مع ان في أفكار تانية لتيارات دينية معتبرة أيضا؟؟؟ و لماذا ضوابط حضرتك هي الصح و ليست ضوابط جماعة أخرى من السلفية أو من الإخوان أو غيرهم؟ و من الأساس من يعطي حضرتك حق الحكم على أي أحد من الناس؟؟ لا أريد إجابات فقط آمل أن تسألها حضرتك لنفسك و تجيب عليها لنفسك أيضا و أعذرني ليس لدي ما أضيفه سعدت بالتحدث إلى حضرتك أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمود بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 مين قال اهو ده تعميم جديد مين قال انها بالنسبة لي مثلا ليس بضوابط من الدين؟؟؟ او بالنسبة ل س أو ص من الناس؟ مين يحدد ده؟ ازاي حضرتك تقدر تحكم على حد بكده؟ هو ده السؤال؟ من مظهره؟ من ألفاظه اللي بيستخدمها مثلا؟ ازاي تقدر تحكم على قلبه و عقيدته و تقرر انه فكره لا يوجد به ضوابط من الدين؟ انا اكون رأيي على الظاهر فقط (مايقولونة ومايفعلونة) والقلوب يعلمها الله ولست اعرف الغيب حتى اطلع على ايمانهم عندما يقول لى ابو سعده الليبرالي انه يريد الاعتراف بالبوذية فانا لا افتش عن ايمانة انا مايهمنى كلامة المعارض للدين عندما اجد الليبرالين مثل علاء الاسوانى يستميتون من اجل عدم تطبيق الشريعة بكافة الحجج والشبهات ولايتورعون عن نقل كل شبهات المستشرقين فيجب ان احذر واحذر من هذا الفكر عندما اجد الليبرالين ومنهم هنا فى المنتدى يتتبعون كلام اى شيخ ليجدوا له غلطة ليسقطوا شيخ وراء اخر في عيون الناس فهذه هي افعالهم التى تدينهم لم اجد نصراني يتتبع اخطاء قساوستة مثلما يفعل الليبرالين ولم اجد يهودي يفعل ذلك وهناك فرق بين النقد المشروع واصطياد الاخطاء فالليرالين في بلاد المسلمين لايجمعهم الا موقف من الدين (ربما عداء او عدم فهم؟) هذا هو الظاهر من افعالهم واقوالهم والذى احكم به عليهم عزيزى محمد سلام من الله ورحمة كل عام وانت ومن معك بخير سؤال يطرح نفسة الان الا وهو التشكيك .. وتضارب المصالح .. فلنتفق ان من مصلحة الانسان المسلم انة بعد تلك المدد من التية والتخلف القاسى وحكم الفرد لعقود يتمنى ان يشاهد مصر دولة اسلامية وهذا حقة ولنتفق ايضآ ان هناك بعضآ ممن ورثو بطريق الخطأ والاعلام المزيف صورة قاتمة عن اتباع الاسلام من تيارات تمثلة وترتكز علية فى تشريعها للحياة فهل نبحث جميعآ على زازية نلتقى اليها او من خلالها هذا من الواجب على كل مسلم ورغم تعاطفى للتيارات الاسلامية لانى قريب منهم كما قربى للتيارات الليبرالية الا أننى اعذر التيار الاسلامى لتسرعة ونهمة فى اصباغ مصر بالاسلام شريعة وهنا تجد بعضآ من المأخذ على بعض رموز التيارات هذة وهى عدم المامها بالعمل السياسى ولهم عذرهم لانهم كانو محرومون من العمل بة لاسباب امنية لكنى اأخذ عليهم ايضآ طيبتهم التى تقترب الى السذاجة .. اسف لهذا التشبية السياسة تحتاج الى الدهاء والصبر وليس التسرع والاسراف فى الحديث وأعتقد ان القادم سيثبت ذلك فالتيار الليبرالى دأئمآ يمسك على بعض رموز التيار الأسلامى بعض السقطات السياسية وهذة من عيوب الغير مؤهل سياسيآ فمثال نجد الاخوان وفقهم الله الى ما يحب ويرضى نسقو مع انفسهم بعد سقطات الزميل المحامى التابع لهم ولم يظهر ثانيآ وهذا ما قد يفطن الية التيار الاسلامى لا حقآ والعمل على اظهار سماحة الاسلام وديناميكيتة فى التشريع وانة يتماشى مع اى جديد هو خيرآ لكشف زيف العلل التى يتعلل بها اعداءة بالداخل والخارج ان شريعتنا السمحة تعطينا المساحة بل والحرية لتعديل المفاهيم المغلوطة عن الاسلام كمنهج بأستخدام الفكر المتحرر الاسلامى السلس والبسيط والسهل وما كان الاسلام يومآ ناقصآ بل هو الدين القيم الذى يتسع للفكر والتدبر وفقنا الله جميعآ الى ما يحب ويرضى لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 مش هجاوب لكن هوضح شئ بسيط انا لم اتكلم عن جماعة معينة