اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنتبه هناك شبهة خطأ في تحديد عيد الفطر


احمد رضوان

Recommended Posts

العبد في ليبيا والبحرين والعراق وعمان ودول أخرى يبدأ يوم الأربعاء وفلكياً يستحيل رؤية الهلال في السعودية مساء الإثنين

في حال تم تأكيد الخبر يلزم القضاء أو الكفارة على غير القادر من ثاني أيام العيد

مش قادر اعمل لينك للفيديو الصفحة بترفض

My link

اكتب حتى يمكن عرض الفيديو youtube مكان zzzz

تم تعديل بواسطة Radws

لك الله يا مصر

مدونتى : حكايات عابر سبيل

radws.blogspot.com

رابط هذا التعليق
شارك

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

عجبتني اوي اخر كلمة للمراسل

طالما الرؤية بتتاخد من الشهود فينبغي علينا ان نقفل المراصد الفلكية الموجودة

رابط هذا التعليق
شارك

منقول من موقع اسلام ويب

السؤال :

الرسول صلى عليه وسلم قال في هلال رمضان: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ـ لأنها كانت الطريقة الوحيدة لمعرفة أول يوم في رمضان، والله سبحانه وتعالى قال في محكم كتابه: والشمس والقمر بحسبان ـ وعلم الفلك اليوم أثبت هذا الآن، فلما ذا لا نرجع لكلام الله سبحانه وتعلى؟ وقد تمكن العلم من حساب أول يوم من رمضان لكل سنة حتى عام 5010م، وفي هذا توحيد للأمة الأسلامية.

الإجابــة :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن رحمة الله تعالى بهذه الأمة أن جعل هذه الشريعة سهلة تناط الأحكام الشرعية فيها بأمور مشاهدة يستوي في العلم بها العامي والعالم والبدوي والحضري، ولذا قال صلى الله عليه وسلم مرشدا إلى هذا المعنى ومشيرا إليه: إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا، وهكذا، وهكذا.

قال ابن رجب ـ رحمه الله: فتبين أن ديننا لا يحتاج إلى حساب ولا كتاب، كما يفعله أهل الكتاب من ضبط عباداتهم بمسير الشمس وحسباناتها، وأن ديننا في ميقات الصيام معلق بما يرى بالبصر ـ وهو رؤية الهلال ـ فإن غم أكملنا عدة الشهر ولم نحتج إلى حساب.

انتهى.

فإذا علمت هذا وتبين لك أن تعليق حكم دخول الشهر برؤية الهلال طالعا، فاعلم أن علم الفلك أو ما يعرف عند العلماء المتقدمين بعلم الهيئة علم قديم، وأن معرفة حساب الشهور من خلال هذا العلم ليس أمرا حادثا، ومع هذا، فإن العلماء لم يلتفتوا إليه واتفقوا أو كادوا على أن المعتبر في إثبات دخول الشهر وخروجه هو ما اعتبره النبي صلى الله عليه وسلم المبلغ عن ربه، وهو الرؤية البصرية، ودل على ذلك بوضوح ما ثبت في الصحيح: لا تصوموا حتى تروه، ولا تفطروا حتى تروه.

قال القاري في المرقاة: وفي شرح السنة - وهو للبغوي، رحمه الله - قال ابن سريج ـ أحد أئمة الشافعية - فاقدروا ـ خطاب لمن خصه الله بهذا العلم - يعني علم الفلك، وكان ابن سريج يرى جواز العمل به بقيود - وقوله: فأكملوا العدة ـ خطاب للعامة، وهو مردود لحديث: إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب ـ فإنه يدل على أن معرفة الشهر ليست إلى الكتاب والحساب ـ كما يزعمه أهل النجوم ـ وللإجماع على عدم الاعتداد بقول المنجمين ولو اتفقوا على أنه يرى، ولقوله تعالى مخاطبا لخير أمة أخرجت للناس خطابا عاما: فمن شهد منكم الشهر فليصمه.

البقرة.

ولقوله بالخطاب العام: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ـ ولما في نفس هذا الحديث: لا تصوموا حتى تروه ـ ولما في حديث أبي داود والترمذي عن أبي هريرة أنه عليه الصلاة والسلام قال: الصوم يوم يصومون، والفطر يوم يفطرون.

انتهى.

وقد حمل ابن سريج ـ رحمه الله ـ قوله صلى الله عليه وسلم: فاقدروا له ـ على الإرشاد للعمل بالحساب.

وفي الفتح لابن حجر: وذهب آخرون إلى تأويل ثالث، قالوا: معناه: فاقدروه بحساب المنازل، قاله أبو العباس بن سريج ـ من الشافعية ـ ومطرف بن عبد الله ـ من التابعين ـ وابن قتيبة ـ من المحدثين ـ قال ابن عبد البر: لا يصح عن مطرف، وأما ابن قتيبة: فليس هو ممن يعرج عليه في مثل هذا.

انتهى.

ونقل ابن العربي عن ابن سريج أن قوله: فاقدروا له ـ خطاب لمن خصه الله بهذا العلم، وأن قوله: فأكملوا العدة ـ خطاب للعامة.

قال ابن العربي: فصار وجوب رمضان عنده مختلف الحال يجب على قوم بحساب الشمس والقمر وعلى آخرين بحساب العدد، قال: وهذا بعيد عن النبلاء.

وقال ابن الصباغ: أما بالحساب: فلا يلزمه بلا خلاف بين أصحابنا.

قلت - أي ابن حجر: ونقل ابن المنذر قبله الإجماع على ذلك، فقال في الإشراف: صوم يوم الثلاثين من شعبان إذا لم ير الهلال مع الصحو لا يجب بإجماع الأمة، وقد صح عن أكثر الصحابة والتابعين كراهته، هكذا أطلق ولم يفصل بين حاسب وغيره، فمن فرق بينهم كان محجوجا بالإجماع قبله.

انتهى باختصار.

وقال الحافظ ـ أيضا ـ في شرح حديث: إنا أمة أمية: فعلق الحكم بالصوم وغيره بالرؤية لرفع الحرج عنهم في معاناة حساب التسيير واستمر الحكم في الصوم ولو حدث بعدهم من يعرف ذلك، بل ظاهر السياق يشعر بنفي تعليق الحكم بالحساب أصلا ويوضحه قوله في الحديث الماضي: فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين ـ ولم يقل فسلوا أهل الحساب، والحكمة فيه كون العدد عند الإغماء يستوي فيه المكلفون فيرتفع الاختلاف والنزاع عنهم وقد ذهب قوم إلى الرجوع إلى أهل التسيير في ذلك وهم الروافض، ونقل عن بعض الفقهاء موافقتهم، قال الباجي: وإجماع السلف الصالح حجة عليهم.

انتهى.

ولشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ كلام مفصل في هذه المسألة يرجع إليه في الجزء الخامس والعشرين من مجموع فتاواه ـ عليه الرحمة ـ ونقتبس هنا شذرة مما قاله مناسبة للمقام، قال ـ رحمه الله: فإنا نعلم بالاضطرار من دين الإسلام أن العمل في رؤية هلال الصوم أو الحج أو العدة أو الإيلاء أو غير ذلك من الأحكام المعلقة بالهلال بخبر الحاسب أنه يري أو لا يري لا يجوز، والنصوص المستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك كثيرة، وقد أجمع المسلمون عليه، ولا يعرف فيه خلاف قديم أصلاً، ولا خلاف حديث، إلا أن بعض المتأخرين من المتفقهة الحادثين بعد المائة الثالثة زعم أنه إذا غم الهلال جاز للحاسب أن يعمل في حق نفسه بالحساب، فإن كان الحساب دل على الرؤية صام وإلا فلا، وهذا القول وإن كان مقيدًا بالإغمام ومختصًا بالحاسب فهو شاذ، مسبوق بالإجماع على خلافه، فأما اتباع ذلك في الصحو، أو تعليق عموم الحكم العام به فما قاله مسلم.

انتهى محل الغرض منه.

وإنما بسطنا القول في هذا مع وضوحه لعموم الحاجة إليه، فإذا تبين لك ما ذكرناه وعلمت أن الاعتماد في ثبوت الأهلة إنما هو على الرؤية دون التفات إلى حساب الحاسبين، فاعلم أن كلمة المسلمين لا تحتاج في اجتماعها لمثل هذا الحساب، وذلك بين لا خفاء به، فإن من قال من العلماء إن رؤية البلد الواحد رؤية لجميع البلاد فحصول هذه الوحدة على قوله واضح، فإنه متى رؤي الهلال في بلد صام جميع المسلمين لرؤيتهم، ومن اعتبر اختلاف المطالع أو الأقاليم فإنه يقول إن هذا الاجتماع غير مأمور به ولا مراد للشارع، فإنهم يختلفون في هذا كما يختلفون في مواقيت الصلوات ولا ضير في ذلك، وعلى كل، فهذه مسألة أخرى غير ما نحن فيه.

والله أعلم

الرباط الخاص بي

رابط هذا التعليق
شارك

طيب أنا لما فتحت التوبيك كان علشان اللى شاكك ممكن يقضي اليوم

إنحرف التوبيك بمشيئة الله عز وجل نحو الفرق بين مسلمين 2011 ومسلمين 610 ميلادية

الكارثة أن فهم الدين هذا هو عصب المشكلة .... هل نتجه نحو المستقبل أم نحو الماضي .... نقف عند النص المقدس بدون إعمال العقل أم نطبقه كما هو غير مبالين بتغير الزمان والمكان والبشر والظروف الحياتية

وهذا هو الفارق بين من يدعون السلفية ومن يدعون العلمانية وبين الإثنين يقف طوائف أخرى في المنتصف كالإخوان والليبراليين

.

.

.