انا اتكلم عن ضوابط الاسلام العامة التى لايختلف عليها مسلم مثلاُ حمزاوى الذى يريد تزويج المسلمة من مسيحي هذا كسر جميع مبادئ الاسلام ولانحتاج لفلسفة لكي نعرف عوار مايقول رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 مش هجاوب لكن هوضح شئ بسيط انا لم اتكلم عن جماعة معينة انا اتكلم عن ضوابط الاسلام العامة التى لايختلف عليها مسلم مثلاُ حمزاوى الذى يريد تزويج المسلمة من مسيحي هذا كسر جميع مبادئ الاسلام ولانحتاج لفلسفة لكي نعرف عوار مايقول حأرد آخر رد على حضرتك في هذا الشأن حمزاوي أو غيره لا يمثل إلا نفسه و ليس شيخنا و لسنا أتباعه و لا يجوز أن تتهم كل الليبرالين بمقولة فرد أو أفراد منهم و كما أسلفت أكثر من مرة لسنا تيارا و لسنا جماعة و بالتالي لا يجوز جمعنا في سلة واحدة بينما اتباع شيخ معين يمثلون اتجاهه عندما نتحدث عنهم فهذا ليس تعميما حيث أنهم متوحدون على منهج محدد هذا هو الفرق و بجد مش حقدر اتكلم تاني لأني تقريبا أعدت كلامي أكترمن 5 مرات حتى الآن تحياتي يافندم أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمود بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 مش هجاوب لكن هوضح شئ بسيط انا لم اتكلم عن جماعة معينة انا اتكلم عن ضوابط الاسلام العامة التى لايختلف عليها مسلم مثلاُ حمزاوى الذى يريد تزويج المسلمة من مسيحي هذا كسر جميع مبادئ الاسلام ولانحتاج لفلسفة لكي نعرف عوار مايقول حأرد آخر رد على حضرتك في هذا الشأن حمزاوي أو غيره لا يمثل إلا نفسه و ليس شيخنا و لسنا أتباعه و لا يجوز أن تتهم كل الليبرالين بمقولة فرد أو أفراد منهم و كما أسلفت أكثر من مرة لسنا تيارا و لسنا جماعة و بالتالي لا يجوز جمعنا في سلة واحدة بينما اتباع شيخ معين يمثلون اتجاهه عندما نتحدث عنهم فهذا ليس تعميما حيث أنهم متوحدون على منهج محدد هذا هو الفرق و بجد مش حقدر اتكلم تاني لأني تقريبا أعدت كلامي أكترمن 5 مرات حتى الآن تحياتي يافندم لم أعهد منك الضجر او البعد عن الرد بهذا الاسلوب اسمحيلى يا سيدتى انك تتكلمين بخدة وتتهمين التيار السلفى بانة تابع للشيوخ عندما يخطيء احدآ منة وهذا ايضآ فى غير محلة فالشيخ لا يمثل الا نفسة وهذا هو الاسلام اما التعميم فهذا خطأ كبير وبعد عن الواقع لو قال شيخ من المسلمين ان السجائر لا تفطر فهذا رأية وليس رأى الجماعة وعلية يجب ان نقيس ونحكم وكيف تحكمين على فرد من التيار الليبرالى بانة اذا حلل شيء منافى لعقيدة المسلمين ان هذا رآية فقط فلو صح فلا بد ان تتقبلى ايضآ هذا الشرط عند حماعة اسلامية او تيار منها وهذا هو العدل والانصاف لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابراهيم عبد العزيز بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 ممكن احدمن الاخوة ياتي إلينا بتعريف الليبرالية ولكن بشرط ان يكون التعريف هو تعريف علمي وليس تعريف إعتقادي او إجتهادي بمعني أخر نريد من احد الاخوة أن يقتبس لنا نص تعريف الليبرالية حرفيا من أى كتاب من الكتب نكون له من الشاكرين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 مش هجاوب لكن هوضح شئ بسيط انا لم اتكلم عن جماعة معينة انا اتكلم عن ضوابط الاسلام العامة التى لايختلف عليها مسلم مثلاُ حمزاوى الذى يريد تزويج المسلمة من مسيحي هذا كسر جميع مبادئ الاسلام ولانحتاج لفلسفة لكي نعرف عوار مايقول حأرد آخر رد على حضرتك في هذا الشأن حمزاوي أو غيره لا يمثل إلا نفسه و ليس شيخنا و لسنا أتباعه و لا يجوز أن تتهم كل الليبرالين بمقولة فرد أو أفراد منهم و كما أسلفت أكثر من مرة لسنا تيارا و لسنا جماعة و بالتالي لا يجوز جمعنا في سلة واحدة بينما اتباع شيخ معين يمثلون اتجاهه عندما نتحدث عنهم فهذا ليس تعميما حيث أنهم متوحدون على منهج محدد هذا هو الفرق و بجد مش حقدر اتكلم تاني لأني تقريبا أعدت كلامي أكترمن 5 مرات حتى الآن تحياتي يافندم لم أعهد منك الضجر او البعد عن الرد بهذا الاسلوب اسمحيلى يا سيدتى انك تتكلمين بحدة وتتهمين التيار السلفى بانة تابع للشيوخ عندما يخطيء احدآ منة وهذا ايضآ فى غير محلة فالشيخ لا يمثل الا نفسة وهذا هو الاسلام اما التعميم فهذا خطأ كبير وبعد عن الواقع لو قال شيخ من المسلمين ان السجائر لا تفطر فهذا رأية وليس رأى الجماعة وعلية يجب ان نقيس ونحكم وكيف تحكمين على فرد من التيار الليبرالى بانة اذا حلل شيء منافى لعقيدة المسلمين ان هذا رآية فقط فلو صح فلا بد ان تتقبلى ايضآ هذا الشرط عند حماعة اسلامية او تيار منها وهذا هو العدل والانصاف كده حضرتك اثبت لي بالدليل القاطع انك لا تنتمي للفكر السلفي لو كنت سلفيا لعرفت أن كلام الشيخ الذي تتبعه واجب الالتزام جدا جدا جدا لأن هو ذو العلم الذي درس و تبحر و يعرف أكثر من اتباعه و هم يسيرون على مبدأ " علقها في رقبة عالم واطلع سالم " و ياريت محدش يعارضني في النقطة دي لأني متأكدة منها جدا جدا جدا اللي بينشق عن شيخه بينضم لاتباع شيخ آخر و يأخذ بفتاويه لأنهم ببساطة يؤمنون بالمنهج يعني لازم تلتزم بمذهب واحد و تتبع ما فيه ما ينفعش تاخد من هنا و هناك شافعي تبقى شافعي و حنبلي تبقى حنبلي السلفي بجد ميقدرش يكدبني في اللي بأقوله عموما ده بس رد على اني باهاجم التيار السلفي تحديدا و باعمم انهم يتبعون مشايخهم و لا يخالفونهم و برضه يا أستاذ محمود الليبرالية ليست تيارا و لا جماعة و لا فيها مشايخ و لا اتباع الجملة اللي كررتها دي عمرها ما حتدخل دماغ من لا يرى أنه يمكنه العيش يوم واحد دون الأخذ بآراء العلماء فهم يرون الحرية من منظور الفوضى و حرية الفكر يعني الكفر بالمنهج لذلك من الطبيعي من هذا المنطلق أن يرفض السلفيون الليبرالية رفضا قاطعا لأنها في نظرهم و كما قال علماؤهم انها حرية بلا ضوابط من الدين تحياتي يافندم أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 (معدل) مش هجاوب لكن هوضح شئ بسيط انا لم اتكلم عن جماعة معينة انا اتكلم عن ضوابط الاسلام العامة التى لايختلف عليها مسلم مثلاُ حمزاوى الذى يريد تزويج المسلمة من مسيحي هذا كسر جميع مبادئ الاسلام ولانحتاج لفلسفة لكي نعرف عوار مايقول حأرد آخر رد على حضرتك في هذا الشأن حمزاوي أو غيره لا يمثل إلا نفسه و ليس شيخنا و لسنا أتباعه و لا يجوز أن تتهم كل الليبرالين بمقولة فرد أو أفراد منهم و كما أسلفت أكثر من مرة لسنا تيارا و لسنا جماعة و بالتالي لا يجوز جمعنا في سلة واحدة بينما اتباع شيخ معين يمثلون اتجاهه عندما نتحدث عنهم فهذا ليس تعميما حيث أنهم متوحدون على منهج محدد هذا هو الفرق و بجد مش حقدر اتكلم تاني لأني تقريبا أعدت كلامي أكترمن 5 مرات حتى الآن تحياتي يافندم لم أعهد منك الضجر او البعد عن الرد بهذا الاسلوب اسمحيلى يا سيدتى انك تتكلمين بحدة وتتهمين التيار السلفى بانة تابع للشيوخ عندما يخطيء احدآ منة وهذا ايضآ فى غير محلة فالشيخ لا يمثل الا نفسة وهذا هو الاسلام اما التعميم فهذا خطأ كبير وبعد عن الواقع لو قال شيخ من المسلمين ان السجائر لا تفطر فهذا رأية وليس رأى الجماعة وعلية يجب ان نقيس ونحكم وكيف تحكمين على فرد من التيار الليبرالى بانة اذا حلل شيء منافى لعقيدة المسلمين ان هذا رآية فقط فلو صح فلا بد ان تتقبلى ايضآ هذا الشرط عند حماعة اسلامية او تيار منها وهذا هو العدل والانصاف كده حضرتك اثبت لي بالدليل القاطع انك لا تنتمي للفكر السلفي لو كنت سلفيا لعرفت أن كلام الشيخ الذي تتبعه واجب الالتزام جدا جدا جدا لأن هو ذو العلم الذي درس و تبحر و يعرف أكثر من اتباعه و هم يسيرون على مبدأ " علقها في رقبة عالم واطلع سالم " و ياريت محدش يعارضني في النقطة دي لأني متأكدة منها