في حالتنات نقصي علماء الفلك بكل مراصدهم ، وتليسكوباتهم ، وعلمهم ..... لصالح شهادة ثلاث أشخاص

لو أراد الله عز وجل وهو قادر إحياء رسوله صلى الله عليه وسلم لقال مثل ما قال في حديث المسيخ الدجال:

يمكث في الأرض أربعين يوماً .... منهن يوم كسنة (لا تغيب الشمس أو لا تطلع الشمس) ... فهم الصحابة أمرهم كيف سنقيم العبادات إذن ... فأخبرهم المعلم الأكبر ... أن إنحو ناحية العلم والحساب عندما قال .... إقدروا له .... ألا بوركت من معلِم مُعلَم من ربه صلوات الله وتسليماته عليك

تم تعديل بواسطة Radws

لك الله يا مصر

مدونتى : حكايات عابر سبيل

radws.blogspot.com

رابط هذا التعليق
شارك

مداخلة قديمة منذ خمس سنوات ..

ملخصها أن الرؤية ليست بالضرورة رؤية العين المجردة ..

والدليل من القرآن الكريم

هى خِلّة قديمة فى بنى يعرب .. كانوا يتنازعون شرف السقاية والرفادة .. والآن يتنازعون شرف بدء ونهاية صوم الشهر الفضيل .. وبدلا من أن تكون رؤية الهلال مظهرا من مظاهر الوحدة .. حوّلها العرب إلى مظهر من مظاهر التفرق والتشتت .. هكذا يُستخدم الدين الواحد فى النزاع على شرف الريادة الدنيوى الزائل

ويتفنن المتنازعون فى وضع واستدعاء الأدلة التى تؤيد مواقفهم المتباينة .. فإذا اعتمد فريق على حديث " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته " لإثبات وجوب رؤية الهلال بالعين .. إعتمد الفريق الآخر على أن الرؤية ليست بالضرورة أن تكون بالعين .. فالرؤية فى اللغة تعنى "من بين ماتعنى" العلم بالشئ ... كنت قد قرأت للأستاذ أحمد بهاء الدين فى العمود الذى كان له فى جريدة الأهرام .. أن المعرفة والعلم عن طريق الحساب الفلكى المتناهى فى الدقة هو رؤية

وهذا رأى معقول يُستدل عليه بقوله تعالى :

" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحقِّ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ " .. ومن منا رأى خلق السماوات والأرض رأى العين ؟

و

" أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا " .. ومن منا يرى بعينه أن السماوات سبع طباق ؟

و

" أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ " .. ولم ير النبى صلى الله عليه وسلم ولا أحد ممن يقرأون القرآن قوم عاد أو ما حدث لهم

و

" أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ " .. والمعروف أن النبى صلى الله عليه وسلم وُلد فى عام الفيل ولم يرى ما فعله سبحانه وتعالى بأصحاب الفيل

إذن فالرؤية هى المعرفة أو العلم من مصدر موثوق لا يخطئ .. وإذا كان الحساب المتناهى الدقة يقول إنه لا يمكن رؤية الهلال فى توقيت معين .. فهل يصح الاعتماد على أن شخصا أو أشخاص قد رأوه فى التوقيت المستحيل " حسابا وعقلا ؟؟؟ "

أرجو أن تنظروا .. ماذا "ترون " ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

حتى لو خطأ .. انا شايف ان فيه رحمه ... زى اللى بيشرب او بياكل بالخطأ اثناء الصيام .. صيامه بيظل جائز لان الاعمال بالنيات .. وربنا سبحانه وتعالى غنى عن كل عبادتنا ... المهم النيه والطاعه ...الدين يسر وليس عسر .. التشدد والتزمت فى الدين بيجيب نتيجه عكسيه .. وبيرهق الناس بلا مبرر .. وبينفر ناس تانيه من الدين

اخى العزيز .. بالبلدى كده .. قول يا باسط .. وبلاش تفتيئ لا مؤاخذه ..وعيد فطر سعيد ان شاء الله عليك وعلينا اجمعين

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

رأيت الهلال ووجه الحبيب

فكانا هلالين عند النظر

فلم ادري من حيرتي فيهما

هلال الدجى من هلال البشر

ولولا التورد في الوجنتين

وما راعني من سواد الشعر

لكنت اظن الهلال الحبيب

وكنت اظن الحبيب زحل

،، مع اجمــل تحيـــاتي

الســــاري

782283329.png

رابط هذا التعليق
شارك

رأيت الهلال ووجه الحبيب

فكانا هلالين عند النظر

فلم ادري من حيرتي فيهما

هلال الدجى من هلال البشر

ولولا التورد في الوجنتين

وما راعني من سواد الشعر

لكنت اظن الهلال الحبيب

وكنت اظن الحبيب زحل

وحشتنا والله يا ساري

ماتطولش الغيبات

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

رأيت الهلال ووجه الحبيب

فكانا هلالين عند النظر

فلم ادري من حيرتي فيهما

هلال الدجى من هلال البشر

ولولا التورد في الوجنتين

وما راعني من سواد الشعر

لكنت اظن الهلال الحبيب

وكنت اظن الحبيب زحل

وحشتنا والله يا ساري

ماتطولش الغيبات

وانت وحشتنا اكتر يا باشمهندس .. عيد مبارك لك ولكل الغاليين

:clappingrose::clappingrose:

،، مع اجمــل تحيـــاتي

الســــاري

782283329.png

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...