جدا جدا جدا اللي بينشق عن شيخه بينضم لاتباع شيخ آخر و يأخذ بفتاويه لأنهم ببساطة يؤمنون بالمنهج يعني لازم تلتزم بمذهب واحد و تتبع ما فيه ما ينفعش تاخد من هنا و هناك شافعي تبقى شافعي و حنبلي تبقى حنبلي السلفي بجد ميقدرش يكدبني في اللي بأقوله عموما ده بس رد على اني باهاجم التيار السلفي تحديدا و باعمم انهم يتبعون مشايخهم و لا يخالفونهم و برضه يا أستاذ محمود الليبرالية ليست تيارا و لا جماعة و لا فيها مشايخ و لا اتباع الجملة اللي كررتها دي عمرها ما حتدخل دماغ من لا يرى أنه يمكنه العيش يوم واحد دون الأخذ بآراء العلماء فهم يرون الحرية من منظور الفوضى و حرية الفكر يعني الكفر بالمنهج لذلك من الطبيعي من هذا المنطلق أن يرفض السلفيون الليبرالية رفضا قاطعا لأنها في نظرهم و كما قال علماؤهم انها حرية بلا ضوابط من الدين تحياتي يافندم طبعاً اعارض هذا الكلام لايوجد شئ اسمه تأخذ عن شيخ بالحق وبالباطل كل يؤخذ منه ويرد الا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومثال بسيط شيخ السلفيين الالباني يقول بكشف الوجة ومع ذلك جل السلفيين يعارضونه بالنسبة لليبرالية نعم فيها قادة واتباع وقادتها في واشنطن واتباعها عندنا ويرسلون لهم الدعم بملايين الدولارات باعتراف امريكا الاسلام فيه حرية الفكر الليبرالية تقول بحرية الكفر ونشر الكفر وهناك فرق بين الفكر والكفر ! تم تعديل 1 سبتمبر 2011 بواسطة MohamedAli رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 مش هجاوب لكن هوضح شئ بسيط انا لم اتكلم عن جماعة معينة انا اتكلم عن ضوابط الاسلام العامة التى لايختلف عليها مسلم مثلاُ حمزاوى الذى يريد تزويج المسلمة من مسيحي هذا كسر جميع مبادئ الاسلام ولانحتاج لفلسفة لكي نعرف عوار مايقول حأرد آخر رد على حضرتك في هذا الشأن حمزاوي أو غيره لا يمثل إلا نفسه و ليس شيخنا و لسنا أتباعه و لا يجوز أن تتهم كل الليبرالين بمقولة فرد أو أفراد منهم و كما أسلفت أكثر من مرة لسنا تيارا و لسنا جماعة و بالتالي لا يجوز جمعنا في سلة واحدة بينما اتباع شيخ معين يمثلون اتجاهه عندما نتحدث عنهم فهذا ليس تعميما حيث أنهم متوحدون على منهج محدد هذا هو الفرق و بجد مش حقدر اتكلم تاني لأني تقريبا أعدت كلامي أكترمن 5 مرات حتى الآن تحياتي يافندم لم أعهد منك الضجر او البعد عن الرد بهذا الاسلوب اسمحيلى يا سيدتى انك تتكلمين بحدة وتتهمين التيار السلفى بانة تابع للشيوخ عندما يخطيء احدآ منة وهذا ايضآ فى غير محلة فالشيخ لا يمثل الا نفسة وهذا هو الاسلام اما التعميم فهذا خطأ كبير وبعد عن الواقع لو قال شيخ من المسلمين ان السجائر لا تفطر فهذا رأية وليس رأى الجماعة وعلية يجب ان نقيس ونحكم وكيف تحكمين على فرد من التيار الليبرالى بانة اذا حلل شيء منافى لعقيدة المسلمين ان هذا رآية فقط فلو صح فلا بد ان تتقبلى ايضآ هذا الشرط عند حماعة اسلامية او تيار منها وهذا هو العدل والانصاف كده حضرتك اثبت لي بالدليل القاطع انك لا تنتمي للفكر السلفي لو كنت سلفيا لعرفت أن كلام الشيخ الذي تتبعه واجب الالتزام جدا جدا جدا لأن هو ذو العلم الذي درس و تبحر و يعرف أكثر من اتباعه و هم يسيرون على مبدأ " علقها في رقبة عالم واطلع سالم " و ياريت محدش يعارضني في النقطة دي لأني متأكدة منها جدا جدا جدا اللي بينشق عن شيخه بينضم لاتباع شيخ آخر و يأخذ بفتاويه لأنهم ببساطة يؤمنون بالمنهج يعني لازم تلتزم بمذهب واحد و تتبع ما فيه ما ينفعش تاخد من هنا و هناك شافعي تبقى شافعي و حنبلي تبقى حنبلي السلفي بجد ميقدرش يكدبني في اللي بأقوله عموما ده بس رد على اني باهاجم التيار السلفي تحديدا و باعمم انهم يتبعون مشايخهم و لا يخالفونهم و برضه يا أستاذ محمود الليبرالية ليست تيارا و لا جماعة و لا فيها مشايخ و لا اتباع الجملة اللي كررتها دي عمرها ما حتدخل دماغ من لا يرى أنه يمكنه العيش يوم واحد دون الأخذ بآراء العلماء فهم يرون الحرية من منظور الفوضى و حرية الفكر يعني الكفر بالمنهج لذلك من الطبيعي من هذا المنطلق أن يرفض السلفيون الليبرالية رفضا قاطعا لأنها في نظرهم و كما قال علماؤهم انها حرية بلا ضوابط من الدين تحياتي يافندم طبعاً اعارض هذا الكلام لايوجد شئ اسمه تأخذ عن شيخ بالحق وبالباطل كل يؤخذ منه ويرد الا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومثال بسيط شيخ السلفيين الالباني يقول بكشف الوجة ومع ذلك جل السلفيين يعارضونه بالنسبة لليبرالية نعم فيها قادة واتباع وقادتها في واشنطن واتباعها عندنا ويرسلون لهم الدعم بملايين الدولارات باعتراف امريكا الاسلام فيه حرية الفكر الليبرالية تقول بحرية الكفر ونشر الكفر وهناك فرق بين الفكر والكفر ! هل حضرتك على استعداد تتحاسب على الملايين اللي حضرتك قذفتهم بالباطل و بلا دليل؟؟؟ برضه سؤال مش عايزة اجابته فقط سأذكر حضرتك بقول المصطفى صلوات الله و سلامه عليه " كفى بالمرء إثما أن يُحدّث بكل ما سمع " اتق الله يا أستاذ محمد أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 (معدل) هل حضرتك على استعداد تتحاسب على الملايين اللي حضرتك قذفتهم بالباطل و بلا دليل؟؟؟ برضه سؤال مش عايزة اجابته فقط سأذكر حضرتك بقول المصطفى صلوات الله و سلامه عليه " كفى بالمرء إثما أن يُحدّث بكل ما سمع " اتق الله يا أستاذ محمد بالنسبة لاتهام الليبرالين بتلقى اموال من امريكا فهذا باعتراف السفيرة الامريكية في مصر التى قالت بلسانها انها صرفت لهم 40 مليون دولار من بعد الثورة بالنسبة لأن الليبرالية تقول بحرية الكفر فنعم هذه حقيقة وقد قلتيها حضرتك بلسانك لكن لعلك نسيتي عندما كنا نتناقش في بداية الموضوع عن حق الديانات غير السماوية كالبوذية والبهائية لاقامة معابد في مصر لهم حضرتك ايدتي اقامة هذه المعابد وارجعي لردود حضرتك تم تعديل 1 سبتمبر 2011 بواسطة MohamedAli رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 هل حضرتك على استعداد تتحاسب على الملايين اللي حضرتك قذفتهم بالباطل و بلا دليل؟؟؟ برضه سؤال مش عايزة اجابته فقط سأذكر حضرتك بقول المصطفى صلوات الله و سلامه عليه " كفى بالمرء إثما أن يُحدّث بكل ما سمع " اتق الله يا أستاذ محمد بالنسبة لاتهام الليبرالين بتلقى اموال من امريكا فهذا باعتراف السفيرة الامريكية في مصر التى قالت بلسانها انها صرفت لهم 40 مليون دولار من بعد الثورة بالنسبة لأن الليبرالية تقول بحرية الكفر فنعم هذه حقيقة وقد قلتيها حضرتك بلسانك لكن لعلك نسيتي عندما كنا نتناقش في بداية الموضوع عن حق الديانات غير السماوية كالبوذية والبهائية لاقامة معابد في مصر لهم حضرتك ايدتي اقامة هذه المعابد وارجعي لردود حضرتك و اشمعنى بتصدق دلوقتي الامريكان؟؟؟ همة صادقين في نظر حضرتك؟؟ و بعدين بتتهمني و في وشي اني بأدعي لحرية الكفر لا حول ولا قوة إلا بالله هوة انا باقول لهم اكفروا همة اصلا مش مسلمين مش انا اللي كفرتهم يافندم كل اللي قلته و ماله لما يبقى لهم دور عبادة في بلدهم هو احنا عندنا اصلا مصريين بوذيين و لا هندوس؟؟؟!!!!:blink: أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمود بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 هل حضرتك على استعداد تتحاسب على الملايين اللي حضرتك قذفتهم بالباطل و بلا دليل؟؟؟ برضه سؤال مش عايزة اجابته فقط سأذكر حضرتك بقول المصطفى صلوات الله و سلامه عليه " كفى بالمرء إثما أن يُحدّث بكل ما سمع " اتق الله يا أستاذ محمد بالنسبة لاتهام الليبرالين بتلقى اموال من امريكا فهذا باعتراف السفيرة الامريكية في مصر التى قالت بلسانها انها صرفت لهم 40 مليون دولار من بعد الثورة بالنسبة لأن الليبرالية تقول بحرية الكفر فنعم هذه حقيقة وقد قلتيها حضرتك بلسانك لكن لعلك نسيتي عندما كنا نتناقش في بداية الموضوع عن حق الديانات غير السماوية كالبوذية والبهائية لاقامة معابد في مصر لهم حضرتك ايدتي اقامة هذه المعابد وارجعي لردود حضرتك و اشمعنى بتصدق دلوقتي الامريكان؟؟؟ همة صادقين في نظر حضرتك؟؟ و بعدين بتتهمني و في وشي اني بأدعي لحرية الكفر لا حول ولا قوة إلا بالله هوة انا باقول لهم اكفروا همة اصلا مش مسلمين مش انا اللي كفرتهم يافندم كل اللي قلته و ماله لما يبقى لهم دور عبادة في بلدهم هو احنا عندنا اصلا مصريين بوذيين و لا هندوس؟؟؟!!!!:blink: بلاها بوذيين يعنى ممكن نعترف بالبهائيين ونقيم لهم معابد بمصر ؟؟؟؟ اذا كان الرد بنعم فلما تلمون من يتبع السلف الصالح اليس من الحرية الا انتقدة وان لا أعمم جميع الفصائل وهناك امر مهم لاتحكمى على تيار لاسباب شخصية يعنى انتى لكى تعامل مع افراد او فرد من تيار ما هذا لا يعطينا الحق للحكم على كل البشر التابعين لة والا سنكون مثل اعداء الاسلام يطلقون على المسلمين تعريف ارهابى لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أثر الطائر بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 فالكثيرون من غير الناشطين في المجتمع المدني من مفكرين وكتاب وصحفيين ومواطنيين عاديين (مثلي أنا) ندافع عن حق كل إنسان في اعتناق الدين الذي يرضاه له ضميره وعدم إجبار أحد على اعتناق أي دين كما أن حافظ أبوسعدة اللي حضرتك بتستشهد بيه يدافع عن حقوق البهائيين كمثقف ومواطن أولا قبل أن يكون ناشط مجتمع مدني فالكثيرون من غير الناشطين في المجتمع المدني من مفكرين وكتاب وصحفيين ومواطنيين عاديين (مثلي أنا) ندافع عن حق كل إنسان في اعتناق الدين الذي يرضاه له ضميره وعدم إجبار أحد على اعتناق أي دين افهم من كلامك انك موافق على كلام ابو سعده وتوافق على حق اقامة معابد للبوذيين وعباد الاصنام وعباد الشياطين في مصر بشكل قانوني ؟ صديقي محمد علي هذا الموضوع أتسع وتشعب لدرجة إني مش عارف أقول إيه ولا إيه :) بس..واختصارا وحتى نصل إلى نتيجة من النقاش (وليس الاتفاق هو النتيجة المرجوة ولكن التفاهم على حجم الاختلاف بيننا وعلى شرعية مثل هذا الاختلاف)..لابد أن نرسي مبدأ معينا، وهو أنه لا يوجد فهم واحد للإسلام، توجد اتجاهات وتيارات ومدارس في فهم الاسلام بحجم الاختلافات التي خلقها الله بين العقول والأزمنة والأمكنة والثقافات، كما أنه لا يوجد من يملك فهما صحيحا للإسلام بالمطلق، ولا يوجد أيضا من يملك فهما خاطئا للإسلام بالمطلق، فالله وحده هو الذي يمتلك الصواب المطلق، وقصارى العقل البشري هو الاجتهاد، يخطأ ويصيب. توجد اختلافات بين المسلمين، اختلافات كثيرة جدا، اختلافات بعضها اعتقادي، بعضها فقهي، بعضها فيما يخص المعاملات. والمرد بيننا في كل اختلاف في أمور الدين هو إلى اجتهاد بالأدلة العقلية والنقلية، متاح لي ولك، قد تخطئ فيه أو أخطأ أنا، وقد أصيب فيه أو تصيب أنت.. والاحتكام بيننا في كل اختلاف لا يمكننا أن نتفق فيه هو إلى الله سبحانه وتعالى فقط، فلا توجد في الإسلام أي سلطة يمكنها أن تعاقب مجتهدا لأنه أجتهد ندخل بقى إلى الموضوعات : طبعا أنا مع الحرية الدينية الكاملة للبهائيين ولكل الديانات السماوية والأرضية، الإلهية والوثنية، الربوبية والبشرية. مع حرية الجميع في أن يتعبد وأن يبني معابده وأن يعلن دينه وأن يناقش الآخرين ويحاول إقناعهم كذلك بالحجة والبرهان ويقارعهم حجة بحجة وبرهانا ببرهان. والقرآن الكريم يؤكد أهمية هذه الحرية وضرورة وجودها، ويؤكد هذا الجدال بين الأديان وضرورة وجوده، في آية كريمة تشتمل على قانون إلهي كوني، لا يمكن خرقه ولا إلغاؤه ولا الجدال فيه، أقرأ معي من سورة الحج : (الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) ولك أن تلاحظ التقديم الواضح (للصوامع) و (البيع) و(الصلوات) الخاصة بكل الأديان (لا تفرق الآية بين دين منهم) على المساجد الخاصة بالمسلمين لتعلم قيمة احترام أماكن العبادة وقيم العبادة وطقوس العبادة الخاصة بالآخرين من غير المسلمين ... ألاحظ شيء يا أخ محمد وهو أن هناك نغمة أصبحت عامة جدا وهي (أمسك ليبرالي) وهي مسألة تغيظ من لا يغتاظ، ومن غيظي أكاد أقول لحضرتك إني ليبرالي رغم إني مش ليبرالي ولا حاجه ... بالنسبة لقضية التمويل : هأنقل لحضرتك فقرة من كتاب (آلان وودز) عن (الثورة المصرية) وهي فقرة تتحدث عن الثورة التونسية، تقول : (يمكننا أن نتوقع بكامل الثقة أنه في الأسابيع والأشهر المقبلة سينزل جيش من "أصدقاء الديموقراطية" على تونس، ممثلي النقابات (الحرة) بحقائب مليئة بالدولارات، ورجال بهندام أنيق من الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي..وغيرهم من الواجهات (المحترمة) لوكالة الاستخبارات المركزية الأميريكية، وكلهم حرص على تقديم المشورة مع موارد مادية كبيرة (للراغبين في اتباعها) ويمكن تلخيص هدف هؤلاء الناس في كلمة واحدة : استعادة النظام" أنا مقتنع بهذه الكلمات لأنها مسألة معروفة جدا يا أستاذ محمد لكن المشكلة في إن حضرتك تعتقد إن الكائن الخرافي اللي اسمه (الليبراليين) هم وحدهم من يتمولون من الخارج، وهو ليس حقيقي، فالقلة من الأشخاص والمراكز التي تمول - ليبرالية وغير ليبرالية - تكاد تكون معروفة للكافة، وليس معنى أن شخصا أو مركزا تمول ودافع عن الحرية أن أرفضها أنا بحماقة، وليس معنى أن شخصا أو مركزا تمول يدافع عن الديموقراطية أن أرفضها أنا بحماقة أنا مع الحرية والديموقراطية بشرط أن تكون حرية حقيقية وديموقراطية حقيقية تأتي بمن يريد الشعب انتخابه ولا تعيد إنتاج الديكتاتورية والفساد القديم بشعارات وأشكال و(ضوابط) أخرى ... الضوابط (الإسلامية) دي يا أخ محمد مسائل اجتهادية، وللأسف فإن من يطالبون بوجود ضوابط للديموقراطية هم من أهل التشدد وأهل الاستبداد وأهل السلطان و - بالتأكيد - من أهل وفلول النظام القديم ... وتعالى بقى حضرتك لقضية زواج المسلمة من غير المسلم.. أنا أيضا من ضمن من يوافقون على ذلك ولو تقدم لابنتي شخص ليس على ديني ودينها فسوف أزوجه إياها إذا كانت تحبه وترضاه لنفسها وإذا كان شخصا موثوقا في أخلاقه وفي سيرته وفي دينه أيضا والمسألة مبنية على اجتهاد ممكن حضرتك ترفضه لكن لا تتهم من يأخذ به بالكفر مثلا، لأنه ليس من حقك أن تكفر مسلما أجتهد وأخطأ والاجتهاد الخاص بزواج المسلمة من غير المسلم هو اجتهاد بسيط جدا ومنطقي وعقلاني جدا، مبني على أن رفض تزويج المسلمة من غير المسلم أتى في عصور الضعف الإسلامي الأول، أيام كان الإسلام جزيرة صغيرة يحيطها ظلام من الشرك والكفر والفوضى، وهو الواقع الذي تغير اليوم، فأصبحنا نعيش في مجتمعات إسلامية بالملايين والمليارات، لا يخشى فيها على أن تجبر الزوجة المسلمة على شيء لا ترضاه من قبل زوج غير مسلم هذه هي كل المسألة..وقد أجبتك الآن أحذرك من تكفيري خوفا عليك أنت وليس خوفا من (بلطجة) التكفيرين، فقد أصبحت هذه التهمة تهمة مضحكة بعد أن تراشق بها الصبيان والجهلة في الشوارع والمساجد والساحات ومواقع الأنترنت كن بخير يا صديقي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 (معدل) وتعالى بقى حضرتك لقضية زواج المسلمة من غير المسلم.. أنا أيضا من ضمن من يوافقون على ذلك ولو تقدم لابنتي شخص ليس على ديني ودينها فسوف أزوجه إياها إذا كانت تحبه وترضاه لنفسها وإذا كان شخصا موثوقا في أخلاقه وفي سيرته وفي دينه أيضا والمسألة مبنية على اجتهاد ممكن حضرتك ترفضه لكن لا تتهم من يأخذ به بالكفر مثلا، لأنه ليس من حقك أن تكفر مسلما أجتهد وأخطأ والاجتهاد الخاص بزواج المسلمة من غير المسلم هو اجتهاد بسيط جدا ومنطقي وعقلاني جدا، مبني على أن رفض تزويج المسلمة من غير المسلم أتى في عصور الضعف الإسلامي الأول، أيام كان الإسلام جزيرة صغيرة يحيطها ظلام من الشرك والكفر والفوضى، وهو الواقع الذي تغير اليوم، فأصبحنا نعيش في مجتمعات إسلامية بالملايين والمليارات، لا يخشى فيها على أن تجبر الزوجة المسلمة على شيء لا ترضاه من قبل زوج غير مسلم هذه هي كل المسألة..وقد أجبتك الآن أحذرك من تكفيري خوفا عليك أنت وليس خوفا من (بلطجة) التكفيرين، فقد أصبحت هذه التهمة تهمة مضحكة بعد أن تراشق بها الصبيان والجهلة في الشوارع والمساجد والساحات ومواقع الأنترنت كن بخير يا صديقي 1 - قال تعالى : " وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ " [البقرة :221] ذكر الله تعالى في هذه الآية حكمين : الحكم الأول : زواج المسلم من المشركة ، والمقصود بالمشركة هنا الوثنية التي لم ينزل عليها كتاب من الكتب السماوية . روى الإمام ابن جرير الطبري – رحمه الله - في تفسيره (4/363) بإسناد حسن عن قتادة أنه قال في قوله تعالى : " وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ " : يعني مشركات العرب اللاتي ليس فيهن كتاب يقرأنه . وقد استثنى الله من هؤلاء المشركات اللاتي ليس لهن دين سماوي نساء أهل الكتاب قال تعالى : " وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ " [المائدة :5] . وقال ابن كثير في تفسيره (1/474) : هذا تحريم من الله عز وجل على المؤمنين أن يتزوجوا من المشركات من عبدة الأوثان . و قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله : " وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ " استثنى الله من ذلك نساء أهل الكتاب . وهكذا قال مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول والحسن والضحاك وزيد بن أسلم والربيع بن أنس وغيرهم . الحكم الثاني : حكم نكاح المسلمة من غير المسلم – فالآية صريحة في تحريم نكاح المسلمة من غير المسلم سواء كان وثنيا أو يهوديا أو نصرانيا . قال أبو جعفر الطبري – رحمه الله - في تفسيره (4/370) : يعني تعالى ذكره بذلك ، أن الله حرَّم على المؤمنات أن ينكحن مشركا كائنا من كان المشرك ، ومن أي أصناف الشرك كان ، قلا تنكحوهن أيها المؤمنون منهم ، فإن ذلك حرام عليكم ، ولأن تزوجوهن من عبد مؤمن مصدق بالله وبرسوله وبما جاء من عند الله ، خير لكم من أن تزوجوهن من حر مشرك ، ولو شرُف نسبه وكرم أصله ، وإن أعجبكم حسبه ونسبه .ا.هـ. وقال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي – رحمه الله – في تيسير الكريم المنان (ص99) : " وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا " وهذا عام لا تخصيص فيه .ا.هـ. 2 – قال تعالى : " يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمْ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ " [ الممتحنة : 11] قال ابن كثير في تفسيره (8/93) : وقوله : " لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ " هذه الآية حَرّمَت المسلمات على المشركين ، وقد كان جائزا في ابتداء الإسلام أن يتزوج المشرك المؤمنة .ا.هـ. فهذان دليلان من كتاب الله صريحان في تحريم زواج الكافر من المسلمة . الخلاصة: اجاز الاسلام للرجل المسلم الزواج من الكتابيات ((وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ )) و حرم عليه الوثنيات (( وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ)). حرم الاسلام على المرأة المسلمة الزواج بغير المسلم أيا كانت ديانته (( وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا )) وهذا عام لا تخصيص فيه . تم تعديل 2 سبتمبر 2011 بواسطة ياسر حفنى وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان